معنى كلمة عقد – المعجم الوسيط

معنى كلمة عقد – المعجم الوسيط

عَقَدَ

السائلُ ـِ عَقْداً: غلظ أو جمد بالتبريد أو التسخين. ( مج ). وـ الزّهْرُ: تضامّت أجزاؤه فصار ثمراً. وـ لفلان على البلد: ولاّه عليه. وـ الحبلَ ونحوه: جعل فيه عقدة. ويقال: عقد ناصيتَه: غضب وتهيّأ للشرّ. وـ طرفي الحبل ونحوه: وصل أحدهما بالآخر بعقدة تمسكهما فأحكم وصلهما. وـ البناءَ: ألصق بعض حجارته ببعض بما يمسكها فأحكم إلصاقها. وـ بناه مقوساً. وـ التاجَ فوق رأسه: عصَّبه به. وـ البيعَ واليمينَ والعهدَ: أكَّدَه. وـ قلبَه على الشيء: لزمه.

( عَقِدَ ) الشيءُ ـَ عَقَداً: التوى كأنّ فيه عُقدَة. وـ الرجلُ: كان في لسانه حُبْسَة وعقدة. وـ اللسانُ: احتبس. فهو أعقد، وعَقِد. وهي عَقِدَة، وعقداء.

( أعْقَدَ ) السائلَ: غلّظه أو جمّده بالتسخين أو بالتبريد.

( عَاقَدَه ): عاهده.

( عَقَّدَه ): عقده. يقال: عقّد البيعَ وعقّد اليمينَ. وفي التنزيل العزيز: {ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الأيمان}. وـ العسلَ ونحوه: أعقده. وـ الكلامَ: لم يأت به على وجهه في الأداء.

( اعْتَقَدَ ) الشيءُ: اشتدّ وصلب. يقال: اعتقد الإخاءُ بينهما: صدق وثبت. وـ الحبلَ ونحوه: عقده. وـ التاجَ فوق رأسه: عقده. وـ الدرَّ ونحوه: اتّخذ منه عقداً. وـ فلان الأمرَ: صدّقه وعقد عليه قلبه وضميره. وـ ضيْعَةً وعقاراً ومتاعاً: اقتناها.

( انْعَقَدَ ): مطاوع عَقَده. يقال: انعقد الحبلُ، أو البناءُ، أو اليمينُ.

( تَعَاقَدَ ) القومُ: تعاهدوا.

( تَعَقَّدَ ) الخيطُ ونحوه: انعقد. وـ السائلُ: عقد. وـ الرملُ: تراكم. وـ السحابُ وقوسُ قزح في السماء: صارا كعقد البناء المقوّس. وـ الثَّرَى: جعُد. وـ الإخاءُ: استحكم. وـ الكلامُ: أعيا فهمه لسوء تركيبه أو خفاء معناه.

( التَّعْقِيد ): ( عند البيانيين ): تأليف الكلام على وجه يعسر فهمه لسوء ترتيبه، وهو التعقيد اللفظي. أو لاستعمال مجاز بعيد العلاقة، أو كناية بعيدة اللزوم، وهو التعقيد المعنويّ.

( العَقْد ): ما عُقِد من البناء. وـ العهدُ. وـ اتفاقٌ بين طرفين يلتزم بمقتضاه كلّ منهما تنفيذ ما اتفقا عليه، كعقد البيع والزّواج. وعقد العمل ( في الاقتصاد السياسي ): عقد يلتزم بموجبه شخص أن يعمل في خدمة شخص آخر لقاء أجر. ( مج ). وـ من الأعداد: العشرة والعشرون إلى التسعين. ( ج ) عُقُود. وصيغ العقود: جمل ينشأ بها العقد كقولهم: زوّجتك، وبعتك. (مو).

( العِقْد ): خيط ينظم فيه الخرز ونحوه بحيط بالعنق. ( ج ) عقود.

( العُقْدَة ): موضع العَقْد، وهو ما عقد عليه. وـ ( في النبات ): موضع ظهور الورقة على ساق النبات. وـ ( في علم النفس ): ظاهرة تتولد من الكبت وتصبح ذات وجود مستقلّ. وـ ( في الجغرافيا ): وحدة لقياس المسافات البحريّة، وتطلق على الميل البحريّ، وطوله 1852 متراً. وـ ما يمسك الشيءَ ويوثِّقه. وـ الجماعة. وفي خطبة عليّ لأصحابه: ( هذا جزاء من ترك العُقْدة ). وـ الولاية على البلد، ومنه: ( هلك أهل العُقدة وربّ الكعبة ). وـ من اللِّسان: حالة خِلْقِيّة تنشأ عن قصر في حَكَمَة اللسان فتحدّ حركته. وفي التنزيل العزيز: {واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي}. وـ كلّ ما يمتلكه الإنسان من ضيعة أو عقار، أو متاع أو مال. وـ أرض كثيرة الكلأ والشّجر، ومنه قولهم: ( عشّ إبلك بتلك العقدة ). وـ من كلّ شيء: وجوبه وإحكامه وإبرامه، وفي التنزيل العزيز: {ولا تعزموا عقدة النكاح حتى يبلغ الكتاب أجله}. وـ في الكلام: الصعوبة والغموض. وـ العثم في اليد. تقول: جبرت يده على عقدة. ( ج ) عُقَد. ويقال: تحلّلت عُقده: سكن غضبه. والعقدة النفسيّة: مشكلة تعترض حياة الشخص فينشأ عنها اضطراب في النفس. وعقدة أوديب: شذوذ جنسيّ مظهره عشق الأم. ( مج ).

( العَقَدَة ): أصل اللِّسان، وهو ما غلظ منه.

( العَقَّاد ): مبالغة في العاقد. وـ صانع الخيوط والأزرار المنسوجة وبائعها. ( مو ).

( العَقِيد ) من السوائل: الغليظ. وـ رتبة عسكريّة فوق المقدّم ودون العميد. ( محدثة ). ويقال: فلان عقيد كَرَم وعقيد لُؤم: كريم ولئيم طبعاً.

( العَقِيدَة ): الحكم الذي لا يقبل الشكّ فيه لدى معتقده. وـ ( في الدين ): ما يقصد به الاعتقاد دون العمل، كعقيدة وجود الله وبعثة الرّسل. ( ج ) عقائد. (مو).

( العُنْقود ) من العنب ونحوه: ما تعقّد وتراكم من ثمره في أصل واحد.

( المُعْتَقَد ): العقيدة.

( المَعْقِد ): موضع العَقْد، كمعقد الإزار. ويقال: هو مني معقد الإزار: قريب المنزلة. ( ج ) معاقد.

( المُعَقَّد ): كثير العُقَد من الحبال ونحوها. وـ من الكلام أيضاً.

( المُعَقِّد ): الساحر الذي ينفث في العُقَد.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً