معنى كلمة علق – المعجم الوسيط

معنى كلمة علق – المعجم الوسيط

عَلَقَ

الصبيُّ ـُ عُلُوقاً: مصّ أصابعه. وـ البهيمةُ الشجرَ عَلْقاً: أكلت من ورقه. وـ فلان فلاناً: فاقه في إحراز النفائس في مقام التَّفاخر. وـ فلان فلاناً: شتمه. ويقال: علقه بلسانه: سلقه.

( عَلِقَتِ ) البهيمةُ ـَ عَلَقاً، وعلاقة، وعُلُوقاً: شربت ماء فيه عَلَقَة فنشبت في حلقها واستمسكت به، وـ الشيءُ الشيءَ، وبه: نشب فيه واستمسك به. يقال: علق الشوكُ الثوبَ، وبه، وعلق الظبيُ بالحبالة، وعلقت الأنثى بالجنين. ويقال: علق فلانٌ فلاناً، وبه: تمكن حُبّه من قلبه. وـ أمرَه: عَلِمَه. وعلق يفعل كذا: أخذ يفعله.

( عُلِقَ ) الإنسانُ وغيره: تعلَّق العلق بحلقه عند الشّرب. فهو معلوق.

( أعْلَقَ ) الصائدُ: علِق الصيد بحبالته. وـ الرجلُ: وضع العلق على موضع الدّم ليمتصّه. وـ فلانُ: صادف عِلقاً من المال. وـ ظفرَه بالشيء: أنشبه فيه. وـ الشيءَ بالشيء: علّقه به. وـ السيفَ وغيره: جعل له علاقة يعلق بها.

( عَالَقَه ): فاخره بالنفائس.

( عَلَّقَ ) الرجلُ: ألقى زمام الرّكوبة على عنقها ونزل عنها. وـ الشيءَ بالشيء، وعليه: وضعه عليه. يقال: علَّق الثوبَ على المشجب. وـ باباً على داره: نصبه وركَّبه. وـ أمرَه: لم يعزمه ولم يتركه. ويقال: علَّق القاضي الحكمَ: لم يقطع به. وـ على البهيمة: علفها العَلِيق. ( مو ). وـ على كلام غيره: تعقَّبَه بنقد أو بيان أو تكميل أو تصحيح أو استنباط. (مو ).

( عُلِّق ) فلان امرأةً: أحبَّها.

( اعْتَلَقَه ) وبه: أحبَّه حُبًّا شديداً.

( تَعَلَّقَ ) الشوكُ بالثّوب: عَلِق. وـ الوحشُ أو الظبي بالحبالة: وقع فيها وأمسكته. وـ الإبلُ: أكلت العَلقَى. وـ الشيءَ: عَلَّقه. وـ فلاناً، وبه: أحبَّه. وفي المثل: ( ليس المتعلِّق كالمتأنِّق ): ليس من يقتنع باليسير كمن يتأنَّق: يأكل ما يشاء.

( الأعَاليق ): كل ما عُلِّق. ( لا واحد له ).

( التّعْلِيقَة ): ما يذكر في حاشية الكتاب من شرح لبعض نصِّه وما يجري هذا المجرى. ( ج ) تعاليق. ( مو ).

( عَلاقِ ): اسم فعل أمر بمعنى: تَعَلَّق.

( العَلاق ): ما تتبلَّغ به البهائم من ورق الشّجر. وـ ما يُتعلَّل به قبل الوجبة، وكثيراً ما يستعمل في النفي، يقال: ما ذقنا علاقاً، وما في الأرض علاق.

( العَلاقَة ): الصَّداقة. وـ الحبّ اللازم للقلب. وـ ما تتبلّغ به البهائم من الشجر. وـ ما يُكتفى به من العيش. وـ ما تعلّق به الإنسان من صناعة وغيرها. وـ ( في علم البيان ): المناسبة بين المعنى الأصلي والمعنى المراد في المجاز والكناية. ( ج ) علائق.

( العِلاقَة ): ما يُعلَّق به السيف ونحوه.

( العَلْق ): شجر للدِّباغ.

( العِلْق ): النَّفيس من كل شيء يتعلَّق به القلب. ( ج ) أعلاق، وعُلُوق. ويقال: هو عِلْق عِلم، وهو عِلق شَرّ: يحبّه ويميل إليه.

( العَلَق ): كلّ ما عُلق. وـ الطِّين الذي يعلق باليد. وـ ما تتبلّغ به الماشية من الشجر. وـ خرق في الثوب من شيء علق به. وـ ما علِق بالثَّوب. وـ سير تُعلَّق به القربة ونحوها. وـ معظم الطّريق. وـ دود أسود يمتصّ الدم يكون في الماء الآسن، إذا شربته الدابّة علق بحلقها. واحدته: علقة. وـ الدم الغليظ أو الجامد، وفي التنزيل العزيز: {خلق الإنسان من علق}. والقطعة منه: عَلَقَة. والعَلَقَة: طور من أطوار الجنين، وهي قطعة الدم التي يتكون منها. وفي التنزيل العزيز: {هو الذي خلقكم من تراب ثم من نطفة ثم من علقة}.

( العَلْقَى ): شجر تدوم خضرته في القيظ، وله أفنان طِوال دقاق وورق لِطاف، وهو من الفصيلة الصّندليّة.

( العِلْقَة ): الثّوب النفيس. وـ أول ثوب يُتَّخذ للصبيّ. وـ القميص بلا كمين ولا جيب. وـ شجر يدبغ به.

( العُلْقَة ): كل ما تتبلَّغ به البهائم من ورق الشجر. وـ كل ما يكتفى به من العيش. وـ ما يتعلَّل به الإنسان قبل الوَجْبة. ويقال: له في هذا المال عُلْقة، ولم يبق عنده عُلْقة: شيء. وـ شجر يبقى في الشتاء تتبلّغ به الإبل حتى تدرك الربيع. وـ التعلّق. يقال: له بفلان علقة. وـ ما يتمسّك به. ( ج ) عُلَق.

( العُلَّيق ): يُطْلَقُ على جنس من نباتات الفَصِيلة الوردية. ويُطْلَقُ على لبلاب الفَصِيلة العلَّيقية.

( العُلَّيْقى ): العُلَّيْق.

( العَلُوق ): ماء الفحل. وـ ما يعلق بالإنسان. وـ ما ترعاه البهائم. وـ التي لا تحبّ غير زوجها. ويقال: ما بالناقة عَلوق: شيء من اللبن.

( العَلِيق ): ما تُعلَفه الدابّة من شعير ونحوه.

( العَوَالِق ): حيوانات ونباتات بحرية تتكون في الغالب من الأوالي والمفصليات المائية الدقيقة والدياتومات والطحالب الزرق وغيرها من الكائنات الحيّة الدقيقة الطافية.

( المِعْلاق ): اللِّسان البليغ. وـ كل ما يعلّق عليه الشيء. وـ ما عُلِّق من لحم وعنب وغيره. وـ من الرجال: الشديد الخصومة الذي يتعلَّق بالحُجَج. وـ ( في علم النبات ): عضو النبات، ساق أو ورق أو جذر، يتحوَّل إلى جسم لولبيّ حسّاس يتعلق به النبات على دعامة أو نحوها ليعرض أجزاءه للضوء والهواء.

( المَعْلَقَة ): رجل ذو مَعْلَقة: يتعلَّق بكل ما أصابه.

( المُعَلَّقَة ): المرأة التي لا يعاشرها زوجها ولا يطلِّقها. وفي التنزيل العزيز: {فَلا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ}. وـ واحدة المُعَلَّقات، وهي سبع قصائد لشعراء معروفين من شعراء الجاهلية.

( المُعْلُوق ): ما يُعلَّق عليه الشيء. وـ ما عُلِّق من عِنَب ولحم وغيره.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً