معجم الغني – باب الياء – فصل يا (من غير تشكيل)


يائس

[ي أ س].(فا. من يئس). 1.”رجل يائس من كل شيء” : أي لا أمل له، قاطع الرجاء. 2.”امرأة يائس” : انقطعت عنها العادة الشهرية، الحيض، عقيم.

يائي، ة

: نسبة إلى الياء. “قصيدة يائية” : أي قافيتها ياء.

يابس، ة

ج: يبس. [ي ب س]. (فا. من يبس). 1.”عشب يابس” : جاف، أي كان رطبا فيبس، جف. “ذهبت الحرب بالأخضر واليابس”. 2.”لم نجد في الجبل إلا الحجر اليابس” : الحجر الصلب. 3.”رجل يابس” : قليل الخير. 4.”وجه يابس” : أي لا يتكلم من شدة السكر. 5.”خلق الله اليابسة” : أي الأرض.

ياسر

[ي س ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). ياسرت، أياسر، ياسر، مص. مياسرة. 1.”ياسر الرجل” : أخذ يساره. 2.”ياسر بالناس” : أخذ بهم يسرة. 3.”ياسر صاحبه”: لاينه، ساهله، لاطفه.

ياسر، ة

ج: أيسار، يواسر. [ي س ر]. (فا. من يسر). 1. “عمل ياسر” : سهل. 2.”ياسر في طريقه” : المتخذ لليسار، خلاف اليامن. 3.”الياسر في الميسر”: الضارب أو اللاعب في الميسر، أوالذي يتولى قسمة جزور الميسر .

ياسمين

(نب). 1. : نباتات من فصيلة الزيتونيات، من رتبة الياسمينيات، لها أزهار بيضاء أو صفراء، منبسطة الأوراق، وهي ذكية عطرة الرائحة، يستخرج العطر منها. 2.”صباح الفل والياسمين” : أي ليكن صباحك عطرا. 3.”ياسمينة” : اسم علم للمؤنث.

ياسمينيات

(نب). : رتبة من فصيلة الزيتونيات عطرة، أنواعها عديدة، أشهرها الياسمين.

يافع، ة

ج: يفعة، يفعان، يافعات.[ي ف ع]. (فا. من يفع). 1.”شاب يافع” : بالغ، أي الواصل سن الفتوة والمراهقة. 2.”شرف يافع” : شرف رفيع سام. 3.”جبال يافعات” : شامخة، عالية. 4.”هذه من اليافعات” : أي من الأشياء أو الأمور ما غلب منها وعلا فلم يطق.

يافوخ

ج: يوافيخ. [ي ف خ]. 1.”أصابه بضربة على اليافوخ” : أعلى الرأس، وهو ملتقى عظم مقدم الرأس ومؤخره. 2.”مس بيافوخه السماء” : أي إذا علا قدره. 3.”ضرب يافوخ الليل” : إذا سرى في أوله.

ياقة

ج: ـات. “ياقة القميص” : طوقه. “يتزين بياقة أشبه بشبكة حريرية”.

ياقوت، ة

“من الأحجار الكريمة الياقوت والمرجان والماس” : حجر كريم شفاف، صلب، مختلف الألوان. “ما كان قريبا من أن يكون صرفا خالصا لا شائبة فيه فهو بعيد عن الفساد جدا مثل الذهب والياقوت”.(ابن طفيل) l “الياقوت الكريم حسن وهو في جيد المرأة الحسناء أحسن”. (الجاحظ).

ياقوتية

(نب). : زهرة من الزنبقيات، تزرع لجمال زهرها وألوانها الزاهية.

يامن

[ي م ن]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف). يامنت، أيامن، يامن، مص. ميامنة. 1.”يامن الرجل” : أخذ ذات اليمين. 2.”يامن به” : ذهب به ذات اليمين. 3.”يامن السائر”: أخذ جهة اليمين. 4.”يامن المسافر” : أتى بلاد اليمن.

يامن، ة

[ي م ن]. (فا. من يمن). “رجل يامن” : ذو اليمن.

يانصيب

كلمة مركبة من “يا” حرف نداء و”نصيب”: حظ، أي يا حظ. ن. نصيب.

يانع، ة

ج: ينع. [ي ن ع]. (فا. من ينع). 1.”ثمر يانع” : ثمر ناضج وقد حان قطافه. 2.”دم يانع” : دم أحمر قان.

ياوم

[ي و م]. (ف: ربا. متعد). ياومت، أياوم، ياوم، مص. مياومة. “ياوم العمال” : عاملهم بالأيام.

معنى يائس، معنى يائي، معنى يابس، معنى ياسر، معنى ياسر، معنى ياسمين، معنى ياسمينيات، معنى يافع، معنى يافوخ، معنى ياقة، معنى ياقوت، معنى ياقوتية، معنى يامن، معنى يامن، معنى يانصيب، معنى يانع، معنى ياوم.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف