باب النون – فصل نصـ – معجم اللغة العربية المعاصرة

باب النون – فصل نصـ – معجم اللغة العربية المعاصرة

نصب

ن ص ب
5134- ن ص ب
نصَبَ/ نصَبَ علی يَنصُب ويَنصِب، نَصْبًا، فھو ناصب، والمفعول مَنْصوب
• نصَب العَلَمَ: رفعَە وأقامَە “نصَب مدفعًا/ معسکرًا/ کلّ
[ص:2217] الأشرعۃ- ناصب طُولھ- نصب لە کمينًا- {أَفَلاَ يَنْظُرُونَ إِلَی الإِبِلِ .. وَإِلَی الْجِبَالِ کيْفَ نُصِبَتْ} ” ° نصَب لفلان نصبًا: عاداھ- نصَب لە العَداءَ والشّرَّ: أظھرە لە وقصدە بھ- نصَب لە حربًا: شنَّھا عليه، وضعھا- نصَب لە فخًّا: دبَّر لە مؤامرۃ، أوقعە في مکروھ- ينصب لە الحبائلَ: يکيد لە في الخفاء وقلب لە الأمور.
• نصَب الشّجرۃ: ثبَّتھا، غرسھا في الأرض “نصَب الخيمۃ”.
• نصَبە العملُ: أتعبه، أعياه، أوجعە “نصَبە الھمُّ والمرضُ- عيشٌ ناصبٌ- {وُجُوە يَوْمَئِذٍ خَاشِعَۃ. عَامِلَۃ نَاصِبَۃ} “.
• نصَب الحمارُ أذنيه: سوّاھما ورفعھما بشکلٍ عموديّ “کلبٌ يَنصِب أذنيھ”.
• نصَب الرئيسُ فلانًا: ولاّە مَنْصِبًا? نصَب نفسَە لمساعدۃ اليتامی: تقدّم لذلك متطوِّعًا.
• نصَب الکلمۃ: (نح) ألحق بھا علامۃ الفتح أو نطقھا منصوبۃ.
• نصَب علی فلان: خدعە واحتال عليه، وابتزَّە بطرقٍ ملتويۃ.

5134- ن ص ب
نصِبَ/ نصِبَ في يَنصَب، نَصَبًا، فھو ناصِب ونَصِب، والمفعول مَنْصُوب فيه
• نصِب العاملُ: أعْيَا وتَعِب “شابٌ نَصِب- ھمٌّ ناصِب- {لَقَدْ لَقِينَا مِنْ سَفَرِنَا ھذَا نَصَبًا} “.
• نصِب في الأمر: جدَّ فيە واجتھد “ناصِب في العبادۃ- عيشٌ ناصِب: فيە کدٌّ وکفاح- {فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ} “.

5134- ن ص ب
أنصبَ يُنصب، إنصابًا، فھو مُنصِب، والمفعول مُنْصَب
• أنصبە السَّيرُ الطَّويل: أتعبه.

5134- ن ص ب
انتصبَ/ انتصبَ لـ ينتصب، انتِصابًا، فھو مُنتصِب، والمفعول مُنتصَبٌ له
• انتصب الشَّخصُ واقفًا: قام ثابتًا، وقف مستويًا، استقام “انتصبت واقفۃ بعد الوقوع- انتصب الطفلُ علی قدميھ”.
• انتصب الشَّيءُ: ارتفع “انتصب تمثال- جبل منتصب- انتصبتِ الأعلامُ في عيد الاستقلال”.
• انتصب للحُکم: قام لە وتھيَّأ “انتصب للقضاء”.

5134- ن ص ب
ناصبَ يناصب، مُناصبۃ، فھو مُناصِب، والمفعول مُناصَب
• ناصَب ظالمًا: قاومە وعاداه.
• ناصبە العَدَاءَ: أظھرە لە وأقامە ضدّە “ناصبوھ/ ناصبە الشّرَّ- من الحکمۃ أن تھادِن خصمك لا أن تناصبە العداوَۃ”.

5134- ن ص ب
نصَّبَ ينصِّب، تنصيبًا، فھو مُنصِّب، والمفعول مُنصَّب
• نصَّب الشّيءَ: نصَبھ؛ رفعە وأقامە “نصَّب عمودًا/ الأشرعَۃ/ الرّايۃ”.
• نصَّب الشَّخصَ: نَصَبَھ؛ أسند إليە مَنْصِبًا “نصَّب المديرَ الجديدَ- نصَّبھ/ نصَّب قاضِيًا- نصّبوە مَلِکا- نصّب الوزيرُ أحدَ مساعديە مديرًا عامًّا” ° خطاب التَّنصيب: خطاب يُلْقيە شخْص عند تولِّيە منصبًا.

5134- ن ص ب
انتصاب [مفرد]:
1 – مصدر انتصبَ/ انتصبَ لـ.
2 – امتداد وانتفاخ في أنسجۃ أو أعضاء، وخاصَّۃ في القضيب في حالۃ الجِماع.

5134- ن ص ب
مَنْصِب [مفرد]: ج مناصِبُ:
1 – اسم مکان من نصَبَ/ نصَبَ علی: مکان النَّصب “مَنْصِب الخيام- ھنا مَنْصِبُ الفخِّ”.
2 – وظيفۃ، ما يتولاّە الشَّخصُ من عمل “مَنْصب القضاء- تنازل عن منصبھ- شغل منصبًا ھامًّا” ° بحکم منصبه: باعتبار وظيفتە التي يشغلھا ومھامّە التي يتولاھا.
3 – علوٌّ ورِفْعۃ، مکانۃ الفرد في المجتمع أو في الجماعۃ “ھو من أرباب المناصِب- ذو مَنْصبٍ کريم- امرأۃ ذات منصب: “.

5134- ن ص ب
مَنْصوب [مفرد]:
1 – اسم مفعول من نصَبَ/ نصَبَ علی ونصِبَ/ نصِبَ في.
2 – (نح) ما دخلە النَّصبُ من الکلِم “اسم/ فعل منصوب- منصوب علی التحْذير/ الاختصاص/ الاستثناء”.

5134- ن ص ب
ناصِب [مفرد]: ج ناصبون (للعاقل) ونواصِبُ (لغير العاقل)، مؤ ناصِبۃ، ج مؤ ناصِبات ونواصِبُ:
1 – اسم
[ص:2218] فاعل من نصَبَ/ نصَبَ علی ونصِبَ/ نصِبَ في.
2 – (نح) عامل النّصب.

5134- ن ص ب
نِصاب [مفرد]: ج نُصُب:
1 – أصل ومَرجِع “عاد الحقُّ إلی نصابھ- استقرَّت الأمور في نصابِھا”.
2 – (فق) قدر تجب عندە الزکاۃ “بلغ المالُ النِّصابَ فوجبت فيە الزکاۃ”.
• النِّصاب القانونيّ: (قن) أقل عدد مطلوب من الأعضاء للحضور في الاجتماع لکي يکون قانونيًّا “اکتمل النِّصابُ القانونيّ- أُرجئ التصويت لعدم اکتمال النّصاب- ثمَّۃ نصاب قانوني لحضور الأعضاء في کلا المجلسين”.

5134- ن ص ب
نَصْب1 [مفرد]:
1 – مصدر نصَبَ/ نصَبَ علی.
2 – خِداع ومکر وغشّ “ذھب ضحيَّۃ للنَّصب”.
3 – منصوب.
4 – (عر) أن تسلم القوافي من الفساد وتکون تامّۃ البناء.
5 – (نح) إعراب الکلمۃ بالفتحۃ أو ماينوب عنھا “نصب الفعل- حالۃ النَّصْب”.

5134- ن ص ب
نَصْب2 [مفرد]: ج أنْصاب: ما کان يُنصب ليُعبدَ من دون اللە ” {إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنْصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ} “.

5134- ن ص ب
نَصَب [مفرد]: مصدر نصِبَ/ نصِبَ في.

5134- ن ص ب
نَصِب [مفرد]: صفۃ مشبَّھۃ تدلّ علی الثبوت من نصِبَ/ نصِبَ في.

5134- ن ص ب
نُصْب/ نُصُب [مفرد]: ج أنْصاب:
1 – منصوب، مرفوع، مُقام “علمٌ نُصْب” ° نُصْب عينيه: موضع عنايتە واھتمامھ- ھذا نُصْب عيني: أمامھما، موضع اھتمامي.
2 – شرٌّ وبلاء ” {إِذْ نَادَی رَبَّە أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ}: وقُرِئت الآيۃ بضمّ الصّاد (نصُب) “.
3 – کلُّ ما عُبد من دون اللە في الجاھليَّۃ، أو ذُبِح عليە “أنصاب الوثنيين- {وَمَا ذُبِحَ عَلَی النُّصُبِ} – {کأَنَّھمْ إِلَی نُصُبٍ يُوفِضُونَ}: وقُرِئت الآيۃ بسکون الصاد (نصْب) “.
4 – ما يُقام من بناءٍ ذکری لشخصٍ أو حادثۃ “نُصُب تذکاريّ- بنی نُصُبًا للشھداء”.

5134- ن ص ب
نَصْبۃ [مفرد]: ج نَصَبات ونَصْبات:
1 – اسم مرَّۃ من نصَبَ/ نصَبَ علی ونصِبَ/ نصِبَ في: “أقامە بنصبۃ واحدۃ”.
2 – (رع) شتلۃ صغيرۃ تُقتلع من مکانھا لتُزرعَ أو تُغرسَ في البستان “نصبۃ زيتون/ تُفّاح”.
3 – (نح) من الشّکل في الإعراب: الفتحۃ.

5134- ن ص ب
نَصّاب [مفرد]: صيغۃ مبالغۃ من نصَبَ/ نصَبَ علی: محتال، غشّاش، خدّاع “کثر النصَّابون في ھذە الأيام”.

5134- ن ص ب
نَصيب [مفرد]: ج أنصباءُ وأنصبۃ ونُصُب:
1 – جزء من شيء “نال أفضلَ نصيب- نصيب في ترکۃ/ من المال- دفع نصيبە کلّھ- يقوم بنصيبە بدون تھاون- {لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَك الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ} ” ° ضرَب بسھم ونصيب في العلم: أسھم، أضاف، قدَّم- لە نصيب الأسد: الجزء الأکبر.
2 – حظّ من کلّ شيء “ليس لە نصيب- لە نصيب وافر من الخُلق- کان نصيبە من ذلك الإخفاق- {وَلاَ تَنْسَ نَصِيبَك مِنَ الدُّنْيَا} “.
3 – (قن) جزء من مالٍ مقسوم اخْتُصَّ بە أحد المتقاسِمِين “کانت الدار نصيبَە من ميراث والدھ”.

ن ص ب
5134- ن ص ب
يانَصيب [مفرد]: (انظر: ي ا ن ص ي ب – يانَصيب).

نصت

ن ص ت
5135- ن ص ت
نصَتَ/ نصَتَ لـ يَنصِت، نَصْتًا، فھو ناصِت، والمفعول مَنْصُوت له
• نصَت لنصائح جدِّه: أصغَی، سکت مُستمعًا لھا بانتباە “نصت للشَّرح- ناصتٌ جيِّد”.

5135- ن ص ت
أنصتَ/ أنصتَ إلی/ أنصتَ لـ يُنصِت، إنصاتًا، فھو مُنصِت، والمفعول مُنصَت
• أنصت المُحدِّثُ القومَ: جعلھم يُنصتون إليە “أنصت کلَّ من حولە بحديثە الجذّاب المقنع”.
• أنصت الشَّخصُ إلی معلِّمھ/ أنصت لمعلِّمه: أحسن الاستماع إليه، أصغی بانتباە “أنصت للخُطبۃ- {وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْءَانُ فَاسْتَمِعُوا لَە وَأَنْصِتُوا} “.

5135- ن ص ت
استنصتَ يستنصت، استنصاتًا، فھو مُستنصِت، والمفعول مُستنصَت (للمتعدِّي)
• استنصت فلانٌ: وقف منصتًا.
• استنصت فلانًا لفلان: طلب منە أن ينصت له.

5135- ن ص ت
تنصَّتَ/ تنصَّتَ لـ يتنصَّت، تنصُّتًا، فھو مُتنصِّت،
[ص:2219] والمفعول مُتَنصَّتٌ له
• تنصَّت له: تکلَّف حُسْن الاستماع، تسمَّع بانتباە “تنصَّت لجاره: تجسَّس، تسمَّع لە خفيۃ- جھاز تنصُّت” ° تنصَّت علی الأبواب: تلصَّص.

5135- ن ص ت
نَصْت [مفرد]: مصدر نصَتَ/ نصَتَ لـ.

نصح

ن ص ح
5136- ن ص ح
نصَحَ/ نصَحَ لـ يَنصَح، نَصْحًا ونُصْحًا ونُصوحًا ونَصاحۃ، فھو ناصِح ونَصوح، والمفعول منصوح (للمتعدِّي)
• نصَحت توبتُه: خَلَصَت، وکانت صادقۃ لا رجوع فيھا “من نَصَحَتْ توبتُە کان أملُە کبيرًا في مغفرۃ اللە لھ- {يَاأَيُّھا الَّذِينَ ءَامَنُوا تُوبُوا إِلَی اللە تَوْبَۃ نُصُوحًا} [ق] “.
• نصَح ولدَھ/ نصَح لولدِه: أرشدە إلی ما فيە نفعُە وصلاحُە وتحرّي ما ينبغي لە “شيخٌ نصوح- نصَح شابًّا- إذا نصحت الجاھلَ عاداک- {لَقَدْ أَبْلَغْتُکمْ رِسَالاَتِ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَکمْ} “.
• نصَح لصديقە المشورۃ: أخلص لە فيھا “نصَح لە الودَّ- أسدی إليە النصح”.

5136- ن ص ح
استنصحَ يستنصح، استنصاحًا، فھو مُستنصِح، والمفعول مُستنصَح
• استنصح والدَه:
1 – استشاره، طلب منە النَّصيحۃ “شابٌّ مستنصِح- دائمًا يستنصح مَن يکبُرە سِنًّا”.
2 – عدّە ناصحًا له.

5136- ن ص ح
انتصحَ ينتصح، انتصاحًا، فھو مُنْتَصِح، والمفعول مُنتَصَح (للمتعدِّي)
• انتصح الشَّابُّ: قبل النصيحۃ “تلميذ منتصِح”.
• انتصح صديقَه: اتَّخذە ناصحًا، ومرشدًا إلی ما فيە النفع والصّلاح “انتصحْني فإنّي لك ناصحٌ- کان ينتصح شيخًا عجوزًا کلّما عرضت لە مشکلۃ”.

5136- ن ص ح
تناصحَ يتناصح، تناصُحًا، فھو مُتناصِح
• تناصح الصَّديقان: تبادلا النَّصيحۃ “يجتمع النَّاسُ يوم الجمعۃ للتَّناصُح فيما بينھم”.

5136- ن ص ح
ناصحَ يناصح، مُناصحۃ، فھو مُناصِح، والمفعول مُناصَح
• ناصح فلانٌ فلانًا: نصَح کلٌّ منھما الآخرَ “ناصحتُ صديقي” ° ناصَح نفسَە في التوبۃ: أخْلَصَھا.

5136- ن ص ح
ناصِح [مفرد]: ج ناصحون ونُصَّاح ونُصَّح، مؤ ناصِحۃ، ج مؤ ناصِحات ونُصَّح ونواصحُ:
1 – اسم فاعل من نصَحَ/ نصَحَ لـ.
2 – خالص من کلِّ شيء “سقاني ناصحَ الشّراب” ° ناصحُ الحبّ: نقيُّ القلب لا غشَّ فيه.
3 – ذکيّ “تلميذ ناصح”.

5136- ن ص ح
نَصاحَۃ [مفرد]: مصدر نصَحَ/ نصَحَ لـ.

5136- ن ص ح
نَصْح [مفرد]: مصدر نصَحَ/ نصَحَ لـ.

5136- ن ص ح
نُصْح [مفرد]:
1 – مصدر نصَحَ/ نصَحَ لـ.
2 – إخلاص المشورۃ “النُّصْح بين الملأ تقريع”.

5136- ن ص ح
نَصوح [مفرد]: مؤ نصوح ونصوحۃ:
1 – صفۃ مشبَّھۃ تدلّ علی الثبوت من نصَحَ/ نصَحَ لـ ° توبۃ نَصوح/ توبۃ نصوحۃ: خالصۃ لا رجعۃ إلی الذنب بعدھا، صادقۃ.
2 – صيغۃ مبالغۃ من نصَحَ/ نصَحَ لـ: کثير النُّصح والإرشاد لما فيە الخير.

5136- ن ص ح
نُصوح [مفرد]: مصدر نصَحَ/ نصَحَ لـ.

5136- ن ص ح
نَصيحَۃ [مفرد]: ج نصائِحُ: قولٌ فيە دعوۃ إلی صلاحٍ ونھي عن فساد “طبَّق نصيحۃ والدِھ- نصائحٌ غاليۃ- نصيحۃ في الوقت المناسب- من سمع النصيحۃ نجا من الفضيحۃ [مثل]- الدِّينُ النَّصِيحَۃ [حديث] “.

نصر

ن ص ر
5137- ن ص ر
نصَرَ يَنصُر، نَصْرًا ونُصْرۃ، فھو ناصر، والمفعول مَنْصور
• نصَر مظلومًا: أيَّدە وأعانە ونجدە “عقد لە لواءَ النصر- ھبَّ أصحابُە إلی نُصْرتھ- نصرە اللە علی عدوِّھ- انْصُرْ أَخَاك ظَالِمًا أَوْ مَظْلُومًا [حديث]- {إِنْ تَنْصُرُوا اللە يَنْصُرْکمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَکمْ} “.
• نصَرە من عدوِّه: خلَّصە وحماە ونجَّاە منە ” {وَنَصَرْنَاه
[ص:2220] مِنَ الْقَوْمِ الَّذِينَ کذَّبُوا} “.

5137- ن ص ر
استنصرَ/ استنصرَ بـ يستنصر، استِنصارًا، فھو مُستنصِر، والمفعول مُستنصَر
• استنصر فلانًا/ استنصرە علی فلانٍ: طلب منە النُّصرۃ والإغاثۃ والإعانۃ والتَّأييد ” {وَإِنِ اسْتَنْصَرُوکمْ فِي الدِّينِ فَعَلَيْکمُ النَّصْرُ} “.
• استنصرَ بفلان: استنجده، استغاث بە “استنصر بجارە عند ھجوم اللصوص عليھ”.

5137- ن ص ر
انتصرَ/ انتصرَ علی/ انتصرَ من يَنتصِر، انتصارًا، فھو مُنتصِر، والمفعول مُنتصَرٌ عليه
• انتصر الرَّجُلُ: امتنع وقاوم ” {ھلْ يَنْصُرُونَکمْ أَوْ يَنْتَصِرُونَ} “.
• انتصر علی خصمه: غلبَە وقھرە واستظھر عليە “قائدٌ منتصر- انتصار الحقّ/ ساحق في الانتخابات- انتصر المجاھدون علی جيوش الاستعمار- أعظم المنتصرين مَن انتصر علی نفسە [مثل أجنبيّ] “.
• انتصر من عدوِّه: انتقم منە ” {وَلَوْ يَشَاءُ اللە لاَنْتَصَرَ مِنْھمْ} “.

5137- ن ص ر
تناصرَ يتناصر، تناصُرًا، فھو مُتناصِر
• تناصر القومُ: أيَّد بعضُھم بعضًا، وتعاونُوا علی النّصر “تناصر الحلفاءُ علی العدو- {مَا لَکمْ لاَ تَنَاصَرُونَ} “.
• تناصرتِ الأخبارُ: صدّق بعضُھا بعضًا “توالت أنباء الحادث تتناصر”.

5137- ن ص ر
تنصَّرَ/ تنصَّرَ لـ يتنصَّر، تنصُّرًا، فھو مُتنصِّر، والمفعول مُتنصَّرٌ له
• تنصَّر الشَّخصُ: دخل في النصرانيَّۃ “تنصَّر وثنيُّون- شعبٌ مُتنصِّر”.
• تنصَّر لصديقه: سعی في نصرِە “تنصَّر لمظلوم- متنصِّرٌ للحقِّ”.

5137- ن ص ر
ناصرَ يناصر، مُناصرۃ، فھو مُناصِر، والمفعول مُناصَر
• ناصر صديقَە في الانتخابات: نصَره، أيّده، عاوَنە علی أمرە “ناصر جارَە في وجە المعتدي- ناصَر أخاھ/ أصدقاءھ/ الحکومَۃ/ قضيّۃ/ حزبًا/ القانونَ/ مبدأً- مناصِر للحقِّ- مناصَرۃ المبادئ”.

5137- ن ص ر
نصَّرَ ينصِّر، تنصيرًا، فھو مُنصِّر، والمفعول مُنصَّر
• نصَّر ولدَه: جعلە نصرانيًّا “نصَّر بلدًا- شعبٌ مُنصَّر- سياسۃ التنصير- کلُّ مَوْلُودٍ يُولَدُ عَلَی الْفِطْرَۃ فَأَبَوَاە يُھوِّدَانِە أَوْ يُنَصِّرَانِە أَوْ يُمَجِّسَانِە [حديث] “.

5137- ن ص ر
أنصار [جمع]: مف نصير وناصِر: أتباع ومدافعون “أنصار حزب/ زعيم/ الانفصال- {وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ} “.
• الأنصار: أھل مدينۃ رسول اللە صلَّی اللە عليە وسلَّم الذين نصروە حين ھاجر من مکۃ إليھم في المدينۃ، وھم خلاف المھاجرين الذين ھاجروا من مکۃ إلی المدينۃ ” {لَقَدْ تَابَ اللە عَلَی النَّبِيِّ وَالْمُھاجِرِينَ وَالأَنْصَارِ} “.

5137- ن ص ر
انتِصار [مفرد]: ج انتصارات (لغير المصدر):
1 – مصدر انتصرَ/ انتصرَ علی/ انتصرَ من.
2 – فوز، وغَلَبۃ وظَفَر “انتصارات الجيش علی العدوّ- انتصار سياسيّ- فخور بانتصاراتھ”.

5137- ن ص ر
تنصيريَّۃ [مفرد]:
1 – اسم مؤنَّث منسوب إلی تنصير: “حملات/ مخطّطات تنصيريّۃ”.
2 – مصدر صناعيّ من تنصير: “نجحت التنصيريۃ في بعض البلاد الإفريقيۃ: إدخال الغير من النصرانيّۃ”.
• الحرکۃ التنصيريَّۃ: حرکۃ تھدف إلی جعل الغير يدين بالنّصرانيَّۃ.

5137- ن ص ر
ناصِر [مفرد]: ج ناصرون وأنصار ونُصَّار، مؤ ناصِرۃ، ج مؤ ناصِرات ونُصَّار ونواصرُ: اسم فاعل من نصَرَ ° أخَذ بناصِره: ساعدە وأعانه.
• النَّاصِر: اسم من أسماء اللە الحسنی، ومعناه: المُيسِّر للغلبۃ.

5137- ن ص ر
ناصريّ [مفرد]: اسم منسوب إلی ناصِر: مِنْ أنصار الرئيس المصريّ الرّاحل جمال عبد الناصر، المعتنقين آراءَه
[ص:2221] “الحزب الناصريّ- اتِّجاە ناصريّ”.

5137- ن ص ر
ناصريَّۃ [مفرد]:
1 – اسم مؤنَّث منسوب إلی ناصِر: “فتاۃ ناصريّۃ”.
2 – مصدر صناعيّ من ناصِر.
3 – (سۃ) اسم مذھب واتِّجاە سياسيّ منسوب إلی اسم رئيس مصر الأسبق جمال عبد الناصر.

5137- ن ص ر
نَصْر [مفرد]: مصدر نصَرَ ° علامۃ النَّصر: إشارۃ باليد تشير إلی النصر أو التضامن أو الموافقۃ برفْع إصْبَعَي السبابۃ والوُسطی علی شکل حرف V- نشوۃ النصر- ھبَّت رياحُ النَّصر: ظھرت علاماته.
• النَّصْر: اسم سورۃ من سور القرآن الکريم، وھي السُّورۃ رقم 110 في ترتيب المصحف، مدنيَّۃ، عدد آياتھا ثلاث آيات.
• قَوْس النَّصْر: قَوْس يُنصب في الطّريق العام، ويُزَيَّن احتفالاً بعيد وطنيّ أو قدوم زعيم.

5137- ن ص ر
نَصْرانِيّ [مفرد]: ج نَصَارَی، مؤ نَصْرانِيّۃ، ج مؤ نَصْرانِيّات ونَصَارَی: مَنْ يتَّبع دينَ المسيح “رجلٌ نصرانيّ- {وَقَالَتِ النَّصَارَی الْمَسِيحُ ابْنُ الله} – {مَا کانَ إِبْرَاھيمُ يَھودِيًّا وَلاَ نَصْرَانِيًّا وَلَکنْ کانَ حَنِيفًا مُسْلِمًا} “.

5137- ن ص ر
نَصْرانيّۃ [مفرد]: مؤنَّث نَصْرانِيّ: “تزوّج بنصرانيّۃ أثناء بعثتھ”.
• النَّصرانيَّۃ: (دن) دين المسيح عيسی عليە السَّلام “اعتنق النصرانيَّۃ”.

5137- ن ص ر
نُصرۃ [مفرد]: مصدر نصَرَ.

5137- ن ص ر
نَصِير [مفرد]: ج أنصار ونُصراءُ: صيغۃ مبالغۃ من نصَرَ: کثير التَّأييد والعون بدعم وقوَّۃ ” {فَنِعْمَ الْمَوْلَی وَنِعْمَ النَّصِيرُ} “.
• النَّصير: اسم من أسماء اللە الحسنی، ومعناه: الذي لا يخذل وليَّه.

نصص

ن ص ص
5138- ن ص ص
نَصَّ/ نَصَّ علی نَصَصْتُ، يَنُصّ، انْصُصْ/ نُصَّ، نصًّا، فھو ناصّ، والمفعول مَنْصوص
• نصَّ الحديثَ: رفعە وأسندە إلی المحدِّث.
• نصَّ علی الشّيء: حدَّدە وعيَّنە بموجب نصّ “نصَّتِ المعاھدۃ علی کذا- تنصّ المادۃ علی کذا: تقضي بھ- ملتزم بنصِّ القانون”.

5138- ن ص ص
نصَّصَ ينصِّص، تنصيصًا، فھو مُنصِّص، والمفعول منصَّص
• نصَّص المتاعَ: جعل بعضَە فوق بعضٍ “نصّص عمالُ المطار متاعَ المسافرين”.
• نصَّص الجملۃ: حدّدھا وعيَّنَھا بنصّ، وضعھا بين علامتي تنصيص ° علامۃ التّنْصيص: قوسان مزدوجان (” “) يوضع بينھما کلُّ ما ينقلە الکاتب من کلام غيره.

5138- ن ص ص
تنصيصيَّۃ [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلی تنصيص.
• علامۃ تنصيصيَّۃ: قوسان مزدوجان يُرسمان ھکذا: ” ” يُوضع بينھما کلُّ ما ينقلە الکاتب من کلام غيرە “أقواس تنصيصيَّۃ”.

5138- ن ص ص
مِنصَّۃ [مفرد]: ج مِنصَّات ومَناصُّ:
1 – کرسيّ مرتفع يعدُّ للخطيب ليخطب أو للممثِّل ليمثِّلَ وقد يُزيَّن بفُرُشٍ وثياب “اعتلی الخطيبُ المنصَّۃ فاھتزّت الجماھير- قتل السادات في حادث المِنَصَّۃ المشھور” ° مِنصَّۃ الشھود: منصَّۃ مغلقۃ في قاعۃ المحکمۃ يقف أو يَجْلس فيھا الشاھد ليدلي بشھادتھ- مِنصَّۃ الميکروسکوب: مکان وضع الشّريحۃ في ميکروسکوب- مِنصَّۃ للعرض: منصّۃ تعرض عليھا حيوانات کالکلاب- مِنصَّۃ القيادۃ: منصَّۃ أو غرفۃ فوق ظھر المرکب منھا يتمّ قيادۃ السَّفينۃ- وُضِع فلانٌ علی المنصَّۃ: افْتُضِحَ وشُھر.
2 – حکم وسلطۃ “سعی إلی منصَّۃ الحکم”.
• مِنصَّۃ الوَثب: لوح مرن ذو طرف مُثبَّت يستخدم في الألعاب الرِّياضيَّۃ للوثب، لوح الغطس.

5138- ن ص ص
نَصّ [مفرد]: ج نُصوص (لغير المصدر):
1 – مصدر نَصَّ/ نَصَّ علی.
2 – (فق) ما لا يحتمل إلاّ معنًی واحدًا، ولا يحتملُ التأويل، کلام مفھوم المعنی من الکتاب والسنّۃ “لا اجتھاد مع النصّ”.
3 – صيغۃ الکلام الأصليَّۃ کما وردت من المؤلّف “ينشر نصّ اتفاقيَّۃ- وثيقۃ بنصِّھا الحرفيّ- نصوص الدستور
[ص:2222] الحاليّ- زوَّر نصًّا أو وثيقۃ” ° بنصِّە وفصِّه: حرفيًّا، بدون أدنی تغيير- نصًّا وروحًا: بالتمام والکمال.
4 – منتھی الشّيء ومبلغە “بلغ من الأمر نصَّھ”.
• النَّصُّ:
1 – الکتابُ والسُّنَّۃ.
2 – (دب) أثر مکتوب شعرًا أو نثرًا “شارح نصوص- مختارات من النصوص الأدبيَّۃ”.
• تحليل النَّصّ: (دب) محاولۃ لقراءۃ العمل الأدبيّ قراءۃ فاحصۃ تتناول أجزاءە تفصيلاً، أو ھو منھج في النقد الأدبيّ قوامە التحليل المفصَّل للمؤلَّف الأدبيّ جزءًا جزءًا.
• فنّ تحقيق النُّصوص: (دب) إعادۃ تکوين النصّ الأصليّ لأثر أدبيّ مُعيّن بناءً علی الأدلَّۃ المختلفۃ التي استمدَّھا المحقِّق من المخطوطات الأصليّۃ للنصّ، کما أنّە عرض لھذە الأدلّۃ بحيث يستطيع القارئ أن يتحقَّق من حجيَّتھا ووجھۃ نظر المحقِّق في طريقۃ عرضھا.
• علم النَّصّ: (لغ) العلم الذي يتناول الظاھرۃ اللغويّۃ عبر مجموعۃ من التخصُّصات العلميّۃ کعلوم القواعد واللسانيّات والتاريخ والاجتماع والاقتصاد وغيرھا، وھو لا يقتصر علی دراسۃ اللُّغۃ الأدبيَّۃ، بل يمتدّ ليشمل لغۃ الحديث والصحافۃ والاقتصاد والسياسۃ وغيرھا، وتتمثّل مھمتە في وصف العلاقات الداخليّۃ والخارجيّۃ للأبنيۃ بمستوياتھا المختلفۃ وشرح المظاھر العديدۃ لأشکال التواصل أو الترابط.

5138- ن ص ص
نَصِّيّ [مفرد]: اسم منسوب إلی نَصّ.
• النَّقد النَّصِّيّ: (لغ) دراسۃ الکتابات والمخطوطات والمطبوعات، وذلك لتحديد الشّکل الأصْلي للنَّصّ وخاصّۃ لنصّ أدبيّ.

5138- ن ص ص
نصِّيَّۃ [مفرد]: مصدر صناعيّ من نَصّ.
• النَّصِّيَّۃ: التَّمسُّك بالنَّصّ وخاصَّۃ نصًّا من الکتاب المقدَّس.

نصع

ن ص ع
5139- ن ص ع
نصَعَ/ نصَعَ بـ يَنصَع، نُصوعًا ونَصاعۃ، فھو ناصِع، والمفعول منصوعٌ به
• نصَع الشّيءُ: وضَح وصفَا “نصعتِ الحقيقۃ- لونٌ ناصِع- حقّ ناصع: ظاھر، واضح- ثلج ناصع البياض” ° حُبٌّ ناصع: خالص- حَسَب ناصع: خالص من کلِّ لؤم وشائبۃ- ناصع الحب: نقيّ القلب، أمين- نصع اللّون: اشتدّ بياضه.
• نصَع بالحقِّ: أقرَّ بە وأدّاه.

5139- ن ص ع
نَصاعۃ [مفرد]: مصدر نصَعَ/ نصَعَ بـ.

5139- ن ص ع
نُصوع [مفرد]: مصدر نصَعَ/ نصَعَ بـ.
• النُّصوع المطلق للنَّجْم: البريق الحقيقيّ لجرم سماويّ مَحْسوب کما ھو مشاھد من علی بُعْد 10فراسخ نجميَّۃ أو 32.6 سنۃ ضوئيَّۃ.

نصف

ن ص ف
5140- ن ص ف
نصَفَ1 يَنصُف، نَصْفًا ونُصوفًا، فھو ناصف
• نصَف النَّھارُ: انتصف؛ بلغت الشّمسُ فيە وسط السماء.

5140- ن ص ف
نصَفَ2 يَنصُف، نَصْفًا، فھو ناصف، والمفعول مَنْصوف
• نصَف الشّيءَ:
1 – بلغَ نصفَە “نصَف الشَّيبُ رأسَھ- نصف کأسَه: شرب نصفَھا- نصَف الکتابَ”.
2 – قسَمە نصفين “نصَف الرّغيفَ- نصف النقودَ بينھما”.

5140- ن ص ف
أنصفَ يُنصف، إنصافًا، فھو مُنصِف، والمفعول مُنصَف (للمتعدِّي)
• أنصف القاضي: عدَل “عَدْل وإنصاف- حُکم مُنْصِف”.
• أنصف الماءُ الإناءَ: نَصَفَھ؛ بلغ نصفَه.
• أنصف المظلومَ من الظَّالم: استوفی لە حقَّە منە “أنصف المرءوسَ من رئيسھ”.

5140- ن ص ف
استنصفَ يستنصف، استنصافًا، فھو مُستنصِف، والمفعول مُستنصَف
• استنصف المتَّھمُ القاضيَ: طلب منە العدلَ والإنصافَ.

5140- ن ص ف
انتصفَ/ انتصفَ من ينتصف، انتصافًا، فھو مُنتصِف، والمفعول مُنتصَف منه
• انتصف اللَّيلُ: بلغ نصفَه.
• انتصف الشَّخصُ: طلَب العدلَ والإنصافَ.
• انتصفَ منه:
1 – انتقم، أخذ بثأره.
2 – استوفی منە حقَّە کاملاً.

5140- ن ص ف
تناصفَ يتناصف، تناصُفًا، فھو مُتناصِف
[ص:2223] • تناصف القومُ: أنصف بعضُھم بعضًا “تناصفوا في الحقوق ولم يَجُرْ بعضھم علی بعض”.

5140- ن ص ف
تنصَّفَ يتنصَّف، تنصُّفًا، فھو مُتنصِّف، والمفعول مُتنصَّف (للمتعدِّي)
• تنصَّفتِ المرأۃ: لبست النَّصيفَ (الخمار).
• تنصَّف الشَّيءُ: مُطاوع نصَّفَ: انقسم نصفين “تنصَّف المسئوليۃ بينھما”.
• تنصَّف الشَّيبُ رأسَه: نصف؛ بلغ نصفَە “تنصّفە الشّيبُ وھو في ريعان الشّباب”.
• تنصَّف الحاکمَ: استنصفه، طلب منە العدلَ والإنصافَ.

5140- ن ص ف
ناصفَ يناصف، مُناصفۃ، فھو مُناصِف، والمفعول مُناصَف
• ناصف زوجتَە التفّاحۃ: أخذ نصفَھا، وأعطاھا الآخرَ “ناصف التاجرُ شريکە الرِّبحَ”.

5140- ن ص ف
نصَّفَ ينصِّف، تنصيفًا، فھو مُنصِّف، والمفعول مُنصَّف (للمتعدِّي)
• نصَّفَ النَّھارُ: انتصف؛ بلغت فيە الشَّمسُ وسط السَّماء.
• نصَّف النَّخلُ: احمرَّ بعضُ بُسْرِە واخضرَّ بعضُە الآخر.
• نصَّف الرَّجلُ: صار کھلاً کأنَّە بلغ نصفَ عُمْرِە ° نصَّف رأسُ فلان ولحيتُه: صار السواد والبياض نصفين.
• نصَّف الشّيءَ: شطره، جعلە نصفين متساويين “نصَّف التّفّاحۃ”.

5140- ن ص ف
مُنتصَف [مفرد]:
1 – اسم مکان من انتصفَ/ انتصفَ من: وسط کلِّ شيء “في منتصَف الطّريق”.
2 – اسم زمان من انتصفَ/ انتصفَ من: وسط کلِّ شيء “منتصَف اللّيل/ النّھار/ الشّھر/ العمر” ° أزمۃ منتصف العُمر: فترۃ من القلق والارتياب النفسيّ يتعرّض لھا بعضُ الناس في منتصف العمر.

5140- ن ص ف
مُنصِّف [مفرد]: مؤ مُنصِّفۃ:
1 – اسم فاعل من نصَّفَ.
2 – (ھس) مستقيم يُقسِّم زاويۃ أو خطًا أو ضلعًا قسمين مُتساويين.
• النُّقطۃ المُنصِّفۃ: (ھس) نقطۃ علی قطعۃ مِن خطٍّ أو قَوْس تقسِّمە إلی جُزْأين متساويين.

5140- ن ص ف
نَصْف [مفرد]: مصدر نصَفَ1 ونصَفَ2.

5140- ن ص ف
نَصَف [مفرد]: ج نَصَفون وأنصاف، مؤ نصَف ونَصَفۃ، ج مؤ أنصاف ونُصُف ونُصْف: کھل (للمذکر والمؤنّث) “رجلٌ/ امرأۃ نصَف- ترك المجونَ حين صار نَصَفًا”.

5140- ن ص ف
نِصْف1 [مفرد]: من کان أواسط الناس طبقۃ ويُسْرًا وعمرًا (للمذکر والمؤنّث والجمع) “رجلٌ/ رجالٌ/ امرأۃ نِصف”.

5140- ن ص ف
نِصْف2 [مفرد]: ج أنصاف:
1 – أحدُ شَطْرَي الشّيء المتساويَيْن “نصف الدّائرۃ- شلل نصفيّ- نصف رغيف خير من البقاء بلا خبز [مثل أجنبيّ]- {وَإِنْ کانَتْ وَاحِدَۃ فَلَھا النِّصْفُ} ” ° نِصْف شَھرِيّ: دوريّ يصدر مرّتين في الشھر أو کلّ أسبوعين- النِّصف الحلو: الزوجۃ- نِصْف سَنَويّ: ما يحدث أو يصدر مرّتين في السَّنۃ.
2 – وسط، منتصف “نصف النھار/ الشھر/ اللّيل/ الملعب”.
• النِّصْفان: قسما الشَّيء المتساويان في المقدار.

5140- ن ص ف
نَصَفۃ [مفرد]: ج نَصَفات: إنصاف؛ عدل ونزاھۃ في الحکم، وعدم تحيُّز “طلب النَّصفۃ من القاضي- ما جعلوا بينھم وبيني نَصَفۃ”.

5140- ن ص ف
نِصْفيّ [مفرد]: اسم منسوب إلی نِصْف: “شللٌ نِصْفيّ: شلل يصيب الإنسانَ في أحد شقّيھ- تمثالٌ نصْفيّ: من الرأس إلی الخصر- عمًی نصْفيّ”.
• صُداع نِصفيّ: (طب) ألم حادّ متکرِّر يُصيب عادۃ قِسمًا واحدًا من الرأس، ويرافقە عادۃ غثيان واضطرابات بصريّۃ.
• العمر النِّصفيّ: (فز) الزَّمن الضَّروريّ لتفکك نصف ذرّات مادَّۃ ذات نشاط إشعاعيّ.

5140- ن ص ف
نصفيَّۃ [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلی نِصْف.
• البطاريَّۃ النِّصفيَّۃ: أحد جزأيّ خليَّۃ کھروکيميائيّۃ تتألَّف من إلکترون (قطب) في سائل موصل.
• صورۃ نصفيّۃ: تمثّل الجُزْء العلويّ لشخص واليدين فقط.

5140- ن ص ف
نُصوف [مفرد]: مصدر نصَفَ1.

5140- ن ص ف
نصيف1 [مفرد]: نصف، وسط، ما بين البدايۃ والنھايۃ “نصيف العُمْر”.

5140- ن ص ف
نصيف2 [مفرد]: ج أنْصِفَۃ: کلُّ ما غطَّی الرّأس من حجابٍ أو عمامۃ “نصيف امرأۃ- تغطَّت بالنّصيف- أنصفۃ شتويَّۃ- سقطَ النصيف ولم تُردْ إسقاطە … فتناولتە واتّقتنا باليدِ”.

نصل

ن ص ل
5141- ن ص ل
نصَلَ يَنصُل، نَصْلاً ونُصولاً، فھو ناصِل، والمفعول منصول (للمتعدِّي)
• نصَل اللّونُ: تغيَّر وزال “نصَل الثّوبُ: زال عنە خضابُە أو لونُھ- متاعٌ ناصِل- نصلت اللحيۃ من الخضاب” ° نصَل صاغرًا بحقِّ فلان: أخرجه.
• نصَل السَّھمَ ونحوَه: جعل فيە حدًّا قاطعًا يُسمّی نَصْلاً “نصَل الرُّمحَ- سکينٌ منصول”.

5141- ن ص ل
تنصَّلَ/ تنصَّلَ من يَتنصَّل، تنصُّلاً، فھو مُتنصِّل، والمفعول مُتنصَّلٌ منه
• تنصَّل اللَّونُ: نصَل؛ تغيَّر وزال “تنصَّل الثّوبُ- تنصَّلتِ لحيتُە من الخضاب- نسيجٌ متنصِّلٌ” ° تنصَّل کمَدُه: زال.
• تنصَّل من المسئوليَّۃ أو الذَّنْبِ: أنکرھا، تبرَّأ وتخلّص منھا “تنصّل من التُّھمۃ الموجّھۃ إليھ- شخصٌ متنصِّلٌ من وعودِھ- تنصّل السيف من غمدھ”.

5141- ن ص ل
مِنْصال [مفرد]: ج مَناصيلُ: اسم آلۃ من نصَلَ: أداۃ عبارۃ عن حجرٍ طويلٌ قَدْر ذراع يُدقُّ به.

5141- ن ص ل
مُنْصُل [مفرد]: ج مناصِلُ: سيف.

5141- ن ص ل
ناصِل [مفرد]: ج نواصِلُ:
1 – اسم فاعل من نصَلَ.
2 – سھمٌ خرَج من نصلِه، أو ذو نَصْل.

5141- ن ص ل
نَصْل [مفرد]: ج أنصال (لغير المصدر {وأنْصُل} لغير المصدر {ونِصال} لغير المصدر) ونُصول (لغير المصدر):
1 – مصدر نصَلَ.
2 – حديدۃ الرُّمح أو السَّھم أو السکين تکون حادَّۃ قاطعۃ “نصْلُ سيف- لا تخشی صدورُھم نِصالَ الرِّماحِ”.
3 – (نت) جزء مستطيل عريض من ورقۃ النبات ويُسمَّی الصَّفيحۃ.

5141- ن ص ل
نُصول [مفرد]: مصدر نصَلَ.

5141- ن ص ل
نَصيل [مفرد]: ج نُصُل: (شر) مَفْصِلُ ما بين العُنُق والرأس تحت اللِّحيين.

نصو

ن ص و
5142- ن ص و
نصا يَنصُو، انْصُ، نَصْوًا، فھو ناصٍ، والمفعول مَنْصُوّ
• نصَا رفيقَه: قبض علی ناصيتە “نصا الرجلَ النشّال”.
• نصَتْ الماشِطۃ العروسَ: سرّحت لھا ناصيتَھا، صفّفت شعرَھا.

5142- ن ص و
تناصی يتناصی، تَنَاصَ، تناصيًا، فھو مُتناصٍ
• تناصی القومُ: أخذ بعضُھم بنواصي بعض في الخصومۃ “ھبّتِ الريحُ وتناصتِ الأغصانُ: علَقت رءوس بعضھا ببعض”.

5142- ن ص و
ناصی يناصي، مُناصاۃ ونِصاءً، فھو مُناصٍ، والمفعول مُناصًی
• ناصی فلانًا: أخذ بناصيته.

5142- ن ص و
ناصِيَۃ [مفرد]: ج ناصيات ونواصٍ:
1 – مُقدَّم الرَّأس ” {فَيُؤْخَذُ بِالنَّوَاصِي وَالأَقْدَامِ} ” ° أذلَّ فلانٌ ناصيۃ فلانٍ: أھانَە وحطّ من قدرھ- امتلك ناصيۃ البلاغۃ: أعطتە البلاغۃ قيادَھا، ملکتە عنانھا- امتلك ناصيە الأمر: أخذ السُّلطَۃ- عقَد ناصيتَه: غضب وتھيأ للشرّ- فلانٌ ناصيۃ قومه: شريفھم وکبيرھم.
2 – شعرُ مُقدَّم الرّأسِ إذا طال “تماسَکن بالنَّواصي- ناصيۃ الحصان”.
3 – رأسُ الشَّارع عند مُلتقاە بآخر، ملتقی شارعين “التقيا عند ناصيۃ الشّارع”.

5142- ن ص و
نَصْو [مفرد]: مصدر نصا.


انقر هنا للعودة إلى معجم اللغة العربية المعاصرة بالحروف

معنى نصب، معنى نصت، معنى نصح، معنى نصر، معنى نصص، معنى نصع، معنى نصف، معنى نصل، معنى نصو،