الجواهر اليتام في تفسير الأحلام

كتاب الجواهر اليتام في تفسير الأحلام

المحتويات إخفاء

الباب الأول في رؤية القمر والشمس والجنة والنار

قال ابن سيرين رحمه الله تعالى:

ومن رأى في منامه أن السماء أضاءت كثيراً فإنه يحدث عدل كثير في الدنيا وينال الرائي خيراً كثيراً ورزقاً واسعاً. ومن رأى في منامه أن السماء أظلمت فإنه يحدث ظلم في الدنيا ويخاف على الرائي من ذلك. ومن رأى في منامه أنه ارتفع إلى السماء فإنها ترفع درجته وقدره وينال خيراً كثيراً ورزقاً واسعاً. ومن رأى في منامه أنه جالس في السماء بين يدي الله تعالى فإنه يخلص من يد حاكم ظالم وإن كان هو الظالم تخلص الناس منه. ومن رأى في منامه الشمس والقمر والكواكب قد أظلمت واسودت فإنه يلحق الناس وباء ووجع. ومن رأى في منامه الشمس طلعت من المغرب فإنه يلحقه هم وغم وضيق صدر. ومن رأى في منامه الشمس دخلت بيته فإنه يناله فرح وسرور ورزق واسع. ومن رأى في منامه القمر أضاء فإن الوزير يحصل منه عدل وتنصلح أحواله وينال الرائي خيراً كثيراً ورزقاً واسعاً. ومن رأى في منامه القمر أظلم فإن الوزير يجور وينال الرائي شدة. ومن رأى في منامه في السماء أقمار كثيرة فإن كان له غياب وصلوا إليه طيبين بخير وعافية أو خيراً يصل إليه عاجلاً. ومن رأى في منامه القمر في منزله فإنه ينال عز من رجل جليل المقدار ويأتيه من خير كثير ورزق واسع. ومن رأى في منامه الشمس صافية فإنه يناله فرح وسرور ورزق واسع ومن رآها متغيرة أو متنكسة فإن السلطان تنعكس أحواله وينال الرائي شدة عظيمة. ومن رأى في منامه الكواكب أضاءت وأنارت فإنه ناله عز وسلطنة إن كان من أهلها وإلا ينجو من شدة عظيمة. ومن رأى في منامه الشمس انشقت فإن السلطان والوزير يحصل لهما شدة وتقع فتنة في تلك المدينة. ومن رأى في منامه القمر سقط فإن الوزير يموت أو يُعزل. ومن رأى في منامه أنه ماشي في نور فإنه يدل على أنه محقق في العلم أو يموت على توبة نصوحة. ومن رأى في منامه أنه ماشي في ظلمة فإنه يدل على قلة دينه ويناله هم وغم. ومن رأى في منامه أنه دخل الجنة فإنه يأتيه بشارة حسنة وخير كثير. ومن رأى في منامه أنه أكل من ثمارها فإنه يدل على أنه حليم وخلقه حسن. ومن رأى في منامه أن أحداً من الأنبياء أو من الملائكة يكلمه فإنه تكون سنة مباركة عليه وإن كانت زوجته حاملة رزق منها بولد صالح. ومن رأى في منامه السماء فتحت فيها طاقة فإنه عدل يظهر في الدنيا وإنصاف ورخاء عظيم وينال الرائي خيراً كثيراً ورزقاً واسعاً والله أعلم.

الباب الثاني في رؤية الرعد والمطر والنور والرياح والزلازل

قال ابن سيرين رحمه الله تعالى:

ومن رأى في منامه المطر في أوانه فإنه يدل على فرح وسرور ورزق واسع يأتي الرائي وإن رآه في غير أوانه فإنه يدل على سخط وغضب من الله تعالى. ومن رأى في منامه رياحاً عواصف فإنه أمر صعب يظهر في الدنيا ويخاف على الرائي من ذلك. ومن رأى في منامه الريح حملته ورفعته إلى العلا فإنه يسافر سفراً بعيداً ويرجع سالماً غانماً وتربح تجارته. ومن رأى في منامه الريح تقطع شجراً في مدينة فإنه يقع شدة في تلك المدينة ويخاف على الرائي من ذلك. ومن رأى في منامه السماء تمطر ماء أسوداً فإنه يدل على فتنة وضرب وسيف يقع في هذه المدينة. ومن رأى في منامه المطر نازلاً في سائر الأوقات فإنه يناله هم وغم وضيق صدر. ومن رأى في منامه الجليد والبرد نازلاً في سائر الأوقات فإنه يدل على هموم وغموم تصيب الناس. ومن رأى في منامه زلزلة فإنه يدل على فزغ وخوف وجوع يحصل للناس فيستحب للرائي أن يصوم ويصلي ويتوب لعل الله تعالى أن يدفع الذي رآه عن المسلمين والله أعلم.

الباب الثالث في رؤية الأرض والجبال والتلال والمواضع المرتفعة

قال ابن سيرين رحمة الله تعالى:

ومن رأى في منامه أن الأرض انشقت بين يديه فإنه يطول عمره وينشرح صدره وينال رزقاً واسعاً. ومن رأى في منامه الأرض ضاقت عليه أو كأنه يمشي في ضيق فإنه يدل على قلة رزقه وضيق معيشته وغلظ قلبه. ومن رأى في منامه أنه على جبل أو على تل فإنه ينال رفعة بقدر طلوعه، والنزول من أعلى إلى أسفل يكون بضد ذلك. ومن رأى في منامه أنه على شيء عالي من غير صعود فإن الله تعالى ينصره على أعدائه وينال رزقاً واسعاً. ومن رأى في منامه جبلاً على بعد فإنه يناله خوف شديد وإن رأه على قرب فإنه يناله قوة وعافية في بدنه وسعة جيدة في ماله. ومن رأى في منامه جبلاً يتزلزل فإنه يناله شدة ومشقة. ومن رأى في منامه جبلاً قد انهدم أو مدينة قد انهدمت فإنه يخاف عليه من ذلك. ومن رأى في منامه أنه على سطح فإن الله تعالى يفرج همه وغمه وينصره على عدوه وإن رأى أنه وقع من على السطح فإن الله تعالى يزيل نعمته والله أعلم.

الباب الرابع في رؤية البحر والأنهار والمياه والسمك والتمساح وما أشبه ذلك

قال ابن سيرين رحمه الله تعالى:

ومن رأى في منامه البحر فإنه يرى أهوالاً وفتنة كموج البحر. ومن رأى في منامه المراكب وهي سائرة بهدوء وبغير ارتجاج فإن الله تعالى ينجيه من جميع ما يحذر. ومن رأى في منامه السفينة انكسرت به فإنه يقع في هم وغم وبلاء شديد. ومن رأى في منامه أنه في بحر لا يستطيع الخروج منه فإنه يقع في يد حاكم ظالم يجور عليه ويظلمه. ومن رأى في منامه نهراً سائراً بهدوء فإنه يرى خيراً كثيراً وسلامة وإن رآه سائر بعجلة وحالة مزعجة فإنه يخاف عليه من أعدائه. ومن رأى في منامه أنه يسبح في بحر وماؤه صاف فإنه ينال راحة وحياة طيبة وإن كان عكراً أو فيه وسخ فإنه يناله هم وغم وخصومة. ومن رأى في منامه أنه يشرب ماء بارداً لذيذاً فإنه يخلو بامرأة ويزني بها. ومن رأى في منامه سيلاً أحاط بالمدينة فإنه عسكر وسلطان غريب يحيط تلك المدينة فإن كان السيل عكراً أو فيه وسخ فإنه يكون هذا السلطان ظالماً وينال الناس منه شدة عظيمة وإن كان السيل صافياً فإنه يكون عدولاً وينال الناس منه خيراً كثيراً ورزقاً واسعاً. ومن رأى في منامه أنه يسقي الناس فإنه يمشي بينهم بالكذب والبهتان. ومن رأى في منامه عيناً تفجرت في داره فإنه ينتخي أمره إلى معصية ويلحق أهل بيته بكاء وحزن. ومن رأى في منامه أن يصطاد سمكاً من بحر أو من نهر فإنه يأتيه مال كثير بتعب ومشقة. وكل ما كان من حيوان البحر والنهر من غير السمك والطير مثل التمساح وغيره فإنه يؤولون بالأعداء فمن رآهم في منامه وغلبهم فإنه يغلب أعداءه في يقظته ومن غلبوه فإنه يخاف عليه من أعدائه والله أعلم.

الباب الخامس في رؤية الحنطة والزرع وما أشبه ذلك

قال ابن سيرين رحمه الله تعالى:

ومن رأى في منامه أنه يزرع زرعاً فإنه ينال راحة وحياة طيبة وينال مراده ويبلغ مقصوده. ومن رأى في منامه قمحاً أو شعيراً أو ما أشبه ذلك فإنه يأتيه مال كثير من غير تعب. ومن رأى في منامه أنه يأكل بطيخاً فإن كان في أوانه فإنه مشكور وإن كان في غير أوانه فإنه ليس بمشكور في حق الرائي. وأما البصل والثوم والكمون وما أشبههم فإن رؤيتهم رديئة مذمومة في حق الرائي. ومن رأى في منامه أنه يبيع تبناً فإنه يأتيه مال كثير من غير تعب ولا مشقة. ومن رأى في منامه أنه يحمل حطباً فإنه يتهم بشيء قبيح ويناله هم وغم كثير. ومن رأى في منامه أنه يحمل شوكاً فإنه ينال مالاً يكون معه تعب شديد والله أعلم.

الباب السادس في رؤية الشجر والثمر والزيت والريحان وما اشبه ذلك

قال ابن سيرين رحمه الله تعالى:

ومن رأى في منامه أنه طالع شجرة فإنه طلوع إلى درجة عالية بقدر طلوعه والنزول من عليها في المنام يكون بضد ذلك. ومن رأى في منامه أنه وقع من على شجرة فإنه يلحقه مرض. ومن رأى في منامه أشجار كثيرة في مدينة من المدائن فإنه يقع في تلك المدينة شدة ويخاف على الرائي من ذلك. ومن رأى في منامه أنه طلع على نخلة فإنه يناله عز وجاه وسرور ورزق واسع وزوجة صالحة يتزوج بها. ومن رأى في منامه أنه يأكل رماناً فإنه يرزق رزقاً حسناً وراحة في جميع أوقاته. ومن رأى في منامه أنه يأكل شيئاً أصفراً أو أنارنجاً أو ما أشبه ذلك فإنه يمرض وبأكل جميع الحموضات. وأما الأترج والتفاح والسفرجل فإن رؤيتهم جيدة مباركة في جميع الأوقات. ومن رأى في منامه شجرة رمان في بيته فإنه يكون غنياً ويرزقه الله تعالى رزقاً لا يستطيع عده. ورؤية الزيتون تؤول برجل مبارك. ومن رأى في منامه أنه أكل زيتوناً أو التقطه من على الأرض أو طبخ بزيته فإنه يأتيه بركة في رزقه وعافية في بدنه. ومن رأى في منامه أنه أكل زيتاً طيباً أو دهن به جسده فإن الله تعالى يوسع عليه رزقه من حلال طيب. ومن رأى في منامه أنه يأخذ بيده ثمراً من شجرة مخصبة فإنه ينال مالاً من رجل جليل المقدار وفرح وسرور ورزق واسع. ومن رأى في منامه أنه يقطع شجر فإنه مذموم في حقه ويناله هم وغم كثير. ومن رأى في منامه حصناً أو قلعة فإن ذلك يدل على أنه يخرج من بلد إلى غيره. ومن رأى في منامه أن فراشه تحت شجرة فإنه يرزق ببنين وبنات كثر وينال خيراً كثيراً ورزقاً واسعاً. ومن رأى في منامه أنه يشم ورداً أو ريحاناً أو أشياء ذات ريح طيب فإنه يأتيه مال كثير من أقاربه. ومن رأى في منامه أنه يأكل الخلاطات بلبل فإنه يأتيه رزق حلال مبارك وينال مراده ويبلغ مقصوده. ومن رأى في منامه أنه يأكل الخلاطات من غير لبن فإنه مكروه في حقه ويناله هم وغم كثير. ومن رأى في منامه أنه يأكل بندقاً أو فستقاً أو ما أشبه ذلك فإن رؤيتهم جيدة مباركة في جميع الأوقات وينال الرائي خيراً كثيراً ورزقاً واسعاً. ومن رأى في منامه أنه يأكل عنباً فإن كان في أوانه فإنه مشكور في حق الرائي وإن كان في غير أوانه فليس بمشكور، والعنب الأسود في المنام خير من الأبيض. ومن رأى في منامه أنه أكل زبيباً أو أن أحداً دفع إليه زبيباً فإنه يأتيه رزق كثير بتعب ومشقة والله أعلم.

الباب السابع في رؤية الفضة والذهب والخواتم والفصوص والنحاس والمعدن والمناطق والحديد والنار والقناديل

قال ابن سيرين رحمه الله تعالى:

ومن رأى في منامه فضة فإنه ينال فرحاً وسروراً ورزقاً واسعاً. ومن رأى في منامه ذهباً فإنه مكروه في حقه. ومن رأى في منامه أنه سبك ذهباً أو فضة أو نحاساً فإنه يقال في حقه ما لا يرضى ويناله هم وغم كثير. وأنواع الفضة في المنام كلها جيدة في حق الرائي. ومن رأى في منامه أنه يلتقط دراهم من أرض أو من تراب فإنه ينال معيشة طيبة ورزقاً حسناً. ومن رأى في منامه دراهم في صرة فإنه مكروه في حقه ويناله خسارة في ماله. ومن رأى في منامه خاتماً من فضة في أصبعه فإنه يتزوج بامرأة جميلة وينال خيراً كثيراً ورزقاً واسعاً. وإن رأى أن الفص انقلع فإنه يقع بينها وبينه خصومة. وإن رأى أنه ضاع فإنه يطلقها. ومن رأى في منامه أنه وجد نحاساً أو مرجاناً فإنه ينال مالاً وزرقاً طيباً حلالاً مباركاً. ومن رأى في منامه يشد وسطه بمنطقة أو زنار فإنه ينال قوة وسعادة ونصراً على الأعداء. ومن رأى في منامه حديداً مجموعاً فإنه ينال قوة وبأساً. ومن رأى في منامه أنه يأكل مال الأيتام والأرامل فإنه يقع في أمر مكروه. ومن رأى في منامه أنه يخوض في نار فإنه ينتهي أمره إلى خدمة الملوك وينال خيراً كثيراً ورزقاً واسعاً. ومن رأى في منامه ناراً تلتهب في بيت فإنه تكون خصومة وفتنة تقع بين أهل ذلك المكان. ومن رأى في منامه ناراً في سوق أو في مكان فإن كانت بلهيب فإنه تكون ضرب سيف بقدر اللهيب وإن كانت من غير لهيب فإنه تكون راحة وبيع وشراء وأخذ وعطاء يحصل في هذا المكان. ومن رأى في منامه قنديلاً يسرج في بيته فإنه يتزوج بامرأة غنية وينال خيراً كثيراً ورزقاً واسعاً. وإن كان القنديل غير مضيء فإنه يتزوج بامرأة فقيرة. ومن رأى في منامه أنه وقع في نار فإنه يقع في يد حاكم ظالم. ومن رأى في منامه ناراً توقد في ثيابه فإنه يخاف عليه من أعدائه. ومن رأى في منامه في ثياب زوجته ناراً توقد فإنها تكون سفيهة. وأما رؤية السراج فإنه يكون صاحب البيت بقدر نوره يكون غناه وبقدر ظلمته يكون فقره والله أعلم.

الباب الثامن في رؤية الوحوش والحيات والعقارب

قال ابن سيرين رحمه الله تعالى:

ومن رأى في منامه أنه راكب ثعبان أسود فإنه ينال مال من قبل السلطان ويظفر بخصمه ويغلب من ينازعه. ومن رأى في منامه أنه أكل من لحم ثعبان فإنه ينال غنىً ومالاً نجاة من أعدائه. والأسد في المنام سلطان جائر وعدو خسيس القدر فمن غلبه في منامه فإنه يغلب عدوه في يقظته والنمر مثله كذلك. ومن رأى في منامه أنه راكب على فيل فإنه ينال رفعة وسلطنة. ومن رأى في منامه أنه قتل فيلاً فإنه يقتل ملكاً عظيماً وينال منه خيراً كثيراً ورزقاً واسعاً. والذئب والخنزير أعداء في المنام كما تقدم في الأسد. ورؤية الضبع يؤول بامرأة فاسقة. ومن رأى في منامه أنه يشرب لبن كلب فإنه ينال خسارة في ماله. ومن رأى في منامه أنه يأكل لحم كلب فإنه يظفر بخصمه ويغلب من ينازعه. ورؤية الأرنب يؤول بامرأة فاسقة. ومن رأى في منامه أنه يقاتل حية فإنه يقاتل عدواً خسيس القدر. ومن رأى في منامه أن بيته مليء بحيات فإنه يخاف عليه من ذلك. ومن رأى في منامه أنه قتل حية أو عقرباً فإنه ينتصر على عدوه بصبره عليه. ومن رأى في منامه أنه اصطاد ظبياً فإنه يتزوج بامرأة تحبه محبة جيدة. والمرأة إذا رأت في منامها الظبي فإنه تتزوج بشاب مليح الوجه وتلد منه ذكراً وينال حظاً بين الناس ذلك المولود والله أعلم.

الباب التاسع في رؤية الدواب من الخيل والجمال والبغال والحمير

قال ابن سيرين رحمه الله تعالى:

ومن رأى في منامه أنه راكب على فرس فإنه ينال فرحاً وسروراً ورزقاً واسعاً وزوجة جيدة يتزوج بها. ومن رأى في منامه أنه راكب على حصان أشهب فإنه يقاتل ملكاً عظيماً وينال منه خيراً كثيراً. ومن رأى في منامه أنه راكب على حصان أدهم فإنه يخدم السلطان. ومن رأى في منامه أنه وقع من على فرس وذهبت وخلته فإنه يصيبه مكروه. ومن رأى في منامه أنه يأكل لحم فرس فإنه يسر باسم مولود يأتيه. ومن رأى في منامه أنه راكب على حمار فإنه يسافر سفراً بعيداً فإن نزل عنه في منامه مرض مرضاً شديداً وإن وقع من فوقه يصيبه مكروه. ومن رأى في منامه أن أمامه جمالاً يسوقهم فإنه يقضي حاجة من قوم أو يكون دليل جيش. ومن رأى في منامه جملاً داخلاً منزله فإن كان في ذلك المنزل مريض فإنه يخاف عليه من ذلك وإن لم يكن في ذلك المنزل مريض وإلا يخاف عليه هو من ذلك. ومن رأى في منامه أنه ينازع جملاً أو بعيراً فإنه ينازع عدواً قوي القدرة فإن غلبه في منامه فإنه يغلب عدوه في يقظته. ومن رأى في منامه أنه أكل لحم جمل أو شرب لبن ناقة فإنه يمرض مرضاً شديداً. ومن رأى في منامه أنه راكب على ناقة فإنه يتزوج بامرأة جميلة وقيل إن حملت منه تأتيه بذكر صالح. ومن رأى في منامه أنه راكب بغلة ملجمة مسرجة فإنه ينال عزاً وجاهاً وسروراً ورزقاً واسعاً وإن رمته وذهبت وخلته فإنه يصيبه مكروه. ومن رأى في منامه أنه راكب على حمارة فإنه يتزوج بامرأة جميلة وإن رأى في منامه أنه ذهبت وخلته فإنه يطلقها. ومن رأى في منامه أن حمارته ولت جحشاً فإن زوجته توولد ولداً سعيداً والله أعلم.

الباب العاشر في رؤية البقر والغنم والجاموس والمعز واللبن والجبن والسمن

قال ابن سيرين رحمه الله تعالى:

ومن رأى في منامه بقرة فإنها تؤول بالسنة على قدر حسنها سمنها وهزالها فالهزيلة سنة مجدبة والسمينة سنة مخصبة. ومن رأى في منامه أنه يسوق بقراً سماناً صفر الألوان فإنه يؤول برخاء عظيم في الدنيا على قدر عدد البقر يكون عدد سنين الرخاء. ومن رأى في منامه أنه ذبح بقرة أو ثوراً فإن فر دمهم فإنها تكون سنة رديئة وإن لم يفر دمهم فإنها تكون سنة متوسطة. ومن رأى في منامه أنه راكب ثوراً فإنه يأتيه خير عاجل من حيث لا يعلم فإن جرى به بانزعاج فإنه يناله شدة عظيمة وإن جرى به بغير انزعاج فإنه ينال خيراً كثيراً ورزقاً واسعاً فإن نطحه ورماه تلحقه شدة عظيمة وإن نطحه ولم يؤذه فإنه ينال خيراً كثيراً وأولاد يعتز بهم ويناطحون العالم ويخاصمون أعداءهم. ومن رأى في منامه أنه أكل من لحمه فإنه يتزوج بامرأة غنية. ومن رأى في منامه أنه يشرب لبن بقر فإنه ينال رزقاً حلالاً مباركاً من غير تعب. ومن رأى في منامه أنه يركب جاموساً فإنه يخدم رجلاً عظيماً وينال منه خيراً كثيراً ورزقاً واسعاً. ومن رأى في منامه أنه يأكل لحم جاموس فإنه يأكل مال السلطان. ومن رأى في منامه أنه يشرب لبن جاموس فإنه يرزق رزقاً حلالاً مباركاً. ورؤية الضأن في المنام وشرب لبنه وأكل لحمه خير من المعز ويؤول بكثرة الرزق. ومن رأى في منامه نعجة فإنه ينال رزقاً حلالاً وامرأة حسنة يتزوج بها. ورؤية الغنم المذبوحة في المنام أمر مكروه يحصل للرائي. وحلب العجة في المنام رزق حلال يأتي الرائي والله أعلم.

الباب الحادي عشر في رؤية الطيور والدجاج والغراب والبوم والجوارح

قال ابن سيرين رحمه الله تعالى:

ومن رأى في منامه أنه اصطاد نسراً فإنه يأتيه ولد صالح من زوجته. ومن رأى في منامه أنه أكل من لحم نسر فإنه ينال مالاً من قبل السلطان. ومن رأى في منامه أنه اصطاد عقاباً فإنه يملك سلطنة بقدر مقامه. ومن رأى في منامه أن أكل من لحم عقاب فإنه ينال مالاً بقدر ما أكل من لحمه. ومن رأى في منامه بازاً أو صقراً أو نسراً أو أشياء من الجوارح فإنهم يؤولون بالأعداء فمن غلبهم في منامه فإنه يغلب أعداءه في يقظته ومن غلبوه فإنه يخاف عليه من أعدائه. ورؤية الطير الأسود جيد في حق الرائي. ورؤية الطير الذي هو كثير الريش محمودة. ورؤية طير الماء أجود وأحسن في المنام. ومن رأى في منامه أنه أخذ من الطير شيئاً فإنه مال وسلطنة وينال مراده ويبلغ مقصوده. ومن رأى في منامه دجاجة فإنها تؤول بامرأة فاسقة. والغراب يؤول بعدو خسيس القدر. ومن رأى في منامه أنه أكل لحم حمامة فإنه يتزوج بامرأة حسنة المنظر. ومن رأى في منامه أنه اصطاد عصفوراً بشرك أو بفخ فإنه يتزوج بامرأة خارجة على غير الطريق. ومن رأى في منامه أنه ذبح طيوراً كثيرة فإنه يكون قاسي القلب على أولاده. ومن رأى في منامه ديكاً فإنه يؤول برجل مكار. ورؤية الزنبور -حيوان- يؤول بسفر بعيد. ورؤية الحدأة تؤول بأجناد وعساكر كثيرة والله أعلم.

الباب الثاني عشر في رؤية السلاح واللباس والعدة وآلات الحرب

قال ابن سيرين رحمه الله تعالى:

ومن رأى في منامه سيفاً مسلولاً فإنه يشتهر بفعل الخير ويقهر أعداءه وإن ضرب به نال عزاً وشرفاً. ومن رأى في منامه أنه أعطي سيفاً بغلافه فإنه تحمل زوجته بولد صالح وإن رأى أن السيف انكسر وبقي غلافه فإن المرأة تعيش ويموت الصبي. ورؤية العسكر والسيف مشكور في حق الرائي. ومن رأى في منامه أنه أعطي شيئاً من آلة الحرب فإنه ينال قوة وسعادة ونصراً على أعدائه. ومن رأى في منامه أنه يصطاد بقوس ونشاب، فإنه يتكلم في شيء بغير حق. وكل الرماية في المنام تكون خصومة بقدر الإصابة. ومن رأى في منامه أنه لابس تاج الملك بشر بشارة تسره وإن كان من أهل الولاية ولي منصباً يليف به والله أعلم.

الباب الثالث عشر في رؤية التجارة والخياطة والصياغة والغزل والطب

قال ابن سيرين رحمه الله تعالى:

ومن رأى في منامه أنه طبيب فإنه يدل على فهمه وحكمته في الأمور. ومن رأى في منامه أنه تاجر رفعت درجته وقدره وينال خيراً كثيراً ورزقاً واسعاً. ومن رأى في منامه أنه خياط فإنه يصلح بينه وبين الناس بالمعروف وينال رفعة وصلاحاً ورزقاً واسعاً. ومن رأى في منامه أنه خيط ثوبه انتظم حاله وصلح شأنه. ومن رأى في منامه أنه صائغ فإنه يتهم بالكذب. ومن رأى في منامه أنه حداد فإنه يصيب ملكاً عظيماً. ومن رأى في منامه جزار فإنه يتعاطى شيئاً من قسمة الميزان. ومن رأى في منامه نخاس فإنه يمتلك قلوب الناس وتميل إليه وتلين. ومن رأى في منامه أن زوجته تغزل غزلاً فإنها تلد ولداً مباركاً. وإن رأت المرأة أنها أعطيت في منامها. وإن رأت المرأة أن خمارها انتزع من على رأسها فإن زوجها يصيبه مكروه. ومن رأت المرأة رأسها محلوقة فإن زوجها يصيبه مكروه كذلك. ومن رأى في منامه أن زوجته كبرت فإنه يزداد حسنها وجمالها ويكبر مقامها عنده. ومن رأى في منامه أن زوجته في يدها قدح من زجاج فيه ماء فانكسر ذلك القدح وسال الماء منه فإنها تلد ولداً مباركاً وتموت ويعيش الولد وإن رأى أن المال سال من القدح وبقي فارغاً فإن الولد يموت وتعيش أمه والله أعلم.

الباب الرابع عشر في رؤية البرص الجذام وضرب العنق وغير ذلك

قال ابن سيرين رحمه الله تعالى:

ومن رأى في منامه أن فيه جذاماً فإنه ينال مالاً حراماً. ومن رأى في منامه أن فيه برصاً فإنه يكسى كسوة حسنة. ومن رأى في منامه أن عنقه ضرب بسيف فإن كان مملوكاً عتق وإن كان مريضاً عوفي وإن كان مديوناًً وفى الله تعالى دينه وإن كان أسيراً فك الله تعالى أسره وإن كان مسجوناً أطلق من سجنه ويكون كل ذلك على يد الضارب. ومن رأى في منامه أنه ذبح رجلاً فإنه يظلمه. ومن رأى في منامه أنه قتل رجلاً فإن المقتول ينال خيراً كثيراً. ومن رأى في منامه أن ولده ذبح فإنه يتهم بشيء قبيح. ومن رأى في منامه أن له طاحوناً فإنه ينال معيشة طيبة وحياة طيبة وإن رأى أن الطاحون انكسرت فإنه يصيبه مكروه وما يحدث فيها في المنام من خير أو شر فإنه يؤول بصاحبها. ومن رأى في منامه أن في عنقه طوقاً فإن دينه رقيق. والقيد في المنام في الرجل هم وغم يحصل للرائي. ومن رأى في منامه الفأر يقرض ثوبه فإنه ينسرق متاعه والله أعلم.

الباب الخامس عشر في رؤية الموتى والقبور والسجن وغير ذلك

قال ابن سيرين رحمه الله تعالى:

ومن رأى في منامه أنه مخاطب ميتاً أو معانقه فإنه يطول عمره ويعيش معيشة طيبة وحياة طيبة وإن عرف الميت فإنه يخاف عليه من ذلك. ومن رأى في منامه أن الميت يبكي فإنه يخلص من شدة عظيمة. ومن رأى في منامه أنه أعطى الميت شيئاً من أكل أو شرب فإنه يحصل له في ماله نقص بخسارة. ومن رأى في منامه أنه نزع ثوبه وألبسه لميت فإنه يخاف عليه من ذلك. ومن رأى في منامه أنه ميت مع الموتى فإنه يسافر سفراً بعيداً من غير علم. ومن رأى في منامه أنه انقبر مع الموتى في قبر فإنه يلحقه شدة عظيمة. ومن رأى في منامه أنه خرج من حبس فإنه يخلص من هم وغم كثير وينال فرجاً ورزقاً واسعاً. ومن رأى في منامه أنه أخذ من الموتى شيئاً فإنه ينال سعادة ورزقاً واسعاً. ومن رأى في منامه أن الميت أخذ منه شيئاً فإنه نقص من أهل. ومن رأى في منامه أنه مخالط الموتى فإنه مخالط قوماً لا دين لهم ويناله هم وغم كثير. ومن رأى في منامه أنه محبوس وحوله خلائق لا يستطيع أن ينفذ منهم فإنه يأتيه مرض شديد ويموت فيه والله أعلم.

الباب السادس عشر في رؤية الصلاة والحمام والتغسيل وغسل الثياب

قال ابن سيرين رحمه الله تعالى:

ومن رأى في منامه أنه يصلي للقبلة فإنه عمل صالح في حقه وينال خيراً كثيراً ورزقاً واسعاً ووفى ديناً له ومن رأى في منامه أنه يصلي لغير القبلة فإنه مكروه في حقه ويناله هم وغم كثير. ومن رأى في منامه أن يغسل أثوابه وهم بغير وسخ فإنه ينقطع عنه الهموم والغموم والمخاوف وينال سعة في رزقه وعافية في بدنه. ومن رأى في منامه أنه مريض ضعف حاله ويناله هم وغم بقدر مرضه. ومن رأى في منامه أنه في الحمام فإنه يناله هم وغم بقدر حرارة الحمام والله أعلم.

الباب السابع عشر في رؤية الكتابة ولبس الحرير والديباج وقطع الرجل والوجه

قال ابن سيرين رحمه الله تعالى:

ومن رأى في منامه أنه يكتب من محبرة فإنه يتزوج سريعاً وإن كانت المحبرة ليست له فإنه يزني بامرأة. ومن رأى في منامه أن عليه ثياباً من ديباج فإنه ينال راحة وصلاحاً وحياة طيبة. ومن رأى في منامه أن عليه ثياباً من حرير فإنه ينال فرحاً وسروراً ورزقاً واسعاً. ومن رأى في منامه أنه يأكل سكراً فإنه ينال فرحاً وسروراً ورزقاً حلالاً مباركاً وجميع الحلويات في المنام كلها جيدة في حق الرائي. ومن رأى في منامه أن رجله قطعت فإنه يذهب من ماله أو أهله.

الباب الثامن عشر في رؤية البناء وكنس البيت والباب والقفل

قال ابن سيرين رحمه الله تعالى:

ومن رأى في منامه أنه يبني بطين ولبن فإنه ينال رزقاً واسعاً حلالاً مباركاً. ومن رأى في منامه أنه يبني من أعلى وهو نازل فإنه مكروه في حقه ويناله هم وغم كثير. ومن رأى في منامه أنه يخرب بيتاً من شعر فإنه صلاح لدينه. وعمارة الدار وإصلاحها صلاح لدين الرائي. ومن رأى في منامه أن بابه غطي عليه شيء حتى ستره فإنه ينال خوف شديد وهم وغم وبكاء وحزن. ومن رأى في منامه أن بابه انكسر من أعلى فإنه يصيبه مكروه وإن رأى انه انكسر من أسفل فإن زوجته يصيبها مكروه. ومن رأى في منامه أنه فتح له أبواب كثيرة في داره فإنه يرزق رزقاً حسناً وراحة في جميع أوقاته وينال مراده ويبلغ مقصوده. ومن رأى في منامه أنه راكب على باب جديد فإنه يتزوج بامرأة غنية ذات حسن وجمال وينال منها خيراً كثيراً ورزقاً واسعاً ويرزق منها أولاداً ذكوراً وإناثاً وينال مراده ويبلغ مقصوده. ومن رأى في منامه أنه يكنس بيته فإنه يناله هم وغم وضيق في معيشته. ومن رأى في منامه أنه يصلح ضبة داره أو قفل صندوقه فإن ولده ينصلح حاله وينال خيراً كثيراً ورزقاً واسعاً وإن رأى أن القفل أو الضبة انفسدت فإن ولده ينفسد حاله ويناله هم وغم كثير. ومن رأى في منامه أن بيته خسف أو انهدم فإنه يخاف عليه من ذلك. ومن رأى في منامه أن بابه متسعاً فإنه يصير له حظ عظيم عند الناس وينال صلاحاً في دينه وعافية في بدنه ويغلب من ينازعه والله أعلم.

الباب التاسع عشر في رؤية الثياب والأسنان والعري والأظفار

قال ابن سيرين رحمه الله تعالى:

ومن رأى في منامه أن ثيابه كثرت فإنه ينال رزقاً حلالاً وخيراً كثيراً. ومن رأى في منامه أنه عريان فإنه يدل على قلة دينه ويناله هم وغم كثير. ومن رأى في منامه أنه يغسل أثوابه فإن ذنوبه تمحى وتنصلح أحواله. والأضراس العليا في المنام يؤولون بالآباء والأضراس السفلى يؤولون بالأمهات، فما يجري في الأضراس في المنام ففي هؤلاء. الأنياب العليا في المنام يؤولون بالبنين والأضراس السفلى يؤولون بالبنات، فما يجري في الأنياب في المنام ففي هؤلاء. الرباعيات العليا في المنام يؤولون بالأخوة الذكور والرباعيات السفلى يؤولون بالأخوة الإناث، فما يجري في الرباعيات في المنام ففي هؤلاء. وتعفن الاسنان يدل على مرض من ينسبون إليه. ومن رأى في منامه أن أصابعه زادت فزيادة أخوة وأخوات له ونقصهم نقص بموتهم. ومن رأى في منامه أظفاره طالت فإنه ينال قوة وعافية في بدنه وقصر الظافر في المنام ليس بمشكور في حق الرائي. ومن رأى في منامه أن جوفه صار كبيراً فإن ماله يزيد ويكثر وأولاده. ومن رأى في منامه أن عينيه واسعة فإنه يدل على صلاحه في دينه وينال عافية في بدنه وسعة جيدة في ماله. ومن رأى في منامه أن عينيه ضعافاً فإنه يدل على قلة دينه ويناله هم وغم كثير. ومن رأى في منامه لؤلؤاً كبيراً فإنه ينال فرحاً وسروراً ورزقاً واسعاً ومن رأى في منامه لؤلؤاً صغيراً فإنه يناله هم وغم كثير. ومن رأى في منامه أنه أخذ أصابع إنسان أو كبده أو شيئاً منه فإنه ينال مال ذلك الإنسان. ومن رأى في منامه أنه أكل لحم إنسان فإنه يظلمه ويأكل ماله بالباطل. ومن رأى في منامه دماً أو قيحاً فإنه ينال مالاً حراماً. ومن رأى في منامه أنه أعطي نعلاً فإنه يتزوج بامرأة جيدة مباركة وإن رأى أن النعل ضاع فإنه يطلقها وما يحدث في النعل في المنام من خير او شر فإنه يؤول بامرأة الرائي والله أعلم.

الباب العشرون في رؤية الكرسي والمساجد والضرب والنقلة والأولاد والوضوء وغير ذلك

قال ابن سيرين رحمه الله تعالى:

ومن رأى في منامه أنه ملك كرسياً فإنه يتزوج بامرأة تحبه محبة جيدة وإن رأى أن الكرسي ضاع فإنه يطلقها وما يحدث في الكرسي في المنام من خير أو شر فإنه يؤول بامرأة الرائي. ومن رأى في منامه أنه ينتقل من مكان إلى مكان آخر فإنه يخلص من شدة عظيمة إلى شيء سهل عليه. ومن رأى في منامه أنه يطلع من أسفل إلى أعلى فإنه يسافر سفراً بعيداً ويرجع سالماً غانماً وينال خيراً كثيراً ورزقاً واسعاً. ومن رأى في منامه أنه رزق بذكر فإنه يحصل له نقص حال في بدنه. ومن رأى في منامه أنه رزق بأنثى فإنه يأتيه خير كثير ويتولى الله تعالى أمره في جميع أحواله. ومن رأى في منامه أن بابه عالي فإنه يأتيه خير كثير من ولده. ومن رأى في منامه أنه يتوضأ فإنها تمحى ذنوبه. ومن رأى في منامه أن ذكره سال منه دم فإنه يجامع امرأته وهي حائض.