معجم الغني – باب الياء – فصل يسـ (من غير تشكيل)


يس

: سورة من سور القرآن، وتقرأ يا سين.يس آية 1 ، 2يس والقرآن الحكيم (قرآن).

يسار

ج: يسر، يسر. [ي س ر]. 1.”يسير على اليسار” : أي في الجهة اليسرى، خلاف اليمين. “جلس يسارا” l “جلس عن يساره”. 2.”يكتب باليسار” : أي يكتب بيد الشمال. 3. “يعيش حياة يسار” : حياة غنى وسعة ورخاء. 4.”هو من جماعة اليسار” : أي من الجماعة التي لها آراء ومواقف سياسية جذرية وثورية. “ينتمي إلى حزب من أحزاب اليسار”.

يسارة

[ي س ر]. 1.”هو في يسارة” : في غنى وسعة ورخاء. 2.”وجد في العمل يسارة” : سهولة.

يسر

[ي س ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). يسرت، أيسر، مص. يسر، يسار. “يسر له في الأمر” : جعله ميسورا، سهلا.

يسر

[ي س ر]. (ف: ثلا. لازمتع). يسرت، أيسر، ايسر، مص. يسر. 1.”يسر الإنسان أو الفرس” : لان، انقاد. 2.”يسر العمل” : سهل. 3.”يسرت الحامل” : سهلت عليها الولادة. 4.”يسر الرجل ” : لعب بالميسر. 5.”يسر الرجل”: جاء عن يساره. 6.”يسروا الناقة” : جزؤوا لحمها واقتسموه.

يسر

[ي س ر]. (ف: ثلا. لازم). يسر، ييسر ، مص. يسر. 1.”يسر العمل” : سهل. 2.”يسر الماء” : قل.

يسر

[ي س ر]. (ف: ثلا. لازم). يسر، ييسر، مص. يسر. “يسر الشغل” : سهل. “يسرت أشغاله”.

يسر

[ي س ر]. (مص. يسر). 1.”عاش في يسر” : في بحبوحة عيش، في رغد وغنى وسعة. 2.”يشتغل بيسر” : بلطف، بلا تعب ولا مشقة. “حملها بين ذراعيه بيسر”. 3.”عرف يسرا بعد عسر” : انفراجا، فرجا. الشرح آية 6إن مع العسر يسرا (قرآن). 4.”ولا أعلم في الأرض أعم إفلاسا ولا أشد نكبة ولا أكثر تحولا من يسر إلى عسر”. (الجاحظ).

يسرة

[ي س ر]. “جلس يسرة” : أي يسارا، جهة اليسار. “جلس عن يسرته” l “طاف ببصره يمنة ويسرة”.

يسرى

ج: يسريات. [ي س ر]. 1.”يسير في اليسرى” : في جهة اليسار، خلاف اليمنى. 2.”اليد اليسرى” : يد الشمال. 3.الليل آية 7فسنيسره لليسرى (قرآن): أي سنوفقه لطريق الخير لما فيه يسر.

يسر

[ي س ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). يسرت، أيسر، يسر، مص. تيسير. 1.”يسر السؤال” : سهله. 2.”يسر له سبل النجاح” : هيأها، أعدها له. “لم ييسر له ما وعد به” يسروا ولا تعسروا (حديث). 3.”يسره الله لليسرى” : وفقه لها. 4.”يسر العمل” : جعله يسيرا أو ميسورا. 5.”يسر الرجل” : سهلت ولادة ماشيته. 6.”يسرت الماشية” : كثرت، أو كثر لبنها ونسلها.

يسير

[ي س ر]. 1.”طعام يسير” : قليل. “من طلب الكثير أضاع اليسير”. 2.”عمل يسير” : سهل، لين. “ما دخل عسيرا لم يخرج يسيرا”.(ابن حزم) l “ضربه ضربا يسيرا”.

معنى يس، معنى يسار، معنى يسارة، معنى يسر، معنى يسر، معنى يسر، معنى يسر، معنى يسر، معنى يسرة، معنى يسرى، معنى يسر، معنى يسير.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف