معجم الغني – باب الميم – فصل مهـ (من غير تشكيل)


المها

[م هـ و]. (مص. مها). 1. : ثغر أبيض نقي، كثير الماء. 2. : الكواكب.

مها

[م هـ و]. (ف : ثلا. لازم). مها، يمهو، مص. مها. “مهت البقرة الوحشية” : نصع بياضها، اشتد وبان.

مها

[م هـ و]. (ف: ثلا. متعد). مهوت، أمهو، امه، مص. مهو. “مها الولد” : ضربه ضربا شديدا.

مهابة

[هـ ي ب]. (مص. هاب). 1. “مهابة الأعداء” : مخافتهم. 2.”يكن له مهابة” : تعظيما، تقديرا. “يمتلئ لها قلبه رهبا ورغبا ومهابة وإجلالا”.(طه حسين) “رجل ذو مهابة” “صاحب الجلالة والمهابة”.

مهاة

ج: مها، مهوات. [م هـ و].(حو) 1. : بقرة لبون من فصيلة البقريات، من رتبة شفعيات الأظلاف، لها قرنان حلقيان لولبيان، جلدها أبيض أغبر، عيناها كبيرتان مكحلتان، وهي ما يعرف بالبقرة الوحشية. 2.جمع مها، اسم علم للإناث، تشبيها لجمال عينيها واتساعهما.عيون المها بين الرصافة والجسر … … جلبن الهوى من حيث أدري ولا أدري(علي بن الجهم).

مهاتر، ة

ج: ـون، ـات. [هـ ت ر]. (فا. من هاتر). 1.”ولد مهاتر” : من يرد الشتائم بمثلها. 2.”رجل مهاتر” : لوام، معاتب.

مهاترة

ج: ـات. [هـ ت ر]. (مص. هاتر). “دخل المتنازعون في مهاترة لا معنى لها” : في شتائم وأقوال يناقض بعضها بعضا، مؤاخذة في اتهامات مضادة.

مهاجر، ة

ج: ـون، ـات. [هـ ج ر]. (فا. من هاجر). 1.”عامل مهاجر” : مغترب، أي من يشتغل في بلاد أجنبية، في بلاد الهجرة. 2.التوبة آية 100والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار (قرآن) : الرجال الذين هاجروا مع النبي ( من مكة إلى المدينة. 3.”طيور مهاجرة” : الطيور المتنقلة من منطقة إلى منطقة خلال فصول السنة.

مهاجرة

[هـ ج ر]. (مص. هاجر). “دفع إلى المهاجرة” : الخروج من بلد إلى آخر. “لم يكن ليحب المهاجرة لو كان لديه ما يسد به الرمق”.

مهاجم، ة

ج: ـون، ـات. [هـ ج م]. (فا. من هاجم). 1.”جندي مهاجم” : مندفع فجأة إلى المعركة. 2.”المهاجم الأيمن في فريق كرة القدم” : اللاعب الذي يحتل مكانة في صف مدافع الخصم. “المهاجم الأيسر”.

مهاجمة

[هـ ج م]. (مص. هاجم). “قرروا مهاجمة الأعداء في الليل” : الاندفاع إليهم فجأة.

مهاد

ج: أمهدة، مهد. [م هـ د]. 1.”استلقى على مهاده” : على فراشه. 2.”سهول مهاد” : منخفضة مستوية.النبأ آية 6 ألم نجعل الأرض مهادا (قرآن). 3.”وطأ مهاده” : جعل الشيء في متناوله. 4.”مهاد البحر أو النهر” : قاعه، عمقه.

مهادن، ة

ج: ـون، ـات. [هـ د ن]. (فا. من هادن). “رجل مهادن” : مصالح، غير مناوئ، مسالم.

مهادنة

[هـ د ن]. (مص. هادن). “اتفقوا على المهادنة بعد حرب طاحنة ” : المصالحة، المسالمة، وقف القتال.

مهارة

ج: ات. [م هـ ر]. (مص. مهر). 1.”اكتسب مهارة في عمله بالممارسة الدائمة” : أي حذقا، براعة. “ينجز عمله بمهارة”. 2. “المهارات اللغوية” : القدرات الضرورية لاستخدام اللغة والتمكن منها فهما وتحدثا وقراءة وكتابة.

مهان

[هـ و ن]. (مفع. من أهان). “رجل مهان” : محتقر.

مهانة

[م هـ ن، هـ و ن]. (مص. مهن، هان). “تعرض للمهانة” : للذل والحقارة.

مهاودة

[هـ و د]. (مص. هاود). 1.”مهاودة الصديق” : موادعته. 2.”مهاودة الخصم” : مصا لحته، عدم مخالفته. 3.”مهاودة الرجل” : مجادلته. 4. “مهاودة الأسعار”: أخذ ورد للتخفيض من سعرها.

مهب

ج: مهاب. [هـ ب ب]. “في مهب الريح” : في موضع هبوبها.

مهبل

ج: ـون، ـات. [هـ ب ل]. 1. من يقال له: “هبلتك أمك”، أي فقدتك. 2. “رجل مهبل” : معتوه، أحمق، أهوج.

مهبط

ج: مهابط. [هـ ب ط]. 1.”مكة مهبط الوحي” : هي مكان نزوله. 2.”مهبط الطائرات” : مكان هبوطها، المطار.

مهبطة

ج: مهابط. [هـ ب ط]. “مهبطة الطائرة” : المظلة التي يهبط بها المظلي من الطائرة إلى الأرض.

مهبل

ج: مهابل. [هـ ب ل]. “مهبل المرأة” : القناة الممتدة عند الأنثى من الفرج إلى الرحم.

مهبول، ة

ج: ـون، ـات. [هـ ب ل]. (مفع. من هبل). “ولد مهبول” : أهوج، أحمق.

مهتاج، ة

ج: ـون، ـات. [هـ ي ج]. (فا. من اهتاج). “جاء إليه مهتاجا والغضب يتطاير من عينيه” : ثائرا من الغضب.

مهتد، المهتدي، ة

ج: ون، ات. [هـ د ي]. (فا. من اهتدى). 1.”رجل مهتد” : السائر في طريق الرشاد والصواب.النجم آية 30 إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين (قرآن). 2.”كان من بين المهتدين إلى الإسلام” : من هداه الله إلى الإسلام.

مهترئ، ة

[هـ ر أ]. (فا. من اهترأ). “ثوب مهترئ”: ثوب قديم بال، أطرافه ممزقة.

مهتز، ة

ج: ون، ات. [هـ ز ز]. (فا. من اهتز). 1.”جدار مهتز” : غير مستقر على أسس متينة. 2. “مهتز طربا” : نشيط، فرح. 3.”أصوات مهتزة” : مضطربة، مذبذبة. 4.”جاء مهتزا” : متأثرا. 5.”كان مهتزا لما حل ببيروت من كوارث”.

مهتم، ة

ج: ـون، ـات. [هـ م م]. (فا. من اهتم). “مهتم بأموره” : معتن بها.

مهجة

ج: مهج. [م هـ ج]. 1.”مهجة القلب” : دم القلب. 2.”فاضت مهجته إلى باريها”: روحه. 3.”مهجة الشيء” : خالصه.

مهجر، ة

ج: ون، ات. [هـ ج ر]. (مفع. من هجر). “رجل مهجر” : أي تم تهجيره، ترحيله من موطنه.

مهجر

ج: مهاجر. [هـ ج ر]. 1.”عاش زمنا في المهجر” : بلاد الهجرة. 2.”شعراء المهجر”: الشعراء العرب الذين استقروا في أمريكا الشمالية والجنوبية. 3.”لا يفوه إلا بالمهاجر” : بالقليل من الكلام.

مهجور، ة

ج: ون، ات. [هـ ج ر]. (مفع. من هجر). 1.”بيت مهجور” : بيت هجره أهله، خال. 2.”امرأة مهجورة” : متروكة. 3.”جزيرة مهجورة” : غير مسكونة، أي لا أحد على سطحها.

مهجو، ة

ج: ون، ات. [هـ ج و]. (مفع. من هجا). “مهجو من شاعر القبيلة” : أي وقع عليه هجاء شاعر القبيلة.

مهد

[م هـ د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). مهدت، أمهد، امهد، مص. مهد. 1.”مهد الفراش” : بسطه. 2.”مهد لنفسه خيرا” : هيأه. 3.”مهد لنفسه” : جعل لها مكانا وطيئا سهلا بما كسب.

مهد

ج: مهود. [م هـ د]. (مص. مهد). 1.”مهد الرضيع” : سريره الذي يهيأ له لينام عليه.آل عمران آية 46 ويكلم الناس في المهد (قرآن). 2. اطلب العلم من المهد إلى اللحد (حديث) : أي من النشأة إلى الممات. 3.”قضى عليه في مهده” : أي في نشأته. 4.”الشرق مهد الحضارات”: منبت، منشأ، منبع.

مهدئ، ة

ج: ـون، ـات. [هـ د أ]. (فا. من هدأ). 1.”جاء مهدئا من روعه” : مسكنا مخففا من روعه. “دواء مهدئ للأوجاع”. 2.”المهدئ في الفيزياء” : مادة تستعمل في نوع من المفاعلات النووية.

مهدد، ة

ج: ون، ات. [هـ د د]. (مفع. من هدد). “مهدد بعقاب شديد” : مخوف، متوعد … “مهدد بالموت”.

مهدد، ة

ج: ون، ات. [هـ د د]. (فا. من هدد). “جاءه مهددا” : مخوفا، متوعدا.

مهدم، ة

[هـ د م ]. (مفع. من هدم). “بنيان مهدم” : أي جدرانه متساقطة. “آثار مهدمة”.

مهدي، ة

ج: ـون، ـات. [هـ د ي]. (مفع. من هدى). 1. “ولد مهدي” : المنقاد للخير ومن هداه الله لطريق الحق. 2. “المهدي المنتظر” : الإمام المنتظر. 3. “المهدي”: اسم علم.

مهذار، ة

ج: مهاذير. [هـ ذ ر]. (مذ، مؤ). (صيغة مفعال للمبالغة). “رجل مهذار” : كثير الكلام بلا فائدة، من يتكلم على هواه دون ضابط. “إن كان لسنا سمي مهذارا وإن كان صموتا سمي عييا”. (ابن المقفع).

مهذب، ة

ج: ـون، ـات. [هـ ذ ب]. (مفع. من هذب). 1.”ولد مهذب” : مؤدب، أي من كانت أخلاقه دمثة نقية. 2.”يجيء بكلام مهذب” : صاف لا عيوب فيه.

مهر

[م هـ ر]. (ف: ثلا. متعد). مهرت، أمهر، امهر، مص. مهر. 1.”مهر المرأة” : أعطاها مهرا، أي صداقا. 2.”مهر الرسالة” : بصمها بالخاتم.

مهر

[م هـ ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). مهرت، أمهر، امهر، (أمهر، امهر)، مص. مهارة. 1.”مهر العمل أو به أو فيه” : حذق، برع… 2.”مهر في الصناعة التقليدية” : أتقنها، أحكمها. “مهر في علم الفيزياء”. 3.”مهر منافسه” : غلبه في المهارة.

مهر

ج: مهور. [م هـ ر]. (مص. مهر). “مهر المرأة”: صداقها.

مهر

ج: مهرة. [م هـ ر]. “ختم الرسالة بالمهر” : بالخاتم الذي تختم به الرسائل.

مهر، ة

ج: أمهار، مهار، مهر. “مهر الفرس” : ولده أول ما ينتج.

مهراس

ج: مهارس. [هـ ر س]. (صيغة مفعال).1.”تدق الحبوب بالمهراس” : هاوون، أداة من معدن أو خشب مجوفة معها يد غليظة منفصلة لدق مختلف أنواع الحبوب. 2.”رجل مهراس” : شجاع، لا يخيفه ليل أو سير في الليل.

مهرب

[هـ ر ب]. (مص. هرب). 1.”لنا في ذلك مهرب” : ملجأ. 2.”لا مهرب من هذا العمل” : لا مناص، لا مفر منه.

مهرجان

ج: ـات. [هـ ر ج]. 1.”المهرجان الفني للفولكلور” : احتفال كبير تقدم فيه حفلات الفولكلور، الموسم. 2.”مهرجان خطابي” : تجمع يحضره جمهور غفير من الناس تلقى فيه الخطب. “أقيم مهرجان خطابي لدعم الانتفاضة الفلسطينية” l “المهرجان الدولي للسينما”. 3.”عيد المهرجان” : عيد الخريف عند الإيرانيين.

مهرب، ة

ج: ـات. [هـ ر ب]. (مفع. من هرب). “بضائع مهربة” : بضائع وقع تهريبها خفية عن أعين رجال الجمارك. “صادر رجال الجمارك بضائع مهربة”.

مهرب، ة

ج: ـون، ـات. [هـ ر ب]. (فا. من هرب). “مهرب المخدرات” : من يدخل المخدرات أو يخرجها من بلد إلى بلد آخر خفية لأنها من الممنوعات. “مهربو البضائع الأجنبية”.

مهرج، ة

ج: ـون، ـات. [هـ ر ج]. (فا. من هرج). 1.”كان من بين المهرجين” : من يحدث الفوضى والتشويش في قاعة أو ملعب. 2.”مهرج السرك” : البهلواني، أي من يضحك الناس بحركاته وألعابه.

مهرق

ج: مهارق. [هـ ر ق]. (مفع. من أهرق). 1.”خط على المهرق” : الصحيفة البيضاء، أو ثوب حرير أبيض يسقى بالصمغ ويصقل ثم يكتب فيه. 2.”طاف المهرق” : الصحراء الملساء. 3.”مهرق الثياب” : مصقلة من زجاج يصقل بها… 4.”مهرق الطباعة” : ورق مشمع يكتب فيه ثم يطبع على آلة خاصة. 5.”دم مهرق” : مسكوب، مصبوب.

مهرول، ة

ج: ـون، ـات. [هـ ر و ل]. (فا. من هرول”. “يمشي مهرولا” : من يمشي مسرعا، بين العدو والمشي.

مهزلة

ج: مهازل. [هـ ز ل]. “جاء عمله عبارة عن مهزلة” : عمل يتغلب فيه الهزل على الجد، وغالبا ما يكون كناية عن السخرية والاحتقار. “زور الانتخابات وجعلها مهزلة”.

مهزول، ة

ج: ـون، ـات. [هـ ز ل]. (مفع. من هزل). “مهزول الجسم” : نحيفه، ضعيفه. “يصب فمه دما وصديدا وهو مهزول”. (م. ص. الرافعي).

مهزوم، ة

ج: ـون، ـات. [هـ ز م]. (مفع. من هزم). “جيش مهزوم” : منكسر، خائب في معركة حربية. “جيل من المهزومين” “فريق مهزوم”.

مهشم، ة

ج: ـون، ـات. [هـ ش م]. (مفع. من هشم). 1.”زجاج مهشم” : مكسر، محطم. 2.”مهشم الرأس” : مصاب في رأسه بجروح.

مهضوم

ج: ـون، ـات. [هـ ض م]. (مفع. من هضم). 1.”طعام مهضوم” : أي حصلت له عملية الهضم. 2.”يدافع عن كل ضعيف مظلوم وعن كل حق مهضوم” : منقوص. “يدافع عن حقوقه المهضومة”. 3.”رجل مهضوم الحقوق” : مظلوم.

مهفهف، ة

ج: ـون، ـات. [هـ ف هـ ف]. (مفع. من هفهف). “شاب مهفهف” : ضامر البطن دقيق الخصر. “مهفهفة بيضاء غير مفاضة”. (امرؤ القيس).

مهل

[م هـ ل]. “على مهل” : على مهل، أي دون عجلة .

مهل

[م هـ ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). مهلت، أمهل، امهل، مص. مهل، مهلة. “مهل في العمل” : لم يتعجل، أي يعمل في بطء وتأن.

مهل

[م هـ ل]. 1.”سر على مهل” : سر ببطء وتؤدة. “على مهلك”. 2.”مهلا يا ولد” : رفقا، وهو نائب مناب فعله للمذكر والمؤنث مفردا ومثنى وجمعا. “مهلا يا رجال”.

مهلة

[م هـ ل]. (مص. مهل). 1.”مشى على مهلته”: برفق وتؤدة وتأن. 2.”أعطاه مهلة لينجز عمله” : أي أعطاه زمنا قليلا، فرصة محددة. 3.”أعطاه مهلة لتصفية الحسابات والديون” : الأجل الممنوح بعد انتهاء المدة القانونية.

مهلك، ة ج: ـون، ـات. [هـ ل ك]. (فا. من أهلك). “رجل مهلك” : مدمر. “مرض مهلك” “نار مهلكة”.

مهلكة

ج: مهالك. [هـ ل ك]. “سقط في مهلكة” : في موضع الهلاك. “الحروب مهالك”.

مهلبية

[هـ ل ب]. (طخ). : نوع من الحلويات الشرقية تصنع من الحليب والسكر.

مهلل، ة

ج: ـون، ـات. [هـ ل ل]. (فا. من هلل). 1.”جاءه مهللا” : مصفقا، معبرا عن فرحه. “كان من بين المهللين والمستبشرين بالأخبار السارة”. 2.”رفع المسلم صوته مهللا” : قائلا: “لا إله إلا الله”.

مهلهل، ة

[هـ ل هـ ل]. (مفع. من هلهل). 1.”ثوب مهلهل” : ثوب منسوج نسجا خفيفا. 2.”كلام مهلهل” : غير متماسك، غير منقح. “شعر مهلهل”. 3.”المهلهل” : طير من فصيلة المازوريات يألف مجاري المياه ويقتات بالأسماك الصغيرة والحشرات.

مهما

  1. : اسم شرط لغير العاقل، يجزم فعلين مضارعين، الأول فعل الشرط والثاني جوابه وجزاؤه: “مهما يفسد نصلح”.ومهما تكن عند امرىء من خليقة … … وإن خالها تخفى على الناس، تعلم(زهير بن أبي سلمى).وهي بذلك تكون مبتدأ خبره فعل الشرط، ومفعولا به إذا وقع بعد فعل متعد لم يستوف مفعوله: “مهما تسأل لا تنتظر جوابا”.وتكون مفعولا مطلقا إذا جاء بعدها فعلان من اللفظ نفسه: “مهما تسرع أسرع”. 2.”مهما حدث سأقاوم”: أي في جميع الأحوال سأقاوم. “مهما كلف الأمر سأخاطبه” “مهما كانت الأحوال سأسافر”.

مهماز

ج: مهاميز. [هـ م ز].(صيغة مفعال). 1.”مهماز النار” : آلة من حديد تهمز بها النار. 2.”مهماز الفرس أو الدابة” : حديدة في مؤخر حذاء الراكب ينخس بها جنبيها.

مهمز، ة

ج: مهامز. [هـ م ز]. ن. المهماز.

مهمل، ة

ج: ـات. [هـ م ل]. (مفع. من أهمل). 1.”أرض مهملة” : متروكة بلا عناية. “رسالة مهملة”. 2.”سلة المهملات” : سلة توضع فيها الأوراق والرسائل التي لا قيمة لها. 3.”كلام مهمل” : غير معتنى به، لاقيمة له. 4.”حرف مهمل” : غير منقوط.

مهمل، ة

ج: ـون، ـات. [هـ م ل]. (فا. من أهمل). “مهمل لواجباته” : تارك لها عمدا. “مهملة لملابسها وزينتها”.

مهم، ة

[هـ م م]. (فا. من هم). 1.”أمر مهم” : أمر شديد الأهمية. “درس مهم” “قضية مهمة”. 2.”من المهم أن تحضر” : من المفيد. 3. “المهم في هذه المسألة” : الأساسي فيها.

مهمة

[هـ م م]. (مص. هم، يهم). “لا مهمة لي بذلك” : أي لا أهم به، أي لا أحزن ولا أقلق لذلك.

مهمة

ج: ـات. [هـ م م]. 1. “كلف بإنجاز مهمة صعبة” : بأمور لها مواصفات محددة ومعينة. “هذه من مهام الرئيس” “قام بمهمة على أحسن وجه”. 2.”مهمة الحكومة هي إنجاز المشاريع” : وظيفتها، رسالتها. “أمامه مهمات جديدة”.

مهمش، ة

ج: ـون، ـات. [هـ م ش]. (مفع. من همش). 1.”كتاب مهمش” : كتاب به تعليقات على هامشه. 2.”موضوع مهمش” : موضوع هامشي، أي ثانوي. “قضية مهمشة”. 3.”شاب مهمش” : أي يعيش على هامش المجتمع. “يعرف المجتمع الحديث فئة من المهمشين”.

مهمهم، ة

ج: ـون، ـات. [هـ م هـ م]. (فا. من همهم). “كان يحرك شفتيه مهمهما” : متكلما بكلام غير مفهوم.

مهموس، ة

[هـ م س]. (مفع. من همس). 1.”كلام مهموس” : كلام خافت غير ظاهر. 2.”حرف مهموس” : حرف لا يتذبذب معه الوتران الصوتيان أثناء النطق به مثل الباء والدال والسين والهاء.

مهموم، ة

ج: ـون، ـات. [هـ م م]. (مفع. من هم). “رجل مهموم بمشاكله”: مغموم، محزون.

مهن

[م هـ ن]. (ف: ثلا. متعد). مهنت، أمهن، امهن، مص. مهنة، مهن. 1.”مهن الرجل” : خدمه. 2.”مهنه أمام الناس” : ضربه وجهده. 3.”مهن الثوب” : ابتذله، جذبه.

مهنة

ج: مهن. [م هـ ن]. (مص. مهن). “مهنة النجار” : حرفته، صنعته. “سر المهنة” : سر مهارتها وحذقها وما يحيط بها.

مهندس، ة

ج: ـون، ـات. [هـ ن د س]. : المتخصص في عمل ما حسب قواعد علمية، فإذا كان في المعمار فهو: مهندس معماري، وإذا كان في الزراعة فهو: مهندس زراعي، وإذا كان في الكهرباء فهو: مهندس كهربائي، وإذا كان في شق الطرق وهندستها فهو: مهندس الجسور والطرق.

مهند

[هـ ن د]. (مفع. من هند). “سيف مهند” : سيف مصنوع من حديد بلاد الهند.

مهد

[م هـ د]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). مهدت، أمهد، مهد، مص. تمهيد. 1.”مهد الفراش” : مهده، بسطه. 2.”مهد المشاكل” : سهلها. 3.”مهد له السبيل” : سواه، أصلحه. 4.”مهد له العذر” : بسطه. 5.”مهد له عذره”: قبله.

مهل

[م هـ ل]. (ف: ربا. متعد). مهلت، أمهل، مهل، مص. تمهيل. 1.”مهل الدين” : أنظره، أجله، أخره. 2.”مهله لما رآه يستعجل” : أي طلب منه ألا يتعجل في عمله.

مهواة

ج: مهاو، المهاوي. [هـ و ي]. ن. مهوى.

مهول

[هـ و ل]. (مفع. من هال). “مكان مهول” : يبعث على الخوف والذعر، مخوف.

مهوس، ة

ج: ـون، ـات. [هـ و س]. (مفع. من هوس). “رجل مهوس” : ذو هوس، أي من يشغل نفسه بالهواجس.

مهوى

ج: مهاو، المهاوي. [هـ و ي]. 1. “في مهوى الرياح” : في فضاء… 2.”كانت الصقور تنتقل بين المهاوي” : بين الجبال.

مهى

[م هـ ي]. (ف: ثلا. متعد). مهيت، أمهى، امه (أمهي، امه). مص. مهي. 1.”مهى السكين” : أحده. 2.”مهى الحديدة أو الشفرة” : رققها. 3.”مهى المعدن” : موهه.

مهيب

[هـ ي ب]. “شيخ مهيب” : من يخافه الناس. “مهيب الطلعة” “إن كان مهيبا ففي الرجال من هو أهيب”.

مهيض، ة

[هـ ي ض]. (مفع. من هاض). 1.”عظم مهيض” : مكسور بعد الجبر. 2.”مهيض الجناح” : ضعيف، فاقد للقوى. “طائر مهيض الجناح” “لا لذة مع كبرياء مهيضة”.

مهيمن، ة

ج: ـون، ـات. [هـ ي م ن]. (فا. من هيمن). 1.”هو الله المهيمن” : من أسماء الله الحسنى بمعنى المؤتمن المسيطر على كل شيء، الحافظ له. 2.”مهيمن على كل تجارة البلاد” : مسيطر عليها.

مهين، ة

ج: مهناء، مهينات. [هـ و ن]. “رجل مهين”: حقير، ذليل. “قد قيل: لا تحتقرن العدو الضعيف المهين”. (ابن المقفع).

مهيج، ة

ج: ـون، ـات. [هـ ي ج]. (فا. من هيج). 1.”مهيج الجمهور” : محرض. 2.”عقار مهيج” : مثير للشهوة.

معنى المها، معنى مها، معنى مها، معنى مهابة، معنى مهاة، معنى مهاتر، معنى مهاترة، معنى مهاجر، معنى مهاجرة، معنى مهاجم، معنى مهاجمة، معنى مهاد، معنى مهادن، معنى مهادنة، معنى مهارة، معنى مهان، معنى مهانة، معنى مهاودة، معنى مهب، معنى مهبل، معنى مهبط، معنى مهبطة، معنى مهبل، معنى مهبول، معنى مهتاج، معنى مهتد، معنى المهتدي، معنى مهترئ، معنى مهتز، معنى مهتم، معنى مهجة، معنى مهجر، معنى مهجر، معنى مهجور، معنى مهجو، معنى مهد، معنى مهد، معنى مهدئ، معنى مهدد، معنى مهدد، معنى مهدم، معنى مهدي، معنى مهذار، معنى مهذب، معنى مهر، معنى مهر، معنى مهر، معنى مهر، معنى مهر، معنى مهراس، معنى مهرب، معنى مهرجان، معنى مهرب، معنى مهرب، معنى مهرج، معنى مهرق، معنى مهرول، معنى مهزلة، معنى مهزول، معنى مهزوم، معنى مهشم، معنى مهضوم، معنى مهفهف، معنى مهل، معنى مهل، معنى مهل، معنى مهلة، معنى مهلكة، معنى مهلبية، معنى مهلل، معنى مهلهل، معنى مهما، معنى مهماز، معنى مهمز، معنى مهمل، معنى مهمل، معنى مهم، معنى مهمة، معنى مهمة، معنى مهمش، معنى مهمهم، معنى مهموس، معنى مهموم، معنى مهن، معنى مهنة، معنى مهندس، معنى مهند، معنى مهد، معنى مهل، معنى مهواة، معنى مهول، معنى مهوس، معنى مهوى، معنى مهى، معنى مهيب، معنى مهيض، معنى مهيمن، معنى مهين، معنى مهيج.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف