معنى كلمة طرف – المعجم الوسيط

معنى كلمة طرف – المعجم الوسيط

طَرَفَ

البصرُ ـِ طَرْفاً: تحرَّك جفناه. قالوا: ما بقيت منهم عينٌ تطرف: بادوا. وقالوا: شخصَ بصره فما يطْرِف. وـ إليه: نظر. وـ عينيْهِ وبهما: حرَّك جفنيه. وـ الشيءَ: نظره. وـ عينَه: أصابها. يقال: طرف عينَه الحزنُ. وطرف عينه المالُ: أعماه عن الحقّ. وـ فلاناً عن الشيء: صرفه عنه.

( طَرُف ) ـُ طَرَافة: صار طريفاً.

( أطْرَفَ ): أتى بطُرْفة. وـ الرجلَ: أعطاه طُرْفة. ويقال: أطْرَفه بكذا: أتحفه به. وـ الثوبَ: جعله مُطرفاً. وـ جعل في أطرافه عَلَماً.

( طَرَّفَ ) الجنديُّ: قاتل في الأطراف. وـ الشيءَ: جعله طرَفاً. وـ جعل له طرَفاً. وـ حدَّد طرفه ورقَّقه. وـ المرأةُ أناملَها وأظفارَها: خضَّبَتها، أو زيَّنَتْها. وـ الشيءَ: عده طريفاً. وـ اقتناه حديثاً.

( اطَّرَف ) الشيءَ: عدَّه طريفاً. وـ اقتناه حديثاً.

( تَطَرَّفَ ): أتى الطَّرَف. ويقال: تَطَرَّفَت الشمسُ: دَنَت للغروب. وـ منه: تنحَّى. وـ في كذا: جاوز حدّ الاعتدال ولم يتوسّط. وـ الشيء: أخذ من أطرافه. وـ عدَّه طريفاً. وـ استفاده حديثاً.

( اسْتَطْرَفَه ): رآه طريفاً. وـ استفاده حديثاً.

( الأُطْرُوفة ): المُلحَة والتُّحْفَة. وـ المستحدث المعجِب. ( ج ) أطاريف.

( التَّطْريف ): عملية قص الأظافر وتزيين اليد. ( مج ).

( الطَّارِف ): المستطرَف. وـ الحديث المستفاد من المال ونحوه. وهو خلاف التالد.

( الطَّارِفَة ): العين. وـ من الخِبَاء: ما رفعت من جوانبه ونواحيه للنظر إلى خارج. وـ حلَق فيها حبال تُشَدُّ إلى الأوتاد. ( ج ) طوارف.

( الطِّرَاف ): الحديث فيه تلويح وإيماء ليكون أخَفّ وأغزل. وـ بيت من أدم؛ وهو من بيوت الأعراب. وـ ما يؤخذ من أطراف الزرع. ( ج ) طُرُف، وأطرفة.

( الطَّرْف ): تحريك الجَفْن. وـ العين. يطلق على الواحد وغيره، وقد يُثنًّى ويجمع، وفي التنزيل العزيز في صفة حور الجنَّة: {قَاصِرَاتُ

الطَّرْفِ عِينٌ}. وـ النظر. وفي قصَّة سليمان من التنزيل العزيز: {قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ}. وـ منتهى كل شيء ( لغة في الطَّرَف ). ( ج ) أطراف.

( الطِّرْف ): الكريم من الناس والخيل ونحوها. وـ الطارف. وـ ما كان في أكمامه من النبات. وـ الذي لا يثبت على شيء. وـ الذي ينتقل من مرعى إلى آخر لا يثبت على مرعى واحد. وـ الرغيب العين لا يرى شيئاً إلاَّ أحبَّ أن يكون له. وـ الحديث الشرف ونحوه. ( ج ) طُرُوف، وأطراف.

( الطَّرَف ) من كل شيء: منتهاه. وـ الناحية أو الجانب. وفي التنزيل العزيز: {وَأَقِمِ الصَّلاَةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ}. وـ الطائفة من الشيء. وـ أحد المتعاقدين. ( مو ). ( ج ) أطراف.

( الطَّرْفاء ): جنس من النبات منه أشجار وجنبات من الفصيلة الطرفاوية، ومنه الأثل.

( الطَّرْفَة ): نقطة حمراء من الدَّم تحدث في العين من ضربة أو غيرها.

( الطُّرْفَة ): كل شيء مستحدث عجيب. ( ج ) طُرَف.

( الطِّرْفَة ): مؤنث الطِّرْف. ( ج ) طِرَف.

( الطَّرِيف ): الطيِّب النادر. وـ الحديث المستحسن. وـ المستفاد من المال حديثاً، ويقابله التليد أو التالد. ( ج ) طُرُف، وطِرَاف.

( المُِطْرَف ): رِداء أو ثوب من خَزّ مربّع ذو أعلام. ( ج ) مطارف.

( المُطَرَّف ) من الخيل: الأبيض الرأس أو الذَّنَب وسائره مخالف لذلك، أو أسودهما وسائره مخالف لذلك.

( المُطَرَّفَة ): الشَّاة البيضاء أطراف الأذنين وسائرهما أسود، أو سوداء أطراف الأذنين وسائرهما أبيض.

( المَطْروف ): يقال: فلان مطروف بفلان: إذا كان لا ينظر إلا إليه.

( المَطْرُوفة ) من النساء: الفاترة العين.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً