معنى كلمة رفض – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة رفض – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


معنى كلمة رفض – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


رفض: الرَّفْضُ: تَرْكُكَ الشَّيْءَ. تَقُولُ: رَفَضَنِي فَرَفَضْتُهُ، رَفَضْتُ الشَّيْءَ أَرْفُضُهُ وَأَرْفِضُهُ رَفْضًا وَرَفَضًا: تَرَكْتُهُ وَفَرَّقْتُهُ.الْجَوْهَرِيُّ: الرَّفْضُ التَّرْكُ، وَقَدْ رَفَضَهُ يَرْفُضُهُ وَيَرْفِضُهُ. وَالرَّفَضُ: الشَّيْءُ الْمُتَفَرِّقُ، وَالْجَمْعُ أَرْفَاضٌ. وَارْفَضَّ الدَّمْعُ ارْفِضَاضًا وَتَرَفَّضَ: سَالَ وَتَفَرَّقَ وَتَتَابَعَ سَيَلَانُهُ وَقَطَرَانُهُ. وَارْفَضَّ دَمْعُهُ ارْفِضَاضًا إِذَا انْهَلَّ مُتَفَرِّقًا. وَارْفِضَاضُ الدَّمْعِ تَرَشُّشُهُ، وَكُلُّ مُتَفَرِّقٍ ذَهَبَ مُرْفَضٌّ، قَاْلَ الْقُطَامِيُّ:
أَخُوكَ الَّذِي لَا تَمْلِكُ الْحِسَّ نَفْسُهُ وَتَرْفَضُّ عِنْدَ الْمُحْفِظَاتِ الْكَتَائِفُ
يَقُولُ: هُوَ الَّذِي إِذَا رَآكَ مَظْلُومًا رَقَّ لَكَ وَذَهَبَ حِقْدُهُ. وَفِي حَدِيثِ الْبُرَاقِ: أَنَّهُ اسْتَصْعَبَ عَلَى النَّبِيِّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – ثُمَّ ارْفَضَّ عَرَقًا وَأَقَرَّ أَيْ: جَرَى عَرَقُهُ وَسَالَ ثُمَّ سَكَنَ وَانْقَادَ وَتَرَكَ الِاسْتِصْعَابَ، وَمِنْهُ حَدِيثُ الْحَوْضِ: حَتَّى يَرْفَضَّ عَلَيْهِمْ أَيْ: يَسِيلُ. وَفِي حَدِيثِ مُرَّةَ بْنِ شَرَاحِيلَ: عُوتِبَ فِي تَرْكِ الْجُمُعَةِ فَذَكَرَ أَنَّ بِهِ جُرْحًا رُبَّمَا ارْفَضَّ فِي إِزَارِهِ أَيْ: سَالَ فِيهِ قَيْحُهُ وَتَفَرَّقَ. وَارْفَضَّ الْوَجَعُ: زَالَ. وَالرِّفَاضُ: الطُّرُقُ الْمُتَفَرِّقَةُ أَخَادِيدُهَا، قَاْلَ رُؤْبَةُ:
بِالْعِيسِ فَوْقَ الشَّرَكِ الرِّفَاضِ
هِيَ أَخَادِيدُ الْجَادَّةِ الْمُتَفَرِّقَةِ. وَيُقَالُ لِشَرَكِ الطَّرِيقِ إِذَا تَفَرَّقَتْ: رِفَاضٌ. وَهَذَا الْبَيْتُ أَوْرَدَهُ الْجَوْهَرِيُّ: ڪَالْعِيسِ، قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: صَوَابُهُ بِالْعِيسِ لِأَنَّ قَبْلَهُ:
يَقْطَعُ أَجْوَازَ الْفَلَا انْقِضَاضِي
وَالشَّرَكُ: جَمْعُ شَرَكَةٍ وَهِيَ الطَّرَائِقُ الَّتِي فِي الطَّرِيقِ. وَالرِّفَاضُ: الْمُرْفَضَّةُ الْمُتَفَرِّقَةُ يَمِينًا وَشِمَالًا. قَالَ: وَالرِّفَاضُ أَيْضًا جَمْعُ رَفْضٍ: الْقَطِيعُ مِنَ الظِّبَاءِ الْمُتَفَرِّقِ. وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ: أَنَّ امْرَأَةً ڪَانَتْ تَزْفِنُ وَالصِّبْيَانُ حَوْلَهَا إِذْ طَلَعَ عُمَرُ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ – فَارْفَضَّ النَّاسُ عَنْهَا أَيْ: تَفَرَّقُوا. وَتَرَفَّضَ الشَّيْءُ إِذَا تَكَسَّرَ. وَرَفَضْتُ الشَّيْءَ أَرْفُضُهُ وَأَرْفِضُهُ رَفْضًا، فَهُوَ مَرْفُوضٌ وَرَفِيضٌ: ڪَسَرْتُهُ. وَرَفَضُ الشَّيْءِ: مَا تَحَطَّمَ مِنْهُ وَتَفَرَّقَ، وَجَمْعُ الرَّفَضِ أَرْفَاضٌ، قَاْلَ طُفَيْلٌ يَصِفُ سَحَابًا:
لَهُ هَيْدَبٌ دَانٍ ڪَأَنَّ فُرُوجَهُ     فُوَيْقَ الْحَصَى وَالْأَرْضِ أَرْفَاضُ حَنْتَمِ
وَرُفَاضُهُ: ڪَرَفَضِهِ، شَبَّهَ قِطَعَ السَّحَابِ السُّودِ الدَّانِيَةِ مِنَ الْأَرْضِ لِامْتِلَائِهَا بِكِسَرِ الْحَنْتَمِ الْمُسْوَدِّ وَالْمُخْضَرِّ، وَأَنْشَدَ ابْنُ بَرِّيٍّ لِلْعَجَّاجِ:
يُسْقَى السَّعِيطَ فِي رُفَاضِ الصَّنْدَلِ
وَالسَّعِيطُ: دُهْنُ الْبَانِ، وَيُقَالُ: دُهْنُ الزَّنْبَقِ. وَرُمْحٌ رَفِيضٌ إِذَا تَقَصَّدَ وَتَكَسَّرَ، وَأَنْشَدَ:
وَوَالَى ثَلَاثًا وَاثْنَتَيْنِ وَأَرْبَعًا     وَغَادَرَ أُخْرَى فِي قَنَاةِ رَفِيضِ
وُرُفُوضُ النَّاسِ: فِرَقُهُمْ، قَالَ:
مِنْ أَسَدٍ أَوْ مِنْ رُفُوضِ النَّاسِ
وَرُفُوضُ الْأَرْضِ: الْمَوَاضِعُ الَّتِي لَا تُمْلَكُ، وَقِيلَ: هِيَ أَرْضٌ بَيْنَ أَرْضَيْنِ حَيَّتَيْنِ فَهِيَ مَتْرُوكَةٌ يَتَحَامَوْنَهَا. وَرُفُوضُ الْأَرْضِ: مَا تُرِكَ بَعْدَ أَنْ ڪَانَ حِمًى. وَفِي أَرْضِ ڪَذَا رُفُوضٌ مِنْ ڪَلَإٍ أَيْ: مُتَفَرِّقٌ بَعِيدٌ بَعْضُهُ مِنْ بَعْضٍ. وَالرَّفَّاضَةُ: الَّذِينَ يَرْعَوْنَ رُفُوضَ الْأَرْضِ. وَمَرَافِضُ الْأَرْضِ: مَسَاقِطُهَا مِنْ نَوَاحِي الْجِبَالِ وَنَحْوِهَا، وَاحِدُهَا مَرْفَضٌ، وَالْمَرْفَضُ مِنْ مَجَارِي الْمِيَاهِ وَقَرَارَتِهَا، قَالَ:
سَاقَ إِلَيْهَا مَاءَ ڪُلِّ مَرْفَضِ     مُنْتِجُ أَبْكَارِ الْغَمَامِ الْمُخَّضِ
وَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ: مَرَافِضُ الْوَادِي مَفَاجِرُهُ حَيْثُ يَرْفَضُّ إِلَيْهِ السَّيْلُ، وَأَنْشَدَ لِابْنِ الرِّقَاعِ:
ظَلَّتْ بِحَزْمِ سُبَيْعٍ أَوْ بِمَرْفَضِهِ     ذِي الشِّيحِ حَيْثُ تَلَاقَى التَّلْعُ فَانْسَحَلَا
وَرَفَضُ الشَّيْءِ: جَانِبُهُ، وَيُجْمَعُ أَرْفَاضًا، قَاْلَ بَشَّارٌ:
وَكَأَنَّ رَفْضَ حَدِيثِهَا     قِطَعُ الرِّيَاضِ ڪُسِينَ زَهْرَا
وَالرَّوَافِضُ: جُنُودٌ تَرَكُوا قَائِدَهُمْ وَانْصَرَفُوا فَكُلُّ طَائِفَةٍ مِنْهُمْ رَافِضَةٌ، وَالنِّسْبَةُ إِلَيْهِمْ رَافِضِيٌّ. وَالرَّوَافِضُ: قَوْمٌ مِنَ الشِّيعَةِ، سُمُّوا بِذَلِكَ; لِأَنَّهُمْ تَرَكُوا زَيْدَ بْنَ عَلِيٍّ قَاْلَ الْأَصْمَعِيُّ: ڪَانُوا بَايَعُوهُ ثُمَّ قَالُوا لَهُ: ابْرَأْ مِنَ الشَّيْخَيْنِ نُقَاتِلْ مَعَكَ، فَأَبَى وَقَالَ: ڪَانَا وَزِيرَيْ جَدِّي فَلَا أَبْرَأُ مِنْهُمَا، فَرَفَضُوهُ وَارْفَضُّوا عَنْهُ فَسُمُّوا رَافِضَةً وَقَالُوا الرَّوَافِضَ وَلَمْ يَقُولُوا الرُّفَّاضَ; لِأَنَّهُمْ عَنُوا الْجَمَاعَاتِ. وَالرَّفْضُ: أَنْ يَطْرُدَ الرَّجُلُ غَنَمَهُ وَإِبِلَهُ إِلَى حَيْثُ يَهْوَى، فَإِذَا بَلَغَتْ لَهَا عَنْهَا وَتَرَكَهَا. وَرَفَضْتُهَا أَرْفِضُهَا وَأَرْفُضُهَا رَفْضًا: تَرَكْتُهَا تَبَدَّدُ فِي مَرَاعِيهَا تَرْعَى حَيْثُ شَاءَتْ وَلَا يَثْنِيهَا عَنْ وَجْهٍ تُرِيدُهُ، وَهِيَ إِبِلٌ رَافِضَةٌ وَإِبِلٌ رَفَضٌ وَأَرْفَاضٌ. الْفَرَّاءُ: أَرْفَضَ الْقَوْمُ إِبِلَهُمْ إِذَا أَرْسَلُوهَا بِلَا رِعَاءٍ. وَقَدْ رَفَضَتِ الْإِبِلُ إِذَا تَفَرَّقَتْ، وَرَفَضَتْ هِيَ تَرْفِضُ رَفْضًا أَيْ: تَرْعَى وَحْدَهَا وَالرَّاعِي يُبْصِرُهَا قَرِيبًا مِنْهَا أَوْ بَعِيدًا لَا تُتْعِبُهُ وَلَا يَجْمَعُهَا، وَقَالَ الرَّاجِزُ:
سَقْيًا بِحَيْثُ يُهْمَلُ الْمُعَرَّضُ     وَحَيْثُ يَرْعَى وَرَعِي وَيَرْفِضُ
وَيُرْوَى: وَأَرْفِضُ. قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: الْمُعَرَّضُ نَعَمٌ وَسْمُهُ الْعِرَاضُ وَهُوَ خَطٌّ فِي الْفَخِذَيْنِ عَرْضًا. وَالْوَرَعُ: الصَّغِيرُ الضَّعِيفُ الَّذِي لَا غَنَاءَ عِنْدَهُ. يُقَالُ: إِنَّمَا مَالُ فُلَانٍ أَوْرَاعٌ أَيْ: صِغَارٌ. وَالرَّفَضُ: النَّعَمُ الْمُتَبَدِّدُ، وَالْجَمْعُ أَرْفَاضٌ. وَرَجُلٌ قُبَضَةٌ رُفَضَةٌ: يَتَمَسَّكُ بِالشَّيْءِ ثُمَّ لَا يَلْبَثُ أَنْ يَدَعَهُ. وَيُقَالُ: رَاعٍ قُبَضَةٌ رُفَضَةٌ لِلَّذِي يَقْبِضُهَا وَيَسُوقُهَا وَيَجْمَعُهَا، فَإِذَا صَارَتْ إِلَى الْمَوْضِعِ الَّذِي تُحِبُّهُ وَتَهْوَاهُ رَفَضَهَا وَتَرَكَهَا تَرْعَى ڪَيْفَ شَاءَتْ، فَهِيَ إِبِلٌ رَفَضٌ. قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: سَمِعْتُ أَعْرَابِيًّا يَقُولُ: الْقَوْمُ رَفَضٌ فِي بُيُوتِهِمْ أَيْ: تَفَرَّقُوا فِي بُيُوتِهِمْ، وَالنَّاسُ أَرْفَاضٌ فِي السَّفَرِ أَيْ: مُتَفَرِّقُونَ، وَهِيَ إِبِلٌ رَافِضَةٌ وَرَفْضٌ أَيْضًا، وَقَالَ مِلْحَةُ بْنُ وَاصِلٍ وَقِيلَ: هُوَ لِمِلْحَةَ الْجَرْمِيِّ يَصِفُ سَحَابًا:
يُبَارِي الرِّيَاحَ الْحَضْرَمِيَّاتِ مُزْنُهُ     بِمُنْهَمِرِ الْأَرْوَاقِ ذِي قَزَعٍ رَفْضِ
قَالَ: وَرَفَضٌ أَيْضًا – بِالتَّحْرِيكِ – وَالْجَمْعُ أَرْفَاضٌ. وَنَعَامٌ رَفَضٌ أَيْ: فِرَقٌ، قَاْلَ ذُو الرُّمَّةِ:
بِهَا رَفَضٌ مِنْ ڪُلِّ خَرْجَاءَ صَعْلَةٍ     وَأَخْرَجَ يَمْشِي مِثْلَ مَشْيِ الْمُخَبَّلِ
وَقَوْلُهُ أَنْشَدَهُ الْبَاهِلِيُّ:
إِذَا مَا الْحِجَازِيَّاتُ أَعَلَقْنَ طَنَّبَتْ     بِمَيْثَاءَ لَا يَأْلُوكَ رَافِضُهَا صَخْرَا
أَعَلَقْنَ أَيْ: عَلَّقْنَ أَمْتِعَتَهُنَّ عَلَى الشَّجَرِ; لِأَنَّهُنَّ فِي بِلَادِ شَجَرٍ. طَنَّبَتْ هَذِهِ الْمَرْأَةُ أَيْ: مَدَّتْ أَطْنَابَهَا وَضَرَبَتْ خَيْمَتَهَا. بِمَيْثَاءَ: بِمَسِيلٍ سَهْلٍ لَيِّنٍ. لَا يَأْلُوكَ: لَا يَسْتَطِيعُكَ. وَالرَّافِضُ الرَّامِي، يَقُولُ: مَنْ أَرَادَ أَنْ يَرْمِيَ بِهَا لَمْ يَجِدْ حَجَرًا يَرْمِي بِهِ، يُرِيدُ أَنَّهَا فِي أَرْضٍ دَمِثَةٍ لَيِّنَةٍ. وَالرَّفْضُ وَالرَّفَضُ مِنَ الْمَاءِ وَاللَّبَنِ: الشَّيْءُ الْقَلِيلُ يَبْقَى فِي الْقِرْبَةِ أَوِ الْمَزَادَةِ وَهُوَ مِثْلُ الْجُرْعَةِ، وَرَوَاهُ ابْنُ السِّكِّيتِ رَفْضٌ – بِسُكُونِ الْفَاءِ – وَيُقَالُ: فِي الْقِرْبَةِ رَفَضٌ مِنْ مَاءٍ أَيْ: قَلِيلٌ: وَالْجَمْعُ أَرْفَاضٌ، عَنِ اللِّحْيَانِيِّ. وَقَدْ رَفَّضْتُ فِي الْقِرْبَةِ تَرْفِيضًا أَيْ: أَبْقَيْتُ فِيهَا رَفْضًا مِنْ مَاءٍ. وَالرَّفْضُ: دُونَ الْمَلْءِ بِقَلِيلٍ، عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ:
فَلَمَّا مَضَتْ فَوْقَ الْيَدَيْنِ وَحَنَّفَتْ     إِلَى الْمَلْءِ وَامْتَدَّتْ بِرَفْضٍ غُضُونُهَا
وَالرَّفْضُ: الْقُوتُ مَأْخُوذٌ مِنَ الرَّفْضِ الَّذِي هُوَ الْقَلِيلُ مِنَ الْمَاءِ وَاللَّبَنِ. وَيُقَالُ: رَفَضَ النَّخْلُ وَذَلِكَ إِذَا انْتَشَرَ عِذْقُهُ وَسَقَطَ قِيقَاؤُهُ.

معنى كلمة رفض – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي

اترك تعليقاً