معنى كلمة كمي – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة كمي – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
كمي: ڪَمَى الشَّيْءَ وَتَكَمَّاهُ: سَتَرَهُ؛ وَقَدْ تَأَوَّلَ بَعْضُهُمْ قَوْلَهُ:
بَلْ لَوْ شَهِدْتَ النَّاسَ إِذْ تُكُمُّوا
إِنَّهُ مِنْ تَكَمَّيْتُ الشَّيْءَ. وَكَمَى الشَّهَادَةَ يَكْمِيهَا ڪَمْيًا وَأَكْمَاهَا: ڪَتَمَهَا وَقَمَعَهَا؛ قَاْلَ ڪُثَيِّرٌ:
وَإِنِّي لَأَكْمِي النَّاسَ مَا أَنَا مُضْمِرٌ مَخَافَةَ أَنْ يَثْرَى بِذَلِكَ ڪَاشِحُ
يَثْرَى: يَفْرَحُ. وَانْكَمَى أَيِ اسْتَخْفَى. وَتَكَمَّتْهُمُ الْفِتَنُ إِذَا غَشِيَتْهُمْ. وَتَكَمَّى قِرْنَهُ: قَصَدَهُ، وَقِيلَ: ڪُلُّ مَقْصُودٍ مُعْتَمَدٍ مُتَكَمًّى. وَتَكَمَّى: تَغَطَّى. وَتَكَمَّى فِي سِلَاحِهِ: تَغَطَّى بِهِ. وَالْكَمِّيُّ: الشُّجَاعُ الْمُتَكَمِّي فِي سِلَاحِهِ لِأَنَّهُ ڪَمَى نَفْسَهُ أَيْ سَتَرَهَا بِالدِّرْعِ وَالْبَيْضَةِ، وَالْجَمْعُ الْكُمَاةُ، ڪَأَنَّهُمْ جَمَعُوا ڪَامِيًا مِثْلَ قَاضِيًا وَقُضَاةٍ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّهُ مَرَّ عَلَى أَبْوَابِ دُورٍ مُسْتَفِلَةٍ فَقَالَ اكْمُوهَا، وَفِي رِوَايَةٍ: أَكِيمُوهَا أَيِ اسْتُرُوهَا لِئَلَّا تَقَعَ عُيُونُ النَّاسِ عَلَيْهَا. وَالْكَمْوُ: السَّتْرُ، وَأَمَّا أَكِيمُوهَا فَمَعْنَاهُ ارْفَعُوهَا لِئَلَّا يَهْجُمَ السَّيْلُ عَلَيْهَا، مَأَخُوذٌ مِنَ الْكَوْمَةِ وَهِيَ الرَّمْلَةُ الْمُشْرِفَةُ، وَمِنَ النَّاقَةِ الْكَوْمَاءِ وَهِيَ الطَّوِيلَةُ السَّنَامِ، وَالْكَوَمُ عِظَمٌ فِي السَّنَامِ. وَفِي حَدِيثِ حُذَيْفَةَ: لِلدَّابَّةِ ثَلَاثُ خَرَجَاتٍ ثُمَّ تَنْكَمِي أَيْ تَسْتَتِرُ، وَمِنْهُ قِيلَ لِلشُّجَاعِ ڪَمِيٌّ لِأَنَّهُ اسْتَتَرَ بِالدِّرْعِ، وَالدَّابَّةُ هِيَ دَابَّةُ الْأَرْضِ الَّتِي هِيَ مِنْ أَشْرَاطِ السَّاعَةِ، وَمِنْهُ حَدِيثُ أَبِي الْيُسْرِ: فَجِئْتُهُ فَانْكَمَى مِنِّي ثَمَّ ظَهَرَ. وَالْكَمِيُّ: اللَّابِسُ السِّلَاحِ، وَقِيلَ: هُوَ الشُّجَاعُ الْمُقْدِمُ الْجَرِيءُ، ڪَانَ عَلَيْهِ سِلَاحٌ أَوْ لَمْ يَكُنْ، وَقِيلَ: الْكَمِيُّ الَّذِي لَا يَحِيدُ عَنْ قِرْنِهِ وَلَا يَرُوغُ عَنْ شَيْءٍ، وَالْجَمْعُ أَكْمَاءُ؛ وَأَنْشَدَ ابْنُ بَرِّيٍّ لِضَمْرَةَ بْنِ ضَمْرَةَ:
تَرَكْتَ ابْنَتَيْكَ لِلْمُغِيرَةِ وَالْقَنَا شَوَارِعُ، وَالْأَكْمَاءُ تَشْرَقُ بِالدَّمِ
فَأَمَّا ڪُمَاةٌ فَجَمْعُ ڪَامٍ، وَقَدْ قِيلَ إِنَّ جَمْعَ الْكَمِيِّ أَكْمَاءُ وَكُمَاةٌ. قَاْلَ أَبُو الْعَبَّاسِ: اخْتَلَفَتِ النَّاسُ فِي الْكَمِيِّ مِنْ أَيْ شَيْءٍ أُخِذَ، فَقَالَتْ طَائِفَةٌ: سُمِّيَ ڪَمِيًّا لِأَنَّهُ يَكْمِي شَجَاعَتَهُ لِوَقْتِ حَاجَتِهِ إِلَيْهَا وَلَا يُظْهِرُهَا مُتَكَثِّرًا بِهَا، وَلَكِنْ إِذَا احْتَاجَ إِلَيْهَا أَظْهَرَهَا، وَقَالَ بَعْضُهُمْ: إِنَّمَا سُمِّيَ ڪَمِيًّا لِأَنَّهُ لَا يَقْتُلُ إِلَّا ڪَمِيًّا، وَذَلِكَ أَنَّ الْعَرَبَ تَأَنَفُ مِنْ قَتْلِ الْخَسِيسِ، وَالْعَرَبُ تَقُولُ: الْقَوْمُ قَدْ تُكُمُّوا وَالْقَوْمُ قَدْ تُشُرِّفُوا وَتُزُوِّرُوا إِذَا قُتِلَ ڪَمِيُّهُمْ وَشَرِيفُهُمْ وَزَوِيرُهُمْ. ابْنُ بُزُرْجَ: رَجُلٌ ڪَمِيٌّ بَيِّنُ الْكَمَايَةِ، وَالْكَمِيُّ عَلَى وَجْهَيْنِ: الْكَمِيُّ فِي سِلَاحِهِ، وَالْكَمِيُّ الْحَافِظُ لِسِرِّهِ. قَالَ: وَالْكَامِي الشَّهَادَةِ الَّذِي يَكْتُمُهَا. وَيُقَالُ: مَا فُلَانٌ بِكَمِيٍّ وَلَا نَكِيٍّ أَيْ لَا يَكْمِي سِرَّهُ وَلَا يَنْكِي عَدُوَّهُ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: ڪُلٌّ مَنْ تَعَمَّدْتَهُ فَقَدَ تَكَمَّيْتَهَ. وَسُمِّيَ الْكَمِيُّ ڪَمِيًّا لِأَنَّهُ يَتَكَمَّى الْأَقْرَانَ أَيْ يَتَعَمَّدُهُمْ. وَأَكْمَى: سَتَرَ مَنْزِلَهُ عَنِ الْعُيُونِ، وَأَكْمَى: قَتَلَ ڪَمِيَّ الْعَسْكَرِ. وَكُمَيْتُ إِلَيْهِ: تَقَدَّمْتُ؛ عَنْ ثَعْلَبٍ. وَالْكِيمْيَاءُ، مَعْرُوفَةٌ مِثَالُ السِّيمْيَاءِ: اسْمُ صَنْعَةٍ، قَاْلَ الْجَوْهَرِيُّ: هُوَ عَرَبِيٌّ، وَقَالَ ابْنُ سِيدَهْ: أَحْسَبُهَا أَعْجَمِيَّةً وَلَا أَدْرِي أَهِيَ فِعْلِيَاءُ أَمْ فِيعِلَاءُ. وَالْكَمْوَى، مَقْصُورٌ: اللَّيْلَةُ الْقَمْرَاءُ الْمُضِيئَةُ؛ قَالَ:
فَبَاتُوا بِالصَّعِيدِ لَهُمْ أُجَاجٌ وَلَوْ صَحَّتْ لَنَا الْكَمْوَى سَرَيْنَا
التَّهْذِيبُ: وَأَمَّا ڪَمَا فَإِنَّهَا مَا أُدْخِلَ عَلَيْهَا ڪَافُ التَّشْبِيهِ، وَهَذَا أَكْثَرُ الْكَلَامِ، وَقَدْ قِيلَ: إِنَّ الْعَرَبَ تَحْذِفُ الْيَاءَ مِنْ ڪَيْمَا فَتَجْعَلُهُ ڪَمَا، يَقُولُ أَحَدُهُمْ لِصَاحِبِهِ اسْمَعْ ڪَمَا أُحَدِّثُكَ، مَعْنَاهُ ڪَيْمَا أُحَدِّثُكَ، وَيَرْفَعُونَ بِهَا الْفِعْلَ وَيَنْصِبُونَ؛ قَاْلَ عَدِيٌّ:
اسْمَعْ حَدِيثًا ڪَمَا يَوْمًا تُحَدِّثُهُ عَنْ ظَهْرِ غَيْبٍ إِذَا مَا سَائِلٌ سَالَا
مَنْ نَصَبَ فَبِمَعْنَى ڪَيْ، وَمَنْ رَفَعَ فَلِأَنَّهُ لَمْ يَلْفِظْ بِكَيْ، وَذَكَرَ ابْنُ الْأَثِيرِ فِي هَذِهِ التَّرْجَمَةِ قَالَ: وَفِي الْحَدِيثِ: مَنْ حَلَفَ بِمِلَّةٍ غَيْرِ مِلَّةِ الْإِسْلَامِ ڪَاذِبًا فَهُوَ ڪَمَا قَالَ؛ قَالَ: هُوَ أَنْ يَقُولَ الْإِنْسَانُ فِي يَمِينِهِ إِنْ ڪَانَ ڪَذَا وَكَذَا فَهُوَ ڪَافِرٌ أَوْ يَهُودِيٌّ أَوْ نَصْرَانِيٌّ أَوْ بَرِيءٌ مِنَ الْإِسْلَامِ، وَيَكُونُ ڪَاذِبًا فِي قَوْلِهِ، فَإِنَّهُ يَصِيرُ إِلَى مَا قَالَهُ مِنَ الْكُفْرِ وَغَيْرِهِ، قَالَ: وَهَذَا وَإِنْ ڪَانَ يَنْعَقِدُ بِهِ يَمِينٌ، عِنْدَ أَبِي حَنِيفَةَ، فَإِنَّهُ لَا يُوجِبُ فِيهِ إِلَّا ڪَفَّارَةَ الْيَمِينِ، أَمَّا الشَّافِعِيُّ فَلَا يَعُدُّهُ يَمِينًا وَلَا ڪَفَّارَةَ فِيهِ عِنْدَهُ. قَالَ: وَفِي حَدِيثِ الرُّؤْيَةِ: فَإِنَّكُمْ تَرَوْنَ رَبَّكُمْ ڪَمَا تَرَوْنَ الْقَمَرَ لَيْلَةَ الْبَدْرِ، قَالَ: وَقَدْ يُخَيَّلُ إِلَى بَعْضِ السَّامِعِينَ أَنَّ الْكَافَ ڪَافُ التَّشْبِيهِ لِلْمَرْئِيِّ، وَإِنَّمَا هُوَ لِلرُّؤْيَةِ، وَهِيَ فِعْلُ الرَّائِي، وَمَعْنَاهُ أَنَّكُمْ تَرَوْنَ رَبَّكُمْ رُؤْيَةً يَنْزَاحُ مَعَهَا الشَّكُّ ڪَرُؤْيَتِكُمُ الْقَمَرَ لَيْلَةَ الْبَدْرِ لَا تَرْتَابُونَ فِيهِ وَلَا تَمْتَرُونَ. وَقَالَ: وَهَذَانَ الْحَدِيثَانِ لَيْسَ هَذَا مَوْضِعَهُمَا لِأَنَّ الْكَافَ زَائِدَةٌ عَلَى مَا، وَذَكَرَهُمَا ابْنُ الْأَثِيرِ لِأَجْلِ لَفْظِهِمَا، وَذَكَرْنَاهُمَا نَحْنُ حِفْظًا لِذِكْرِهِمَا حَتَّى لَا نُخِلَّ بِشَيْءٍ مِنَ الْأُصُولِ.
معنى كلمة كمي – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي