معجم الغني – باب الواو – فصل وسـ (من غير تشكيل)


وساد

ج: وسد. [و س د]. 1. “وسد الوساد” : المخدة، المتكأ. 2.”هو عريض الوساد” : بليد.

وسادة، وسادة

ج: ات، وسائد. [و س د]. “وضع الوسادة تحت رأسه” : المخدة، أي ما يوضع تحت رأس النائم.

وساطة

[و س ط]. (مص. وسط). “فتحت وساطته عهدا جديدا بين البلدين بعد نزاع” : عمل الوسيط الذي يسعى إلى تقريب وجهات النظر بين المتنازعين لفك نزاع قائم. “يتكلم عن نفسه بكيفية مباشرة دون مقاربة ولا وساطة”. (ع. العروي).

وسام

ج: أوسمة. [و س م]. 1.”وسام الدابة” : ما توسم به من علامة تميزها. 2.”وسام عسكري” : نيشان يعلق على صدر الجندي أو الضابط استحقاقا لعمل أو فعل قام به أو حسن خدمة. والوسام أنواع ودرجات: “وسام الاستحقاق”. “وسام جوقة الشرف” . “قلده وساما رفيعا من درجة ضابط”.

وسامة

[و س م]. (مص. وسم). “وسامة وجه” : حسنه، جماله.

وسخ

ج: أوساخ. [و س خ]. (مص. وسخ). “وسخ الثياب” : ما يعلوها من قذارة ودرن.

وسخ

[و س خ]. (صيغة فعل). “ثوب وسخ” : قذر، غير نظيف.

وسخ

[و س خ]. (ف: ثلا. متعد). وسخ، يوسخ، مص. وسخ. “وسخ الثوب” : علاه الوسخ.

وسخ

[و س خ]. (ف: ربا. متعد). وسخ، يوسخ، مص. توسيخ. “وسخ الثوب” : جعله وسخا، أوسخه.

وسد

[و س د]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). وسدت، أوسد، وسد، مص. توسيد. 1.”وسده الوسادة” : جعلها تحت رأسه. 2.”وسد إليه مهمة كبيرة ” : أسندها إليه.

وسط

[و س ط]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). وسطت، أوسط، وسط، مص. توسيط. 1.”وسطه لينظر في أمر خلافهم” : صيره وسيطا. 2.”وسطه بين الحاضرين” : جعله في الوسط. 3.”وسط الرجل في حسبه” : صار شريفا حسيبا. 4.”وسط الخبز” : قطعه نصفين.

وسع

[و س ع]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). وسعت، أوسع، وسع، مص. توسيع. 1.”وسع داره” : جعلها واسعة، فسيحة. “وسعت وزارة الأشغال الطرق الرئيسة”. 2.”وسع الله عليه رزقه” : نماه، أغناه. “وسع نطاق أفكاره”.

وسق

[و س ق]. (ف: ربا. متعد). وسقت، أوسق، وسق، مص. توسيق. “وسق القمح” : حمله، شحنه في حمولات وسقا.

وسل

[و س ل]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف). وسلت، أوسل، وسل، مص. توسيل. “وسل إلى الله بعمل أو وسيلة”: وسل، تقرب…

وسم

[و س م]. (ف: ربا. لازمتع). وسمت، أوسم، وسم، مص. توسيم. 1.”وسم المسافر” : شهد الموسم. “وسم الحاج”. 2.”وسم الموسم” : شهده.

وسط

ج: أوساط. [و س ط]. (للمذكر والمؤنث والمفرد والجمع). 1.”جلس في وسط البيت” : في صدره، أي بين طرفيه. 2.”في وسط الطريق” : في منتصفه. 3.”في وسط المدينة” : في قلبها. 4.”هواء وسط” : معتدل. 5.”شدت وسطها بحزام” : أي منتصف جسمها. 6.”جاءت نتائجه وسطا” : أي بين الرديء والجيد. 7. البقرة آية 143 وكذلك جعلناكم أمة وسطا ( قرآن) : أي أمة عدل وخير. 8.”هو من وسط قومه” : من خيارهم. 9.”عاش في وسط جبلي” : في بيئة جبلية، أي مجموع المؤثرات الخارجية علىكل كائن حي. “الوسط العائلي” “الأوساط السياسية” “الأوساط الشعبية”. 10.”الأوساط المسؤولة، المطلعة” : أي الأشخاص الذين لهم مسؤوليات في قمة السلطة. 11.”وسط توافقي” : هو ما توسط مقدارين، وتكونت من الثلاثة متوالية توافقية. 12.”الوسط الهندسي لطولين أو عددين” : أي طول أو عدد ثابت يكون جذرا تربيعيا لحاصل الضرب.

وسط

[و س ط]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). وسطت، أسط، سط، مص. وساطة. “وسط الناس أو فيهم” : كان وسيطا بينهم بالحق والعدل.

وسط

[و س ط]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). وسطت، أسط، مص. وساطة، سطة. “وسط القوم في حسبه” : كان في محل الشرف منهم.

وسط

[و س ط]. (ف: ثلا. متعد). وسطت، أسط، سط، مص. وسط، سطة. 1.”وسط الضيوف” : جلس وسطهم. 2.”وسط القاعة” : توسطها، جلس في وسطها.

وسط

[و س ط]. (ف: ثلا. لازم). وسطت، أوسط، مص. وساطة، سطة. “وسط الرجل” : صار شريفا وحسيبا.

وسطى

مؤنث أوسط. [و س ط]. 1.”الأصبع الوسطى” : الأصبع الأوسط والأطول ما بين السبابة والبنصر. 2.”الصلاة الوسطى” : صلاة العصر، الحسنى. 3.”هو من الطبقة الوسطى” : طبقة اجتماعية لها إمكانات اقتصادية لا بأس بها. 4.”درس تاريخ القرون الوسطى” : المرحلة التاريخية الممتدة ما بين 476 م إلى 1453م وتعرف أيضا بالعصر الوسيط.

وسع

[و س ع]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). وسع، يوسع، اوسع، مص. وسع. “وسع الله على عباده رزقهم أوفي رزقهم” : بسطه، وسعه، كثره.

وسع

[و س ع]. (ف: ثلا. لازم). وسع، يوسع، مص. وساعة. 1.”وسع البيت” : رحب. 2.”وسع الفرس” : اتسع في السير.

وسع

[و س ع]. (ف: ثلا. لازمتع). وسع، يسع، مص. سعة، سعة. 1.”وسع المكان” : اتسع، رحب. “إن حبه لا تسعه أرجاء العالم”. 2.”يسع الإناء لترا من الحليب” : أي يتسع للتر… “وسعت القاعة لكل الحاضرين”. 3.”وسع علمه كل شيء” : أحاط علمه… “وسعت رحمته عباده الصالحين”. 4.”لا يسعني أن أسكت عن الظلم” : لا يمكنني. “لا يسعني إلا أن أشكرك”.

وسع

[و س ع]. “في وسعه أن يتحمل كل أعباء السفر” : في طاقته.البقرة آية 286 لا يكلف الله نفسا إلا وسعها ( قرآن). “بذل في ذلك وسعه” “ارتكب خطأ ما كان في وسعه أن يتحاشاه”. (ع. العروي).

وسق

[و س ق]. (ف: ربا. لازمتع). وسقت، أسق، سق، مص. وسق. 1.”وسق البضائع في السفينة” : حملها، شحنها. 2.”وسق الجمل” : حمله الوسق. “وسق السفينة”. 3.”وسقت عينه الماء” : حملته. 4.”وسقت النخلة” : كثر حملها.

وسق

[و س ق]. (ف: ثلا. متعد). وسقت، أسق، سق، مص. وسيق. “وسق الإنسان أو الحيوان” : طرده، ساقه.

وسق

ج: أوساق، وسوق. [و س ق]. (مص. وسق). “وسق جمل” : حمله. “وسق سفينة” “وسق شاحنة” “يأتون بمراكبهم لوسق الجلود”. (ع. العروي).

وسل

[و س ل]. (ف : ثلا. لازم، م. بحرف). وسلت، أسل، سل، مص. وسل. “وسل الناسك إلى الله بتعبده” : توسل، تقرب إلى الله بتعبده.

وسم

[و س م]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). وسمت، أسم، سم، مص. وسم. 1.”وسم الشيء ” : جعل له علامة ليعرف بها. 2.”وسم دوابه” : كواها. 3.”وسمه بالهجاء” : كواه، آلمه. 4.”وسم الوسمي الأرض” : أصابها. 5.”وسم الجندي بوسام” : ميزه به.

وسم

[و س م]. (ف: ثلا. لازم). وسم، يوسم، مص. وسامة. 1.”وسم الولد” : حسن وجهه. 2.”وسم الوجه” : نضر، حسن.

وسم

ج: وسوم. [و س م]. (مص. وسم). 1.”ترك الجرح وسما على جسده” : أثرا، علامة. 2.”وسم دابة” : أثر الكي.

وسمة، وسمة

[و س م]. (نب). : جنس نبات عشبي، من فصيلة الصليبيات، أنواعه عديدة، يعرف بورق النيل، أكثره بري وبعضه علفي، وبعضه صناعي يستعمل للصباغ.

وسمي

[و س م]. “مطر الوسمي” : أول مطر الربيع.

وسن

ج: أوسان. [و س ن]. (مص. وسن). 1.”أخذه الوسن” : النعاس. 2.”أشبع وسنه” : حاجته.

وسن

[و س ن] (صيغة فعل). “وسن في زاوية الغرفة”: ناعس.

وسن

[و س ن]. (ف: ثلا. لازم). وسن، يوسن، مص. وسن، سنة. 1.”وسن المسافر” : أخذه النوم أو اشتد نعاسه. 2.”وسن النائم” : استيقظ.

وسنان

[و س ن]. “رجل وسنان” : ناعس، أي الذي غلبه النعاس.

وسنة

[و س ن]. “أخذته وسنة” : سنة، الغفوة الأولى للنعاس. “يغمض عينيه عند الوسنة ثم ينحدر إلى الأبدية”. (م. ص. الرافعي).

وسنى

[و س ن]. (مؤنث وسن). “امرأة وسنى” : ناعسة، فاترة الطرف.

وسني، ة

[و س ن]. “ولد وسني” :كثير النعاس.

وسواس

ج: وساوس. [و س و س]. 1.”أصابه الوسواس” : قلق ناتج عن اضطراب نفسي يحدث للمرء من غلبة السوداء، ومما يخطر على باله من شر، ويطلق على الشيطان.الناس آية 4 من شر الوسواس الخناس ( قرآن) “كان عرضة للوساوس”.

وسوس

[و س و س]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). وسوس، يوسوس،مص. وسوسة، وسواس. 1.”وسوس الرجل” : تكلم بكلام خافت مختلط غير واضح. 2.”وسوس الشيخ” : أصابته الوساوس. 3.”وسوس له الشيطان” : حدثه بشر أو بما لا نفع فيه ولاخير. 4.”وسوس صاحبه” : كلمه كلاما خفيا وبهمس. 5.”وسوس الحلي” : صوت. 6.”وسوس الصائد” : صوت في خفاء.

وسوس

[و س و س]. (ف: مبني للمجهول). “وسوس به” : اختلط كلامه ودهش.

وسوسة

[و س و س]. (مص. وسوس). “إنها وسوسة الشيطان” : ما يحدث به من شر أو بما لا نفع فيه ولا خير.

وسوط

[و س ط]. (صيغة فعول). 1.”شاب وسوط القامة” : متوسطها. 2.”استقر في الوسوط” : بيت من بيوت الشعر أكبر من المظلة وأصغر من الخباء.

وسوط

[و س ط]. “وسوط الشمس” : توسطها السماء.

وسى

[و س ي]. (ف: ثلا. متعد). وسى، يسي، مص. وسي. “وسى رأسه” : حلقه.

وسيط، ة

ج: وسطاء، وسائط.[و س ط]. 1.”جاء عمله وسيطا” : أي ما بين الرديء و الجيد. 2.”كان هو الوسيط الوحيد الذي أعاد الأمور إلى مجاريها” : الذي يتوسط بين المتخاصمين ليصلح ذات بينهما. 3.”وسيط تجاري” : الذي يقوم بتسهيل المعاملات بين التجار والمتعاملين وعرض ما يراد شراؤه أو بيعه. 4.”العصر الوسيط” : ن. وسطى.

وسيق

[و س ق]. (مص. وسق). 1.”أرسل له وسيقا” : طردا. 2.”أمطر الوسيق” : المطر.

وسيلة

ج: وسائل. [و س ل]. 1.”يبحث عن وسيلة لتحقيق هدفه” : الأداة، الأسلوب، الطريقة التي يتحقق بها غرض محدد. “هل الغاية تبرر الوسيلة”. 2.”وسائل النقل” : كل ما يركب من بهائم أو سيارات أو قطارات أو طائرات… 3.”وسائل الراحة” : كل ما يوفر الراحة من أدوات الترفيه. 4.”وسائل العيش” : كل الأشغال والأعمال التي توفر العيش.

وسيم، ة

ج: وسماء، وسيمات. [و س م]. (صيغة فعيل). “شاب وسيم الطلعة” : حسن الطلعة، جميلها. “كانت وسيمة وجذابة”.

معنى وساد، معنى وسادة، معنى وسادة، معنى وساطة، معنى وسام، معنى وسامة، معنى وسخ، معنى وسخ، معنى وسخ، معنى وسخ، معنى وسد، معنى وسط، معنى وسع، معنى وسق، معنى وسل، معنى وسم، معنى وسط، معنى وسط، معنى وسط، معنى وسط، معنى وسط، معنى وسطى، معنى وسع، معنى وسع، معنى وسع، معنى وسع، معنى وسق، معنى وسق، معنى وسق، معنى وسل، معنى وسم، معنى وسم، معنى وسم، معنى وسمة، معنى وسمة، معنى وسمي، معنى وسن، معنى وسن، معنى وسن، معنى وسنان، معنى وسنة، معنى وسنى، معنى وسني، معنى وسواس، معنى وسوس، معنى وسوس، معنى وسوسة، معنى وسوط، معنى وسوط، معنى وسى، معنى وسيط، معنى وسيق، معنى وسيلة، معنى وسيم.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف