معجم الغني – باب الهاء – فصل هذ (من غير تشكيل)


هذاء

[هـ ذ أ]. “كان كلامه مجرد هذاء” : كلام بلا معنى، غير مفهوم.

هذب

[هـ ذ ب]. (ف: ثلا. لازمتع). هذبت، أهذب، اهذب، مص. هذب. 1.”هذب الشجر” : قطع من أغصانه، نقاه، شذبه، أصلحه. 2.”هذب الماء” : سال، انساب. 3.”هذب النخلة” : نقى عنها الليف.

هذاء

[هـ ذ ي]. (صيغة فعال للمبالغة). 1.”رجل هذاء” : كثير الهذيان. 2.”سكين هذاء” : حادة.

هذار

[هـ ذ ر]. (صيغة فعال للمبالغة). “رجل هذار” : كثير الهذر، أي كثير الكلام بلا معنى.

هذب

[هـ ذ ب]. (ف : ربا. متعد). هذبت، أهذب، هذب، مص. تهذيب. “هذب الشجر” : هذبه، شذبه، نقاه. 2.”هذب الولد” : رباه تربية صالحة، طهر أخلاقه مما يعيبها. 3.”هذب عباراته” : أصلحها، حسنها. “هذب شعره”. 4.”هذب الكتاب أو النص” : لخصه، حذف منه ما لا لزوم له.

هذر

[هـ ذ ر]. (مص. هذر). ن. هذر.

هذر

[هـ ذ ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). هذر، يهذر، (يهذر)، مص. هذر، هذر، تهذار. 1.”هذر الخطيب في كلامه” : تكلم بلا معنى وبما لا ينبغي، هذى. 2.”هذر اليوم هذرا” : اشتد حره.

هذر، ة

ج: ون، ات. [هـ ذ ر]. (صيغة فعل). “رجل هذر” : من يكثر في كلامه من الخطأ والباطل.

هذر

[هـ ذ ر]. (ف: ثلا. لازم). هذر، يهذر، مص. هذر. “هذر الكلام” : كثر فيه الخطأ والباطل.

هذر

[هـ ذ ر]. (مص. هذر). “في كلامه الكثير من الهذر” : في كلامه الكثير من الرديء مما لا ينبغي أن يقال، سقط الكلام. “تهذر في النسك ولم تعتذر … … وصمتها أبلغ من هذرها(المعري).

هذى

[هـ ذ ي]. (ف: ثلا. لازم). هذى، يهذي، مص. هذي، هذيان. “هذى الرجل” : تكلم من غير وعي لمرض أو غيره

هذا

: كلمة مركبة من “هاء” التنبيه واسم الإشارة “ذا”. 1.”هذا الرجل” : تنبيه وإشارة لذات الرجل. 2.”لهذا جئت”: لذلك. “لهذا السبب” : بسبب. 3. “مع هذا استمعت إليه” : بالرغم من ذلك. 4.”وبالإضافة إلى هذا” : فضلا عن ذلك.

هذيان

[هـ ذ ي]. (مص. هذا). “استغرق في هذيان” : التكلم من غير وعي والاسترسال فيه لمرض أو غيره. “على أن من الهذيان ما يكون مفهوما، ومن المحال ما يكون مسموعا”. (الجاحظ).

معنى هذاء، معنى هذب، معنى هذاء، معنى هذار، معنى هذب، معنى هذر، معنى هذر، معنى هذر، معنى هذر، معنى هذر، معنى هذى، معنى هذا، معنى هذيان.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف