معجم الغني – باب النون – فصل ند (من غير تشكيل)


ندأة

[ن د أ]. 1.”ندأة الغروب” : الحمرة في الغيم. “ندأة الشروق”. 2.”ظهرت الندأة بين الغيوم” : قوس قزح.

ندا

[ن د و]. (ف: ثلا. لازمتع). ندوت، أندو، اند، مص. ندو. 1.”ندا الرجل بماله” : جاد. 2.”ندا الناس” : اجتمعوا في النادي. 3.”ندا الرجال” : دعاهم إلى الاجتماع في ناد. 4.”ندا الولد” : اعتزل، تنحى. 5.”ما يندوهم النادي” : ما يسعهم.

نداء

ج: ات. [ن د و]. (مص. نادى). 1.”سمع نداء من بعيد” : صوتا مجردا. 2.”وجه نداء إلى الشعب” : دعوة.مريم آية 3 إذ نادى ربه نداء خفيا (قرآن) “لكن نداءاته لم تجد صدى”. 3.”نداء الضمير” : يقظة الضمير. 4.”أدوات النداء” : هي : أ. آ. أي، آي، يا، أيا، هيا، وا. وتختص بتوجيه الدعوات إلى المخاطب وتنبيهه للإصغاء : “يا غافل!”.

ندافة

[ن د ف]. “ندافة الصوف” : ما يسقط منه عند الندف”. “ندافة القطن”.

ندافة

[ن د ف]. : صنعة النداف.

ندامة

[ن د م]. (مص. ندم). “شعر بندامة ما بعدها ندامة” : الأسف والحزن. “إن الذي لا يسمع من إخوانه ونصحائه يصير أمره إلى الندامة”. (ابن المقفع) l “أول الغضب جنون وآخره ندامة”.

ندب

ج: أنداب، ندوب. [ن د ب ]. (مص. ندب). 1.”ترك على جسمه ندبا” : أثر الجرح أو الضرب. 2.”رمى ندبا” : قوسا سريعة السهم. 3.”ترك أمره ندبا” : رهانا، أي خطرا فمن غلب أخذه.

ندب

[ن د ب]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). ندبت، أندب، اندب، مص. ندب. 1.”ندبه إلى القيام بمهمة” : دعاه إلى القيام بها، عينه، رشحه. 2.”ندبت الميت” : بكته، عددت مناقبه ومحاسنه. “وريح الشمال تعوي كأنها تندب عزيزا مات”. 3.”جلس مكتئبا يندب حظه المنكود” : يرثي حظه. “يحزن لما صارت إليه بلاده، ولكنه لا يبكيها ولايندبها بل يؤمل فيها”. (أ. الريحاني). 4.” ندبه إلى المعركة” : دفعه، وجهه إليها. “وما ندبني إلى ما فعلت إلا النصح لك”.

ندب

[ن د ب]. (ف: ثلا. لازم). ندبت، أندب،مص. ندابة. “ندبت المرأة” : صارت ندبا، أي خفيفة، نجيبة، حذرة.

ندب

[ن د ب]. (ف: ثلا. لازم). ندب، يندب،مص. ندب. 1.”ندب الجرح” : التأم. 2.”ندب جسمه” : ظهرت فيه ندوب.

ندب

[ن د ب]. (مص. ندب). 1.”أفرغ ندبه” : رثاءه وما يصاحبه من أنين وتوجع. 2.”رجل ندب” : سريع إلى الفضائل، خفيف، حذر، نشيط، ظريف. 3.”فرس ندب”: ماض، نشيط.

ندبة

ج: ندوب، أنداب. [ن د ب]. (المرة من ندب). “ندبة الجرح” : أثره الباقي على الجلد.

ندبة

[ن د ب]. (الاسم من ندب). 1.”حضروا ندبة الميت” : تعداد مناقب الميت ومحاسنه. 2.” واحر قلباه ممن قلبه شبم”. (المتنبي) : “وا” حرف نداء يستعمل في الندبة للمتفجع عليه أو المتوجع منه. 3.”عربي ندبة” : فصيح.

ند

[ن د د]. (مص. ند). “انتشرت رائحة الند في الغرفة” : عود له رائحة طيبة يتبخر به.

ند

[ن د د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). ند، يند، مص. ند، ندود. 1.”ند البعير” : نفر، شرد، هام على وجهه. 2.”ندت الكلمة” : شذت. 3.”ندت الفكرة عني” : غابت عن ذاكرتي.

ند

ج: أنداد . [ن د د]. 1.”ما له ند” : أي ما له نظير و لا مثيل.البقرة آية 22 فلا تجعلوا لله أندادا وأنتم تعلمون (قرآن). 2.”خرج مع نده” : مع من في سنه، مع قرينه.

نداف

[ن د ف]. (صيغة فعال). : الذي يندف القطن.

ندد

[ن د د]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). نددت، أندد، ندد، مص. تنديد. 1.”ندد بسوء سلوكه” : انتقده، أعلن عن عيوبه. “ندد بمواقفه لكونه انحرف عن المبادئ المتعارف عليها”. 2.”ندد به ” : أسمعه القبيح. 3.”ندد صوته” : رفعه. 4.”ندد الماشية” : فرقها.

ندف

[ن د ف]. (ف: ربا. متعد). ندفت، أندف، ندف، مص. تنديف. “ندف القطن” : ندفه.

ندى

[ن د و]. (ف: ربا. متعد). نديت، أندي، ند، مص. تندية. 1.”ندى الأرض” : بللها. 2.”ندى الفرس” : ركضه حتى عرق. 3.”هو لا تندي إحدى يديه الأخرى” : لا يجود، أي بخيل.

ندر

[ن د ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). ندرت، أندر، اندر، مص. ندور. 1.”ندرت الثمار” : سقطت. “هز الغصن فندرت منه الثمار”. 2.”ندر العالم في علم الفلك” : برز وقل وجود نظيره. “ندر في صبره”. 3.”ندر العظم عن موضعه” : برز وخرج. 4.”ندره أو ندر الشيء” : جربه.

ندر

[ن د ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). ندر، يندر، مص. ندارة. 1.”ندر الكلام” : فصح، جاد. 2.”يندر في كلامه” : يأتي بالغريب.

ندرة

[ن د ر]. (المرة من ندر). 1.”ندرة فضة أو ذهب” : قطعة منه توجد في المعدن. 2.”لا يكون ذلك إلا ندرة أو في الندرة” : إلا أحيانا قليلة.

ندرة

[ن د ر]. 1.”عاشوا سنوات صعبة لندرة الأمطار” : لقلة الأمطار. 2.”لا يكون ذلك إلا ندرة أو في الندرة” : إلا أحيانا قليلة.

ندف

[ن د ف]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). ندفت، أندف، اندف، مص. ندف. 1.”ندف القطن” : ضربه بالمندف. 2.”ندفت الدابة في سيرها” : أسرعت. 3.”ندف بالعود” : ضرب. 4.”ندفت السماء علينا بالمطر” : أرسلته. 5.”ندفت السماء بالثلج” : رمت به.

ندفة

ج: ندف. [ن د ف]. 1.”ندفة لبن” : القليل منه. 2.”ندفة الثلج” : ما ينزل منه شفافا كالقطن.

ندل

[ن د ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). ندلت، أندل، اندل، مص. ندل. 1.”ندل الشيء” : نقله بسرعة، جذبه، اختلسه. 2.”ندل الدلو من البئر” : أخرجه. 3.”ندل الخبز من السفرة” : غرف منها بكفيه. 4.”ندل بسلحه” : رمى به.

ندل

[ن د ل]. (ف: ثلا. لازم). ندلت، أندل، مص. ندل. “ندل النادل” : وزع الطعام والشراب على الآكلين والشاربين.

ندل

[ن د ل]. (ف: ثلا. لازم). ندل، يندل،مص. ندل. “ندلت يده” : وسخت.

ندم

[ن د م]. (مص. ندم). “كان ندمه شديدا” : أسفه، حزنه، تحسره. “أكثر من الندم والاستغفار والتوبة”.

ندم

[ن د م]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). ندم، يندم، مص. ندم، ندامة. “ندم على سوء تصرفه” : أسف عليه، تاب، تحسر، حزن.

ندمان، ة

ج: ندامى. [ن د م]. “وجده ندمان” : نادما، أي متأسفا على ما فعل.

ندمى

[ن د م]. : مؤنث ندمان.

نده

[ن د هـ]. (ف: ثلا. لازمتع). ندهت، أنده، انده، مص. نده. 1.”نده الرجل” : صاح. “ندهه من بعيد”. 2.”نده البعير” : زجره صائحا به، طرده. 3.”نده الإبل” : ساقها مجتمعة.

ندهة

[ن د هـ]. 1.”سمع ندهته” : صوته. 2.”ندهة التاجر” : كثرة ماله ومواشيه.

ندوة

[ن د و]. (اسم المرة من ندا). 1.”ندوة الجماعة” : اجتماعهم. 2.”دار الندوة” : الدار التي يجتمع فيها القوم. 3.”شارك في ندوة علمية” : في لقاء، في مجتمع للمحاورة العلمية. “ندوة ثقافية”. 4.”ندوة دولية” : مؤتمر يجتمع فيه نخبة من العلماء أو الخبراء. 5. “ندوة صحفية ” : لقاء بين صحفيين وشخصية مسؤولة للتحدث والاستفسار عن موضوع ما.

ندور

[ن د ر]. (مص. ندر). “ندور الأمطار” : قلة وجودها.

ندى

ج: أنداء، أندية. [ن د و]. (مص ندي). 1.”ندى النبات” : بخار الماء يتكاثف في الجو البارد أثناء الليل ويتساقط على الأرض قطرات خفيفة. 2.”كان نداه كثيرا” : كرمه.

ندي

[ن د و، ن د ي]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). نديت، أندى، اند، مص. ندى، نداوة. 1.”ندي الثوب” : ابتل. “ندي المعطف”. 2.”نديت الأرض” : أصابها الندى. 3.”ندي الرجل” : جاد، سخا. 4.”ما نديت بشيء منه” : ما نلت منه خيرا. 5.”ندي القوت” : ارتفع وامتد في حسن. 6.”كلام يندى له الجبين” : أي يعرق، يرشح.

نديان

[ن د و]. “ثوب نديان” : مبتل.

نديد

ج: أنداد. [ن د د]. (مص. ند). “هو نديده” : نده، نظيره.

نديف

[ن د ف]. (صيغة فعيل). “قطن نديف” : مندوف.

نديم، ة

ج: ندماء، ندمان، ندامى. [ن د م]. (صيغة فعيل). 1.”كان نديمه في ليالي السمر” : المنادم على الشراب. 2.”هو نديمه” : الرفيق المصاحب.

ندي، ة

[ن د و]. 1.”ثوب ندي” : مبتل. 2.”ندي الكف” : كريم، جواد.

معنى ندأة، معنى ندا، معنى نداء، معنى ندافة، معنى ندافة، معنى ندامة، معنى ندب، معنى ندب، معنى ندب، معنى ندب، معنى ندب، معنى ندبة، معنى ندبة، معنى ند، معنى ند، معنى ند، معنى نداف، معنى ندد، معنى ندف، معنى ندى، معنى ندر، معنى ندر، معنى ندرة، معنى ندرة، معنى ندف، معنى ندفة، معنى ندل، معنى ندل، معنى ندل، معنى ندم، معنى ندم، معنى ندمان، معنى ندمى، معنى نده، معنى ندهة، معنى ندوة، معنى ندور، معنى ندى، معنى ندي، معنى نديان، معنى نديد، معنى نديف، معنى نديم، معنى ندي.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف