معنى كلمة ثفن – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة ثفن – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


معنى كلمة ثفن – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


ثفن: الثَّفِنَةُ مِنَ الْبَعِيرِ وَالنَّاقَةِ: الرُّكْبَةُ وَمَا مَسَّ الْأَرْضَ مِنْ ڪِرْكِرَتِهِ وَسَعْدَانَاتِهِ وَأُصُولِ أَفْخَاذِهِ، وَفِي الصِّحَاحِ: هُوَ مَا يَقَعُ عَلَى الْأَرْضِ مِنْ أَعْضَائِهِ إِذَا اسْتَنَاخَ وَغَلُظَ ڪَالرُّكْبَتَيْنِ وَغَيْرِهِمَا; وَقِيلَ: هُوَ ڪُلُّ مَا وَلِيَ الْأَرْضَ مِنْ ڪُلِّ ذِي أَرْبَعٍ إِذَا بَرَكَ أَوْ رَبَضَ، وَالْجَمْعُ ثَفِنٌ وَثَفِنَاتٌ، وَالْكِرْكِرَةُ إِحْدَى الثَّفِنَاتِ وَهِيَ خَمْسٌ بِهَا; قَاْلَ الْعَجَّاجُ:
خَوَى عَلَى مُسْتَوِيَاتٍ خَمْسِ ڪِرْكِرَةٍ وَثَفِنَاتٍ مُلْسِ
قَالَ ذُو الرُّمَّةِ، فَجَعَلَ الْكِرْكِرَةَ مِنَ الثَّفِنَاتِ:
كَأَنَّ مُخَوَّاهَا عَلَى ثَفِنَاتِهَا     مُعَرَّسُ خَمْسٍ مِنْ قَطًا مُتَجَاوِرِ
وَقَعْنَ اثْنَتَيْنِ وَاثْنَتَيْنِ وَفَرْدَةً     جَرَائِدًا هِيَ الْوُسْطَى لِتَغْلِيسِ حَائِرِ

قَالَ الشَّاعِرُ يَصِفُ نَاقَةً:

ذَاتُ انْتِبَاذٍ عَنِ الْحَادِي إِذَا بَرَكَتْ     خَوَّتْ عَلَى ثَفِنَاتٍ مُحْزَئِلَّاتِ

وَقَالَ عُمَرُ بْنُ أَبِي رَبِيعَةَ يَصِفُ أَرْبَعَ رَوَاحِلَ وَبُرُوكَهَا:

عَلَى قَلُوصَيْنِ مِنْ رِكَابِهِمْ     وَعَنْتَرِيسَيْنِ فِيهِمَا شَجَعُ
كَأَنَّمَا غَادَرَتْ ڪَلَاكِلُهَا     وَالثَّفِنَاتُ الْخِفَافُ إِذْ وَقَعُوا
مَوْقِعَ عِشْرِينَ مِنْ قَطًا زُمَرٍ     وَقَعْنَ خَمْسًا خَمْسًا مَعًا شِبَعُ

قَالَ ابْنُ السِّكِّيتِ: الثَّفِينَةُ مَوْصِلُ الْفَخِذِ فِي السَّاقِ مِنْ بَاطِنٍ وَمَوْصِلُ الْوَظِيفِ فِي الذِّرَاعِ، فَشَبَّهَ آبَارَ ڪَرَاكِرِهَا وَثَفِنَاتِهَا بِمَجَاثِمِ الْقَطَا، وَإِنَّمَا أَرَادَ خِفَّةَ بُرُوكِهِنَّ. وَثَفَنَتْهُ النَّاقَةُ تَثْفِنُهُ – بِالْكَسْرِ – ثَفْنًا: ضَرَبَتْهُ بِثَفِنَاتِهَا، قَالَ: وَلَيْسَ الثَّفِنَاتُ مِمَّا يَخُصُّ الْبَعِيرَ دُونَ غَيْرِهِ مِنَ الْحَيَوَانِ، وَإِنَّمَا الثَّفِنَاتُ مِنْ ڪُلِّ ذِي أَرْبَعٍ مَا يُصِيبُ الْأَرْضَ مِنْهُ إِذَا بَرَكَ، وَيَحْصُلُ فِيهِ غِلَظٌ مِنْ أَثَرِ الْبُرُوكِ، فَالرُّكْبَتَانِ مِنَ الثَّفِنَاتِ، وَكَذَلِكَ الْمِرْفَقَانِ وَكِرْكِرَةُ الْبَعِيرِ أَيْضًا، وَإِنَّمَا سُمِّيَتْ ثَفِنَاتٍ; لِأَنَّهَا تَغْلُظُ فِي الْأَغْلَبِ مِنْ مُبَاشَرَةِ الْأَرْضِ وَقْتَ الْبُرُوكِ، وَمِنْهُ ثَفِنَتْ يَدُهُ إِذَا غَلُظَتْ مِنَ الْعَمَلِ. وَفِي حَدِيثِ أَنَسٍ: أَنَّهُ ڪَانَ عِنْدَ ثَفِنَةِ نَاقَةِ رَسُولِ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – عَامَ حَجَّةِ الْوَدَاعِ. وَفِي حَدِيثِ ابْنِ عَبَّاسٍ فِي ذِكْرِ الْخَوَارِجِ وَأَيْدِيهِمْ: ڪَأَنَّهَا ثَفِنُ الْإِبِلِ; هُوَ جَمْعُ ثَفِنَةٍ. وَالثَّفِنَةُ مِنَ الْإِبِلِ: الَّتِي تَضْرِبُ بِثَفِنَاتِهَا عِنْدَ الْحَلْبِ، وَهِيَ أَيْسَرُ أَمْرًا مِنَ الضَّجُورِ. وَالثَّفِنَةُ: رُكْبَةُ الْإِنْسَانِ، وَقِيلَ لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ وَهْبٍ الرَّاسِبِيِّ رَئِيسِ الْخَوَارِجِ ذُو الثَّفِنَاتِ لِكَثْرَةِ صَلَاتِهِ، وَلِأَنَّ طُولَ السُّجُودِ ڪَانَ أَثَّرَ فِي ثَفِنَاتِهِ. وَفِي حَدِيثِ أَبِي الدَّرْدَاءِ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ -: رَأَى رَجُلًا بَيْنَ عَيْنَيْهِ مِثْلَ ثَفِنَةِ الْبَعِيرِ، فَقَالَ: لَوْ لَمْ تَكُنْ هَذِهِ ڪَانَ خَيْرًا; يَعْنِي ڪَانَ عَلَى جَبْهَتِهِ أَثَرُ السُّجُودِ، وَإِنَّمَا ڪَرِهَهَا خَوْفًا مِنَ الرِّيَاءِ بِهَا; وَقِيلَ: الثَّفِنَةُ مُجْتَمَعُ السَّاقِ وَالْفَخِذِ; وَقِيلَ: الثَّفِنَاتُ مِنَ الْإِبِلِ مَا تَقَدَّمَ، وَمِنَ الْخَيْلِ مَوْصِلُ الْفَخِذِ فِي السَّاقَيْنِ مِنْ بَاطِنِهَا، وَقَوْلُ أُمَيَّةَ بْنِ أَبِي عَائِذٍ:

فَذَلِكَ يَوْمٌ لَنْ تُرَى أُمُّ نَافِعٍ     عَلَى مُثْفَنٍ مِنْ وُلْدِ صَعْدَةَ قَنْدَلِ

قَالَ: يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ أَرَادَ بِمُثْفَنٍ عَظِيمَ الثَّفِنَاتِ أَوِ الشَّدِيدَهَا; يَعْنِي حِمَارًا، فَاسْتَعَارَ لَهُ الثَّفِنَاتِ، وَإِنَّمَا هِيَ لِلْبَعِيرِ. وَثَفِنَتَا الْجُلَّةِ: حَافَتَا أَسْفَلِهَا مِنَ التَّمْرِ; عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ. وَثُفْنُ الْمَزَادَةِ: جَوَانِبُهَا الْمَخْرُوزَةُ. وَثَفَنَهُ ثَفْنًا: دَفَعَهُ وَضَرَبَهُ. وَثَفِنَتْ يَدُهُ – بِالْكَسْرِ – تَثْفَنُ ثَفَنًا: غَلُظَتْ مِنَ الْعَمَلِ. وَأَثْفَنَ الْعَمَلُ يَدَهُ. وَالثَّفِنَةُ: الْعَدَدُ وَالْجَمَاعَةُ مِنَ النَّاسِ. قَاْلَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ فِي حَدِيثٍ لَهُ: إِنَّ فِي الْحِرْمَازِ الْيَوْمَ الثَّفِنَةَ أُثْفِيَةٌ مِنْ أَثَافِيِّ النَّاسِ صُلْبَةٌ; ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: الثَّفْنُ الثِّقَلُ، وَقَالَ غَيْرُهُ: الثَّفْنُ الدَّفْعُ. وَقَدْ ثَفَنَهُ ثَفْنًا إِذَا دَفَعَهُ. وَفِي حَدِيثِ بَعْضِهِمْ: فَحَمَلَ عَلَى الْكَتِيبَةِ فَجَعَلَ يَثْفِنُهَا أَيْ: يَطْرُدُهَا; قَاْلَ الْهَرَوِيُّ: وَيَجُوزُ أَنْ يَكُونَ يَفُنُّهَا، وَالْفَنُّ الطَّرْدُ. وَثَافَنْتُ الرَّجُلَ مُثَافَنَةً أَيْ: صَاحَبْتُهُ لَا يَخْفَى عَلَيَّ شَيْءٌ مِنْ أَمْرِهِ، وَذَلِكَ أَنْ تَصْحَبَهُ حَتَّى تَعْلَمَ أَمْرَهُ. وَثَفَنَ الشَّيْءَ يَثْفِنُهُ ثَفْنًا: لَزِمَهُ. وَرَجُلٌ مِثْفَنٌ لِخَصْمِهِ: مُلَازِمٌ لَهُ; قَاْلَ رُؤْبَةُ فِي مَعْنَاهُ:

أَلْيَسَ مَلْوِيَّ الْمَلَاوَى مِثْفَنُ

وَثَافَنَ الرَّجُلَ إِذَا بَاطَنَهُ وَلَزِمَهُ حَتَّى يَعْرِفَ دَخْلَتَهُ. وَالْمُثَافِنُ: الْمُوَاظِبُ. وَيُقَالُ: ثَافَنْتُ فُلَانًا إِذَا حَابَبْتَهُ تُحَادِثُهُ وَتُلَازِمُهُ وَتُكَلِّمُهُ. قَاْلَ أَبُو عُبَيْدٍ: الْمُثَافِنُ وَالْمُثَابِرُ وَالْمُوَاظِبُ وَاحِدٌ. وَثَافَنْتُ فُلَانًا: جَالَسْتُهُ. وَيُقَالُ: اشْتِقَاقُهُ مِنَ الْأَوَّلِ، ڪَأَنَّكَ أَلْصَقْتَ ثَفِنَةَ رُكْبَتِكَ بِثَفِنَةِ رُكْبَتِهِ، وَيُقَالُ أَيْضًا: ثَافَنْتُ الرَّجُلَ عَلَى الشَّيْءِ إِذَا أَعَنْتَهُ عَلَيْهِ. وَجَاءَ يُثْفِنُ أَيْ: يَطْرُدُ شَيْئًا مِنْ خَلْفِهِ قَدْ ڪَادَ يَلْحَقُهُ. وَمَرَّ يَثْفِنُهُمْ وَيَثْفُنُهُمْ ثَفْنًا أَيْ: يَتْبَعُهُمْ.

معنى كلمة ثفن – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي

اترك تعليقاً