تعرّف على فوائد الزنجبيل وأضراره وكذلك طرق استخدامه

نبات الزنجبيل

  • الزنجبيل هو جذور لأحد النباتات التي تنمو في بلاد شرق وجنوب آسيا مثل الصين، والهند، وسيرلانكا، وباكستان، والفلبين وكذلك في بعض دول أمريكا اللاتينية كالمكسيك، أما افضل أنواعها فهي الذي تنمو في جمايكا.
  • يُفضّل الزنجبيل خلال نموه المناخ الحار والمناطق ذات التربة الخصبة والرطبة والغنية بالمواد العضوية. حيث تقوم جذوره بامتصاص المواد الفعّالة من التربة التي تصبح لاحقاً مركّزة في جذوره وبعضها يتحول إلى مركبات وزيوت عطرية ذات رائحة نفّاذة يتميز بها الزنجبيل.
  •  يتم استخراج جذور الزنجبيل من التربة بعد أن تذبل وتتساقط أوراق نبات الزنجبيل ، حيث تكون جذوره في هذه الفترة غنية بالعناصر الغذائية فيكون مفعولها وتركيزها أقوى وكذلك رائحتها. بعد ذلك يتم غسله ثم تجفيفه وطحنه (كذلك يمكن استعماله وهو طازج غير مجفف) ليتم استعماله في أطباق الطبخ المختلفة، والعصائر، والمشروبات الساخنة، وغيرها.

الزنجبيل في القرآن

الزنجبيل جاء ذكره في القرآن الكريم في سورة الإنسان بأنه شراب أهل الجنة بقوله تعالى:

وَيُسْقَوْنَ فِيهَا ڪَأْسًا ڪَانَ مِزَاجُهَا زَنجَبِيلًا. الآية 17

فوائد الزنجبيل

  1. يحسن الزنجبيل من تدفق الدم

    يساعد الزنجبيل في تحسين تدفق الدم في الشرايين وذلك كونه يحتوي على مواد مفيدة لصحة القلب حيث يمنع من ترسُّب وتكدُّس الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الشريانيين وبالتالي منع غلقها، كذلك يحتوي على مواد تمنع تخثر وتجلط الدم مما يجعل تدفق الدم أكثر سهولة ويجعل القلب أكثر صحة ويقي من السكتة الدماغية ويخفّض من ضغط الدم المرتفع.

  2. يقي الزنجبيل من الغثيان

    يساعد الزنجبيل في التخلص من الغثيان والدوار وخصوصا لمن يستعملون وسائل النقل العامة والخاصة كالسيارات، والطائرات، والقطارات، وغيرها بشكل متكرر. حيث أثبتت دراسات علمية ومنها على مجموعة طلاب يستعملون المراكب البحرية في أن شرب كوب من الزنجبيل يومياً يمكن أن يقي من الدوار والغثيان بنسبة تصل إلى 75%.

  1. يساعد الزنجبيل في الهضم

    إن الزنجبيل يساعد في الهضم وكذلك يحسن من عملية امتصاص العناصر الغذائية الموجودة  في الطعام والضرورية  للجسم. فخلال وصول الطعام الى المعدة ومن ثم الأمعاء الدقيقة تقوم بعض المركبات الفعالة في الزنجبيل بحثّ الخلايا على افراز أنزيمات هاضمة تساعد على هضم وامتصاص المواد الغذائية بكفاءة عالية وبالتالي تخفيف الضغط على المعدة والأمعاء مما يساعد في وقف الحموضة ومنع تقرحات جدار الأمعاء والمعدة.

  1. يعالج الزنجبيل نزلات البرد

    إن الزنجبيل يُستعمل ومنذ آلاف السنوات في دول آسيا من أجل علاج نزلات البرد والإنفلونزا. وكذلك يساعد الزنجبيل من تخفيف حدة السعال وذلك كونه طارد للبلغم من مجرى الهواء والرئتين مما يساعد في عملية التنفس بشكل الطبيعي. كذلك يمنع الزنجبيل من الشعور بالقشعريرة والتعرق الزائد والحمى وذلك لكونه غني بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم.

  1. يخفف الزنجبيل من الالتهابات والآلام

    يعمل الزنجبيل على خفض الالتهابات في الجسم بنفس الدرجة التي يؤديها الأسبرين، وذلك  لاحتوائه على مواد طبيعية قوية المفعول والمضادة للالتهاب والألم.

  2. يقي الزنجبيل من السرطان

    يعمل الزنجبيل على قتل الخلايا السرطانية في الجسم كخلايا القولون السرطانية وكذلك يمنعها من النمو والتكاثر.

  1. الزنجبيل لمرض السكر

    يساعد الزنجبيل مرضى السكر كونه يحفز الخلايا على أخذ السكر من الدم، ويمكن للزنجبيل أيضا أن يقي الأشخاص الذين هم على وشك الإصابة بمرض السكر وذلك بوقف تطور الحالة لديهم وخصوصا لو صاحب الأمر رياضة ونشاط.

  2. الزنجبيل لتقوية جهاز المناعة

    يقوم الزنجبيل بتقوية جهاز المناعة عبر آلية معقدة منها تحسينه لتدفق الدم وبالتالي يقاوم الكثير من الأمراض المعدية والفيروسات والبكتريا التي قد تهاجم الجسم.

  3. الزنجبيل لطرد السموم

    يمكن أن يعمل الزنجبيل على طرد السموم من الجسم كونه غني بمضادات الأكسدة التي تتحد مع المواد السامة وبالتالي تكبح تأثيرها، كذلك للزنجبيل تأثير فعّال في تطهير الكلى والكبد. ويُحسن الزنجبيل من أداء الكلى التي تقوم بتنقية الدم من السموم وطرح المواد الضارة خارج الجسم عبر عملية التبوّل.

  4. الزنجبيل لتحسين التذوق والشهية

    يزيد الزنجبيل من حاسة التذوق والشم وكذلك يحسن من الشهية.

  1. الزنجبيل لوزن المثالي

    يقوم الزنجبيل بتحسين كفاءة عمليات الأيض والاستقلاب التي تجري في الجسم مما يساعد على جعل وزن الجسم مثالي، حيث يزيد من حرق السكر وكذلك حرق الدهون لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة في الوزن والسمنة. بينما يقوم بتخزين السكر والعناصر الغذائية بشكل طبيعي لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف الشهية أو سوء التغذية.

  2. الزنجبيل للمرأة الحامل

    يفيد الزنجبيل المرأة الحامل حيث يمنع ويوقف الغثيان والدوار خلال فترة الحمل بشرط تناوله باعتدال وبكميات محددة.

  3. الزنجبيل للأطفال

    مشروب الزنجبيل يفيد الأطفال كما الكبار بشرط أن يكون تناوله باعتدال وخصوصا لدى الأطفال المصابين بنزلات البرد والسعال الجاف، حيث يعمل الزنجبيل على ترطيب وتوسيع الشعب الهوائية، وطرد البلغم، وتقوية المناعة، وبناء خلايا وأنسجة سليمة.

أضرار الزنجبيل في حالة الاكثار منه

الزنجبيل في حالة الاكثار منه يمكن أن يسبب أضرار عديدة لذلك ينصح بتناوله باعتدال ومن هذه الاضرار التالية:

  1. المرأة الحامل

    الزنجبيل يضر المرأة الحامل ويؤذي الجنين لذلك ينصح بتناول كمية محددة منه فقط خلال الحمل.

  2. نزيف دموي

    بسبب فعالية الزنجبيل في منع تجلط الدم فإن الاكثار منه يمكن أن يأتي بنتائج عكسية ويقوم بزيادة ميوعة الدم مما يؤدي إلى حصول نزيف في الجسم أو انخفاض ضغط الدم بشكل ملحوظ لذلك ينصح بتناول كميات معتدلة منه فقط.

  3. جهاز الهضم

    الإكثار من تناول الزنجبيل يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات في الجهاز الهضمي منها القيء والإسهال والحرقة  بسبب أخذ جرعات زائدة من الزنجبيل الذي يحتوي على مواد تؤثر على جهاز الهضم لدى الإنسان

  4. سكر الدم

    زيادة كمية الزنجبيل المستهلكة يمكن أن تؤدي إلى هبوط كبير في مستوى السكر في الدم، حيث أن هبوط مستوى السكر بشكل كبير يمكن أن يؤدي إلى الوفاة أو السكتة الدماغية وخصوصا لدى مرضى السكر والرياضيين.

 طرق استعمال الزنجبيل

يمكن استعمال مطحون الزنجبيل أو الطازج منه في أطباق الطعام المختلفة، وكذلك في المشروبات الساخنة، أو العصائر الباردة وهنا بعض الوصفات الجيدة:

  1. طريقة تحضير شاي الزنجبيل مع الليمون
    – نحضر إبريق الشاي ونضع فيه الماء وعصير الليمون على نار هادئة.
    – نضيف للشاي شرائح الزنجبيل والليمون، وندعه حتى يغلي لمدة دقيقة.
    – نصب شاي الليمون في الأكواب المُخصصة للشاي، ويمكننا تحليته بالعسل أو السكّر حسب الذوق، ويُقدَّم بارداً أو ساخناً حسب الرغبة.
  2. طريقة تحضير شاي الزنجبيل والقرفة
    – تُذاب القرفة في كوب من الماء وتوضع على النار حتى تغلي.
    – يُضاف إليها الزنجبيل ويستمر في التقليب ويرفع عن النار.
    – يُصبّ في فنجان ويُحلّى بالعسل وتُضاف إليه بعض شرائح الليمون والزنجبيل.
  3. حليب بالزنجبيل والزعفران والعسل
    – خلط الحليب، والزنجبيل، والعسل، والزعفران، ووضعه على نار هادئة حتى يسخن.
    – سكب الحليب بالزنجبيل والعسل في الأكواب وتقديمه ساخناً

دراسات علميّة أثبتت فوائد الزنجبيل

  • دراسة: الزنجبيل يعالج أمراض الأمعاء والقولون
  • دراسة: الزنجبيل يقضي على الألم أفضل من الأدوية
  • دراسة: الزنجبيل طريقة جديدة وآمنة لعلاج أمراض الأمعاء
  • دراسة: الزنجبيل يقوم بتنشيط الدورة الدموية والحد من الاحتقان
  • دراسة: الزنجبيل صباحا يحسن المزاج ويمنح الرشاقة
  • دراسة: الزنجبيل يساعد على مكافحة سرطان المبيض
  • دراسة: الزنجبيل يزيل التوتر ويقضي على آلام المفاصل
  • دراسة: الزنجبيل يُخلًص الجسم من سمومه ويُنقص الوزن
  • دراسة: الزنجبيل يوقف نمو السرطان
  • دراسة: الزنجبيل أكثر فعالية من الأدوية لعلاج غثيان الحمل

ملاحظات

  •  للزنجبيل المجفف أو المسحوق نفس فاعلية الزنجبيل الطازج بشرط أن يكون الزنجبيل المجفف طبيعي وغير مضاف إليه مواد أخرى.
  • إنّ نسبة تركيز المواد الفعالة في الزنجبيل المطحون تكون أعلى منه في الزنجبيل الطازج بمقدار تقريباً الأربعة أضعاف، وذلك لكون الطازج يحتوي على ماء بينما المطحون المجفف لا. لذلك يؤخذ بعين الاعتبار الكمية فيما لو كانت من الزنجيبل الطازج أو الجاف، حيث نَزيد الكمية لو كان الزنجبيل طازج فيما نُنقصها لو كان الزنجبيل مسحوق.
  • الكمية الموصى بها للشخص البالغ في اليوم هي ربع ملعقة صغيرة واحدة فقط من بودرة الزنجبيل المجفف، أو شريحة صغيرة واحدة فقط من الزنجبيل الطازج.
  • في حال كانت كمية الزنجبيل المضافة هي أعلى من الموصى بها، فلن نحصل على النتيجة المرجوة، وكذلك سيصبح الطعم لاذع في الفم ونشعر بالحرقة في المعدة والفم.

التعليقات مغلقة.