باب الألف – فصل أئـ – معجم اللغة العربية المعاصرة

باب الألف – فصل أئـ – معجم اللغة العربية المعاصرة

أ

أ [كلمة وظيفيَّة]: الحرف الأوّل من حروف الهجاء، وهو صوتٌ حنجريّ، لا مجهور ولا مهموس، ساكن انفجاريّ (شديد)، مُرقَّق.

أ

أ [كلمة وظيفيَّة]:

حرف نداء للقريب حقيقة، أو القريب في الذِّهن “أبُنَيَّ لا تخشَ كلمة الحقّ- {أَمَنْ هُوَ قَانِتٌ ءَانَاءَ اللَّيْلِ} [ق] “.

حرف استفهام يُستفهم به عن وقوع الشيء أو عدم وقوعه، ويُجاب عنه بنعم أو لا، ويُستفهم به في النفي ويكون الجواب للنفي بنعم وللإثبات ببلى “أسافر أخوك؟ نعم سافر أخي- أسافر أخوك؟ لا لم يسافر أخي- ألم يسافر أخوك؟ بلى سافر- ألم يسافر أخوك؟ نعم لم يسافر- {أَيَحْسَبُ الإِنْسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدًى} “.

حرف استفهام يُراد به تعيين القائم بالفعل، ويجاب عنه بالتعيين “أمحمَّد حاضر أم عليّ؟ مُحمَّد- {وَإِنْ أَدْرِي أَقَرِيبٌ أَمْ بَعِيدٌ مَا تُوعَدُونَ} “.

حرف استفهام للتسوية، يأتي بعد سواء أو سيَّان “سواءٌ عليَّ أسافرت أم لم تسافر- {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ ءَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ} “.

حرف يكون في أوّل الفعل المضارع للدلالة على المتكلم، أحد أحرف المضارعة “أقرأُ”.

أحد أحرف الزيادة “أكرمَ”.

حرف يزاد في أوّل الفعل الثلاثيّ المجرّد الماضي لإفادة التعدية؛ فإن كان لازمًا تعدّى لمفعول واحد، وإن كان متعدِّيًا لمفعول واحد تعدّى لاثنين، وإن كان متعدِّيا لاثنين تعدّى إلى ثلاثة مفاعيل “أجلستُ خالدًا- أفهمتُ التلميذَ الدرسَ- أعلمتُ محمدًا الخبرَ صحيحًا- {ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ} “.

حرف استفهام خرج عن معناه الحقيقيّ يفيد التعجّب ” {أَلَمْ تَرَ إِلَى رَبِّكَ كَيْفَ مَدَّ الظِّلَّ} “.

حرف استفهام خرج عن معناه الحقيقيّ يفيد التهكّم ” {أَصَلاَتُكَ تَأْمُرُكَ أَنْ نَتْرُكَ مَا يَعْبُدُ ءَابَاؤُنَا} “.

حرف استفهام خرج عن معناه الحقيقيّ يفيد الاستبطاء ” {أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ ءَامَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللهِ} “.

حرف استفهام خرج عن معناه الحقيقيّ يفيد التوبيخ ” {أَتَعْبُدُونَ مَا تَنْحِتُونَ} “.

حرف استفهام خرج عن معناه الحقيقيّ يفيد التقرير ويليه الشّيء المطلوب الإقرار به “أكسرت الكرسيّ؟: إذا كان المراد أن يُقِرَّ بالكسر- أأنت كسرت الكرسيّ؟: إذا كان المراد أن يُقِرَّ بأنَّهُ هو الذي كسره- {ءَأَنْتَ فَعَلْتَ هَذَا بِآلِهَتِنَا يَاإِبْرَاهِيمُ} “.

حرف استفهام خرج عن معناه الحقيقيّ يفيد الإنكار، أي أنّ ما بعده غير واقع، وأنت تنكر على المخاطب ” {أَفَأَصْفَاكُمْ رَبُّكُمْ بِالْبَنِينَ وَاتَّخَذَ مِنَ الْمَلاَئِكَةِ إِنَاثًا} “.

حرف استفهام يُعَدُّ شرطا في اكتفاء المشتقّ بمرفوعه السادّ مسدّ الخبر “أمسافر محمد؟ – أمحمودة سيرته؟ – أَحَسَنٌ فِعْلُهُ؟ “.

آ

آ [كلمة وظيفيَّة]: حرف نداء للبعيد أو ما هو في حُكْمه كالنائم والغافل “آعليٌّ أتسمعني؟ “.

آب

أ ا ب

أ ا ب

آب [مفرد]: الشّهر الثّامن من شهور السَّنة الشَّمسيَّة، يأتي بعد تمُّوز ويليه أيلول ويقابله أغسطس من شهور السّنة الميلاديَّة، وهو أحد شهور فصل الصّيف.

الآبُ: (دن) الأُقْنُوم أو الأصل الأوَّل من الثَّالوث الأقدس عند النصارى وهو الآبُ والابن والرُّوح القدس.

آبنوس

أ ا ب ن و س

أ ا ب ن و س

آبَنُوسُ/ آبُنُوسُ/ آبِنُوسُ [جمع]: (نت) أبنوس،

[ص:] شجر مثمر من الفصيلة الآبنوسيّة، أوراقه كأوراق الصنوبر، وثمره كالعنب، وخشبه أسود صلب، ينبت في البلدان الحارّة كالحبشة والهند، ويُصنع منه بعض الأدوات والأواني والأثاث.

أ ا ب ن و س

آبنوسيَّة [مفرد]:

اسم مؤنَّث منسوب إلى آبَنُوسُ/ آبُنُوسُ/ آبِنُوسُ.

(كم) مادّة صُلبة سوداء، غير موصِّلة للكهرباء، تنتج من خلط الكبريت بالمطَّاط النَّقيّ.

آجرر

أ ا ج ر ر

أ ا ج ر ر

آجُرُّ [جمع]: مف آجُرَّة: لَبِن محروق مُعدٌّ للبناء، وتتكوَّن المادَّة المحروقة من الطِّين أو أي مخلوط آخر كالجير والرَّمل أو الأسمنت والرَّمل.

آح

أ ا ح

أ ا ح

آح [مفرد]

الآح:

بياض البيض الذي يؤكل، والماحُ صُفْرتُه “في الآح شيءٌ من البروتين”.

(نت) مادّة نشويّة أو بروتينيّة أو دُهنيّة في البذرة يغتذي منها الجنين.

آدم

أ ا د م

أ ا د م

آدَمُ [مفرد]: أبو البشر، خلقه الله من طين وأمر الملائكة أن تسجد له فسجدوا إلاّ إبليس ” {إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللهِ كَمَثَلِ ءَادَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ} ” ° ابن آدم/ بنو آدم: البَشَر.

تُفَّاحة آدم: (شر) بروز غضروفيّ ناتئ أعلى الرقبة، يتحرَّك أثناء البلع.

آذار

أ ا ذ ا ر

أ ا ذ ا ر

آذارُ [مفرد]: الشّهر الثّالث من شهور السّنة الشّمسيَّة، يأتي بعد شَبَاط ويليه نيسان ويقابله مارس من شهور السَّنة الميلاديَّة، وهو نهاية فصل الشّتاء وبداية فصل الرّبيع.

آرام

أ ا ر ا م

أ ا ر ا م

آرامِيّون [جمع]: مف آراميّ

الآرامِيّون: شعب ساميّ عاش بين القرنين الثَّامن عشر والثَّالث عشر قبل الميلاد في منطقة الفرات الأوسط، وانتشرت لغته الآرامية في بلاد غربيّ آسيا، وهي اللغة التي تكلَّم بها السَّيِّد المسيح عليه السَّلام، وقد بلغت الحضارة الآراميَّة ذروتها في القرنين التَّاسع والثَّامن قبل الميلاد.

آريي

أ ا ر ي ي

أ ا ر ي ي

آريّ [مفرد]:

جنس تجمعه بعض الخصائص اللُّغويَّة والجنسيَّة، بعضه في الهند وإيران، وبعضه في أوربا “الجنس الآريّ”.

من ينتمي إلى الجنس الآريّ “رجل آريّ”.

أ ا ر ي ي

آريّة [مفرد]:

لغة يُقال إنّها أصل اللغات الهندوأوربيّة.

فكرة تقول بتفوّق الجنس الآريّ، وقد استندت إليها النَّازيّة الألمانيّة.

آزر

أ ا ز ر

أ ا ز ر

آزَرُ [مفرد]: اسم أبي إبراهيم، أو لقب له، أو اسم عمّه، وكان يصنع الأوثان لقومه ” {وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لأَبِيهِ ءَازَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْنَامًا ءَالِهَةً} “.

آزوتت

أ ا ز و ت ت

أ ا ز و ت ت

آزوتّ [مفرد]: (كم) غاز شفّاف لا لون له ولا رائحة ولا طعم يُعتبر من أهمّ العناصر الطبيعيّة الحياتيّة وهو أكثر غازات الهواء مقدارا، يدخل في تركيب الموادّ البروتينيّة والأنسجة الحيّة الحيوانيّة والنباتيّة (انظر: أ ز و ت – أَزُوت).

أ ا ز و ت ت

آزوتّيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى آزوتّ: محتوٍ على الآزوتّ (انظر: أ ز و ت – أَزُوتيّ) “أسمدة آزوتّيَّة”.

حمض آزوتيّ: (كم) سائل لا لون له، يُطلق أبخرة خانقة في الهواء، يُؤكسد الهيدروجين والكبريت وعنصر الفحم وسوى ذلك، ويمتزج بالصودا والبوتاس فيتكوَّن السمادان المعروفان بنترات الصودا ونترات البوتاس، وهو موصِّل جيِّد للكهرباء، ويُستعمل لصنع المفرقعات ولإذابة الذَّهب والبلاتين (انظر: أ ز و ت – أَزُوتيّ).

آس

أ ا س

أ ا س

آس [جمع]: مف آسَة: (نت) شجر دائم الخضرة، بيضيّ

[ص:] الورق، أبيض الزَّهر أو ورديُّه، يُزرع للتزيين ولرائحته العطريّة، وثماره لُبِّيَّة سوداء تؤكل غضَّة وتجفّف فتكون من التَّوابل.

أ ا س

آس [مفرد]: ورقة من أوراق اللعب ذات نقطة أو علامة واحدة.

آسيا

أ ا س ي ا

أ ا س ي ا

آسْيا/ آسِيا [مفرد]: أَسْيا، أكبر القارات وأكثرها سكَّانًا، إذ تبلغ مساحتها ثلث مساحة اليابسة، حدودها المحيط المتجمّد الشماليّ وأوربا والبحران الأبيض المتوسط والأحمر والمحيطان الهنديّ والهادي، وهي مَهْد الدّيانات السماويَّة الثلاث.

أ ا س ي ا

آسْيَويّ/ آسِيويّ [مفرد]: اسم منسوب إلى آسْيا/ آسِيا.

آمين

أ ا م ي ن

أ ا م ي ن

آمِين [كلمة وظيفيَّة]: اسم فعل أمر، ومعناه: اللّهمَّ استجبْ، أو ليكن كذلك، وهو لفظ يقال عقب الدُّعاء، ويقال أيضًا في الصَّلاة عقب الانتهاء من قراءة الفاتحة (انظر: أ م ن – آمِين) “دعا الخطيب فقال الحاضرون: آمينْ- اللَّهمَّ آمينْ: اللَّهمَّ استجب دعاءنا- *ويرحم الله عبدًا قال آمينا*”.

آنسون

أ ا ن س و ن

أ ا ن س و ن

آنسُون [جمع]: (نت) أنيسون، يانسون؛ نبات حوليّ من فصيلة الخيميّات، زهره صغير أبيض، وثمره حبّ جافّ طيّب الرائحة، يحتوي على زيت عطريّ طيّار، ويُستعمل في أغراض طبِّيَّة، ويُتَّخذ منه شراب ساخن.

آنك

أ ا ن ك

أ ا ن ك

آنُك [جمع]: رصاص أسود، أو أبيض “مَنْ جَلَس إِلى قَيْنَةٍ ليَسْمَع مِنْها صُبَّ في أُذُنِه الآنُك يومَ القِيامَة [حديث] “.

آه

أ ا هـ

أ ا هـ

آهْ/ آهِ/ آهٍ [كلمة وظيفيَّة]: (انظر: أ و هـ – آهْ/ آهِ/ آهٍ).

آي

أ ا ي

أ ا ي

آيْ [كلمة وظيفيَّة]:

حرف نداء للبعيد “آيْ محمد”.

اسم فعل مضارع، بمعنى أتوجّع أو أندم “آيْ لقد فات الأوان”.


حرف ا

ا [كلمة وظيفيَّة]:
1 – ضمير رفع متَّصل يسمّى ألف الاثنين، ويّتصل بالماضي والمضارع والأمر على حدٍّ سواء “شربا اللَّبَن- يشربان اللَّبَن- اشربا اللَّبَن”.
2 – أحد أحرف المدّ
[ص:148] الثلاثة، وهي الألف والواو والياء، وهي لا تكتب في بعض الكلمات الشائعة مثل: هذا، والرحمن؛ وتُزاد بعد واو الجماعة في الفعل مثل: ذهبوا، لم تلعبوا، ذاكروا وتُسمَّى في هذه الحالة (الألف الفارقة).
3 – حرف تثنية يتّصل بالأسماء ويكون علامة للرفع في المثنّى “رجلان”.
4 – حرف يكون علامة النصب في الأسماء الخمسة “عاون أخاك واحترم أباك”.
5 – حرف زائد عوضًا عن المضاف إليه، وهو المتّصل بالظرف (بين) “بينا كنت في السوق قابلني أخي”.
6 – حرف إطلاق يلحق آخر الحرف المفتوح في القوافي المطلقة “*إلام الخُلْفُ بينكما إلاما*”.


انقر هنا للعودة إلى معجم اللغة العربية المعاصرة بالحروف

معنى أ، معنى ا، معنى كلمة آب، معنى كلمة آبنوس، معنى كلمة آجرر، معنى كلمة آح، معنى كلمة آدم، معنى كلمة آذار، معنى كلمة آرام، معنى كلمة آريي، معنى كلمة آزر، معنى كلمة آزوتت، معنى كلمة آس، معنى كلمة آسيا، معنى كلمة آمين، معنى كلمة آنسون، معنى كلمة آنك، معنى كلمة آه، معنى كلمة آي،