معنى كلمة لمظ – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


معنى كلمة لمظ – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

المحتويات إخفاء
1 معنى كلمة لمظ – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
1.6 وَمَا عِنْدَنَا لَمَاظٌ أَيْ طَعَامٌ يُتَلَمَّظُ. وَيُقَالُ: لَمِّظْ فُلَانًا لُمَاظَةً أَيْ شَيْئًا يَتَلَمَّظُهُ. الْجَوْهَرِيُّ: لَمَظَ يَلْمُظُ، بِالضَّمِّ، لَمْظًا إِذَا تَتَبَّعَ بِلِسَانِهِ بَقِيَّةَ الطَّعَامِ فِي فَمِهِ أَوْ أَخْرَجَ لِسَانَهُ فَمَسَحَ بِهِ شَفَتَيْهِ، وَكَذَلِكَ التَّلَمُّظُ. وَتَلَمَّظَتِ الْحَيَّةُ إِذَا أَخْرَجَتْ لِسَانَهَا ڪَتَلَمُّظِ الْأَكْلِ. وَمَا ذُقْتُ لَمَاظًا، بِالْفَتْحِ. وَفِي حَدِيثِ التَّحْنِيكِ: فَجَعَلَ الصَّبِيُّ يَتَلَمَّظُ أَيْ يُدِيرُ لِسَانَهُ فِي فِيهِ وَيُحَرِّكُهُ يَتَتَبَّعُ أَثَرَ التَّمْرِ، وَلَيْسَ لَنَا لَمَاظٌ أَيْ مَا نَذُوقُهُ فَنَتَلَمَّظُ بِهِ. وَلَمَّظْنَاهُ: ذَوَّقْنَاهُ وَلَمَّجْنَاهُ. وَالْتَمَظَ الشَّيْءَ: أَكَلَهُ. وَمَلَامِظُ الْإِنْسَانِ: مَا حَوْلَ شَفَتَيْهِ لِأَنَّهُ يَذُوقُ بِهِ. وَلَمَظَ الْمَاءَ: ذَاقَهُ بِطَرَفِ لِسَانِهِ، وَشَرِبَ الْمَاءَ لَمَاظًا: ذَاقَهُ بِطَرَفِ لِسَانِهِ. وَأَلْمَظَهُ: جَعَلَ الْمَاءَ عَلَى شَفَتِهِ؛ قَاْلَ الرَّاجِزُ فَاسْتَعَارَهُ لِلطَّعْنِ:
1.8 أَيْ يُبَالِغُ فِي الطَّعْنِ لَا يُلْمِظُهُمْ إِيَّاهُ. وَاللَّمَظُ وَاللُّمْظَةُ: بَيَاضٌ فِي جَحْفَلَةِ الْفَرَسِ السُّفْلَى مِنْ غَيْرِ الْغُرَّةِ، وَكَذَلِكَ إِنْ سَالَتْ غُرَّتُهُ حَتَّى تَدْخُلَ فِي فَمِهِ فَيَتَلَمَّظَ بِهَا فَهِيَ اللُّمْظَةُ؛ وَالْفَرَسُ أَلْمَظُ، فَإِنْ ڪَانَ فِي الْعُلْيَا فَهُوَ أَرْثَمُ. فَإِذَا ارْتَفَعَ الْبَيَاضُ إِلَى الْأَنْفِ فَهُوَ رُثْمَةٌ، وَالْفَرَسُ أَرْثَمُ، وَقَدِ الْمَظَّ الْفَرَسُ إِلْمِظَاظًا. ابْنُ سِيدَهْ: اللَّمَظُ شَيْءٌ مِنَ الْبَيَاضِ فِي جَحْفَلَةِ الدَّابَّةِ لَا يُجَاوِزُ مَضَمَّهَا، وَقِيلَ: اللُّمْظَةُ الْبَيَاضُ عَلَى الشَّفَتَيْنِ فَقَطْ. وَاللُّمْظَةُ: ڪَالنُّكْتَةِ مِنَ الْبَيَاضِ، وَفِي قَلْبِهِ لُمْظَةٌ أَيْ نُكْتَةٌ. وَفِي الْحَدِيثِ: النِّفَاقُ فِي الْقَلْبِ لُمْظَةٌ سَوْدَاءُ، وَالْإِيمَانُ لُمْظَةٌ بَيْضَاءُ، ڪُلَّمَا ازْدَادَ ازْدَادَتْ. وَفِي حَدِيثِ عَلِيٍّ ڪَرَّمَ اللَّهُ وَجْهَهُ: الْإِيمَانُ يَبْدُو لُمْظَةً فِي الْقَلْبِ، ڪُلَّمَا ازْدَادَ الْإِيمَانُ ازْدَادَتِ اللُّمْظَةُ؛ قَاْلَ الْأَصْمَعِيُّ: قَوْلُهُ: لُمْظَةٌ مِثْلُ النُّكْتَةِ وَنَحْوِهَا مِنَ الْبَيَاضِ، وَمِنْهُ قِيلَ: فَرَسٌ أَلْمَظُ إِذَا ڪَانَ بِجَحْفَلَتِهِ شَيْءٌ مِنْ بَيَاضٍ. وَلَمَظَهُ مِنْ حَقِّهِ شَيْئًا، وَلَمَّظَهُ أَيْ أَعْطَاهُ. وَيُقَالُ لِلْمَرْأَةِ: أَلْمِظِي نَسْجَكِ أَيْ أَصْفِقِيهِ. وَأَلْمَظَ الْبَعِيرُ بِذَنَبِهِ إِذَا أَدْخَلَهُ بَيْنَ رِجْلَيْهِ.

معنى كلمة لمظ – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

لمظ: التَّلَمُّظُ: وَالتَّمَطُّقُ: التَّذَوُّقُ. وَاللَّمْظُ وَالتَّلَمُّظُ: الْأَخْذُ بِاللِّسَانِ مَا يَبْقَى فِي الْفَمِ بَعْدَ الْأَكْلِ، وَقِيلَ: هُوَ تَتَبُّعُ الطُّعْمِ وَالتَّذَوُّقِ، وَقِيلَ: هُوَ تَحْرِيكُ اللِّسَانِ فِي الْفَمِ بَعْدَ الْأَكْلِ ڪَأَنَّهُ يَتَتَبَّعُ بَقِيَّةً مِنَ الطَّعَامِ بَيْنَ أَسْنَانِهِ، وَاسْمُ مَا بَقِيَ فِي الْفَمِ اللُّمَاظَةُ. وَالتَّمَطُّقُ بِالشَّفَتَيْنِ: أَنْ تُضَمَّ إِحْدَاهُمَا بِالْأُخْرَى مَعَ صَوْتٍ يَكُونُ مِنْهُمَا، وَمِنْهُ مَا يَسْتَعْمِلُهُ الْكَتَبَةُ فِي ڪَتْبِهِمْ فِي الدِّيوَانِ: لَمَّظْنَاهُمْ شَيْئًا يَتَلَمَّظُونَهُ قَبْلَ حُلُولِ الْوَقْتِ، وَيُسَمَّى ذَلِكَ اللُّمَاظَةَ. وَاللُّمَاظَةُ بِالضَّمِّ: مَا يَبْقَى فِي الْفَمِ مِنَ الطَّعَامِ؛ وَمِنْهُ قَوْلُ الشَّاعِرِ يَصِفُ الدُّنْيَا:
لُمَاظَةُ أَيَّامٍ ڪَأَحْلَامِ نَائِمٍ
وَقَدْ يُسْتَعَارُ لِبَقِيَّةِ الشَّيْءِ الْقَلِيلِ
وَأَنْشَدَ: لُمَاظَةُ أَيَّامٍ. وَالْإِلْمَاظُ الطَّعْنُ الضَّعِيفُ؛ قَاْلَ رُؤْبَةُ:
يُحْذِيهِ طَعْنًا لَمْ يَكُنْ إِلْمَاظَا
وَمَا عِنْدَنَا لَمَاظٌ أَيْ طَعَامٌ يُتَلَمَّظُ. وَيُقَالُ: لَمِّظْ فُلَانًا لُمَاظَةً أَيْ شَيْئًا يَتَلَمَّظُهُ. الْجَوْهَرِيُّ: لَمَظَ يَلْمُظُ، بِالضَّمِّ، لَمْظًا إِذَا تَتَبَّعَ بِلِسَانِهِ بَقِيَّةَ الطَّعَامِ فِي فَمِهِ أَوْ أَخْرَجَ لِسَانَهُ فَمَسَحَ بِهِ شَفَتَيْهِ، وَكَذَلِكَ التَّلَمُّظُ. وَتَلَمَّظَتِ الْحَيَّةُ إِذَا أَخْرَجَتْ لِسَانَهَا ڪَتَلَمُّظِ الْأَكْلِ. وَمَا ذُقْتُ لَمَاظًا، بِالْفَتْحِ. وَفِي حَدِيثِ التَّحْنِيكِ: فَجَعَلَ الصَّبِيُّ يَتَلَمَّظُ أَيْ يُدِيرُ لِسَانَهُ فِي فِيهِ وَيُحَرِّكُهُ يَتَتَبَّعُ أَثَرَ التَّمْرِ، وَلَيْسَ لَنَا لَمَاظٌ أَيْ مَا نَذُوقُهُ فَنَتَلَمَّظُ بِهِ. وَلَمَّظْنَاهُ: ذَوَّقْنَاهُ وَلَمَّجْنَاهُ. وَالْتَمَظَ الشَّيْءَ: أَكَلَهُ. وَمَلَامِظُ الْإِنْسَانِ: مَا حَوْلَ شَفَتَيْهِ لِأَنَّهُ يَذُوقُ بِهِ. وَلَمَظَ الْمَاءَ: ذَاقَهُ بِطَرَفِ لِسَانِهِ، وَشَرِبَ الْمَاءَ لَمَاظًا: ذَاقَهُ بِطَرَفِ لِسَانِهِ. وَأَلْمَظَهُ: جَعَلَ الْمَاءَ عَلَى شَفَتِهِ؛ قَاْلَ الرَّاجِزُ فَاسْتَعَارَهُ لِلطَّعْنِ:
يُحْمِيهِ طَعْنًا لَمْ يَكُنْ إِلْمَاظَا
أَيْ يُبَالِغُ فِي الطَّعْنِ لَا يُلْمِظُهُمْ إِيَّاهُ. وَاللَّمَظُ وَاللُّمْظَةُ: بَيَاضٌ فِي جَحْفَلَةِ الْفَرَسِ السُّفْلَى مِنْ غَيْرِ الْغُرَّةِ، وَكَذَلِكَ إِنْ سَالَتْ غُرَّتُهُ حَتَّى تَدْخُلَ فِي فَمِهِ فَيَتَلَمَّظَ بِهَا فَهِيَ اللُّمْظَةُ؛ وَالْفَرَسُ أَلْمَظُ، فَإِنْ ڪَانَ فِي الْعُلْيَا فَهُوَ أَرْثَمُ. فَإِذَا ارْتَفَعَ الْبَيَاضُ إِلَى الْأَنْفِ فَهُوَ رُثْمَةٌ، وَالْفَرَسُ أَرْثَمُ، وَقَدِ الْمَظَّ الْفَرَسُ إِلْمِظَاظًا. ابْنُ سِيدَهْ: اللَّمَظُ شَيْءٌ مِنَ الْبَيَاضِ فِي جَحْفَلَةِ الدَّابَّةِ لَا يُجَاوِزُ مَضَمَّهَا، وَقِيلَ: اللُّمْظَةُ الْبَيَاضُ عَلَى الشَّفَتَيْنِ فَقَطْ. وَاللُّمْظَةُ: ڪَالنُّكْتَةِ مِنَ الْبَيَاضِ، وَفِي قَلْبِهِ لُمْظَةٌ أَيْ نُكْتَةٌ. وَفِي الْحَدِيثِ: النِّفَاقُ فِي الْقَلْبِ لُمْظَةٌ سَوْدَاءُ، وَالْإِيمَانُ لُمْظَةٌ بَيْضَاءُ، ڪُلَّمَا ازْدَادَ ازْدَادَتْ. وَفِي حَدِيثِ عَلِيٍّ ڪَرَّمَ اللَّهُ وَجْهَهُ: الْإِيمَانُ يَبْدُو لُمْظَةً فِي الْقَلْبِ، ڪُلَّمَا ازْدَادَ الْإِيمَانُ ازْدَادَتِ اللُّمْظَةُ؛ قَاْلَ الْأَصْمَعِيُّ: قَوْلُهُ: لُمْظَةٌ مِثْلُ النُّكْتَةِ وَنَحْوِهَا مِنَ الْبَيَاضِ، وَمِنْهُ قِيلَ: فَرَسٌ أَلْمَظُ إِذَا ڪَانَ بِجَحْفَلَتِهِ شَيْءٌ مِنْ بَيَاضٍ. وَلَمَظَهُ مِنْ حَقِّهِ شَيْئًا، وَلَمَّظَهُ أَيْ أَعْطَاهُ. وَيُقَالُ لِلْمَرْأَةِ: أَلْمِظِي نَسْجَكِ أَيْ أَصْفِقِيهِ. وَأَلْمَظَ الْبَعِيرُ بِذَنَبِهِ إِذَا أَدْخَلَهُ بَيْنَ رِجْلَيْهِ.

معنى كلمة لمظ – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي