معجم الغني – باب الياء – فصل يد (من غير تشكيل)


جدول المحتويات

يد

ج: أيد، الأيدي، أياد، الأيادي. مثناها يدان. [ي د ي]. 1.”يد الإنسان” : عضو من أعضاء الجسد، ويطلق على الكف، أو من الكتف إلى أطراف الأصابع. “رفع يده للسائق” l “شد على يده بحرارة” l “اليد الواحدة لا تصفق”. 2.”يد الكأس أو المطرقة وما شابه ذلك” : العروة، المقبض، النصاب. 3.”له في كل مناسبة كريمة يد” : إحسان. 4.”له اليد الطولى في هذا المجال” : أي له الفضل الأكبر فيه، له تأثير في ذلك. 5.”هو طويل اليد” : سخي، كريم، كثير المعروف. “طلق اليدين”. 6.”اليد العليا خير من اليد السفلى” : اليد المعطية خير من الآخذة. 7.”أعطاه مالا عن ظهر يد” : بغير مقابل. 8.”رجل يده قصيرة” : أي عاجز غير قادر على شيء. “العين بصيرة واليد قصيرة”. 9.”يد بيضاء” : الابتداء بالمعروف. ويكثر استعمال الأيادي بالجمع بمعنى النعم والمنن. “له أياد بيضاء في هذا الأمر”. 10.”يد خضراء” : المكافأة على المعروف. 11.”يد سوداء” : المن بالمعروف. 12.”لا يد لك عليه” : لا قدرة، لا سلطان. “لي عليه يد”. 13.”مد له يد المساعدة” : عاونه، ساعده. 14.”هم يد واحدة على أعدائهم” : أي قوة واحدة مجتمعة. 15.”يد الله مع الجماعة” : أي قوة الله مع الجماعة. 16.”وضع يده على ملك غيره” : أي استولى عليه.

17.”تخرج على يده” : أي هو الذي علمه ورباه وفقهه. 18.”القرار في يده” : أي تحت تصرفه. “ألقوا في يده زمام أمورهم”. 19.”الحياة أو الموت بيد الله” : بأمره. 20.”سقط في يديه” : ندم، تحسر. 21.”عاد صفر اليدين” : عاد خاوي الوفاض لا يملك شيئا. 22.”ذهبوا أيدي سبا” : تفرقوا. “تشتت شملهم أيدي سبا”. 23.”يد الدهر” : امتداد زمانه. “لا أفعله يد الدهر” : أي أبدا. 24.”ضرب الحاكم على يده” : أي منعه من التصرف في ماله. 25.”له يد في العمل” : مشارك فيه. 26.”اليد العاملة “: أي مجموع العمال القائمين بعمل ما، الطبقة العاملة.

يدوي، ة

[ي د ي]. (منسوب إلى اليد). 1.”الأعمال، أوالأشغال اليدوية” : الأشغال التي تعمل باليد. “شغل يدوي”l “يشتغل يدويا” l “صناعة يدوية”. 2.”قنبلة يدوية” : أي قنبلة ترمى باليد…

يدي

[ي د ي]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). يديت، أيدى، مص. يدى. 1.”يدي الرجل” : أعطى برا ومعروفا. 2.”يدي الر جل من رئيسه” : نال منه. 3.”يدي العامل” : ضعف. 4.”يدي من يده” : ذهبت يده، شلت، يبست.

يدي

[ي د ي]. (منسوب إلى اليد).

معنى يدي، معنى يدوي، معنى يد.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف