معجم الغني – باب النون – فصل نفـ (من غير تشكيل)


نفاثة

[ن ف ث]. : ما يرمي به المسلول من فيه.

نفاخ

[ن ف خ]. “نفاخ الحنك” : ورم ناتج عن داء.

نفاد

[ن ف د]. (مص. نفد). 1.”نفاد الشيء” : فناؤه.ص آية 54إن هذا لرزقنا ما له من نفاد (قرآن). 2.”نفاد البضاعة الجديدة” : انقضاؤها. “نفاد الطبعة الأولى من الكتاب”.

نفاذ

[ن ف ذ]. (مص. نفذ). 1.”نفاذ السهم” : خروجه. 2.”نفاذ البصيرة” : فطنتها، ذكاؤها. 3. “نفاذ حكم” : تطبيقه وتنفيذه حالا. “الحكم مع النفاذ”.

نفار

[ن ف ر]. (مص. نفر). “أظهر له نفارا” : كرها، إعراضا. “نفرت من ذلك نفارا شديدا”. (معاوية بن أبي سفيان).

نفاس

[ن ف س]. (مص. نفس، نفس، نافس). 1.”نفاس المرأة” : ولادتها. “ألم النفاس”. 2.”انقطع نفاسها” : الدم الذي ينزل من المرأة بعد الولادة. 3.”ما زالت في مرحلة النفاس” : المدة التي تعقب الوضع لتعود فيها الرحم إلى حالتها العادية وتدوم ستة أسابيع تقريبا.

نفاض، ة

ج: نفض. [ن ف ض]. “نفاض السجادة”: ما يسقط منها عند نفضها.

نفاع

[ن ف ع]. “وجد في عمله نفاعا” : منفعة، فائدة.

نفاق

[ن ف ق]. (مص. نافق). 1.”إياك والنفاق فإنه يفسد النفس” : إظهار المرء خلاف ما يبطن. 2. “أظهر الإيمان نفاقا” : يستر كفره بقلبه ويظهر إيمانه بلسانه.التوبة آية 97الأعراب أشد كفرا ونفاقا (قرآن).

نفاوة

[ن ف و]. “نفاوة المعدن” : بقيته، نفايته، الرديء منه.

نفاية

ج: ـات. [ن ف ي]. 1.”نفاية الطعام” : بقيته الرديئة. 2.”نفاية السجائر” : رمادها. 3.”هو نفايات القوم” : من أراذلهم.

نفث

[ن ف ث]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). نفث، ينفث، مص. نفث، نفثان. 1.”نفث البصاق من فمه” : رمى به. “ينفث الدخان من أنفه كأنه يتألم أو يعاني وجعا”. (جمال الغيطاني). 2.”نفث الثعبان السم” : رمى به. 3.”نفث المسلول” : رمى بالنفاثة. 4.”نفث القلم”: كتب. 5.”نفث الله الصبر في القلب” : ألقاه. 6.”نفث في نفسي قول الشعر” : ألهمته. 7.”نفثت صاحبها” : سحرته. 8.”نفث الجرح الدم” : أظهره، أخرجه. 9.”نفث عليه غضبا”: نفخ من شدة غضبه.

نفث

[ن ف ث]. (مص. نفث). 1.”نفث البصاق من الفم” : رميه. 2.”نفث الدم” : إخراج الدم المنزوف من الرئتين. 3.”نفث الشيطان ” : شعره.

نفثة

ج: نفثات. [ن ف ث]. (المرة من نفث). 1.”نفثة مصدور” : ما يلقيه من فمه. 2.”ما أحسن نفثات شعراء المهجر” : ما أحسن شعرهم. 3.”نفثات الأقلام” : الإنتاج الأدبي، الشعر.

نفح

[ن ف ح]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). نفحت، أنفح، انفح، مص. نفح، نفحان، نفوح. 1.”نفح الطيب” : انتشرت رائحته. 2.”نفحت الريح” : نسمت، تحركت. 3. “نفح العرق” : نزل منه الدم. 4.” نفحه بمال “: أعطاه إياه. 5.”نفحه بالسيف” : ضربه ضربا خفيفا. 6.”نفح شعره” : سرحه.

نفح

[ن ف ح]. (مص. نفح). “نفح الريح” : هبوبها في البرد خلاف لفحها في الحر.

نفحة

ج: نفحات. [ن ف ح]. (المرة من نفح). 1.”نفحة نفس” : طيب ترتاح له النفس. 2.”عرف بكرمه ونفحاته” : عطاياه. 3.”أصابتهم نفحة من سموم”: دفعة منه، الغم، الكرب.الأنبياء آية 46ولئن مستهم نفحة من عذاب ربك (قرآن).

نفخ

[ن ف خ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). نفخت، أنفخ، انفخ، مص. نفخ، نفيخ. 1.”نفخ بفمه” : أخرج منه الريح. 2.”نفخ النار بالمنفاخ” : أخرج منه الريح ليظل الجمر مشتعلا ملتهبا. “نفخ في النار” “نفخ النار”. 3.”نفخ في البوق” : بعث فيه ريحا من فمه ليحدث صوتا. 4.”نفخ شدقيه” : تعظم وتكبر. 5.”نفخ الشيطان في أنفه” : عظمه في نفسه. 6.”نفخ فيه الروح” : أوجد فيه الحياة.السجدة آية 9ثم سواه ونفخ فيه من روحه (قرآن). 7.”ينفخ في رماد” : يحاول إشعال النار عبثا، كمن يضرب في حديد بارد.

نفخة

ج: نفخات. [ن ف خ]. (المرة من نفخ). 1.”نفخة الفم” : إخراج الريح من الفم دفعة واحدة. 2.”نفخة البطن” : انتفاخه من مرض أو طعام. 3. “هبت نفخة الربيع” : أيام إعشابه وازدهاره. 4. “نفخة الشباب” : معظمه، اكتماله، قوته.

نفد

[ن ف د]. (ف: ثلا. متعد). نفد، ينفد، مص. نفد. “نفده الأمر” : بلغه وجاوزه. “نفدني بصره”.

نفد

[ن ف د]. (ف: ثلا. لازم). نفد، ينفد، مص. نفد، نفاد. 1.”نفد كنزهم” : لم يبق منه شيء، فني، انقطع. “نفد زادهم”الكهف آية 109قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربي (قرآن) النحل آية 96ما عندكم ينفد وما عند الله باق (قرآن). 2.”نفدت الطبعة الأولى من الكتاب” : بيعت كل نسخ الطبعة الأولى.

نفذ

ج: أنفاذ. [ن ف ذ]. 1. “قرر نفذ الأمر” : إمضاءه، إبرامه. 2.”قام بنفذ الكتاب” : بإنفاذ ما فيه. 3.”وجد نفذا لمشكلته” : مخرجا. 4.”طعنة لها نفذ” : أي نافذة.

نفذ

[ن ف ذ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). نفذت، أنفذ، انفذ. مص. نفذ، نفوذ، نفاذ. 1.”نفذت الطعنة القلب”: خرقته، تجاوزته. “نفذه السهم أو فيه أو منه”الرحمن آية 33إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السماوات والأرض فانفذوا (قرآن). 2.”نفذ الصف” : جاوزه وتركه خلفه. “نفذ زملاءه”.

نفذ

[ن ف ذ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). نفذت، أنفذ، انفذ، مص. نفوذ، نفاذ. 1.”نفذ القول” : مضى، جرى مفعوله. “نفذت الآيات إلى قلبه” “رمقه بنظرة حادة لينفذ بها إلى أعماقه”. (ن. محفوظ). 2.”نفذ الحكم” : تم، نفذ. 3.”نفذ المنزل إلى الطريق” : سهل مسلكه لكل واحد. 4.”نفذ الطريق” : عم مسلكه. 5.”نفذ إليه الكتاب” : بلغ إليه. “نفذت الرسالة إلى صاحبها. 6.”نفذ في فنه” : مهر فيه. 7.”نفذ عنه” : جاز، خلص. 8. “نفذ القوم نفذا” : جازهم، خلفهم.

نفر

ج: أنفار. [ن ف ر]. 1.”كل نفر من الجماعة تولى مهمة” : كل فرقة ما بين الثلاثة والعشرة. 2.”خرج للمعركة مائة نفر” : مائة فرد. 3.”هم نفر الرئيس” : نافرته.

نفر

[ن ف ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). نفرت، أنفر، انفر، مص. نفر، نفور. “نفر الحجاج من منى” : اندفعوا إلى مكة.

نفر

[ن ف ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). نفرت، أنفر، انفر، مص. نفور، نفار، نفير. 1. “نفرت الدابة” : خافت، تباعدت. 2.”نفر الغزال” : شرد. 3.”نفر القوم للأمر” : ذهبوا. “نفروا للمعركة”. 4.”نفرت الزوجة من زوجها” : أعرضت، صدت.

نفر

[ن ف ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). نفرت، أنفر، انفر، مص. نفر، نفور. 1.”نفر الرجل” : هجر وطنه وذهب في الأرض. 2.”نفر من سلوكه” : أنف منه، كرهه. 3.”نفر عن اللهو” : أعرض عنه، مال عنه. 4.”نفر الناس” : تفرقوا. 5. “نفر إلى مخبئه” : أسرع إليه. 6.”نفر صاحبه” : غلبه.

نفرة

[ن ف ر]. (المرة من نفر). 1.”نفرة من الرجال”: جماعة منهم لما دون العشرة. 2.”هم في نفرة” : مسرعون إلى قتال ونحوه. 3.”نفرة الحجاج” : أي هم نافرون من منى إلى مكة. 4.”نفرة الرجل” : أسرته وقومه يغضبون لغضبه ويتعصبون له.

نفس

ج: أنفاس. [ن ف س]. (مص. نفس). 1.”ظل نفسه متهدجا” : ريح تدخل وتخرج من الحي ذي الرئة من أنفه وفمه في حال التنفس، نفث، نفحة. “أخرج نفسا”. 2.”طويل النفس” : ذو سعة وتمهل. 3.”هو ذو نفس” : ذو خلق وجلد. 4.”هو في نفس من أمره” : في سعة وفسحة. 5.”أمسك أنفاسه” : أمسك مشاعره. 6.”أخذ من الإناء نفسا أو نفسين” : جرعة أو جرعتين. 7.”لفظ النفس الأخير” : لفظ رمقه الأخير، أي مات. “ظل يجاهد حتى النفس الأخير” “فاضت أنفاسه”. 8. “بيني وبينه نفس” : بعد. 9.”نفس الشاعر أو الكاتب” : أسلوبه وطريقة كتابته. 10.”شراب ذو نفس” : عذب.

نفس

[ن ف س].(ف: ثلا.لازم). نفس، ينفس، مص. نفاسة. “نفس الحرير” : كان نفيسا مرغوبا فيه. “نفست اللوحات الفنية”.

نفس

[ن ف س]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). نفس، ينفس، مص. نفاس، نفس، نفاسة. 1.”نفست المرأة” : ولدت. 2.”نفست المرأة” : صارت نفساء. 3.”نفس بالعطاء عليه” : ضن، بخل. 4.”نفس الشيء وبه على صاحبه” : حسده عليه ولم يره أهلا له.

نفس

ج: أنفس، نفوس. (مذ، مؤ). [ن ف س]. (مص. نفس). 1.”خرجت نفسه” : خرجت روحه، أي مات. “جاد بنفسه”الفجر آية 27يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية (قرآن) l “بذل النفس والنفيس”. 2.”يعتمد على نفسه” : على ذاته. “الاعتماد على النفس”. 3.”خرج يروح على نفسه” : على خاطره، على باله. “الترويح على النفس”. 4.”يسكن الدار عشرة أنفس” : أفراد، أشخاص، نفر. 5. “خطبها إلى نفسها” : طلب يدها منها للزواج. 6.” الشيء نفسه” : عينه، ذاته. “جاءني هو نفسه” “جاءني بنفسه” “في قرارة نفسه” “ضبط النفس” “يحز في نفسي”. 7.”عزيز النفس” : عزيز الهمة. 8.”صغير النفس” : الذليل. 9.”هو ذو نفس” : ذو خلق وجلد. 10.”في نفسي أن أزورك” : قصدي، مرادي. 11.”علم النفس” : علم يبحث في طبائع ذات الإنسان رغباتها وإحساسها وانفعالاتها.

نفساء

ج: نفاس، نفساوات. [ن ف س]. المرأة في زمن ولادتها.

نفسي، نفساني، ة

ج: ـون، ـات. [ن ف س]. (منسوب إلى النفس). 1. “طبيب نفساني” : الطبيب المختص بمداواة النفس. “خضع لتحليل نفساني”. 2.”الطب النفسي” : الطب المهتم برغبات الإنسان وأحاسيسه وانفعالاته وبالحالات المرضية المتعلقة بالنفس واضطراباتها.

نفش

[ن ف ش]. 1.”عزل النفش” : الصوف أو القطن المنفوش. 2.”باتت غنمه نفشا” : منتشرة، متفرقة. 3.”بلد ذو نفش” : مخصب. 4.”غنم نفش” : يرعى ليلا بلا راع.

نفش

[ن ف ش]. (ف: ثلا. لازمتع). نفشت، أنفش، انفش، مص. نفش. 1.”نفش الصوف” : ندفه، نفشه، شقه، فرقه. “نفش القطن”. 2.”نفشت الماشية في الزرع” : انتشرت فيه ورعت ليلا.

نفش

[ن ف ش]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). نفشت، أنفش، مص. نفوش. 1.”نفش القطن” : تفرق، انتشر بعد تلبد. 2.”نفش القوم” : أخصبوا. 3.”نفش على الطعام” : أقبل عليه ليأكله.الأنبياء آية 78إذ نفشت فيه غنم القوم (قرآن).

نفض

ج: نفض. [ن ف ض].: ما تساقط من الورق والثمر.

نفض

[ن ف ض]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). نفضت، أنفض، انفض، مص. نفوض. 1.”نفض الثوب” : زال بعض لونه. 2.”نفض الزرع” : أخرج آخر سنبله. 3.”نفض الكرم” : تفتحت عناقيده. 4.”نفضت الدابة” : ولدت. 5. “نفض المريض من مرضه” : شفي منه.

نفض

[ن ف ض]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). نفضت، أنفض، انفض، مص. نفض. 1. “نفض الثوب” : حركه ليزول عنه الغبار. 2. “نفض التراب” : أزاله. “نفضت عن الأثاث طبقة كثيفة من الغبار”. 3. “نفض الشجرة” : حركها ليسقط ما عليها. 4.”نفض الورق من الشجرة” : أسقطه. 5.”نفضته الحمى” : جعلته يرتعد، يرتجف. 6.”نفض عنه الكسل” : تحرك، نشط. 7.”نفض يده من الموضوع” : تخلى عنه. 8. “نفض يده من صاحبه” : يئس منه. 9.”ينفض سيجارته من حين لآخر”: يسقط نفاضها. 10.”نفضت المرأة” : كثر أولادها.

نفض

[ن ف ض]. (مص. نفض). 1. “نفض الغبار” : إزالته. 2.”نفض الحبوب” : إزالة ما علق به من غبار بتحريكه.

نفط

[ن ف ط]. (ف: ثلا. لازم). نفطت، أنفط،مص. نفط، نفيط. 1.”نفطت القدر” : غلت. 2.”نفط الغزال” : صوت. 3.”نفط الولد” : غضب أشد الغضب.

نفط

[ن ف ط]. (ف: ثلا. لازم). نفط، ينفط، مص. نفط، نفط. “نفطت يده” : أصيبت بقروح، انفتاح ما بين الجلد واللحم مع امتلائه بسائل. “استمر يحفر الأرض بالفأس إلى أن نفطت يده”.

نفط

[ن ف ط]. (مص. نفط، نفط). : البترول، هو زيت معدني يوجد في آبار، مركب من عنصري الكربون والهيدروجين يحصل عليه بتقطير زيت البترول، وهو سريع الاحتراق، توقد به النار ويستخدم وقودا للمحركات. “نفط خام” “نفط مكرر” “صباغة النفط”.

نفطة

ج: نفاط. [ن ف ط]. (المرة من نفط). “ظهرت نفطة في كف يده من جراء العمل بالفأس” : بثرة يتجمع بداخلها سائل بين الجلد و اللحم.

نفع

[ن ف ع]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). نفعت، أنفع، انفع، مص. نفع. “نفعه في عمله” : أفاده، قدم له عونا وخيرا.الرعد آية 17وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض (قرآن) l “نفعك الله بعلمك”.

نفع

[ن ف ع]. (مص. نفع). 1. “عمل فيه نفع عميم” : فائدة. “عمله لا يجدي نفعا” “النفع العام”. 2.”له نفع في أداء واجباته” : خير وما يتوصل به الإنسان إلى المطلوب.

نفعي، ة

ج: ـون، ـات. [ن ف ع]. (منسوب إلى النفع). 1. “رجل نفعي” : أي لا يهتم إلابما فيه نفع، من كان على مذهب النفعية. 2. “موقف نفعي” : موقف قائم على ما فيه النفع المجرد.

نفعية

[ن ف ع]. (مص. صناعي): مذهب الذين يطلبون المنفعة المجردة.

نف

[ن ف ف]. (ف: ثلا. متعد). نففت، أنف، نف، مص. نف. “نف الأرض” : بذرها.

نف

[ن ف ف]. (ف: ثلا. متعد). نفف، ينف، مص. نف. “نف الدقيق الناعم” : سفه.

نف

[ن ف ف]. (ف: ثلا. لازم). نف، ينف، مص. نف. “نف الولد” : مخط.

نفاث، ة

ج: ـون، ـات. [ن ف ث]. (صيغة فعال للمبالغة). 1.”رجل نفاث” : ساحر.الفلق آية 4ومن شر النفاثات في العقد (قرآن) : أي الساحرات. 2.”المحرك النفاث” : محرك قوي ينفث المحروقات ويدفع الطائرة أو الصاروخ أو نحوهما في الجهة المعاكسة. 3.”طائرة نفاثة”: طائرة سريعة يحركها محرك نفاث.

نفاخة

ج: ـات. [ن ف خ]. 1.: الفقاعة التي تطفو فوق الماء. 2.”طارت النفاخة” : لعبة مطاطية للأطفال ينفخون فيها فتنفخ كرة.

نفاذ، ة

ج: ون، ات. [ن ف ذ]. (صيغة فعال للمبالغة). 1.”نفاذ في إنجاز مشاريعه” : من يسهر على إنجاز مشاريعه حتى نهايتها. 2.”صوت نفاذ” : صوت مخترق. 3.”عطر نفاذ” : رائحته مخترقة الأجواء. “انتشرت في الحمام عطور شرقية نفاذة”. (الطيب صالح).

نفاع، ة

ج: ـون، ـات. [ن ف ع]. (صيغة فعال للمبالغة). “رجل نفاع” : كثير النفع.

نفخ

[ن ف خ]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). نفخت، أنفخ، نفخ، مص. تنفيخ. “نفخ بفمه” : نفخ. “ينفخ في النار” “نفخ النار” “ينفخ في البوق”.

نفد

[ن ف د]. (ف: ربا. متعد). نفدت، أنفد، نفد، مص. تنفيد. “نفد الحساب” : ذكره مفصلا.

نفذ

[ن ف ذ]. (ف: ربا. متعد). نفذت، أنفذ، نفذ، مص. تنفيذ. 1.”نفذ الحساب” : فصله، أي قدم كل تفاصيله. 2.”نفذ الحكم” : أخرجه إلى حيز التنفيذ حسب منطوقه. 3.”نفذ كل مشاريعه” : قضاها وأجراها. “ينفذ الأوامر الصادرة إليه”. 4.”نفذ الصفوف” : تجاوزها، تركها خلفه.

نفر

[ن ف ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). نفرت، أنفر، نفر، مص. تنفير. 1.”نفر الناس العزوبة” : جعلهم ينفرونها. 2.”نفر الحيوان عن الرعي” : أفزعه، دفعه. 3.”نفره عليه” : حكم له عليه بالغلبة. 4.”نفر عن ولده” : لقبه لقبا مكروها. 5.”نفره على الشيء وبه” : غلبه على ذلك الشيء.

نفس

[ن ف س]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). نفست، أنفس، نفس، مص. تنفيس. 1.”نفس همه” : لطفه، فرجه. “نفس عنه الهموم”. 2.”نفس عنه” : رفه عنه. 3.”نفس الله عنك كربتك” : فرجها. 4.”نفسه في الأمر” : رغبه فيه.

نفش

[ن ف ش]. (ف: ربا. متعد). نفشت، أنفش، نفش، مص. تنفيش. “نفش الصوف” : شقه، فرقه، نفشه. “نفش القطن”.

نفض

[ن ف ض]. (ف: ربا. متعد). نفضت، أنفض، نفض، مص. تنفيض. 1.”نفض الثوب” : حركه ليزول عنه الغبار، نفضه. 2.”نفض الشجرة” : حركها ليسقط ما عليها.

نفع

[ن ف ع]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). نفعت، أنفع، نفع، مص، تنفيع. 1. “نفعه في كل آن” : بالغ في نفعه. 2. “نفعه بمد يد المساعدة” : أفاده، أوصل إليه النفع.

نفق

[ن ف ق]. (ف: ربا. متعد). نفقت، أنفق، نفق، مص. تنفيق. “نفق البضاعة” : روجها.

نفل

[ن ف ل]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). نفلت، أنفل، نفل، مص. تنفيل. 1.”نفل مساعده” : أعطاه زيادة على نصيبه الواجب له. 2.”نفل عن صاحبه” : دفع عنه. 3.” نفل شريكه” : حلفه.

نفق

ج: أنفاق. [ن ف ق]. “نفق القطار” : ممر مظلم في الأرض يخترق جبلا أو حاجزا له مدخل ومخرج. “كم هي كثيرة أنفاق الميترو بباريس” “نفق السكة الحديدية”.

نفق

[ن ف ق]. (ف: ثلا. لازم). نفق، ينفق، مص. نفق. 1.”نفق الفأر” : خرج من جحره، أو دخل في جحره. 2.”نفق الزاد” : نفد، ذهب. “نفقت أمواله”.

نفق

[ن ف ق]. (ف: ثلا. لازم). نفق، ينفق، مص. نفوق. 1.”نفقت الروح” : خرجت، زهقت. 2.”نفق الجرح” : تقشر.

نفق

[ن ف ق]. (ف: ثلا. لازم). نفق، ينفق، مص. نفاق. 1. “نفقت البضاعة” : راجت ورغب فيها. “نفق البيع” “نفقت السلعة”. 2. “نفقت السوق”: راجت تجارتها. 3. “نفقت المرأة” : كثر خطابها.

نفقة

ج: ـات. [ن ف ق]. (اسم من الإنفاق). 1.”نفقة المعيشة” : ما ينفق، يصرف من الدراهم لأجل… “نفقة الأسرة”. 2.”أقام ضيافة على نفقته” : على حسابه. 3.”جهز نفقة سفره” : زاده. 4.”نفقات الدولة” : مصاريفها. 5.”نفقة المرأة المطلقة” : ما يفرض على الزوج لزوجته المطلقة من مال لمعيشتها وحضانة أولادها.

نفل

ج: نفال، أنفال. [ن ف ل]. 1.”قدم له نفلا” : هدية، هبة، عطاء. 2.”استولى على أنفال كثيرة” : غنائم، أي ما يستولي عليه الجيش من العدو في الحرب.

نفل

[ن ف ل]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). نفلت، أنفل، انفل، مص. نفل. 1.”نفل مساعده” : أعطاه نافلة من المصروف. 2.”نفل القائد جنده” : جعل لهم ما غنموه. 3.”نفله عن نسبه”: نفاه.

نفل

[ن ف ل]. (مص. نفل). : ما شرع زيادة على الفرائض والواجبات، ما هو مندوب ومستحب.

نفل

[ن ف ل]. “نفل الشهر القمري” : ثلاث ليال منه بعد الغرر.

نفوذ

[ن ف ذ]. (مص. نفذ). 1.”له نفوذ وسط أهله”: سلطة، تأثير. “هو ذو نفوذ أدبي” “نفوذ سياسي”. 2.”منطقة نفوذ” : منطقة تبسط عليها دولة كبرى سلطانها وهيمنتها.

نفور

[ن ف ر]. (صيغة فعول للمبالغة). 1. “حيوان نفور” : حيوان نافر. 2. “رجل نفور” : شديد النفور.

نفور

[ن ف ر]. (مص. نفر). “لم يكن نفوره إلا نفورا عارضا” : الكره، الإعراض، التباعد.

نفورة

[ن ف ر]. “نفورة الرجل” : أسرته وقومه الذين يغضبون لغضبه ويتعصبون له.

نفى

[ن ف ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). نفيت، أنفي، انف، مص. نفي. 1.”نفى نفيا قاطعا أن يكون…” : أنكر، جحد. “نفى علمه بالجريمة” “نفى كل التهم الموجهة إليه”. 2.”نفاه من بلاده” : أبعده، أخرجه…، هجره بعيدا عن… 3.”نفى المهاجر” : طرده. 4.”نفى الفعل” : أدخل عليه إحدى أدوات النفي. 5.”نفى الشعر” : تساقط.

نفي

[ن ف ي]. (مص. نفى). 1.”لم يكن ينتظر الإجابة عن طلبه بالنفي” : بالرفض. 2.”شاهد النفي” : شاهد الدفاع. 3.”حكموا عليه بالنفي” : بالإبعاد عن الوطن والأهل إلى بلد آخر. “عرف حياة النفي”. 3.”أدوات النفي” : (نح) صيغ تفيد إنكار حدوث شيء في الماضي أو الحاضر أو المستقبل.

نفير

ج: أنفار. [ن ف ر]. (صيغة فعيل). 1.”نفخ في النفير” : في البوق الذي ينفخ فيه. 2. “خرج مع نفير من قومه” : مع جماعة من الناس من ثلاثة إلى عشرة. 3.”نفير عام” : قيام عامة الناس لقتال العدو. 4.”يوم النفير” : اليوم الذي ينفر فيه الحاج. 5.”ما هو بنفيره” : ليس بمثيله، بكفيله. 6.”لا في العير ولا في النفير”(مثل) : لا علاقة له بشيء، غير صالح لأي أمر.

نفيس، ة

ج: نفاس. [ن ف س]. (صيغة فعيل). 1.”جوهر نفيس” : ذو قيمة ثمينة. “يملك وثائق وكنوزا نفيسة”. 2. “بذل النفس والنفيس” : أي المال والجهد الكثير. 3.”رجل نفيس” : حاسد. 4. “نفيسة” : اسم علم للإناث.

نفي

[ن ف ي]. 1.”نفي من وطنه” : المنفي، المبعد. 2.”نفي الريح” : نفايته، أي ما يبقى وراءه من أتربة. 3.”نفي المطر” : رشاشه. 4.”نفي الجيش” : ما يتطرف من معظمه.

معنى نفاثة، معنى نفاخ، معنى نفاد، معنى نفاذ، معنى نفار، معنى نفاس، معنى نفاض، معنى نفاع، معنى نفاق، معنى نفاوة، معنى نفاية، معنى نفث، معنى نفث، معنى نفثة، معنى نفح، معنى نفح، معنى نفحة، معنى نفخ، معنى نفخة، معنى نفد، معنى نفد، معنى نفذ، معنى نفذ، معنى نفذ، معنى نفر، معنى نفر، معنى نفر، معنى نفر، معنى نفرة، معنى نفس، معنى نفس، معنى نفس، معنى نفس، معنى نفساء، معنى نفسي، معنى نفساني، معنى نفش، معنى نفش، معنى نفش، معنى نفض، معنى نفض، معنى نفض، معنى نفض، معنى نفط، معنى نفط، معنى نفط، معنى نفطة، معنى نفع، معنى نفع، معنى نفعي، معنى نفعية، معنى نف، معنى نف، معنى نف، معنى نفاث، معنى نفاخة، معنى نفاذ، معنى نفاع، معنى نفخ، معنى نفد، معنى نفذ، معنى نفر، معنى نفس، معنى نفش، معنى نفض، معنى نفع، معنى نفق، معنى نفل، معنى نفق، معنى نفق، معنى نفق، معنى نفق، معنى نفقة، معنى نفل، معنى نفل، معنى نفل، معنى نفل، معنى نفوذ، معنى نفور، معنى نفور، معنى نفورة، معنى نفى، معنى نفي، معنى نفير، معنى نفيس، معنى نفي.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف