معنى كلمة هضم – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة هضم – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة هضم – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

هضم: هَضَمَ الدَّوَاءُ الطَّعَامَ يَهْضِمُهُ هَضْمًا: نَهَكَهُ. وَالْهَضَّامُ وَالْهَضُومُ وَالْهَاضُومُ: ڪُلُّ دَوَاءٍ هَضَمَ طَعَامًا ڪَالْجُوَارِشْنِ، وَهَذَا طَعَامٌ سَرِيعُ الِانْهِضَامِ وَبَطِيءُ الِانْهِضَامِ. وَهَضَمَهُ يَهْضِمُهُ هَضْمًا وَاهْتَضَمَهُ وَتَهَضَّمَهُ: ظَلَمَهُ وَغَصَبَهُ وَقَهَرَهُ، وَالِاسْمُ الْهَضِيمَةُ. وَرَجُلٌ هَضِيمٌ وَمُهْتَضَمٌ: مَظْلُومٌ. وَهَضَمَهُ حَقَّهُ هَضْمًا: نَقَصَهُ. وَهَضَمَ لَهُ مِنْ حَقِّهِ يَهْضِمُ هَضْمًا: تَرْكَ لَهُ مِنْهُ شَيْئًا عَنْ طِيبَةِ نَفْسٍ. يُقَالُ: هَضَمْتُ لَهُ مِنْ حَظِّي طَائِفَةً أَيْ تَرَكْتُهُ. وَيُقَالُ: هَضَمَ لَهُ مِنْ حَظِّهِ إِذَا ڪَسَرَ لَهُ مِنْهُ. أَبُو عُبَيْدٍ: الْمُتَهَضَّمُ وَالْهَضِيمُ جَمِيعًا الْمَظْلُومُ. وَالْهَضِيمَةُ: أَنْ يَتَهَضَّمَكَ الْقَوْمُ شَيْئًا أَيْ يَظْلِمُوكَ. وَهَضَمَ الشَّيْءَ يَهْضِمُهُ هَضْمًا، فَهُوَ مَهْضُومٌ وَهَضِيمٌ: ڪَسَرَهُ. وَهَضَمَ لَهُ مِنْ مَالِهِ يَهْضِمُ هَضْمًا: ڪَسَرَ وَأَعْطَى. وَالْهَضَّامُ: الْمُنْفِقُ لِمَالِهِ، وَهُوَ الْهَضُومُ أَيْضًا، وَالْجَمْعُ هُضُمٌ; قَاْلَ زِيَادُ بْنُ مُنْقِذٍ:
يَا حَبَّذَا حِينَ تُمْسِي الرِّيحُ بَارِدَة وَادِي أُشَيٍّ وَفِتْيَانٌ بِهِ هُضُمُ
وَيَدٌ هَضُومٌ: تَجُودُ بِمَا لَدَيْهَا تُلْقِيهِ فَمَا تُبْقِيهِ، وَالْجَمْعُ ڪَالْجَمْعِ; قَاْلَ الْأَعْشَى:
فَأَمَّا إِذَا قَعَدُوا فِي النَّدِيِّ     فَأَحْلَامُ عَادٍ وَأَيْدٍ هُضُمْ
وَرَجُلٌ أَهْضَمُ الْكَشْحَيْنِ أَيْ مُنْضَمُّهُمَا. وَالْهَضَمُ: خَمَصُ الْبُطُونِ وَلُطْفُ الْكَشْحِ. وَالْهَضَمُ فِي الْإِنْسَانِ: قِلَّةُ انْجِفَارِ الْجَنْبَيْنِ وَلَطَافَتُهُمَا، وَرَجُلٌ أَهْضَمُ بَيِّنُ الْهَضَمِ، وَامْرَأَةٌ هَضْمَاءُ وَهَضِيمٌ، وَكَذَلِكَ بَطْنٌ هَضِيمٌ وَمَهْضُومٌ وَأَهْضَمُ; قَاْلَ طَرَفَةُ:
وَلَا خَيْرَ فِيهِ غَيْرَ أَنَّ لَهُ غِنًى     وَأَنَّ لَهُ ڪَشْحًا إِذَا قَامَ أَهْضَمَا
وَالْهَضِيمُ: اللَّطِيفُ. وَالْهَضِيمُ: النَّضِيجُ. وَالْهَضَمُ، بِالتَّحْرِيكِ: انْضِمَامُ الْجَنْبَيْنِ، وَهُوَ فِي الْفَرَسِ عَيْبٌ. يُقَالُ: لَا يَسْبِقُ أَهْضَمُ مِنْ غَايَةٍ بَعِيدَةٍ أَبَدًا. وَالْهَضَمُ: اسْتِقَامَةُ الضُّلُوعِ وَدُخُولُ أَعَالِيهَا، وَهُوَ  مِنْ عُيُوبِ الْخَيْلِ الَّتِي تَكُونُ خِلْقَةً، قَاْلَ النَّابِغَةُ الْجَعْدِيُّ:
خِيطَ عَلَى زَفْرَةٍ فَتَمَّ     وَلَمْ يَرْجِعْ إِلَى دِقَّةٍ وَلَا هَضَمِ
يَقُولُ: إِنَّ هَذَا الْفَرَسَ لِسَعَةِ جَوْفِهِ وَإِجْفَارِ مَحْزِمِهِ ڪَأَنَّهُ زَفَرَ، فَلَمَّا اغْتَرَقَ نَفَسُهُ بُنِيَ عَلَى ذَلِكَ فَلَزِمَتْهُ تِلْكَ الزَّفْرَةُ، فَصِيغَ عَلَيْهَا لَا يُفَارِقُهَا; وَمِثْلُهُ قَوْلُ الْآخَرِ:
بُنِيَتْ مَعَاقِمُهَا عَلَى مُطَوَائِهَا أَيْ ڪَأَنَّهَا تَمَطَّتْ، فَلَمَّا تَنَاءَتْ أَطْرَافُهَا وَرَحُبَتْ شَحْوَتُهَا صِيغَتْ عَلَى ذَلِكَ، وَفَرَسٌ أَهْضَمُ، قَاْلَ الْأَصْمَعِيُّ: لَمْ يَسْبِقْ فِي الْحَلْبَةِ قَطُّ أَهْضَمُ، وَإِنَّمَا الْفَرَسُ بِعُنُقِهِ وَبَطْنِهِ، وَالْأُنْثَى هَضْمَاءُ. وَالْهَضِيمُ مِنَ النِّسَاءِ: اللَّطِيفَةُ الْكَشْحَيْنِ، وَكَشْحٌ مَهْضُومٌ; وَأَنْشَدَ ابْنُ بَرِّيٍّ لِابْنِ أَحْمَرَ:
هُضُمٌ إِذَا حُبَّ الْفُتَارُ وَهُمْ     نُصُرٌ وَإِذَا مَا اسْتُبْطِئَ النَّصْرُ
وَرَأَيْتُ هُنَا جُزَازَةٌ مُلْصَقَةٌ فِي الْكِتَابِ فِيهَا: هَذَا وَهَمٌ مِنَ الشَّيْخِ; لِأَنَّ هُضُمًا هُنَا جَمْعُ هَضُومٍ الْجَوَادُ الْمِتْلَافُ لِمَالِهِ، بِدَلِيلِ قَوْلِهِ نُصُرٌ جَمْعُ نَصِيرٍ، قَالَ: وَكِلَاهُمَا مِنْ أَوْصَافِ الْمُذَكَّرِ; قَالَ: وَمِثْلُهُ قَوْلُ زِيَادِ بْنِ مُنْقِذٍ:
وَحَبَّذَا حِينَ تُمْسِي الرِّيحُ بَارِدَةً     وَادِي أُشَيٍّ وَفِتْيَانٌ بِهِ هُضُمُ
وَقَدْ تَقَدَّمَ، وَقَوْلُهُ: حِينَ تُمْسِي الرِّيحُ بَارِدَةً مِثْلُ قَوْلُهُ: إِذَا حُبَّ الْفُتَارُ، يَعْنِي أَنَّهُمْ يَجُودُونَ فِي وَقْتِ الْجَدْبِ وَضِيقِ الْعَيْشِ، وَأَضْيَقُ مَا ڪَانَ عَيْشُهُمْ فِي زَمَنِ الشِّتَاءِ، وَهَذَا بَيِّنٌ لَا خَفَاءَ بِهِ; قَالَ: وَأَمَّا شَاهِدُ الْهَضِيمِ اللَّطِيفَةِ الْكَشْحَيْنِ مِنَ النِّسَاءِ فَقَوْلُ امْرِئِ الْقَيْسِ:
إِذَا قُلْتُ هَاتِي نَوِّلِينِي تَمَايَلَتْ     عَلَيَّ هَضِيمُ الْكَشْحِ رَيَّا الْمُخَلْخَلِ
وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّ امْرَأَةً رَأَتْ سَعْدًا مُتَجَرِّدًا وَهُوَ أَمِيرُ الْكُوفَةِ، فَقَالَتْ: إِنَّ أَمِيرَكُمْ هَذَا لَأَهْضَمُ الْكَشْحَيْنِ أَيْ مُنْضَمُّهُمَا; الْهَضَمُ، بِالتَّحْرِيكِ: انْضِمَامُ الْجَنْبَيْنِ، وَأَصْلُ الْهَضْمِ الْكَسْرُ. وَهَضْمُ الطَّعَامِ: خِفَّتُهُ. وَالْهَضْمُ: التَّوَاضُعُ. وَفِي حَدِيثِ الْحَسَنِ: وَذَكَرَ أَبَا بَكْرٍ فَقَالَ: وَاللَّهِ، إِنَّهُ لَخَيْرُهُمْ، وَلَكِنَّ الْمُؤْمِنَ يَهْضِمُ نَفْسَهُ، أَيْ يَضَعُ مِنْ قَدْرِهِ تَوَاضُعًا. وَقَوْلُهُ – عَزَّ وَجَلَّ -: وَنَخْلٍ طَلْعُهَا هَضِيمٌ; أَيْ مُنْهَضِمٌ مُنْضَمٌّ فِي جَوْفِ الْجُفِّ، وَقَالَ الْفَرَّاءُ: هَضِيمٌ مَا دَامَ فِي ڪَوَافِيرِهِ. وَالْهَضِيمُ: اللَّيِّنُ. وَقَالَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: طَلْعُهَا هَضِيمٌ، قَالَ: مَرِيءٌ، وَقِيلَ: نَاعِمٌ، وَقِيلَ: هَضِيمٌ مُنْهَضِمٌ مُدْرِكٌ، وَقَالَ الزَّجَّاجُ: الْهَضِيمُ الدَّاخِلُ بَعْضُهُ فِي بَعْضٍ، وَقِيلَ: هُوَ مِمَّا قِيلَ: إِنَّ رُطَبَهُ بِغَيْرِ نَوًى، وَقِيلَ: الْهَضِيمُ الَّذِي يَتَهَشَّمُ تَهَشُّمًا، وَيُقَالُ لِلطَّلْعِ هَضِيمٌ مَا لَمْ يَخْرُجْ مِنْ ڪُفُرَّاهُ لِدُخُولِ بَعْضِهِ فِي بَعْضٍ. وَقَالَ الْأَثْرَمُ: يُقَالُ لِلطَّعَامِ الَّذِي يُعْمَلُ فِي وَفَاةِ الرَّجُلِ الْهَضِيمَةُ، وَالْجَمْعُ الْهَضَائِمُ. وَالْهَاضِمُ: الشَّادِخُ لِمَا فِيهِ رَخَاوَةٌ أَوْ لِينٌ. قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: الْهَاضِمُ مَا فِيهِ رَخَاوَةٌ أَوْ لِينٌ، صِفَةٌ غَالِبَةٌ، وَقَدْ هَضَمَهُ فَانْهَضَمَ ڪَالْقَصَبَةِ الْمَهْضُومَةِ، وَقَصَبَةٌ مَهْضُومَةٌ وَمُهَضَّمَةٌ وَهَضِيمٌ: لِلَّتِي يُزْمَرُ بِهَا. وَمِزْمَارٌ مُهَضَّمٌ، لِأَنَّهُ فِيمَا يُقَالُ، أَكْسَارٌ يُضَمُّ بَعْضُهَا إِلَى بَعْضٍ; قَاْلَ لَبِيدٌ يَصِفُ نَهِيقَ الْحِمَارِ:
يُرَجِّعُ فِي الصُّوَى بِمُهَضَّمَاتٍ     يَجُبْنَ الصَّدْرَ مِنْ قَصَبِ الْعَوَالِي
شَبَّهَ مَخَارِجَ صَوْتِ حَلْقِهِ بِمُهَضَّمَاتِ الْمَزَامِيرِ; قَاْلَ عَنْتَرَةُ:
بَرَكَتْ عَلَى مَاءِ الرِّدَاعِ ڪَأَنَّمَا     بَرَكَتْ عَلَى قَصَبٍ أَجَشَّ مُهَضَّمِ
وَأَنْشَدَ ثَعْلَبٌ لِمَالِكِ بْنِ نُوَيْرَةَ:
كَأَنَّ هَضِيمًا مِنْ سَرَارٍ مُعَيَّنًا     تَعَاوَرَهُ أَجْوَافُهَا مَطْلَعَ الْفَجْرِ
وَالْهَضْمُ وَالْهِضْمُ، بِالْكَسْرِ: الْمُطْمَئِنُّ مِنَ الْأَرْضِ، وَقِيلَ: بَطْنُ الْوَادِي، وَقِيلَ: غَمْضٌ، وَرُبَّمَا أَنْبَتَ، وَالْجَمْعُ أَهْضَامٌ وَهُضُومٌ; قَالَ:
حَتَّى إِذَا الْوَحْشُ فِي أَهْضَامِ     مَوْرِدِهَا تَغَيَّبَتْ رَابَهَا مِنْ خِيفَةٍ رِيَبُ
وَنَحْوَ ذَلِكَ قَاْلَ اللَّيْثُ فِي أَهْضَامٍ مِنَ الْأَرْضِ. أَبُو عَمْرٍو: الْهِضْمُ مَا تَطَامَنَ مِنَ الْأَرْضِ، وَجَمْعُهُ أَهْضَامٌ; وَمِنْهُ قَوْلُهُمْ فِي التَّحْذِيرِ مِنَ الْأَمْرِ الْمَخُوفِ: اللَّيْلَ وَأَهْضَامَ الْوَادِي; يَقُولُ: فَاحْذَرْ فَإِنَّكَ لَا تَدْرِي لَعَلَّ هُنَاكَ مَنْ لَا يُؤْمَنُ اغْتِيَالُهُ. وَفِي الْحَدِيثِ: الْعَدُوُّ بِأَهْضَامِ الْغِيطَانِ; هِيَ جَمْعُ هِضْمٍ، بِالْكَسْرِ، وَهُوَ الْمُطْمَئِنُ مِنَ الْأَرْضِ، وَقِيلَ: هِيَ أَسَافِلُ الْأَوْدِيَةِ مِنَ الْهَضْمِ الْكَسْرِ، لِأَنَّهَا مَكَاسِرُ. وَفِي حَدِيثِ عَلِيٍّ – ڪَرَّمَ اللَّهُ وَجْهَهُ -: صَرْعَى بِأَثْنَاءِ هَذَا النَّهْرِ وَأَهْضَامِ هَذَا الْغَائِطِ. الْمُؤَرَّجُ: الْأَهْضَامُ الْغُيُوبُ، وَاحِدُهَا هِضْمٌ، وَهُوَ مَا غَيَّبَهَا عَنِ النَّاظِرِ. ابْنُ شِمَيْلٍ: مَسْقِطُ الْجَبَلِ وَهُوَ مَا هَضَمَ عَلَيْهِ أَيْ دَنَا مِنَ السَّهْلِ مِنْ أَصْلِهِ، وَمَا هَضَمَ عَلَيْهِ أَيْ مَا دَنَا مِنْهُ. وَيُقَالُ: هَضَمَ فُلَانٌ عَلَى فُلَانٍ أَيْ هَبَطَ عَلَيْهِ، وَمَا شَعَرُوا بِنَا حَتَّى هَضَمْنَا عَلَيْهِمْ. وَقَالَ ابْنُ السِّكِّيتِ: هُوَ الْهِضْمُ، بِكَسْرِ الْهَاءِ، فِي غُيُوبِ الْأَرْضِ. وَتَهَضَّمْتُ لِلْقَوْمِ تَهَضُّمًا إِذَا انْقَدْتَ لَهُمْ وَتَقَاصَرْتَ. وَرَجُلٌ أَهْضَمُ: غَلِيظُ الثَّنَايَا. وَأَهْضَمَ الْمُهْرُ لِلْإِرْبَاعِ: دَنَا مِنْهُ، وَكَذَلِكَ الْفَصِيلُ، وَكَذَلِكَ النَّاقَةُ وَالْبَهْمَةُ، إِلَّا أَنَّهُ الْفَصِيلُ وَالْبَهْمَةُ الْإِرْبَاعُ وَالْإِسْدَاسُ جَمِيعًا. الْجَوْهَرِيُّ: وَأَهْضَمَتِ الْإِبِلُ لِلْإِجْذَاعِ وَلِلْإِسْدَاسِ جَمِيعًا إِذَا ذَهَبَتْ رَوَاضِعُهَا وَطَلَعَ غَيْرُهَا، قَالَ: وَكَذَلِكَ الْغَنَمُ. يُقَالُ: أَهْضَمَتْ وَأَدْرَمَتْ وَأَفَرَّتْ. وَالْمَهْضُومَةُ: ضَرْبٌ مِنَ الطِّيبِ يُخْلَطُ بِالْمِسْكِ وَالْبَانِ. وَالْأَهْضَامُ: الطِّيبُ، وَقِيلَ: الْبَخُورُ، وَقِيلَ: هُوَ ڪُلُّ شَيْءٍ يُتَبَخَّرُ بِهِ غَيْرُ الْعُودِ وَاللُّبْنَى، وَاحِدُهَا هِضْمٌ وَهَضْمٌ وَهَضْمَةٌ عَلَى تَوَهُّمِ حَذْفِ الزَّائِدِ; قَاْلَ الشَّاعِرُ:
كَأَنَّ رِيحَ خُزَامَاهَا وَحَنْوَتِهَا     بِاللَّيْلِ رِيحُ يَلَنْجُوجٍ وَأَهْضَامِ
وَقَالَ الْأَعْشَى:
وَإِذَا مَا الدُّخَانُ شُبِّهَ بِالْآ     نُفِ يَوْمًا بِشَتْوَةٍ أَهْضَاما
يَعْنِي مِنْ شِدَّةِ الزَّمَانِ; وَأَنْشَدَ فِي الْأَهْضَامِ الْبَخُورِ لِلْعَجَّاجِ:
كَأَنَّ رِيحَ جَوْفِهَا الْمَزْبُورِ مَثْوَاةُ     عَطَّارِينَ بِالْعُطُورِ أَهْضَامِهَا
وَالْمِسْكِ وَالْقَفُّورِ الْقَفُّورُ: الْكَافُورُ، وَقِيلَ: نَبْتٌ. قَاْلَ أَبُو مَنْصُورٍ: أُرَاهِ يَصِفُ حُفْرَةً حَفَرَهَا الثَّوْرُ الْوَحْشِيُّ فَكَنَسَ فِيهَا، شَبَّهَ رَائِحَةَ بَعْرِهَا بِرَائِحَةِ هَذِهِ الْعُطُورِ. وَأَهْضَامُ تَبَالَةَ: مَا اطْمَأَنَّ مِنَ الْأَرْضِ بَيْنَ جِبَالِهَا; قَاْلَ لَبِيدٌ:
فَالضَّيْفُ وَالْجَارُ الْجَنِيبُ ڪَأَنَّمَا     هَبَطَا تَبَالَةَ مُخْصِبًا أَهْضَامُهَا
وَتَبَالَةُ: بَلَدٌ مُخْضِبٌ مَعْرُوفٌ. وَأَهْضَامُ تَبَالَةَ: قُرَاهَا. وَبَنُو مُهَضَّمَةَ: حَيٌّ.

معنى كلمة هضم – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي

اترك تعليقاً