معنى كلمة جرى – المعجم الوسيط

معنى كلمة جرى – المعجم الوسيط

جَرى

الفرسُ ونحوه ـِ جَرْياً، وجِرَاء: اندفع في السير. وـ السفينةُ والشمسُ والنجومُ جَرْياً: سارت. وفي المثل: ( جَرْيُ المُذَكِّيَات غِلابٌ): يضرب لمن يوصف بالتبريز على أقرانه. وـ الماءُ ونحوه جَرْياً، وجَرَياناً، وجَرْيَة: اندفع في انحدار واستواء، أو مرَّ سريعاً. وفي المثل: ( جَرَى الوادي فَطَمَّ على القَرِيِّ ): يضرب عند تجاوز الشَّرِّ حَدَّه. وـ إلى كذا: قصد وأسرع. وـ له الشيءُ جَرْياً: دام. ويقال: جرى فلانٌ مَجْرَى فلان: كانت حاله كحاله.

أجْرَى الماءَ: أساله. وـ السفينةَ: سيَّرها. وـ فلاناً في حاجته: أرسله. وـ عليه كذا: أدامه له.

جاراهُ مُجاراة، وجِرَاء: جرى معه. ويقال: جاراه في الحديث.

جَرَّاه: اتَّخَذَه جَرِيًّا.

تَجارَوْا في الحديث: تناظَرُوا فيه. ويقال: تَجَارَوا في أهوَائهم: تَدَاعَوا فيها.

اسْتَجْرَاه: اتَّخَذَه جَرِيًّا. وـ طلب منه الجَرْيَ.

الإجْرِيَّا: الوجه الذي تأخذ فيه وتَجْرِي عليه. ويقال: الكرم من إجرِيَّاه: من خُلُقِه وطبيعته. وـ الجَرْي. ( ج ) أجَاريّ. ويقال: فَرَس ذو أجَاريّ: ذو فُنُون في الجَرْي.

الإجْرِيَّاء: الإجْرِيَّا.

الإجْرِيَّة: الخُلُق و الطبيعة.

الجَارِي: الثَّمن الجاري: ( في علم الاقتصاد ): هو الذي يتعيَّن في المنافسة الحُرَّة بنقطة توازن العرض والطلب. والحساب الجاري: اتفاق بين مُتَعَامِلَين يقضي بتقييد الحقوق والدُّيون، وبتحديد أجل لِتَصفِية الحساب، والدفع بعد ذلك من صافي الحساب. ( مج ).

الجَارِيَة: الأَمَة وإن كانت عجوزاً، وـ الفَتيَّة من النساء. وـ الشَّمْس. وـ السفينة. وفي التنزيل العزيز: ( حملناكم في الجارية ). وـ الريح. ( ج ) جوارٍ.

الجَرَى: الصِّبا. يقال: جارية بَيِّنة الجَرَى.

الجَرَاء يقال: فعلت ذلك من جَرَائِك ومن جَرَاك: من أجلك.

الجَرَايَة: الصِّبَا. يقال: جارية بيِّنة الجَرَايَة. وـ الوَكَالَة.

الجِرَايَة: الوَكَالَة. وـ الجاري من الرَّواتِب. ( ج ) جِرَايَات. والجِرَايات): أو المُقَنَّنَات ( في علم الاقتصاد ): نظام يُحَدِّد ما يستهلكه كل فردٍ من بعض السِّلَع. ( مج ). وبطَاقَات الجِرايات ( في علم الاقتصاد أيضاً ): بِطَاقَات يُحَدَّد فيها الكميَّة التي للأفراد حق شرائها. ( مج ).

الجِرِيَّاء: الخُلُق والطَّبيعة.

الجَرِيُّ: الوَكِيل، ( الواحد والجمع والمؤنث في ذلك سواء ). وـ الرسول. وفي حديث أمّ إسماعيل عليه السلام: ( فأرسلوا جَرِيًّا ). وـ الأجير. وـ الضَّامن. ( ج ) أجْرياء.

المَجْرَى: من النَّهْرِ مَسِيله. وـ ( في الشِّعْر ): حَرَكَة حُرُوف الرَّوِيِّ المطلق. وـ ( في النحو ): أحوال أواخر الكلم وأحكامها والصُّور التي تَتَشَكَّل بها. ( ج ) مَجَارٍ.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً