باب الواو – فصل وعـ – معجم اللغة العربية المعاصرة

باب الواو – فصل وعـ – معجم اللغة العربية المعاصرة

وعب

و ع ب
5638- و ع ب
وعَبَ يعِب، عِبْ، وَعْبًا، فھو واعب، والمفعول مَوْعوب
• وعَب الشَّيءَ: أخذه بأجمعه، ولم يَدَع منه شيئًا “وعَب ما في الإناء- وعَب النَّھمُ کلَّ ما علی المائدۃ”.

5638- و ع ب
أوعبَ يُوعب، إيعابًا، فھو مُوعِب، والمفعول مُوعَب
• أوعب الشَّيءَ: وعَبھ؛ أخذه بأجمعه “أوعب الإناءُ الماءَ- أوعب اللِّصُّ کلّ ما في الخزانۃ”.
• أوعب الشَّيءَ في الشَّيء: أدخله فيه کلَّه “أوعب المفتاحَ في القفل”.

5638- و ع ب
استوعبَ يستوعب، استيعابًا، فھو مُستوعِب، والمفعول مُسْتَوعَب
• استوعبَ المکانُ أو غيرُه الشَّيءَ: وسِعه، احتواه “استوعب الإناءُ لترَ ماءٍ- استوعبَت القاعۃ کلَّ النّاس”.
[ص:2465] • استوعب الشَّيءَ: وعَبھ؛ أخذه بأجمعه.
• استوعب الحديثَ: تلقّاه واستوفاه، فھم المقصودَ منه “استوعب الدَّرسَ/ المعلوماتِ/ القضيّۃ”.
• استوعب عطفُه جميعَ معاونيه: شَملھم وأحاط بھم.

5638- و ع ب
استيعاب [مفرد]:
1 – مصدر استوعبَ.
2 – طاقۃ وقدرۃ علی الفھم والإدراك لوجھۃ نظر أو موضوع “تمّ استيعاب کافّۃ جوانب الموضوع”.

5638- و ع ب
استيعابيّ [مفرد]:
1 – اسم منسوب إلی استيعاب.
2 – مستفيض، کامل، شامل “دراسۃ استيعابيَّۃ”.

5638- و ع ب
استيعابيَّۃ [مفرد]:
1 – اسم مؤنَّث منسوب إلی استيعاب: “تعمل الفنادق علی زيادۃ طاقتھا الاستيعابيّۃ خلال فترۃ الصيف- حرصت الدولۃ علی زيادۃ القدرۃ الاستيعابيّۃ لبحيرۃ ناصر”.
2 – مصدر صناعيّ من استيعاب: شموليّۃ “دعا لعقد مؤتمر يُظھر انفتاح الإسلام واستيعابيّته”.
3 – واعيۃ، إدراکيّۃ “قرأ نصّ القانون قراءۃ استيعابيّۃ”.

5638- و ع ب
وَعْب [مفرد]: ج وِعاب (لغير المصدر):
1 – مصدر وعَبَ.
2 – واسع “طريق وَعْب”.

وعث

و ع ث
5639- و ع ث
وعُثَ يوعُث، وُعوثۃ، فھو وَعِث
• وعُث الطَّريقُ: غابت فيه الأقدام فشقَّ علی من يمشي فيه.
• وعُث الأمرُ: اختلط وفسَد “وَعُثت آراؤه ومقترحاته”.

5639- و ع ث
وعِثَ يوعَث، وَعْثًا ووَعَثًا، فھو وَعِث
• وعِث الطَّريقُ: وعُث؛ غابت فيه الأقدام فشقَّ علی من يمشي فيه.
• وعِث الأمرُ: وعُث؛ اختلط وفسد “وَعِثَتْ أعمالُه”.
• وعِثتْ يدُه: انکسَرتْ “وقع علی الأرض فوعِثت ساقه”.

5639- و ع ث
وَعْث [مفرد]: ج وُعوث (لغير المصدر) ووُعْث (لغير المصدر):
1 – مصدر وعِثَ.
2 – عسر، طريق صَعْب.
3 – کلّ أمر شاقّ من تعب أو قساوۃ أو غيرھما “عانيتُ کثيرًا من وَعْث الحياۃ” ° رَجُل وَعْث اللِّسان: عاجز عن الکلام.
4 – عظم مکسور.

5639- و ع ث
وَعَث [مفرد]: مصدر وعِثَ.

5639- و ع ث
وَعِث [مفرد]:
1 – صفۃ مشبَّھۃ تدلّ علی الثبوت من وعُثَ ووعِثَ.
2 – طريق عسير “لولا الوعِث لوصلنا منذ ساعۃ إلی قريتنا”.

5639- و ع ث
وَعْثاءُ [مفرد]:
1 – مشقّۃ وتَعَب “أَعُوذُ بِك مِنْ وَعْثَاءِ السَّفَرِ [حديث]: من شِدَّتِه وَمَشَقَّتِه”.
2 – کلّ خصلۃ مکروھۃ ° رکب الوَعْثاءَ: أَذْنَبَ.

5639- و ع ث
وُعوثۃ [مفرد]: مصدر وعُثَ.

وعد

و ع د
5640- و ع د
وعَدَ1 يَعِد، عِدْ، وَعْدًا وعِدَۃ، فھو واعد، والمفعول مَوْعود
• وعَد فلانًا الأمرَ/ وعَد فلانًا بالأمر:
1 – منّاه به، قال إنه يجريه له أو ينيله إيّاه “وعَده بجائزۃ/ بھديَّۃ- {بَلْ إِنْ يَعِدُ الظَّالِمُونَ بَعْضُھمْ بَعْضًا إلاَّ غُرُورًا} ” ° أنجزَ حُرَّ ما وَعد [مثل]: يُضرب في الحثّ علی الوفاء بالوعد- وَعد بالقمر: مَنَّی بالمستحيل، أو بغير الممکن.
2 – بشَّره ” {وَالله يَعِدُکمْ مَغْفِرَۃ مِنْه وَفَضْلاً} “.
3 – أخبره ” {أَيَعِدُکمْ أَنَّکمْ إِذَا مِتُّمْ وَکنْتُمْ تُرَابًا وَعِظَامًا أَنَّکمْ مُخْرَجُونَ} “.
4 – أنذر وھدَّد ” {الشَّيْطَانُ يَعِدُکمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُکمْ بِالْفَحْشَاءِ} “.

5640- و ع د
وعَدَ2 يَعِد، عِدْ، وَعيدًا، فھو واعِد، والمفعول مَوْعود
• وعَد فلانًا: تھدّده “وعَده بالعقاب- {ھذِه جَھنَّمُ الَّتِي کنْتُمْ تُوعَدُونَ} “.

5640- و ع د
أوعدَ يُوعد، إيعادًا، فھو مُوعِد، والمفعول مُوعَد
• أوعد فلانًا:
1 – تھدّده “أوعده شرًّا- {وَلاَ تَقْعُدُوا بِکلِّ صِرَاطٍ تُوعِدُونَ} “.
2 – وعَدھ؛ منّاه “أوعده خيرًا”.

5640- و ع د
اتَّعدَ يتّعد، اتِّعادًا، فھو مُتَّعِد، والمفعول مُتَّعَد (للمتعدِّي)
• اتَّعد القومُ: تواعدوا، وعَد بعضُھم بعضًا في الشَّرِّ.
• اتَّعد فلانٌ: قبِل الوعدَ ووَثِق به.
[ص:2466] • اتَّعد فلانًا: أوْعدَھ؛ تھدَّده.

5640- و ع د
استوعدَ يستوعد، استيعادًا، فھو مُستوعِد، والمفعول مُستوعَد
• استوعد فلانًا: طلب إليه أنْ يَعِده “استوعده إنجازُ عمَلٍ”.

5640- و ع د
تواعدَ يتواعد، تواعُدًا، فھو مُتواعِد
• تواعد القومُ: وعَد بعضُھم بعضًا في الخير “تواعدوا علی اللِّقاء في النادي الثّقافيّ- {وَلَوْ تَوَاعَدْتُمْ لاَخْتَلَفْتُمْ فِي الْمِيعَادِ} “.

5640- و ع د
توعَّدَ يتوعَّد، توعُّدًا، فھو مُتوعِّد، والمفعول مُتوعَّد
• توعَّد فلانًا: ھدَّده وخوَّفَه بالعقوبۃ “توعَّد تلميذًا بالعقاب- جاءني غاضبًا يصرخ ويتوعَّد”.

5640- و ع د
واعدَ يواعد، مُواعَدۃ، فھو مُواعِد، والمفعول مُواعَد
• واعد صديقَه: وعَد کلٌّ منھما الآخر “واعده علی العمل معًا”.
• واعده الموضعَ أو الوقتَ: عاھدَه علی أن يُوافيَه في موضع أو في وقت معيّن ” {وَإِذْ وَاعَدْنَا مُوسَی أَرْبَعِينَ لَيْلَۃ ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِنْ بَعْدِه} – {وَوَاعَدْنَاکمْ جَانِبَ الطُّورِ الأَيْمَنَ} “.

5640- و ع د
عِدَۃ [مفرد]: ج عِدات (لغير المصدر):
1 – مصدر وعَدَ1.
2 – وَعْد؛ ما يقطع من عھد في الخير والشَّرّ، التزام باحترام عھد والتَّقيُّد به بأمانۃ.

5640- و ع د
مَعاد [مفرد]
• المَعاد: الآخرۃ، دار البقاء.

5640- و ع د
مَوْعِد [مفرد]: ج مَواعِدُ:
1 – مصدر ميميّ من وعَدَ1: ” {قَالُوا مَا أَخْلَفْنَا مَوْعِدَك بِمَلْکنَا} “.
2 – اسم مکان من وعَدَ1 ووعَدَ2: “کان علی الموعد- {وَمَنْ يَکفُرْ بِه مِنَ الأَحْزَابِ فَالنَّارُ مَوْعِدُه} “.
3 – اسم زمان من وعَدَ1 ووعَدَ2: وقت محدَّد لإنجاز عمل “حان موعِدُ الإفطار- {إِنَّ مَوْعِدَھمُ الصُّبْحُ} “.
4 – عَھد “وفی بموعدھ- أنت الکريم وقد قدَّمت مبتدئًا … وَعْدًا وکلّ کريم عند مَوْعِدِھ- {فَأَخْلَفْتُمْ مَوْعِدِي}: عھدي”.

5640- و ع د
مَوْعِدۃ [مفرد]:
1 – مصدر ميميّ من وعَدَ1.
2 – وَعْد؛ ما يُقطع من عھد في الخير والشَّرّ، التزام باحترام عھد والتَّقيُّد به بأمانۃ ” {وَمَا کانَ اسْتِغْفَارُ إِبْرَاھيمَ لأَبِيه إلاَّ عَنْ مَوْعِدَۃ وَعَدَھا إِيَّاه} “.

5640- و ع د
مَوْعود [مفرد]: اسم مفعول من وعَدَ1 ووعَدَ2.
• اليوم المَوْعود: يوم القيامۃ ” {وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ. وَالْيَوْمِ الْمَوْعُودِ} “.

5640- و ع د
ميعاد [مفرد]: ج مواعيدُ:
1 – مواعدۃ، موعد “ميعادُ الأصدقاء- کلّما قلت متی ميعادنُا … ضحکت ھند وقالت بعد غد” ° علی غير ميعاد/ من غير ميعاد: مصادفۃ.
2 – وقت الوَعْد “زاره من غير ميعاد- صدرت الجريدۃ في ميعادھا- {إِنَّ الله لاَ يُخْلِفُ الْمِيعَادَ} ” ° ميعاد العمل: دوامه ووقتھ- مواعيد عُرْقوب/ مواعيد عُرْقوبيَّۃ: وعود کاذبۃ، وھو وصف حال من يعد ويخلف، وعُرْقوب کان رجلاً يُضرب به المثل لکذبه وخُلفه بالوعد.
3 – موضع الوَعْد ° أَرْض الميعاد: أرض کنعان أو أَرْض الرجوع؛ بدعۃ يھوديّۃ اختلقھا اليھود زاعمين أن الله وعدھا إبراھيم ونسله.
4 – (قن) أجل، تاريخ “ميعاد سقوط الحقّ”.

5640- و ع د
واعِد [مفرد]:
1 – اسم فاعل من وعَدَ1 ووعَدَ2.
2 – مَرْجُوّ خيرُه ° أَرْض واعدۃ: رُجيَ خيرھا وتمام نبتھا- سحاب واعد: کأنَّه وعد بالمطر- شباب واعد: توفَّر له من تمام الکفايۃ والخُلُق ما يرجی معه الخير- فرسٌ واعد: يعدك جَرْيًا بعد جَرْي- نَظْرۃ واعدۃ: مليئۃ بالوعود- يَوْمٌ واعد: يعدك أوّله بحرٍّ أو بردٍ.

5640- و ع د
وَعْد [مفرد]: ج وعود (لغير المصدر):
1 – مصدر وعَدَ1.
2 – ما يُقْطَع من عھد في الخير والشرّ، التزام باحترام عَھد والتقيُّد به بأمانۃ “وَعْدُ الحُرِّ دَيْنٌ عليھ- وَفّی بوَعْده: أتمّھ- وَعْد بلا وفاء، عداوۃ بلا سبب [مثل]- {وَاقْتَرَبَ الْوَعْدُ الْحَقُّ} ” ° أخلف بوعده: نکثھ- قطَع الوَعْدَ علی نفسه بکذا: ألزم نفسَه بشيء ما- وَعْدٌ صوريّ: التزام شکليّ-
[ص:2467] وَعْدٌ عرقوبيّ: التزام کاذب، وھو وصف حال من يعد ويخلف، وعُرْقوب کان رجلاً يُضرب به المثل لکذبه وخلفه بالوعد.
• الوَعْدان: عذاب الدُّنيا، وعذاب الآخرۃ.

5640- و ع د
وَعيد [مفرد]:
1 – مصدر وعَدَ2.
2 – تھديد وتوعّد بالشَّرّ، إنذار بما سيحدث من دمار ونکبات ” {وَصَرَّفْنَا فِيه مِنَ الْوَعِيدِ} – {فَذَکرْ بِالْقُرْءَانِ مَنْ يَخَافُ وَعِيدِ} “.
• يوم الوَعيد: يوم القيامۃ ” {وَنُفِخَ فِي الصُّورِ ذَلِك يَوْمُ الْوَعِيدِ} “.

وعر

و ع ر
5641- و ع ر
وعَرَ يعِر، عِرْ، وَعْرًا ووُعورًا، فھو وَعْر وأوعرُ ووَعِر
• وعَر الطَّريقُ: صلُب وصعُب السَّيرُ فيه “مکان/ مَمَرٌّ/ مطلبٌ وَعِر”.

5641- و ع ر
وعُرَ/ وعُرَ في يوعُر، وُعورۃ ووَعارۃ، فھو وعير
• وعُر الطَّريقُ: وعَر؛ صلُب وصعُب السَّيْرُ فيه “عانی من وعورۃ الجَبَل- ممرٌّ وعِير- ما أکثر وَعارۃ المرور في ھذه الأيّام”.
• وعُر العملُ في البلاد: قلَّ “وعُر المالُ في يده”.

5641- و ع ر
وعِرَ يوعَر، وَعَرًا ووَعارۃ ووعورۃ، فھو واعر، والمفعول مَوْعورٌ فيه
• وعِر المکانُ/ وعِر الطّريقُ: وعَر؛ صَلُب السَّير فيه وصعُب “وعِر طريقُ القريۃ الجبليّ- صعدت جبلاً واعرًا”.

5641- و ع ر
استوعرَ يستوعر، استيعارًا، فھو مُستوعِر، والمفعول مُستوعَر
• استوعر المکانَ: عدَّه أو وجده وعِرًا، يصعب السَّيرُ فيه “استوعر طريقَ الجبل فاختار طريقًا أسھل”.

5641- و ع ر
توعَّرَ/ توعَّرَ علی يتوعَّر، توعُّرًا، فھو مُتوعِّر، والمفعول مُتوعَّر عليه
• توعَّر الطَّريقُ: مُطاوع وعَّرَ: صعُب وتعسَّر.
• توعَّرت ألفاظُه: صَعُبت وتعسَّرت “توعَّر الکلامُ”.
• توعَّر الأمرُ/ توعَّر الأمرُ عليه: تعسَّر وتصعَّب “توعّر عليه فھمُ المسألۃ”.

5641- و ع ر
وعَّرَ يوعِّر، توعيرًا، فھو مُوعِّر، والمفعول مُوعَّر
• وعَّر المکانَ: جعله صُلْبًا يصعُب السَّيرُ فيه.

5641- و ع ر
أوعرُ [مفرد]: صفۃ مشبَّھۃ تدلّ علی الثبوت من وعَرَ.

5641- و ع ر
وَعارۃ [مفرد]: مصدر وعِرَ ووعُرَ/ وعُرَ في.

5641- و ع ر
وَعْر [مفرد]: ج أوْعار (لغير المصدر {وأوعُر} لغير المصدر) ووُعور (لغير المصدر) ووعورۃ (لغير المصدر):
1 – مصدر وعَرَ.
2 – صفۃ مشبَّھۃ تدلّ علی الثبوت من وعَرَ ° رَجُلٌ وَعْر المعروف: قليله.
3 – کلُّ شيءٍ صعب، عسير، ضدّ سھل “مکان/ طريق وعْرٌ” ° مطلب وعْر: صعب المنال.
4 – مخيف، موحش “طريق وعْرٌ- لا نبيت ھنا فالمکان وعْر”.
5 – مکان صلب.

5641- و ع ر
وَعَر [مفرد]: مصدر وعِرَ.

5641- و ع ر
وَعِر [مفرد]: ج أوْعار: صفۃ مشبَّھۃ تدلّ علی الثبوت من وعَرَ ° رَجُلٌ وَعِر المعروف: قليله.

5641- و ع ر
وُعور [مفرد]: مصدر وعَرَ.

5641- و ع ر
وُعورۃ [مفرد]: مصدر وعِرَ ووعُرَ/ وعُرَ في ° وعورۃ الأرض/ وعورۃ المسالك: صعوبۃ السَّير فيھا.

5641- و ع ر
وعير [مفرد]: ج أوْعار: صفۃ مشبَّھۃ تدلّ علی الثبوت من وعُرَ/ وعُرَ في.

وعز

و ع ز
5642- و ع ز
وعَزَ إلی/ وعَزَ بـ يعِز، عِز، وَعْزًا، فھو واعِز، والمفعول موعوز إليه
• وعَز إليه بأمر/ وعَز إليه في أمر/ وعَز بأمر: أشار إلی القيام به أو ترکه “وعَز إليه أن يحضر بسرعۃ- وعَز الضَّابط إلی الجنديّ بتنظيف سلاحھ- وعَز إليه بالامتناع عن المقامرۃ: تقدَّم إليه وأمره بترکھا”.

5642- و ع ز
أوعزَ إلی يُوعز، إيعازًا، فھو مُوعِز، والمفعول مُوعَز إليه
• أوعز إليه بالأمر/ أوعز إليه في الأمر: وعز إليه به،
[ص:2468] أشار إليه أن يفعله أو يترکه، أعطاه تعليمات بشأنه “أوعز إليه بترشيح نفسه في الانتخابات- عمل بإيعاز الطَّبيب”.

5642- و ع ز
وَعْز [مفرد]: مصدر وعَزَ إلی/ وعَزَ بـ.

وعظ

و ع ظ
5643- و ع ظ
وعَظَ يعِظ، عِظْ، وَعْظًا وعِظَۃ، فھو واعِظ، والمفعول مَوْعوظ
• وعَظ فلانًا:
1 – نصَحه وذکره بالعواقِب “السَّعيد من وُعظَ بغيره والشّقيُّ من اتّعظ به غيره [مثل]- {وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لابْنِه وَھوَ يَعِظُه} “.
2 – ذکره بما يجعله يتوب إلی الله ويُصلح من سيرته، أمرَه بالطاعۃ ووصّاه بھا “وعَظ الإمامُ المصلّين- {قُلْ إِنَّمَا أَعِظُکمْ بِوَاحِدَۃ} – {فَأَعْرِضْ عَنْھمْ وَعِظْھمْ} “.
3 – وبَّخه وأنَّبه “وعَظ وَلدًا کسولاً”.

5643- و ع ظ
اتَّعظَ يتَّعظ، اتِّعاظًا، فھو مُتَّعِظ
• اتَّعظ الشَّخصُ:
1 – قَبِل الموْعِظَۃ وعمل بھا واتّخذھا دَرْسًا “اتَّعظ بما سَمِع وشاھد/ بکلام غيره”.
2 – ائتمر وکفَّ نفْسَه.

5643- و ع ظ
عِظۃ [مفرد]: ج عِظات (لغير المصدر):
1 – مصدر وعَظَ ° جعله عظۃ لغيره: عاقبه عقابًا شديدًا، بالغ في تأديبه.
2 – نُصح وإرشاد وتذکير بالواجبات ودعوۃ إلی السِّيرۃ الصَّالحۃ “أبلغ العظات النَّظر إلی محلِّ الأموات”.
3 – کلام الوِاعظ، وھو تلك الخطبۃ التي تُلْقی في أماکن العبادۃ أمام المصَلِّين شارحۃ أصول الدين، وخاصَّۃ ما جاء في الکتب المقدّسۃ عند الديانات المختلفۃ “ألقی الإمامُ عِظۃ”.

5643- و ع ظ
مَوْعِظۃ [مفرد]: ج مواعِظُ:
1 – مصدر ميميّ من وعَظَ.
2 – عِظَۃ؛ ما يُوعَظ به من قَوْل أو فعْل وتذکير بالواجبات ودعوۃ إلی السّيرۃ الصّالحۃ ” {ادْعُ إِلَی سَبِيلِ رَبِّك بِالْحِکمَۃ وَالْمَوْعِظَۃ الْحَسَنَۃ}: القول الرقيق”.

5643- و ع ظ
واعِظ [مفرد]: ج واعِظون ووُعَّاظ:
1 – اسم فاعل من وعَظَ.
2 – من ينصح النَّاسَ ويُذکرھم ويأمرھم بالمعروف وينھاھم عن المُنکر “واعظ قُدوۃ لما يقول- يا واعظ الناس قد أصبحت مُتَّھمًا … إذ عِِبْتَ منھم أمورًا أنت تأتيھا- {قَالُوا سَوَاءٌ عَلَيْنَا أَوَعَظْتَ أَمْ لَمْ تَکنْ مِنَ الْوَاعِظِينَ} “.

5643- و ع ظ
وَعْظ [مفرد]:
1 – مصدر وعَظَ.
2 – خطبۃ دينيّۃ ھدفھا إثارۃ المشاعر لفعل الخير وتجنّب الشرّ، وتوجيه النفوس نحو عبادۃ الله تعالی.
• الوعْظ والإرشاد: مجموعۃ القواعد والأصول المنھجيَّۃ التي يقوم عليھا تکوين الخُطَب الدِّينيّۃ وإلقاؤھا.

وعك

و ع ك
5644- و ع ك
وعَك يَعِك، عِك، وَعْکا ووَعْکۃ، فھو واعِك ووعِك، والمفعول موعوك (للمتعدِّي) ووَعِك (للمتعدِّي)
• وعَك الشَّخصُ: أصابَه ألمٌ من شدّۃ التَّعب أو المرض.
• وعَکتْه الحُمَّی: آذته وأوجعته “وعَك الدَّاءُ الصَّبيَّ”.

5644- و ع ك
توعَّك يتوعَّك، توعُّکا، فھو مُتوعِّك
• توعَّك الشَّخصُ: أصابَتْه وَعْکۃ أي: مَرْضۃ “شخص متوعِّك المِزاج- توعَّك بطنُه إثر تناول الطَّعام”.

5644- و ع ك
وعِك [مفرد]:
1 – صفۃ مشبَّھۃ تدلّ علی الثبوت من وعَك.
2 – صفۃ ثابتۃ للمفعول من وعَك: موعوك.

5644- و ع ك
وَعْك [مفرد]: مصدر وعَك.

5644- و ع ك
وَعْکۃ [مفرد]: ج وَعَکات (لغير المصدر) ووَعْکات (لغير المصدر):
1 – مصدر وعَك.
2 – اسم مرَّۃ من وعَك.
3 – شِدَّۃ “وَعْکۃ الفقر- وَعْکۃ الحُمَّی: اشتدادھا”.
4 – مرض عارض “أصابته وَعْکۃ ألزمته الفِراش”.

وعل

5645- و ع ل
وَعْل/ وَعِل [مفرد]: ج أوْعال ووُعُل ووُعول، مؤ وَعْلَۃ، ج مؤ وَعْلات ووَعَلاَت ووعال:
1 – (حن) تيْسُ الجَبل، له قرنان قويَّان مُنْحنيان کسيفين أحدبين وھو جنس من المعز الجبليّۃ ° ما لك عنه وعْل: أي بُدّ.
2 – شريف، قوی، سيِّد في قومه.

وعي

5646- و ع ي
وعَی يعِي، عِ/ عِه، وَعْيًا، فھو واعٍ، والمفعول مَوْعِيّ (للمتعدِّي)
• وعَتِ الأُذُنُ: سَمِعت.
[ص:2469] • وعَی الزيْتَ في الجَرَّۃ: جمَعه فيھا “وعَی خمرًا في قارورۃ- وعی قَمْحًا في کيس”.
• وعَی الشّخصُ الأمرَ: أدرکه علی حقيقته “وعی أھميّۃ المشروع- وعَوْا کنْه الموضوع” ° الوعْي القوميّ: الشُّعور القوميّ، القوميَّۃ- عقلٌ لا واعٍ: عقل باطن، لا شعوريّ.
• وعَی الشّخصُ حديثًا: حَفِظه وقبِلَه وفَھمَه وتدبَّره ” {وَتَعِيَھا أُذُنٌ وَاعِيَۃ} “? لا يعي ما يقول: أي في غيبوبۃ.

5646- و ع ي
وعِيَ يعَی، عَ/ عَه، وَعْيًا، فھو واعٍ
• وعِي فلانٌ: انتبه من نوْمه أو غفْلتِه “وعِي من إھمالھ/ سُکره”.

5646- و ع ي
أوعی يُوعي، أَوْعِ، إِيعاءً، فھو مُوعٍ، والمفعول مُوعًی
• أوعی الزَّادَ ونحوَه: وعاھ؛ جعله في الوِعاء “الخير يبقی وإن طال الزمان به … والشرّ أخبث ما أوعيت من زادِ- {تَدْعُوا مَنْ أَدْبَرَ وَتَوَلَّی. وَجَمَعَ فَأَوْعَی} “.
• أوعی الکلامَ: وعاھ؛ حَفِظه وقبِلَه وفَھمَه وتدبَّره “أوعی الحديثَ- {بَلِ الَّذِينَ کفَرُوا يُکذِّبُونَ. وَالله أَعْلَمُ بِمَا يُوعُونَ}: المراد ما في قلوبھم”.

5646- و ع ي
استوعی يستوعي، اسْتَوْعِ، استيعاءً، فھو مستوعٍ، والمفعول مستوعًی
• استوعی الأمرَ: وعاھ؛ أدرکه علی حقيقته.

5646- و ع ي
وعَّی يوعِّي، وَعِّ، تَوْعِيَۃ، فھو مُوَعٍّ، والمفعول مُوَعًّی
• وعَّی فلانًا: نَصحَه وحمله علی إدراك موضوع من المواضيع “الإعلام يعمل علی توعيۃ الجماھير- التَّوعيۃ الصِّحّيّۃ ضروريّۃ”.

5646- و ع ي
إيعاء [مفرد]: مصدر أوعی.

5646- و ع ي
استيعاء [مفرد]: مصدر استوعی.

5646- و ع ي
توعيۃ [مفرد]: مصدر وعَّی.

5646- و ع ي
واعٍ [مفرد]: ج واعون ووُعاۃ: اسم فاعل من وعَی ووعِيَ.

5646- و ع ي
واعيَۃ [مفرد]: صيغۃ المؤنَّث لفاعل وعَی ووعِيَ.
• أُذُن واعيۃ: حافِظۃ “لفلان عيْنٌ راعيۃ، وأُذُن واعيۃ- {لِنَجْعَلَھا لَکمْ تَذْکرَۃ وَتَعِيَھا أُذُنٌ وَاعِيَۃ} “.

5646- و ع ي
وِعاء [مفرد]: ج أوْعِيَۃ:
1 – ما يُجْمَعُ فيه الشّيءُ ويُحْفظ “وِعاءٌ مَنْزليٌّ- وعاء من خزف- {ثُمَّ اسْتَخْرَجَھا مِنْ وِعَاءِ أَخِيه} “.
2 – إناء ذو سَعۃ مُعيّنۃ يُستعمل لکيل السّوائل والمواد الجافّۃ.
3 – إناء منزليّ يُصنع من الخزف أو المعدن أو الزُّجاج کوعاء الطَّبخ الذي له يد وغطاء أو وعاء دائريّ لتقديم الطَّعام أو إناء حفظ القھوۃ والشَّاي.
• الوعاء الدَّمَويّ: (شر) قناۃ أنبوبيَّۃ مرنۃ کالشُّريان أو الوريد أو الأنبوب الشّعريّ والذي يدور الدَّم من خلاله ° الأوعيۃ الدَّمويّۃ: العروق الدمويۃ- علم الأوعيۃ: علم يدرس الأوعيۃ الدّمويّۃ واللمفاويّۃ.

5646- و ع ي
وِعائيّات [جمع]
• وعائيات البذور: (نت) النباتات التي تکون بذرتھا داخل غلاف بدلاً من أن تکون عاريۃ کاللوز.

5646- و ع ي
وَعْي [مفرد]:
1 – مصدر وعَی ووعِيَ ° لا وعْي عن ذلك الأمر: أي لا تماسك دونھ- ما لي عنه وَعْيٌ: أي بدٌّ.
2 – شعور، يقظۃ، تمييز أو إدراك عن طريق الحواس أو عبر الملَکۃ العقليۃ “الوَعْي الأخلاقيّ من أھداف الندوات الدينيّۃ- زيادۃ الوَعْي” ° الوعْي الحُلْميّ: شعور النَّفس بذاتھا وقت الأحلام.
3 – (نف) شعور الکائن الحيّ بما في نفسه وما يحيط به “الوَعْي القوميّ/ الأخلاقيّ”.
• فقْد الوَعْي: (نف) صدمۃ ناتجۃ من انفعال عنيف تؤدِّي إلی فقد الوعي مؤقّتًا “فقد وَعْيَه في حادث سيّارۃ- عاد إلی وعيھ/ استعاد وَعْيَه: استعاد حواسّه، ثاب إليه رُشْده” ° اللاَّوعي: يُعبّر به عن مجمل المشاعر والميول والعوامل النَّفسيّۃ الکامنۃ في باطن الإنسان والتي لا يعيھا الإنسان أي لا يدرکھا الوَعْيُ- في کامِل وعْيه: يَقِظ- مِنْ دون وَعْي: مِنْ دون انتباه.
• تيَّار الوَعْي: (دب) أسلوب متطور في کتابۃ الروايۃ.
• تيَّار اللاَّوَعْي:
1 – (نف) انسياب التجارب النفسيّۃ داخل الإنسان.
2 – (دب) وصف المؤلِّف الحياۃ النفسيّۃ الداخليّۃ لشخصيّات قصّته بطريقۃ تقلّد حرکۃ التفکير التلقائيّۃ التي
[ص:2470] لا تخضع لمنطق معيَّن ولا لنظام تتابع خاصّ.


انقر هنا للعودة إلى معجم اللغة العربية المعاصرة بالحروف

معنى وعب، معنى وعث، معنى وعد، معنى وعر، معنى وعز، معنى وعظ، معنى وعك،