باب الواو – فصل وحـ – معجم اللغة العربية المعاصرة

باب الواو – فصل وحـ – معجم اللغة العربية المعاصرة

وحد

و ح د
5559- و ح د
وحَدَ يحِد، حِدْ، وَحْدًا ووَحْدَۃ وحِدَۃ ووُحودًا، فھو أوحدُ
• وحَد الشَّخصُ: انفرَد بنفسه “وحَد الرَّجلُ في بيته”.

5559- و ح د
وحُدَ يوحُد، وَحادَۃ ووُحودۃ، فھو واحِد ووحيد
• وحُد الشَّخصُ: بقِي مُفردًا “وحُد العددُ- {ذَرْنِي وَمَنْ خَلَقْتُ وَحِيدًا} “.

5559- و ح د
وحِدَ يوحَد، وَحْدًا ووَحْدَۃ وحِدَۃ، فھو وحيد
• وحِد الشَّخصُ: وحُد؛ بقي مُفْردًا.

5559- و ح د
اتَّحدَ/ اتَّحدَ بـ يتَّحد، اتِّحَادًا، فھو مُتَّحِد، والمفعول مُتَّحَد به
• اتَّحد الشَّخصُ: انفرد.
• اتَّحدت الأشياءُ: اندمجت، صارت شيئًا واحدًا “اتّحدت الخيوطُ: صارت خيطًا واحدًا”.
• اتَّحد القومُ: اتّفقوا أو انضمّوا إلی وحدۃ يجمعھم فيھا نوع العمل أو الخطّ السّياسيّ والاجتماعيّ والاقتصاديّ “اتحدَتْ الآراء- اتّحاد العمّال/ المحامين- اتّحدوا ضدّ العدُوّ- في الاتّحاد قوّۃ”.
• اتَّحد بفلان: اجتمع به.

5559- و ح د
توحَّدَ/ توحَّدَ بـ يتوحَّد، تَوَحُّدًا، فھو مُتوحِّد، والمفعول مُتوحَّد (للمتعدِّي)
• توحَّد الشَّخصُ: أقام وحده، وانفرد بنفسه “توحَّد ليستطيع العمل- توحَّد في داره منصرفًا إلی الکتابۃ- توحَّد الرَّاھب لينقطع عن النّاس تعبُّدًا لله”.
• توحَّده الله بعصمته: عصمه ولم يکلْه إلی غيره.
• توحَّد الله بربوبيَّته وجلاله وعظمته: تفرَّد بھا “توحَّد برأيه”.

5559- و ح د
وحَّدَ يوحِّد، توحيدًا، فھو مُوحِّد، والمفعول مُوحَّد
• وحَّد المناھجَ المدرسيَّۃ: جعلھا واحدۃ “وحّد الأھدافَ/ الدُّيونَ/ الجھودَ- برامج تعليميّۃ موحَّدۃ” ° توحيد الکلمۃ: الإجماع، الاتفاق علی کلمۃ واحدۃ.
• وحَّد القومَ: جمع بينھم، صيَّرھم صفًّا واحدًا “وحّد الجيشَ- توحيد الصُّفوف”.
• وحَّدَ الله سبحانَه: أقرّ وآمن بأنَّه واحد، قال: لا إله إلا الله “وحّد الله ولم يُشرك به شيئًا- إنَّه من المُوَحِّدين”.

5559- و ح د
آحاد [جمع]: مف أحد
• الآحاد: (جب) المرتبۃ التي إذا وُضع فيھا العدد المفرد کان مساويًا قيمته المطلقۃ ويقابل العشرات والمئات ° جاءوا آحاد: واحدًا واحدًا.
• حديث الآحاد/ خبر الآحاد: (حد) ما رواه واحد من الصحابۃ أو واحد من تابعيھم، ولا يأخذ به الفقھاء إذا لم تثبت لھم صحّتُه من طريق آخر.

5559- و ح د
أُحادُ [مفرد]: واحدًا واحدًا أو فردًا فردًا معدول عن واحدًا واحدًا بالتکرار، يستوي فيھا المذکر والمؤنّث، وھي ممنوعۃ من الصرف “جاءوا أُحادَ- جاءوا أُحادَ أُحادَ”.

5559- و ح د
أُحاديّ [مفرد]:
1 – اسم منسوب إلی أُحادُ: “صراع أُحاديّ”.
2 – ما يدلّ علی المفرد الواحد ° عالَم أحاديّ القطب: يخضع لسيطرۃ قوۃ واحدۃ- إعلام أحاديّ: يخدم وجھۃ نظر واحدۃ- أُحاديّ الذَّرَّۃ: ذو ذرَّۃ واحدۃ- أُحاديّ اللُّغَۃ: معبَّر عنه بلغۃ واحدۃ فقط، أو
[ص:2410] مَنْ يعرف أو يستخدم لغۃ واحدۃ فقط- کلمۃ أُحاديَّۃ المقطع: ذات مقطع واحد- الخطّ الأُحاديّ: الخطّ الحديديّ المفرد- زواج أُحادِيّ: حالۃ يکون فيھا الشَّخص متزوِّجًا من امرأۃ واحدۃ فقط- صورۃ أحاديَّۃ اللّون: لوحۃ مرسومۃ بظلال مختلفۃ من نفس اللون.

5559- و ح د
أحاديَّۃ [مفرد]:
1 – اسم مؤنَّث منسوب إلی أُحاد: “کلمۃ أحاديۃ المقْطَع: ذات مقطع واحد” ° صورۃ أحاديَّۃ اللّون: لوحۃ مرسومۃ بظلال مختلفۃ من نفس اللّون.
2 – مصدر صناعيّ من أُحاد: تفرّد وزعامۃ وسيطرۃ “ھيمنت الأحاديّۃ الأمريکيۃ علی العالم”.
• أُحاديّۃ الزواج: زواج الرجل بامرأۃ واحدۃ فقط “ينادي دُعاۃ الحريَّۃ بأحاديّۃ الزواج في المجتمعات الناميۃ”.

5559- و ح د
أَحَد1 [مفرد]: ج آحاد، مؤ إحدی:
1 – اسم عدد بمعنی واحد للغلبۃ وکثرۃ الاستعمال، يوافق المعدود في التذکير والتأنيث ترکيبًا وعطفًا، ولا يحتاج إلی تمييز في حالۃ الإفراد ” {يَوَدُّ أَحَدُھمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَۃ} – {فَتُذَکرَ إِحْدَاھمَا الأُخْرَی} “.
2 – اسم لکلِّ من يصلح أن يُخاطب (في سياق النفي أو الاستفھام) يقع علی الذکر والأنثی “ما أتی أحد الثلاثۃ- ھل في الدَّار أحدٌ؟ – {يَانِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ کأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ} “.
3 – واحد لا نظير له ” {قُلْ ھوَ الله أَحَدٌ} “.
• الأحَد: اسم من أسماء الله الحسنی، ومعناه: الفرد الذي لا شبيه له ولا نظير، المُنفرِد بوحدانيَّته في ذاته وصفاته “الله الواحد الأحد- {قُلْ ھوَ الله أَحَدٌ} “.
• أَحَد عَشَر: عدد مرکب من أحد وعشر يلي عشرۃ ويسبق اثني عشر، مبنيّ علی فتح الجزأين ” {إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ کوْکبًا} “.

5559- و ح د
أَحَد2 [مفرد]: ج آحاد وأُحْدان وأَحَدون
• الأحد: ثاني أيّام الأسبوع، يأتي بعد السبت ويليه الإثنين “لا يعمل الأوربيّون أيّام الآحاد”.

5559- و ح د
أوحدُ [مفرد]: ج أُحْدان: صفۃ مشبَّھۃ تدلّ علی الثبوت من وحَدَ ° فلان أوحدُ زمانه: لا نظير لھ- لست في ھذا الأمر بأوحد: لا أُخَصّ به.
• الله الأوحدُ: ذو الوحدانيّۃ لا يشرکه أَحَدٌ.

5559- و ح د
اتِّحاد [مفرد]:
1 – مصدر اتَّحدَ/ اتَّحدَ بـ ° اتّحاد الکلمۃ.
2 – انضمام مُقاطعتين أو أکثر في دولۃ واحدۃ “اتّحاد الإمارات العربيَّۃ” ° رمز اتّحاد: شعار أو صورۃ علی علم ترمز إلی اتّحاد دولتين أو أکثر.
3 – انضمام عُمّال أو غيرھم في وحدۃ تجمعھم “اتّحاد الکتّاب العرب/ المنتجين/ البريديّين” ° اتّحاد الطَّلَبَۃ: تنظيم في جامعۃ أو کلِّيَّۃ يُوَفِّر التَّسھيلات والمرافق للتَّرويح، مبنی يشتمل علی تلك المرافق.
4 – (جر) اتّحاد من الشرکات أو المؤسسات التي تجتمع بھدف تقليل المنافسۃ والسيطرۃ علی الأسعار.
5 – (سف) امتزاج شيئين أو أکثر في کلّ متّصل الأجزاء، ومنه اتّحاد النَّفس والبدن “مبدأ الاتّحاد والحلول”.
• اتِّحاد جُمْرُکيّ: (جر) منظمۃ دوليّۃ تھدف إلی إلغاء القيود الجمرکيۃ علی البضائع المتبادلۃ بين الدول الأعضاء، وتشريع سياسۃ تعريفۃ جمرکيۃ موحدۃ من أجل الدول غير الأعضاء.
• الاتِّحاد الأوربيّ: (سۃ) اتِّحاد أوربيّ إقليميّ أنشئ بمقتضی معاھدۃ ماستريخت في عام 1993م، يھدف إلی تأکيد ھويَّۃ الاتِّحاد علی المستوی الدَّوليّ، وعن طريق سياسۃ خارجيّۃ مشترکۃ، وإقامۃ اتِّحاد فيدراليّ، والتَّحرير الکامل لحرکۃ السِّلع والخدمات، وتحقيق الوحدۃ النقديَّۃ (اليورو) وإقامۃ بنك مرکزيّ أوربيّ.
• اتِّحاد کونفدراليّ: (سۃ) اتفاق ينشأ بين دولتين أو أکثر، علی أن تحتفظ کلُّ دولۃ بشخصيتھا الدوليَّۃ.
• اتِّحاد المغرب العربيّ: (سۃ) اتحاد يضمّ کلاًّ من المغرب والجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا وتمّ ھذا الاتحاد بموجب اتفاقيۃ کازابلنکا في عام 1989م وأراد أن يکون له قوۃ اقتصاديۃ، ولھذا الاتحاد مجلس رئاسۃ وأمانۃ سر دائمۃ ومجلس لوزراء الخارجيّۃ.
• اتِّحاد التَّسليف: (قص) جمعيۃ تعاونيۃ تُؤسس بغرض إمداد أعضائھا بالسُّلف والقروض بفائدۃ معقولۃ.
[ص:2411] • اتِّحاد کيميائيّ: (کم) تفاعل کيميائي بسيط تتّحد فيه العناصر لتکوين المرکبات، وھو عبارۃ عن تآلف وثيق بين ذرّات جسمين بسيطين أو أکثر بنسبۃ ثابتۃ، ويکون الجسم المرکب الناشئ مختلفًا تمامًا عن مرکباته کالماء وھو اتّحاد من أُکسجين وھيدروجين.

5559- و ح د
اتِّحاديّ [مفرد]:
1 – اسم منسوب إلی اتِّحاد: “الحکومۃ الاتّحاديّۃ للولايات المتحدۃ” ° حکومۃ اتّحاديَّۃ: حکومۃ فِدْراليّۃ؛ حکومۃ مرکزيَّۃ لاتّحاد مجموعۃ ولايات أو أقطار تعترف بسيادۃ سلطۃ مرکزيّۃ، وتحتفظ ببعض القوی الحکوميّۃ الباقيۃ.
2 – نقابيّ، من کان عضوًا في مُنظمۃ أو جماعۃ.
3 – من يناصر سياسيًّا اتّحاد قُطريْن أو أکثر.

5559- و ح د
اتّحاديَّۃ [مفرد]:
1 – اسم مؤنَّث منسوب إلی اتِّحاد.
2 – مصدر صناعيّ من اتِّحاد: نظام دولۃ تکون فيھا الصّلاحيّات الدُّستوريَّۃ مشارکۃ بين حکومۃ مرکزيّۃ وجماعات محلّيّۃ تتألَّف منھا تلك الدَّولۃ “اتحاديّۃ اندماجيّۃ”.

5559- و ح د
توحيد [مفرد]: مصدر وحَّدَ.
• التَّوحيد:
1 – الإيمان بالله تعالی وحده لا شريك له ° مَعالِمُ التَّوحيد: أماکن العبادۃ من مساجد وغيرھا عند المسلمين.
2 – (سف) تجريد الذَّات الإلھيّۃ عن کلِّ ما يُتصوَّر في الأفھام ويُتَخيّل في الأوھام والأذھان.
• علم التَّوحيد: (سف) علم الکلام، وھو العلم الذي يبحث في الإلھيّات والنبوّات والسمعيّات.
• مذھب التَّوحيد: (سف) القول بإله واحد.
• توحيد النَّمط: (قص) اقتصار المنشآت علی إنتاج نموذج واحد، أو نماذج قليلۃ من کلّ سلعۃ لتوفير الإنتاج.

5559- و ح د
توحيديَّۃ [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلی توحيد: “الدِّيانات/ الرِّسالات/ الاعتقادات التوحيديَّۃ”.
• نزعۃ توحيديّۃ: (دن) نزعۃ تتعلّق بالإيمان بالله الواحد الأحد وکتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشرِّه.

5559- و ح د
حِدَۃ [مفرد]: مصدر وحَدَ ووحِدَ ° بقِيَ علی حِدَته: أي متمِّيزًا عن غيرھ- عاش علی حِدَۃ: منفردًا، في عُزْلۃ- فعله من ذات حِدَته: من ذات نفسه ورأيھ- کلّ علی حِدَۃ/ علی حِدَۃ: منفردًا.

5559- و ح د
مُتَّحِد [مفرد]:
1 – اسم فاعل من اتَّحدَ/ اتَّحدَ بـ.
2 – من کان بينه وبين آخر اتّفاق وانسجام “شرکاء مُتّحِدُون”.
3 – ما کان بينه وبين غيره وحدۃ معيَّنۃ “الإمارات العربيّۃ المتّحِدَۃ- ھيئۃ الأمم المتّحِدۃ- المملکۃ المتّحِدۃ”.
4 – (ھس) واقع في المستوی ذاته “خطوط مستقيمۃ متَّحدَۃ المستوی”.

5559- و ح د
مُوحَّد [مفرد]: اسم مفعول من وحَّدَ.
• التَّرقيم الدَّوليّ المُوحَّد للکتاب: نظام يأخذ بمقتضاه کلّ کتاب يصدر ترقيمۃ تسلسليّۃ معيَّنۃ لا يأخذھا أي کتاب آخر.
• الفھرس المُوحَّد: الفھرس الذي يضمّ فھارس عِدّۃ مکتبات تابعۃ لھيئۃ واحدۃ.

5559- و ح د
واحِد [مفرد]: ج واحِدون وأُحْدان ووُحْدَان:
1 – صفۃ مشبَّھۃ تدلّ علی الثبوت من وحُدَ.
2 – فرد من أفراد الشَّيء أو القوم وغير ذلك، جزء من الشَّيء “أتوا زُرافاتٍ ووُحدانًا- بالحرف الواحد: حرفيًّا، دون تغيير- أخذ موزۃ واحدۃ- ھم يَدٌ واحدۃ علی عدوِّھم- *فقد رجَعُوا کحَيٍّ واحدينا*” ° بضربۃ واحدۃ: بسرعۃ- شربه دفعۃ واحدۃ: في جرعۃ واحدۃ- صفّ واحد: صفّ من أشخاص أو حيوانات تتحرَّك الواحد خلف الآخر- علی طريق واحدۃ: علی نمط ثابت- لا واحد له: لا نظير له ولا شبيھ- ھو واحد عصرھ/ ھو واحد دھرھ- ھو واحدُ قومه: المتقدّم بينھم في العلم أو الفضيلۃ أو نحوھما، لا نظير لھ- واحدًا واحدًا: بالتتالي- واحدۃ بواحدۃ: شيئًا بشيء- يد واحدۃ: مجتمعون، متَّفقون، متعاونون.
3 – (جب) اسم عدد أصلي دون الاثنين، وھو أوّل عدد الحساب “السَّاعۃ الواحدۃ”.
• الواحد:
1 – اسم من أسماء الله الحسنی، ومعناه: الفرد الذي لا شريك له، ولا شيءَ قبله ولا يجري عليه حُکم العَدَد، الذي لا يتجزَّأ ولا يتثنَّی ” {وَھوَ الْوَاحِدُ الْقَھارُ} “.
2 – (سف) الأحد، الکائن بذاته من جھۃ مبدأ الوجود أو الفکر.

5559- و ح د
واحديَّۃ [مفرد]: مصدر صناعيّ من واحِد.
• الواحديَّۃ: (سف) مذھب يرُدّ الکونَ کلَّه إلی مبدأ
[ص:2412] واحد، کالرُّوح المحض، أو کالطَّبيعۃ المحضۃ أو کالمادّۃ الصّرفۃ.

5559- و ح د
وَحادۃ [مفرد]: مصدر وحُدَ.

5559- و ح د
وَحْد [مفرد]:
1 – مصدر وحَدَ ووحِدَ.
2 – منفرد (لا يُثنّی ولا يُجمع) “الله وَحْدھ- يدٌ وَحْدھا لا تصفق” ° ھو قريع وَحْده: أي لا يقارعه في الفضل أحد- ھو نَسيج وَحْده: لا ثاني له، لا مثيل له، وتقال في المدح.
3 – رجل لا يُعْرفُ نسبه وأصلُه.

5559- و ح د
وَحْدانيّ [مفرد]:
1 – اسم منسوب إلی وَحْدَۃ: علی غير قياس.
2 – مفارقٌ للجماعۃ، منفردٌ بنفسه “فتًی خجولٌ وَحْدانيّ”.

5559- و ح د
وَحْدانيَّۃ [مفرد]: مصدر صناعيّ من وَحْدَۃ.
• الوَحْدانيَّۃ:
1 – من صفات الله تعالی، وتعني تفرُّدَه تعالی في ماھيّته وصفات کماله “وَحْدانيّۃ الله”.
2 – (دن) إيمان بوجود إله واحد خالق لکلّ الکون.

5559- و ح د
وَحْدَۃ [مفرد]: ج وَحَدات (لغير المصدر) ووَحْدات (لغير المصدر):
1 – مصدر وحَدَ ووحِدَ ° وَحْدَۃ الوجود: مذھب يقول إنّ الله والعالم حقيقۃ واحدۃ- وَحْدَۃ طائفيّۃ.
2 – عُزلۃ وانفرادٌ بالنفس “عاش في وَحْدۃ وانعزال- الوَحْدَۃ خير من جليس السُّوء”.
3 – (سۃ) اتّحاد قطرين أو أکثر في الرِّئاسۃ والسِّياسۃ والجيش والاقتصاد والإدارۃ فتصبح بموجبھا دولۃ واحدۃ “الوَحْدۃ العربيّۃ”.
4 – (طب) مقدار أو جرعۃ من مادّۃ دوائيّۃ، کعقّار أو طُعم، لازمۃ لإحداث تأثير معين.
5 – (فز) کميّۃ متّخذۃ قياسًا مشترکا لسائر الکميّات الأخری التي ھي من ذات النوع، فالمتر مثلاً وحدۃ لقياسات الطول، والجرام وحدۃ لقياسات الوزن “وَحْدۃ صرفيۃ/ قاموسيّۃ- وَحْدۃ حراريَّۃ: وحدۃ لقياس الحرارۃ وقيمۃ الطاقۃ الناتجۃ عن تناول الطعام، سُعْر”.
• وحدۃ معالجۃ مرکزيَّۃ: (حس) الجزء الرئيسيّ من الحاسب الذي يحتوي علی الدوائر التي تتحکم في التعليمات وتترجمھا وتنفذھا.
• الوَحْدَۃ العضويَّۃ: (دب) ترابط منطقيّ أو جماليّ أو قصصيّ بين أجزاء العمل الأدبيّ المکتمل.
• منظمۃ الوَحْدَۃ الأفريقيَّۃ: (سۃ) منظمۃ تضمّ جميع الدول الأفريقيۃ وتسعی لتدعيم التعاون فيما بينھا.
• الوَحْدۃ الفلکيَّۃ: (فک) معدّل بُعد الأرض عن الشَّمس ويساوي 149.500.000کم.
• وحدۃ النَّقد: (قص) وزن ثابت من معدِن معيَّن العيار يحدّده المشرِّع.
• وَحْدۃ المسکن: (نت) أن يکون للنبات أزھار ذکريّۃ وأزھار أنثويّۃ في نبتۃ واحدۃ.
• الوَحْدۃ المربَّعۃ: (ھس) مربَّع طول أحد أضلاعه وحدۃ من وحدات القياس الطُّوليّ، کالذّراع المربّعۃ، وھي مربّعٌ کلُّ ضلع من أضلاعه ذراعٌ واحدۃ.

5559- و ح د
وَحْدَويّ [مفرد]:
1 – اسم منسوب إلی وَحْدَۃ: علی غير قياس “أساس/ تجمُّع وَحْدويّ”.
2 – (سۃ) من يدعو لاتّحاد قطرين أو أکثر وتکوين دولۃ واحدۃ، أو يرکز علی أھميّۃ التوحُّد في المسار والأھداف والمصالح.

5559- و ح د
وَحْدَويَّۃ [مفرد]:
1 – اسم مؤنَّث منسوب إلی وَحْدَۃ: علی غير قياس.
2 – مصدر صناعيّ من وَحْدَۃ.
3 – (سۃ) مذھب سياسيّ يدعو إلی توحيد قطرين في دولۃ واحدۃ.

5559- و ح د
وُحود [مفرد]: مصدر وحَدَ.

5559- و ح د
وُحودۃ [مفرد]: مصدر وحُدَ.

5559- و ح د
وحيد [مفرد]:
1 – صفۃ مشبَّھۃ تدلّ علی الثبوت من وحُدَ ووحِدَ: حزين، بائس؛ منفرد بنفسه، لا أصدقاء له.
2 – من ليس له أخٌ أو أخت “وحيدُ أبويه” ° الابن الوحيد: لقب السيد المسيح عليه السلام، أو الذي لا أخ له.
• وحيد القرن: (حن) الکرکدَّن، حيوان ثدييّ من ذوات الحافر، عظيم الجثۃ، کبير البطن، قصير القوائم، غليظ الجلد، له قرن واحد قائم فوق أنفه ويتغذی علی العشب.
• القصَّۃ وحيدۃ الحدث: (دب) نوع من السَّرد النَّثري الخياليّ يتميَّز بمعالجته لحدث واحد قد يبدو غريبًا وإن کان واقعيًّا ممکنًا، کما يتميَّز باحتوائه علی تحوُّل فجائيّ لسيْر الأحداث قبل نھايۃ القصۃ.
• وحيد الذَّرَّۃ: (کم) جسم لا تحوي جزيئاته إلا ذرَّۃ واحدۃ
[ص:2413] منه کجزيئات الغازات النّادرۃ.
• وحيد الخليّۃ: (نت) ذو خليّۃ واحدۃ “نباتات وحيدۃ الخليۃ”.
• وحيد السَّداۃ: (نت) الذي يکون ذا عضو تذکير واحد.
• وحيد الشِّقّ/ وحيد الجنس: (نت) نعت للزھرۃ التي تکون من شق واحد إمّا ذکريّ وإمّا أنثويّ.
• وحيد الفَلقَۃ: (نت) نعت أو اسم لکل نبات له فلقۃ واحدۃ.
• وحيد المسکن: (نت) اسم لنبات تکون أزھاره ثنائيَّۃ الشّقّ ومحمولۃ علی فرد واحد، أيّ أن له أزھارًا ذکريَّۃ. وأزھارًا أنثويَّۃ في نبتۃ واحدۃ.
• وحيد السَّنام: جمل بحدبۃ واحدۃ.

وحش

و ح ش
5560- و ح ش
وحِشَ لـ يوحَش، وَحْشَۃ، فھو وَحِش، والمفعول مَوْحوش له
• وحِش للشَّخص/ وحِش للشَّيء: شعَر بوحشۃ له “سافر فوَحِش لأھله”.

5560- و ح ش
وُحِشَ يُوحَش، وَحْشۃ، والمفعول موحوش
• وُحِشَ المکانُ: کثُرت فيه الحيوانات الوحشيَّۃ ° أَرْض موحوشۃ: أي ذات وحش أو کثيرۃ الوحش.

5560- و ح ش
أوحشَ يُوحش، إيحاشًا، فھو مُوحِش، والمفعول مُوحَش (للمتعدِّي)
• أوحش المکانُ: ذھب عنه النَّاس وکثُرَ وَحْشُه “أوحشت الدَّارُ بعد ارتحال أھلھا عنھا”.
• أوحش المکانَ: وجده خاليًا.
• أوحش الشَّخصَ: جعله يحسُّ بالوحدۃ والوَحْشۃ “أوحشت أھلك وعشيرتک- أوحشني فراقُ الأصدقاء”.

5560- و ح ش
استوحشَ/ استوحشَ لـ/ استوحشَ من يستوحش، استيحاشًا، فھو مُستوحِش، والمفعول مُستوحَش له
• استوحش الشَّخصُ: وجد الوحشۃ أو شعر بھا، عکسه استأنس.
• استوحش المکانُ: ذھب النَّاسُ عنه فصار قفرًا.
• استوحش لفلان: أحسّ بالوحشۃ لفراقه “استوحش المسافرُ لأھله”.
• استوحش من المکان: رَھبه وعافته نفْسُه، لم يأنس به “استوحش الطِّفلُ من الضيف الغريب”.

5560- و ح ش
توحَّشَ يتوحَّش، توحُّشًا، فھو مُتوحِّش
• توحَّش الإنسيُّ: صار کالوحش طبعًا وتصرّفًا.
• توحَّش المکانُ: صار قفرًا خاليًا من النّاس “توحّشت دارُ طفولتنا في القريۃ”.

5560- و ح ش
مُوحِش [مفرد]:
1 – اسم فاعل من أوحشَ.
2 – قفرٌ لا أُنسَ فيه “صحراء مُوحِشۃ”.
3 – مُخيف “زُقاقٌ مُوحِش”.

5560- و ح ش
وَحْش [مفرد]: ج وحوش ووُحْشان: ما لا يُستأنسُ من دوابِّ البَرّ “وحوش ضاريۃ- {وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ} ” ° بات وَحْشًا: جائعًا- مشَی في الأرض وَحْشًا: وَحْدَھ- مکان وَحْش: قَفْرٌ- ھو من وَحْش النّاس: من أراذلھم.
• حمار الوَحْش: (حن) حيوان بريّ، من ذوات الحوافر وفصيلۃ الخيليّات، معروف بألوانه المخطّطۃ بالأبيض والأسود.
• بَقَر الوَحْش: (حن) المھا؛ البقر البرِّيَّ غير الأھليَّ.

5560- و ح ش
وَحِش [مفرد]: صفۃ مشبَّھۃ تدلّ علی الثبوت من وحِشَ لـ.

5560- و ح ش
وَحْشَۃ [مفرد]: ج وَحَشات (لغير المصدر) ووَحْشات (لغير المصدر):
1 – مصدر وُحِشَ ووحِشَ لـ.
2 – أرض قفرٌ مستوحَشۃ.
3 – خَلْوَۃ.
4 – انقطاع وبعدُ القلوب عن المودَّات “لك وَحْشَۃ” ° جرتِ بينھم الوحْشۃ: ابتعد الواحد، عن الآخر.
5 – خوف من الخَلْوَۃ.
6 – خوف وھمّ “سيطرت عليه الوَحْشَۃ”.

5560- و ح ش
وَحْشِيّ [مفرد]:
1 – اسم منسوب إلی وَحْش: “جريمۃ وحشيّۃ- مُجْرم/ ھجوم/ حمارٌ وحشيّ- حيوان وحشيّ: برّيّ، غير مروَّض” ° عَمَلٌ وَحْشيّ: متَّسم بالقساوۃ- کلامٌ وَحْشيّ: ألفاظ غير مألوفۃ الاستعمال/ کلام لم يعد مستعملاً.
[ص:2414] 2 – الجانب الأيمن من کل شيء.
3 – فوق مستوی الطَّاقۃ البشريّۃ.
• الوحشيّ: (شر) الجانب الخارجيُّ من کلّ عضو.
• الوَحْشيّ من النَّاس: العنيف، متحجِّر الفؤاد “مجرمٌ وحشيّ”.

5560- و ح ش
وَحْشيَّۃ [مفرد]:
1 – اسم مؤنَّث منسوب إلی وَحْش: “القوّۃ الوحشيّۃ: الشبيھۃ بالقوّۃ الصادرۃ عن الوحش”.
2 – مصدر صناعيّ من وَحْش: قساوۃ وعدم تحضُّر “عذّبه بکل وحشيَّۃ- حرکۃ قمع وحشيّۃ” ° معاملۃ وحشيّۃ: قاسيۃ جدًّا.

وحل

و ح ل
5561- و ح ل
وحِلَ يوحَل، وَحَلاً، فھو وَحِل
• وحِل الشّخصُ أو الحيوانُ: وقع في طينٍ وتخبَّط فيه “وحِلت السيَّارۃ- وحِل بي فرسي في أرضٍ مُسْتويۃ- طريق وَحِلٌ”.

5561- و ح ل
أوحلَ يُوحل، إيحالاً، فھو مُوحِل، والمفعول مُوحَل
• أوحل السَّيَّارۃ: أوقعھا في الوَحْل، أي خليط الطّين والماء “أوحله عدم انتباھه وھو يسير”.
• أوحل الشَّخصَ شرًّا: أثقله وورّطه فيه “أوحلته العصابۃ وھو غافل عما يجري”.

5561- و ح ل
استوحلَ يستوحل، استيحالاً، فھو مُستوحِل
• استوحل المکانُ: صار فيه الوحل، أي الطين “ھطل المطرُ فاستوحلت الأرض التَّربۃ”.

5561- و ح ل
توحَّلَ يتوحَّل، توحُّلاً، فھو متوحِّل
• توحَّل الشَّخصُ: وَحِلَ؛ وقع في طينٍ وتخبّط فيه ° توحَّلتْ سمعته: تلطَّخت بالدَّنس.
• توحَّل المکانُ: صار ذا وَحَلٍ، أي خليط من الطِّين والماء “توحَّل الطّريقُ التُّرابيّ بسقوط المطر”.

5561- و ح ل
وَحْل/ وَحَل1 [مفرد]: ج أَوْحال ووُحول: (جو) خليط من التُّربات الغرينيّۃ التي تصير طينًا کالعجينۃ إذا خالطھا الماء “وَحْل مستنقع- غاصت قدَمي في الوَحل” ° غرِق في الوَحْل/ غرِق في الوَحَل: تورَّط في أعمال غير مشروعۃ.

5561- و ح ل
وَحَل2 [مفرد]: مصدر وحِلَ.

5561- و ح ل
وَحِل [مفرد]: صفۃ مشبَّھۃ تدلّ علی الثبوت من وحِلَ.

وحم

و ح م
5562- و ح م
وحِمَ يوحَم، وَحَمًا، فھو وَحِم، والمفعول موحوم (للمتعدِّي)
• وحِمت الحُبْلَی: اشتدّت شھوتھا لبعض المآکل، اشتھت شيئًا علی حَبَلھا.
• وحِمت الحاملُ التُّفّاحَ: أفرطت شھوتُھا إليه.

5562- و ح م
توحَّمَ يتوحَّم، توحُّمًا، فھو مُتوحِّم
• توحَّمتِ الحُبْلَی: وحِمت؛ اشتدَّت شھوتُھا لبعض المآکل، اشتھت شيئًا علی حَبَلھا “توحَّمت علی فاکھۃ غير موجودۃ في ھذا الفصل”.
• توحَّم الشَّخصُ: اشتھی أکلۃ.

5562- و ح م
وَحَم [مفرد]:
1 – مصدر وحِمَ.
2 – (طب) ما تشتھيه المرأۃ الحُبْلی، في مرحلۃ معينۃ من الحمل غالبًا في الأسابيع الأولی “کان التُّفّاحُ وحَمَھا”.

5562- و ح م
وَحِم [مفرد]: ج وَحَامَی ووِحام، مؤ وَحْمَی، ج مؤ وِحام ووَحَامَی: صفۃ مشبَّھۃ تدلّ علی الثبوت من وحِمَ.

5562- و ح م
وَحْمَۃ [مفرد]: ج وَحَمات ووَحْمات: شامۃ موجودۃ علی الجلد منذ الولادۃ، علامۃ في الجسم.

وحوح

و ح و ح
5563- و ح و ح
وحوحَ/ وحوحَ من يوحوح، وَحْوَحۃ، فھو مُوَحْوِح، والمفعول مُوَحْوَحٌ منه
• وحوح الشَّخصُ:
1 – صات بصوت فيه بَحَح.
2 – نفخ في يده من شدَّۃ البرد، وقال: أحْ أحْ.
• وحوح العاملُ من شدّۃ البَرْدِ: ردَّد نَفَسَه في حَلْقِه حتَّی تسمعَ له صوتًا.

وحي

و ح ي
5564- و ح ي
وحَی/ وحَی إلی/ وحَی لـ يحِي، حِ/ حِه، وَحْيًا، فھو واحٍ، والمفعول مَوْحِيّ
[ص:2415] • وحَی إليه کلامًا/ وحَی له کلامًا: کلَّمه سِرًّا أو کلَّمه بکلام يَخْفَی علی غيره “وحَی القائدُ إلی مساعِدِه بعض التَّعليمات الخاصَّۃ”.
• وحَی الله في قلبه الإخلاصَ: ألھمه إيَّاه “وحَت الطَّبيعۃ إلی الشُّعراء بمعانٍ خاصَّۃ”.
• وحَی إليه بالانصراف/ وحَی له بالانصراف: أشار وأومأ، أشار إليه إشارۃ سريعۃ “وحَی إليه أن اسکتْ”.

5564- و ح ي
أوحی/ أوحی إلی/ أوحی لـ يُوحي، أَوْحِ، إيحاءً، فھو مُوحٍ، والمفعول مُوحًی
• أوحی الله إلی مَنْ يصطفيه أمرًا: أرسله، ألقاه إليه وبلَّغه إيّاه “أوحی الله القرآنَ إلی محمَّد صلَّی الله عليه وسلَّم- {فَأَوْحَی إِلَی عَبْدِه مَا أَوْحَی} ” ° أوحی الله إليه: بعثه نبيًّا.
• أوحی الله إلی بعض خلقه شيئًا: ألھمه إيَّاه ” {وَأَوْحَی رَبُّك إِلَی النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا} “.
• أوحی الشَّخْصُ إلی الشَّخْصِ رأيًا أو کلامًا/ أوحی الشَّخْصُ إلی الشَّخص برأي أو کلام: ألقاه إليه بصورۃ غير مباشرۃ “أوحی إليَّ منظره بالبساطۃ والفقر”.
• أوحی إليھ/ أوحی له: وحَی، أشار وأومأ، أشار إليه إشارۃ سريعۃ ” {فَأَوْحَی إِلَيْھمْ أَنْ سَبِّحُوا بُکرَۃ وَعَشِيًّا} “.

5564- و ح ي
استوحی يستوحِي، اسْتَوْحِ، استِيحاءً، فھو مُستوحٍ، والمفعول مُستوحًی
• استوحی موضوعَ الماجستير من قراءاته: استلھمه.
• استوحاه رأيَه: استفھمه.
• استوحی منه الشَّجاعۃ: أخذھا عنه “استوحی فکرته من کاتب مشھور- استوحی منظر اللوحۃ من الحديقۃ العامَّۃ القريبۃ منه”.

5564- و ح ي
إيحاء [مفرد]: ج إيحاءات (لغير المصدر):
1 – مصدر أوحی/ أوحی إلی/ أوحی لـ.
2 – تلميح بشيء قريب الحدوث “ھناك إيحاء بسقوط الطَّائرۃ في المحيط”.
3 – (نف) تأثير في تفکير الشَّخص وسلوکه بغير استخدام أساليب الإقناع “کان کلامه کلُّه بإيحاء من زوجتھ- إيحاءات صادقۃ”.
• إيحاء ذاتيّ: (نف) عمليۃ عقليۃ تنتھي بقبول الفرد للأفکار التي تنجم في ذات نفسه دون نقد أو تحقق، أو إيحاء لنفسه باتخاذ موقف أو سلوك من غير نقد أو تحقّق.

5564- و ح ي
إيحائيَّۃ [مفرد]:
1 – اسم مؤنَّث منسوب إلی إيحاء: “لغۃ إيحائيَّۃ”.
2 – مصدر صناعيّ من إيحاء: قابليۃ التأثُّر بإيحاء أو إيعاز معيَّن “يتميّز حِسّه الشعريّ بإيحائيّۃ فائقۃ”.
• الحرکۃ الإيحائيَّۃ: تحريك الأشياء بطرق غير مفسَّرۃ علميًّا مثلاً عن طريق ممارسۃ قوَّۃ سحريّۃ.

5564- و ح ي
استيحاء [مفرد]: مصدر استوحی.

5564- و ح ي
واحٍ [مفرد]: ج واحون ووُحاۃ: اسم فاعل من وحَی/ وحَی إلی/ وحَی لـ.

5564- و ح ي
وَحْي [مفرد]: ج وُحِيّ (لغير المصدر):
1 – مصدر وحَی/ وحَی إلی/ وحَی لـ ° وَحْيٌ في حَجَر [مثل]: يُضْرب لمن يکتم سرَّه.
2 – کلُّ ما ألقيته إلی غيرك ليعلمه، ثمَّ غلب فيما يُلقيه الله عزوجل إلی أنبيائه “استمدَّ قصيدته الأخيرۃ من وَحْي الطَّبيعۃ- الوَحْي الإلھيّ- {إِنْ ھوَ إلاَّ وَحْيٌ يُوحَی} ” ° الوحي إلی الغير: تکليمه بکلام خفيّ الصوت.
3 – ما يُوحَی به “وَحْي الشُّعراء”.
• أمين الوَحْي/ أمين وَحْي السَّماء: جبريل عليه السَّلام.


انقر هنا للعودة إلى معجم اللغة العربية المعاصرة بالحروف

معنى وحد، معنى وحش، معنى وحل، معنى وحم، معنى وحوح، معنى وحي،