معجم الغني – باب النون – فصل نا (من غير تشكيل)


جدول المحتويات

حرف النون

الحرف الخامس والعشرون من الحروف الهجائية، شمسي (مؤ). أ. صوتيا : لثوي ينطق باتصال طرف اللسان واللثة مع ملامسة أصول الأسنان العليا. والنون حرف أنفي لأن الهواء المحبوس عند اللثة يجد منفذا له عبر التجويفات الأنفية. ب. عدديا : يمثل في حساب الجمل عدد خمسين (50). ج. معنى : النون المفردة، تأتي على خمسة أوجه : 1. للتوكيد، وهي إما خفيفة ساكنة، وإما ثقيلة مفتوحة، وتختصان بالفعل :

يوسف آية 32ليسجنن وليكونن من الصاغرين (قرآن). لا يؤكد الفعل الماضي مطلقا بالنون الخفيفة والثقيلة، وتؤكد بهما صيغ الأمر مطلقا. أما المضارع فإن كان حالا لم يؤكد بهما، وإن كان مستقبلا أكد بهما الطلب:إبراهيم آية 42ولا تحسبن الله غافلا (قرآن). 2. نون التنوين: هي نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم لفظا لا خطا “قلم” (قلمن). 3. نون التأنيث، وتأتي في حالتين: أ. مفتوحة ساكن ما قبلها تلحق الفعل ماضيا : “هن كتبن”، ومضارعا “هن يكتبن”، وأمرا “اكتبن”. وهي في هذه الحالات ضمير. ب.مشددة مفتوحة تتصل بالضمائر للدلالة على جمع الإناث: “معهن” – “ضربهن”، وهي في هذه الحالة حرف. 4. نون الوقاية وتأتي قبل ياء المتكلم بعد فعل منصرف: “علمني”. وبعد فعل جامد : عساني. وبعد : ” أني” و”لعلني”. 5. النون الزائدة، وهي اثنتان أحدهما: أ. تلحق الفعل المضارع إذا اتصل بضمير تثنية وتكون مكسورة : “يكتبان، تكتبان”، أو بضمير مؤنثة مخاطبة : “تكتبين” أو جمع مذكر: “يكتبون”، “تكتبون”، وفي هذه الحالة تكون مفتوحة. وهي تثبت في حالة الرفع، وتحذف في حالتي النصب والجزم : “لم يكتبوا شيئا”. ب. تلحق الاسم المثنى مكسورة : “معلمان”، الرجلان”، “امرأتان”، وجمع

المذكر السالم مفتوحة : “معلمون”، السائرون”، “المثقفون”. وتحذف عند الإضافة: “معلما المدرسة” l “مثقفو العصر”.

نأى

[ن أ ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). نأيت، أنأى، انأ، مص. نأي. 1.”نأى عن مقر سكناه” : بعد عنه. 2.”نأى الرجل بجانبه” : تكبر، أعرض بوجهه.الإسراء آية 83 وإذا أنعمنا على الإنسان أعرض ونأى بجانبه (قرآن). 3.”نأى الدمع عن خده بخرقة” : مسحه.

نأي

[ن أ ي]. (مص. نأى). “لم يطق النأي عن بلاده”: البعد.

ناء، النائي، ة

ج: ون، ـات. [ن أ ي]. (فا. من نأى). “النائي عن بلاده ” : البعيد عنها. “ظل نائيا عنه” “في بلاد نائية” “قرية نائية “.

ناء

[ن و أ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). ناء، ينوء،مص. نوء. 1.”ناء الرجل بالحمل” : نهض به مثقلا. 2.”ناء به الحمل” : أثقله، أماله. القصص آية 76 وآتيناه من الكنوز ما إن مفاتحه لتنوء بالعصبة أولي القوة (قرآن). 3.”ناء النجم” : سقط غربا مع الفجر وطلع آخر شرقا. 4.”ناء الرجل” : بعد.

ناء

[ن ي أ]. (ف: ثلا. لازم). ناء، ينيء، مص. نيء، نيوء. “ناء اللحم” : لم ينضج.

نائب

ج: ـون، ـات، نواب، [ن و ب]. (فا. من ناب). 1.”تولى نائب المدير الأمر” : من يقوم مقام المدير في مهمة أو عمل. “غاب الرئيس وحضر نائبه”. 2.”نائب في البرلمان” : ممثل جماعة من الأمة ينتخبه الشعب لينوب عنه وليدافع عن حقوقه ويصونها، كما يعمل على سن القوانين في مجلس النواب، أومجلس الأمة. 3.”نائب عسكري” : رتبة عسكرية في صف الضابط.

نائبة

ج: ـات، نوائب. [ن و ب]. 1.” نائبة الدهر”: مصيبته الشديدة. “حلت به النوائب” “من نظر في العواقب سلم من النوائب”. (مثل). 2.” الحمى النائبة” : الحمى التي تأتي كل يوم.

نائح، ة

ج: ـات. نوائح. [ن و ح]. (فا. من ناح). “خرجت نائحة بعد أن فاضت روح زوجها” : باكية بكاء فيه نواح وهي تذكر خصاله.

نائل، ة

ج: ـون، ـات. [ن و ل]. (فا. من نال). “نائل المكارم” : أي يتلقى المكارم ويحصل عليها.

نائم، ة

ج: ـون، ـات. نيام، نوام. [ن و م]. (فا. من نام). “تركه نائما مستغرقا في النوم : راقدا. “أيها النائمون استيقظوا” “أحلام النائم تفرحه فإذا استيقظ انقطع الفرح عنه”. (ابن المقفع).

ناءى

[ن أ ي]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). ناءيت، أنائي، ناء، مص. مناءاة. 1.”ناءى صاحبه” : باعده. 2.”ناءى عنه الشر” : دافع عنه.

ناب

ج: أنياب، نيوب. [ن ي ب]. : السن بجانب الرباعية.1.”كشر عن أنيابه” : أبان عن أسنانه. 2.”عضه الدهر بنابه”: كان الدهر قاسيا عليه، أي أصابه بشره. “منهم من يمثل دور الماكر ذي الناب الأزرق الذي يقابلك فيبتسم لك”. (أ. أمين) “ناب الفيل” “ناب الكلب”. 3.”ناب القوم” : سيدهم.

ناب، النابي، ة

[ن ب و]. (فا. من نبا). 1.”سيف ناب” : سيف غير حاد. 2.”كلام ناب” : بذيء، مناف للآداب والأخلاق. “كلمة نابية”. 3.”ذوق ناب” : ذوق جاف. 4.”سهم ناب” : سهم لم يصب هدفه. 5.”قوس نابية” : قوس انفلت حبلها.

ناب

[ن و ب]. (ف: ثلا. متعد). نبت، أنوب، مص. نوب، نوبة. “نابته مصيبة” : أصابته. “ينوبه دوار كلما ركب الباخرة”.

ناب

[ن و ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). ناب، ينوب، نب مص. نوب، مناب، نياب، نيابة. 1.”نابت نهايته” : قربت. 2.”ناب النحل إلى الخلايا” : رجع إليها واعتادها. 3.”ناب عنه في الجلسة الافتتاحية” : قام مقامه فيها. “فليغن المنى عن بلوغ الغرض ولتنب الأماني عن تحقيق الرجاء”. (إسحق الحسيني). 4.”ينوب إلى الله صباح مساء” : يعود إلى طاعة الله، يتوب.

ناب

[ن ي ب]. (ف: ثلا. متعد). نبت، أنيب، مص. نيب. “ناب خصمه” : أصاب نابه.

نابت، ة

[ن ب ت]. (فا. من نبت). “زرع نابت” : بارز، ظاهر، نام. “تنتعش الزهرة النابتة بين الصخور”. (جبران خ. جبران).

نابح، ة

ج: نوابح. [ن ب ح]. (فا. من نبح). “كلب نابح” : الكلب الذي ينبح.

نابح

[ن ب ح]. (فا. من نبح). “رجل نابح الصوت”: شديده، أي صوته مرتفع جدا.

نابذ

[ن ب ذ]. (ف: ربا. متعد). نابذ، ينابذ، مص. منابذة. 1.”نابذ خصمه” : عاداه وفارقه عن عداوة وبغض. 2.”نابذ جيرانه الحرب” : كاشفهم إياها، جاهرهم بها.

نابض، ة

ج: ـون، ـات. [ن ب ض]. (فا. من نبض). 1.”قلب نابض” : القلب الذي ينبض، يدق. 2.”نبض نابضه” : فار غضبه. 3.”رجال نابضون بالحيوية والنشاط” : متحركون بقوة.

نابع، ة

ج: نوابع. [ن ب ع]. (فا. من نبع). 1.”ماء نابع من العين” : ماء متدفق من … “عيون نابعة”. 2.”حب نابع من القلب” : صادر. “دموع نابعة من الألم”.

نابغ، نابغة

ج: نوابغ. [ن ب غ]. 1.”عالم نابغة”: عظيم الشأن في علمه، ذو مكانة في العلم. “نابغ في فنه”. 2.”كلمة نابغة” : فصيحة.

نابل

[ن ب ل]. (ف: ربا. متعد). نابلت، أنابل، نابل، مص. منابلة. “نابل أصحابه” : غالبهم في النبالة والفضل.

نابل

ج: نبل، نبل. [ن ب ل]. (فا. من نبل). 1.”رجل نابل” : صانع النبال. 2.”صياد نابل” : ماهر في رمي النبال. 3.”اختلط الحابل بالنابل” : اختلطت الأمور والتبست، وأصلها اختلط أمر من يصيد بالحبال والنبال.

نابه، ة

ج: نبهاء، نابهات. [ن ب هـ]. 1.”نابه في عمله” : متيقظ، فطن، ذو نباهة. 2.”رجل نابه” : ذو ذكر حسن، شريف. 3.”أمر نابه ” : أي عظيم.

ناتئ، ة

[ن ت أ]. (فا. من نتأ). “حبل ناتئ” : بارز، به نتوء. “جبال ناتئة” “صاحب العين الناتئة لا يبصر ما بعد عنه بصرا جيدا “. (التوحيدي).

ناتج، ة

[ن ت ج]. (فا. من نتج). 1.”ناتج الحساب” : الحاصل. 2.”خطأ ناتج عن عدم الفهم” : ناجم عن …

ناثر

[ن ث ر]. (فا. من نثر). 1.”كاتب ناثر” : يكتب النثر. 2.”شاعر ناثر ” : يكتب قصيدة النثر.

ناج، الناجي، ة

ج: ون، ـات. [ن ج و]. (فا. من نجا). “خرج ناجيا من الحادثة” : سالما.

ناجح، ة

ج: ـون، ـات. [ن ج ح]. (فا. من نجح). “ناجح في الامتحان” : مكلل بالنجاح والتوفيق. “لائحة الناجحين”.

ناجد

[ن ج د]. (ف: ربا. لازمتع). ناجدت، أناجد، ناجد، مص. مناجدة. 1. “ناجده ليحل مشاكله” : أعانه، نصره. 2.” ناجد خصمه” : بارزه للقتال. 3. “ناجد المكان”: ارتفع. 4.”ناجدت الإبل” : كثر لبنها.

ناجذ، ة

ج: نواجذ . [ن ج ذ] . 1.”ضحك حتى بدت نواجذه” : الأضراس الأربعة. 2.”عض على ناجذه” : بلغ أشده. 3.”عض على شغله بناجذه “: حرص عليه. 3.”عض على ناجذه متألما” : كمد على ما هو عليه، صبر. “وعض بعد ذلك على ناجذه ندما على سوء فاعله”. (التوحيدي).

ناجز

[ن ج ز]. (ف: ربا. متعد). ناجز، يناجز، مص. مناجزة. “ناجزه إلى آخر نفس” : قاتله، بارزه.

ناجز

[ن ج ز]. (فا. من نجز). 1.”وعد ناجز” : قائم، وفي به. 2.”عمل ناجز” : تام، كامل. 3.”بعته ناجزا بناجز” : أي ما بعته أدى ثمنه نقدا، يدا بيد.

ناجس، ة

[ن ج س]. (فا. من نجس). 1.”ثوب ناجس” : نجس، قذر، أي به نجاسة. 2.”مكان ناجس” : تقشعر منه النفس. 3.”داء أو مرض ناجس” : لا ينفع معه دواء، مرض، عضال.

ناجع، ة

ج: نواجع. [ن ج ع]. (فا. من نجع). 1.”ماء ناجع” : هنيء، مريء. 2.”دواء ناجع” : شاف، فعال، نافع.

ناجم، ة

[ن ج م]. (فا. من نجم). “ضرر ناجم عن الإهمال” : ناتج . “حرائق ناجمة عن شدة الجفاف”.

ناجى

[ن ج و]. (ف: ربا. متعد). ناجيت، أناجي، ناج، مص. مناجاة، نجاء. 1.”ناجى صاحبته” : كلمها بسر بما في قلبه من خفايا وعواطف سارة. 2.”يناجي الله في السر والعلانية” : يوجه كلامه إلى الله لإظهار خشوعه وعبادته. 3.”بات الهم يناجيه” : يلازمه ويستولي عليه.

ناح، الناحي، ة

ج: نحاة. [ن ح و]. (فا من نحا). “عالم ناح” : عالم بالنحو.

ناح

[ن و ح]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). ناح، ينوح، مص. نوح، نواح، نياح. 1.”ناحت المرأة الميت” : بكته بصياح وعويل. “ناحت المرأة على زوجها”. 2.”ناحت الحمامة” : سجعت، هدلت، أي رددت صوتها.

ناحر

[ن ح ر]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). ناحر، يناحر، مص. مناحرة. 1.”ناحره عدوه” : قاتله. 2.”ناحر زميله” : خاصمه. 3.”ناحره على الأمر” : شاحه.

ناحر

[ن ح ر]. (فا. من نحر). “ناحر الشاة” : ذابحها.

ناحل، ة

ج: نحول، نواحل. [ن ح ل]. (فا. من نحل). “ناحل الجسم” : رقيق الجسم. “ناحل القوام” ناحلة القوام” “امرأة ناحلة المعصم”.

ناحية

ج: نواح، النواحي. 1.”في الناحية الجنوبية” : في الجهة، في المنطقة. 2.”من هذه الناحية” : من هذه الوجهة، من هذا الجانب. 3.”تناول موضوعا متعدد النواحي” : المجالات.

ناخب، ة

ج: ـون، ـات. [ن خ ب]. (فا. من نخب). “اقترع الناخب” : من ينتخب على مرشح أو قرار أو دستور. “لائحة الناخبين” ” أدلى الناخب بصوته”.

ناخر، ة

ج: نخر. [ن خ ر]. (فا. من نخر). 1.”أثاث ناخر” : بال، متفتت. 2.”لا ناخر في الدار” : لاأحد بها. 3. “عظام ناخرة” : نخرة، مجوفة بها نخر. 4.”سن ناخرة” : مسوسة. 5.”ركب ناخره” : حماره.

ناخس

[ن خ س]. (فا. من نخس). 1.”ناخس البعير”: ضاغط يصيب البعير في إبطه. 2.”ناخس الحيوان” : جرب يكون عند ذنبه.

ناخل، ة

ج: ـون، ـات.[ن خ ل]. (فا. من نخل). “ناخل الدقيق” : من ينخله بالمنخل.

ناد، النادي

ج: أندية، نواد، النوادي. [ن د و]. (فا من نادى). 1.”نادي المهندسين” : مكان، مجلس اجتماعهم. “ذهب إلى النادي” “النوادي الرياضية”. 2.”النادي الليلي” : مكان للتسلية واللهو. “ونوادي الليل تبقى عندنا مفتوحة حتى الصباح”. ( نزار قباني).

نادب، ة

ج: ـون، ـات. [ن د ب]. (فا. من ندب). “نادب الميت” : باك.

نادر، ة

ج: نوادر. [ن د ر]. (فا. من ندر). 1.”كتاب نادر” : قليل التداول. 2.”كلام نادر” : ما قل وجوده ومثيله. “سلعة نادرة” “شجاعة نادرة”. 3.”نادرا ما يحضر” : قليلا ما. “من النادر أن تراه” “لا أذهب إلى الفرجة إلا نادرا”. 4.”أمر نادر” : نشاز. “وتتعجب من الغريب النادر ويضحكها البديع الطارئ”.

نادرة

ج: نوادر. [ن د ر]. 1.”روى له نادرة ” : قصة غير مألوفة تتضمن أشياء غريبة طريفة. 2.” هو نادرة زمانه” : وحيد عصره. 3.”نوادر الألفاظ” : ألفاظ غير متداولة.

نادل

ج: ندل. [ن د ل]. (فا من ندل). “نادل المقهى” : من يقوم بخدمة زبن المقهى.

نادم

[ن د م]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). نادم، ينادم، منادمة. 1.”نادمه على الشراب” : جالسه عليه، رافقه في الشرب. 2.”نادم جليسه” : سامره. “لقد نادمتك منذ الليلة يا صديقي بهذا الحديث”.

نادم، ة

ج: ـون، ـات. [ن د م]. (فا. من ندم). “نادم على ما بدر منه” : آسف، متحسر. الشعراء آية 157فعقروها فأصبحوا نادمين (قرآن).

نادى

[ن د و]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). ناديت، أنادي، ناد، مص. مناداة، نداء. 1.”نادى الهلال” : ظهر. 2.”نادى النبات” : بلغ والتف . 3.”نادى أصحابه” : جالسهم في النادي . 4.”نادى أعضاء الجمعية” : شاورهم. 5.”ناداه ليجلس بجانبه” : دعاه. 6.”ينادي بمبادئ سامية” : يدعو إليها. “والمبادئ التي أنادي بها إنما هي ثمرة علم لا يعرف التفرقة ولا التحزب”. (أمين الريحاني) “لا حياة لمن تنادي”. 7.”ارتفع صوته وهو ينادي” : يدعو ويصيح. آل عمران آية 193ربنا إنا سمعنا مناديا ينادي للإيمان (قرآن) “اذكرني يا بلدي فأنا من أعماق القبر أناديك، أغني لك”. (عبد الرفيع الجواهري). 8.”نادى بسره” : أظهره. 9.”نادوا به رئيسا عليهم” : اختاروه.

نار

ج: نيران. [ن و ر]. (مؤ، مذ). 1.”نار مشتعلة” : مادة مضيئة محرقة ناجمة عن احتراق الخشب أو الفحم ونحوهما. “نار الموقد” “نار جهنم”القارعة آية 11نار حامية (قرآن) “اندلعت النيران”. 2.”نار الجبل” : البركان. 3.”أوقد نار الحرب والفتنة” : أوقد فتيلها، اندلاعها. 4.”أشهر من نار على علم” : عبارة تقال لرجل مشهور، معروف جدا، ذائع الصيت. 5.”نار البهيمة” : علامتها، سمتها. 6.”الانتظار أحر من النار” : أحر من الاحتراق. 7.”أطلق عليه النار” : أطلق عليه رصاصة أو قذيفة. “نيران المدفعية”. 8.”اتفقوا على وقف إطلاق النار” : على وقف المعارك. 9.”النار تحت الرماد ” : أي مندسة تحت الرماد، والمقصود عدم الانخداع بظواهر الأشياء. 10.”لا دخان بلا نار” : أي ما من فتنة إلا وراءها سبب. 11.”نار الغضب” : سورة الغضب. 12.”صب الزيت في النار” : أي زاد الأمر اشتعالا. 13.”استضاء بناره” : استشاره وأخذ برأيه. 14.”شيخ النار “: إبليس.

نار

[ن و ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). نرت، أنور، نر، مص. نور، نوار، نوار. 1.”نارت الفتنة” : اشتعلت، وقعت، انتشرت. 2.”نار من المكاره” : نفر منها. “نار من المعاصي والشكوك”.

نار

[ن ي ر]. (ف: ثلا. متعد). نرت، أنير، نر، مص. نير. “نار الثوب” : جعل له نيرا، أي زينه بصور أو خطوط.

نار

[ن و ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). نرت، أنور، نر، مص. نور، نيار. 1.”نار الضوء” : أضاء. “نارت النار”. 2.” نار النار من بعيد” : أبصرها، نظر إليها، تأملها. 3.”نار البعير” : جعل عليه نارا أي علامة، سمة. 4.”نار الجيش” : انهزم.

نارجيلة

: آلة لها أنبوب طويل ملتصق بقنينة بها ماء وهي مفتوحة على رأس غليون، يدخن بها التنك، تستعمل بكثرة ببلدان الشرق العربي.

ناري، ة

[ن و ر]. (منسوب إلى النار). 1.”سلاح ناري” : سلاح يقذف الرصاص أو القذائف. 2.”خطاب ناري اللهجة” : شديد، عنيف اللهجة.

نازح، ة

ج: ـون، ـات. [ن ز ح]. (فا. من نزح). 1.”بلد نازح” : بعيد. 2.”نازح عن بلاده” : بعيد عنها، مبعد عنها. “استقر النازحون في الخيام”.

نازع

[ن ز ع]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). نازعت، أنازع، نازع، مص. منازعة، نزاع. 1.”نازعه في حقوقه” : خاصمه. “أنا لا أنازعه في شيء”. 2.”نازع أمام القضاء” : رفع دعوى إلى القضاء. 3.”نازع إلى وطنه” : اشتاق. “لا أنكر أن الحج أمنية طالما نازعني الفؤاد إليها”. (ن. محفوظ) “نازع إلى أهله”. 4. “نازعته نفسه إلى الخير”: دفعته. “الشرير تنازعه النفس إلى سوء الظن على الدوام”. 5.”نازع سيده” : عصيه وخرج عن طاعته. من نازع الله رداءه فإن رداءه الكبرياء (حديث).

نازع، ة

ج: ـون، ـات. [ن ز ع]. (فا. من نزع). “نازع الجذور” : أي من يقلعها.

نازف، ة

ج: ـون، ـات، نزف. [ن ز ف]. (فا. من نزف). 1.”مريض نازف” : من نزف دمه. 2.”عرق نازف” : عرق يابس. 3.”جرح نازف” : جرح سائل بالدم.

نازل

[ن ز ل]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). نازلت، أنازل، نازل، مص. منازلة، نزال. 1.”نازله في الحرب” : نزل لقتاله ومنازعته وجها لوجه. 2.”نازل رفاقه في رحلة” : نزل معهم.

نازل، ة

ج: ـون، ـات، نوازل. [ن ز ل]. (فا. من نزل). 1.”نازل من السلم” : هابط منه. 2.”إن القضاء النازل لا محيص منه” : الواقع الذي يحل .

نازلة

ج: نوازل. [ن ز ل]. 1.”حلت به نازلة” : مصيبة شديدة. “نوازل الدهر”. 2.”النازلة في الشرع” : قضية عدلية. 3.”النازلة في الفقه” : قضية مستحدثة من قضايا المجتمع، تستدعي حكما شرعيا أو فتوى من لدن فقيه تتوافر فيه شروط الفتوى.

نازي : (سيا). : المنتمي إلى النازية.

نازية

(سيا). (مص. صناعي). : حركة سياسية مثلها الحزب الوطني الاشتراكي، الذي أنشأه هتلر في ألمانيا سنة 1923.

ناس

[ن و س]. : الرجال عموما. “أيها الناس” : أيها الخلق، أيها الرجال. “غاية الناس وحاجاتهم صلاح المعاش والمعاد” “رضا الناس غاية لا تدرك” “عامل الناس بما تحب أن يعاملوك به”.

ناس

[ن و س]. (ف: ثلا. لازمتع). نست، أنوس، نس، مص. نوس، نوسان. 1.”ناس الغصن” : تحرك. 2.”ناس لعابه” : سال، اضطرب. 3. “ناس الجمال” : ساقها.

ناسئ، ة

ج: نسأة. [ن س أ]. (فا. من نسأ). “رجل ناسئ” : سمين. “خروف ناسئ”.

ناسب

[ن س ب]. (ف: ربا. متعد). ناسبت، أناسب، ناسب، مص. مناسبة. 1.”ناسبه جو الجبل” : لاءمه، وافقه. 2.”ناسب الرجل” : شاركه في النسب وصاهره، كان قريبه.

ناسخ

[ن س خ]. (ف: ربا. متعد). ناسخت، أناسخ، ناسخ، مص. مناسخة. “ناسخ كل النساخ” : نافسهم في النسخ.

ناسخ، ة

ج: ـون، ـات. نساخ. [ن س خ]. (فا. من نسخ). 1.”ناسخ الكتب” : من ينسخها. “ينفق أكثر وقته في دار الكتب قارئا أو ناسخا”. (طه حسين). 2.”آلة ناسخة” : آلة النسخ. 3.”النواسخ في النحو”: الكلمة التي تغير حكم المبتدإ والخبر سواء كانت حرفا مثل إن وأخواتها أو فعلا مثل كان وأخواتها.

ناسغ

ج: نسغ. [ن س غ]. (فا. من نسغ). “رجل ناسغ” : حاذق، ماهر في الطعن.

ناسف، ة

ج: ـون، ـات. [ن س ف]. (فا. من نسف). “ناسف لكل عمل” : من يحطم، ينسف عملا قائما.

ناسق

[ن س ق]. (ف: ربا. لازم. م. بظرف). ناسقت، أناسق، ناسق، مص. مناسقة. “ناسق بين عملين” : رتب بينهما، لاءم.

ناسك، ة

ج: ـون، ـات، نساك. [ن س ك]. (فا. من نسك). “رجل ناسك” : متعبد، زاهد. “انقلب الفتى ناسكا وقور السمت صلب القسمات يرود نفسه على ألوان من التقشف والشظف”. (محمود تيمور).

ناسل، ة

ج: نسل. [ن س ل]. (فا. من نسل). “جاء ناسلا” : مسرعا.

ناسم

[ن س م]. (ف: ربا. متعد). ناسمت، أناسم، ناسم، مص. مناسمة. 1.”ناسم صاحبه” : دنا منه، قاربه. 2.”ناسم جاره” : كلمه بسر، حادثه، ساره.

ناسم

[ن س م]. (فا. من نسم). “رجل ناسم” : مريض مشرف على الموت.

ناش

[ن و ش]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). نشت، أنوش، نش، مص. نوش. 1.”ناش الولد” : مشى. 2.”ناش الجالس” : أسرع في النهوض. 3.”ناش بالحبل” : تعلق به. 4. “ناش الشيء” : طلبه. 5.”ناشه برمح” : أصابه به. 6.”ناش صاحبه خيرا” : أناله إياه. 7.”ناش من الطعام شيئا قليلا” : أصاب، أخذ.

ناشئ، ة

ج: ـون، ـات، نشء. [ن ش أ]. (فا. من نشأ). 1.”ولد ناشىء” : ولد جاوز حد الصغر، من شب. 2.”كاتب ناشىء” : كاتب متطلع بدأ يخوض غمار الكتابة. 3.”ناشىء من الحرارة” : ناتج. 4.”يرعى الناشئة ويهتم بشؤونها” : جيل الشباب. 5.”ناشئة الليل” : الاستيقاظ من النوم والقيام للصلاة.المزمل آية 6 إن ناشئة الليل هي أشد وطئا وأقوم قيلا (قرآن).

ناشب

[ن ش ب]. (ف: ربا. متعد). ناشبت، أناشب، ناشب، مص. مناشبة. “ناشبه الحرب” : جاهره بها، نابذه بها.

ناشب، ة

[ن ش ب]. (فا. من نشب). “شب به ناشب” : رام.

ناشد

[ن ش د]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). ناشدت، أناشد، ناشد، مص. مناشدة. 1.”ناشده الله وبالله” : حلفه بالله. 2.”ناشده معروفا ” : طلبه إليه. “أناشدكم أن نعمل كأمة جمعت كلمتها ووحدت غايتها”. (أ. الريحاني). 3.”ناشده الأمر أوناشده فيه” : طلبه إليه.

ناشد، ة

ج: ون، ات. [ن ش د]. (فا. من نشد). “ناشد الحق” : طالبه.

ناشر، ة

ج: ون، ات. [ن ش ر]. (فا. من نشر). “ناشر الكتب” : المسؤول عن طبع الكتب ونشرها.

ناشط، ة

ج: ـون، ـات. [ن ش ط]. (فا. من نشط). “ناشط في عمله” : ذو نشاط وحركة.

ناشف، ة

[ن ش ف]. (فا. من نشف). 1.”خبز ناشف” : يابس. 2.”والهواء الناشف يهب لذيذا” : الجاف.

ناشلة

[ن ش ل]. “فخذ ناشلة” : قليلة اللحم.

ناصب

[ن ص ب]. (ف: ربا. متعد). ناصبت، أناصب، ناصب، مص. مناصبة. 1.”ناصبه العداء” : أظهره، أقامه. 2.”ناصب عدوه” : عاداه، قاومه.

ناصب، ة

ج: نواصب. [ن ص ب]. (فا. من نصب). 1.”ناصب في سيره” : جاد فيه. 2.”هم ناصب” : متعب. 3.”عيش ناصب” : فيه كد وتعب. 4.”لن حرف ناصب” : ينصب الفعل المضارع : “لن يخرج”.

ناصح

[ن ص ح]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). ناصحت، أناصح، ناصح، مص. مناصحة. 1.”ناصح صاحبه”: نصح كل منهما الآخر. 2.”ناصح نفسه في التوبة” : أخلصها.

ناصح، ة

ج: ـون، ـات. [ن ص ح]. (فا. من نصح). 1.”ناصح له” : موجه النصائح.الأعراف آية 68 وأنا لكم ناصح أمين (قرآن). 2.”بياض ناصح” : بياض صاف، خالص. 3.”ناصح الجيب” : نقي القلب لا غش فيه.

ناصر

[ن ص ر]. (ف: ربا. متعد). ناصرت، أناصر، ناصر، مص. مناصرة. “ناصر صاحبه” : نصر أحدهما الآخر.

ناصر، ة

ج: ون، ات، نصار، أنصار. [ن ص ر ].(فا. من نصر). 1.”ناصر له على أعدائه” : مساعد، مؤيد له.آل عمران آية 22 وما لهم من ناصرين (قرآن) “وهو في الخلوة خير مسامر وعند الحاجة خير ناصر”. (الجاحظ). 2.”أخذ بناصره” : أمده بالعون، ساعده. 3.”هو الله الناصر” : من أسماء الله الحسنى. 4.”عبد الناصر” : اسم علم مركب. 5.”ناصر” : يطلق على شهر يونيو حسب اليومية الليبية.

ناصري، ة

ج: ـون، ـات. [ن ص ر]. 1.(منسوب إلى مدينة الناصرة بفلسطين) : يسوع الناصري. 2.”ناصري”: المعتنق لآراء وأفكار الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر.

ناصرية

[ن ص ر]. (سيا). (مص. صناعي). : مجمل الآراء والأفكار في الوحدة والاشتراكية التي كان يطرحها ويدافع عنها الرئيس جمال عبد الناصر.

ناصع، ة

ج: ـون، ـات. [ن ص ع]. (فا. من نصع). 1.”أبيض ناصع” : صاف. “كانت ترتدي ثوبا ناصعا”. 2.”حق ناصع” : ظاهر، بين، واضح. “حقيقة ناصعة لا غبار عليها”. 3.”حسب ناصع” : خالص لا شائبة به.

ناصف

[ن ص ف]. (ف: ربا. متعد). ناصفت، أناصف، ناصف، مص. مناصفة. 1.”ناصفه المال” : أعطاه نصفه. 2.”ناصفه ما يملك” : قسمه على النصف.

ناصف، ة

ج: ـون، ـات، نصاف، نواصف. [ن ص ف]. (فا. من نصف). “ناصفة البيت” : وصيفته، خادمته. “ناصفو القصر”.

ناصية

ج: نواص، النواصي. [ن ص و]. 1.”ناصية الرأس” : مقدمه.الرحمن آية 41فيؤخذ بالنواصي والأقدام (قرآن). 2.”ناصية الشعر” : شعر مقدم الرأس إذا طال. “ناصية الجواد”. 3.”التقى به صدفة عند ناصية الشارع” : رأس الشارع عند ملتقاه بآخر. 4.”امتلك ناصية البلاغة” : امتلك قدرتها. “قبض على ناصية قضاياه”. 5.”هو ناصية قومه” : شريفهم والمتقدم عليهم. “هو ذؤابة قومه وناصية عشيرته” “نواصي الناس”.

ناض

[ن و ض]. (ف: ثلا. لازمتع). نضت، أنوض، نض، مص. نوض. 1.”ناض الشيء” : تحرك، تململ، تدبدب. 2.”ناض البرق” : تلألأ. 3.”ناض السائح” : ذهب في البلاد، جال. 4.”ناض الجذر” : عالجه لينتزعه. 5.”ناض المعدن” : أخرجه.

ناضب، ة

ج: نضب. [ن ض ب]. (فا. من نضب). “نبع ناضب” : جاف، أي ذهب ماؤه. “غدير ناضب” “مد إلى القلل يده ألفاها ناضبة ليس في واحدة منها قطرة”. (محمود تيمور).

ناضج، ة

[ن ض ج]. (فا. من نضج). 1.”ثمر ناضج”: مستو، أي جاهز للقطف والأكل. “طعام ناضج تشتهيه الأنفس”. 2.”شاب ناضج” : بالغ ومكتمل المدارك.

ناضح

[ن ض ح]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف). ناضحت، أناضح، ناضح، مص. مناضحة. “ناضح عنه” : دافع عنه.

ناضح

ج: نواضح. [ن ض ح]. (فا. من نضح). “نبات ناضح” : مسقي.

ناضر، ة

ج: نضر، نواضر. [ن ض ر]. (فا. من نضر). 1.”وجه ناضر” : جميل، حسن.القيامة آية 22 ، 23وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة (قرآن). 2.”لون ناضر” : ناصع، شديد اللمعان. “أصفر ناضر” “أخضر ناضر”.

ناضل

[ ن ض ل ]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). ناضلت، أناضل، ناضل، مص. نضال، مناضلة. 1.”ناضله بمهارة” : باراه في الرمي. 2.”ناضل عنه” : حامى ودافع عنه. 3.”ناضل نضالا مستميتا” : كافح، دافع، حامى. “يناضل في سبيل قضايا بلاده العادلة”.

ناط

[ن و ط]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). نطت، أنوط، نط، مص. نوط، نياط. 1.”ناط الشاة” : علقها. “كل شاة من رجلها ستناط”. (مثل). 2.”ناط الأمر بنائبه” : عهد به إليه. 3.”ناطت الدار” : بعدت.

ناط

[ن ي ط]. (ف: ثلا. لازم). ناط، ينيط، مص. نيط. ناطت الدار” : بعدت.

ناطح

[ن ط ح]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف). ناطحت، أناطح، ناطح، مص. مناطحة. “ناطح عن أصحابه”: دافع عنهم.

ناطح، ة

ج: ـون، ـات، نواطح. [ن ط ح]. (فا. من نطح). 1.”كبش ناطح” : أي طاعن بقرنيه. 2.”الناطح من الجمال” : الذي يحمل عليه الماء لسقي الزرع. 3.”ليس له ناطح ولا خابط” : أي ليس له جمل ولا نعجة. 4.”أصابه ناطح” : مصيبة، مكروه. 5.”ناطحات السحاب” : أي العمارات الشاهقة ذات الطوابق العديدة جدا.

ناطر

ج: نطار، نطرة. [ن ط ر].(فا. من نطر). “ناطر الكرم” : حارسه، حافظه. “ناطر العمارة” .

ناطف

[ن ط ف]. (فا. من نطف). : نوع من الحلوى البيضاء.

ناطق

[ن ط ق]. (ف: ربا. متعد). ناطقت، أناطق، ناطق، مص. مناطقة. “ناطق صاحبه” : كلمه.

ناطق، ة

ج: ـون، ـات. [ن ط ق]. (فا. من نطق). 1.”ناطق بالحق”: المتكلم. 2.”الناطق باسم الحكومة” : المتحدث باسمها. “الناطق الرسمي”. 3.”الإنسان حيوان ناطق”: مفكر، إنسان عاقل. 4.”حقائق ناطقة” : واضحة، بينة. 5.”ما له ناطق ولا صامت” : أي ما له ماشية ولا ذهب. 6.”الناطقون بالضاد” : العرب. 7.”صورة ناطقة بأكثر من معنى” : كاشفة، معبرة. 8.”نفس ناطقة” : مدركة للأشياء، عاقلة. 9.”نشرة الأخبار الناطقة” : أي الأخبار التي تقدمها الإذاعة خلاف الأخبار المصورة التي تقدمها التلفزة.

ناطور

ج: نطار، نواطير. [ن ط ر]. “طاف الناطور حول حقول الكرم” : حافظ الكرم، حارس الزرع.

ناظر

[ن ظ ر]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). ناظرت، أناظر، ناظر، مص. مناظرة. 1.”ناظره في العمل” : صار نظيرا، مماثلا له. 2.”ناظره في قضايا علمية” : جادله، ناقشه. 3.”ناظره به أو ناظر الشيء بالشيء”: جعله نظيره. “لا تناظر بكلام الله ولا بكلام رسول الله صلى الله عليه وسلم”. 4.”ناظرت الدار الدار” : قابلتها. 5.” ناظر سكان البلاد كذا من العدد” : قاربه.

ناظر، ة

ج: ون، ات، نظارة، نظار، نواظر. [ن ظ ر]. (فا. من نظر). 1.”ناظر إليه بإمعان” : متأمله بنظراته. “وإن غدا لناظره قريب”. 2.”ناظر العين” : سوادها الذي فيه إنسانها. 3.”أصابت الكرة ناظرته” : عينه. 4.”أيها النظارة الكرام” : أيها المشاهدون. 5.”ناظر المدرسة”: متولي شؤون إدارتها.

ناظم، ة

ج: ـون، ـات. [ن ظ م]. (فا. من نظم). 1.”ناظم شؤون البيت” : منظم لها. 2.”ناظم الشعر” : من ينظم الشعر حسب الوزن الشعري.

ناظمة

[ن ظ م]. “الآلة الناظمة” : الآلة الحاسبة، الحاسوب.

ناظور

ج: نواظير. [ن ظ ر]. : آلة النظر المقربة للأشياء، منظار.

ناع، الناعي،ة

ج: ون، نعاة، ـات. [ن ع ي]. (فا. من نعى). “جاءهم ناعيا” : الذي يأتي بخبر الموت. “كان يتكلف الحزن تكلف الناعي الذي ينقل أخبار الوفاة”.

ناع

[ن و ع]. (ف: ثلا. لازمتع). ناع، ينوع، مص. نوع. 1.”ناع الغصن” : تمايل. 2.”ناعت العقاب” : مالت للانقضاض. 3.”ناع الفقير” : جاع، عطش. 4.”ناع العمل” : طلبه بجد، أي جد في طلبه.

ناع

[ن ي ع]. (ف: ثلا. لازم). نعت، أنيع، مص. نيع. 1.”ناع الغصن” : تمايل. 2.”ناع السائر” : تقدم في السير.

ناعب، ة

ج: نعب، نواعب. [ن ع ب]. “ناقة ناعبة”: سريعة في سيرها. “بعير ناعب”.

ناعت، ة

ج: ـون، ـات. [ن ع ت]. (فا. من نعت). “رجل ناعت” : واصف.

ناعتة

ج: نواعت. [ن ع ت]. “ناعتة المحل التجاري” : شعار مميز يوضع على واجهات المحلات التجارية لجلب الانتباه إليها.

ناعس، ة

[ن ع س]. (فا. من نعس). “ناعس على السرير” : نائم. “دخل كل إلى بيته ولم تبق إلا المصابيح الزرق ناعسة واهنة الضوء”. (حنا مينه).

ناعق، ة

ج: نعقة، نعاق، نواعق. [ن ع ق]. (فا. من نعق). 1.”غراب ناعق” : ناعب، صائح. “سمعه ناعقا”. 2.”أتى كل ناعق وناعر” : أي كل الناس. 3.”الناعقان” (فك) : كوكبان من كواكب الجوزاء.

ناعم

[ن ع م]. (ف: ربا. لازمتع). ناعمت، أناعم، ناعم، مص. مناعمة. 1.”ناعم الرجل” : ترفه، تنعم. 2.”ناعم صاحبه” : رفهه، نعمه. 3.”ناعم الثوب” : جعله ناعما، لينا. 4.”ناعم القيد” : أحكمه.

ناعم، ة

ج: ـون، ـات، نواعم. [ن ع م]. (فا. من نعم). 1.”ثوب ناعم” : لين الملمس. 2.”رمل ناعم” : رطب. “رمال ناعمة” “تراب ناعم” “جلد ناعم”. 3.”في عيش ناعم” : في رغد. 4.”ناعم الظفر” : يافع. 5.”ناعم البال” : هادئ البال. 6.”الجنس الناعم” : النساء، الجنس اللطيف.

ناعورة

ج: نواعير. [ن ع ر]. 1. : آلة لرفع الماء من الآبار قوامها دولاب ذو دلاء يدور بقوة الماء الدافقة، أو جر الدواب له. 2.”الناعورة الهوائية” : التي تشتغل بقوة الهواء.

ناغم

[ن غ م]. (ف: ربا. متعد). ناغمت، أناغم، ناغم، مص. مناغمة. “ناغمه بهدوء” : كلمه بصوت خافت.

ناغى

[ن غ ي]. (ف: ربا. متعد). ناغيت، أناغي، ناغ، مص. مناغاة. 1.”ناغى الولد” : كلمه بما يحب ملاطفا. 2.”ناغى الفتاة” : غازلها.يا نازح الدار ناغ العود ثانية … … وجس أوتاره بالرفق واللين(م. م. الجواهري).3.”جبل يناغي السماء” : يدانيها.

ناف، النافي، ة

[ن ف ي]. (فا. من نفى). 1.”ناف لما حدث” : ناكر. 2.”أداة نافية” : أداة نفي.

ناف

[ن و ف]. (ف: ثلا. لازمتع). نفت، أنوف، نف، مص. نوف. 1.”ناف البناء” : علا، ارتفع. 2.”ناف عليه” : أشرف. 3.”ناف الرضيع الثدي” : مصه. “ناف من الثدي”.

نافث

[ن ف ث]. (ف: ربا. متعد). نافثت، أنافث، نافث، مص. منافثة. “نافث صاحبه” : كالمه، ساره، وشوش في أذنيه.

نافث، ة

ج: ـون، ـات، نوافيث. [ن ف ث]. (فا. من نفث). 1. “دم نافث” : نابع، سائل . 2.”نافث في الشيء” : نافخ. 3. “رجل نافث” : ساحر. 4.”نافث في أذنيه” : موشوش، أو مناج له.

نافح

[ن ف ح]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). نافحت، أنافح، نافح، مص. منافحة. 1.”نافح عنه” : دافع عنه. 2.”نافحه بإرادة قوية” : خاصمه، كافحه.

نافد

[ن ف د]. (ف: ثلا. متعد). نافدت، أنافد، نافد، مص. منافدة. “نافد خصمه” : حاكمه، خاصمه حتى يبطل حجته.

نافذ

[ن ف ذ]. (ف: ثلا. متعد). نافذت، أنافذ، نافذ، مص. منافذة. “نافذ الرجل” : حاكمه.

نافذ، ة

ج: ون، ات. [ن ف ذ]. (فا. من نفذ). 1.”نافذ في أموره” : الماضي في جميع أموره. 2.”رأي نافذ”: له تأثير وسلطة وفعالية، رأي مطاع. “نافذ الكلمة” “أمر نافذ” “نافذ البصيرة”. 3.”قرار أصبح نافذا”: أصبح ساري المفعول. 4.”طريق نافذ” : طريق سالك، أي يسلكه الجميع… 5.”طعنة نافذة” : طعنة أحدثت شقين من الطرفين لتوغلها بحدة. “مشيئة نافذة في كل شيء”. 6.”له عينان نافذتان” : متوغلتان بنفاذ.

نافذة

ج: نوافذ. [ن ف د]. “نافذة البيت” : فتحة في الحائط ينفذ منها الهواء إلى البيت، شرفة. “أشار إلى النافذة فإذا النهار يدخل منها متلصصا”. (توفيق الحكيم).

نافر، ة

ج: نفر، نفر. [ن ف ر]. (فا. من نفر). 1.”حيوان نافر” : صعب المراس. 2.”نافرة الرجل” : عائلته، قبيلته، قومه الأقربون.

نافس

[ن ف س]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). نافست، أنافس، نافس، مص. نفاس، منافسة. 1.”نافسه في الرتبة الأولى”: سابقه. 2.”نافسه في العمل” : فاخره. 3.”نافس في الأمر” : غالى فيه، بالغ، رغب.

نافس

[ن ف س]. (فا. من نفس). 1.”رجل نافس” : مصيب بالعين، أو حاسد. 2.”شيء نافس” : رفيع مرغوب فيه.

نافض، ة

ج: ـون، ـات. [ن ف ض]. (فا. من نفض). 1.”قام نافضا الغبار عنه” : مزيلا … 2.”نافض يده من كل مسؤولية” : ممتنع عن الاستمرار فيها بتركها.

نافط، ة

ج: نوافط. [ن ف ط]. (فا. من نفط). 1.”نافط الجسم” : أي جسمه به قروح، بثور. 2. : بثور تخرج في اليد ملأى بالماء. 3.”رغوة نافطة” : ذات نفاخات. 4.”ماله عافطة ولا نافطة” : غير مالك لشيء.

نافع

[ن ف ع]. (فا. من نفع). 1.”عمل نافع” : مفيد، فيه منفعة. “دواء نافع له مفعول قوي”. 2.”هو الله النافع” : من أسماء الله الحسنى، يوصل النفع إلى من يشاء من عباده. “لا يميز الضار من النافع “.

نافق

[ن ف ق]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف). نافق، ينافق، مص. نفاق، منافقة. 1.”نافق في دينه” : أخفى كفره وأظهر الإيمان. 2.”نافق اليربوع” : دخل في جحره.

نافق، ة

[ن ف ق]. (فا. من نفق). 1.”بضائع نافقة” : رائجة، عليها إقبال الزبن. 2.”سوق نافقة” : خلاف الكاسدة. 3.”النافقة” : وعاء المسك.

نافلة

ج: نوافل. [ن ف ل]. (فا. من نفل). 1.”أدى صلاة النوافل” : الصلوات التي لم تفرض شرعا. الإسراء آية 79ومن الليل فتهجد به نافلة لك ( قرآن). 2.”هذه نافلة هي لك”: ما زاد على النصيب أو الحق أو الفرض. 3.”أعطاه نافلة” : أي هبة، عطية، عطاء. 4.”اقسموا النوافل” : الغنائم. 5.الأنبياء آية 72ووهبنا له إسحاق ويعقوب نافلة (قرآن) : حفيدا. 6.”من نافلة القول” : مما لا حاجة إلى ذكره.

نافور

: عند المسيحيين سر القربان المقدس.

نافورة

ج: نوافير. “نافورة ماء” : مكان في دار أو ساحة عمومية أو حديقة ينبع منه الماء بتأثير ضغط داخلي.

نافورية

“الطائرة النافورية” : الطائرة السريعة جدا.

نافى

[ن ف ي]. (ف: ربا. متعد). نافى، ينافي، مص. منافاة. 1.”نافاه بين الشعاب” : طارده. 2.”رأي نافى الحقيقة” : خالفها، باينها. “سلوكه ينافي قواعد الآداب”.

ناقب

[ن ق ب]. (ف: ربا. متعد). ناقبت، أناقب، ناقب، مص. مناقبة. “ناقب رفاقه” : فاخرهم بالمناقب، أي بالأخلاق والخصال الحميدة.

ناقبة

(طب). “أصيب بناقبة” : قرحة تخرج في الجنب، رأسها من داخل.

ناقة

ج: نوق، ناقات، أنواق. 1. : الأنثى من الإبل. 2.”لا ناقة لي في ذلك ولا جمل” : أي لا دخل لي في ذلك.

ناقد، ة

ج: ون، ات، نقاد. [ن ق د]. (فا. من نقد). “الناقد الأدبي” : من يهتم بالنقد الأدبي ويمارسه. “لكل ناقد غرباله”. (ميخائيل نعيمة).

ناقر

[ن ق ر]. (ف: ربا. متعد). ناقرت، أناقر، ناقر، مص. مناقرة. 1.”ناقر صاحبه في العمل” : نازعه. 2.”ناقر خصمه” : خاصمه وراجعه في آرائه وكلامه.

ناقر، ة

ج: ون، ات، نواقر. [ن ق ر]. (فا. من نقر). 1.”سهم ناقر” : السهم الذي يصيب هدفه. 2.”ناقرات على الطبول” : الضاربات، العازفات. 3.”بينهم ناقرة” : مخاصمة ومراجعة في الكلام. 4.”تربصت به النواقر” : المصائب، الدواهي.

ناقس

[ن ق س]. (ف: ربا. متعد). ناقس، يناقس، مص. مناقسة. “ناقس الرجل” : عابه.

ناقس

[ن ق س]. (فا. من نقس). “شراب ناقس” : حامض.

ناقش

[ن ق ش]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). ناقشت، أناقش، ناقش، مص. مناقشة. 1.”ناقشه آراءه” : حاوره، جادله فيها. “تناقش اللجنة أطروحة الطالب” l “ناقش الحساب” “يناقش مجلس النواب الميزانية”. 2.”ناقشه الحساب أو في الحساب” : بلغ الغاية في حسابه.

ناقض

[ن ق ض]. (ف: ربا. متعد). ناقضت، أناقض، ناقض، مص. مناقضة. 1.”ناقض أقوال الآخرين” : خالفها، عارضها. 2.”يناقض نفسه” : يعاكس نفسه، يتناقض. 3.”ناقض الشاعر الشاعر” : عارض قصيدته بنقضها، رد عليه بمثلها. ن. نقائض.

ناقع، ة

[ن ق ع]. (فا. من نقع). 1.”دواء ناقع” : فاعل، ناجع. 2.”سم ناقع” : قاتل. 3.”ماء ناقع” : مريء. 4.”دم ناقع” : طري.

ناقل

[ن ق ل]. (ف: ربا. لازمتع). ناقل، يناقل، مص. مناقلة. 1.”ناقل الفرس” : نقل قوائمه بسرعة. 2.”ناقل الفرس في حلبة السباق” : تخطى في سيره الحواجز. 3.”ناقل نديمه الكأس” : ناوله إياه ثم تناوله منه. 4.”ناقل صاحبه الحديث” : حدث كل منهما الآخر بما عنده.

ناقل، ة

ج: ـات، نقلة. [ن ق ل]. (فا. من نقل). 1.”ناقل الأخبار” : مشيعها. 2.”ناقل الكفر ليس بكافر” : الذي ينقل أحاديث الكفر، يرويها. 3.”ناقل الحديث” : راويه. 4.”ناقل النص” : مترجمه. 5.”حشرات ناقلة للعدوى”: معدية. 6.”سلك ناقل للكهرباء” : موصل. “ناقل الصوت”. 7.”ناقلة النفط” : باخرة ضخمة تنقل النفط. “ناقلة الطائرات”. 8.”نواقل الدهر” : مصائبه.

ناقم، ة

ج: ـون، ـات. [ن ق م]. (فا. من نقم). “ناقم عليه” : ساخط عليه، غاضب.

ناقور

ج: نواقير. [ن ق ر]. المدثر آية 8فإذا نقر في الناقور (قرآن) : بوق ينفخ فيه.

ناقوس

ج: نواقيس. 1.”دق ناقوس المدرسة” : أداة من حديد،مجوفة من الداخل علىشكل كوب كبير مقلوب، مشدودة إلى الجدار، بداخلها قضيب من معدن يحدث صوتا عند تحريكه بواسطة حبل أوسلسلة. “ناقوس الكنيسة”. 2.”دق ناقوس الخطر”: أثير الانتباه إلى خطر قادم.

ناكح

ج: ـون، ـات. [ن ك ح]. (فا. من نكح). 1. “رجل ناكح” : متزوج. 2. “امرأة ناكح” : متزوجة.

ناكد

[ن ك د]. (ف: ربا. متعد). ناكد، يناكد، مص. مناكدة. “ناكده في عيشه” : أزعجه، أقلقه، جعله يعيش في هم ونكد وضيق.

ناكد

[ن ك د]. (فا. من نكد). 1.”امرأة ناكد” : أي تفقد كل ولد تلده. 2.”ناقة ناكد” : قليلة اللبن.

ناكر، ة

ج: ون، ات. [ن ك ر]. (فا. من نكر). 1.”ناكر النعم” : الجاحد والكافر بها. 2.”ناكر الجميل”: من لايعترف بالجميل ويتنكر له.

ناكس، ة

ج: ـون، نواكس. [ن ك س]. (فا. من نكس). “دخل ناكس الرأس” : دخل مطأطىء الرأس ذليلا.السجدة آية 12ولو ترى إذ المجرمون ناكسو رؤوسهم عند ربهم (قرآن).

نال

[ن و ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). نلت، أنول، نل، مص. نول، نوال. 1.”نال الجائزة الأولى” : حصل عليها. 2.”نال له العطية وبالعطية، وناله العطية” : أعطاه إياها. “إذا نالوا شكروا وإذا نفقوا وشوا”. (التوحيدي). 3.”نال الأستاذ بالحديث” : سمح به أوهم. 4.”نال له أن يستقر” : آن، حان.

نال

[ن ي ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). نلت، أنيل، أنال، نل، مص. نيل. 1.”نال ما كان يصبو إليه ” : أصاب هدفه، أخذه. 2. “نال مطلوبه” : بلغه، أدركه.آل عمران آية 92 لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون (قرآن) . 3.”نال من كرامته” : مسه في كرامته. “قد تبلغ به الجرأة أن يجرح حسهم وينال من شعورهم” (أ. أمين). 4. “نال من عرضه” : شتمه، سبه. 5.”نال مراده من عدوه” : بلغ منه مقصوده. 6.”نال رضاه” : تمتع. “نال حقوقه”. 7.”وجوه نال منها الإعياء والخوف كل منال” : أخذ منها الإعياء كل مأخذ. 8.”نال الرحيل” : آن، حان، دنا. “ما نالوا أن يتعلموا”.

نام، النامي، ة

[ن و م]. (فا. من نما). 1.”شاب نام”: يزداد نموه. 2.”البلدان الإفريقية النامية” : السائرة في طريق النمو.

نام

[ن و م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). نمت، أنام، نم، مص. نوم، نيام. 1.”نام الولد” : نعس، اضطجع، رقد. “آن لك أن تنام يا ولدي فاذهب ونم”.أنام ملء جفوني عن شواردها … … ويسهر الخلق جراها ويختصم(المتنبي).2.”نام الرجل نومته الأبدية” : مات. 3.”نامت حركة السوق” : كسدت. 4.”نام عن حاجته” : غفل عنها ولم يهتم بها. 5.”نام إليه” : سكن واطمأن. 6.”نامت النار” : همدت، خمدت. 7.”نام همه” : لم يكن له هم. 8.”نام البحر” : هدأ. 9.”نام العرق” : أي لم يعد ينبض. 10″نام الرجل الله” : تواضع.

نامس

[ن م س]. (ف: ربا. لازم). نامست، أنامس، مص. منامسة. “نامس الصائد” : دخل ناموسه، أي المخبأ الذي يكمن فيه ليتمكن من صيده.

نامة

[ن م م]. 1.”صدرت عنه نامة” : أي حركة، حس. 2. “أسكن الله نامته” : أماته.

ناموس

ج: نواميس. [ن م س]. 1.”لا يخضع إلا لناموس واحد هو ناموس الله” : شريعة الله. 2.”أتى بناموس عجيب” : حيلة، مهارة. “ظن الجميع أنه سيعود لمعارف ونواميس تقلب الأحجار إبريزا”. (عبد الله العروي). 3.”هو ناموس صاحبه” : المطلع على سره دون غيره. 4.”الناموس” : جبريل عليه السلام. 5.”اختبأ الصياد في الناموس” : مكمن، مخبأ. 6.”امتلأت البحيرة بالناموس” : بالبعوض. ن. بعوض.

ناموسية

: نسيج رقيق يجعل على السرير وقاية من الناموس أو الذباب؛ كما يطلق على السرير، الفراش.

ناه، الناهي، ة

ج: ون، ـات، نهاة، نواه، النواهي. [ن هـ ي]. (فا. من نهى). 1.”الناهي عن المنكر” : من ينهى الناس عن ارتكاب المناكر أو المعاصي. 2.”هذا شاعر ناهيك من شاعر” : أي أنه كافيك عن طلب سواه. 3.”رجل ما له ناهية” : ما له عقل ينهاه عن المنكر والقبيح.

ناه

[ن و هـ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). نهت، أنوه، نه، مص. نوه. 1.”ناهت النفس عن المكروه” : أبت، تركت. 2.”ناه النبات” : علا، ارتفع. 3.”ناهت البومة” : رفعت رأسها فصرخت. 4.”ناه بالحمل” : رفعه. 5.”ناه البقل الدواب” : أشبعها دون امتلاء. 6.”أعطني ما ينوهني” : ما يسد خصاصتي.

ناهب

[ن هـ ب]. (ف: ربا. متعد). ناهب، يناهب، مص. مناهبة. 1.”ناهب العداء كل المتسابقين” : سابقهم ونافسهم في العدو. 2.”ناهبه الناس” : تناولوه بكلام فيه إساءة له. 3.”ناهبوا الغنيمة” : قسموها، أخذوها.

ناهج، ة

[ن هـ ج]. 1.”طريق ناهج” : سالك، واضح. 2.”طريقة ناهجة” : واضحة، بينة.

ناهد

[ن هـ د]. (ف: ربا. متعد). ناهدت، أناهد، ناهد، مص. مناهدة. 1.”ناهد جاره” : خاصمه. 2.”ناهد عدوه” : ناهضه في الحرب، قاومه.

ناهد

ج: نهداء، نهاد، نواهد. [ن هـ د]. (فا. من نهد). 1.”زأر الناهد” : الأسد. 2.”امرأة ناهد” : نهد ثديها، أي صار بارزا مرتفعا. 3.”ولد ناهد” : مراهق.

ناهر، ة

ج: ون، ات. [ن هـ ر]. (فا. من نهر). 1.”وجده ناهرا” : زاجرا. 2.”عنب ناهر” : عنب أبيض.

ناهز

[ن هـ ز]. (ف: ربا. متعد) . ناهزت، أناهز، ناهز، مص. مناهزة. 1.”ناهز والدي الأربعين” : أي قارب سن الأربعين. 2.”ناهز البلوغ” : وصل سن البلوغ. “فوجدتك قد ناهزت الكمال”. (الجاحظ). 3.”ناهز الفرصة”: اغتنمها. 4.”ناهزته الفرصة” : دنت منه.

ناهز، ة

ج: ون، ات. [ن هـ ز]. (فا. من نهز). 1.”ناهز القوم” : رئيسهم، كبيرهم، أي القائم على أمورهم وشؤونهم. 2.”ولد ناهز” : أي قرب من الفطام.

ناهض

[ن هـ ض]. (ف: ربا. متعد). ناهضت، أناهض، ناهض، مص. مناهضة. 1. “ناهض كل سلوك مشين” : واجه. 2. “ناهض الظلم والاستبداد” : حارب، قاوم، واجه. “يناهض خصومه في كل صغيرة وكبيرة”.

ناهض، ة

ج: ـون، ـات، نهض، نواهض. [ن هـ ض]. (فا. من نهض). 1.”ناهض بأعباء أسرته” : قائم بها. “ناهضة بأمورها”. 2.”عامل ناهض” : نشيط. “كل شعب ناهض يكشف عن ماضيه”. (عبد الله العروي). “هناك فرق بين الشعوب الناهضة والشعوب المتخاذلة”. 3. “مكان ناهض” : مرتفع. 4.”ناهضة الرجل” : بنو أبيه الذين يهرعون لمعونته ويغضبون له.

ناهق

ج: نواهق. [ن هـ ق]. (فا. من نهق). 1.:أحد عظمين شاخصين من ذي الحافر في مجرى الدمع. 2.”ناهق الحمار” : مخرج النهيق من حلقه. 3. “جاء الحمار ناهقا” : مصوتا.

ناهل، ة

ج: نهل، نهول، نهلة. [ن هـ ل]. (فا. من نهل). 1.”ولد ناهل” : ريان، أي شرب وروي. 2.”جاء ناهلا” : به عطش، عطشان.

ناو، الناوي، ة

ج: ون، ـات، نواء. [ن و ي]. (فا. من نوى). 1.”ناو السفر إلى الخارج” : عازم، قاصد. 2.”ناوي القوم” : كبيرهم وسيدهم وصاحب أمرهم.

ناوب

[ن و ب]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). ناوبت، أناوب، ناوب، مص. مناوبة. “ناوبه في الحراسة ” : تداولها معه بالنوبة.

ناور

[ن و ر]. (ف: ربا. لازمتع). ناور، يناور، مص. مناورة. 1.”ناور خصمه” : شاتمه، سابه. 2.”ناورت فيالق الجيش” : أي قامت بمناورة عسكرية على سبيل التدريب والتمرن.

ناوش

[ن و ش]. (ف: ربا. متعد). ناوشت، أناوش، ناوش، مص. مناوشة. “ناوش العدو” : أكثر من مضايقته وإزعاجه لاختباره.

ناول

[ن و ل]. (ف: ربا. متعد). ناولت، أناول، ناول، مص. مناولة. “ناوله الكأس” : أعطاه إياه، مده به يدا بيد. ” ناوله الدواء فاستبشر خيرا”.

ناي

ج: ـات. (مذ). : آلة موسيقية من فصيلة الهوائيات، وهيقصبة جوفاء، مفتوحة الطرفين، وعلى ظهرها الأمامي ستة ثقوب وثقب واحد على الظهر الخلفي،ينفخ فيها بالشفاه على حافة فتحتها. “أعطني الناي وغن”. (جبران خ. جبران).

حرف النون، معنى نأى، معنى نأي، معنى ناء، معنى النائي، معنى ناء، معنى ناء، معنى نائب، معنى نائبة، معنى نائح، معنى نائل، معنى نائم، معنى ناءى، معنى ناب، معنى ناب، معنى النابي، معنى ناب، معنى ناب، معنى ناب، معنى نابت، معنى نابح، معنى نابح، معنى نابذ، معنى نابض، معنى نابع، معنى نابغ، معنى نابغة، معنى نابل، معنى نابل، معنى نابه، معنى ناتئ، معنى ناتج، معنى ناثر، معنى ناج، معنى الناجي، معنى ناجح، معنى ناجد، معنى ناجذ، معنى ناجز، معنى ناجز، معنى ناجس، معنى ناجع، معنى ناجم، معنى ناجى، معنى ناح، معنى الناحي، معنى ناح، معنى ناحر، معنى ناحر، معنى ناحل، معنى ناحية، معنى ناخب، معنى ناخر، معنى ناخس، معنى ناخل، معنى ناد، معنى النادي، معنى نادب، معنى نادر، معنى نادرة، معنى نادل، معنى نادم، معنى نادم، معنى نادى، معنى نار، معنى نار، معنى نار، معنى نار، معنى نارجيلة، معنى ناري، معنى نازح، معنى نازع، معنى نازع، معنى نازف، معنى نازل، معنى نازل، معنى نازلة، معنى نازية، معنى ناس، معنى ناس، معنى ناسئ، معنى ناسب، معنى ناسخ، معنى ناسخ، معنى ناسغ، معنى ناسف، معنى ناسق، معنى ناسك، معنى ناسل، معنى ناسم، معنى ناسم، معنى ناش، معنى ناشئ، معنى ناشب، معنى ناشب، معنى ناشد، معنى ناشد، معنى ناشر، معنى ناشط، معنى ناشف، معنى ناشلة، معنى ناصب، معنى ناصب، معنى ناصح، معنى ناصح، معنى ناصر، معنى ناصر، معنى ناصري، معنى ناصرية، معنى ناصع، معنى ناصف، معنى ناصف، معنى ناصية، معنى ناض، معنى ناضب، معنى ناضج، معنى ناضح، معنى ناضح، معنى ناضر، معنى ناضل، معنى ناط، معنى ناط، معنى ناطح، معنى ناطح، معنى ناطر، معنى ناطف، معنى ناطق، معنى ناطق، معنى ناطور، معنى ناظر، معنى ناظر، معنى ناظم، معنى ناظمة، معنى ناظور، معنى ناع، معنى الناعي،ة، معنى ناع، معنى ناع، معنى ناعب، معنى ناعت، معنى ناعتة، معنى ناعس، معنى ناعق، معنى ناعم، معنى ناعم، معنى ناعورة، معنى ناغم، معنى ناغى، معنى ناف، معنى النافي، معنى ناف، معنى نافث، معنى نافث، معنى نافح، معنى نافد، معنى نافذ، معنى نافذ، معنى نافذة، معنى نافر، معنى نافس، معنى نافس، معنى نافض، معنى نافط، معنى نافع، معنى نافق، معنى نافق، معنى نافلة، معنى نافور، معنى نافورة، معنى نافورية، معنى نافى، معنى ناقب، معنى ناقبة، معنى ناقة، معنى ناقد، معنى ناقر، معنى ناقر، معنى ناقس، معنى ناقس، معنى ناقش، معنى ناقض، معنى ناقع، معنى ناقل، معنى ناقل، معنى ناقم، معنى ناقور، معنى ناقوس، معنى ناكح، معنى ناكد، معنى ناكد، معنى ناكر، معنى ناكس، معنى نال، معنى نال، معنى نام، معنى النامي، معنى نام، معنى نامس، معنى نامة، معنى ناموس، معنى ناموسية، معنى ناه، معنى الناهي، معنى ناه، معنى ناهب، معنى ناهج، معنى ناهد، معنى ناهد، معنى ناهر، معنى ناهز، معنى ناهز، معنى ناهض، معنى ناهض، معنى ناهق، معنى ناهل، معنى ناو، معنى الناوي، معنى ناوب، معنى ناور، معنى ناوش، معنى ناول، معنى ناي.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف