باب الياء – فصل يقـ – معجم اللغة العربية المعاصرة

باب الياء – فصل يقـ – معجم اللغة العربية المعاصرة

يقت

ي ق ت
5751- ي ق ت
ياقُوت [جمع]: جج يواقيتُ، مف ياقوتۃ: (جو) نوع من الأحجار الڪريمۃ، لونه شفَّاف مُشْرب حُمرۃ أو زرقۃ أو صُفرۃ، أڪثر المعادن صلابۃ بعد الماس، يُستعمل للزِّينۃ “يحبّ اقتناء الياقوت- ياقوت أحمر/ أخضر- {ڪأَنَّھنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ} “.
• الياقوت الأزرق: (جو) أحد أنواع الياقوت، وھو معدن الڪوراندوم المرڪب من أڪسيد الألمنيوم، ويعدّ من أنفس الجواھر، موطنه جنوب شرق آسيا وأستراليا.

5751- ي ق ت
ياقوتيّ [مفرد]:
1 – اسم منسوب إلی ياقُوت.

2 – مُشْرب حُمْرۃ.

يقطين

ي ق ط ي ن
5752- ي ق ط ي ن
يَقْطِين [جمع]: مف يقطينۃ: (نت) ڪلّ شجر لا يقوم علی ساق، ڪالبطيخ والقِثّاء، وغلب إطلاقه علی القَرْع، وتُطلق الڪلمۃ أيضا علی ثمار ھذا الشّجر، وھي ثمار ڪبيرۃ لبيّۃ دائريّۃ ذات قشرۃ سميڪۃ ” {وَأَنْبَتْنَا عَلَيْه شَجَرَۃ مِنْ يَقْطِينٍ}: المراد: القرع- يؤڪل اليقطين مطبوخًا”.

يقظ

ي ق ظ
5753- ي ق ظ
يقِظَ يَيقَظ، يَقَظًا ويَقَاظۃ ويَقَظۃ، فھو يَقِظ ويَقْظانُ/ يَقْظانٌ
• يقِظَ الشَّخصُ:
1 – صحَا، عڪسه نام “يقِظ بعد نومٍ عميق- باتت عيني يقِظۃ تراعيك”.
2 – فطِن وتنبَّھ، وأخذ حذره “يقِظ القاضي إلی أسرار القضيّۃ- يقِظ لمسئوليّاتھ- عقل يقِظ- يقظان لڪل التفاصيل”.

5753- ي ق ظ
أيقظَ يُوقظ، إيقاظًا، فھو مُوقِظ، والمفعول مُوقَظ
• أيقظھ:
1 – أفاقھ، جعله يستيقظ “أيقظھا من نومھا بالطَّرْق علی الباب”.
2 – نبَّھھ، وحذّره.
• أيقظ الشَّيءَ: أثارھ، وھيّجه “أيقظ الفتنۃ- أيقظ في نفسه الشفقۃ والرحمۃ- أيقظ حديثُه فينا شجونًا- لا توقظ الألم إذا ڪان نائمًا [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنی المثل العربيّ: الفتنۃ نائمۃ لعن الله من أيقظھا”.

5753- ي ق ظ
استيقظََ/ استيقظَ لـ يستيقِظ، استيقاظًا، فھو مُستيقِظ، والمفعول مُستَيْقَظ (للمتعدِّي)
• استيقظ الشَّخصُ: صَحَا وفاق من نومه “استيقظ من نومھ- طول السھر يؤخِّر الاستيقاظ [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنی المثل العربيّ: من سھر الليل نام النھار”.
• استيقظَ الشَّخصُ/ استيقظ الشَّخصُ للأمر: تيقَّظ وتنبّه “استيقظ من غفلته”.
• استيقظت ذِڪرياتُھ: تجدّدت، عادت إلی الظھور “استيقظت آلامُھ/ أحقادُھ/ أحلامُه”.
• استيقظ الشَّخصَ:
1 – طلب يقَظَتَه وانتباھه “استيقظ المعلِّمُ تلميذَه”.
2 – نبّھه من النوم “استيقظه رنين الجرس”.

5753- ي ق ظ
تيقَّظَ/ تيقَّظَ لـ يتيقَّظ، تيقُّظًا، فھو مُتيقِّظ، والمفعول مُتيقَّظ له
• تيقَّظ الشَّخصُ: استيقظ، صحا من نومه.
• تيقَّظ الشَّخصُ/ تيقَّظ الشَّخصُ للأمرِ: تنبَّه له وأفاق “تيقَّظ من غفلتھ- يظلّ متيقِّظًا لاستعدادات العدوّ العسڪريّۃ- تيقّظ للخطر قبل وقوعه” ° في حالۃ تيقُّظ: تأھب.

5753- ي ق ظ
يقَّظَ ييقِّظ، تيقيظًا، فھو مُيقِّظ، والمفعول مُيقَّظ
• يقَّظَھ:
1 – أيقظھ؛ أفاقه “يقَّظتِ الأمُّ طفلَھا من نومه”.
2 – نبّھه وحذّره “يقّظه ممّا يدور حولَه من مؤامرات”.
• يقَّظَ الشَّيءَ: أثاره وھيّجه “يقّظ الفتنۃ”.

5753- ي ق ظ
أيقظُ [مفرد]: اسم تفضيل من يقِظَ: أڪثر انتباھا “ما رأيت أيقظ منھ: ما رأيت أڪثر تنبُّھا منه للأمور”.

5753- ي ق ظ
يَقاظۃ [مفرد]: مصدر يقِظَ.

5753- ي ق ظ
يَقَظ [مفرد]: مصدر يقِظَ.

5753- ي ق ظ
يَقِظ [مفرد]: ج أيقاظ ويُقاظی: صفۃ مشبَّھۃ تدلّ علی
[ص:2516] الثبوت من يقِظَ: ” {وَتَحْسَبُھمْ أَيْقَاظًا وَھمْ رُقُودٌ} ” ° رَجُل يقِظ الفڪر- يقظ الذِّھن/ يقظ الفؤاد: سريع الإدراك أو الفطنۃ.

5753- ي ق ظ
يَقْظانُ/ يَقْظانٌ [مفرد]: ج أيقاظ/ يقظانون ويَقاظَی/ يقظانون، مؤ يَقْظی/ يَقْظانۃ، ج مؤ يَقاظَی/ يقظانات: صفۃ مشبَّھۃ تدلّ علی الثبوت من يقِظَ: “ھي يَقْظی إلی خفايا الأمور” ° أبو اليَقْظان: ڪنيۃ الديڪ- رَجُل يقظان الفڪر.

5753- ي ق ظ
يَقَظَۃ [مفرد]: ج يَقَظات (لغير المصدر):
1 – مصدر يقِظَ.
2 – انتباھ، صَحْوَۃ، عڪس غفلۃ “يَقَظۃ ضمير- يقظۃ بعد وَھم/ حُلْم- في حالۃ يقظۃ: انتباھ، تأھب” ° يَقَظَۃ قوميّۃ: وَعْي بالانتماء القَوميّ.
• أحلام اليَقظۃ: (نف) إشباع تعويضيّ لرغبات مڪبوتۃ أو محبَطۃ عن طريق الانغماس في الخيالات، وتنشأ نتيجۃ لنقص انتباه الشّخص للحياۃ فينسی الحاضرَ ويفقد صلته بالواقع.

يقن

ي ق ن
5754- ي ق ن
يقِنَ/ يقِنَ بـ ييقَن، يَقْنًا ويَقِينًا، فھو يَقَن ويَقِن ويَقِين، والمفعول ميقون (للمتعدِّي)
• يقِنَ الشَّيءُ: ثبَت وتحقّق ووضَح “يقِن إيمانُه”.
• يقِنَ فلانٌ الأمرَ/ يقِنَ فلانٌ بالأمر:
1 – علِمه وتحقّق منھ، تثبّت منه “يقِن الخبرَ- قاضٍ يقِن”.
2 – أولع به “شابّ يقِن بالرِّياضۃ البدنيَّۃ”.

5754- ي ق ن
أيقنَ/ أيقنَ بـ/ أيقنَ من يُوقن، إيقانًا، فھو مُوقِن، والمفعول مُوقَن
• أيقنَ الأمرَ/ أيقنَ بالأمر/ أيقنَ من الأمر: يقِنھ، علِمه وتحقّق منه “أيقن ڪذِبَھ- {لَعَلَّڪمْ بِلِقَاءِ رَبِّڪمْ تُوقِنُونَ} “.

5754- ي ق ن
استيقنَ/ استيقنَ بـ يستيقن، استيقانًا، فھو مُسْتَيْقِن، والمفعول مُسْتَيْقَن
• استيقنَ الأمرَ/ استيقنَ بالأمر: يقِنھ، علِمھ، وتحقّق منه “استيقن الخبرَ- {وَاسْتَيْقَنَتْھا أَنْفُسُھمْ} – {إِنْ نَظُنُّ إلاَّ ظَنًّا وَمَا نَحْنُ بِمُسْتَيْقِنِينَ} “.

5754- ي ق ن
تيقَّنَ/ تيقَّنَ بـ/ تيقَّنَ من يَتيقَّن، تيقُّنًا، فھو مُتيقِّن، والمفعول مُتيقَّن
• تيقَّنَ الأمرَ/ تيقَّنَ بالأمر/ تيقَّنَ من الأمر: يقِنھ، تحقّقھ، وعلمِھ، تأڪد منه “تيقّن تفوُّقَ ابنھ- تيقَّن التاجرُ من وصول بضاعته إلی الميناء- ھو متيقّن من معلوماته”.

5754- ي ق ن
إيقان [مفرد]:
1 – مصدر أيقنَ/ أيقنَ بـ/ أيقنَ من.
2 – (فق) علم بحقيقۃ الأمور بعد إنعام النَّظر والاستقراء والاستدلال.

5754- ي ق ن
مُوقِن [مفرد]:
1 – اسم فاعل من أيقنَ/ أيقنَ بـ/ أيقنَ من: ” {وَفِي الأَرْضِ ءَايَاتٌ لِلْمُوقِنِينَ} “.
2 – مُصَدّق بالبعث، أو بما جاء به محمد ” {فَارْجِعْنَا نَعْمَلْ صَالِحًا إِنَّا مُوقِنُونَ} “.

5754- ي ق ن
يَقْن [مفرد]: مصدر يقِنَ/ يقِنَ بـ.

5754- ي ق ن
يَقَن [مفرد]: صفۃ مشبَّھۃ تدلّ علی الثبوت من يقِنَ/ يقِنَ بـ.

5754- ي ق ن
يَقِن [مفرد]: صفۃ مشبَّھۃ تدلّ علی الثبوت من يقِنَ/ يقِنَ بـ.

5754- ي ق ن
يَقين [مفرد]:
1 – مصدر يقِنَ/ يقِنَ بـ.
2 – صفۃ مشبَّھۃ تدلّ علی الثبوت من يقِنَ/ يقِنَ بـ.
3 – ما يعلمه الإنسان عِلْما لا شَك فيھ، إزاحۃ الرّيب وتحقيق الأمر (وصف بالمصدر) “أتاھم الخبر/ الأمر اليقين- عند جُھيْنۃ الخَبَر اليَقين [مثل]: يُضرب في معرفۃ حقيقۃ الأمر- {ڪلاَّ لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ. لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ} – {وَجِئْتُك مِنْ سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ} ” ° أمر يقين: ثابت الصدق- أنا علی يقين من أمري: متأڪد منھ- علی يقين من الأمر: عالم به حقّ العلم- عين اليقين: أعلی درجات العلم- يقينًا: بلا شك، بالتأڪيد، حتمًا.
4 – موت ” {وَاعْبُدْ رَبَّك حَتَّی يَأْتِيَك الْيَقِينُ} “.
5 – (سف) فناء العبد في الحقّ والبقاء به علمًا وشھودًا.
6 – (سف) اطمئنان النفسِ إلی حُڪم مع الاعتقاد بصحّتھ، علم حاصل عن نظر واستدلال.
• حقُّ اليَقين: (سف) ما يُعبَّر به عن عُليا مراتب المعرفۃ عند الصوفيَّۃ وفيھا تتوحَّد ذات العارف مع موضوع المعرفۃ، بمعنی فناء العبد في الحقّ والبقاء به علمًا وشھودًا، وأولی
[ص:2517] مراتب المعرفۃ علم اليقين يليھا مرتبۃ عين اليقين ثم حق اليقين.

5754- ي ق ن
يَقينيّ [مفرد]: اسم منسوب إلی يَقين.
• العلم اليقينيّ: (سف) العلم الذي ينڪشف فيه المعلوم انڪشافًا لا يبقی معه ريب.

5754- ي ق ن
يقينيَّۃ [مفرد]:
1 – اسم مؤنَّث منسوب إلی يَقين: “أحڪام يقينيّۃ”.
2 – مصدر صناعيّ من يَقين: وضْعيَّۃ، إيجابيَّۃ “يقينيّۃ الأمر”.


انقر هنا للعودة إلى معجم اللغة العربية المعاصرة بالحروف

معنى يقت، معنى يقطين، معنى يقظ، معنى يقن،