معجم الغني – باب الواو – فصل وحـ (من غير تشكيل)


وحام

[و ح م]. “في شهرها الرابع ولا تتوقف عن الوحام” : ما تشتهيه المرأة الحامل من المآكل.

وحد

[و ح د]. (ف: ربا. متعد). وحدت، أوحد، وحد، مص. توحيد. 1.”وحد الصفوف” : جعلها واحدة. “وحد البلاد” “وحد الجهود” “وحدوا آراءهم”. 2.”وحد الله” : آمن بأنه واحد في ملكه تعالى. 3.”وحد المتعدد” : صيره واحدا، أي كما يقال: “ثناه وثلثه” : أي جعله اثنين وثلاثة. 4.”وحد العدد” : زاد عليه واحدا، نقول مثلا: “وحدت العشرة” : أي جعلتها أحد عشر.

وحف

[و ح ف]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). وحفت، أوحف، وحف، مص. توحيف. 1.”وحف الحيوان” : ضرب بنفسه الأرض. “وحف الرجل”. 2.”وحف إليه” : دنا. 3.”وحف إلى الماء” : أسرع. 4.”وحف الحيوان” : ضربه بالعصا.

وحم

[و ح م]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). وحمت، أوحم، مص. توحيم. “وحم الحبلى” : أطعمها ما تشتهي. “وحم لها”.

وحد، ة

[و ح د]. 1.”هو وحد” : منفرد بنفسه. 2.”رجل وحد” : أي لا يعرف نسبه ولا أصله.

وحد

[و ح د]. (ف: ثلا. لازم). وحدت، أحد، مص. وحد، حدة، وحدة. “وحد الرجل” : انفرد بنفسه.

وحد

[و ح د]. (ف: ثلا. لازم). وحدت، أوحد، مص. وحادة، وحودة. ن.وحد.

وحد، ة

[و ح د]. (صيغة فعل). “هو وحد” : منفرد بنفسه.

وحد

[و ح د]. (مص. وحد). لا يثنى ولا يجمع. 1.”تركته وحده” : أي تركته منفردا. “كنت وحدي” “وجدتها وحدها” “تركتها وحدها في البيت”. 2. “هو نسيج وحده” : أي لا ثاني له، وهي عبارة للمدح.

وحدان

جمع الواحد. [و ح د]. “جاءوا زرافات ووحدانا ” : فردا فردا.

وحداني، ة

ج: ـون، ـات. [و ح د]. (منسوب إلى الوحدة). “رجل وحداني” : المنعزل عن الجماعة. شر أمتي الوحداني المعجب بدينه المرائي بعمله (حديث).

وحدانية

[و ح د]. (مص. صناعي من الوحدة). “وحدانية الله تعالى” : من صفاته تعالى، أي تفرده تعالى في ماهيته و صفات كماله .

وحدة

ج: ات. [و ح د]. (مص. وحد). 1.”يميل إلى الوحدة” : إلى الانعزال والانفراد بنفسه. 2.”وحدة القياس” : كمية تتخذ قياسا مشتركا لسائر الكميات الأخرى التي هي من ذات النوع. مثلا : “المتر وحدة لقياسات الطول”، “الغرام وحدة لقياسات الوزن” 3.”الوحدة العربية آتية لا ريب فيها”: أي اتحاد أقطارها في قوة واحدة لتكوين الدولة العربية الواحدة. 4.”يواجه كل ما يهدد وحدة البلاد” : أي كل ما يهدد مكوناتها واتحادها. 5.”تقدمت وحدة جديدة من الجيش” : مجموعة، طائفة. “استعرض وحدات من الجيش “. 6.”وحدة الوجود” : المذهب القائل إن الله والعالم حقيقة واحدة. 7.”الوحدة الفلكية” : هي معدل بعد الأرض عن الشمس ويساوي 149.500.000 كلم تقريبا.

وحدوي، ة

ج: ـون، ـات. [و ح د]. (منسوب إلى الوحدة). 1.”سياسي وحدوي” : من يدعو إلى اتحاد قطرين أو أكثر في دولة واحدة. 2.”أفكار وحدوية” : أفكار لها صبغة الوحدة.

وحدوية

[و ح د]. (مص. صناعي). “يدعو إلى الوحدوية في العمل السياسي” : أي كل ما يقوي وحدة العمل ويدعمها.

وحر

[و ح ر]. (مص. وحر). 1.”اشتد به الوحر” : الحقد، الغيظ، أو الغضب الشديد. 2. “استمر وحرهما زمنا طويلا” : عداوتهما. 3.”استسلم لوحره” : وساوس الصدر وهواجسه.

وحر

[و ح ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). وحرت، أوحر، مص. وحر. 1.”وحر صدره عليه” : اشتد غضبه، وغر. 2.”وحر الرجل” : أكل ما دبت عليه الوحرة، أو شربت منه فأثر فيه سمها. 3.”وحر الطعام” : وقعت فيه الوحرة.

وحر

ن. وحر.

وحرة

ج: وحر. [و ح ر]. 1. (حو): دابة صغيرة، أصغر من العظاءة، بيضاء منقطة بحمرة، على شكل سام أبرص، لها ذنب دقيق تضرب به، تسم الطعام أو الشراب إذا وطأته. 2.”امرأة وحرة” : ذميمة، قبيحة.

وحش

[و ح ش]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). وحشت، أحش، مص. وحش. 1.”وحش المحارب بثوبه أو بسلاحه” : رمى به مخافة أن يلحق. 2.”وحش المنزل من أهله” : أقفر، خلا.

وحش

[و ح ش]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). وحش، يوحش ، مص. وحشة. 1. “وحش لأهله” : شعر بوحشة لهم. “وحش أيام الصبا”. 2.”وحش الولد” : جاع.

وحش

جمع وحشي. ج: وحوش. [و ح ش]. 1.”حيوان وحش” : حيوان البر، ما لا يستأنس. “وحوش ضارية”. 2.”حمار الوحش”. “حمار وحشي” : الحمار المخطط، حمار الزرد. 3.”بقر الوحش” : خلاف البقر الأهلية. 4.”مكان وحش” : أي قفر، خال. 5.”مشى في الأرض وحشا” : أي مشى وحده. 6.”بات وحشا” : أي بات جائعا. 7.”هو من وحش الناس” : من أراذلهم، من أوباشهم. “لا تعرف الوحوش أنها وحوش”. (م. ص. الرافعي).

وحش

[و ح ش]. (ف: مبني للمجهول). “وحش المكان” : كثر وحشه.

وحشة

[و ح ش]. 1.”وجد نفسه في أرض وحشة” : في أرض قفر مستوحشة. 2.”انعزل في وحشة” : في خلوة. 3.”وحشة القبر” : الهلع، الخوف من خلوة القبر. 4.”هو في وحشة” : في خوف وهم. 5.”جرت بينهما الوحشة” : جرى الانقطاع، التباعد بينهما.

وحشي

[و ح ش]. (واحد الوحش). 1.”وحشي الرجل” : أخمصها، أسفلها. 2.”وحشي اليد” : ظاهرها، ظهرها. 3.”وحشي التين” : البري. 4.”وحشي المقعد” : الجانب الأيمن أو الأيسر منه.

وحشي، ة

[و ح ش]. (منسوب إلى الوحش). 1.”عمل وحشي” : عمل يتسم بأعمال الوحوش. “أعمال وحشية” “جريمة وحشية”. 2.”رجل وحشي” : متوحش، فظ، شرس. 3.”كلام وحشي” : حوشي، به عجمة، لا بلاغة فيه.

وحشية

[و ح ش]. (مص. صناعي). “وحشية الحرب” : همجيتها، شراستها. “تصرف معه بكل وحشية”.

وحف

[و ح ف]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). وحفت، أحف، حف، مص. وحف. 1.”وحف الحيوان” : ضرب بنفسه الأرض. “وحف الرجل”. 2.”وحف إليه” : دنا. 3. “وحف إليه” : قصده، جاءه، غشيه. 4.”وحف إلى الماء” : أسرع.

وحف

[و ح ف]. (ف: ثلا. لازم). وحف، يوحف، مص. وحافة، وحوفة. “وحف الشعر” : كثف واسود. “وحف النبات”.

وحف

[و ح ف]. (ف: ثلا. لازم). وحف، يوحف، مص. وحف. “وحف الشعر” : كثف واسود. “وحف النبات”.

وحف

[و ح ف]. (مص. وحف). 1.”شعر وحف” : كثيف أسود. 2.”نبات وحف” : ريان. 3.”عشب وحف” : كثير.

وحفة

وحاف. [و ح ف]. (المرة من وحف). 1.”أرض وحفة” : مستديرة مرتفعة سوداء. 2.”لم يكن بهذه الأرض إلا الوحاف” : أي الصخور السوداء.

وحل

ج: أوحال، وحول. [و ح ل]. (مص. وحل). “تلطخ بالوحل” : بالطين الرقيق المختلط بالماء.

وحل

[و ح ل]. (ف: ثلا. متعد). وحل، يحل، مص. وحل. “وحل منافسه” : كان أخوض منه في الوحل، الوحل: (مباراة الخوض في الوحل).

وحل، ة

[و ح ل].(صيغة فعل). “دخل البيت بحذاء وحل” : حذاء ملطخ بالطين. “طريق وحل”.

وحل

[و ح ل]. (ف: ثلا. لازم). وحل، يوحل، مص. وحل. “وحل الرجل في المستنقع” : وقع في الوحل، أي في الطين، وظل يتخبط فيه. “وحل الحيوان”.

وحل

[وح ل]. (مص. وحل). ن. وحل.

وحم

[و ح م]. (مص. وحم). 1.”وحم المرأة الحبلى” : اسم لما تشتهيه المرأة… 2.”ليلة ذات وحم” : ليلة شديدة الحر.

وحم

[و ح م]. (صيغة فعل). “يوم وحم” : شديد الحر.

وحم

[و ح م]. (ف: ثلا. لازمتع). وحمت، أوحم، مص. وحم. 1.”وحمت المرأة” : اشتدت شهوتها وهي حامل لبعض المآكل. 2.”وحمت الحبلى الكرز” : اشتهت الكرز. 3.”وحم الشاب الجوز” : أفرطت شهوته فيه.

وحمى

ج: وحام، وحامى. (صفة). “امرأة وحمى” : المرأة التي تشتهي شيئا وهي حبلى.

وحن

[و ح ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). وحنت، أحن، مص. حنة. “وحن عليه” : حقد، غضب.

وحن

[و ح ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). وحنت، أوحن، مص. وحن، حنة. “وحن عليه” : حقد، غضب وحن.

وحواح

ج: وحاويح. [و ح و ح]. 1.”وحواح قومه”: سيدهم، رئيسهم. 2.”رجل وحواح” : قوي، شديد. 3.”كلب وحواح” : نباح.

وحوح

[و ح و ح]. (ف: ربا. لازم). وحوحت، أوحوح، مص. وحوحة. 1. “وحوح الرجل” : صات بصوت فيه بحح. 2. “وحوح وهو يرتعش من البرد” : نفخ في يده من شدة البرد وقال: أح أح.

وحى

[و ح ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). وحيت، أحي، ح، مص. وحي. 1. “وحى إليه أن يسكت” : أشار، أومأ. 2. “وحى إليه كلاما” : كلمه سرا أو كلمة بما يخفيه عن غيره. “وحى إليه بالكلام”. 3.”وحى الله في قلبه الطمأنينة” : ألهمه إياها. 4.”وحى الكتاب” : كتبه. 5.”وحى الذبيحة” : ذبحها ذبحا سريعا.

وحي

[و ح ى]. (مص. وحى). 1.”كان وحيه إليه يتضمن أكثر من معنى” : ما يلقى إلى الغير ليعلمه. 2.”الوحي الإلهي” : ما يوحي به الله إلى أنبيائه من كلام لعباده. النجم آية 4 إن هو إلا وحي يوحى ( قرآن). 2. “وحي الشعراء” : ما يوحى به إليهم فيلهمهم الشعر.

وحيد، ة

ج: ون، ات. [و ح د]. (صيغة فعيل). 1.”يعيش وحيدا” : يعيش منفردا بنفسه لا أنيس له. “امرأة وحيدة في بيتها”. 2.”هو وحيد أبويه” : أي لا أخا له ولا أخت. “هو ولده الوحيد”. 3.”وحيد القرن” : ن. الكركدن.

وحيش

ج: وحشان. [و ح ش]. 1.”حيوان وحيش” : حيوان البر الذي لا يستأنس به. 2.”الجانب الوحيش” : الأيمن.

وحيم

[و ح م]. (صيغة فعيل). “يوم وحيم” : شديد الحر.

معنى وحام، معنى وحد، معنى وحف، معنى وحم، معنى وحد، معنى وحد، معنى وحد، معنى وحد، معنى وحد، معنى وحدان، معنى وحداني، معنى وحدانية، معنى وحدة، معنى وحدوي، معنى وحدوية، معنى وحر، معنى وحر، معنى وحر، معنى وحرة، معنى وحش، معنى وحش، معنى وحش، معنى وحش، معنى وحشة، معنى وحشي، معنى وحشي، معنى وحشية، معنى وحف، معنى وحف، معنى وحف، معنى وحف، معنى وحفة، معنى وحل، معنى وحل، معنى وحل، معنى وحل، معنى وحل، معنى وحم، معنى وحم، معنى وحم، معنى وحمى، معنى وحن، معنى وحن، معنى وحواح، معنى وحوح، معنى وحى، معنى وحي، معنى وحيد، معنى وحيش، معنى وحيم.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف