معجم الغني – باب الواو – فصل وا (من غير تشكيل)


وا

: حرف نداء، مختص بالندبة “وا معتصماه”، “واكبداه”، ويأتي للتعبير عن تفجع أو توجع.

واءم

[و أ م]. (ف: ربا. متعد). واءمت، أوائم، وائم، مص. مواءمة. 1. “واءم مزاج صاحبه” : وافقه. 2. “واءمت المرأة جاراتها” : فاخرتهن، باهتهن وصنعت مثل صنيعهن.

وابل

[و ب ل]. (ف: ربا. متعد). وابلت، أوابل، وابل، مص. موابلة. “وابل العمل” : واظب عليه.

وابل، ة

[و ب ل]. (فا. من وبل). 1.”أمطرت السماء وابلا من المطر” : مطرا شديدا. 2.”رجل وابل” : جواد، سخي، كريم. 3.”أمطره بوابل من الشتائم” : أي شتمه شتائم كثيرة. “أمطره بوابل من الرصاص”. 4.”وابلة العضد أو الفخذ” : طرف رأسهما.

واتد

[و ت د]. (فا. من وتد). 1.”وتد واتد” : ثابت. 2.”تمثال واتد” : منتصب، قائم. “قرن واتد”.

واتر

[و ت ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بظرف). واترت، أواتر، واتر، مص. مواترة. 1.”واتر بين الأعمال” : تابعها مع فترة تقع بينها. 2.”واتر الصوم” : صام يوما وأفطر يوما أو يومين. 3.”واتر الرسائل” : أرسل بعضها في إثر بعض.

واثب

[و ث ب]. (ف: ربا. متعد). واثبت، أواثب، مص. مواثبة. 1.”واثبه في وكره” : بادره وانقض عليه. 2.”واثب صاحبه” : وثب كل منهما على صاحبه.

واثب

[و ث ب]. (فا. من وثب). “اندفع واثبا من أعلى الشجرة” : قافزا قفزة واحدة. “يندفع مسرعا كأنه واثب إلى المستقبل”. (م. ص. الرافعي).

واثق

[و ث ق]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف) واثقت، أواثق، واثق، مص. مواثقة. “واثقه على الحب والوفاء” : عاهده. “واثقه خيرا” “واثقني بالله ليفعلن…”.

واثق، ة

ج: ـون، ـات. [و ث ق]. (فا. من واثق). 1.”واثق بصاحبه” : مؤتمن. 2.”واثق من كلامه” : متأكد منه.

واثن

[و ث ن]. (فا. من وثن). “أمر واثن” : مقيم، ثابت.

واجب

[و ج ب]. (ف: ربا. متعد). واجبت، أواجب، واجب، مص. مواجبة، وجاب. “واجبه العمل” : ألزمه إياه. “واجبه البيع”.

واجب

ج: ـات. [و ج ب]. (فا. من وجب). 1.”قام بالواجب” : باللازم وما هو ضروري، ويتحتم عليه فعله. “الواجب الوطني” “الأعمال الواجب إنجازها” “على المواطن واجبات وله حقوق” “لا يقصر في واجبه”. 2.”أنجز الطالب واجباته المدرسية” : تمارينه. “على الطالب ألا يؤخر واجبات يومه لغده”. 3.”الواجب” : ما يقابل الجائز والممكن والممتنع. 4.”القيام بأركان الإسلام واجب” : ما يثاب على فعله ويعاقب على تركه. 5.”واجب الوجود” : هو الذي يكون وجوده من ذاته، ولا يحتاج إلى شيء، الله تعالى.

واجد، ة

ج: ون، ات. [و ج د]. (فا. من وجد). 1.”واجد ضالته” : مدركها، ملاقيها. “واجد في سلوكه مثال المروءة”. 2.”واجد بحبها” : محب، عاشق. 3.”هو الله الواجد” : من أسماء الله الحسنى، أي الغني الذي لا يفتقر. 4.”رجل واجد” : الموسر، الغني عن الناس.

واجز، ة

[و ج ز]. (فا. من وجز). “كلام واجز” : مختصر قصير، سريع الفهم.

واجس، ة

[و ج س]. (فا. من وجس). “استبد به واجس من الوهم” : هاجس.

واجف، ة

ج: ـون، ـات. [و ج ف]. (فا. من وجف). “قلب واجف” : خافق، مضطرب.النازعات آية 8قلوب يومئذ واجفة ( قرآن) “صوته واجف يثير الشفقة”.

واجل

[و ج ل]. (ف: ربا. متعد). واجل، يواجل، مص. مواجلة. “واجل صاحبه” : غالبه، باراه في الوجل، أي الخوف.

واجم، ة

ج: ـون، ـات. [و ج م]. (فا. من وجم). “وجه واجم” : عابس من شدة هم أو حزن. “دخلت ساهمة واجمة تدعك أصابعها في قلق” (محمود تيمور).

واجه

[و ج هـ]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). واجهت، أواجه، واجه، مص. مواجهة، وجاه. 1.”واجه الحاضرون المحاضر” : استقبلوه بوجوههم. 2.”واجهه ليفهم موقفه” : قابل وجهه بوجهه. 3.”واجهه بكل حزم وثبات” : اعترضه مواجهة بالقول أو الفعل. 4.”يواجه خصومه بالبراهين الدامغة” : يصارعهم. “واجهوا المعارك بما لديهم من سلاح. 5.”واجه المتاعب وحده” : تصدى لها. 6.”واجه القاضي المتهم بالشهود” : جمع بين الطرفين وجها لوجه ليعرف الحقيقة.

واجهة

ج: ـات. [و ج هـ]. 1. “واجهة المتجر” : ظاهره الخارجي، أي ما يستقبلك من الشيء. “كان زجاج الواجهة نظيفا” “واجهة العمارة”. 2.”واجهة الجيش”: الجبهة الأمامية.

واحة

ج: ـات. “استقرت القافلة في واحة من واحات الصحراء” : أرض خصيبة في الصحراء فيها ماء وشجر.

واحد، ة

ج: ون، ات، وحدان. [و ح د]. 1.”رقم واحد” : أول العدد. 2.”حضر رجل واحد” : فرد. 3.”هو الواحد الصمد” : من أسماء الله الحسنى، أي المنفرد الذي لا نظير له. 4.”حضر في الساعة الواحدة” : أي بعد الساعة الثانية عشرة زوالا. 5.”هم قوة واحدة” : أي كتلة متراصة. 6.”هو واحد قومه” : أي المنفرد، المتقدم بينهم في العلم أو الشجاعة أو الفضيلة…. 7.”جاءوا زرافات ووحدانا” : أي جماعات وأفرادا. 8.”عبد الواحد” : اسم علم مركب.

واحل

[و ح ل]. (ف: ربا. متعد). واحل ، يواحل، مص. مواحلة. 1.”واحل صاحبه” : باراه، غالبه في الخوض في الوحل. 2.”واحله فوحله” : باراه في الخوض في الوحل فغلبه.

واخم

[و خ م]. (ف: ربا. متعد). واخمت، أواخم، مص. مواخمة. “واخم صاحبه” : باراه وعارضه في التخمة، أي ما يصيب الإنسان من أكل الطعام الوخيم، أي الأكل الزائد عن حاجة المعدة.

واد، الوادي

ج: أودية، وديان. [و د ي]. (فا. من ودى). 1.”توقفت القافلة عند الوادي” : المنعرج بين جبال أو تلال أو ركام يكون منفذا للسيل، النهر. 2.”سال بهم الوادي” : هلكوا. 3.”أنت في واد ونحن في واد” (مثل) : يضرب في اختلاف الأهداف والمقاصد. 4.”هما في واد واحد” : أي متشابهان. 5.”ذهبت صيحته في واد” : أي لم تجد صدى، لم يكن لها تأثير.

واد

[ودد]. (ف: ربا.متعد). واددت، أوادد، وادد، مص. موادة، وداد. “واده في السراء والضراء” : حابه.

وادع

[و د ع]. (ف: ربا. متعد). وادعت، أوادع، وادع، مص. موادعة، وداع. “وادعه بعد خصام” : صالحه، سالمه.

وادع

[و د ع]. (فا. من ودع). “رجل وادع” : هادئ، ساكن، مطمئن.

وارب

[و ر ب]. (ف: ربا. متعد). وارب، يوارب، مص. مواربة، وراب. 1.”وارب صاحبه” : خاتله، خادعه، داهنه. وإن بايعتهم واربوك (حديث). 2.”وارب الباب” : فتحه قليلا.

وارث

ج: ـون، ـات، ورثة، وراث. [و ر ث]. (فا. من ورث). 1.”هو الوارث عز وجل” : من أسماء الله الحسنى، أي الدائم الباقي الذي يرث الأرض ومن عليها. 2.”كان الوارث الوحيد لثروة طائلة” : أحد أقرباء الميت الذي يحق له شرعا أخذ نصيب معين من تركته. 3.”عبد الوارث” : اسم علم مركب.

وارد

[و ر د]. (ف: ربا. متعد). واردت، أوارد، وارد، مص. مواردة. 1.”وارد مرافقه” : ورد معه. 2.”وارد الشاعر الشاعر” : اتفق معه في معنى واحد يرد بلفظ واحد من غير نقل أو سماع.

وارد، ة

ج: ون، ات، وراد. [و ر د]. (فا. من ورد). 1.”وارد من ماء الغدير” : من يرد الماء ليستقي.يوسف آية 19فأرسلوا واردهم (قرآن). 2.”رجل وارد” : شجاع، جريء. 3. “وارد من مكان بعيد” : آت، واصل. 4.”هو وارد الأرنبة” : طويل الأنف. 5.”الوارد في الطب” : يطلق على ما تحمله الأوردة اللمفية والأعصاب المتجهة إلى المركز. 6.”تقدر واردات البلاد من المنتوجات الصناعية والزراعية بكذا” : ما تستورده البلاد… “صارت الواردات لاتوازي الصادرات فاختلت ميزانية الدولة”.

وارع

[و ر ع]. (ف: ربا. متعد). وارعت، أوارع، وارع، مص. موارعة. 1.”وارع جاره” : ناطقه، كالمه. 2.”وارع شريكه” : شاوره.

وارف

[و ر ف]. (فا. من ورف). 1.”نبات وارف” : نضير وشديد الخضرة. 2.”ظل وارف” : ظل ممتد.

وارق

[و ر ق]. (ف: ربا. متعد). وارقت، أوارق، وارق، مص. موارقة. “وارق رفيقه” : قاربه، داناه، أي قرب منه.

وارق، ة

[و ر ق]. (فا. من ورق). 1.”شجر وارق” : كثير الورق. 2. “شجرة وارقة” : كثيرة الورق خضراء حسنة.

وارم، ة

[و ر م]. (فا. من ورم). “جلد وارم” : منتفخ من مرض. “أنف وارم”.

وارى

[و ر ي]. (ف: ربا. متعد). وارى، يواري، مص. مواراة. 1.”وارى الكنز” : أخفاه. 2.”واراه التراب” : دفنه.

وازر

[و ز ر]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). وازرت، أوازر، وازر، مص. موازرة. 1.”وازر السلطان” : صار وزيرا له. 2.”وازره على الأمر” : عاونه، ساعده.

وازع

ج: وزعة، وزاع. [و ز ع]. (فا. من وزع). 1.”يقوم بمهمة الوازع” : من يدبر أمور الجيش ويسهر على من يخالف قوانين الجندية. 2. “ضميره هو وازعه” : مانعه، زاجره. “يمنعه الوازع الخلقي عن ارتكاب الفواحش”. 3.”ابن وازع” : الكلب.

وازن

[و ز ن]. (ف: ربا. لازمتع. م. بظرف). وازنت، أوازن، وازن، مص. موازنة. 1.”وازن ولده على أعماله” : كافأه، جازاه على أعماله. 2.”وازن كفتي الميزان” : ساوى بينهما في الوزن. 3.”وازن بين قصيدتين” : قارن بينهما. 4.”وازن بين الشيئين” : نظر أيهما أوزن.

وازن

[و ز ن]. (فا. من وزن). 1.”درهم وازن” : تام. 2.”عمل وازن” : ثقيل.

وازى

[و ز ي]. (ف: ربا. متعد). وازيت ، أوازي، واز ، مص. موازاة. 1.”وازاه في العمل” : قابله، واجهه. “إنه لايأتيك ولكن يناديك ولا يحاكيك ولكنه يوازيك”. (الجاحظ). 2.”وازى الخطين” : جعلهما متقابلين، متوازيين.

واسط، ة

[و س ط]. (فا. من وسط). 1.”جلس واسطا بين أهله” : الجالس وسطهم. “كان الواسط في بهو الدار”. 2.”واسطة العقد” : الجوهرة الكبيرة وسط العقد. 3.”هو واسطة قومه” : من أفاضلهم، أخيارهم. 4.”الغاية تبرر الواسطة” : تبرر الوسيلة، العلة. 5.”حصل على منصب بواسطة أحد أقربائه” : أي بمساعدة تدخله.

واسع، ة

ج: ـون، ـات. [و س ع]. (فا. من وسع). 1.”شارع واسع” : ممتد، رحب الأرجاء. 2.”ساحة واسعة” : شاسعة، فسيحة. 3.”قام بنشاط واسع النطاق” : بنشاط كبير جدا. “له شهرة واسعة” “صحيفة واسعة الانتشار”. 4.”رجل واسع الصدر” : صبور، رحب الصدر، كريم. 5.”هو واسع الحيلة” : ماكر، خبيث. 6.”هو الواسع” : من أسماء الله الحسنى، أي الذي وسع رزقه جميع خلقه، ورحمته كل شيء.البقرة آية 115إن الله واسع عليم قرآن) “هو واسع الرحمة”. 7.”عبد الواسع” : اسم علم مركب.

واسق

[و س ق]. (ف: ربا. متعد). واسقت ، أواسق، واسق ، مص. مواسقة. 1.”واسق منافسه” : عارضه فكان مثله ولم يكن دونه. 2.”هو لا يواسق خصمه” : لا يعادله. 3.”واسق عدوه” : ناهضه في الحرب.

واسق

ج: ـات. [و س ق]. (فا. من وسق). “ناقة واسق” : حامل.

واسم

[و س م]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). واسمت ، أواسم، مص. مواسمة. “واسمت جارتها في الحسن” : فاقتها، تجاوزتها.

واسى

[و س ي]. (ف: ربا. متعد). واسيت، أواسي، واس، مص. مواساة. “واسى صاحبه” : عزاه، سلاه، آساه. “نجد عندها ما يخفف ويواسي”. (محمد برادة).

واش، الواشي، ة

ج: ـون، ـات، وشاة. [و ش ي]. (فا. من وشى). 1.”حاك الواشي ثوبا جميلا” : الحائك. 2.”هو رجل واش” : نمام. “سمعت خبر الواشي المحتال كيف يفسد الود الثابت بين المتحابين”. (ابن المقفع).

واشج

[و ش ج]. (فا. من وشج). “شيء واشج” : متداخل، مشتبك.

واشجة

ج: وشائج. [و ش ج]. “واشجة الرحم” : أي الرحم المشتبكة المتصلة، القرابة العائلية. “بينهم واشجة”.

واشك

[و ش ك]. (ف: ربا. لازم). واشكت، أواشك، مص. مواشكة، وشاك. “واشك السائر” : أسرع في السير.

واصب

[و ص ب]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف). واصبت، أواصب، واصب، مص. مواصبة. 1.”واصب على العمل” : واظب، ثابر عليه، داومه. 2.”واصب الحر أو المطر” : دام. 3.”واصبت الناقة” : وصب لحمها ولبنها.

واصبة

[و ص ب]. “تاه في الواصبة” : الصحراء البعيدة التي لا تكاد تنتهي. “فلاة واصبة”.

واصل

[و ص ل]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). واصلت، أواصل، واصل، مص. مواصلة. 1. “واصله بعد هجر” : التأم به. 2.”واصل المحب حبيبته” : بادلها الحب. 3.”واصل العمل” : واظب عليه، داوم عليه دون انقطاع. 4.”واصل الليل بالنهار” : اشتغل. 5.”واصل الصيام” : لم يفطر أياما تباعا. 6. “واصل العمال إضرابهم” : تابعوا إضرابهم. 7.”واصله بالمال والهدايا” : أعطاه.

واصل، ة

ج: ـون، ـات. [و ص ل]. (فا. من وصل). “واصل إلى مكان الحادث” : بالغ إليه، وافد.

واضأ

[و ض أ]. (ف: ربا. متعد). واضأت، أواضئ، مص. مواضأة. “وضأت جارتها” : فاخرتها وغالبتها في الحسن والوضاءة والنظافة. “واضأه فوضأه”.

واضح، ة

ج: ـون، ـات. [و ض ح]. (فا. من وضح). 1.”كلام واضح” : بين، ظاهر، بائن. “أمر واضح لا غبار عليه”. 2.”واضح الحسب والنسب” : طاهره ونقيه. 3. “من الواضح أنه لن يحضر” : من الجلي.

واضع، ة

ج: ـون، ـات. [و ض ع]. (فا. من وضع) . 1.”واضع أصبعه على الجرح” : حاط. 2.”واضع القوانين الجديدة” : مسن لها، مشرع… 3.”امرأة واضع” : ولدت وليدها حديثا.

واطأ

[و ط أ]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). واطأت، أواطئ، واطئ، مص. مواطأة. 1.”واطأه على أمر ما” : وافقه على ذلك. 2.”واطأ في الشعر” : كرر القافية فيه لفظا ومعنى، أوطأ.

واطئ، ة

ج: ـون، ـات. [و ط أ]. (فا. من وطىء). 1. “يسير واطئا السجاد بخفين خفيفين” : لامسا برجليه… 2. “جدار واطئ” : جدار منخفض. 3. الواطئة: المارون في الطريق. 4.”واطئة التمر” : سقاطته، أي ما يسقط منه.

واطن

[و ط ن]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). واطنت، أواطن، واطن، مص. مواطنة. 1.”واطنه على الأمر” : أضمر أن يفعله معه أو وافقه عليه. 2.”واطن سكان البلد” : عاش معهم في وطن واحد.

واظب

[و ظ ب]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). واظبت، أواظب، واظب، مص. مواظبة. 1.”واظب على الأمر” : داوم، ثابر عليه. “يواظب على حضور الدرس”. 2.”واظبه على خدمة جاره” : حمله وبعثه على خدمته.

واظب، ة

ج: ـون، ـات. (فا. من وظب). “واظب على حضور دروسه” : مداوم عليها.

واظف

[و ظ ف]. (ف: ربا. متعد). واظفت، أواظف، واظف، مص. مواظفة. “واظف رفيقه” : وافقه، لازمه.

واع، الواعي، ة

ج: ـون، ـات.[و ع ي]. (فا. من وعى). 1.”واعي اليتيم” : وصيه، حافظه. 2.”ملأت الواعية أصداء الحي” : الصراخ على الميت، الصوت المرتفع. 3.”واع بحقائق الأمور” : مدرك، متنبه، منتبه لها. “صارت الشعوب واعية بمصالحها”. 4.”أذن واعية” : صاغية بفهم وإدراك.

واعد

[و ع د]. (ف: ربا.متعد). واعدت، أواعد، واعد، مص. مواعدة. 1.”واعد صاحبه” : وعد كل منهما الآخر. 2.”واعده البيت مساء” : عاهده على أن يوافيه البيت في المساء. “واعده مساء لأمر يهمه”. 3.”واعد منافسه” : غالبه، باراه في الوعد. “واعده فوعده”.

واعر، ة

[و ع ر]. (فا. من وعر). 1. “طريق واعر” : صعب المسالك، مخوف. 2.”مسألة واعرة” : صعبة.

واعز

[و ع ز]. (فا. من وعز). “ما الواعز على ذلك” : ما الدافع. “يظن أن الواعز هو المال أو الجاه”. (ع. العروي).

واعظ، ة

ج: ـون، ـات. [و ع ظ]. (فا. من وعظ). “واعظ في المساجد” : من يرشد الناس إلى التقوى ويأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر.الشعراء آية 136قالوا سواء علينا أوعظت أم لم تكن من الواعظين (قرآن).

واغد

[و غ د]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). واغد، يواغد، مص. مواغدة. 1.”واغد زميله” : فعل مثل فعله. 2.”واغده في عدوه” : جاراه، باراه.

واغر، ة

ج: ون، ات. [و غ ر]. (فا. من وغر). “واغر الصدر على أعدائه” : متوقد عليهم من الغيظ.

واغل، ة

[و غ ل]. (فا. من وغل). 1.”واغل إلى الوليمة” : الآتي إليها وهو غير مدعو إليها. 2. “واغل في سيره” : ممعن فيه. 3.”واغل في الظلام” : داخل فيه. “لمحها في تلك الساعة الواغلة في صميم الليل”. (م تيمور).

واف، الوافي، ة

[و ف ي]. (فا. من وفى). “شرح واف” : كاف، تام. “شروح وافية أحاطت بكل التفاصيل”.

وافد

[و ف د]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). وافدت، أوافد، وافد، مص. موافدة، وفاد. “وافده على المدير” : وفد معه على المدير.

وافد، ة

ج: ون، ات، وفود، وفد، أوفاد. [و ف د]. (فا. من وفد). 1.”وافد من مكان بعيد” : آت، واصل، قادم. 2.”الوافدان” : المرتفعان من الخدين عند المضغ.

وافر، ة

[و ف ر]. (فا. من وفر). 1.”مال وافر” : كثير. 2.”زار المتحف عدد وافر من الزوار” : عدد كثير، هائل… 3.”البحر الوافر” : أحد بحور الشعر العربي ووزنه:مفاعلتن مفاعلتن فعولن … … مفاعلتن مفاعلتن فعولن

وافق

[و ف ق]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). وافقت، أوافق، وافق، مص. موافقة، وفاق. 1.”وافقه في الشارع” : صادفه. “يوافق يوم الجمعة العيد الوطني”. 2.”لا يوافقني على رأيي” : لا يؤيدني. أستفيد من آرائه إن وافقته أو خالفته”. 3.”وافق بين الأمرين” : وفق، لاءم بينهما. “يحاول أن يوافق بين آراء متناقضة. 4.”وافق على القانون” : صادق عليه. “وافق المؤتمرون بالإجماع على ملتمسات المؤتمر”.

وافى

[و ف ي]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). وافيت، أوافي، واف، مص. موافاة. 1.”وافى مجلس السمر” : أتاه. “وافاني بأخباره”. 2. “وافى الرجل حقه” : وفاه حقه. 3.”وافته المنية” : أدركته. 4.”عليك أن توافي صاحبك حقه” : أن تعطي. 5.”وافاه في الميعاد” : جاءه فيه.

واق، الواقي، ة

ج: ـون، ـات. [و ق ي]. (فا. من وقى). “قناع واق من الغازات السامة” : حام… “درع واق” “معطف واق من المطر” “رفوف واقية من أشعة الشمس”.

واقع

[و ق ع]. (ف: ربا. متعد). واقع، يواقع، مص. مواقعة، وقاع. 1.”واقع أعداءه” : حاربهم، نازلهم. 2.”واقع أشغاله” : باشرها. 3.”واقع الأمور” : قاربها، داناها. 4.”واقع المرأة” : جامعها.

واقع

ج: وقع، وقوع. [و ق ع]. (فا. من وقع). 1.”أمر واقع” : حاصل. 2. “واقع على رأسه لا محالة” : ساقط.ألا يا غراب البين قد طرت بالذي … … أحاذر من ليلى فهل أنت واقع(قيس بن الملوح).3.”سياسة الأمر الواقع” : أي الأمر السائد. 4.”في الواقع لم يكن يريد أن يؤذيه” : في الحقيقة. 5.”يشتغل بعيدا عن الواقع” : بعيدا عن ما هو ملموس. “اختلط الخيال بالواقع”. 6. “واقع الحال” : الوضع الحقيقي. 7.”دكان واقع وسط الشارع” : كائن.

واقعة

ج: وقائع. [و ق ع]. 1. “شارك في الواقعة” : المصادمة في الحرب. 2. “يا لهول الواقعة” : يا لهول النازلة، المصيبة.3.الحاقة آية 15فيومئذ وقعت الواقعة ( قرآن) : القيامة.

واقعي، ة

ج: ـون، ـات. [و ق ع]. (منسوب إلى الواقعية). 1. “فيلسوف واقعي” : التابع لمذهب الواقعية. 2.”حقائق واقعية” : حقائق ناتجة عن الواقع.

واقعية

[و ق ع]. (مص. صناعي). 1. في مجال الفلسفة : مذهب قائم على اعتبار الواقع المادي المحسوس للطبيعة والحياة منطلق التفسير والتحليل. 2. في الأدب : تيار أدبي نشأ في فرنسا منذ منتصف القرن الثامن عشر، كان يدعو إلى تقديم الواقع ونقله كما هو، وفي الاتحاد السوفياتي سابقا غدت الواقعية الاشتراكية مذهبا وربطت الأدب والفن بضرورة تصوير الإنسان من خلال عمله في معركته الاجتماعية.

واقف

[و ق ف]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). واقفت، أواقف، واقف، مص. مواقفة. 1.”واقفه في خصومته مع أعدائه” : أي وقف كل منهما إلى جانب الآخر. 2.”واقفه على كذا” : سأله الوقوف.

واقف، ة

ج: ـون، ـات، وقوف. [و ق ف]. (فا. من وقف). 1.”واقف في الصف” : منتصب بقامته، قائم. 2.”واقف على بابه” : منتظر. 3.”واقف الوقف” : المسؤول عن أملاك الأوقاف (الحبس). 4.”بناء واقف” : بناء غير مهدم.

واكأ

[و ك أ]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف). واكأت، أواكئ، واكئ، مص. مواكأة، وكاء. “واكأ على يديه” : تحامل عليهما ورفعهما ومدهما في الدعاء.

واكب

[و ك ب]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). واكبت، أواكب، واكب، مص. مواكبة. 1.”واكب صاحبه”: ركب معه في موكبه. 2.”واكب الموكب منذ انطلاقه” : ركب معهم، سايرهم، صاحبهم. 3.”واكب الطالب على العمل” : واظب.

واكف

[و ك ف]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). واكفت، أواكف، واكف، مص. مواكفة. “واكف عدوه في القتال” : واجهه.

واكف

[و ك ف]. (فا. من وكف). “مطر واكف” : شديد التهاطل، منهمر، منهل.

واكل

[و ك ل]. (ف: ربا. لازم). واكل، يواكل، مص. مواكلة. “واكل القوم” : اتكل بعضهم على بعض.

واكل، ة

ج: ـون، ـات. [و ك ل]. “واكل أمره لغيره” : مفوض، مسلم به لغيره.

واكن، ة

ج: وكون، واكنات. [و ك ن]. (فا. من وكن). 1.”طير واكن” : قابع في عشه. 2. : طائر واكن من أعلى الشجرة” : واقع حيثما وقع. 3.”طيور واكنة” : محتضنة لبيضها. “حمام وكون”.

وال، الوالي

ج: ولاة. [و ل ي]. (فا. من ولي). “والي الولاية” : حاكمها والمتصرف في شؤونها وقضاياها الإدارية.

والد، ة

ج: ون، ات. [و ل د]. “هذا ما قرره الوالد باتفاق مع الوالدة” : الأب مع الأم. ومثناهما الوالدان.

والف

[و ل ف]. (ف: ربا. متعد). والفت، أوالف، والف، مص. موالفة. 1.”والف معاشرته” : ألفها. 2. “والف عائلة كذا” : اتصل بها وانتسب إليها.

واله، ة

ج: ـون، ـات. [و ل هـ]. (فا. من وله). “ما زال والها بها” : متحيرا بها من شدة الحب والوجد. “العيون إليها ناظرة والقلوب عليها والهة”. (التوحيدي).

والى

[و ل ي]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). واليت، أوالي، وال، مص. موالاة. 1.”والى صاحبه في معاركه” : ناصره. 2.”يواليه وفاء” : يحبه. 3. “والى بين العملين” : تابع بينهما. “ألفى نفسه يرتجل الكلام ارتجالا ويرسله إرسالا والسامعون له يوالونه بتصفيق”. (محمد تيمور). 4.”والى غنمه” : عزل بعضها عن بعض وميزها. “وال غنمك عن غنمي” “وال حسابك عن حسابي”.

وامض، ة

[و م ض]. (فا. من ومض). “برق وامض” : لامع لمعانا خفيفا. “كان ضوء وامض يظهر في الأفق من حين لآخر”.

وامق

[و م ق]. (ف: ربا. متعد). وامقت، أوامق، وامق، مص. موامقة، وماق. “وامق زميله” : أحب كل منهما الآخر.

وان، الواني، ة

[و ن ي]. (فا. من وني). 1.”وجده واني الجسم” : ضعيف البنية. 2.”نسيم وان” : خفيف الهبوب.

واه، الواهي، ة

ج: ون، ـات، وهاة. [و هـ ي]. (فا. من وهي). 1.”رجل واه” : ضعيف. 2.”حجة واهية” : تافهة، لا قيمة لها.

واها

1.”واها له من رجل” : أي يا له من رجل، وذلك للإعجاب والتنويه ! آه. 2.”واها على زمن ولى” : أي يا له من زمن ولى، وذلك للتحسر، آه.

واهب

[و هـ ب]. (ف: ربا. متعد). واهبت، أواهب، واهب، مص. مواهبة. 1.”واهب جاره” : غلبه في الهبة. 2.”واهبه فوهبه” : غالبه في الهبة فغلبه.

واهب، ة

ج: ـون، ـات. [و هـ ب]. (فا. من وهب). “الواهب لماله في سبيل الخير ” : المقدم لماله بسخاء وبلا عوض.

واهن، ة

ج: ـون، ـات، وهن. [و هـ ن]. (فا. من وهن). 1.”رجل واهن” : ضعيف. “سمع من بعيد بكاء طفل واهن” . 2.”الواهن” : عرق يستبطن حبل العاتق إلى الكتف. 3.”أحس بواهنة” : بضعف ووهن. 4.”واهنة القفا” : فقرته. 5.”واهنة الأضلاع” : أسفلها. 6.”واهنتا الغرس” : أول جوانح صدره. “إنه لشديد الواهنتين” : أي شديد الصدر والمقدم.

معنى وا، معنى واءم، معنى وابل، معنى وابل، معنى واتد، معنى واتر، معنى واثب، معنى واثب، معنى واثق، معنى واثق، معنى واثن، معنى واجب، معنى واجب، معنى واجد، معنى واجز، معنى واجس، معنى واجف، معنى واجل، معنى واجم، معنى واجه، معنى واجهة، معنى واحة، معنى واحد، معنى واحل، معنى واخم، معنى واد، معنى الوادي، معنى واد، معنى وادع، معنى وادع، معنى وارب، معنى وارث، معنى وارد، معنى وارد، معنى وارع، معنى وارف، معنى وارق، معنى وارق، معنى وارم، معنى وارى، معنى وازر، معنى وازع، معنى وازن، معنى وازن، معنى وازى، معنى واسط، معنى واسع، معنى واسق، معنى واسق، معنى واسم، معنى واسى، معنى واش، معنى الواشي، معنى واشج، معنى واشجة، معنى واشك، معنى واصب، معنى واصبة، معنى واصل، معنى واصل، معنى واضأ، معنى واضح، معنى واضع، معنى واطأ، معنى واطئ، معنى واطن، معنى واظب، معنى واظب، معنى واظف، معنى واع، معنى الواعي، معنى واعد، معنى واعر، معنى واعز، معنى واعظ، معنى واغد، معنى واغر، معنى واغل، معنى واف، معنى الوافي، معنى وافد، معنى وافد، معنى وافر، معنى وافق، معنى وافى، معنى واق، معنى الواقي، معنى واقع، معنى واقع، معنى واقعة، معنى واقعي، معنى واقعية، معنى واقف، معنى واقف، معنى واكأ، معنى واكب، معنى واكف، معنى واكف، معنى واكل، معنى واكل، معنى واكن، معنى وال، معنى الوالي، معنى والد، معنى والف، معنى واله، معنى والى، معنى وامض، معنى وامق، معنى وان، معنى الواني، معنى واه، معنى الواهي، معنى واها، معنى واهب، معنى واهب، معنى واهن.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف