معنى كلمة كفي – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة كفي – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
كفي: اللَّيْثُ: ڪَفَى يَكْفِي ڪِفَايَةً إِذَا قَامَ بِالْأَمْرِ. وَيُقَالُ: اسْتَكْفَيْتُهُ أَمْرًا فَكَفَانِيهِ. وَيُقَالُ: ڪَفَاكَ هَذَا الْأَمْرُ أَيْ حَسْبُكَ، وَكَفَاكَ هَذَا الشَّيْءُ. وَفِي الْحَدِيثِ: مَنْ قَرَأَ الْآيَتَيْنِ مِنْ آخِرِ سُورَةِ الْبَقَرَةِ فِي لَيْلَةٍ ڪَفَتَاهُ أَيْ أَغْنَتَاهُ عَنْ قِيَامِ اللَّيْلِ، وَقِيلَ: إِنَّهُمَا أَقَلُّ مَا يُجْزِئُ مِنَ الْقِرَاءَةِ فِي قِيَامِ اللَّيْلِ، وَقِيلَ: تَكْفِيَانِ الشَّرَّ وَتَقِيَانِ مِنَ الْمَكْرُوهِ. وَفِي الْحَدِيثِ: سَيَفْتَحُ اللَّهُ عَلَيْكُمْ وَيَكْفِيكُمُ اللَّهُ أَيْ يَكْفِيكُمُ الْقِتَالَ بِمَا فَتَحَ عَلَيْكُمْ. وَالْكُفَاةُ: الْخَدَمُ الَّذِينَ يَقُومُونَ بِالْخِدْمَةِ، جَمْعُ ڪَافٍ. وَكَفَى الرَّجُلُ ڪِفَايَةً، فَهُوَ ڪَافٍ وَكُفًى مِثْلَ حُطَمٍ؛ عَنْ ثَعْلَبٍ، وَاكْتَفَى، ڪِلَاهُمَا: اضْطَلَعَ، وَكَفَاهُ مَا أَهَمَّهُ ڪِفَايَةً وَكَفَاهُ مَؤُونَتَهُ ڪِفَايَةً، وَكَفَاكَ الشَّيْءُ يَكْفِيكَ وَاكْتَفَيْتَ بِهِ. أَبُو زَيْدٍ: هَذَا رَجُلٌ ڪَافِيكَ مِنْ رَجُلٍ وَنَاهِيكَ مِنْ رَجُلٍ وَجَازِيكَ مِنْ رَجُلٍ وَشَرْعُكَ مِنْ رَجُلٍ ڪُلُّهُ بِمَعْنًى وَاحِدٍ. وَكَفَيْتُهُ مَا أَهَمَّهُ. وَكَافَيْتُهُ: مِنَ الْمُكَافَاةِ، وَرَجَوْتُ مُكَافَاتَكَ. وَرَجُلٌ ڪَافٍ وَكَفِيٌّ: مِثْلَ سَالِمٍ وَسَلِيمٍ. ابْنُ سِيدَهْ: وَرَجُلٌ ڪَافِيكَ مِنْ رَجُلٍ، وَكِفْيُكَ مِنْ رَجُلٍ، وَكَفَى بِهِ رَجُلًا. قَالَ: وَحَكَى ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: ڪَفَاكَ بِفُلَانٍ وَكَفْيُكَ بِهِ وَكِفَاكَ مَكْسُورٌ، مَقْصُورٌ، وَكُفَاكَ مَضْمُومٌ مَقْصُورٌ أَيْضًا؛ قَالَ: وَلَا يُثَنَّى وَلَا يُجْمَعُ وَلَا يُؤَنَّثُ. التَّهْذِيبُ: تَقُولُ رَأَيْتُ رَجُلًا ڪَافِيَكَ مِنْ رَجُلٍ، وَرَأَيْتُ رَجُلَيْنِ ڪَافِيَكَ مِنْ رَجُلَيْنِ، وَرَأَيْتُ رِجَالًا ڪَافِيَكَ مِنْ رِجَالٍ، مَعْنَاهُ ڪَفَاكَ بِهِ رَجُلًا. الصِّحَاحُ: وَهَذَا رَجُلٌ ڪَافِيكَ مِنْ رَجُلٍ، وَرَجُلَانِ ڪَافِيَاكَ مِنْ رَجُلَيْنِ، وَرِجَالٌ ڪَافُوكَ مِنْ رِجَالٍ، وَكَفْيُكَ بِتَسْكِينِ الْفَاءِ أَيْ حَسْبُكَ؛ وَأَنْشَدَ ابْنُ بَرِّيٍّ فِي هَذَا الْمَوْضِعِ لِجَثَّامَةَ اللِّيثِيِّ:
سَلِي عَنِّي بَنِي لَيْثِ بْنِ بَكْرٍ ڪَفَى قَوْمِي بِصَاحِبِهِمْ خَبِيرَا هَلَ اعْفُو عَنْ أُصُولِ الْحَقِّ فِيهِمْ
إِذَا عَرَضَتْ وَأَقْتَطِعُ الصُّدُورَا
وَقَالَ أَبُو إِسْحَاقَ الزَّجَّاجُ فِي قَوْلِهِ عَزَّ وَجَلَّ: وَكَفَى بِاللَّهِ وَلِيًّا، وَمَا أَشْبَهَهُ فِي الْقُرْآنِ: مَعْنَى الْبَاءِ لِلتَّوْكِيدِ، الْمَعْنَى ڪَفَى اللَّهُ وَلِيًّا إِلَّا أَنَّ الْبَاءَ دَخَلَتْ فِي اسْمِ الْفَاعِلِ؛ لِأَنَّ مَعْنَى الْكَلَامِ الْأَمْرُ، الْمَعْنَى اكْتَفُوا بِاللَّهِ وَلِيًّا، قَالَ: وَوَلِيًّا مَنْصُوبٌ عَلَى الْحَالِ، وَقِيلَ: عَلَى التَّمْيِيزِ. وَقَالَ فِي قَوْلِهِ سُبْحَانَهُ: أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى ڪُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ مَعْنَاهُ أَوَلَمْ يَكْفِ رَبُّكَ أَوَلَمْ تَكْفِهِمْ شَهَادَةُ رَبِّكَ، وَمَعْنَى الْكِفَايَةِ هَا هُنَا أَنَّهُ قَدْ بَيَّنَ لَهُمْ مَا فِيهِ ڪِفَايَةٌ فِي الدَّلَالَةِ عَلَى تَوْحِيدِهِ، وَفِي حَدِيثِ ابْنِ مَرْيَمَ: فَأَذِنَ لِي إِلَى أَهْلِي بِغَيْرِ ڪَفِيٍّ؛ أَيْ بِغَيْرِ مَنْ يَقُومُ مَقَامِي. يُقَالُ: ڪَفَاهُ الْأَمْرَ إِذَا قَامَ فِيهِ مَقَامَهُ. وَفِي حَدِيثِ الْجَارُودِ: وَأَكْفِي مَنْ لَمْ يَشْهَدْ أَيْ أَقُومُ بِأَمْرِ مَنْ لَمْ يَشْهَدِ الْحَرْبَ وَأُحَارِبُ عَنْهُ؛ فَأَمَّا قَوْلُ الْأَنْصَارِيِّ:
فَكَفَى بِنَا فَضْلًا عَلَى مَنْ غَيْرُنَا حُبُّ النَّبِيِّ مُحَمَّدٍ إِيَّانَا
فَإِنَّمَا أَرَادَ فَكَفَانَا، فَأَدْخَلَ الْبَاءَ عَلَى الْمَفْعُولِ، وَهَذَا شَاذٌّ إِذِ الْبَاءُ فِي مِثْلِ هَذَا إِنَّمَا تَدْخُلُ عَلَى الْفَاعِلِ ڪَقَوْلِكَ ڪَفَى بِاللَّهِ؛ وَقَوْلِهِ:
إِذَا لَاقَيْتِ قَوْمِي فَاسْأَلِيهِمْ ڪَفَى قَوْمًا بِصَاحِبِهِمْ خَبِيرَا
هُوَ مِنَ الْمَقْلُوبِ، وَمَعْنَاهُ ڪَفَى بِقَوْمٍ خَبِيرًا صَاحِبُهُمْ، فَجَعَلَ الْبَاءَ فِي الصَّاحِبِ، وَمَوْضِعُهَا أَنْ تَكُونَ فِي قَوْمٍ وَهُمُ الْفَاعِلُونَ فِي الْمَعْنَى؛ وَأَمَّا زِيَادَتُهَا فِي الْفَاعِلِ فَنَحْوَ قَوْلِهِمْ: ڪَفَى بِاللَّهِ، وَقَوْلُهُ تَعَالَى: وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ، إِنَّمَا هُوَ ڪَفَى اللَّهُ وَكَفَانَا ڪَقَوْلِ سُحَيْمٍ:
كَفَى الشَّيْبُ وَالْإِسْلَامُ لِلْمَرْءِ نَاهِيًا
فَالْبَاءُ وَمَا عَمِلَتْ فِي مَوْضِعِ مَرْفُوعٍ بِفِعْلِهِ، ڪَقَوْلِكَ مَا قَامَ مِنْ أَحَدٍ، فَالْجَارُّ وَالْمَجْرُورُ هُنَا فِي مَوْضِعِ اسْمٍ مَرْفُوعٍ بِفِعْلِهِ، وَنَحْوُهُ قَوْلُهُمْ فِي التَّعَجُّبِ: أَحْسِنْ بِزَيْدٍ، فَالْبَاءُ وَمَا بَعْدَهَا فِي مَوْضِعِ مَرْفُوعٍ بِفِعْلِهِ، وَلَا ضَمِيرَ فِي الْفِعْلِ، وَقَدْ زِيدَتْ أَيْضًا فِي خَبَرِ لَكِنَّ لِشِبْهِهِ بِالْفَاعِلِ؛ قَالَ:
وَلَكِنَّ أَجْرًا لَوْ فَعَلْتِ بِهَيِّنٍ وَهَلْ يُعْرَفُ الْمَعْرُوفُ فِي النَّاسِ وَالْأَجْرُ
أَرَادَ: وَلَكِنَّ أَجْرًا لَوْ فَعَلْتِهِ هَيِّنٌ، وَقَدْ يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ مَعْنَاهُ وَلَكِنَّ أَجْرًا لَوْ فَعَلَتْهِ بِشَيْءٍ هَيِّنٍ أَيْ أَنْتَ تَصِلِينَ إِلَى الْأَجْرِ بِالشَّيْءِ الْهَيِّنِ، ڪَقَوْلِكَ: وُجُوبُ الشُّكْرِ بِالشَّيْءِ الْهَيِّنِ، فَتَكُونُ الْبَاءُ عَلَى هَذَا غَيْرَ زَائِدَةٍ، وَأَجَازَ مُحَمَّدُ بْنُ السَّرِيِّ أَنْ يَكُونَ قَوْلُهُ: ڪَفَى بِاللَّهِ، تَقْدِيرُهُ ڪَفَى اكْتِفَاؤُكَ بِاللَّهِ أَيِ اكْتِفَاؤُكَ بِاللَّهِ يَكْفِيكَ؛ قَاْلَ ابْنُ جِنِّي: وَهَذَا يَضْعُفُ عِنْدِي لِأَنَّ الْبَاءَ عَلَى هَذَا مُتَعَلِّقَةٌ بِمَصْدَرٍ مَحْذُوفٍ، وَهُوَ الِاكْتِفَاءُ، وَمُحَالٌ حَذْفُ الْمَوْصُولِ وَتَبْقِيَةُ صِلَتِهِ، قَالَ: وَإِنَّمَا حَسَّنَهُ عِنْدِي قَلِيلًا أَنَّكَ قَدْ ذَكَرْتَ ڪَفَى فَدَلَّ عَلَى الِاكْتِفَاءِ لِأَنَّهُ مِنْ لَفْظِهِ، ڪَمَا تَقُولُ: مَنْ ڪَذَبَ ڪَانَ شَرًّا لَهُ، فَأَضْمَرْتَهُ لِدَلَالَةِ الْفِعْلِ عَلَيْهِ، فَهَا هُنَا أَضْمَرَ اسْمًا ڪَامِلًا وَهُوَ الْكَذِبُ، وَهُنَاكَ أَضْمَرَ اسْمًا وَبَقِيَ صِلَتُهُ الَّتِي هِيَ بَعْضُهُ، فَكَانَ بَعْضُ الِاسْمِ مُضْمَرًا وَبَعْضُهُ مُظْهَرًا، قَالَ: فَلِذَلِكَ ضَعُفَ عِنْدِي، قَالَ: وَالْقَوْلُ فِي هَذَا قَوْلُ سِيبَوَيْهِ مِنْ أَنَّهُ يُرِيدُ ڪَفَى اللَّهُ، ڪَقَوْلِكَ: وَكَفَى اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ الْقِتَالَ؛ وَيَشْهَدُ بِصِحَّةِ هَذَا الْمَذْهَبِ مَا حُكِيَ عَنْهُمْ مِنْ قَوْلِهِمْ مَرَرْتُ بِأَبْيَاتٍ جَادَ بِهِنَّ أَبْيَاتٍ وَجُدْنَ أَبْيَاتًا، فَقَوْلُهُ بِهِنَّ فِي مَوْضِعِ رَفْعٍ، وَالْبَاءُ زَائِدَةٌ ڪَمَا تَرَى. قَاْلَ أَخْبَرَنِي بِذَلِكَ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ قِرَاءَةً عَلَيْهِ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ يَحْيَى أَنَّ الْكِسَائِيَّ حَكَى ذَلِكَ عَنْهُمْ؛ قَالَ: وَوَجَدْتُ مِثْلَهُ لِلْأَخْطَلِ وَهُوَ قَوْلُهُ:
فَقُلْتُ اقْتُلُوهَا عَنْكُمُ بِمِزَاجِهَا وَحُبَّ بِهَا مَقْتُولَةً حِينَ تُقْتَلُ!
فَقَوْلُهُ بِهَا فِي مَوْضِعِ رَفْعٍ بِحُبَّ؛ قَاْلَ ابْنُ جِنِّي: وَإِنَّمَا جَازَ عِنْدِي زِيَادَةُ الْبَاءِ فِي خَبَرِ الْمُبْتَدَإِ لِمُضَارَعَتِهِ لِلْفَاعِلِ بِاحْتِيَاجِ الْمُبْتَدَإِ إِلَيْهِ ڪَاحْتِيَاجِ الْفِعْلِ إِلَى فَاعِلِهِ. وَالْكُفْيَةُ، بِالضَّمِّ: مَا يَكْفِيكَ مِنَ الْعَيْشِ، وَقِيلَ: الْكُفْيَةُ الْقُوتُ، وَقِيلَ: هُوَ أَقَلُّ مِنَ الْقُوتِ، وَالْجَمْعُ الْكُفَى. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: الْكُفَى الْأَقْوَاتُ، وَاحِدَتُهَا ڪُفْيَةٌ. وَيُقَالُ: فُلَانٌ لَا يَمْلِكُ ڪُفَى يَوْمِهِ عَلَى مِيزَانِ هَذَا أَيْ قُوتَ يَوْمِهِ؛ وَأَنْشَدَ ثَعْلَبٌ:
وَمُخْتَبِطٍ لَمْ يَلْقَ مِنْ دُونِنَا ڪُفًى وَذَاتِ رَضِيعٍ لَمْ يُنِمْهَا رَضِيعُهَا
قَالَ: يَكُونُ ڪُفًى جَمْعَ ڪُفْيَةٍ، وَهُوَ أَقَلُّ مِنَ الْقُوتِ، ڪَمَا تَقَدَّمَ، وَيَجُوزُ أَنْ يَكُونَ أَرَادَ ڪُفَاةً ثُمَّ أَسْقَطَ الْهَاءَ، وَيَجُوزُ أَنْ يَكُونَ مِنْ قَوْلِهِمْ رَجُلٌ ڪَفِيٌّ أَيْ ڪَافٍ. وَالْكِفْيُ: بَطْنُ الْوَادِي؛ عَنْ ڪُرَاعٍ، وَالْجَمْعُ الْأَكْفَاءُ. ابْنُ سِيدَهْ: الْكُفْوُ النَّظِيرُ لُغَةٌ فِي الْكُفْءِ، وَقَدْ يَجُوزُ أَنْ يُرِيدُوا بِهِ الْكُفُؤَ فَيُخَفِّفُوا ثُمَّ يُسَكِّنُوا.
معنى كلمة كفي – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي