معجم الغني – باب الياء – فصل ير (من غير تشكيل)


يراع، ة

[ي ر ع]. 1.”يمتد اليراع على ضفاف النهر ” : القصب. “وقع الحريق في اليراع”. 2.”يزمر الراعي باليراع” : الناي المصنوع من القصب. 3.”يكتب باليراع” : بالقلم المصنوع من القصب. 4.”رجل يراع” : من لارأي له ولا عقل. 5.”يراع في المعارك” : جبان.وما ثوب البقاء بثوب عز … … فيطوى عن أخي الخنع اليراع(قطري بن الفجاءة).6. (حش) : حشرة من فصيلة اليراعيات، من رتبة مغمدات الأجنحة، مضيئة بالليل وتعرف أيضا بالحباحب.

يراعيات

: فصيلة من الحشرات المفترسة، من مغمدات الأجنحة، متميزة بغدد فسفورية تضيء في الظلمة.

يربوع

ج: يرابيع. (حو). : حيوان من فصيلة اليربوعيات، من رتبة القواضم، وهو نوع من الفئران، وهو أكبر، قصير اليدين، طويل الرجلين، له ذنب طويل منته بخصلة من الشعر، سريع الجري، يقتات بالحشرات وصغار الطيور والنباتات.

يربوعيات

: فصيلة حيوانية من ذوات القواضم، أنواعها عديدة، أشهرها اليربوع، وهي متميزة بقصر يديها وطول رجليها.

يرقان، يرقان

1.”أصيب فجأة بمرض اليرقان” : مرض يصيب الدم ويسبب للمصاب به اصفرارا في جلده وعينيه. 2.”أصاب اليرقان الزرع” : آفة تصيب الزرع فيصفر من جراء ذلك.

يرقانة

: أحد أطوار النمو في بعض الحيوان كالحشرات والقشريات والرخويات وغيرها، يخرج من البيضة، وقد يتحول على الحيوان اليافع مباشرة،كما في الجراد ويسمى “الحورية”. أو يمر بأطوار أخرى، وهو بذلك مثل دودة ورق القطن والنحل والذباب والبعوض.

معنى يد، معنى يدوي، معنى يدي، معنى يدي، معنى يراع، معنى يراعيات، معنى يربوع، معنى يربوعيات، معنى يرقان، معنى يرقان، معنى يرقانة.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف