معجم الغني – باب الياء – فصل يو (من غير تشكيل)


يوبيل

1.”اليوبيل الفضي” : ذكرى مرور خمس وعشرين سنة على حدث شخصي أو عام. 2.”اليوبيل الذهبي” : ذكرى خمسين سنة. 3.”اليوبيل الماسي” : ذكرى مرور خمس وسبعين سنة.

يود

: جسم شبه معدن صلب بنفسجي اللون، يوجد في رواسب ملحية وفي بعض أعشاب البحر، سريع التبخر، يستخدم في تحضير العقاقير الطبية وبعض الأصباغ وفي التصوير الشمسي.

يورانيوم

: عنصر مشع يستعمل في الصناعة النووية مادة متفجرة في القنبلة النووية، ويوجد اليورانيوم في المياه الطبيعية و الأتربة وتستعمل أملاح اليورانيوم في التصوير وصناعة الزجاج.

يوسفي

(نب). : فاكهة من فصيلة السذابيات يشبه في تركيبه ومذاقه البرتقال وهو أصغر منه، حلو ومعطر.

يوليه

: الشهر السابع، وهو من الشهور الغربية الميلادية، عدد أيامه (31) يوما. يأتي بعد يونيه. ن. تموز.

يوم

ج: أيام. [ي و م]. 1.”مضى اليوم ” : الوقت الممتد من طلوع الشمس إلى غروبها. 2.”اليوم فلكيا” : زمن دوران الأرض حول محورها، ومدته أربع وعشرون ساعة. 3.”اليوم شرعا” : الوقت الممتد من الفجر إلى غروب الشمس، كما يتم مراعاة ذلك أيام رمضان. “أيام الأسبوع هي : يوم الأحد والاثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس والجمعة والسبت. 4.المائدة آية 3اليوم أكملت لكم دينكم (قرآن) : زمن التكلم ووقته. 5.”ذات يوم” : في زمن أو وقت ما. “حدث في يوم ما”. 6.”أيام العرب” : وقائعها، حروبها. 7.”أيام الله” : نقمه في الأمم الماضية، كما يأتي بمعنى نعمه :إبراهيم آية 5 وذكرهم بأيام الله إن في ذلك لآيات لكل صبار شكور (قرآن). “يوم لك ويوم عليك” l “خبئ قرشك الأبيض ليومك الأسود” l “تتعاقب الأيام ولا تتشابه”.

يومئذ

: كلمة مركبة من “يوم” و”إذ”. “يومئذ لن يجد أحدا ينفعه” : أي في ذلك الوقت، حينئذ، عندئذ.الغاشية آية 8 ، 9 وجوه يومئذ ناعمة لسعيها راضية (قرآن).

يومي، ة

[ي و م]. (منسوب إلى اليوم). 1.”يقوم بعمل يومي” : في كل يوم، مستمر، دائم. ” يأتي يوميا إلى المكتب”. 2.”جريدة يومية” : تصدر كل يوم.

يوميات

[ي و م]. 1.”يسجل يومياته” : ما يحدث خلال اليوم وما يفكر فيه يسجل للذكرى والتذكير. 2.”صحفي بارع في كتابة اليوميات” : مقالات يومية تتضمن خواطر شخصية.

يومية

[ي و م]. 1.”يتقاضى في كل مساء يومية” : أجرة يومه. 2.”سجل الفكرة في اليومية” : في مذكرته، في مفكرته. 3.”اليومية السنوية” : جدول بأيام السنة وشهورها وأعيادها، رزنامة.

يونيسكو

: اختزال لاسم منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة، أنشأتها الأمم المتحدة سنة 1946م، لغاية إقرار الأمن والسلام العالميين من خلال العمل على إشاعة التربية والعلوم والثقافة بين الأمم، والتعاون فيما بينها في هذه الميادين وتأكيد مبادئ احترام حقوق الإنسان، يوجد مقرها المركزي في باريس.

يونيسيف

: اختصار لاسم : صندوق الأمم المتحدةالدولي لرعاية الطفولة، وهي منظمة لها هدف إنسانيلمساعدة أطفال العالم وإغاثتهم، أنشأتها الأمم المتحدة سنة 1946م.

يونيه

: الشهر السادس، وهو من الشهور الغربية الميلادية عدد أيامه “30” يوما. ن. حزيران.

معنى يوبيل، معنى يود، معنى يورانيوم، معنى يوسفي، معنى يوليه، معنى يوم، معنى يومئذ، معنى يومي، معنى يوميات، معنى يومية، معنى يونيسكو، معنى يونيسيف، معنى يونيه.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف