معجم الغني – باب الواو – فصل وصـ (من غير تشكيل)


وصال

[و ص ل]. (مص. واصل). “وصال الأحبة” : الاجتماع ومبادلة الحب فيما بينهم. “بكى عهد الوصال”.

وصاية

ج: وصايا. [و ص ي]. 1.”عاش تحت وصايته” : تحت سلطته وهيمنته. “يرفض كل وصاية”. 2.”قرر القاضي الوصاية على القاصر” : إجراء قانوني يتمثل في حماية القاصرين الذين لم يبلغوا سن الرشد. 3.”مجلس الوصاية” : مجلس مكون من أعيان مملكة يتكلف بمساعدة الوصي على العرش على القيام بشؤون البلاد وتصريفها إلى غاية بلوغه سن الرشد.

وصب

ج: أوصاب. [و ص ب]. 1.”أصابه الوصب” : المرض، الوجع الدائم. 2.”وصب الجسم” : تعبه، فتوره.

وصب

[و ص ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). وصبت، أصب، صب، مص. وصوب. 1.”وصب خيره” : دام، ثبت. 2.”وصب الرجل على العمل” : واظب وأحسن القيام به. 3.”وصب على ماله وفيه” : لزمه وأحسن القيام به. 4.”وصب الدين” : وجب.

وصب

ج: وصابى، وصاب. [و ص ب]. (صيغة فعل). “رجل وصب” : مريض.

وصب

[و ص ب]. (ف: ثلا. لازم). وصب، يوصب، مص. وصب. “وصب الرجل” : مرض، توجع، تألم.

وصب

[و ص ب]. : ما بين البنصر والسبابة.

وصد

[و ص د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). وصدت، أصد، صد، مص. وصد. 1.”وصد الحجر” : ثبت. 2.”وصدت ثوبا جميلا” : نسجته. 3.”وصد المهاجر بالبلاد” : وطن، وثن، أقام بها.

وصر

ج: أواصر. “أواصر الصداقة” : عهودها.

وص

[و ص ص]. (ف: ثلا. متعد). وصصت، أوص، وص، مص. وص. “وص العمل” : أحكمه.

وصاف، ة

[و ص ف]. (صيغة فعال للمبالغة). 1.”شاعر وصاف” : عارف بالوصف. 2.”طبيب وصاف” : متمكن من تشخيص الأمراض.

وصد

[و ص د]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). وصدت، أوصد، وصد، مص. توصيد. 1.”وصد ولده” : حذره. 2.”وصد النساج بعض الخيط في بعض” : أدخل اللحمة في السدى، وصده، نسجه. 3.”وصد الكلب بالصيد”: أغراه به.

وصل

[و ص ل]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). وصلت، أوصل، وصل، مص. توصيل. 1.”وصلت المرأة شعرها بشعر غيرها” : جمعته وضمته. 2.”وصل أنابيب الماء إلى الدور” : ربطها بالدور. 3.”وصل القرار إلى المعني بالأمر” : أنهاه إليه و أبلغه إياه. “وصل الأمانة إلى أهلها”.

وصم

[و ص م]. (ف: ربا. لازمتع). وصم، يوصم، مص. توصيم. 1.”وصم العامل” : أصابه فتور وتعب في جسده. 2.”وصم الولد” : كسله، فتره. 3.”وصمته الحمى” : آلمته.

وصى

[و ص ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). وصيت، أوصي، وص، مص. توصية. 1.”وصى أقاربه بولده” : عهد إليهم فيه وكلفهم به. “وصاني بابنه”. 2.”وصى له والده بأملاكه” : قرر أن يملكه إياها بعد وفاته. 3.”وصى إلى أخيه قبل مماته” : جعله وصيا على أبنائه وأملاكه وماله. 4.”وصى إليه بالصلاة” : أمره بها.

وصف

[و ص ف]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). وصفت، أصف، صف، مص. وصف، صفة. 1.”وصف الطبيعة” : نعتها بما فيها. “وصفه بالشجاعة” “عجز أن يصف شعوره”. 2.”وصف الطبيب الدواء” : بين نوع الدواء. ” وصف له الطبيب الدواء”. 3.”وصف عليه” : حلاه وذكر صفته. 4.”وصف الخبر” : حكاه. 5.”وصف الثوب الجسم” : أظهر حاله وبين هيئته”.

وصف

[و ص ف]. (ف: ثلا. لازم). وصف، يوصف، مص. وصافة. “وصف الخادم” : أحسن الخدمة والقيام بها.

وصف

ج: أوصاف. [و ص ف]. (مص. وصف). 1.”وصف الطبيعة” : نعت ما بها والتمثيل بما يماثل واقعها. “كان وصف عواطفه صادقا ومعبرا عن واقعه”. 2.”فن الوصف” : فن من فنون الأدب يقوم على تشخيص الطبيعة وتمثيلها، ونقل ذلك ببلاغة وكذا حياة الإنسان وعواطفه وتصرفاته . 3.”كانت أوصاف البطل تفوق الوصف” : صفاته.

وصفة

[و ص ف]. “وصفة الطبيب” : ما يعينه الطبيب من علاج للمريض ليتداوى به.

وصل

[و ص ل].(ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). وصلت، أصل، مص. وصل، صلة، وصول. 1.”وصلته أخبار المعارك” : بلغته. “وصلت الشتائم إلى مسامعه”. 2.”وصل البيت سالما أو وصل إليه” : انتهى إليه. 3.”وصلت المعارك أقصاها” : بلغت، انتهت.

وصل

[و ص ل].(ف: ثلا. متعد، م. بحرف). وصلت، أصل، صل، مص. وصل، صلة. 1.”وصل الليل بالنهار” : واصل، جمع بينهما. 2.”وصل بين الطرفين” : ربط، وحد بينهما. 3. “وصله بمال كثير” : أحسن إليه به. 4.”وصل رحمه” : عطف على الأقربين إليه ورفق بهم عطفا وإحسانا. 5.”وصل المحب حبيبته” : اجتمع إليها وبادلها الحب.

وصل

ج: وصولات. [و ص ل]. (مص. وصل). 1.”انعقد الوصل بينهما” : الصلة. “اتصل الحبل وانعقد الوصل”. (التوحيدي). 2.”هذا وصل هذا” : مثله. 3.”وصل العظام” : مفصله أو مجتمعه. 4.”همزة وصل” : ن. همزة الوصل. 5.”الوصل في القافية” هو: الواو أو الياء أو الألف أو الهاء، ويكون بعد حرف الروي المتحرك . 6.”سلمه وصل الكراء” : أي وثيقة تثبت أداء مبلغ الكراء. “وصل الضريبة”. 7.”ليلة الوصل” : الليلة الأخيرة من الشهر القمري.

وصل، وصل

ج: أوصال. [و ص ل]. “أوصال الجسم” : مفاصل العظام.

وصلة

ج: وصل. [و ص ل]. 1.”بينهما وصلة” : اتصال. 2.”الوصلة بين قطعتين” : ما يصل بينهما. 3.”وصلة كلمتين” : الخط الذي يصل بينهما هكذا () أو خط مائل هكذا ( / ).

وصم

[و ص م]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). وصم، يصم، صم، مص. وصم. 1.”وصم سلوكه” : عابه. “وصمه بالعار” “وصمه بكل الصفات المشينة”. 2.”وصم العود” : شقه دون أن يتفتت.

وصم

ج: وصوم. [و ص م]. ( مص. وصم). “عيره بالوصم” : بالعار، بالعيب.

وصمة

ج: ـات. [و ص م]. (المرة من وصم). “إنها وصمة في جبينه” : عار، عيب.

وصواص

ج: وصاويص. [و ص و ص]. 1.”وصواص الباب” : ثقب في الباب أو الستر على قدر العين ينظر منه. 2.”وصواص الشباك” : الفتحة المربعة التي تسلم منها التذاكر، نافذة صغيرة في قلب النافذة الرئيسية.

وصوص

[و ص و ص]. (ف: ربا. لازم). وصوص، يوصوص، مص. وصوصة. “وصوص الرجل” : نظر من ثقب الباب، أي من الوصواص.

وصول

[و ص ل]. (صيغة فعول للمبالغة). 1.”رجل وصول” : كثير العطاء. 2.”رجل عائلة وصول” : كثير الوصل. 3.”وصول إلى أدق الأمور بهمته” : كثير الوصول.

وصول

[و ص ل]. (مص. وصل). 1.”يترقب وصول الضيف” : مجيئه. 2.”حال بينه وبين الوصول إلى هدفه” : البلوغ. “نجح في الوصول إلى مقصده”. 3.حددوا مكان الوصول” : منتهى السير. 4.”علم بالوصول” : وثيقة إخبار أو اعتماد أو تأكيد باستلام دراهم أو وثائق من شخص أو مؤسسة.

وصولي، ة

ج: ـون، ـات. [و ص ل]. “رجل وصولي” : رجل يسعى إلى بلوغ غايته بأي وسيلة ومهما كلفه الأمر.

وصولية

[و ص ل]. (مص. صناعي). “جماعة تميزت سياستها بالوصولية” : سياسة تحقيق المنافع بأي وسيلة كانت والتقرب والتزلف إلى رجال السلطة أو من لهم مسؤولية في جهاز الدولة.

وصيد، ة

ج: وصد، وصائد. [و ص د]. 1.”وصيد، وصيدة الغنم” : حظيرة تشبه البيت في الجبال. 2.”وصيد الباب” : عتبته، فناؤه. الكهف آية 18 وكلبهم باسط ذراعيه بالوصيد ( قرآن). 3.”وصيدة الكلب” : بيته الخشبي.

وصيف، ة

ج: وصفاء، وصائف، وصيفات. [و ص ف]. (صيغة فعيل). 1.”وصيف في القصر” : خادم. “جاءت الوصيفات بالأطباق”. 2.”وصلت الأميرة بين وصائفها” : بين مرافقاتها.

وصيل

[و ص ل]. 1.”كان وصيله في حياته” : مرافقه في حله وترحاله لا يكاد يفارقه، وإذا مات أو نكب قيل للآخر: “لا كنت له بوصيل”. 2.”هذا وصيل هذا” : مثله.

وصيلة

ج: وصائل. [و ص ل]. 1.”وصيلة ثوب” : ما يوصل به. 2.”وصيلة المرأة أو الرجل” : من يرافقهما، رفقتهما. 3.”أرض وصيلة” : خصبة، ذات عشب، متصلة بأخرى مثلها. 4.”وصيلة الشاة” : أي الشاة إذا ولدت ذكرا وأنثى يقال إنها وصلت أخاها فلا يذبحون الذكر. الأنعام آية 103 ما جعل الله من بحيرة ولا سائبة ولا وصيلة ( قرآن).

وصي

ج: أوصياء. [و ص ي]. 1.”وصي القاصر” : من يكلف شرعا بتصريف شؤون القاصر إلى أن يبلغ سن الرشد. 2.”الوصي على العرش” : شخصية دستورية تقوم بالإشراف على شؤون المملكة وتسييرها في حالة عدم بلوغ ولي العهد سن الرشد.

وصية

ج: وصايا. [و ص ي]. 1.”ترك وصية لأسرته”: وثيقة يخبر فيها الرجل عن رغبته في كيفية توزيع أمواله وممتلكاته بعد موته. 2.”وصايا الله لعباده” : ما يوصي به عباده للعمل بها والتزامها. 3.”الوصايا العشر” : الشرائع، الحكم. “ذهبت يوما إلى كرسي الاعتراف تستغفر الكاهن عن مخالفة وصية من الوصايا العشر التي حفظتها”. (ع. م. العقاد).

معنى وصال، معنى وصاية، معنى وصب، معنى وصب، معنى وصب، معنى وصب، معنى وصب، معنى وصد، معنى وصر، معنى وص، معنى وصاف، معنى وصد، معنى وصل، معنى وصم، معنى وصى، معنى وصف، معنى وصف، معنى وصف، معنى وصفة، معنى وصل، معنى وصل، معنى وصل، معنى وصل، معنى وصل، معنى وصلة، معنى وصم، معنى وصم، معنى وصمة، معنى وصواص، معنى وصوص، معنى وصول، معنى وصول، معنى وصولي، معنى وصولية، معنى وصيد، معنى وصيف، معنى وصيل، معنى وصيلة، معنى وصي، معنى وصية.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف