معجم الغني – باب الواو – فصل ويـ (من غير تشكيل)


وي

: اسم فعل مضارع، بمعنى أتوجع، وتأتي: للتعجب : “وي له” : أي أعجب به. القصص آية 82وأصبح الذين تمنوا مكانه بالأمس يقولون وي، كأن الله يبسط الرزق لمن يشاء من عباده ويقدر ( قرآن)، وقد تأتي متصلة بـ “كأن” [ويكأن]. ب. للزجر، تقال للرجوع عن المكروه والمحذور. ج. يكنى بها عن الويل، وقد تتصل بها كاف المخاطبة : “ويك أقدم”.”ولقد شفى نفسي وأبرأ سقمها … … قيل الفوارس: ويك عنتر أقدم”.(عنترة العبسي).

ويب

تأتي للتعجب: “ويبا لهذا الأمر” : أي عجبا له، وتلحقها كاف المخاطبة : “ويبك، ويب لك، ويبا لك، كما يقال: ويب زيد”، “ويبا لهذا” : عجبا.

ويح

[و ي ح]. 1. “ويح لك أيها السفيه” : الويل لك. “ويحك!” “ويح له” “ويحا له”. الرفع على الابتداء، والنصب على أنه مفعول به بإضمار فعل كأنك قلت: “ألزمه الله ويحا”. 2.”يا ويحه! ” : ما أروعه، ما أدهشه.

ويل

[و ي ل]. 1. : كلمة تأتي لحلول الشر والعذاب: ويله، ويلك، ويلي، ويل له، ويلا له : الرفع على الابتداء، والنصب على إضمار الفعل فكأنك قلت: “ألزمك الله ويلا”، أي يدعى بها على من وقع في هلاك وشر يستحقه:”ويله من رجل هالك”. المطففين آية 1ويل للمطففين ( قرآن). 2. : تأتي للندبة : ويلاه.

ويلة

ج: ـات.[و ي ل]. 1.”عرف ويلة” : أي هلاكا، بلية. الكهف آية 49ويقولون يا ويلتنا ما لهذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها ( قرآن). 2.”وقع في ويلة ندد بها الكبير والصغير” : في فضيحة.هود آية 72 قالت يا ويلتى أألد وأنا عجوز وهذا بعلي شيخا ( قرآن). 3.”ويلات الحروب” : كوارثها، مصائبها.

وين

[و ي ن]. 1.”وين الكرم” : عنبه الأسود، أو الأبيض. 2.”به وين” : عيب.

وينة

[و ي ن]. : زبيب أسود.

ويه، ويه، ويها

: كلمة إغراء وحث وتحريض (تكون للواحد وللاثنين والجمع والمذكر والمؤنث على حد سواء). وإذا أغريت رجلا قلت له : “ويها يا رجل !” وهو تحريض، كما تقول: “دونك يا رجل”.

ويل

[و ي ل]. (ف: ربا. لازمتع). ويل، يويل، مص. توييل. 1.”ويلت الناس” : أكثرت لهم من ذكر الويل. 2.”ويل له” : أكثر له من ذكر الويل.

معنى وي، معنى ويب، معنى ويح، معنى ويل، معنى ويلة، معنى وين، معنى وينة، معنى ويه، معنى ويه، معنى ويها، معنى ويل.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف