باب الكاف – فصل كذ – معجم اللغة العربية المعاصرة

باب الكاف – فصل كذ – معجم اللغة العربية المعاصرة

كذا

ك ذ ا
4255- ك ذ ا
کذا [کلمة وظيفيَّة]:
1 – کلمة واحدة يُکنی بھا عن الشّيء المجھول، وما لا يراد التصريح به، وعن مقدار الشَّيء وعدده، ويکون تمييزھا منصوبًا، ولا تدخل عليھا (أل)، وتُستعمل مفردة، ومکرّرة، ومعطوفة “اشتريتُ کذَا کتابًا- فعلت کذا وکذا- حدثني بکذا کذا”.
2 – کلمة مُرکبة من کاف التشبيه واسم الإشارة (ذا) وتدخل عليھا (ھا) التنبيه، أو (ھا) التنبيه وھمزة الاستفھام، وقد تخلو من (ھا) التنبيه وتلحقھا لام البعد وکاف الخطاب.

كذب

ك ذ ب
4256- ك ذ ب
کذَبَ/ کذَبَ علی يَکذِب، کذْبًا وکذِبًا وکذابًا وکذْبةً وکذّابًا، فھو کاذب، والمفعول مکذوب (للمتعدِّي)
• کذَب الشَّخصُ:
1 – أخبر عن الشّيء بخلاف ما ھو عليه في الواقع، عکسه صدَق “مَن کذَب في حبِّه صدَق في کرھھ- لا يکذب المرءُ إلاّ من مھانتِه … أو عادةِ السوءِ أو من قِلّةِ الأدبِ- {وَإِنْ کانَ قَمِيصُه قُدَّ مِنْ دُبُرٍ فَکذَبَتْ وَھوَ مِنَ الصَّادِقِينَ} – {إِنَّ الله لاَ يَھدِي مَنْ ھوَ کاذِبٌ کفَّارٌ} – {وَکذَّبُوا بِآيَاتِنَا کذَّابًا} ” ° کذَبتِ العينُ: أرت مالا حقيقةَ له وخانھا حِسُّھا- کذّب البرقُ: خدع وأضلَّ، ولم يتحقّق ما ينبئ عنه وما يُرجَی منه.
2 – أخطأ “کذب الأملُ/ الرأيُ/ الظنُّ/ العينُ- {مَا کذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَی} “.
3 – مکر وکفَر.
• کذَب فلانًا الحديثَ/ کذَب علی فلان: أخبره بخلاف الواقع ” {وَلَھمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا کانُوا يَکذِبُونَ} – {وَقَعَدَ الَّذِينَ کذَبُوا الله وَرَسُولَھ} ” ° کذَبتَ فلانًا نفسُه: حدّثته بالأماني البعيدة- کذَبتك عينُك: أَرَتْك ما لا حقيقةَ له.

4256- ك ذ ب
أکذبَ يُکذب، إکذابًا، فھو مُکذِب، والمفعول مُکذَب
• أکذَب فلانًا: بيَّن کذْبه، نسبه إلی الکذب “أکذب نفسَه: اعترف بأنه کذَب في قوله السابق- {فَإِنَّھمْ لاَ يُکذِبُونَک} [ق] ” ° ما أکذَبھ!: ما أکثر کذبه.

4256- ك ذ ب
تکاذبَ يتکاذب، تَکاذُبًا، فھو مُتکاذِب
• تکاذب القومُ: کذَب بعضُھم علی بعض.

4256- ك ذ ب
کاذبَ يکاذب، مُکاذبةً وکذابًا، فھو مکاذِب، والمفعول مکاذَب
• کاذبَ الرجلُ خَصْمَه: کذّب کلٌّ منھما الآخرَ ولم يصدِّقه.

4256- ك ذ ب
کذَّبَ/ کذَّبَ بـ يکذِّب، تکذيبًا وکذّابًا، فھو مُکذِّب، والمفعول مُکذَّب (للمتعدِّي)
• کذّب السِّلاحُ: تعطّل، لم تنطلق قذيفتُه.
• کذَّب الشاھدَ: خطّأه زاعمًا أنّه لم يقل الحقّ، أو نسبه إلی الکذب “کذَّب الخبرَ: زعِم أنّه مخالف للحقيقة- کذَّب نفسَه: اعترف بأنّه کذب في قوله السابق- {إِنْ کلٌّ إلاَّ کذَّبَ الرُّسُلَ} ” ° تکذيب رسميّ: تصريح يثبت عدم صحَّة خبر أو ينفي حدوثَ أمر.
• کذَّب بالأمرِ: أنکره وجحده ” {وَکذَّبُوا بِآيَاتِنَا کذَّابًا} “.

4256- ك ذ ب
أُکذوبة [مفرد]: ج أکاذيبُ: خبر کاذب أو مُلفَّق أو مُخْتلَق.

4256- ك ذ ب
تکذيب [مفرد]:
1 – مصدر کذَّبَ/ کذَّبَ بـ.
2 – تصريح يُثبت عدمَ صحَّة خبر أو ينفي حدوثَ أمر “نشرت المجلَّة تکذيبًا لما نسبته إلی أحد الأشخاص في عددھا السّابق- تکذيب نبأ/ اتّھام”.

4256- ك ذ ب
کاذِب [مفرد]: ج کاذبون وکذَبة وکذَّاب وکذَّب، مؤ کاذبة، ج مؤ کاذِبات وکواذِبُ:
1 – اسم فاعل من کذَبَ/ کذَبَ علی.
2 – خاطئ وخادع “بلاغ/ أمل/ قمر کاذب- قد يُزھر المجدُ الکاذب لکنه لا يثمر [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنی المثل العربيّ: للباطل جولة ثمّ يضمحلّ” ° الفجر الکاذب: سمِّي بذلک؛ لظھور نوره ثم ذھابھ- جنين کاذب: کتلة لحميّة غير طبيعيّة في الرّحم- حمل کاذب: حالة نفسيَّة وجسديّة حيث تظھر أعراض الحمل دون حصولھ- يمين کاذبة.

4256- ك ذ ب
کذاب [مفرد]: مصدر کاذبَ وکذَبَ/ کذَبَ علی.

4256- ك ذ ب
کذِب [مفرد]:
1 – مصدر کذَبَ/ کذَبَ علی.
2 – قول يخالف الحقيقةَ مع العِلم بھا “عمود الکذب البھتان- إِيَّاکمْ وَالْکذِبَ فَإِنَّ الْکذِبَ يَھدِي إِلَی الْفُجُور [حديث]- {وَإِنْ يَك کاذِبًا فَعَلَيْه کذِبُھ} ” ° أجنحة الکذب قصيرة- حبل الکذب قصير: لا يدوم وسرعان ما ينکشف- ھذا کذِب صُراح.

4256- ك ذ ب
کذْب [مفرد]: مصدر کذَبَ/ کذَبَ علی ° کذْب في کذْب: ليس سوی کذب، خِداع.

4256- ك ذ ب
کذْبة [مفرد]: ج کذْبات (لغير المصدر):
1 – مصدر کذَبَ/ کذَبَ علی.
2 – فِرْية، خبر کاذب ° کذْبة إبريل: قول غير صادق أو مخالف للواقع يتعابث به الناسُ في أوّل شھر إبريل من کلّ سنة، ويقال لھا سمکة إبريل أيضًا.

4256- ك ذ ب
کذّاب [مفرد]:
1 – صيغة مبالغة من کذَبَ/ کذَبَ علی: کثير الکذب ” {وَقَالَ الْکافِرُونَ ھذَا سَاحِرٌ کذَّابٌ} “.
2 – زائف “جوھر کذَّاب”.

4256- ك ذ ب
کذّاب [مفرد]: مصدر کذَبَ/ کذَبَ علی وکذَّبَ/ کذَّبَ بـ.

4256- ك ذ ب
کذوب [مفرد]: ج کذُب: صيغة مبالغة من کذَبَ/ کذَبَ علی: کثير الکذب “إن کنْتَ کذوبًا فکن ذکورًا [مثل]: يُضرب لمن يکذب ثمَّ يَنْسَی ما قال فيُحَدِّث بخلاف ما ذکره آنفًا- {إِنَّ الله لاَ يَھدِي مَنْ ھوَ کذُوبٌ کفُورٌ} [ق] “.

كذو

ك ذ و
4257- ك ذ و
کذُو [مفرد]: (نت) شجرة کبيرة القَدِّ جميلة الشکل، يُستخرج من ساقھا بالحزِّ مادّة راتينجيَّة صفراء اللّون تستعمل في الطِّلاء.


انقر هنا للعودة إلى معجم اللغة العربية المعاصرة بالحروف

معنى كذا، معنى كذب، معنى كذو،