معنى كلمة حسم – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


معنى كلمة حسم – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


المحتويات إخفاء
1 معنى كلمة حسم – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
1.3 يَعْنِي سَيْفًا حَدِيدَ الْحَدِّ، وَيُرْوَى: حُسَامُ السَّيْفِ أَيْ طَرَفُهُ. وَخَشِيبًا أَيْ مَصْقُولًا. وَحُسَامُ السَّيْفِ: طَرَفُهُ الَّذِي يُضْرَبُ بِهِ، سُمِّيَ بِذَلِكَ لِأَنَّهُ يَحْسِمُ الدَّمَ أَيْ يَسْبِقُهُ فَكَأَنَّهُ يَكْوِيهِ. وَالْحَسْمُ: الْمَنْعُ. وَحَسَمَهُ الشَّيْءَ يَحْسِمُهُ حَسْمًا: مَنَعَهُ إِيَّاهُ. وَالْمَحْسُومُ: الَّذِي حُسِمَ رَضَاعُهُ وَغِذَاؤُهُ أَيْ قُطِعَ. وَيُقَالُ لِلصَّبِيِّ السَّيِّءِ الْغِذَاءِ: مَحْسُومٌ. وَتَقُولُ: حَسَمَتْهُ الرَّضَاعَ أُمُّهُ تَحْسِمُهُ حَسْمًا، وَيُقَالُ: أَنَا أَحْسِمُ عَلَى فُلَانٍ الْأَمْرَ أَيْ أَقْطَعُهُ عَلَيْهِ لَا يَظْفَرُ مِنْهُ بِشَيْءٍ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّهُ أُتِيَ بِسَارِقٍ فَقَالَ اقْطَعُوهُ ثُمَّ احْسِمُوهُ; أَيِ اقْطَعُوا يَدَهُ ثُمَّ اكْوُوهَا لِيَنْقَطِعَ الدَّمُ. وَالْمَحْسُومُ: السَّيِّءُ الْغِذَاءِ وَمِنْ أَمْثَالِهِمْ: وَلْغُ جُرَيٍّ ڪَانَ مَحْسُومًا; يُقَالُ عِنْدَ اسْتِكْثَارِ الْحَرِيصِ مِنَ الشَّيْءِ، لَمْ يَكُنْ يَقْدِرُ عَلَيْهِ فَقَدَرَ عَلَيْهِ، أَوْ عِنْدَ أَمْرِهِ بِالِاسْتِكْثَارِ حِينَ قَدَرَ. وَالْحُسُومُ: الشُّؤْمُ. وَأَيَّامٌ حُسُومٌ، وُصِفَتْ بِالْمَصْدَرِ: تَقْطَعُ الْخَيْرَ أَوْ تَمْنَعُهُ، وَقَدْ تُضَافُ، وَالصِّفَةُ أَعْلَى. وَفِي التَّنْزِيلِ: سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا وَقِيلَ: الْأَيَّامُ الْحُسُومُ الدَّائِمَةُ فِي الشَّرِّ خَاصَّةً، وَعَلَى هَذَا فَسَّرَ بَعْضُهُمْ هَذِهِ الْآيَةَ الَّتِي تَلَوْنَاهَا، وَقِيلَ: هِيَ الْمُتَوَالِيَةُ; قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَأُرَاهُ الْمُتَوَالِيَةَ فِي الشَّرِّ خَاصَّةً; قَاْلَ الْفَرَّاءُ: الْحُسُومُ التِّبَاعُ، إِذَا تَتَابَعَ الشَّيْءُ فَلَمْ يَنْقَطِعْ أَوَّلُهُ عَنْ آخِرِهِ قِيلَ لَهُ حُسُومٌ. وَقَالَ ابْنُ عَرَفَةَ فِي قَوْلِهِ: وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا أَيْ مُتَتَابِعَةً; قَاْلَ أَبُو مَنْصُورٍ: أَرَادَ مُتَتَابِعَةً لَمْ يُقْطَعْ أَوَّلُهُ عَنْ آخِرِهِ ڪَمَا يُتَابَعُ الْكَيُّ عَلَى الْمَقْطُوعِ لِيَحْسِمَ دَمَهُ أَيْ يَقْطَعُهُ، ثُمَّ قِيلَ لِكُلِّ شَيْءٍ تُوبِعَ: حَاسِمٌ، وَجَمْعُهُ حُسُومٌ مِثْلُ شَاهِدٍ وَشُهُودٍ. وَيُقَالُ: اقْطَعُوهُ ثُمَّ احْسِمُوهُ; أَيِ اقْطَعُوا عَنْهُ الدَّمَ بِالْكَيِّ، وَالْحَسْمُ: ڪَيُّ الْعِرْقِ بِالنَّارِ. وَفِي حَدِيثِ سَعْدٍ: أَنَّهُ ڪَوَاهُ فِي أَكْحَلِهِ ثُمَّ حَسَمَهُ; أَيْ قَطَعَ الدَّمَ عَنْهُ بِالْكَيِّ. الْجَوْهَرِيُّ: يُقَالُ اللَّيَالِي الْحُسُومُ لِأَنَّهَا تَحْسِمُ الْخَيْرَ عَنْ أَهْلِهَا، قِيلَ: إِنَّمَا أُخِذَ مِنْ حَسْمِ الدَّاءِ إِذَا ڪُوِيَ صَاحِبُهُ لِأَنَّهُ يُحْمَى يُكْوَى بِالْمِكْوَاةِ ثُمَّ يُتَابَعُ ذَلِكَ عَلَيْهِ; وَقَالَ الزَّجَّاجُ: الَّذِي تُوجِبُهُ اللُّغَةُ فِي مَعْنَى قَوْلِهِ حُسُومًا; أَيْ تَحْسِمُهُمْ حُسُومًا أَيْ تُذْهِبُهُمْ وَتُفْنِيهِمْ; قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: وَهَذَا ڪَقَوْلِهِ، عَزَّ وَعَلَا: فَقُطِعَ دَابِرُ الْقَوْمِ الَّذِينَ ظَلَمُوا. وَقَالَ يُونُسُ: الْحُسُومُ يُورِثُ الْحُشُومَ. وَقَالَ: الْحُسُومُ الدُّءُوبُ، قَالَ: وَالْحُشُومُ الْإِعْيَاءُ. وَيُقَالُ: هَذِهِ لَيَالِي الْحُسُومِ تَحْسِمُ الْخَيْرَ عَنْ أَهْلِهَا ڪَمَا حُسِمَ عَنْ عَادٍ فِي قَوْلِهِ، عَزَّ وَجَلَّ: وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا أَيْ شُؤْمًا عَلَيْهِمْ وَنَحْسًا. وَالْحَيْسُمَانُ وَالْحَيْمُسَانِ جَمِيعًا: الْآدَمُ، وَبِهِ سُمِّيَ الرَّجُلُ حَيْسُمَانًا. وَالْحَيْسُمَانُ: اسْمُ رَجُلٍ مِنْ خُزَاعَةَ; وَمِنْهُ قَوْلُ الشَّاعِرِ:

معنى كلمة حسم – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


حسم:  حَسَمَ: الْحَسْمُ: الْقَطْعُ، حَسَمَهُ يَحْسِمُهُ حَسْمًا فَانْحَسَمَ: قَطَعَهُ. وَحَسَمَ الْعِرْقَ: قَطَعَهُ ثُمَّ ڪَوَاهُ لِئَلَّا يَسِيلَ دَمُهُ، وَهُوَ الْحَسْمُ. وَحَسَمَ الدَّاءَ: قَطَعَهُ بِالدَّوَاءِ. وَفِي الْحَدِيثِ: عَلَيْكُمْ بِالصَّوْمِ فَإِنَّهُ مَحْسَمَةٌ لِلْعِرْقِ وَمَذْهَبَةٌ لِلْأَشَرِ; أَيْ مَقْطَعَةٌ لِلنِّكَاحِ; وَقَالَ الْأَزْهَرِيُّ: أَيْ مَجْفَرَةٌ مَقْطَعَةٌ لِلْبَاهِ. وَالْحُسَامُ: السَّيْفُ الْقَاطِعُ. وَسَيْفٌ حُسَامٌ: قَاطِعٌ، وَكَذَلِكَ مُدْيَةٌ حُسَامٌ ڪَمَا قَالُوا مُدْيَةٌ هُذَامٌ وَجُرَازٌ; حَكَاهُ سِيبَوَيْهِ; وَقَوْلُ أَبِي خِرَاشٍ الْهُذَلِيِّ:
وَلَوْلَا نَحْنُ أَرْهَقَهُ صُهَيْبٌ     حُسَامَ الْحَدِّ مَذْرُوبًا خَشِيبًا
يَعْنِي سَيْفًا حَدِيدَ الْحَدِّ، وَيُرْوَى: حُسَامُ السَّيْفِ أَيْ طَرَفُهُ. وَخَشِيبًا أَيْ مَصْقُولًا. وَحُسَامُ السَّيْفِ: طَرَفُهُ الَّذِي يُضْرَبُ بِهِ، سُمِّيَ بِذَلِكَ لِأَنَّهُ يَحْسِمُ الدَّمَ أَيْ يَسْبِقُهُ فَكَأَنَّهُ يَكْوِيهِ. وَالْحَسْمُ: الْمَنْعُ. وَحَسَمَهُ الشَّيْءَ يَحْسِمُهُ حَسْمًا: مَنَعَهُ إِيَّاهُ. وَالْمَحْسُومُ: الَّذِي حُسِمَ رَضَاعُهُ وَغِذَاؤُهُ أَيْ قُطِعَ. وَيُقَالُ لِلصَّبِيِّ السَّيِّءِ الْغِذَاءِ: مَحْسُومٌ. وَتَقُولُ: حَسَمَتْهُ الرَّضَاعَ أُمُّهُ تَحْسِمُهُ حَسْمًا، وَيُقَالُ: أَنَا أَحْسِمُ عَلَى فُلَانٍ الْأَمْرَ أَيْ أَقْطَعُهُ عَلَيْهِ لَا يَظْفَرُ مِنْهُ بِشَيْءٍ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّهُ أُتِيَ بِسَارِقٍ فَقَالَ اقْطَعُوهُ ثُمَّ احْسِمُوهُ; أَيِ اقْطَعُوا يَدَهُ ثُمَّ اكْوُوهَا لِيَنْقَطِعَ الدَّمُ. وَالْمَحْسُومُ: السَّيِّءُ الْغِذَاءِ وَمِنْ أَمْثَالِهِمْ: وَلْغُ جُرَيٍّ ڪَانَ مَحْسُومًا; يُقَالُ عِنْدَ اسْتِكْثَارِ الْحَرِيصِ مِنَ الشَّيْءِ، لَمْ يَكُنْ يَقْدِرُ عَلَيْهِ فَقَدَرَ عَلَيْهِ، أَوْ عِنْدَ أَمْرِهِ بِالِاسْتِكْثَارِ حِينَ قَدَرَ. وَالْحُسُومُ: الشُّؤْمُ. وَأَيَّامٌ حُسُومٌ، وُصِفَتْ بِالْمَصْدَرِ: تَقْطَعُ الْخَيْرَ أَوْ تَمْنَعُهُ، وَقَدْ تُضَافُ، وَالصِّفَةُ أَعْلَى. وَفِي التَّنْزِيلِ: سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا وَقِيلَ: الْأَيَّامُ الْحُسُومُ الدَّائِمَةُ فِي الشَّرِّ خَاصَّةً، وَعَلَى هَذَا فَسَّرَ بَعْضُهُمْ هَذِهِ الْآيَةَ الَّتِي تَلَوْنَاهَا، وَقِيلَ: هِيَ الْمُتَوَالِيَةُ; قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَأُرَاهُ الْمُتَوَالِيَةَ فِي الشَّرِّ خَاصَّةً; قَاْلَ الْفَرَّاءُ: الْحُسُومُ التِّبَاعُ، إِذَا تَتَابَعَ الشَّيْءُ فَلَمْ يَنْقَطِعْ أَوَّلُهُ عَنْ آخِرِهِ قِيلَ لَهُ حُسُومٌ. وَقَالَ ابْنُ عَرَفَةَ فِي قَوْلِهِ: وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا أَيْ مُتَتَابِعَةً; قَاْلَ أَبُو مَنْصُورٍ: أَرَادَ مُتَتَابِعَةً لَمْ يُقْطَعْ أَوَّلُهُ عَنْ آخِرِهِ ڪَمَا يُتَابَعُ الْكَيُّ عَلَى الْمَقْطُوعِ لِيَحْسِمَ دَمَهُ أَيْ يَقْطَعُهُ، ثُمَّ قِيلَ لِكُلِّ شَيْءٍ تُوبِعَ: حَاسِمٌ، وَجَمْعُهُ حُسُومٌ مِثْلُ شَاهِدٍ وَشُهُودٍ. وَيُقَالُ: اقْطَعُوهُ ثُمَّ احْسِمُوهُ; أَيِ اقْطَعُوا عَنْهُ الدَّمَ بِالْكَيِّ، وَالْحَسْمُ: ڪَيُّ الْعِرْقِ بِالنَّارِ. وَفِي حَدِيثِ سَعْدٍ: أَنَّهُ ڪَوَاهُ فِي أَكْحَلِهِ ثُمَّ حَسَمَهُ; أَيْ قَطَعَ الدَّمَ عَنْهُ بِالْكَيِّ. الْجَوْهَرِيُّ: يُقَالُ اللَّيَالِي الْحُسُومُ لِأَنَّهَا تَحْسِمُ الْخَيْرَ عَنْ أَهْلِهَا، قِيلَ: إِنَّمَا أُخِذَ مِنْ حَسْمِ الدَّاءِ إِذَا ڪُوِيَ صَاحِبُهُ لِأَنَّهُ يُحْمَى يُكْوَى بِالْمِكْوَاةِ ثُمَّ يُتَابَعُ ذَلِكَ عَلَيْهِ; وَقَالَ الزَّجَّاجُ: الَّذِي تُوجِبُهُ اللُّغَةُ فِي مَعْنَى قَوْلِهِ حُسُومًا; أَيْ تَحْسِمُهُمْ حُسُومًا أَيْ تُذْهِبُهُمْ وَتُفْنِيهِمْ; قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: وَهَذَا ڪَقَوْلِهِ، عَزَّ وَعَلَا: فَقُطِعَ دَابِرُ الْقَوْمِ الَّذِينَ ظَلَمُوا. وَقَالَ يُونُسُ: الْحُسُومُ يُورِثُ الْحُشُومَ. وَقَالَ: الْحُسُومُ الدُّءُوبُ، قَالَ: وَالْحُشُومُ الْإِعْيَاءُ. وَيُقَالُ: هَذِهِ لَيَالِي الْحُسُومِ تَحْسِمُ الْخَيْرَ عَنْ أَهْلِهَا ڪَمَا حُسِمَ عَنْ عَادٍ فِي قَوْلِهِ، عَزَّ وَجَلَّ: وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا أَيْ شُؤْمًا عَلَيْهِمْ وَنَحْسًا. وَالْحَيْسُمَانُ وَالْحَيْمُسَانِ جَمِيعًا: الْآدَمُ، وَبِهِ سُمِّيَ الرَّجُلُ حَيْسُمَانًا. وَالْحَيْسُمَانُ: اسْمُ رَجُلٍ مِنْ خُزَاعَةَ; وَمِنْهُ قَوْلُ الشَّاعِرِ:
وَعَرَّدَ عَنَّا الْحَيْسُمَانُ بْنُ حَابِسٍ
الْجَوْهَرِيُّ: وَحِسْمَى، بِالْكَسْرِ، أَرْضٌ بِالْبَادِيَةِ فِيهَا جِبَالٌ شَوَاهِقُ مُلْسُ الْجَوَانِبِ، لَا يَكَادُ الْقَتَامُ يُفَارِقُهَا. وَفِي حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ: لَتُخْرِجَنَّكُمُ الرُّومُ مِنْهَا ڪَفْرًا ڪَفْرًا إِلَى سُنْبُكٍ مِنَ الْأَرْضِ، قِيلَ: وَمَا ذَاكَ السُّنْبُكُ؟ قَالَ: حِسْمَى جُذَامَ; ابْنُ سِيدَهْ: حِسْمَى مَوْضِعٌ بِالْيَمَنِ، وَقِيلَ: قَبِيلَةُ جُذَامَ. قَاْلَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: إِذَا لَمْ يَذْكُرْ ڪُثَيِّرٌ غَيْقَةَ فَحِسْمَى وَإِذَا ذَكَرَ غَيْقَةَ فَحَسْنَا; وَأَنْشَدَ الْجَوْهَرِيُّ لِلنَّابِغَةِ:
فَأَصْبَحَ عَاقِلًا بِجِبَالٍ حِسْمَى     دِقَاقَ التُّرْبِ مُحْتَزِمَ الْقَتَامِ
قَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ: أَيْ حِسْمَى قَدْ أَحَاطَ بِهِ الْقَتَامُ ڪَالْحِزَامِ لَهُ. وَفِي الْحَدِيثِ: فَلَهُ مِثْلُ قُورٍ حِسْمَى; حِسْمَى، بِالْكَسْرِ وَالْقَصْرِ: اسْمُ بَلَدِ جُذَامَ. وَالْقُورُ: جَمْعُ قَارَّةٍ وَهِيَ دُونَ الْجَبَلِ. أَبُو عَمْرٍو: الْأَحْسَمُ الرَّجُلُ الْبَازِلُ الْقَاطِعُ لِلْأُمُورِ. وَقَالَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: الْحَيْسَمُ الرَّجُلُ الْقَاطِعُ لِلْأُمُورِ الْكَيِّسُ. وَقَالَ ثَعْلَبٌ: حِسْمَى وَحُسُمٌ وَذُو حُسُمٍ وَحُسَمٌ وَحَاسِمٌ مَوَاضِعُ بِالْبَادِيَةِ; قَاْلَ النَّابِغَةُ:
عَفَا حُسُمٌ مِنْ فَرْتَنَا فَالْفَوَارِعُ     فَجَنْبَا أَرِيكٍ، فَالتِّلَاعُ الدَّوَافِعُ
وَقَالَ مُهَلْهِلٌ:
أَلَيْلَتَنَا بِذِي حُسُمٍ أَنِيرِي     إِذَا أَنْتِ انْقَضَيْتِ فَلَا تَحُورِي

معنى كلمة حسم – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي