باب الواو – فصل وقـ – معجم اللغة العربية المعاصرة

باب الواو – فصل وقـ – معجم اللغة العربية المعاصرة

وقب

و ق ب
5656- و ق ب
وقَبَ يقِب، قِبْ، وَقْبًا ووُقوبًا، فھو واقِب
• وقَب اللّيلُ: دَخَل في کلِّ شيءٍ وشمله بظلامه “وقب الظّلامُ: جاء وأقبل، دخل وانتشر- {وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ} “.

5656- و ق ب
وَقْب [مفرد]: مصدر وقَبَ.

5656- و ق ب
وُقوب [مفرد]: مصدر وقَبَ.

وقت

و ق ت
5657- و ق ت
وقَتَ يقِت، قِتْ، وَقتًا، فھو واقت، والمفعول مَوْقوت
• وقَت الشَّيءَ: جعل له وقتًا محدَّدًا يُفْعل فيه “وقَت المطالعۃ- وقَتَ الله الصّلاَۃ: حدّد لھا وقتًا- {إِنَّ الصَّلاَۃ کانَتْ عَلَی الْمُؤْمِنِينَ کتَابًا مَوْقُوتًا} “.

5657- و ق ت
تواقتَ يتواقت، تَواقُتًا، فھو مُتواقِت
• تواقت موعدُ وصولِھما إلی المطار: توافق وحدث في وقت واحد.

5657- و ق ت
أقَّتَ يؤقِّت، تأقيتًا، فھو مُؤقِّت، والمفعول مُؤقَّت (انظر: – أقَّتَ).

5657- و ق ت
وقَّتَ يوقِّت، تَوْقيتًا، فھو مُوَقِّت، والمفعول مُوَقَّت
[ص:2477] • وقَّت الأمرَ:
1 – وقَتھ؛ جَعَل له وقْتًا يُفعل فيه “وقَّت الله الصلاۃ: حَدّد لھا وَقْتًا- {وَإِذَا الرُّسُلُ وُقِّتَتْ} [ق]: عُيِّن لھا وقت محدَّد لجمعھا وھو يوم القيامۃ”.
2 – بيّن مقدار المدّۃ لإنجازه “وقَّت مُدّۃ بناء السَّدّ بخمسۃ أعوام”.
• وقَّت الأمرَ ليوم کذا: أَجَّله “وقّت المديرُ الاجتماع ليوم الثلاثاء”.

5657- و ق ت
توقيت [مفرد]:
1 – مصدر وقَّتَ.
2 – حالۃ ضبط الوقت في بلدٍ من البلدان، أو في عمل من الأعمال، دوام “توقيت العمل من السَّابعۃ صباحًا إلی الثَّالثۃ بعد الظُّھر”.
3 – (فق) کون الشَّيء ثابتًا في الحال، وينتھي في الوقت المحدّد.
4 – (فک) قَطْع الشَّمس خطّ زوال مکان ما “توقيت جرينيتش- التَّوقيت الشّتويّ/ الصَّيفيّ”.
5 – (فن) فن أو عمليۃ تنظيم الحدوث أو السير أو التنسيق لتحقيق أفضل النتائج کما في الموسيقی أو المسرح أو الألعاب الرياضيّۃ والميکانيکيّات.
• التَّوقيت المحلِّيّ: الزَّمن الخاصّ بمکان ما علی سطح الأرض بحسب موقعه من الحرکۃ الظَّاھريۃ اليوميَّۃ للشَّمس، ويُحسب علی أساس خطوط الطُّول، فالبلاد التي تقع علی خطّ طول واحد تکون ذات وقت واحد.
• توقيت جرينتش: (جغ) نظام عالميّ للتوقيت، يتّخذ خطّ الطول المارّ ببلدۃ جرينتش بإنجلترا أساسًا للوقت في العالم، وفيه تقسَّم الأرض إلی 24 جزءًا طوليًّا، سعۃ کلّ منه 15 درجۃ بحيث يتغيّر الوقت من جزء إلی الجزء الذي يليه بمقدار ساعۃ واحدۃ.

5657- و ق ت
مُؤَقَّت [مفرد]:
1 – اسم مفعول من أقَّتَ.
2 – زائل لا يدوم، مرتبط بوقت محدَّد “تأثير مؤقّت- حکومۃ مؤقتۃ” ° مُؤقَّتًا: وقتيًّا، إلی وقت محدود.
3 – ما تکون ممارسته مسندۃ إلی ترخيص عابر “حيازۃ مؤقّتۃ” ° وقت مُؤَقَّت: مقدَّر.
• مأوی مُؤقَّت: تسھيلات مؤقّتۃ لإسکان المواطنين في ظروف خاصَّۃ کضحايا الزلازل والفيضانات، أو کضحايا الکوارث والحروب.
• حبس مؤقَّت: (قن) مکان يُحبس فيه المجرمون بشکل مؤقَّت بانتظار إجراء المحکمۃ بشأن قضاياھم.

5657- و ق ت
مُوقِّتۃ [مفرد]:
1 – صيغۃ المؤنَّث لفاعل وقَّتَ.
2 – آلۃ لقياس أجزاء الوقت القصيرۃ جدًّا “يستخدم الحکم المُوَقِّتۃ في المباراۃ”.

5657- و ق ت
مَوْقوت [مفرد]: اسم مفعول من وقَتَ ° قنبلۃ موقوتۃ: معوَّق تفجيرھا، ومضبوط بجھاز خاصّ حتی وقت معيَّن لتنفجر فيه.
• التَّأمين الموقوت: نوع من التَّأمين يقوم علی تغطيۃ الخسائر خلال فترۃ معيَّنۃ ويصبح باطلاً عند نھايۃ مدَّته.
• القرض الموقوت: (قص) قرض يتوجَّب دفعه ضمن وقت محدَّد أو بحلول وقت محدَّد.

5657- و ق ت
مِيقات [مفرد]: ج مَواقيتُ:
1 – وَقْت مضروب للفعل “مواقيت العمل- {فَجُمِعَ السَّحَرَۃ لِمِيقَاتِ يَوْمٍ مَعْلُومٍ} ” ° الآخرۃ ميقات الخلق: موعدھم- الھلال ميقات الشَّھر: أوّلھ- بلَغ الميقات: يشير إلی ھلاك الإنسان وموتھ- مواقيت الأقلام: ساعات العمل في المکتب.
2 – موضع يُجعل للشّيء يُفْعل عنده “ميقات أھل الشَّام: الموضع الذي يُحْرِمون منھ- {يَسْأَلُونَك عَنِ الأَھلَّۃ قُلْ ھيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ} ” ° مواقيتُ الحجّ: الأماکن التي تبدأ فيھا مناسکه ومواضع إحرام الحاجّ.

5657- و ق ت
وَقْت [مفرد]: ج أَوْقات (لغير المصدر):
1 – مصدر وقَتَ ° قَبْل فوات الوقت/ بعد فوات الوقت: أدرك الأمر قبل أو بعد حدوثه.
2 – مقدارٌ من الزَّمن، قُدِّر لأمرٍ ما طال أم قصُر، أرقام تمثِّل مدَّۃ معيَّنۃ بالساعات أو الدَّقائق “في الوقْت المحدّد- ما زال في الوَقْت فسحۃ- الوَقْت کالسَّيف إن لم تقطعه قطعک- الحکيم من وزن وَقْته بميزان الذھب [مثل]- {قُلْ إِنَّمَا عِلْمُھا عِنْدَ رَبِّي لاَ يُجَلِّيھا لِوَقْتِھا إلاَّ ھوَ} ” ° إشارات ضبط الوقت: عقارب الساعۃ- أوقات السَّنۃ: فصولھا- ابن وقته: لا يحسب حساب المستقبل، أو ھو مطَّلع علی کل شيء في عصرھ- الأمور مرھونۃ بأوقاتھا: لکلّ شيء وقتٌ وأوانٌ- الوقت الرَّاھن: الحاضر والثابت- حان الوَقت: جاء الموعدُ- في بعض الأوقات/ في کثير من الأوقات: أحيانًا/ غالبًا- قَتَل الوَقْتَ/ ضيّع الوَقْتَ: أنفقه فيما لا يفيد- وصل في وقتھ/ جاء في وقته: جاء في الوقت المناسب- وقتئذ/ وقتذاك: في ذلك الوقت- وقت الشَّاي: وَقْت معتاد أو تقليديّ لتقديم الشَّاي کتقديمه في
[ص:2478] وقت متأخِّر من بعد الظُّھر- وَقْت فراغ: خالٍ من أي عمل أو التزام- يأخذ وَقْتَه: يتصرَّف برويَّۃ.
3 – توقيت، حالۃ ضبط الوقت في بلد من البلدان، أو في عمل من الأعمال “وَقْت مصر يختلف عن وَقْت المغرب”.
• الوَقْت المحلِّيّ: التَّوقيت المحلّي، الزَّمن الخاصّ بمکان ما علی سطح الأرض بحسب موقعه من الحرکۃ الظَّاھريۃ اليوميّۃ للشَّمس، ويحسب علی أساس خطوط الطُّول بمعنی أن البلاد التي تقع علی خطّ طول واحد تکون ذات وقت واحد.
• الوَقْت المُستقطع: (رض) وقت يتوقّف فيه اللّعب للتَّشاور، ولا يُحتسب ضمن الوقت المُحدَّد.

5657- و ق ت
وَقْتِيّ [مفرد]: اسم منسوب إلی وَقْت: محدود “عمل/ تأثير/ اتِّفاق وَقتيّ- عمّال وقتيّون” ° وقتيًّا: إلی وقْت محدَّد، لوَقتْ قصير.

وقح

و ق ح
5658- و ق ح
وقُحَ يوقُح، وَقاحۃ ووُقوحۃ، فھو وقِح ووقيح ووَقاح
• وقُحَ الشَّخصُ: قلَّ حياؤُه واجترأ علی فعل القبائح ولم يعبأ بھا “شخصٌ وقِحٌ- لا حُرُمَۃ عند من يَوقُح- امرأۃ/ رجل وَقاح”.

5658- و ق ح
وقِحَ يوقَح، وَقَحًا، فھو وقِح
• وقِحَ الشَّخصُ: وقُح؛ قلَّ حياؤُه واجترأ علی فعل القبائح “وقِح في تعامله مع النّاس الشُّرفاء”.

5658- و ق ح
توقَّحَ يتوقَّح، توقُّحًا، فھو مُتوقِّح
• توقَّح الشَّخصُ: وقُح؛ قَلّ حياؤه واجترأ علی اقتراف القبائح ولم يعبأ بھا “لا تتوقّح مع مَنْ ھو أکبر منك سنًّا أو علمًا”.

5658- و ق ح
وَقاح [مفرد]: ج وُقُح ووُقَّح، مؤ وقاح، ج مؤ وُقُح ووُقَّح: صفۃ مشبَّھۃ تدلّ علی الثبوت من وقُحَ.

5658- و ق ح
وَقاحۃ [مفرد]: مصدر وقُحَ.

5658- و ق ح
وَقَح [مفرد]: مصدر وقِحَ.

5658- و ق ح
وَقِح [مفرد]: ج وقِحون ووُقْح ووُقُح: صفۃ مشبَّھۃ تدلّ علی الثبوت من وقُحَ ووقِحَ.

5658- و ق ح
وُقوحۃ [مفرد]: مصدر وقُحَ.

5658- و ق ح
وَقيح [مفرد]: ج وُقُح: صفۃ مشبَّھۃ تدلّ علی الثبوت من وقُحَ ° رَجُل وقيح الوجه: صلبه أي قليل الحياء.

وقد

و ق د
5659- و ق د
وقَدَ يقِد، قِدْ، قِدَۃ ووَقْدًا ووَقَدانًا ووُقُودًا، فھو واقد
• وقَدتِ النَّارُ: اشتعلت ” {النَّارِ ذَاتِ الْوُقُودِ} [ق] ” ° وقدتْ بك زنادي: نجح أمري بك، وھو دعاء.
• وقَد الشَّيءُ: تلالأ “وقدت النُّجوم”.

5659- و ق د
أوقدَ يُوقد، إِيقادًا، فھو مُوقِد، والمفعول مُوقَد
• أوقد الشَّخْصُ النَّارَ: أَشْعَلَھا وأھاجھا “أوقد القومُ نار الحرب- {کلَّمَا أَوْقَدُوا نَارًا لِلْحَرْبِ أَطْفَأَھا الله} ” ° أَوْقَدَ الله نارًا إثرَه: دُعاءٌ عليه، أي لا رجَّعه الله ولا ردَّھ- يُوقِد نار الحماس: يلھبھا ويزيدھا.

5659- و ق د
اتَّقدَ يتّقد، اتّقادًا، فھو مُتَّقِد
• اتَّقدتِ النَّارُ: وقَدَت؛ اشتعلت، التھبت ° اتَّقد غيظًا: استشاط غَضَبا- اتَّقدَ فلانٌ حماسًا: کان في غايۃ النَّشاط.
• اتَّقد الکوکبُ: وقَد؛ تلألأ “تتَّقد الکواکب في الليلۃ المظلمۃ”.

5659- و ق د
استوقدَ يستوقد، استيقادًا، فھو مُسْتوقِد، والمفعول مُسْتوقَد (للمتعدِّي)
• استوقدتِ النَّارُ: وقَدتْ؛ اشتعلت.
• استوقدَ الشَّخصُ النَّارَ: أوقدھا، أَشعلَھا “استوقد الحارسُ النَّارَ ليتدفّأ بھا- {مَثَلُھمْ کمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا} “.

5659- و ق د
توقَّدَ يتوقَّد، توقُّدًا، فھو مُتوقِّد
• توقَّدت النَّارُ: مُطاوع وقَّدَ: وقَّدت؛ التھبت، اشتعلت “توقّدت نار الحرب”.
• توقَّد الکوکبُ: وقدَ؛ تلألأ “توقّدت الأنوار يومَ العيد- کان نجم الشاعر متوقّدًا- {تَوَقَّدَ مِنْ شَجَرَۃ مُبَارَکۃ} [ق] ” ° توقَّدت عيناه: لمعت وأشرقت، برقَتْ.
[ص:2479] • توقَّد المرءُ: صار نشيطًا لامعًا مَضّاءً “توقَّد ذکاءُ فلان- کان متوقِّد القلب”? ذِھنٌ متوقِّد/ متوقِّد الذِّھن: حادّ الذکاء، سريع الفھم والإدراك.

5659- و ق د
وقَّدَ يوقِّد، توقيدًا، فھو مُوَقِّد (للمتعدِّي)، والمفعول مُوَقَّد
• وقَّد النَّارَ: أوقَدھا، أَشْعلھا، أضرمھا.
• وقَّدت النَّارُ: اشتعلت حتی ارتفع لھبھا ” {کوْکبٌ دُرِّيٌّ وَقَّدَ مِنْ شَجَرَۃ مُبَارَکۃ} [ق] “.

5659- و ق د
قِدَۃ [مفرد]: مصدر وقَدَ.

5659- و ق د
مُستوقَد [مفرد]:
1 – اسم مفعول من استوقدَ.
2 – موضع إشعال النار “من الدُّخان تعرف مکانَ المُسْتوقَد”.

5659- و ق د
مَوقِد [مفرد]: ج مواقِدُ:
1 – اسم مکان من وقَدَ: موضع اتّقاد النّار.
2 – أداۃ تُوقد فيھا النَّار بالفحم أو الغاز أو النّفط أو الکھرباء أو نحو ذلك، ويُستعمل للتَّسخين والطَّبخ وغيرھما “مَوْقِدِ الغاز/ الکھرباء- مواقِدُ کھربائيّۃ”.

5659- و ق د
وِقاد [مفرد]: ما تُوقَد به النَّار کالحطب ونحوِه ” {وَأُولَئِك ھمْ وِقادُ النَّارِ} [ق] “.

5659- و ق د
وَقْد [مفرد]: مصدر وقَدَ.

5659- و ق د
وَقَدان [مفرد]: مصدر وقَدَ.

5659- و ق د
وَقْدَۃ [مفرد]: ج وَقَدات ووَقْدات: اسم مرَّۃ من وقَدَ.
• وَقْدَۃ الحرّ: شدّته “يعملون في وقْدۃ الصّيف- طبخَتھم وَقْدۃ الصّيف”.

5659- و ق د
وَقَّاد [مفرد]:
1 – صيغۃ مبالغۃ من وقَدَ: “کوکبٌ وقّادٌ”.
2 – مَنْ يُوقِد النّار أو من يُشعِل المصابيح “ھذا الرّجلُ مِضيافٌ وقّاد”.
3 – من يقدّم الوقود إلی القاطِرۃ ونحوِھا.
4 – ظريفٌ سريع الذکاء، سريع توقّد القلب “شخص وقّاد، تلميذ وقّادُ الذِّھن” ° قريحۃ وقّادۃ: سريعۃ البديھۃ والفھم- قَلْبٌ وقّاد/ ذِھنٌ وقّاد: ماضٍ نشيط سريع التوقّد.

5659- و ق د
وَقود [مفرد]:
1 – وِقادٌ؛ ما توقَد به النَّار کالحطب ونحوِه ” {النَّارِ ذَاتِ الْوَقُود} – {فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُھا النَّاسُ وَالْحِجَارَۃ} “.
2 – کلّ مادّۃ کالغاز أو النّفط أو غيرھما تتولّد باحتراقھا طاقۃ حراريّۃ “وَقود السَّيارۃ- مخزن الوَقود”.
• الوَقود النَّوَويّ: المادَّۃ القابلۃ للانشطار التي تستعمل في المفاعل الذّرِّيِّ.
• زيت الوَقود: سائل صناعيّ قابل للاحتراق يستخرج من النفط الخام بالتقطير.
• محطّۃ وَقود: مؤسَّسۃ أو بناء للبيع بالمفرق حيث تعبَّأ السيارات والشاحنات وما إليھا بالوقود ويتم خدمتھا وإصلاحھا.

5659- و ق د
وُقود [مفرد]: مصدر وقَدَ.

5659- و ق د
وَقيد1 [مفرد]: وَقُود، ما تُشْعَل به النّار کالحطبِ ونحوِه ” {فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا وَلَنْ تَفْعَلُوا فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقِيْدُھا النَّاسُ وَالْحِجَارَۃ} [ق] “.

5659- و ق د
وَقيد2 [جمع]: أعواد الکبريت التي يُشْعَل بھا.

وقذ

و ق ذ
5660- و ق ذ
مَوْقوذۃ [مفرد]
• الموقوذۃ من الشِّياه ونحوِھا: التي ضُربت بالعصا حتَّی ماتَتْ ” {حُرِّمَتْ عَلَيْکمُ الْمَيْتَۃ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُھلَّ لِغَيْرِ الله بِه وَالْمُنْخَنِقَۃ وَالْمَوْقُوذَۃ} “.

وقر

و ق ر
5661- و ق ر
وقَرَ1/ وقَرَ في يَقِر، قِرْ، وَقْرًا، فھو واقِر، والمفعول مَوْقور (للمتعدِّي)
• وقَرتْ أُذُنُه: صُمَّت، ثَقُلت، ذھب سمعُھا کلّه ” {وَفِي ءَاذَانِھمْ وَقْرًا} “.
• وقَره الله: ذَھب بسَمْعه “اللھم قِرْ أذنَه”.
• وقَرَ الشَّخصُ في بيته: لزِمَه، جلَس فيه.
• وقَر في أُذُنه: ثبت “وقر في السمع ووعاه القلب- {وَقِرْنَ فِي بُيُوتِکنَّ} [ق] ” ° وَقَر في قلبي کذا: وقَع وثبت وبقي أثره.

5661- و ق ر
وقَرَ2 يَقِر، قِرْ، وَقارًا، فھو وَقور
[ص:2480] • وقَر الشَّخصُ: رَزُن وثبَت، کان حليمًا رزينًا “کلَّما کبِر ھذا الرَّجل وقَر- إِذَا سَمِعْتُمُ الإِقَامَۃ فامْشُوا إِلَی الصَّلاۃ وَعَلَيْکمْ بِالسَّکينَۃ والوَقَارِ [حديث] “.

5661- و ق ر
وقُرَ يَوقُر، وَقارًا ووقارۃ، فھو وَقُور
• وقُر الشَّخصُ: وقَرَ2، رزُن وثبَت، کان حليمًا رزينًا.

5661- و ق ر
وقِرَ يَوقَر، وَقْرًا، فھو وَقِر
• وقِرتْ أذُنُه: وقَرت؛ ثَقُلت، ذھب سمعھا کلّه.

5661- و ق ر
توقَّرَ يتوقَّر، توقُّرًا، فھو مُتوقِّر
• توقَّر فلانٌ: رزُن ورصُن “توقَّر بعد طَيْش الشباب”.

5661- و ق ر
وقَّرَ يوقِّر، توقِيرًا، فھو مُوَقِّر، والمفعول مُوَقَّر
• وقَّر الشّيخَ: أکرمه، عظَّمه وبجَّلَه “وقَّر مدرِّسَھ- لَيْسَ مِنَّا مَنْ لَمْ يَرْحَمْ صَغِيرَنَا ويُوَقِّرْ کبِيرَنَا [حديث]- {وَتُعَزِّرُوه وَتُوَقِّرُوه وَتُسَبِّحُوه بُکرَۃ وَأَصِيلاً} ” ° رَجُل مُوقَّر: عاقل رصين يُکنّ له الاحترام والتَّقدير- وقَّرته الأسفارُ: صلَّبته ومرَّنته عليھا.

5661- و ق ر
وَقار [مفرد]:
1 – مصدر وقُرَ ووقَرَ2 ° رَجُلٌ وقارٌ: ذو وقار (وصف بالمصدر).
2 – عظمۃ ” {مَا لَکمْ لاَ تَرْجُونَ لِلَّه وَقَارًا} “.

5661- و ق ر
وقارۃ [مفرد]: مصدر وقُرَ.

5661- و ق ر
وَقْر [مفرد]: مصدر وقِرَ ووقَرَ1/ وقَرَ في.

5661- و ق ر
وَقِر [مفرد]: صفۃ مشبَّھۃ تدلّ علی الثبوت من وقِرَ.

5661- و ق ر
وِقْر [مفرد]: ج أَوْقار: حِمْل ثَقِيل ” {وَالذَّارِيَاتِ ذَرْوًا. فَالْحَامِلاَتِ وِقْرًا}: المراد: السُّحب الحاملات المطر”.

5661- و ق ر
وَقور [مفرد]: ج وقورون ووُقُر، مؤ وَقُور ووقورۃ، ج مؤ وقورات: صفۃ مشبَّھۃ تدلّ علی الثبوت من وقُرَ ووقَرَ2.

وقص

و ق ص
5662- و ق ص
وَقْص [مفرد]
• الوَقْص: (عر) إسقاط الحرف الثَّاني المتحرّك في مُتَفاعلن فتصير مُفاعلن.

5662- و ق ص
وَقَص [مفرد]: ج أوقاص
• الوَقَص في الصَّدقۃ: (فق) ما بين الفريضتين، نحو أن تبلغ الإبلُ خمسًا ففيھا شاۃ ولا شيءَ في الزِّيادۃ حتَّی تبلغ عَشْرًا؛ فما بين الخمس إلی العشر وقَصٌ، وبعضُ العلماء يجعل الوَقَص في البقَر خاصّۃ.

وقع

و ق ع
5663- و ق ع
وقَعَ/ وقَعَ علی/ وقَعَ في1/ وقَعَ من يَقَع، قَعْ، وَقْعًا ووُقُوعًا، فھو واقِع، والمفعول موقوع عليه
• وقَعَ الأمرُ: تمّ، حدَث “وقع الحادثُ ليلۃ أمس- وقعت معرکۃ بينھم- {فَيَوْمَئِذٍ وَقَعَتِ الْوَاقِعَۃ} ” ° وقَع له واقع: عرَض له عارض.
• وقَعَ الحقُّ: ثبَت، بان وظھر ” {فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُه عَلَی الله} – {فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا کانُوا يَعْمَلُونَ} “.
• وقَعَت الإبلُ: برکتْ.
• وقَعَ الشّيءُ/ وقَعَ الشّيءُ من يده: سقَط “وقَع أرضًا- وقَع القلم من يدي- لا تَقَعنَّ البَحْرَ إلاَّ سابحًا [مثل]: يُضرب لمن يُباشر أمرًا لا يُحْسِنُھ- {وَيُمْسِك السَّمَاءَ أَنْ تَقَعَ عَلَی الأَرْضِ} – {إِنَّ عَذَابَ رَبِّك لَوَاقِعٌ} “? وقَع الأمرُ منه موقعًا حسنًا أو سَيِّئًا: ثبت لديه وکان محل رضاه أو کراھيته.
• وقَعَ الطّيرُ علی الشّجرِ ونحوِه: نزَل? إن الطُّيور علی أشکالھا تقع [مثل]: أي أن الشَّخص يعاشر أمثاله وينجذب إلی شبيھھ- وقَع اختياره علی فلان: خصّه بالاختيار وانتقاه من بين الآخرين- وقَع ظنّه علی فلان: ألقی ظنَّه عليھ- وقَع نظره علی کذا: رآه، شاھده.
• وقَعَ علی السِّرِّ: عرَفه، علِمه.
• وقَعَ علی الشَّخصِ القصاصُ: وجَب “وقَع عليه اللَّومُ- وقَع العقابُ علی المذنب: نزَل- وقَع الحقُّ عليھ- {وَوَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْھمْ بِمَا ظَلَمُوا} “? وقَع تحت طائلۃ القانون: خضَع للعقاب بحسب أحکام القانون.
• وقَعَ الحيوانُ وغيرُه في الشَّرك ونحوِه: دخَلَ فيه “وقَع الطَّائرُ في الفخّ- وقَعَ في الطَّويل العريض [مثل]: يُضرب لمن
[ص:2481] وقع في أمر شَاقّ- مَنْ حفَرَ حُفْرۃ لأخيه وقع فيھا [مثل]: يُضرب لسوء عاقبۃ الغدر- وقَعَ في حَيْص بَيْص [مثل]: وقع في ورطۃ، أصابته شدَّۃ وضيق”? وَقَع في أيديھم: قبضوا عليه، أمْسکوا بھ- وقَع في التَّجربۃ: ما يدفع إلی الشَّرِّ والخطيئۃ- وقَع في الحُبّ: أحبّ فجأۃ- وقَع في فخٍّ: انخدع، جازت عليه حيلۃ- وقَع في قَبْضَته: حازه، تحکم فيه.
• وقَعَ الکلامُ في نفسه: أثَّر فيھا “وقَع حديثُه في نفسي موقعًا حسنًا- لکلامه وقَع حسن- ترکت النَّصيحۃ وقعًا حسنًا”? وقَع عليه وقوع الصَّاعقۃ: فاجأه، أثَّر فيه بُقوّۃ- وقَع في قلبه: ارتاح له، أثَّر عليھ- وقَع في نفسه: اعتقد، ظنَّ، تخيَّل- وقَع في يده: ندِم، تحسَّر.

5663- و ق ع
وقَعَ بـ يَقَع، قَعْ، وَقْعًا ووَقْعۃ، فھو واقِع، والمفعول موقوع به
• وقَع القومُ بالعدوِّ: بالغوا في قِتالِھم.

5663- و ق ع
وقَعَ في2 يقَع، قَعْ، وُقوعًا ووَقِيعۃ، فھو واقِع، والمفعول موقوع فيه
• وقَع في فلانٍ: سبَّه وعابَه واغتابه “وقَع في أعراض النّاس/ جارِه” ° وقَع في يده: ندِم، تحسَّر.
• وقَع الکتابُ في مائۃ صفحۃ: اشتمل عليھا.

5663- و ق ع
أوقعَ/ أوقعَ بـ يُوقع، إيقاعًا، فھو مُوقِع، والمفعول مُوقَع
• أوقعَ الشَّيءَ: أَسقطه، جَعَله يقع “أوقع الإناءَ فانکسر”.
• أوقع بفلانٍ الشَّرَّ: أنزَله به “أوقع الصَّوتُ بقلبه الرُّعبَ- أوقعَ به العذابَ- {إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَکمُ الْعَدَاوَۃ وَالْبَغْضَاءَ} ” ° أوقع به الدَّھر: سطا عليه وجار- أوقع به: دبَّر له مکيدۃ، أصابه بمکروه.
• أوقع الرُّعبَ في قلبه: ألقاه “أوقعه في فخّ/ ورطۃ/ مأزق/ کمين”? أوقعه في شباکه: أغراه.
• أوقع العقوبۃ علی المذنب: فَرَضھا، أَوْجبھا، حکم بھا “أوقع القاضي حکمًا علی القاتل”.
• أوقع القومُ بأعدائھم: بالغوا في قتالھم.

5663- و ق ع
تواقعَ يتواقع، تواقُعًا، فھو مُتواقِع
• تواقع الخُصُومُ: تقاتَلُوا “تواقع الرَّجلان”.

5663- و ق ع
توقَّعَ يتوقَّع، توقُّعًا، فھو مُتوقِّع، والمفعول مُتوقَّع
• توقَّع الشَّخصُ الأمرَ: ترقَّبه وانتظر حدوثَه “توقّع حدوثَ أزمۃ- يتوقَّع شرًّا منھ- أَمْر يفوق التَّوقُّع- الضَّربۃ المتوقَّعۃ أقلّ قسوۃ” ° مِن المتوقَّع أن: من المحتمل- نتيجۃ متوقَّعۃ: محتملۃ- يُتَوَقَّع حدوثُه: يُحتمل.

5663- و ق ع
واقعَ يواقع، مُواقعۃ ووِقاعًا، فھو مُواقِع، والمفعول مُواقَع
• واقع الشَّخصُ خَصْمَه: حارَبه.
• واقع الشيءَ: وقَع فيه، دخَل فيه ” {وَرَأَی الْمُجْرِمُونَ النَّارَ فَظَنُّوا أَنَّھمْ مُوَاقِعُوھا}: واقعون فيھا”.
• واقع الأمورَ: بَاشَرھا، داناھا “لقد واقع قاضي التحقيق معرفۃ أسباب الجريمۃ”.
• واقع الرَّجلُ زوجتَه: جامَعَھا.

5663- و ق ع
وقَّعَ/ وقَّعَ علی يوقِّع، توقيعًا، فھو مُوقِّع، والمفعول مُوقَّع
• وقَّع الشّخصُ الوثيقۃ وغيرَھا/ وقَّع علی الوثيقۃ وغيرِھا: کتب اسمَه في أسفلھا إمضاءً لھا أو إقرارًا بھا “وقَّع الوزيرُ الرِّسالۃ- وقَّع علی العقد- وُقِّعَت الاتفاقيَّۃ بالأحرف الأولی- اجتمع الموقعون علی البيان” ° الموقِّعون أدناه: الذين تأتي توقيعاتھم عقب کلام مکتوب- نسخۃ موقّعۃ: نسخۃ من کتاب عليھا إھداء من مؤلفه بخط يدھ- وقَّع بالأحرف الأولی: أعلن الاتّفاق مبدئيًّا- يُوقِّع علی بياض: دون تحديد المُوَقَّع عليه (المبللعُھدۃ مثلاً).
• وقَّع العقوبۃ علی المذنب: أَوْقَعھا، فرَضَھا، أوجبھا، حکم بھا “وقَّع القاضي حکمًا بالإعدام علی القاتل”.
• وقَّع العازفُ علی الآلۃ الموسيقيّۃ: ضَرَب عليھا “وقَّع علی العود”.

5663- و ق ع
إيقاع [مفرد]:
1 – مصدر أوقعَ/ أوقعَ بـ.
2 – (رض) حرکۃ في المصارعۃ أو الفنون القتاليۃ، فيھا يُلقی الخصمُ الواقفُ أرضًا.
3 – (سق) اطّراد الفترات الزَّمنيّۃ التي يقع فيھا أداء صوتيّ ما بحيث يکون لھذا الأداء أثر سارّ للنَّفس لدی
[ص:2482] سماعه ° إيقاع الأصوات: اتّفاقھا وتوقيعھا علی مواقعھا وميزانھا- إيقاع المغنّي: بناؤه ألحان غنائه علی مواقعھا وميزانھا.
• بندول الإيقاع: (سق) آلۃ تُستخدم للتعبير عن الوقت من خلال تکات أو ضربات تحدِّد موقع النّقلۃ الموسيقيّۃ.
• علم الإيقاع: (عر) دراسۃ الأوزان الشِّعريّۃ والإيقاع.

5663- و ق ع
إيقاعِيّ [مفرد]: اسم منسوب إلی إيقاع: “رَقْصٌ إيقاعيّ: تترافق فيه الموسيقی والحرکات الرياضيَّۃ- رياضۃ إيقاعيّۃ: حرکات رياضيّۃ يرافقھا الإيقاع”.

5663- و ق ع
توقيع [مفرد]: ج توقيعات (لغير المصدر) وتواقيعُ (لغير المصدر):
1 – مصدر وقَّعَ/ وقَّعَ علی.
2 – تذييل علی کتاب أو وثيقۃ بما يفيد الرَّأي فيه “ازدھر فَنّ التوقيعات في العصر العباسيّ”.
3 – (سق) توزين وأداء الألحان علی آلۃ من الآلات.

5663- و ق ع
توقيعيَّۃ [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلی توقيع.
• السِّباحۃ التَّوقيعيَّۃ: (رض) نوع من السِّباحۃ تترافق فيه الموسيقی مع الحرکات الرِّياضيَّۃ المنتظمۃ.

5663- و ق ع
مَوْقِع [مفرد]: ج مَواقِعُ:
1 – مصدر ميميّ من وقَعَ/ وقَعَ علی/ وقَعَ في1/ وقَعَ من ° له مَوْقِع عند فلان: حظٌّ ومنزلۃ.
2 – اسم مکان من وقَعَ/ وقَعَ علی/ وقَعَ في1/ وقَعَ من: “مواقع القتال/ الجيش: مواضعھ- وقع الشيء موقعھ- مواقع الغيث/ القطر/ الماء: مساقطھ- {فَلاَ أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ}: منازلھا ومساقطھا للغروب”.
3 – (حس) موضع لتخزين البيانات والتعليمات والبرامج بالحاسب.
4 – (ھس) نُقْطۃ من السَّطح أو المستقيم يقع عليھا الخطُّ العموديّ.

5663- و ق ع
مَوْقِعۃ [مفرد]: ج مَواقِعُ:
1 – مؤنَّث مَوْقِع.
2 – صدمۃ، معرکۃ في الحرب “ربح الجيش تلك المَوْقِعۃ- مَوْقِعۃ برّيّۃ/ بحريّۃ- توقف القتال بعد الموقعۃ الأولی”.

5663- و ق ع
واقِع1 [مفرد]: ج وُقّع ووُقوع: اسم فاعل من وقَعَ بـ ووقَعَ في2 ووقَعَ/ وقَعَ علی/ وقَعَ في1/ وقَعَ من.

5663- و ق ع
واقِع2 [مفرد]: حاصِل، حقيقۃ، عکسه خيال “دون الواقع بکثير- من واقع السِّجلاّت- لم ينقل الشاھدُ واقعَ ما رأی من الجريمۃ- وھل يدفع الإنسانُ ما ھو واقِعٌ .. وھل يعلم الإنسان ما ھو کاسِب” ° الأمر الواقع: الوضع الواقعي أو الفعلي- الأمر واقع قطعًا: بدون ريب- سياسَۃ الأمر الواقع: فرض ما ھو واقع بالقوَّۃ- في الواقع: في الحقيقۃ/ فعلاً- وضَعه أمام الأمر الواقع: فرض عليه شيئًا لا يرغب فيه.
• الواقع التَّقريبيّ/ الواقع الافتراضيّ: (حس) محاکاۃ يولِّدھا الحاسوب لمناظر ثلاثيّۃ الأبعاد لمحيط أو سلسلۃ من الأحداث تمکن النَّاظر الذي يستخدم جھازًا إلکترونيًّا خاصًّا من أن يراھا علی شاشۃ عرض ويتفاعل معھا بطريقۃ تبدو فعليَّۃ.

5663- و ق ع
واقِعۃ1 [مفرد]: مؤنَّث واقِع1.
• الواقِعۃ:
1 – القيامۃ ” {فَيَوْمَئِذٍ وَقَعَتِ الْوَاقِعَۃ} “.
2 – اسم سورۃ من سور القرآن الکريم، وھي السُّورۃ رقم 56 في ترتيب المصحف، مکيَّۃ، عدد آياتھا ستٌّ وتسعون آيۃ.

5663- و ق ع
واقِعۃ2 [مفرد]: ج واقعات ووقائعُ:
1 – مصادَمۃ في الحرب.
2 – نازلۃ من مصائب الدّھر، حادث طارئ “واقعۃ مؤلمۃ- ما أبشع واقعۃ القطار”.
3 – (سف) ما حدَث ووُجد فعلاً ويتميّز عن المتخيَّل والمتوھم، حدث حقيقيّ “واقِعۃ الحال- واقعات الميلاد” ° وقائع الجلسۃ: أحداثھا.

5663- و ق ع
واقِعِيّ [مفرد]:
1 – اسم منسوب إلی واقِع2: “مذھب/ حَدث واقِعيّ” ° غير واقعيّ: غير منسجم مع الحقيقۃ والواقع، خياليّ- واقعيًّا: في الواقع.
2 – شخص عمليّ، معبِّر عن إدراك الأشياء کما ھي في الواقع ° رَجُلٌ واقعيّ: يتصرَّف آخذًا الواقع بعين الاعتبار.
3 – (دب) کاتب أو أديب يستمدّ مادته من ظواھر الحياۃ الحاضرۃ الملموسۃ.
4 – (سف) ما ھو موجود بالفعل، أو حقيقۃ ثابتۃ بوجودھا في الواقع، عکسه خياليّ.

5663- و ق ع
واقِعِيَّۃ [مفرد]:
1 – اسم مؤنَّث منسوب إلی واقِع2: “قِصَّۃ واقعيَّۃ”.
2 – مصدر صناعيّ من واقِع ° فکرۃ غير واقعيَّۃ: خياليَّۃ.
3 – (دب) مذھب يعتمد علی الوقائع ويطلب من الفن أن يعکس الواقع، ويُعنی بتصوير أحوال المجتمع علی ما ھو عليه “الواقعيَّۃ النَّقديَّۃ”.
4 – (سف) مذھب يُلتزم فيه التصوير الأمين لمظاھر الطَّبيعۃ والحياۃ کما ھي، وکذلك عرض الآراء والأحداث والظُّروف والملابسات بدون نظر
[ص:2483] مثاليّ.
• سياسۃ واقعيَّۃ: (سۃ) سياسۃ وطنيَّۃ توسيعيَّۃ ھدفھا الأوحد تقديم المصلحۃ الوطنيَّۃ.
• الواقعيَّۃ التَّصويريَّۃ: (فن) أسلوب في فنّ الرّسم يشبه التَّصوير الضَّوئيّ من حيث اھتمامه بالتَّفاصيل الواقعيَّۃ.
• اللاَّواقعيَّۃ: موقف لا يأخذ الواقع بعين الاعتبار ولا يقدِّره بدقَّۃ، فِقدان الحِسّ العمليّ “بلغ في تعنُّته أقصی درجات اللاواقعيَّۃ”.

5663- و ق ع
وَقْع [مفرد]:
1 – مصدر وقَعَ بـ ووقَعَ/ وقَعَ علی/ وقَعَ في1/ وقَعَ من.
2 – صوت الضَّرب بالشَّيء “وَقْع أقدام/ حوافر”.
3 – تأثير، صدًی “کان لکلامه وَقْع حسن- لھذا النَّبأ وَقْع شديد في نفسھ- لفلان وَقْع عند فلان: قَدْرٌ ومنزِلۃ”.

5663- و ق ع
وَقْعۃ [مفرد]: ج وَقَعات (لغير المصدر {ووَقْعات} لغير المصدر) ووقائعُ (لغير المصدر):
1 – مصدر وقَعَ بـ.
2 – اسم مرَّۃ من وقَعَ/ وقَعَ علی/ وقَعَ في1/ وقَعَ من: “تسبَّبت وَقْعته في کسر مضاعف- {لَيْسَ لِوَقْعَتِھا کاذِبَۃ} “.
3 – معرکۃ، غزوۃ “وَقْعۃ بدر/ اليرموک- سقط في ھذه الوَقْعۃ عددٌ کبيرٌ من القتلی”.

5663- و ق ع
وُقوع [مفرد]: مصدر وقَعَ في2 ووقَعَ/ وقَعَ علی/ وقَعَ في1/ وقَعَ من.

5663- و ق ع
وقيعۃ [مفرد]: ج وقائعُ (لغير المصدر):
1 – مصدر وقَعَ في2.
2 – اغتياب النَّاس “سَعَی بالوقيعۃ بينھم”.
3 – صدمۃ الحرب والقتال “الحذرُ أشدُّ من الوقيعۃ [مثل]: يُضرب لمن يعظم في صدره الشَّيء فإذا وقع فيه کان أھون مما ظنّ- يخبرك مَن شھدَ الوقيعۃ أنَّني … أغشی الوغی وأعِفُّ عند المَغنمِ” ° وقائع العرب: أيّام حروبھا.

وقف

و ق ف
5664- و ق ف
وقَفَ1/ وقَفَ إلی/ وقَفَ بـ/ وقَفَ علی/ وقَفَ في يَقِف، قِفْ، وُقوفًا، فھو واقِف، والمفعول موقوف إليه
• وقَف الشَّخصُ وغيرُه:
1 – قام من جلوسٍ، قام علی رجليه “وقَف التَّلاميذ احترامًا للأستاذ عند دخوله” ° وقَف علی قدميه: قوي بعد ضعف، نھض، استقلّ وأصبح مسئولاً عن نفسھ- وقَف بعيدًا/ وقَف متفرِّجًا/ وقَف جانبًا: لم يُشارك في الأمر- وقَف علی باب فلان: طلب عونه، مساعدته.
2 – سکن بعد مشي وحرکۃ “وقَف الرَّجلُ مبھورًا- {وَلَوْ تَرَی إِذْ وُقِفُوا عَلَی رَبِّھمْ}: عُرِضوا- {وَلَوْ تَرَی إِذْ وُقِفُوا عَلَی النَّارِ فَقَالُوا يَالَيْتَنَا نُرَدُّ}: حُبِسوا” ° وقَف مکتوف اليدين: عجز عن التصرّف- وقَف الصديقان صفًّا واحدًا: اتّحدوا، اتّفقوا- وقَف بالمرصاد/ وقَف له بالمرصاد: ترقّب- وقَف علی الحياد: لم يتحيَّز إلی طرف علی حساب آخر- وقَف مُحَرِّك الکھرباء: تعطَّل.
• وقَف شعرُ رأسه: فزِع، خاف خوفًا شديدًا.
• وقَفَ دونه أو أمامه: منعه، حال بينه وبين ما يريد “وقف عقبۃ دونھ- وقْف انتشار الأسلحۃ النَّوويّۃ”.
• وقَف من فلان موقفَ کذا: سلك معه مسلکا معينًا، عامله بطريقۃ خاصّۃ? وقَف موقفًا من.
• وقَف إلی جانب المظلوم: ساعَده، قوَّاه، ساندھ? وقَف معھ/ وقَف وراءھ/ وقَف خلفه: قوّاه، أيّده، سانده، ساعده.
• وقَف الحاجُّ بعرفات: شھد وقتھا.
• وقَف علی السِّرِّ: عرفه أو عاينه، أدرکه، فھمه وتبيّنه “وقف علی مقاصدھ/ أوضاع اجتماعيۃ- وقف علی ما عند غيره: فھمه وتبيّنھ- وقَف المھندسُ علی تقدُّم الأشغال”.
• وقَف القارئُ علی الکلمۃ: (نح) نطق بھا مسکنۃ الآخر قاطعًا لھا عمَّا بعدھا.
• وقَف في المسألۃ: ارتاب فيھا.
• وقَف في وجھه: عارضه، قاومه، حال بينه وبين ما يريد “وقَف في وجه العَدُوّ/ المعارضۃ- وقَف في طريقه”? وقَف حجر عثرۃ في طريقه: اعترضه، عاق تقدُّمَھ- وقَف موقفًا ملؤُه الحزم: اشتدّ في الأمر وتعامل معه بصلابۃ.

5664- و ق ف
وقَفَ2 يَقِف، قِفْ، وَقْفًا، فھو واقِف، والمفعول مَوْقوف
• وقَف الماشِيَ والجالسَ: جعَله يقف “وَقَفْتُ التلاميذَ- وقَف الدَّابّۃ- وقَف المتحرّك: قطَع حرکتَه”.
[ص:2484] • وقَف فلانًا عن الشّيء: منعه عنه “وقَفه عن العمل” ° وقَف سدًّا دون کذا: کان عائقًا أو حائلاً دونه.
• وقَف الشَّخصَ علی الأمر: أطلعه عليه “وقَفه علی جليّۃ الأمر- وقَفْتُه علی العقد الذي وقَّعتُه مع شريکي”.
• وقَف حياتَه علی العبادۃ: خَصَّصھا “وقَف حياتَه علی خدمۃ قضايا وطنه”.
• وقَف الأمرَ علی حضور فلانٍ: علّق الحکم فيه ورتّبه علی حضوره “وقَف القاضي الحُکمَ علی حضور المتخاصِمَيْن”.
• وقَف الدَّارَ ونحوَھا علی الورثۃ/ وقَف الدَّارَ ونحوَھا للورثۃ: حبسھا لمنفعتھم، أو في سبيل الله “وقف الأموالَ في سبيل الله”.

5664- و ق ف
أوقفَ يُوقف، إيقافًا، فھو مُوقِف، والمفعول مُوقَف
• أوقف الشَّخصَ وغيرَه: وقَفَه، جعله يقف، أو يسکن بعد مشي “أوقف السَّيَّارۃ/ نزيفًا- أوقف محرکا: أخمد حرکته” ° أوقف تنفيذ الحکم: عطّلھ- أوقف محادثات: منع استمرارھا.
• أوقفَ الشَّخصَ علی أمرٍ: وقفَه، أطلعه عليه “أوقف المتَّھمُ محاميَه علی تفاصيل الحادثۃ- أوقفه علی حقيقۃ ما جری”.
• أوقف اھتمامَه علی الأمرِ: رکزه عليه “أوقف اھتمامه علی البحوث والدِّراسات العلميّۃ”.
• أوقف الشَّخصَ عن الشَّيء: وقَفه، منعه عنه، أعاقه، أخَّره “أوقفه عن العمل/ ممارسۃ حقّه الانتخابيّ”? أوقفه عند حدِّه: قيّده بما ھو مرسوم له، وضعه في مکانه المناسب أو عامله بحزم وشدَّۃ.
• أوقف فلانٌ الأضحيَۃ: خصَّصھا، نذرھا للَّه تعالی أو لغرض دينيّ.

5664- و ق ف
استوقفَ يستوقف، استيقافًا، فھو مُسْتوقِف، والمفعول مُسْتوقَف
• استوقف الشُّرطيُّ السَّائقَ: طلب منه الوقوف “استوقفه في الطَّريق يسأله عن الأحْداث”.
• استوقف الأمرُ الشَّخصَ: حمله علی الوقوف “استوقف الأمرُ انتباھھ- استوقف نظَرھ- استوقفته مشکلۃ کيميائيَّۃ حاول حلَّھا”.

5664- و ق ف
توقَّفَ/ توقَّفَ علی/ توقَّفَ عن/ توقَّفَ في يتوقّف، توقُّفًا، فھو مُتوقِّف، والمفعول مُتوقَّف عليه
• توقّف المطرُ: انقطع “توقَّف التّصفيق- استمرَّ توقُّف المحادثات بين الجانبين- بدون توقُّف” ° توقَّفت السَّاعۃ: تعطَّلت- توقَّف نَفَسُه: مات.
• توقَّف علی کذا: اعتمد عليه “تنفيذ ھذا القرار يتوقّف علی موافقتھ- مستوی المعيشۃ يتوقّف علی حجم الإنتاج- يتوقَّف نجاح المشروع علی العاملين فيه”.
• توقَّف عن الأمرِ: کفَّ عنه وامتنع “توقّف عن الکذب/ الکلام- توقّفتِ الجريدۃ/ الصحيفۃ عن الصدور”.
• توقَّف في الأمرِ: تريَّث فيه وانتظر “توقَّف القاضي في اتِّخاذ الحکم”.
• توقَّف في المکان: تمکث فيه وانتظر “توقّف في المطار/ الميناء- توقَّف القطار في المحطّۃ”.

5664- و ق ف
وقَّفَ يوقِّف، توقيفًا، فھو مُوقِّف، والمفعول مُوقَّف
• وقَّفَ الدَّابّۃ ونحوَھا: أوقفھا، جعلھا تقِف عن العمل “وقَّف الشرطيُّ سائق العربۃ- وقَّف السَّيّارۃ/ ھجومًا”.
• وقَّف الشَّيءَ: أقامَه.
• وقَّف القارِئَ: (جد) علَّمَه مواضِع الوَقْف.
• وقَّف الشَّخصَ علی الأمر: أطلعه عليه “وقَّف المُتَّھمُ محاميَه علی خفايا الحادث- وقَّفه صديقُه علی حياته الخاصّۃ”.

5664- و ق ف
إيقاف [مفرد]:
1 – مصدر أوقفَ.
2 – (قص) أمر يصدر لبنك يتمّ عن طريقه إيقاف الدَّفع لشيك.

5664- و ق ف
توقُّف [مفرد]: مصدر توقَّفَ/ توقَّفَ علی/ توقَّفَ عن/ توقَّفَ في ° ضَوْء التَّوقُّف: ضوء خلفيّ يُضاء عند استخدام المکابح في السَّيَّارۃ.
• توقُّف الحياۃ: (طب) حالۃ مؤقّتۃ تتَّسم بانقطاع النَّفَس وفقدان الوعي، خاصَّۃ إثر الاختناق.

5664- و ق ف
تَوْقيف [مفرد]:
1 – مصدر وقَّفَ.
2 – (قن) نصّ الشَّارع المتعلِّق ببعض الأمور.
3 – (قن) حجز شخص رست عليه الظُّنون والتُّھمۃ بأمر ما ° مذکرۃ توقيف: أمرٌ يُصدره قاضي التَّحقيق يقضي بتوقيف شخص وسجنه.
• جھاز توقيف: جزء في آلۃ يوقف أو ينظِّم الحرارۃ.

5664- و ق ف
مَوْقِف [مفرد]: ج مواقِفُ:
1 – اسم مکان من وقَفَ1/ وقَفَ إلی/ وقَفَ بـ/ وقَفَ علی/ وقَفَ في: ساحۃ مخصَّصۃ لوقوف السَّيّارات “مَوْقِف السَّيّارات- مَوْقِف الميکروباص/ سيّارات الأقاليم”.
2 – تھيُّؤ عقليّ لمعالجۃ تجربۃ أو أمر من الأمور تصحبه عادۃ استجابۃ خاصّۃ “مَوْقِف مُحْرج/ ودّيّ/ سلبيّ- الموقف متوتر” ° اتّخذ موقفًا: أصدر قرارًا- بقِيَ علی موقفه: تمسّك برأيه السَّابق- بلْور الموقف: أوضحه وأبانھ- تفاقم الموقف: ازداد خطرھ- فجَّر الموقف: ألھبه، أشعلھ- في موقف حرج: موضع إحراج- مَوْقِفٌ حربيّ/ مَوْقِفٌ سياسيّ: متعلِّق بالحرب أو بالسِّياسۃ- ھو سيِّد الموقف: صاحب القرار- يُبدِّل موقفه: يغيِّر رأيه.
3 – قرار “اتّخذ موقفًا من کذا- ظلّ علی موقفھ- يتّخذ موقف المبادرۃ”.
4 – إظھار النّوايا بخصوص مسألۃ ما “أوضح موقفه من المبادرۃ”.
5 – مَشْھد “في المسرحيۃ مواقف مؤثِّرۃ”.
6 – مکان للاستراحۃ خلال رحلۃ، خاصۃ إذا کان مزوَّدًا بوسائل الرَّاحۃ للمبيت.
• المَوْقِفان: جبل عرفات وجبل المزدلفۃ.

5664- و ق ف
موقوف [مفرد]:
1 – اسم مفعول من وقَفَ1/ وقَفَ إلی/ وقَفَ بـ/ وقَفَ علی/ وقَفَ في ووقَفَ2.
2 – (فق) وَقْف يُحْبس علی مِلك الواقف أو في سبيل الله “الأراضي الموقوفۃ- ھذا المصحف موقوف لله تعالی”.
• الموقوف من الحديث: (حد) ما لَمْ يجاوز الصَّحابيّ إلی الرسول صلَّی الله عليه وسلَّم، خلاف المرفوع.

5664- و ق ف
واقف [مفرد]: ج واقفون ووُقْف ووُقوف:
1 – اسم فاعل من وقَفَ1/ وقَفَ إلی/ وقَفَ بـ/ وقَفَ علی/ وقَفَ في ووقَفَ2.
2 – منتظر “واقِف ببابھ/ علی بابه”.
3 – (فق) مَن يحبس عينه إمّا علی مِلْکه أو في سبيل الله تعالی.

5664- و ق ف
وَقْف1 [مفرد]: مصدر وقَفَ2 ° حُکمٌ مع وَقْف التَّنفيذ: مع إرجاء تنفيذه إلی وقت لاحق، حکم لا يُنفّذ إلا في ظروف معيّنۃ- وَقْف إطلاق النَّار: توقُّف المعارک- وَقْف الحال: کساد الأعمال وعدم رواجھا.
• الوَقْف: (عر) إسکان الحرف السَّابع المتحرِّك من التفعيلۃ کإسکان تاء مفعولاتُ.
• الوَقْف في القراءۃ: (جد) قطع الکلمۃ عمّا بعدھا، الکفّ عن مواصلۃ القراءۃ لسبب من الأسباب? علامات الوَقْف: رموزه التي تدلّ عليه.

5664- و ق ف
وَقْف2 [مفرد]: ج أوقاف: (فق) حبس أرض أو ممتلکات عقاريّۃ علی مِلك الواقف أو علی مِلك الله تعالی والتصدق بالمنفعۃ “وَقْف عامّ/ خاصّ/ أھليّ/ خيريّ- ناظر الوَقْف- وَقْف للَّه تعالی” ° وزارۃ الأوقاف: الوزارۃ المعنيّۃ بشئون الأوقاف والمساجد والدَّعوۃ إلی الله تعالی.

5664- و ق ف
وَقْفۃ [مفرد]: ج وَقَفات ووَقْفات:
1 – اسم مرَّۃ من وقَفَ1/ وقَفَ إلی/ وقَفَ بـ/ وقَفَ علی/ وقَفَ في: “وَقْفَۃ العدّاء- وَقْفَۃ مع الصَّديق” ° له وَقَفات جليلۃ: مواقِف.
2 – طريقۃ المرء في التَّصرف “اتّخذ وَقْفۃ حاسمۃ مع نفسه”.
3 – بُرْھۃ، انقطاع عن مواصلۃ الکلام في القراءۃ إمّا لانتھاء المعنی أو جزء منه، وإمّا لأنّ التنفّس لم يسعف القارئ في مواصلۃ القراءۃ.
• وَقْفۃ العيد: اليوم الذي يسبقه.
• يوم الوَقْفۃ: يوم الوقوف بعرفات في الحجّ.

5664- و ق ف
وقوف [مفرد]: مصدر وقَفَ1/ وقَفَ إلی/ وقَفَ بـ/ وقَفَ علی/ وقَفَ في ° الوقوف بعرفۃ: الرُّکن الأساسيّ في الحجّ- مکان الوقوف: موقف؛ ساحۃ مخصّصۃ لوقوف السَّيَّارات.
• إشارۃ الوقوف: إشارۃ مرور توجب علی المرکبۃ أن تقف تمامًا قبل أن تکمل المسير.
• الوقوفان: عرفات والمزدلفۃ.

وقوق

و ق و ق
5665- و ق و ق
وقوقَ يوقوق، وَقْوَقَۃ، فھو مُوَقْوِق
• وقوق الطَّائرُ: صوَّت “أخذت الطُّيور توقوق فوق الأشجار”.

5665- و ق و ق
وَقْواق [مفرد]: (حن) وَقْوق، جنس طير من فصيلۃ الوقواقيّات ورتبۃ المتسلّقات، متوسّط القدّ علی قدر الحمامۃ، رماديّ الظَّھر أبيض البطن، يألف الأحراج ويقتات بالحشرات، لا يحضن بيضه بل يضعه في عشّ طائر آخر، يُعتبر من الطُّيور شبه القواطع ° ساعۃ الوَقْواق: ساعۃ حائط أو رفّ تُعلن عن الوقت بصوت شبيه بصوت الوَقْواق ويرافقه عادۃ ظھور عصفور ميکانيکيّ من باب صغير.

5665- و ق و ق
وَقْوق [مفرد]: (حن) وَقْواق؛ جنس طير من فصيلۃ الوقواقيّات ورتبۃ المتسلّقات، متوسّط القدّ، علی قدر الحمامۃ، رماديّ الظَّھر أبيض البطن، يألف الأحراج ويقتات بالحشرات، لا يحضن بيضه بل يضعه في عشّ طائر آخر، يُعتبر من الطُّيور شبه القواطع.

وقي

و ق ي
5666- و ق ي
وقَی يقِي، قِ/ قِه، وَقْيًا ووِقايۃ، فھو واقٍ، والمفعول مَوقِيّ
• وقَی الشَّخصَ المکروھ/ وقَی الشَّخصَ من المکروه: صانه عنه وحماه “وقاه من البَرْد/ الھدم- اتُّخِذت التدابير للوقايۃ من حوادث الطُّرق- {فَوَقَاھمُ الله شَرَّ ذَلِك الْيَوْمِ} – {وَلَعَذَابُ الآخِرَۃ أَشَقُّ وَمَا لَھمْ مِنَ الله مِنْ وَاقٍ} “.

5666- و ق ي
اتَّقی/ اتَّقی بـ يَتَّقِي، اتَّقِ، اتِّقاءً وتُقاۃ وتُقْيۃ، فھو مُتَّقٍ، والمفعول مُتَّقًی
• اتَّقی الله: صار تقيًّا وخاف منه فتجنب ما نھی عنه وامتثل لأوامره ” {فَلْيَتَّقُوا الله وَلْيَقُولُوا قَوْلاً سَدِيدًا} “.
• اتَّقی الشَّيءَ/ اتَّقی الشَّيءَ بکذا: حذره وتجنَّبه “اتَّقی البردَ/ الضربات- يتقي المؤمن الشُّبھاتِ- {فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُھا النَّاسُ وَالْحِجَارَۃ} ” ° اتَّقاني فلانٌ بحقِّي: أعطانيه وحال بيني وبينھ- اتَّقِ شرَّ من أحسنت إليه.
• اتَّقی بالشَّيء: جعله وِقايۃ له وحمايۃ من شيءٍ آخر “اتَّقی بالشَّجرۃ”.

5666- و ق ي
توقَّی/ توقَّی من يتوقَّی، تَوَقَّ، توقّيًا، فھو مُتوقٍّ، والمفعول مُتوقًّی
• توقَّی الشَّيءَ/ توقَّی من الشَّيء: اتَّقاه، حذره وتجنّبه “توقَّی المؤمن غضَبَ اللھ- توقَّی الخطرَ/ الضَّربات- وَتَوَقَّ کرَائِمَ أَمْوَالِ النَّاسِ [حديث]- {وَمَنْ تَوَقَّ شُحَّ نَفْسِه فَأُولَئِك ھمُ الْمُفْلِحُونَ} [ق] “.

5666- و ق ي
وقَّی يوقِّي، وَقِّ، توْقيۃ، فھو مُوقٍّ، والمفعول مُوَقًّی
• وقَّی الشَّيءَ: وقاه، حماه وصانَه، حفِظه “وقَّی فلانًا من البرد- وقَّاه اللَّقاحُ من مرض الجُدَرِيّ- {فَمَنَّ الله عَلَيْنَا وَوَقَّانَا عَذَابَ السَّمُومِ} [ق] “.

5666- و ق ي
أَتْقی [مفرد]: اسم تفضيل من وقَی: أکثر خشيۃ وخوفا ° ما أتقاه للَّه: ما أخشاه له.
• الأَتْقی: الأکثر تقوی؛ الأکثر مراعاۃ لحدود الله عزّ وجلّ ” {وَسَيُجَنَّبُھا الأَتْقَی} “.

5666- و ق ي
تُقاۃ [مفرد]: ج تُقًی (لغير المصدر): مصدر اتَّقی/ اتَّقی بـ: خشيۃ وخوف “ثوب التُّقی أشرف الملابس- وغير تَقيّ يأمر النَّاس بالتُّقی … طبيبٌ يداوي النَّاسَ وھو مريضُ- {اتَّقُوا الله حَقَّ تُقَاتِه} “.

5666- و ق ي
تَقْوَی [مفرد]
• تَقْوی الله: خشيته والخوف منه بامتثال أوامره واجتناب نواھيه “لاَ فَضْلَ لِعَرَبِيٍّ عَلَی عَجَمِيٍّ وَلاَ لِعَجَمِيٍّ عَلَی عَرَبِيٍّ وَلاَ لأَحْمَرَ عَلَی أَسْوَدَ وَلاَ أَسْوَدَ عَلَی أَحْمَرَ إلاَّ بِالتَّقْوَی [حديث]- {وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَی} “.

5666- و ق ي
تُقْيۃ [مفرد]: مصدر اتَّقی/ اتَّقی بـ.

5666- و ق ي
تقِيّ [مفرد]: ج تقيّون وأتقياءُ:
1 – مَن يخاف الله ويمتثل لأوامره “*ھذا التَّقيّ النقيّ الطَّاھر العَلَم*”.
2 – عابد متحنِّث.

5666- و ق ي
تَقِيَّۃ [مفرد]:
1 – خشيۃ وخوف.
2 – مدارۃ المؤمن للکافر باللِّسان خلاف ما ينطوي عليه قلبه خوفًا علی نفسه ” {وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِك فَلَيْسَ مِنَ الله فِي شَيْءٍ إلاَّ أَنْ تَتَّقُوا مِنْھمْ تَقِيَّۃ} [ق] “.
3 – (سف) إخفاء الحقّ ومصانعۃ النّاس والتّظاھر بغير ما يُعتقد فيه خوفًا من البطش أو الظُّلم.

5666- و ق ي
توقيۃ [مفرد]: مصدر وقَّی.

5666- و ق ي
واقٍ [مفرد]: اسم فاعل من وقَی ° حائط واقٍ: بناء يُقام مؤقّتًا أمام مداخل الأبنيۃ لتخفيف الآثار النَّاشئۃ من المتفجِّرات- درع واقٍ: حامٍ- قِنَاع واقٍ: يَحمي من الغازات السَّامَّۃ- مَصْل واقٍ: يکسب وقايۃ ومناعۃ- مظلَّۃ واقيۃ: مظلَّۃ ھبوط من الطائرۃ.
• المحصول الواقي: (رع) محصول مؤقّت يُزرع بين فترات المحصول المنتظم لحمايۃ التُّربۃ من التَّآکل في الشِّتاء ولتوفير النيتروجين عند حرث الأرض في الرَّبيع.
• واقٍ حراريّ: (فک) حاجز يعزل الحرارۃ بواسطۃ امتصاص أو عکس وتشتيت الحرارۃ الخارجيّۃ خاصّۃ لمرکبۃ فضائيّۃ أو صاروخ، والذي يبدِّد الحرارۃ أثناء دخول جوّ الأرض من جديد.
• واقٍ من الشَّمس: (کم) مستحضر علی شکل کريم أو مرطِّب يُستخدم لحمايۃ البشرۃ من أشعّۃ الشَّمس فوق البنفسجيّۃ.
• الواقي: اسم من أسماء الله الحسنی، ومعناه: الحافظ الحامي.

5666- و ق ي
وِقاء [مفرد]: ما وقَيْت به شيئًا “اتّخذ الأشجارَ وِقاءً له من المطر- قد تکون التُّربۃ الصّالحۃ للأولاد وِقاءً لھم من الزَّلل” ° وقاء الرُّکبۃ: حشوۃ تُوضع علی الرُّکبۃ وحولھا للحمايۃ والوقايۃ من الصدمات.

5666- و ق ي
وِقائيّ [مفرد]:
1 – اسم منسوب إلی وِقايۃ.
2 – ما يؤمِّن الوقايۃ، مؤسَّس ومرسَّخ لمنع موقف أو حدث غير سارّ “تدابير/ موادّ وقائيّۃ”.
• طبّ وقائيّ: (طب) فرع من الطبّ يعمل علی دعم الصحّۃ ونشر الوعي الصحي ومنع حدوث المرض، واقٍ من المرض أو يبطِّئ تطوُّرَه ويقضي علی آثاره ° برامج الصِّحۃ الوقائيّۃ: أنشطۃ صحيَّۃ ھدفھا الحمايۃ من الأمراض وضمان مستوی صحيّ مقبول، وذلك عن طريق التطعيم والتوعيۃ الصحيۃ والبحوث الباثولوجيّۃ عن الأمراض وأسبابھا وطرق الوقايۃ منھا.

5666- و ق ي
وِقايۃ [مفرد]:
1 – مصدر وقَی.
2 – ما يتوقَّی به الشَّيء “الوقايۃ من حوادث الطُّرق- اللِّقاح وقايۃ من بعض الأمراض”.
3 – (طب) جميع الوسائل التي تُتّخذ لاتّقاء الأمراض کالتَّطْھير والتَّلقيح والعَزْلِ “الوقايۃ خيرٌ من العلاج- وقايۃ صحّيَّۃ”.

5666- و ق ي
وَقْي [مفرد]: مصدر وقَی.

5666- و ق ي
وَقِيّۃ/ وُقِيّۃ [مفرد]: ج وَقايا ووُقِيّ: أوقيّۃ، جزء من أجزاء الرَّطل الاثنی عشر، وھو وزن يختلف مقداره من بلد عربيّ إلی آخر “وُقيّۃ من الذھب”.


انقر هنا للعودة إلى معجم اللغة العربية المعاصرة بالحروف

معنى وقب، معنى وقت، معنى وقح، معنى وقد، معنى وقذ، معنى وقر، معنى وقص، معنى وقع، معنى وقف، معنى وقوق، معنى وقي،