معجم الغني – باب النون – فصل نثـ (من غير تشكيل)


جدول المحتويات

نثا

[ن ث و]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). نثا، ينثو، مص. نثو. 1.”نثا الحديث أو الخبر” : حدث به، أشاعه، أذاعه، كشفه. 2.”نثا جاره” : عابه، اغتابه. 3.”نثا عليه قولا” : أخبر به عنه.

نثار

[ن ث ر]. (مص. نثر). 1.”نثار المائدة” : ما تناثر حولها من فتات. 2.”نثار الحنطة” : ما انتشر منها. 3.”نثار العرس” : ما ينثر على المدعوين في عرس من حلوى أو نقود.

نث

[ن ث ث]. (ف: ثلا. لازم). نث، ينث، مص. نث، نثيث. 1.”نث الإناء” : رشح بما فيه. 2.”نث العرق” : سال. 3.”نث العظم” : سال دسمه. 4.”نث الرجل”: عرق من سمنه فصار جسده وكأن به دهنا.

نث

[ن ث ث]. (ف: ثلا. متعد). نث، ينث، مص. نث. 1.”نث الخبر بين الناس” : حدث به وأفشاه وكان ينبغي أن يكتم، أذاعه، كشفه. 2.”نث الجرح” : دهنه. 3.”نث صاحبه” : اغتابه.

نثر

[ن ث ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). نثرت، أنثر، انثر، (أنثر، انثر). مص. نثر، نثار. 1.”نثر الأقلام” : رماها متفرقة. “نثر الأوراق” ” تنثر الزهور على الضيف الكريم احتراما”. 2.”نثر الماء من أنفه بنفسه” : أخرجه. 3.”نثر عنه الدرع” : ألقاها عنه. 4.”نثر الكلام” : أتى به نثرا. 5.”نثر السر” : نشره، أفشاه. 6.”نثر الحب” : رمى به متفرقا. “حين أذكر أحباب قلبي أنثر أسماءهم واحدا واحدا” (أ. المجاطي). 7. “نثر الدمع” : سكبه دمعة دمعة. “فلينثر الدمع من في عينيه دمع”. (ميخائيل نعيمة).

نثر

[ن ث ر]. (مص. نثر). “يكتب نثرا جميلا” : كلاما مرسلا بلا وزن ولا قافية. “النثر العربي”.

نثيث

[ن ث ث]. (مص. نث). “نثيث الإناء” : رشحه. “نثيث المطر يرش رؤوسنا”. (محمد برادة).

معنى نثا، معنى نثار، معنى نث، معنى نث، معنى نثر، معنى نثر، معنى نثيث.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف