معجم الغني – باب الميم – فصل مبـ


المحتويات إخفاء

مَبَاءةٌ

ج: مَبَاوِئُ. [ب و أ]. 1.”مَبَاءةُ الرَّجُلِ” : مَنْزِلُهُ، مَسْكَنُهُ. 2.”هُوَ رَحِيبُ الْمَبَاءةِ” : أَيْ كَرِيمٌ، سَخِيٌّ، وَاسِعُ الْمَعْرُوفِ. 3.”مَبَاءةُ النَّحْلِ” : مَبِيتُهُ فِي الْجَبَلِ.

مُبَاحٌ

[ب و ح]. “أَمْرٌ مُبَاحٌ” : جَائِزٌ، مَسْمُوحٌ بِهِ. “الدُّخُولُ غَيْرُ مُبَاحٍ” “سَكَتَتْ شَهْرَزَادُ عَنِ الكَلاَمِ الْمُبَاحِ”.

مَبَاحِثُ

[ب ح ث]. “دَائِرَةُ الْمَبَاحِثِ” : دَائِرَةُ الأَمْنِ العَامِّ، الشُّرْطَةُ السِّرِّيَّةُ. “الْمَبَاحِثُ العَامَّةُ” “رِجَالٌ الْمَبَاحِثِ”.

مُبَاحَثَةٌ

ج: ـات. [ب ح ث]. (مص. بَاحَثَ). “أَجْرَى مُبَاحَثَةً مَعَ زَمِيلِهِ” : حِوَاراً، نِقَاشاً، بَحْثاً. “جَرَتْ مُباحثَاتٌ هامَّةٌ بَيْنَ الرَّئيسَيْنِ”.

مَبَادِئُ

جمع مَبْدَأٌ. [ب د أ]. 1.”الْمَبَادِئُ الأُولَى لِتَعْلِيمِ القِرَاءةِ” : القَوَاعِدُ الأُولَى الأَسَاسِيَّةُ. “مَبَادِئُ اللُّغَةِ” “مَبَادِئُ الحِسَابِ”. 2.”يُدَافِعُ عَنْ مَبَادِئِهِ الْمَذْهَبِيَّةِ وَالخُلُقِيَّةِ” : العَقَائِدُ الَّتِي يُؤْمِنُ وَيَلْتَزِمُ بِهَا الْمَرْءُ فِي حَيَاتِهِ وَسُلُوكِهِ.

مُبَادَرَةٌ

ج: ات. [ب د ر]. (مص. بَادَرَ). 1.”جَاءتْ مُبَادَرَتُهُ فِي مَحَلِّهَا” : السَّبْقُ إِلَى اتِّخَاذِ قَرَارٍ أَوِ تَحْقِيقِ أَمْرٍ مَّا. 2.”فِي يَدِهِ زِمَامُ الْمُبَادَرَةِ” : أَيْ أَنَّ الأَمْرَ مُفَوَّضٌ إِلَيْهِ.

مُبَادَلَةٌ

ج: ـات.[ب د ل]. (مص. بَادَلَ). “مُبَادَلَةُ شَيْءٍ بِشَيْءٍ” : تَبَادُلُهُ. “مُبَادَلاَتٌ تِجَارِيَّةٌ”.

مَبَاذِلُ

[ب ذ ل]. “مَبَاذِلُ البَيْتِ أَوِ العَمَلِ” : ثِيَابُهُ الْخَاصَّةُ بِهِ.

مُبَارَاةٌ

[ب ر ي]. (مص. بَارَى). 1.”حَضَرَ مُبَارَاةً رِيَاضِيَّةً” : مُسَابَقَةً، مُنَافَسَةً، لُعْبَةً رِيَاضِيَّةً، فُرْصَةً. “مُبَارَاةٌ فِي كُرَةِ القَدَمِ” “اِنْتَهَتِ الْمُبَارَاةُ بِالتَّعَادُلِ”. 2.”شَارَكَ فِي مُبَارَاةٍ عِلْمِيَّةٍ” : اِمْتِحَانُ النُّخْبَةِ حَيْثُ يَكُونُ الْمُشَارِكُونَ مِنَ الْمُتَفَوِّقِينَ جِدّاً.

مُبَارِزٌ، ةٌ

ج: ون، ات. [ب ر ز]. (فَا. مِنْ بَارَزَ). “كَانَ مُبَارِزاً لَهُ” : مُزَاحِماً، مُبَارِياً.

مُبَارَزَةٌ

ج: ات. [ب ر ز]. (مص. بَارَزَ). 1.”مُبَارَزَةٌ رِيَاضِيَّةٌ” : مُبَارَاةٌ، سِبَاقٌ. 2.”الْمُبَارَزَةُ بِالشِّيشِ” : لُعْبَةٌ رِيَاضِيَّةٌ تُسْتَخْدَمُ فِيهَا سُيُوفٌ غَيْرُ مُرْهَفَةٍ تُعْرَفُ بِالشِّيشِ.

مُبَارَكٌ، ةٌ

ج: ـون، ـات. [ب ر ك]. 1.”العِيدُ مُبَارَكٌ عَلَيْكَ” : لِيَكُنْ مَيْمُوناً مَبْرُوكاً. 2. : اِسْمُ عَلَمٍ مُذَكَّرٌ؛ وَمُبَارَكَة لِلْمُؤَنَّثِ.

مُبَارَكَةٌ

[ب ر ك]. (مص. بَارَكَ). “مُبَارَكَةُ العَمَلِ” : تَزْكِيَتُهُ وَجَعْلُهُ خَيْراً وَنَمَاءً.

مُبَاشِرٌ، ةٌ

[ب ش ر]. (فا. من بَاشَرَ). 1. “سَبَبٌ مُبَاشِرٌ” : سَبَبٌ حَدَثَ دُونَ وَاسِطَةٍ. 2.”اِعْتَمَدَ أُسْلُوباً مُبَاشِراً فِي حَدِيثِهِ” : أَيْ حَدِيثاً يَعْتَمِدُ عَلَى التَّصْرِيحِ وَالتَّقْرِيرِ. 3.”نَقْلٌ إِذَاعِيٌّ مُبَاشِرٌ” : أَيْ نَقْلٌ فَوْرِيٌّ، دُونَ سَابِقِ تَسْجِيلٍ. “البَثُّ الْمُبَاشِرُ”. 4.”عَلاَقَةٌ مُبَاشِرَةٌ” : دُونَ وَاسِطَةٍ. 5.”ضَرِيبَةٌ مُبَاشِرَةٌ” : الضَّرِيبَةُ الْمُسْتَحَقَّةُ عَلَى مِلْكٍ وَنَحْوِهِ. “ضَرِيبَةٌ غَيْرُ مُبَاشِرَةٍ” : أَيِ الضَّرِيبَةُ الَّتِي تَحْصُلها الدَّوْلَةُ مِنْ رُسُومِ الطًّوَابِعِ وَنَحْوِهَا.

مُبَاشَرَةٌ

[ب ش ر]. (مص. بَاشَرَ). 1.”يَنْهَضُ صَبَاحاً لِمُبَاشَرَةِ عَمَلِهِ” : لِمُزَاوَلَتِهِ. 2.”نَزَلَ إِلَى البَيْتِ مُبَاشَرَةً مِنَ الْمَطَارِ” : تَوّاً. 3.”تَكَلَّمَ بَعْدَهُ مُبَاشَرَةً” : فَوْراً، فِي الْحَالِ. 4.”ذَهَبَ يَشْتَكِي إِلَى الَحاكِمِ مُبَاشَرَةً” : رَأْساً.

مُبَاغِتٌ

[ب غ ث]. (فا. من بَاغَتَ). “حَدَثٌ مُبَاغِتٌ”: مُفَاجِئٌ. “يَتَفَجَّرُ بِشَكْلٍ مُبَاغِتٍ دُونَ تَمْهِيدٍ أَوِ إِنْذَارٍ”. (ع. منيف).

مُبَاغَتَةٌ

[ب غ ث]. (مص. بَاغَتَ). “مُبَاغَتَةُ العَدُوِّ” : مُفَاجَأَتُهُ.

مُبَالٍ، الْمُبَالِي، ةٌ

[ب ل ي]. “مُبَالٍ بِمَا يَحْدُثُ” : مُكْتَرِثٌ. “غَيْرُ مُبَالٍ بِأَيِّ شَيْءٍ”.

مُبَالاَةٌ

[ب ل ى]. (مص. بَالَى). 1.”الْمُبَالاَةُ بِالأَحْدَاثِ” : التَّأَثُّرُ وِالاهْتِمَامُ وَالاكْتِرَاثُ. 2.”عَدَمُ الْمُبَالاَةِ” “اللاَّمُبَالاَةُ” : أَيْ عَدَمُ الاهْتِمَامِ وَالتَّأَثُّرِ.

مُبَالَغَةٌ

ج: ـات. [ب ل غ]. (مص. بَالَغَ). 1.”الْمُبَالَغَةُ فِي الكَلاَمِ” : أَيْ تَجَاوُزُ الْحَدِّ فِيهِ. 2.” الْمُبَالَغَةُ فِي الأَكْلِ” : أَيِ الإِفْرَاطُ فِيهِ.

مَبَانٍ، الْمَبَانِي

ج: مَبْنىً. [ب ن ي]. 1.”شُيِّدَتِ الْمَبَانِي” : العِمَارَاتُ، البِنَايَاتُ. 2.”حُرُوفُ الْمَبَانِي” : أَيِ الْحُرُوفُ الهِجَائِيَّةُ.

مُبَاهَاةٌ

[ب هـ ي]. (مص. بَاهَى). “أَظْهَرَ مُبَاهاةً لاَ حَدَّ لَهَا” : تَفَاخُراً.

مُبَايَعَةٌ

ج: ـات. [ب ي ع]. (مص. بَايَعَ). 1.”مُبَايَعَةُ البَيْعِ” : عَقْدُ البَيْعِ. 2.”مُبَايَعَةُ الْمَلِكِ” : تَقْدِيمُ البَيْعَةِ القَائِمَةِ عَلَى العَهْدِ وَالوَفَاءِ وَقَبُولِ وِلاَيَتِهِ أَوْ خِلاَفَتِهِ.

مُبْتَدَأٌ

[ب د أ]. 1.”مُبْتَدَأُ العَمَلِ” : أَوَّلُهُ. 2.”الْمُبْتَدَأُ فِي النَّحْوِ هُوَ الاسْمُ الَّذِي يَكُونُ بِهِ ابْتِدَاءُ الكَلاَمِ نَحْوُ” : “البَيْتُ جَمِيلٌ”.

مُبْتَدِئٌ، ةٌ

ج: ـون، ـات. [ب د أ]. (فَا. مِن اِبْتَدَأَ). “لاَ يَزَالُ مُبْتَدِئاً فيِ العَمَلِ” : حَدِيثَ العَهْدِ بِالعَمَلِ، أَيْ فِي بِدَايَةِ مُزَاوَلَتِهِ لَهُ. “الفَضْلُ لِلْمُبْتَدِي وَإِنْ أَحْسَنَ الْمُقْتَدِي”.

مُبْتَدِعٌ، ةٌ

ج: ـون، ـات. [ب د ع]. (فَا. مِن اِبْتَدَعَ). 1.”مُبْتَدِعُ آلَةٍ” : مُخْتَرِعُهَا. 2.”مُبْتَدِعٌ فِي الكَلاَمِ” : مُجَدِّدٌ. “مَنْ جَرَى عَلَى لِسَانِهِ كَلاَمٌ يَسْتَحْسِنُهُ فَلاَ يَعْجَبَنَّ بِهِ إِعْجَابَ الْمُبْتَدِعِ”. 3.”رَجُلٌ مُبْتَدِعٌ” : مَنْ يَأْتِي بِالبِدَعِ.

مُبْتَذَلٌ، ةٌ

[ب ذ ل]. (مفع. مِن اِبْتَذَلَ). 1. “يَلْبَسُ ثَوْباً مُبْتَذَلاً” : بَالِياً، مُمَزَّقاً. 2.”خَاطَبَهُ بِكَلاَمٍ مُبْتَذَلٍ” : بِكَلاَمٍ سَفِيهٍ خَادِشٍ لِلْحَيَاءِ. 3.”أُسْلُوبٌ مُبْتَذَلٌ” : كَثِيرُ الاسْتِعْمَالِ، مَأْلُوفٌ، مُتَدَاوَلٌ. “فِكْرَةٌ مُبْتَذَلَةٌ”.

مُبْتَسَرٌ، ةٌ

[ب س ر]. (مفع. مِن اِبْتَسَرَ). “عَمَلٌ مُبْتَسَرٌ” : عَمَلٌ غَيْرُ نَاضِجٍ. “رَأْيٌ مُبْتَسَرٌ” “أَجَابَ إِجَابَةً مُبْتَسَرَةً غَيْرَ مُقْنِعَةٍ”.

مُبْتَسِمٌ، ةٌ

ج: ـون، ـات.[ب س م]. (فَا مِن اِبْتَسَمَ). “جَاءَ مُبْتَسِماً” : عَلَى مُحَيَّاهُ ابْتِسَامَةُ.

مُبْتَغىً

[ب غ ي]. (مفع. مِن اِبْتَغَى). “يَنْشُدُ مُبْتَغَاهُ” : طَلَبَهُ، حَاجَتَهُ، مَا يُؤَمِّلُهُ.

مُبْتَكَرٌ

ج: ات. [ب ك ر]. (مفع. مِن اِبْتَكَرَ). 1.”عَمَلٌ مُبْتَكَرٌ” : مُبْتَدَعٌ. 2.”مُبْتَكَرَاتٌ جَدِيدَةٌ” : مُخْتَرَعَاتٌ…

مُبْتَكِرٌ، ةٌ

ج: ون، ات. [ب ك ر]. (فَا. مِن اِبْتَكَرَ). “مُبْتَكِرُ آلَةٍ جَدِيدَةٍ” : مُخْتَرِعُهَا.

مُبْتَلٌّ

[ب ل ل]. (مفع. مِن اِبْتَلَّ). “ثَوْبٌ مُبْتَلُّ” : مَبْلُولٌ.

مُبْتَلىً

ج: ـون، ـات. [ب ل ي]. (مفع. مِن ابْتَلَى). “مُبْتَلىً بِعَاهَةٍ” : مُصَابُ بِهَا. “مُبْتَلُونَ بِدَاءِ التَّقْلِيدِ وَالتَّبَعِيَّةِ فِي كُلِّ فِكْرَةٍ وَعَمَلٍ”. (ع. الكواكبي).

مُبْتَهِجٌ، ةٌ

ج: ـون، ـات. [ب هـ ج]. (فَا. مِن اِبْتَهَجَ). “مُبْتَهِجٌ بِمَا رَأَى” : مَسْرُورٌ، سَعِيدٌ، فَرِحٌ.

مُبْتَهِلٌ، ةٌ

ج: ـون، ـات. [ب هـ ل]. (فَا. مِن اِبْتَهَلَ). “مُبْتَهِلٌ إِلَى الله” : مُتَضَرِّعٌ.

مَبْتُورٌ، ةٌ

ج: ون، ات. [ب ت ر]. (مفع. مِنْ بَتَرَ). 1.”مَبْتُورُ اليَدِ” : مَقْطُوعُ اليَدِ. 2.”كِتَابٌ مَبْتُورٌ” : تَنْقُصُهُ أَوْرَاقٌ، أَيْ هِيَ مَقْطُوعَةٌ مِنْهُ. 3.”أَجَابَ جَوَاباً مَبْتُوراً”: نَاقِصاً، غَيْرَ تَامٍّ.

مَبْثُورٌ

[ب ث ر]. (مفع. مِنْ بَثَرَ). 1.”رَجُلٌ مَبْثُورٌ” : غَنِيٌّ جِدّاً. 2.”هُوَ مَبْثُورٌ” : مَحْسُودٌ.

مَبْحَثٌ

ج: مَبَاحِثُ. [ب ح ث]. 1.”الْمَبْحَثُ الأَوَّلُ مِنَ الكِتَابِ” : الفَصْلُ الأَوَّلُ مِنْهُ. 2.”قَدَّمَ مَبْحَثاً جَيِّداً” : بَحْثاً، دَرْساً فِيهِ كَثِيرٌ مِنَ التَّحَرِّي وَالتَّحْقِيقِ.

مَبْحُوحٌ، ةٌ

ج: ـون، ـات. [ب ح ح]. (مفع. مِنْ بَحَّ). “صَوْتٌ مَبْحُوحٌ” : خَشِنٌ. “أَصْوَاتٌ مَبْحُوحَةٌ”.

مِبْخَرَةٌ

ج: مَبَاخِرُ. [ب خ ر]. : وِعَاءُ البَخُورِ.

مَبْخَلَةٌ

[ب خ ل]. “وَلَدٌ مَبْخَلَةٌ” : وَلَدٌ يُحْمَلُ عَلَى البُخْلِ. الوَلَدُ مَجْبَنَةٌ مَجْهَلَةٌ مَبْخَلَةٌ . (حديث).

مَبْدَأٌ

[ب د أ]. 1.”مَبْدَأُ القَضِيَّةِ” : أَصْلُهَا. 2.”الْمَبْدَأُ الأَسَاسِيُّ فِي العَمَلِ هُوَ النِّيَّةُ” : القَاعِدَةُ. 3. “الْمَبْدَأُ الأَوَّلُ” : القَانُونُ، البَنْدُ.

مُبْدِئٌ، ةٌ

[ب د أ]. (فا. من بَدَأَ). “هُوَ الْمُبْدِئُ” : البَادِئُ، أَيِ الأَوَّلُ.

مُبْدِعٌ، ةٌ

ج: ـون، ـات. [ب د ع]. 1.”سُبْحَانَ مُبْدِعِ الكَوْنِ” : خَالِقُهُ، مُنْشِئُهُ. 2.”مُبْدِعٌ لآلاَتٍ جَدِيدَةٍ”: مُخْتَرِعٌ لَهَا.

مِبْذَالٌ

[ب ذ ل]. “رَجُلٌ مِبْذَالٌ” : كَثِيرُ البَذْلِ لِلْمَالِ، بَذَّالٌ.

مُبَذِّرٌ

[ب ذ ر]. (فا. من بَذَّرَ). “مُبَذِّرٌ لِمَالِهِ” : مُسْرِفٌ، أَيْ يُنْفِقُهُ فِي غَيْرِ مَحَلِّهِ.

مِبْذَلٌ، ةٌ

ج: مَبَاذِلُ. 1. “يَرْتَدِي مِبْذَلَهُ” : بِذْلَتَهُ، أَيْ مَا يُسْتَعْمَلُ مِنَ الثِّيَابِ كُلَّ يَوْمٍ. “جَاءَ فِي مَبَاذِلِهِ” : فِي ثِيَابِهِ العَادِيَةِ. 2.”ثَوْبٌ مِبْذَلٌ” : ثَوْبٌ رَثٌّ، بَالٍ.

مِبْرَاةٌ

[ب ر ي]. : أداةٌ لِبَرْيِ الأَقْلاَمِ.

مُبْرِدٌ

[ب ر د]. (فا. من بَرَدَ). “لَيْلٌ مُبْرِدٌ” : ذُو بَرْدٍ، أَوْ ذُو بَرَدٍ.

مِبْرَدٌ

[ب ر د]. “مِبْرَدُ النّجَّارِ” : آلةٌ لِبَرْدِ الخَشَبِ.

مَبْرَدَةٌ

ج: مَبَارِدُ. [ب ر د]. 1.”رِيَاحٌ مَبْرَدَةٌ” : تُسَبِّبُ البَرْدَ. 2.”أَرْضٌ مَبْرَدَةٌ” : أَصَابَهَا البَرْدُ.

مَبَرَّةٌ

ج: ات، مَبَارُّ. [ب ر ر]. (مص. ميمي). 1.”اِلْتَجَأَ إِلىَ الْمَبَرَّةِ” : مَوْضِعُ البِرِّ كَالْمُسْتَشْفَى وَالْمَلْجَإِ. 2.”مَعْرُوفٌ بِمَبَرَّاتِهِ” : بِعَطَايَاهُ. 3.”يَبْحَثُ عَنْ كُلِّ مَا فِيهِ مَبَرَّةٌ” : مَا يَجْلُبُ البِرَّ.

مُبَرِّحٌ

[ب ر ح]. (فا. من بَرَّحَ). “أَلَمٌ مُبَرِّحٌ” : شَدِيدٌ، حَادٌّ. “كَيْفَ يَصِحُّ أَنْ يَنْتَقِلَ قَلْبٌ مِنْ حَالِ الْحُبِّ الْمُبَرِّحِ إِلَى حَالِ الكُرْهِ الدَّمِيمِ”. (إسحق الحسيني).

مُبَرَّدٌ

[ب ر د]. (مفع. من بَرَّدَ). 1.”مَاءٌ مُبَرَّدٌ” : بَارِدٌ جِدّاً. 2.”وَجْهٌ مُبَرَّدٌ” : جَمِيلٌ، نَاصِعٌ.

مُبَرِّدٌ، ةٌ

ج: مُبَرِّدَاتٌ. [ب ر د]. 1.”جِهَازٌ مُبَرِّدٌ” : جِهَازٌ هُوَ عِبَارَةٌ عَنْ وِعَاءٍ لِتَبْرِيدِ السَّوَائِلِ، لَهُ أَحْجَامٌ وَأَشْكَالٌ مُخْتَلِفَةٌ. 2.”مُبَرِّدُ السَّيَّارَةِ” : جِهَازٌ يُمْلأُ مَاءً لِلتَّخْفِيفِ مِنْ دَارَةِ الْمُحَرِّكِ.

مُبَرَّرٌ، ةٌ

[ب ر ر]. (مفع. مِنْ بَرَّرَ). “مَوْقِفٌ مُبَرَّرٌ” : يُمْكِنُ تَبْرِيرُهُ وَتَعْلِيلُهُ.

مُبَرِّرٌ، ةٌ

ج: ون، ات. [ب ر ر]. (فا. من بَرَّرَ). “جَاءَ مُبَرِّرًا سُلُوكَهُ” : مُقَدِّماً تَبْرِيرَاتٍ. “لاَ مُبَرِّرَ لِهَذَا العَمَلِ”: لاَ مُسَوِّغَ لَهُ، لاَ تَبْرِيرَ لَهُ، لاَ عُذْرَ لَهُ. “خُصُومَةٌ بِلاَ مُبَرِّرٍ” “لاَ مُبَرِّرَ لِتَأَخُّرِهِ” “مُبَرِّرَاتٌ وَاهِيَةٌ”.

مُبَرَّزٌ

[ب ر ز]. (مفع. مِنْ بَرَّزَ). 1.”مُبَرَّزٌ فِي عَمَلِهِ” : لَهُ أَهْلِيَّةٌ وَكَفَاءةٌ. 2.”مُبَرَّزٌ فِي الآدَابِ” : حَاصِلٌ عَلَى شَهَادَةِ التَّبْرِيزِ.

مَبْرَزٌ

ج: مَبَارِزُ. [ب ر ز]. “ذَهَبَ إِلَى الْمَبْرَزِ” : مَوْضِعُ قَضَاءِ الْحَاجَةِ.

مُبْرِقٌ

[ب ر ق]. (فا. من أَبْرَقَ). 1.”ضَوْءٌ مُبْرِقٌ” : لاَمِعٌ. 2.”الجِهَازُ الْمُبْرِقُ” : جِهَازٌ لاَسِلْكِيٌّ يَلْتَقِطُ الإِشَارَاتِ الْمُرْسَلَةَ وَيُحَوِّلُهَا إِلَى حُرُوفٍ مَطْبَعِيَّةٍ.

مُبْرِقَةٌ

[ب ر ق].: آلَةُ الإِبْرَاقِ.

مُبَرْقَشٌ

[ب ر ق ش]. “ثَوْبٌ مُبَرْقَشٌ” : مُزَيَّنٌ بِأَلْوَانٍ مُخْتَلِفَةٍ.

مِبْرَمٌ

ج: مَبَارِمُ. [ب رم]. “مِبْرَمُ الغَزْلِ” : مِغْزَلٌ يُغْزَلُ بِهِ.

مُبَرْمَجٌ

[ب ر م ج]. (مفع. مِنْ بَرْمَجَ). 1.”دَرْسٌ مُبَرْمَجٌ” : أَيْ وُضِعَ وَفْقَ بَرْنَامَجٍ مَعْلُومٍ. 2.”التَّعْلِيمُ الْمُبَرْمَجُ” : أَيِ التَّعْلِيمُ الَّذِي يُسْتَخْدَمُ وَفْقَ خُطَّةٍ، وَأَصْبَحَتْ هَذِهِ الكَلِمَةُ تُسْتَخْدَمُ فِي الْحَاسُوبِ.

مُبَرْمِجٌ

ج: ـون، ـات. [ب ر م ج]. (فَا. مِنْ بَرْمَجَ). “مُبَرْمِجٌ لِلْمَوَاضِيعِ فِي الْحَاسُوبِ” : أَيْ مَنْ يُبَرْمِجُهَا.

مُبَرْهَنٌ

[ب ر هـ ن]. (مفع. مِنْ بَرْهَنَ). “عَمَلٌ مُبَرْهَنٌ عَلَيْهِ” : مُسْتَدَلٌّ عَلَيْهِ، أُقِيمَ الدَّلِيلُ عَلَى صِحَّتِهِ.

مُبَرْهِنٌ، ةٌ

[ب ر هـ ن]. (فا. من بَرْهَنَ). “مُبَرْهِنٌ عَلَى حُجَّتِهِ” : آتٍ بِالأَدِلَّةِ عَلَى حُجَّتِهِ.

مَبْرُورٌ

[ب ر ر]. “حَجٌّ مَبْرُورٌ” : لاَ يُخَالِطُهُ شَيْءٌ مِنَ الْمَآثِمِ. “الْحَجُّ الْمَبْرُورُ لَيْسَ لَهُ جَزَاءٌ إِلاَّ الجَنَّةُ”.

مَبْرُومٌ، ةٌ

[ب ر م]. (مفع. مِنْ بَرَمَ). “حَبْلٌ مَبْرُومٌ” : مَفْتُولٌ.

مَبْرِيٌّ، ةٌ

[ب ر ي]. (مفع. مِنْ بَرَى). “قَلَمٌ مَبْرِيٌّ” : مَنْحُوتٌ.

مِبْزَغٌ

ج: مَبَازِغُ. [ب ز غ]. : مِشْرَطٌ يُشَقُّ بِهِ.

مِبْزَلٌ

ج: مَبَازِلُ. [ب ز ل]. 1.: آلَةٌ لِلثَّقْبِ، الْمِثْقَبُ. 2.: أَدَاةٌ يُصَفَّى بِهَا الشَّرَابُ.

مِبْسَامٌ

[ب س م]. (صِيغَةُ مِفْعَال لِلْمُبَالَغَةِ). “وَلَدٌ مِبْسَامٌ” : ضَاحِكٌ، مُنْشَرِحُ الوَجْهِ.

مُبَسَّطٌ، ةٌ

[ب س ط]. (مفع. مِنْ بَسَّطَ). “دَرْسٌ مُبَسَّطٌ” : سَهْلٌ، وَاضِحٌ.

مُبَسِّطٌ، ةٌ

[ب س ط]. (فا. من بَسَّطَ). “حَاوَلَ أَنْ يَكُونَ مُبَسِّطاً لِلْقَاعِدَةِ” : شَارِحاً لَهَا بِأُسْلُوبٍ بَسِيطٍ.

مَبْسَطٌ

[ب س ط]. “مَبْسَطُ السِّلَعِ” : مِنْضَدَةٌ، طَاوِلَةُ التَّاجِرِ.

مَبْسِمٌ

ج: مَبَاسِمُ. [ب س م]. “مَبْسِمُ الإِنْسَانِ” : ثَغْرُهُ، فَمُهُ.

مَبْسُوطٌ، ةٌ

[ب س ط]. (مفع. مِنْ بَسَطَ). “جَاءَ مَبْسُوطاً” : مُنْشَرِحاً، بِرَحَابَةِ صَدْرٍ، بَاسِطاً ذِرَاعَيْهِ.

مِبْشَرَةٌ

[ب ش ر].: آلَةٌ مَطْبَخِيَّةٌ لَهَا ثُقَبٌ مُسَنَّنَةٌ تُفْرَكُ عَلَيْهَا بَعْضُ الْخُضَرِ كَالْجَزَرِ أَوْ بَعْضُ أَنْوَاعِ الْجُبْنِ، فَتُحَوِّلُهَا إِلَى قِطَعٍ صَغِيرَةٍ دَقِيقَةٍ.

مُبَشِّرٌ، ةٌ

ج: ـون، ـات. [ب ش ر]. (فا. من بَشَّرَ). 1.”وَصَلَ الْمُبْشِّرُ يَلْهَثُ حَامِلاً مَعَهُ البُشْرَى” : مُبَلِّغُ البُشْرَى. 2.”يَنْتَقِلُ الْمُبَشِّرُ بَيْنَ القُرَى لِيَشْرَحَ آيَاتِ الإِنْجِيلِ” : قَسٌّ أَوْ رَاهِبٌ يُرْسَلُ إِلَى مِنْطَقَةٍ نَائِيَةٍ أَوْ بَلَدٍ لِيُبَشِّرَ فيهِ بِتَعَالِيمِ السَّيِّدِ الْمَسِيحِ.

مَبْشُورٌ، ةٌ

[ب ش ر]. (مفع. مِنْ بَشَرَ). “جَزَرٌ مَبْشُورٌ”: مُفَتَّتٌ عَلَى شَكْلِ قِطَعٍ صَغِيرَةٍ دَقِيقَةٍ. “جُبْنٌ مَبْشُورٌ”.

مُبْصِرٌ، ةٌ

ج: ون، ات. [ب ص ر]. (فَا. مِنْ أَبْصَرَ). “مُبْصِرٌ بِحَقَائِقِ الأُمُورِ” : مُدْرِكٌ لَهَا.

مِبْصَقَةٌ

[ب ص ق]. : مِتْفَلَةٌ.

مِبْضَعٌ

ج: مَبَاضِعُ. [ب ض ع]. “شَقَّ الْجَرَّاحُ الْجِلْدَ بِالْمِبْضَعِ” : سِكِّينٌ دَقِيقٌ يُسْتَخْدَمُ فِي العَمَلِيَّاتِ الْجِرَاحِيَّةِ لإِحْدَاثِشَرَطَاتٍٍ فِي الْجِلْدِ.

مَبْطَخَةٌ

[ب ط خ].: مَوْضِعُ البِطِّيخِ، مَنْبِتُهُ.

مُبَطَّنٌ، ةٌ

[ب ط ن]. (مفع. مِنْ بَطَّنَ). 1.”ثَوْبٌ مُبَطَّنٌ” : لَهُ بِطَانَةٌ، غِلاَفٌ بِدَاخِلِهِ. 2.”كَلاَمٌ مُبَطَّنٌ” : كَلاَمٌ يَتَضَمَّنُ إِشَارَاتٍ لِمَعَانٍ غَيْرِ مُصَرَّحٍ بِهَا.

مُبَطَّنَةٌ

[ب ط ن]. “اِجْتَازَ النَّهْرَ بِوَاسِطَةِ الْمُبَطَّنَةِ” : قَارِبٌ صَغِيرٌ.

مُبْطَلٌ، ةٌ

ج: ـون، ـات. [ب ط ل]. (مفع. مِنْ أَبْطَلَ). “شَيْءٌ مُبْطَلٌ” : غَيْرُ دَارِجٍ، مُهْمَلٌ، مَهْجُورٌ.

مُبْطِلٌ، ةٌ

ج: ـون، ـات. [ب ط ل]. (فا. من أَبْطَلَ). “مُبْطِلٌ لِلْعَمَلِ” : مُفْسِدٌ لَهُ. “مَا خَلَقَ اللَّهُ العَقْلَ إِلاَّ لِيَشْهَدَ بِالْحَقِّ لِلْمُحِقِّ وَالبَاطِلِ لِلْمُبْطِلِ”.

مَبْعَثٌ

ج: مَبَاعِثُ. [ب ع ث]. “الْمَبْعَثُ عَلَى ذَلِكَ هُوَ …” : السَّبَبُ، الْحَافِزُ. “أَقْوَالُهُ مَبْعَثُ شَكٍّ”.

مُبَعْثَرٌ، ةٌ

[ب ع ث ر]. (مفع. مِنْ بَعْثَرَ). “أَثَاثٌ مُبَعْثَرٌ فِي بَهْوِ البَيْتِ” : مُشَتَّتٌ، مُوَزَّعٌ. “أَقْلاَمٌ مُبَعْثَرَةٌ”.

مُبْعَدُ، ةٌ

ج: ون، ات. [ب ع د]. (مفع. مِنْ أَبْعَدَ). 1.”مُبْعَدٌ عَنْ بِلاَدِهِ” : مَنْفِيٌّ عَنْهَا. 2.”مُبْعَدٌ عَنِ العَمَلِ”: مَطْرُودٌ.

مَبْعَدَةٌ

[ب ع د]. “كَانَ يَسِيرُ عَلَى مَبْعَدَةٍ وَرَاءَ الْمَوْكِبِ” : بَعِيداً.

مَبْعُوثٌ، ةٌ

[ب ع ث]. (مفع. مِنْ بَعَثَ). 1.”جَاءَ مَبْعُوثاً مِنْ لَدُنِ الرَّئِيسِ” : مَرْسُولاً، مُوفَداً. 2.”النَّبِيُّ مَبْعُوثٌ وَالفَيْلَسُوفُ مَبْعُوثٌ إِلَيْهِ” : رَسُولٌ، مَرْسُولٌ. 3.”مَبْعُوثُ بِلاَدِهِ فِي هَيْئَةِ الأُمَمِ الْمُتَّحِدَةِ” : مَنْدُوبُهَا.

مَبْغَاةٌ

[ب غ ي]. ن: مَبْغىً.

مُبْغَضٌ

ج: ـون، ـات. [ب غ ض]. (مفع. مِنْ أَبْغَضَ). “مُبْغَضٌ مِنْ جِيرَانِهِ” : مَكْرُوهٌ.

مُبْغِضٌ

ج: ـون، ـات. [ب غ ض]. (فَا. مِنْ أَبْغَضَ). “مُبْغِضٌ لِكُلِّ الأَشْرَارِ” : كارِهٌ.

مَبْغىً، ةٌ

ج: مَبَاغٍ، الْمَبَاغِي. [ب غ ي]. (مفع. مِنْ بَغَى). 1. : مَكَانٌ يُبْحَثُ فِيهِ عَنْ تَحْقِيقِ رَغْبَةٍ أَوْ مَطْلَبٍ. 2.:رَغْبَةٌ، مَا يُرْجَى تَحْقِيقُهُ. 3.: ماخُورٌ.

مَبْقَلَةٌ

ج: مَبَاقِلُ. [ب ق ل]. 1.”أَرْضٌ مَبْقَلَةٌ” : ذَاتُ بَقْلٍ. 2.”عَادَ مِنَ الْمَبْقَلَةِ” : حَقْلُ زِرَاعَةِ الْخُضَرِ، البُقُولِ.

مُبْكٍ، الْمُبْكِي، ةٌ

ج: ـات. [ب ك ي]. “عَمَلٌ مُبْكٍ” : يَبْعَثُ عَلَى البُكَاءِ. “كَانَ سُلُوكُهُ وَحَرَكَاتُهُ مِنَ الْمُبْكِيَاتِ” “ظَلَّ يَسْتَرْجِعُ مَا شَاهَدَهُ فِي تِلْكَ الدَّارِ مِنَ الأَوْهَامِ وَالأَشْبَاحِ وَمِنَ الْمُبْكِيَاتِ”. (ع. م. العقاد) “قَوْلُهُ مُضْحِكٌ وَفِعْلُهُ مُبْكٍ”.

مِبْكَارٌ

ج: مَبَاكِيرُ. [ب ك ر]. (صِيغَةُ مِفْعَال لِلْمُبَالَغَةِ). 1.”ثَمَرٌ مِبْكَارٌ” : ثَمَرٌ يُبَكِّرُ فِي النُّضْجِ. 2.”أَرْضٌ مِبْكَارٌ” : سَرِيعَةُ الإِنْبَاتِ. 3.”رَجُلٌ مِبْكَارٌ” : مُتَعَوِّدُ التَّبْكِيرِ.

مُبَكِّرٌ، ةٌ

ج: ون، ات. [ب ك ر]. (فا. من بَكَّرَ). “يَسْتَيْقِظُ مُبَكِّراً” : بَاكِراً، أَيْ فِي أَوَّلِ الصَّبَاحِ أَوْ أَوَّلِ الشَّيْءِ. “نَمْ مُبَكِّراً أَوِ اسْتَيْقِظْ مُبَكِّراً.

مَبْكىً

ج: مَبَاكٍ، الْمَبَاكِي. [ب ك ي]. 1.”حَوَّلُوا مَأْتَمَهُمْ إِلَى مَبْكىً” : مَكَاناً لِلْبُكَاءِ الشَّدِيدِ. 2.”حَائِطُ الْمَبْكَى” : حَائِطُ الْمَراثِي، يُوجَدُ بِالقُدْسِ، حَيْثُ يَعْتَقِدُ اليَهُودُ أَنَّهُ مِنْ بَقَايَا هَيْكَلِ النَّبِيِّ سُلَيْمَانَ، يَبْكُونَ عِنْدَهُ.

مَبْلَعٌ

ج: مَبَالِعُ. [ب ل ع].: مَجْرَى البَلْعِ، أَيِ الْحَلْق.

مَبْلَغٌ

ج: مَبَالِغُ. [ب ل غ]. 1.”يَمْلِكُ مَبْلَغاً هَامّاً مِنَ النُّقُودِ” : كَمِّيَّةً، مِقْدَاراً. “مَبْلَغٌ لاَ قِيمَةَ لَهُ”. 2.”بَلَغَ مَبْلَغَهُ”: مُنْتَهَاهُ. “تَأَكَّدَ مِنْ مَبْلَغِ حِرْصِي عَلَى مَصْلَحَتِهِ” “بَلَغَ مِنَ الوَعْيِ مَبْلَغاً”.

مُبَلَّطٌ، ةٌ

[ب ل ط]. (مفع. مِنْ بَلَّطَ). “رَصِيفٌ مُبَلَّطٌ”: مَفْرُوشٌ بِالبَلاَطِ.

مُبَلِّطٌ، ةٌ

ج: ـون، ـات. [ب ل ط]. (فا. من بَلَّطَ). “اِنْتَهَى الْمُبَلِّطُ مِنْ تَبْلِيطِ الرَّصِيفِ” : عَامِلٌ يُبَلِّطُ الأَرْصِفَةَ.

مُبَلَّغٌ

[ب ل غ]. (مفع. مِنْ بَلَّغَ). “سَلاَمُكَ مُبَلَّغٌ” : أَيْ سَيَتِمُّ تَبْلِيغُهُ.

مُبَلِّغٌ، ةٌ

ج: ـون، ـات. [ب ل غ]. (فَا. مِنْ بَلَّغَ). 1.”جَاءَ مُبَلِّغاً لِرِسَالَةٍ” : رَسُولاً. 2.”مُبَلِّغُ الأَخْبَارِ لِرِجَالِ الْمَبَاحِثِ” : مَنْ يُوصِلُهَا إِلَيْهِمْ، يُبَلِّغُهَا، الْمُخْبِرُ.

مُبَلَّلٌ، ةٌ

ج: ـون، ـات. [ب ل ل]. (مفع. مِنْ بَلَّلَ). “وَصَلَ مُبَلَّلَ الثِّيَابِ” : أَيْ مُبْتَلاًّ، مَبْلُولَ الثِّيَابِ.

مُبَنَّجٌ، ةٌ

ج: ـون، ـات. [ب ن ج]. (مفع. مِنْ بَنَّجَ). “مَا زَالَ مُبَنَّجاً” : فَاقِداً لِلْوَعْيِ بِسَبَبِ تَبْنِيجِهِ.

مُبَنِّجٌ

ج: ـون. [ب ن ج]. (فا. من بَنَّجَ). : الطَّبِيبُ الَّذِي يُمَارِسُ عَمَلَ البَنْجِ.

مَبْنىً

ج: مَبَانٍ، الْمَبَانِي. [ب ن ي]. 1.”تَمَّ إنْشَاءُ مَبْنىً جَدِيدٍ” : بِنَايَةٍ. 2.”الْمَعْنَى وَالْمَبْنَى” : الشَّكْلُ، التَّعْبِيرُ.

مَبْنِيٌّ، ةٌ

[ب ن ي]. (مفع. مِنْ بَنَى). 1.”بَيْتٌ مَبْنِيٌّ بِالحِجَارَةِ الصَّلْبَةِ” : شُيِّدَ. “عِمَارَةٌ مَبْنِيَّةٌ عَلَى أَحْدَثِ طِرَازٍ”. 2.”الْمَبْنِيُّ فِي النَّحْوِ” : هُوَ خِلاَفُ الْمُعْرَبِ، أَيْ مَا لاَ تَتَغَيَّرُحَرَكَةُ آخِرِهِ.

مَبْهَجٌ

ج: مَبَاهِجُ. [ب هـ ج]. “مَبْهَجُ الْحَيَاةِ” : مَسَرَّتُهَا، بَهْجَتُهَا.

مُبْهِجٌ

[ب هـ ج]. (فَا. مِنْ أَبْهَجَ). “عَمَلٌ مُبْهِجٌ” : مُفْرِحٌ.

مُبْهِرٌ، ةٌ

[ب هـ ر]. (فَا. مِنْ أَبْهَرَ). “عَمَلٌ مُبْهِرٌ” : يُبْهِرُ، يُثِيرُ العَقْلَ وَالنَّظَرَ.

مُبْهَمٌ

[ب هـ م]. (مفع. مِنْ أَبْهَمَ). 1.”تَحَدَّثَ بِكَلاَمٍ مُبْهَمٍ” : غَامِضٍ لاَ يُدْرَكُ، مُلْتَبِسٍ. “أَمْرٌ مُبْهَمٌ”. 2.”سَارَ فِي طَرِيقٍ مُبْهَمٍ” : غَيْرُ مُسْتَبِينٍ، غَيْرُ وَاضِحِ الْمَسَالِكِ. 3.”العَدَدُ الْمُبْهَمُ” : عَدَدٌ يُعَبِّرُ عَنْ مَجْمُوعِ وَحَدَاتٍ بِقَطْعِ النَّظَرِ عَنْ طَبِيعَةِ هَذِهِ الوَحَدَاتِ.

مَبْهُورٌ

ج: ون، ات. [ب هـ ر]. (مفع. مِنْ بَهَرَ). “كَانَ مَبْهُوراً بِأَلْعَابِهِ البَهْلَوَانِيَّةِ” : مَدْهُوشاً، مَأْخُوذاً.

مِبْوَلَةٌ

ج: مَبَاوِلُ. [ب و ل]. 1. : إِنَاءٌ يُبَالُ فِيهِ.2.: مَكَانٌ فِيالسَّاحَاتِ أَوِ الأَمَاكِنِ العَامَّةِ يَبُولُ فِيهِ النَّاسُ. “يَبُولُ فِي الفِرَاشِ كَمَا أَبُولُ فِي هَذِهِ المِبْوَلَةِ الآنَ وَكَمَا يَبُولُ جَمِيعُ النَّاسِ فِي جَمِيعِ الْمَبَاوِلِ”. (أحمد بوزفور).

مَبِيتٌ

[ب ي ت]. (مص. بَاتَ). “اِلْتَجَأَ إِلَى مَبِيتٍ فِي الجَبَلِ” : مَسْكَنٌ.

مُبِيدٌ

ج: ات. [ب ي د]. “اِسْتَعْمَلَ مُبِيدَ الْحَشَرَاتِ” : مَادَّةٌ سَامَّةٌ لإِبَادَةِ الْحَشَرَاتِ. “مُبِيدُ الجَرَاثِيمِ”.

مَبِيضٌ

[ب ي ض].: العُضْوُ الَّذِي تَتَكَوَّنُ فِيهِ البُوَيْضَةُ فِي جِسْمِ الأُنْثَى.

مَبِيعٌ

ج: ـات. [ب ي ع]. (مفع. مِنْ بَاعَ). “مَبِيعَاتُ السِّلَعِ” : مَا بِيعَ مِنْهَا.

مُبِينٌ

[ب ي ن]. 1.”نَصْرٌ مُبِينٌ مِنَ الله” : وَاضِحٌ لاَ غُبَارَ عَلَيْهِ. 2.”الكِتَابُ الْمُبِينُ” : القُرْآنُ الكَرِيمُ.

مُبَيِّضٌ

[ب ي ض]. (فَا. مِنْ بَيَّضَ). 1.”مُبَيِّضُ النُّحَاسِ” : العَامِلُ الَّذِي يَطْلِي النُّحَاسَ بِمَادَّةٍ صَاقِلَةٍ. 2.”مُبَيِّضُ الوَرَقِ” : النَّاسِخُ. 3.”مُبَيِّضُ الأَقْمِشَةِ، الثِّيَابِ” : مَنْ يُنَظِّفُهَا وَيَكْوِيهَا.

مُبَيَّضَةٌ

[ب ي ض]. “نُسْخَةٌ مُبَيَّضَةٌ” : نَاصِعَةٌ.

مُبَيَّنٌ

[ب ي ن]. (مفع. مِنْ بَيَّنَ). “كَمَا هُوَ مُبَيَّنٌ” : كَمَا هُوَ وَاضِحٌ.

معنى مَبَاءةٌ، معنى مُبَاحٌ، معنى مَبَاحِثُ، معنى مُبَاحَثَةٌ، معنى مَبَادِئُ، معنى مُبَادَرَةٌ، معنى مُبَادَلَةٌ، معنى مَبَاذِلُ، معنى مُبَارَاةٌ، معنى مُبَارِزٌ، معنى مُبَارَزَةٌ، معنى مُبَارَكٌ، معنى مُبَارَكَةٌ، معنى مُبَاشِرٌ، معنى مُبَاشَرَةٌ، معنى مُبَاغِتٌ، معنى مُبَاغَتَةٌ، معنى مُبَالٍ، معنى الْمُبَالِي، معنى مُبَالاَةٌ، معنى مُبَالَغَةٌ، معنى مَبَانٍ، معنى الْمَبَانِي، معنى مُبَاهَاةٌ، معنى مُبَايَعَةٌ، معنى مُبْتَدَأٌ، معنى مُبْتَدِئٌ، معنى مُبْتَدِعٌ، معنى مُبْتَذَلٌ، معنى مُبْتَسَرٌ، معنى مُبْتَسِمٌ، معنى مُبْتَغىً، معنى مُبْتَكَرٌ، معنى مُبْتَكِرٌ، معنى مُبْتَلٌّ، معنى مُبْتَلىً، معنى مُبْتَهِجٌ، معنى مُبْتَهِلٌ، معنى مَبْتُورٌ، معنى مَبْثُورٌ، معنى مَبْحَثٌ، معنى مَبْحُوحٌ، معنى مِبْخَرَةٌ، معنى مَبْخَلَةٌ، معنى مَبْدَأٌ، معنى مُبْدِئٌ، معنى مُبْدِعٌ، معنى مِبْذَالٌ، معنى مُبَذِّرٌ، معنى مِبْذَلٌ، معنى مِبْرَاةٌ، معنى مُبْرِدٌ، معنى مِبْرَدٌ، معنى مَبْرَدَةٌ، معنى مَبَرَّةٌ، معنى مُبَرِّحٌ، معنى مُبَرَّدٌ، معنى مُبَرِّدٌ، معنى مُبَرَّرٌ، معنى مُبَرِّرٌ، معنى مُبَرَّزٌ، معنى مَبْرَزٌ، معنى مُبْرِقٌ، معنى مُبْرِقَةٌ، معنى مُبَرْقَشٌ، معنى مِبْرَمٌ، معنى مُبَرْمَجٌ، معنى مُبَرْمِجٌ، معنى مُبَرْهَنٌ، معنى مُبَرْهِنٌ، معنى مَبْرُورٌ، معنى مَبْرُومٌ، معنى مَبْرِيٌّ، معنى مِبْزَغٌ، معنى مِبْزَلٌ، معنى مِبْسَامٌ، معنى مُبَسَّطٌ، معنى مُبَسِّطٌ، معنى مَبْسَطٌ، معنى مَبْسِمٌ، معنى مَبْسُوطٌ، معنى مِبْشَرَةٌ، معنى مُبَشِّرٌ، معنى مَبْشُورٌ، معنى مُبْصِرٌ، معنى مِبْصَقَةٌ، معنى مِبْضَعٌ، معنى مَبْطَخَةٌ، معنى مُبَطَّنٌ، معنى مُبَطَّنَةٌ، معنى مُبْطَلٌ، معنى مُبْطِلٌ، معنى مَبْعَثٌ، معنى مُبَعْثَرٌ، معنى مُبْعَدُ، معنى مَبْعَدَةٌ، معنى مَبْعُوثٌ، معنى مَبْغَاةٌ، معنى مُبْغَضٌ، معنى مُبْغِضٌ، معنى مَبْغىً، معنى مَبْقَلَةٌ، معنى مُبْكٍ، معنى الْمُبْكِي، معنى مِبْكَارٌ، معنى مُبَكِّرٌ، معنى مَبْكىً، معنى مَبْلَعٌ، معنى مَبْلَغٌ، معنى مُبَلَّطٌ، معنى مُبَلِّطٌ، معنى مُبَلَّغٌ، معنى مُبَلِّغٌ، معنى مُبَلَّلٌ، معنى مُبَنَّجٌ، معنى مُبَنِّجٌ، معنى مَبْنىً، معنى مَبْنِيٌّ، معنى مَبْهَجٌ، معنى مُبْهِجٌ، معنى مُبْهِرٌ، معنى مُبْهَمٌ، معنى مَبْهُورٌ، معنى مِبْوَلَةٌ، معنى مَبِيتٌ، معنى مُبِيدٌ، معنى مَبِيضٌ، معنى مَبِيعٌ، معنى مُبِينٌ، معنى مُبَيِّضٌ، معنى مُبَيَّضَةٌ، معنى مُبَيَّنٌ.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف