معنى كلمة قنطر – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


معنى كلمة قنطر – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

المحتويات إخفاء
1 معنى كلمة قنطر – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
1.3 وَقِيلَ: الْقَنْطَرَةُ مَا ارْتَفَعَ مِنَ الْبُنْيَانِ، وَقَنْطَرَ الرَّجُلُ: تَرَكَ الْبَدْوَ وَأَقَامَ بِالْأَمْصَارِ وَالْقُرَى، وَقِيلَ: أَقَامَ فِي أَيِّ مَوْضِعٍ قَامَ. وَالْقِنْطَارُ: مِعْيَارٌ، قِيلَ: وَزْنُ أَرْبَعِينَ أُوقِيَّةً مِنْ ذَهَبٍ، وَيُقَالُ: أَلْفٌ وَمِائَةُ دِينَارٍ، وَقِيلَ: مِائَةٌ وَعِشْرُونَ رِطْلًا، وَعَنْ أَبِي عُبَيْدٍ: أَلْفٌ وَمِائَتَا أُوقِيَّةٍ، وَقِيلَ: سَبْعُونَ أَلْفَ دِينَارٍ، وَهُوَ بِلُغَةِ بَرْبَرَ أَلْفُ مِثْقَالٍ مِنْ ذَهَبٍ أَوْ فِضَّةٍ، وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: ثَمَانُونَ أَلْفَ دِرْهَمٍ، وَقِيلَ: هِيَ جُمْلَةٌ ڪَثِيرَةٌ مَجْهُولَةٌ مِنَ الْمَالِ، وَقَالَ السُّدِّيُّ: مِائَةُ رِطْلٍ مِنْ ذَهَبٍ أَوْ فِضَّةٍ، وَهُوَ بِالسُّرْيَانِيَّةِ مِلْءُ مَسْكِ ثَوْرٍ ذَهَبًا أَوْ فِضَّةً، وَمِنْهُ قَوْلُهُمْ: قَنَاطِيرُ مُقَنْطَرَةٌ. وَفِي التَّنْزِيلِ الْعَزِيزِ: وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ وَفِي الْحَدِيثِ: مَنْ قَامَ بِأَلْفِ آيَةٍ ڪُتِبَ مِنَ الْمُقَنْطِرِينَ، أَيْ: أُعْطِيَ قِنْطَارًا مِنَ الْأَجْرِ. وَرَوَى أَبُو هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: الْقِنْطَارُ اثْنَا عَشَرَ أَلْفَ أُوقِيَّةٍ، الْأُوقِيَّةُ خَيْرٌ مِمَّا بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ. وَرَوَى ابْنُ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: مَنْ قَرَأَ أَرْبَعَمِائَةِ آيَةٍ ڪُتِبَ لَهُ قِنْطَارٌ، الْقِنْطَارُ مِائَةُ مِثْقَالٍ، الْمِثْقَالُ عِشْرُونَ قِيرَاطًا، الْقِيرَاطُ مِثْلُ وَاحِدٍ. أَبُو عُبَيْدَةَ: الْقَنَاطِيرُ، وَاحِدُهَا قِنْطَارٌ، قَالَ: وَلَا نَجِدُ الْعَرَبَ تَعْرِفُ وَزْنَهُ وَلَا وَاحِدَ لَهُ مِنْ لَفْظِهِ، يَقُولُونَ: هُوَ قَدْرُ وَزْنِ مَسْكِ ثَوْرٍ ذَهَبًا. وَالْمُقَنْطَرَةُ: مُفَنْعَلَةٌ مِنْ لَفْظِهِ، أَيْ: مُتَمَّمَةٌ، ڪَمَا قَالُوا: أَلْفٌ مُؤَلَّفَةٌ مُتَمَّمَةٌ، وَيَجُوزُ الْقَنَاطِيرُ فِي الْكَلَامِ، وَالْمُقَنْطَرَةُ تِسْعَةٌ، وَالْقَنَاطِيرُ ثَلَاثَةٌ، وَمَعْنَى الْمُقَنْطَرَةِ الْمُضَعَّفَةُ، قَاْلَ ثَعْلَبٌ: اخْتَلَفَ النَّاسُ فِي الْقِنْطَارِ مَا هُوَ، فَقَالَتْ طَائِفَةٌ: مِائَةُ أُوقِيَّةٍ مِنْ ذَهَبٍ، وَقِيلَ: مِائَةُ أُوقِيَّةٍ مِنَ الْفِضَّةِ، وَقِيلَ: أَلْفُ أُوقِيَّةٍ مِنَ الذَّهَبِ، وَقِيلَ: أَلْفُ أُوقِيَّةٍ مِنَ الْفِضَّةِ، وَقِيلَ: مِلْءُ مَسْكِ ثَوْرٍ ذَهَبًا، وَقِيلَ: مِلْءُ مَسْكِ ثَوْرٍ فِضَّةً، وَيُقَالُ: أَرْبَعَةُ آلَافِ دِينَارٍ، وَيُقَالُ: أَرْبَعَةُ آلَافِ دِرْهَمٍ، قَالَ: وَالْمَعْمُولُ عَلَيْهِ عِنْدَ الْعَرَبِ الْأَكْثَرُ أَنَّهُ أَرْبَعَةُ آلَافِ دِينَارٍ، قَالَ: وَقَوْلُهُ الْمُقَنْطَرَةُ يُقَالُ: قَدْ قَنْطَرَ زَيْدٌ إِذَا مَلَكَ أَرْبَعَةَ آلَافِ دِينَارٍ، فَإِذَا قَالُوا: قَنَاطِيرُ مُقَنْطَرَةٌ، فَمَعْنَاهَا ثَلَاثَةُ أَدْوَارٍ: دَوْرٌ وَدَوْرٌ وَدَوْرٌ، فَمَحْصُولُهَا اثْنَا عَشَرَ أَلْفَ دِينَارٍ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّ صَفْوَانَ بْنَ أُمَيَّةَ قَنْطَرَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ وَقَنْطَرَ أَبُوهُ، أَيْ: صَارَ لَهُ قِنْطَارٌ مِنَ الْمَالِ. ابْنُ سِيدَهْ: قَنْطَرَ الرَّجُلُ مَلَكَ مَالًا ڪَثِيرًا ڪَأَنَّهُ يُوزَنُ بِالْقِنْطَارِ. وَقِنْطَارٌ مُقَنْطَرٌ: مُكَمَّلٌ. وَالْقِنْطَارُ: الْعُقْدَةُ الْمُحْكَمَةُ مِنَ الْمَالِ. وَالْقِنْطَارُ: طِلَاءٌ لِعُودِ الْبَخُورِ. وَالْقِنْطِيرُ وَالْقِنْطِرُ، بِالْكَسْرِ: الدَّاهِيَةُ، قَاْلَ الشَّاعِرُ:

معنى كلمة قنطر – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

قنطر: الْقَنْطَرَةُ مَعْرُوفَةٌ: الْجِسْرُ، قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: هُوَ أَزَجٌ يُبْنَى بَالْآجُرِّ أَوْ بِالْحِجَارَةِ عَلَى الْمَاءِ يُعْبَرُ عَلَيْهِ، قَاْلَ طَرَفَةُ:
كَقَنْطَرَةِ الرُّومِيِّ أَقْسَمَ رَبُّهَا لَتُكْتَنَفَنْ حَتَّى تُشَادَ بِقَرْمَدِ
وَقِيلَ: الْقَنْطَرَةُ مَا ارْتَفَعَ مِنَ الْبُنْيَانِ، وَقَنْطَرَ الرَّجُلُ: تَرَكَ الْبَدْوَ وَأَقَامَ بِالْأَمْصَارِ وَالْقُرَى، وَقِيلَ: أَقَامَ فِي أَيِّ مَوْضِعٍ قَامَ. وَالْقِنْطَارُ: مِعْيَارٌ، قِيلَ: وَزْنُ أَرْبَعِينَ أُوقِيَّةً مِنْ ذَهَبٍ، وَيُقَالُ: أَلْفٌ وَمِائَةُ دِينَارٍ، وَقِيلَ: مِائَةٌ وَعِشْرُونَ رِطْلًا، وَعَنْ أَبِي عُبَيْدٍ: أَلْفٌ وَمِائَتَا أُوقِيَّةٍ، وَقِيلَ: سَبْعُونَ أَلْفَ دِينَارٍ، وَهُوَ بِلُغَةِ بَرْبَرَ أَلْفُ مِثْقَالٍ مِنْ ذَهَبٍ أَوْ فِضَّةٍ، وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: ثَمَانُونَ أَلْفَ دِرْهَمٍ، وَقِيلَ: هِيَ جُمْلَةٌ ڪَثِيرَةٌ مَجْهُولَةٌ مِنَ الْمَالِ، وَقَالَ السُّدِّيُّ: مِائَةُ رِطْلٍ مِنْ ذَهَبٍ أَوْ فِضَّةٍ، وَهُوَ بِالسُّرْيَانِيَّةِ مِلْءُ مَسْكِ ثَوْرٍ ذَهَبًا أَوْ فِضَّةً، وَمِنْهُ قَوْلُهُمْ: قَنَاطِيرُ مُقَنْطَرَةٌ. وَفِي التَّنْزِيلِ الْعَزِيزِ: وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ وَفِي الْحَدِيثِ: مَنْ قَامَ بِأَلْفِ آيَةٍ ڪُتِبَ مِنَ الْمُقَنْطِرِينَ، أَيْ: أُعْطِيَ قِنْطَارًا مِنَ الْأَجْرِ. وَرَوَى أَبُو هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: الْقِنْطَارُ اثْنَا عَشَرَ أَلْفَ أُوقِيَّةٍ، الْأُوقِيَّةُ خَيْرٌ مِمَّا بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ. وَرَوَى ابْنُ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: مَنْ قَرَأَ أَرْبَعَمِائَةِ آيَةٍ ڪُتِبَ لَهُ قِنْطَارٌ، الْقِنْطَارُ مِائَةُ مِثْقَالٍ، الْمِثْقَالُ عِشْرُونَ قِيرَاطًا، الْقِيرَاطُ مِثْلُ وَاحِدٍ. أَبُو عُبَيْدَةَ: الْقَنَاطِيرُ، وَاحِدُهَا قِنْطَارٌ، قَالَ: وَلَا نَجِدُ الْعَرَبَ تَعْرِفُ وَزْنَهُ وَلَا وَاحِدَ لَهُ مِنْ لَفْظِهِ، يَقُولُونَ: هُوَ قَدْرُ وَزْنِ مَسْكِ ثَوْرٍ ذَهَبًا. وَالْمُقَنْطَرَةُ: مُفَنْعَلَةٌ مِنْ لَفْظِهِ، أَيْ: مُتَمَّمَةٌ، ڪَمَا قَالُوا: أَلْفٌ مُؤَلَّفَةٌ مُتَمَّمَةٌ، وَيَجُوزُ الْقَنَاطِيرُ فِي الْكَلَامِ، وَالْمُقَنْطَرَةُ تِسْعَةٌ، وَالْقَنَاطِيرُ ثَلَاثَةٌ، وَمَعْنَى الْمُقَنْطَرَةِ الْمُضَعَّفَةُ، قَاْلَ ثَعْلَبٌ: اخْتَلَفَ النَّاسُ فِي الْقِنْطَارِ مَا هُوَ، فَقَالَتْ طَائِفَةٌ: مِائَةُ أُوقِيَّةٍ مِنْ ذَهَبٍ، وَقِيلَ: مِائَةُ أُوقِيَّةٍ مِنَ الْفِضَّةِ، وَقِيلَ: أَلْفُ أُوقِيَّةٍ مِنَ الذَّهَبِ، وَقِيلَ: أَلْفُ أُوقِيَّةٍ مِنَ الْفِضَّةِ، وَقِيلَ: مِلْءُ مَسْكِ ثَوْرٍ ذَهَبًا، وَقِيلَ: مِلْءُ مَسْكِ ثَوْرٍ فِضَّةً، وَيُقَالُ: أَرْبَعَةُ آلَافِ دِينَارٍ، وَيُقَالُ: أَرْبَعَةُ آلَافِ دِرْهَمٍ، قَالَ: وَالْمَعْمُولُ عَلَيْهِ عِنْدَ الْعَرَبِ الْأَكْثَرُ أَنَّهُ أَرْبَعَةُ آلَافِ دِينَارٍ، قَالَ: وَقَوْلُهُ الْمُقَنْطَرَةُ يُقَالُ: قَدْ قَنْطَرَ زَيْدٌ إِذَا مَلَكَ أَرْبَعَةَ آلَافِ دِينَارٍ، فَإِذَا قَالُوا: قَنَاطِيرُ مُقَنْطَرَةٌ، فَمَعْنَاهَا ثَلَاثَةُ أَدْوَارٍ: دَوْرٌ وَدَوْرٌ وَدَوْرٌ، فَمَحْصُولُهَا اثْنَا عَشَرَ أَلْفَ دِينَارٍ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّ صَفْوَانَ بْنَ أُمَيَّةَ قَنْطَرَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ وَقَنْطَرَ أَبُوهُ، أَيْ: صَارَ لَهُ قِنْطَارٌ مِنَ الْمَالِ. ابْنُ سِيدَهْ: قَنْطَرَ الرَّجُلُ مَلَكَ مَالًا ڪَثِيرًا ڪَأَنَّهُ يُوزَنُ بِالْقِنْطَارِ. وَقِنْطَارٌ مُقَنْطَرٌ: مُكَمَّلٌ. وَالْقِنْطَارُ: الْعُقْدَةُ الْمُحْكَمَةُ مِنَ الْمَالِ. وَالْقِنْطَارُ: طِلَاءٌ لِعُودِ الْبَخُورِ. وَالْقِنْطِيرُ وَالْقِنْطِرُ، بِالْكَسْرِ: الدَّاهِيَةُ، قَاْلَ الشَّاعِرُ:
إِنَّ الْغَرِيفَ يَجُنُّ ذَاتَ الْقِنْطِرِ
الْغَرِيفُ: الْأَجَمَةُ، وَيُقَالُ: جَاءَ فُلَانٌ بَالْقِنْطِيرِ، وَهِيَ الدَّاهِيَةُ; وَأَنْشَدَ شَمِرٌ:
وَكُلُّ امْرِئٍ لَاقٍ مِنَ الْأَمْرِ قِنْطِرَا
وَأَنْشَدَ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ السَّعْدِيُّ:
لَعَمْرِي لَقَدْ لَاقَى الطُّلَيْلِيُّ قِنْطِرًا     مِنَ الدَّهْرِ إِنَّ الدَّهْرَ جَمٌّ قَنَاطِرُهْ
أَيْ: دَوَاهِيهِ. وَالْقِنْطِرُ: الدُّبْسِيُّ مِنَ الطَّيْرِ، يَمَانِيَةٌ. وَبَنُو قَنْطُورَاءَ: هُمُ التُّرْكُ، وَذَكَرَهُمْ حُذَيْفَةُ فِيمَا رُوِيَ عَنْهُ فِي حَدِيثِهِ، فَقَالَ: يُوشِكُ بَنُو قَنْطُورَاءَ أَنْ يُخْرِجُوا أَهْلَ الْعِرَاقِ مِنْ عِرَاقِهِمْ، وَيُرْوَى: أَهْلَ الْبَصْرَةِ مِنْهَا، ڪَأَنِّي بِهِمْ خُزْرَ الْعُيُونِ، خُنْسَ الْأُنُوفِ، عِرَاضَ الْوُجُوهِ، قَالَ: وَيُقَالُ: إِنَّ قَنْطُورَاءَ ڪَانَتْ جَارِيَةً لِإِبْرَاهِيمَ عَلَى نَبِيِّنَا وَعَلَيْهِ السَّلَامُ فَوَلَدَتْ لَهُ أَوْلَادًا، وَالتُّرْكُ وَالصِّينُ مِنْ نَسْلِهَا. وَفِي حَدِيثِ ابْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ: يُوشِكُ بَنُو قَنْطُورَاءَ أَنْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ أَرْضِ الْبَصْرَةِ. وَفِي حَدِيثِ أَبِي بَكْرَةَ: إِذَا ڪَانَ آخِرُ الزَّمَانِ جَاءَ بَنُو قَنْطُورَاءَ، وَقِيلَ: بَنُو قَنْطُورَاءَ هُمُ السُّودَانُ.

معنى كلمة قنطر – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي