معجم الغني – باب الواو – فصل وقـ (من غير تشكيل)


وقاء، وقاء

[و ق ي]. “كان ذلك وقاء لشره” : وقاية.

وقائع

جمع وقيعة. [و ق ع]. 1.”شاهد الوقائع” : الحوادث. 2.”وقائع العرب” : أيام حروبهم.

وقائي، ة

[و ق ي]. (منسوب إلى الوقاية). 1.”إجراء وقائي” : إجراء يتوقى به. “اتخذ تدابير وقائية”. 2.”الطب الوقائي” : الطب الذي يعتمد أساليب الوقاية من الأمراض.

وقاحة

[و ق ح]. (مص. وقح). “استغرب من وقاحته” : من قلة حيائه.

وقاد

[و ق د]. “وقاد النار” : ما توقد به، الوقود.

وقار

[و ق ر]. (مص. وقر). “عرف بالوقار” : بالرزانة، بالثبات، بالحلم.عيرتني بالشيب وهو وقار … … ليتها عيرت بما هو عار”لا تنبس بكلمة، لا تضحك، لا تبتسم، لا ترقص، بل تحتفظ بوقارها”. (ع. العروي).

وقاية

ج: ـات. [و ق ي]. (مص. وقى). “الوقاية من الأمراض” : الوسائل التي تتخذ لاتقاء الأمراض. “الوقاية خير من العلاج” “درهم وقاية خير من قنطار علاج” (مثل).

وقب

[و ق ب]. (ف: ثلا. لازم). وقب، يقب، مص. وقب، وقوب. 1.”وقبت الشمس” : غابت. 2.”وقب الظلام” : عم، انتشر. الفلق آية 3ومن شر غاسق إذا وقب . (قرآن). 3.”وقب القمر” : دخل في الخسوف. 4.”وقبت العينان” : غارتا. 5.”وقب الولد” : غارت عيناه.

وقب

ج: وقاب، وقوب. [و ق ب]. (مص. وقب). 1.”وقب الصخرة” : نقرتها، أي الحفرة التي يجتمع فيها الماء. 2.”وقب العين أو الكتف” : نقرتهما، ثقبهما أو حفرتهما. 3.”وقب الشيء” :كوته.

وقباء

[و ق ب]. “بئر وقباء” : غائرة الماء.

وقبة

ج: وقبات. [و ق ب]. (المرة من وقب). 1.”وقبة الصخرة” : نقرتها، أي حفرتها التي يجتمع فيها الماء. 2.”وقبة العين أو الكتف” : نقرتهما، أي حفرتهما، ثقبهما. 3.”وقبة الشيء” :كوته، كما تطلق على الكوة العظيمة التي فيها ظل.

وقت

[و ق ت] (ف: ثلا. متعد). وقت، أقت، قت، مص. وقت. 1.”وقت العمل” : جعل له وقتا يفعل فيه. 2.”وقت الله الصلاة” : حدد لها وقتا.

وقت

ج: أوقات. [و ق ت]. (مص. وقت). 1. “بقي وقتا عنده” : أي مقدارا من الزمن. 2.”جاء في الوقت المناسب” : في اللحظة المناسبة. “وقت قصير” “من وقتها”. 3.”وقت الغداء” : الغذاء، ساعته وزمنه المحدد. “وقت الخروج والدخول”. 4.”في الوقت الحاضر” : في الأيام الحاضرة التي نعيشها، الزمن الحاضر. “في وقت لاحق” “مع الوقت ستعود المياه إلى مجاريها” “منذ ذلك الوقت لم أعد أسأل عنه”. 5.”من وقت إلى وقت آخر” : من فترة إلى فترة. “في أوقاته الجميلة”. 6. “أوقات السنة” : فصولها. 7.”جاء في وقته” : أي جاء ملائما ومناسبا. “في غير وقته”. 8.” سينسى مع الوقت” : تدريجيا. 9.”لوقته” : لساعته، فورا. 10.”فات وقته” : في غير زمانه. 11.”قتل الوقت” : إنفاق الزمن الذي أنت فيه فيما لا فائدة فيه. 12.”وقت الفراغ” : فترة التسلية. 13.”هو ابن وقته” : من يعيش زمنه ولا يحسب حسابا للمستقبل.

وقح

[و ق ح]. (ف: ثلا. لازم). وقح، يقح، مص. قحة، قحة. “وقح حافر البعير” : وقح، صلب.

وقح

[و ق ح]. (ف: ثلا. لازم). وقح، يوقح، مص. وقاحة. “وقح السفيه” : وقح، قل حياؤه، اجترأ على القبائح.

وقح

[و ق ح]. (صيغة فعل). “ولد وقح” : قليل الحياء، ذو وقاحة، المجترئ على القبائح.

وقح

[و ق ح]. (ف: ثلا. لازم). وقح، يوقح، مص. وقح. 1.”وقح الولد” : قل حياؤه، وقح. 2.”وقح حافر البعير” : صلب.

وقد

[و ق د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). وقد، يقد، مص. وقد، وقود. 1.”وقد الضوء” : تلألأ. 2.”وقدت النار” : اشتعلت. 3.”وقدت بك زنادي” : دعاء، أي نجح بك أمري.

وقد

[و ق د]. (مص. وقد). “أشعل الوقد” : النار.

وقدة

[و ق د]. (المرة من وقد). “وقدة السمر” : ناره المشتعلة.

وقر

[و ق ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). وقر، يقر، مص. وقر. 1.”وقرت أذنه” : ثقلت، ذهب سمعها كله، أي صمت. 2.”وقره الله” : ذهب بسمعه. 3.”كلمته كلمة وقرت أذنيه” : أثقلت سمعهما، وأذهبتهما. 4.”وقر العظم” : صدعه. 5.”وقر في قلبي حديثه” : وقع وبقي أثره.

وقر

[و ق ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). وقرت، أقر، قر، مص. وقر، وقورة. “وقر في بيته” : جلس بوقار.

وقر

[و ق ر]. (ف: ثلا. لازم). وقرت، أقر، مص. وقار. “وقر الرجل” : رزن، ثبت، وقر.

وقر

[و ق ر]. (ف: ثلا. لازم). وقرت، أوقر، مص. وقار. “وقر الشيخ” : كان رزينا ذا وقار، وقر.

وقر

[و ق ر]. (ف: ثلا. لازم). وقر، يوقر، مص. وقر. “وقرت أذنه” : ثقلت، صمت. 2.”وقرت الدابة” : أصاب حافرها حجر أو غيره فنكبه.

وقر

[و ق ر]. (مص. وقر، وقر). “وقر الأذن” : ذهاب سمعها، ثقلها، صممها.

وقر

[و ق ر]. (ف: مبني للمجهول). “وقرت أذنه” : ثقلت، وقرت، وقرت.

وقر

ج: أوقار. [و ق ر]. “حمل وقرا” : حملا ثقيلا، ثقلا.

وقع

[و ق ع]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). وقع، يقع، مص. وقوع، وقيعة. 1.”وقع في الرجل” : شتمه، سبه، عابه. 2.”وقع في العمل وقوعا” : أخذه.

وقع

[و ق ع]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). وقعت، أقع، قع، مص. وقوع، وقع. 1.”وقع الطائر على الشجرة” : حط، نزل. “وقعت الطيور على سنابل الحقول”. 2.”وقع الكأس من يده” : سقط. 3.”وقعت الجمال” : بركت. 4.”وقع أرضا” : انبطح. 5.”وقع الهجوم في الفجر” : حصل، تم. “قد يقع ما لا يحمد عقباه” “لم يقع أي حادث” “وقعت المعارك في الجبل”. 6.”وقع في شباكه” : سقط فيها. “وقع العدو في الفخ”. 7.”وقع في خطإ شنيع”: أي وجد نفسه مرتكبا خطأ. “وقع في مأزق”. 8.”وقع في حبها” : شغف بها، تدله بها. 9.”وقع الكلام في نفسه” : أثر فيه. 10.”وقع عليه صدفة” : وجده، عثر عليه. 11.”تقع المسرحية في أربعة فصول” : تدور. 12.”يقع الكتاب في ثلاثمائة صفحة” : يشتمل.

وقع

[و ق ع]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). وقعت، أقع، قع، مص. وقع، وقعة. 1.”وقع بالأعداء” : بالغ في قتالهم. 2.”وقع عنده موقعا حسنا” : أي نال منه حظا ومنزلة. 3.”وقع من قلبه في مكان” : استحوذ، استولى. 4.”وقعت النعل على رجله” : لاءمت…، وافقت. “هذه نعل لا تقع على رجلي”.

وقع

[و ق ع]. (ف: ثلا. لازم). وقع، يوقع، مص. وقع. 1.”وقع الولد” : حفي. 2.”وقع السائر” : اشتكى لحم قدميه من غلظ الأرض والحجارة والشوك.

وقع

[و ق ع]. (مص. وقع). 1.”سمع وقع أقدامه” : أي صوت مشيه وهو يحدث دقات رتيبة. “كان وقع المطر يصل إلى مسامعه وهو في فراشه”. 2.”كان لكلامه وقع حسن” : أثر حسن. 3.”له وقع عند قومه” : رفعة، منزلة، قدر.

وقع

[و ق ع]. (ف: مبني للمجهول). “وقع في يده”: سقط في يده، ندم.

وقعة

ج: وقعات. [و ق ع]. (المرة من وقع). 1.”حدث ذلك في وقعة أحد” : غزوة، معركة. 2.”وقعة طائر” : سقطته. “كانت وقعته مؤلمة”.

وقف

[و ق ف]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). وقفت، أقف، قف، مص. وقف. 1.”وقف البعير” : جعله يقف. 2.”وقفه على أموره” : أطلعه عليها. “وقفه على أهم المنجزات والمشاريع القادمة”. 3.”وقف أملاكه” : حبسها في سبيل الله. 4″وقف نفسه على أعمال الخير” : انقطع. 5.”وقفه عن الشيء” : منعه عنه. 6.”وقف الأمر على حضوره” : علق الحكم فيه بحضوره. 7.”وقف عليه” : عاينه.

وقف

[و ق ف]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). وقفت، أقف، قف، مص. وقف، وقوف. 1. “وقف الجالس” : قام من جلوسه منتصبا. “وقف احتراما له”قم للمعلم وفه التبجيلا … … كاد المعلم أن يكون رسولا(أحمد شوقي).2.”وقف مبهورا” : انتصب ساكنا، سكن. 3.”وقف على سير الأعمال” : تبينها بوقوفه، اطلع عليها، استعلم. “وقف على أوضاع الأقاليم” “منذ هاجر لم يقف له أحد على أثر ولا خبر” “وقف على أهدافه ومراميه”. 4.”وقف الحاج بعرفات” : شهد وقتها. 5.”وقف في وجه العدو” : واجهه، قاومه، اعترضه. “لا يقف دونه شيء”. 6.”وقف إلى جانبه” : عاضده، دافع عنه. 7. “وقف على الحياد” : أي لم ينحز إلى أي جهة أو فئة. 8.”وقف القارىء على الكلمة”: أي جعلها ساكنة الآخر قاطعا لها عما بعدها. 9.”وقف موقفا حازما” : اتخذ موقفا…، تعامل معه بحزم. 10.”وقف على المعنى” : أحاط به. 11.”وقف في المسألة” : ارتاب، شك.

وقف

ج: أوقاف. [و ق ف]. (مص. وقف). 1.”جعل أملاكه وقفا على الأعمال الخيرية” : حبسها على ملك الواقف أو على ملك الله والتصدق بالمنفعة، حبسها. “وقف عام” “وقف خاص” “وزارة الأوقاف”. 2.”تقرر وقف إطلاق النار” : عدم إطلاق النار. 3.”مع وقف التنفيذ” : أي مع عدم الدخول في إجراء التنفيذ. 4.”وقف الجلسة” : تعليقها. 5.”وقف جريدة” : منعها من الصدور. 6.”وضعت في يدها الوقف” : أي السوار من العاج. 7.”علامات الوقف” : علامات يتوقف القارئ عندها في أثناء القراءة كالفاصلة والنقطة، أي بقطع الكلمة عما بعدها. وهي في الرسم التوفيقي لكلام الله واو مقلوبة هكذا (،)، أي الفاصلة. 8.”الوقف في العروض” : إسكان الحرف السابع المتحرك من الجزء كإسكان التاء في “مفعولات”.

وقفة

ج: ـات. [و ق ف]. (المرة من وقف). 1.”وقفة السائر” : استراحته لحظة. 2.”وقفة شديدة” : صدمة. 3.”كانت وقفته وقفة بطل” : موقفه في لحظة معينة يكون لها أثر. “له وقفات جليلة”. 4.”وقفة عرفات” : الوقوف بعرفات. 5.”في الأمر وقفة” : شك، ريب.

وقاد، ة

ج: ون، ات. [و ق د]. (صيغة فعال للمبالغة). 1.”نجم وقاد” : شديد اللمعان. 2.”ذهن وقاد” : سريع الذكاء.

وقت

[و ق ت]. (ف: ربا. متعد). وقت، أوقت، وقت، مص. توقيت. 1.”وقت ميعاد العاملين” : حدد لهم وقتا يفعل فيه. 2.”وقت إنجاز العمل” : حدد مقدار المدة لإنجازه. 3.”وقت الله الصلاة” : حدد لها وقتا. 4.”وقت الموعد ليوم آخر” : أجله.

وقح

[و ق ح]. (ف: ربا. متعد). وقح، يوقح، مص. توقيح. 1.”وقح حافر الدابة” : صلبه بالشحم المذاب. 2.”وقح الحوض” : أصلحه بالصفائح.

وقد

[و ق د]. (ف: ربا. متعد). وقدت، أوقد، وقد، مص. توقيد. “وقد النار” : أشعلها، أوقدها.

وقر

[و ق ر](ف: ربا.متعد). وقرت، أوقر، وقر، مص. توقير. 1.”وقر صاحبه” : عظمه، بجله. “يوقر من هم أكبر منه سنا”. 2.”وقرته المحن” : صلبته، قوت منه. 3.”وقر خصمه” : جرحه.

وقع

[و ق ع]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). وقعت، أوقع، وقع، مص. توقيع. 1.”وقع الجمل” : برك. 2.”وقع السائر” : مشى رافعا يده إلى فوق. 3.”وقع المطر الأرض” : أنبت بعضها دون بعض. 4.”وقع رسالة” : أمضاها، مهرها بتوقيعه. “وقعوا الاتفاقية بالأحرف الأولى” “وقع تعهدا بعدم المس بحقوق جاره”. 5.”وقع الكتاب” : وضع اسمه في ذيله. 6.”وقع المؤلف كتابه” : قدمه لأحد قرائه موقعا بتوقيعه. 7.”وقع ظنه على أمر ما” : أنزله، قدره. 8.”وقع بين الناس” : أشاع، بذر بينهم الخلاف والشقاق. 9.”وقع على آلة موسيقية” : عزف.

وقف

[و ق ف]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). وقفت، أوقف، وقف، مص. توقيف. 1.”وقف التلاميذ” : وقفوا واحدا بعد واحد. 2.”وقفه من مقعده” : أقامه. 3.”وقف سيارته أمام الدار” : جعلها تركن. 4.”وقفه على أخطائه” : أطلعه عليها. 5.”وقف القارئ” : علمه مواضيع الوقف. 6.”وقف الفتاة” : جعل في يدها الوقف. 7.”وقفت المرأة يديها بالحناء” : نقطت فيهما نقطا.

وقى

[و ق ي]. (ف: ربا. متعد). وقيت، أوقي، وق، مص. توقية. “وقاه المكاره” : صانه، حماه منها. “وقى جاره”.

وقل، ة

: جنس نخل قصير مهده المغرب الأقصى.

وقواق

(حو). 1. : طائر من فصيلة الوقواقيات، من الطيورالمهاجرة، ظهره رمادي اللون، وبطنه أبيض، مكسو بالريش إلى نحو ثلثيه أو ثلاثة أرباعه، يعيش في الغابة، وعودته تكون مع بداية الربيع، يضع بيضه في عش طائر آخر ولا يحضنه. 2.”رجل وقواق” : جبان، يقال أيضا: “رجل وقواقة” : مهذار، مكثار، أي الذي يتكلم كلاما لا يبالى به.

وقواقيات

: فصيلة طيور من رتبة المتسلقات، من أشهر أنواعها الوقواق.

وقود

[و ق د]. (صيغة فعول). 1.”وقود النار” : ما توقد به. 2.”وقود السيارات” : النفط، البترول، إذ يتولد من احتراقها طاقة حرارية، ويطلق على كل مادة من هذا النوع كالغاز مثلا. “مخزن الوقود”. 3. “الوقود النووي” : المادة القابلة للانشطار، تستعمل في المفاعل.

وقود

[و ق د]. (مص. وقد). “وقود النار” : اشتعالها.

وقور

[و ق ر]. (صيغة فعول للمبالغة). “شيخ وقور” : رزين، ذو وقار.

وقوع

[و ق ع]. (مص. وقع). “شاهد وقوع الحادث” : حدوثه، حصوله.

وقوف

[و ق ف]. (مص. وقف). 1.”مكان وقوف السيارات” : مكان توقفها. 2.”وقوفا يا رجال” : قياما من جلوس. 3.”رغب في الوقوف إلى جانبه لتدعيم آرائه” : أي أن يكون حاضرا معه ومناصرا له.

وقوق

[و ق و ق]. (ف: ربا. لازم). يوقوق، مص. وقوقة. 1.”وقوق الطائر” : صوت. 2.”وقوق الكلب” : نبح. 3.”وقوق الصوت” : ضعف.

وقى

[و ق ي]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). وقيت، أقي، ق، مص. وقاية، وقي. 1.”وقاه من خطر محدق” : حماه ودافع عنه. 2.”وقاه الله السوء أو من السوء” : حفظه منه، صانه.الإنسان آية 11 فوقاهم الله شر ذلك اليوم ( قرآن).

وقيح

ج: وقح. [و ق ح]. (صيغة فعيل). “رجل وقيح الوجه” : صلبه، وقح، أي قليل الحياء.

وقيد، ة

[و ق د]. (صيغة فعيل). 1.”وقيد النار” : ما تشعل به النار كالحطب وغيره. 2.”أشعل سيجارته بوقيدة” : بثقاب، بعود ثقاب، بعود الكبريت.

وقير

[و ق ر]. (صيغة فعيل). 1.”عظم وقير” : مصدوع، مشقوق. 2.”وقير الصخرة” : النقرة، الحفرة العظيمة فيها تمسك الماء. 3.”وقير الغنم” : القطيع منه ومن معه. 4.”رجل وقير” : أثقله الدين. 5.”ولد وقير” : ذليل، مهان.

وقيرة

[و ق ر]. 1.”وقيرة الصخرة” : النقرة، الحفرة العظيمة التي تمسك الماء. 2.”أذن وقيرة” : أصابها الوقر، صماء.

وقيع

ج: وقع. [و ق ع]. (صيغة فعيل). 1.”مكان وقيع” : صلب لا يكاد ينشف الماء. 2.”سكين وقيع” : محدد. 3.”حافر وقيع” : صلب، أو المصاب بالحجارة. 4.”وقيع الرجل” : من جاء ملتجئا إليه.

وقيعة

ج: وقائع. [و ق ع]. 1.”كانت الوقيعة عنيفة”: صدمة الحرب والقتال. 2.”سعى بالوقيعة بينهم” : بالاغتياب بينهم. 3.”وقائع العرب” : الأيام التي حصلت فيها أحداث ومعارك. 4.”حضر وقائع الجلسة” : ما راج فيها من أخذ ورد من أولها إلى آخرها. “محضر وقائع الجلسة”.

معنى وفق، معنى وفق، معنى وفى، معنى وفى، معنى وفيق، معنى وفي، معنى وقاء، معنى وقاء، معنى وقائع، معنى وقائي، معنى وقاحة، معنى وقاد، معنى وقار، معنى وقاية، معنى وقب، معنى وقب، معنى وقباء، معنى وقبة، معنى وقت، معنى وقت، معنى وقح، معنى وقح، معنى وقح، معنى وقح، معنى وقد، معنى وقد، معنى وقدة، معنى وقر، معنى وقر، معنى وقر، معنى وقر، معنى وقر، معنى وقر، معنى وقر، معنى وقر، معنى وقع، معنى وقع، معنى وقع، معنى وقع، معنى وقع، معنى وقع، معنى وقعة، معنى وقف، معنى وقف، معنى وقف، معنى وقفة، معنى وقاد، معنى وقت، معنى وقح، معنى وقد، معنى وقر، معنى وقع، معنى وقف، معنى وقى، معنى وقل، معنى وقواق، معنى وقواقيات، معنى وقود، معنى وقود، معنى وقور، معنى وقوع، معنى وقوف، معنى وقوق، معنى وقى، معنى وقيح، معنى وقيد، معنى وقير، معنى وقيرة، معنى وقيع، معنى وقيعة.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف