معجم الغني – باب الميم – فصل ما (من غير تشكيل)


ما

: أداة تأتي على عدة أوجه: 1. نافية تدخل على الماضي: أ. “ما جاء أحد”، “ما ضرب أحدا”. ب. تدخل على الجملة الاسمية: “ما من أحد إلا وهو يعرف الحقيقة”. 2.نافية من أخوات ليس ترفع المبتدأ وتنصب الخبر:يوسف آية 31 ما هذا بشرا (قرآن). “ما السماء بممطرة”. 3. تكون كافة عن العمل تدخل على إن وأخواتها فتبطل عملها : “كأنما يساقون إلى الموت” “إنما المسافر راحل”. 4. حرف زائد: أي يزاد ما بعد “عن” : “سيأتي عما قريب”. وبعد “رب”: “ربما عمل أنفع من ألف حديث”. وبعد “كي” : “يسأله كيما يجيب”. وبعد “إذا” : “إذا ما حضر سيفاجأ”. وبعد “كيف”: “كيفما فعل لن يفلح”. وبعد “أين”: “أينما توجهت تجده أمامك”. وبعد حيث: “حيثما كان أكون”. وبعد غير: “سأله من غير ما تفكير”. وبعد “سي” : “أجاب الكبار، ولا سيما الصغار”. وبعد ليت: “ألا ليتما جئت في الوقت المناسب”. 5. مصدرية: أي أن تكون مع الجملة بعدها في موضع مصدر:التوبة آية 118 وضاقت عليهم الأرض بما رحبت (قرآن) : أي برحبها. وتكون مصدرية ظرفية :مريم آية 31 وأوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت حيا (قرآن) : أي مدة دوامي حيا. 6. وتكون استفهامية:طه آية 17 وما تلك بيمينك يا موسى (قرآن). 7. وتكون بمعنى الجزاء وتسمى شرطية :البقرة

آية 197 وما تفعلوا من خير يعلمه الله (قرآن). 8. وتكون بمعنى التعجب: “ما أروع هذا العمل !”. 9. وتكون بمعنى “الذي” لغير العاقل.النحل آية 96 ما عندكم ينفد وما عند الله باق (قرآن). “ما فوق الطبيعة” “وما إلى ذلك”. 10. وتكون للإبهام: “اسأله سؤالا ما” : أي سؤال.البقرة آية 26 إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلا ما (قرآن) “يمكن أن تأتي يوما ما”. 11.تجيء بعد الأفعال الماضية الثلاثة وهي: “طال وقل وكثر” فلا تحتاج هذه الأفعال إلى فاعل. “قلما يأتي في الموعد”. ويجيء بعد “ما” فعل : “طالما انتظرتك” “قلما جاء في الموعد” “كثر ما سألني”. 12. وتكون شرطية جازمة:المزمل آية 20 وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله (قرآن).

ماء

ج: مياه، أمواه. [م و هـ]. 1.: سائل لا لون له ولا رائحة له، من الأوكسجين والهيدروجين، يشرب. وأصله “موه”. “ماء صالح للشرب”الأنبياء آية 30وجعلنا من الماء كل شيء حي (قرآن). 2.”ماء الزهر” : سائل عطر يستخرج منه التقطير. “ماء الورد”. 3.”حافظ على ماء وجهه” : على أنفته وعزته وحيائه ونضارته. 4.”ما زال يتمتع بماء الشباب”: برونقه ونضارته. 5. “ماء السيف” : رونقه. 6.”أصيب بالماء الأزرق” : غشاوة تتكون في وسط حدقة العين فيكف بصرها. 7.”ماء آسن” : به عفونة. 8.”غطت مياه الأمطار كل الحقول” : ما ينزل من مطر. “مياه البحار” “مياه الأنهار”.

ماء

[م و أ]. (ف: ثلا. لازم). ماء، يموء، مص. موء، مواء. “ماء الهر” : صاح.

مائت، ة

ج: ـون، ـات. [م و ت]. (فا. من مات). 1.”مائت لا محالة” : من قارب أن يموت. 2.”موت مائت” : موت فظيع.

مائة

ن. مئة.

مائج، ة

[م و ج]. (فا. من ماج). 1.”بحر مائج” : أمواجه مرتفعة مضطربة. 2.”معترك مائج” : مضطرب.

مائد، ة

ج: ميدى. [م ي د]. (فا. من ماد). 1.”غصن مائد” : مائل. 2.”هو مائد” : من يصيبه دوار من ركوب الطائرة أو البحر.

مائدة

ج: ات، موائد. [م ي د]. 1.”مائدة الطعام”: الخوان الذي عليه الطعام والشراب. 2.”قدم المائدة للضيوف”: الطعام. 3.”جلسوا للتفاوض حول مائدة مستديرة” : طاولة أعطيها هذا الاسم لأن المتفاوضين حولها على قدم المساواة ولا أسبقية لأحد في الكلام على غيره حيث لا بداية للدائرة، وذلك لفض نزاع أو خصام بينهم.

مائع، ة

ج: ـون، ـات. [م ي ع]. (فا. من ماع). 1.”صار الثلج مائعا” : سائلا، ذائبا. “مادة مائعة”. 2.”مائع التصرف” : بليد التصرف، فاتر، مستهتر، أهوج، أحمق. “تصرف مائع” “أطلق ضحكة مائعة”.

مائل، ة

ج: ـون، ـات، موائل. [م ي ل]. (فا. من مال). 1.”جدار مائل” : منحن، أي لم يعد قائما مستويا كما كان. “خط مائل”. 2.”خرج من المستشفى مائلا إلى الشفاء” : متجها نحو الشفاء. “لون مائل إلى الصفرة”.

مائي، ة

[م و هـ]. (منسوب إلى الماء). 1.”حيوان مائي” : أي يعيش في الماء، “ألعاب رياضية مائية” : ألعاب تتم وسط الماء. 2.”لوحة فنية مائية” : أي لوحة رسمت بصباغة مختلطة بالماء.

مات

[م و ت]. (ف: ثلا. لازم). مات، يموت، مص. موات. 1.”ماتت الأرض” : خلت من العمارة والسكان. 2.”مات الطريق” : انقطع سلوكه.

مات

[م و ت]. (ف: ثلا. لازم). مات، يموت، مص. موت. 1.”مات الرجل” : زالت الحياة عنه، توفي. 2.”ماتت الريح” : سكنت، هدأت. 3.”ماتت النار” : برد رمادها فلم يبق من الجمر شيء. 4.”مات الحر أو البرد” : زال. 5.”ماتت الحمى” : سكنت حرارتها.

ماثل

[م ث ل]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). ماثلت، أماثل، ماثل، مص. مماثلة. 1.”ماثل صاحبه” : شابهه. 2.”ماثله بأبيه” : شبهه به.

ماج

[م و ج]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). مجت، أموج، مج، مص. موج. 1.”ماج البحر” : ارتفعت أمواجه في هيجان، هاجت، اضطربت، مارت. 2.”ماجت آراء الناس” : اختلفت، اضطربت. 3.”ماج الناس في الفتنة” : اختلفوا، اضطربوا، هاجوا. 4.”ماجت حياته في الحركة ” : فارت، غلت، دارت. “كل هذه المشاعر الرقيقة تموج في شرايينه”. 5.”ماج عن الحق” : مال عنه.

ماجد

[م ج د]. (ف: ربا. متعد). ماجدت، أماجد، ماجد، مص. مماجدة. “ماجد جاره” : عارضه وغالبه في المجد.

ماجد، ة

ج: أمجاد، مواجد. [م ج د]. (فا. من مجد). 1.”ماجد في ملكه” : ذو المجد، شريف، خير. “امرأة ماجدة”. 2.”اسمه ماجد” : اسم علم مذكر والمؤنث ماجدة.

ماجريات

[ج ر ي]. (كلمة مأخوذة من “جرى ما جرى”). 1. “ماجريات الأمور” : أحداثها. 2.”ماجريات الدهر” : حوادثه.

ماجن، ة

ج: مجان، ماجنات. [م ج ن]. (فا. من مجن). 1.”شاعر ماجن” : من قل حياؤه في شعره. “رجل ماجن”. 2.”يعيش حياة ماجنة” : حياة اللهو والعبث والمجون.

ماح

[م ي ح]. (ف: ثلا. لازمتع). محت، أميح، مح، مص. ميح. 1.”ماح العطشان” : متح، اغترف الماء بكفه. 2.”ماح رفاقه” : استقى لهم اغترافا باليد. 3.”ماح صاحبه”: نفعه. 4.”ماحه عند الحاكم” : شفع له. 5.”ماح السيد”: مشى متبخترا. 6.”ماحت الريح الشجرة” : أمالتها.

ماحض

[م ح ض]. (ف: ربا. متعد). ماحضت، أماحض، ماحض، مص. مماحضة. “ماحضه الود” : محضه، أخلصه إياه.

ماحق، ة

ج: ـون، ـات. [م ح ق]. (فا. من محق). “هجوم ماحق” : ساحق، مهلك. “هزيمة ماحقة”.

ماحك

[م ح ك]. (ف: ربا. متعد). ماحكت، أماحك، ماحك، مص. مماحكة. “ماحك زميله” : خاصمه، نازعه.

ماحك

[م ح ك]. (فا. من محك). “ولد ماحك” : شرس الخلق.

ماحل

[م ح ل]. (ف: ربا. متعد). ماحلت، أماحل، ماحل، مص. مماحلة، محال. 1.”ماحل صاحبه” : جادله. 2.”ماحل عدوه” : كايده، ماكره.

ماحل، ة

[م ح ل]. (فا. من محل). “بلد ماحل” : مجدب، أي انقطع عنه المطر، فيبست أرضه.

ماخرة

ج: مواخر. [م خ ر].: السفينة.النحل آية 14 وترى الفلك مواخر فيه ولتبتغوا من فضله (قرآن).

ماد

[م ي د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). مدت، أميد، مد. مص. ميد، ميدان. 1.”ماد السراب” : تماوج. 2.”مادت به الأرض” : دارت. 3.”ماد غصن الشجرة” : تمايل. 4.”ماد الرجل في مشيته” : تبختر. 5.”ماد رأس المسافر على ظهر السفينة” : أصابه دوار.

مادح

ج: ـون، ـات [م د ح]. (فا. من مدح). 1.”جاءه مادحا” : مثنيا عليه، أي مبرزا مزاياه وفضائله. 2.”كان من بين المادحين” : من ينشد الأمداح النبوية، أي القصائد الشعرية في مدح الرسول (. “صدحت أصوات المادحين والمرتلين تتناوب مع مقاطع الموسيقى الأندلسية”. (محمد برادة).

ماد

[م د د]. (ف: ربا. متعد). ماددت، أماد، مادد، مص. ممادة، مداد. 1.”ماد الدين” : ماطله. 2.”ماده الثوب”: جاذبه إياه.

مادة

ج: مواد، مادات. [م د د]. 1.”مادة الحديد” : ما يتركب ويتكون منه الحديد أو غيره من الأجسام ويقوم به ويتخذ أشكالا وأحجاما. 2.”مادة الشيء” : عناصره المكونة له سواء كانت. أ. حسية: “مادة التراب” أو ب. معنوية : “مادة أفكاره”. “مواد غذائية” “مواد أولية” “المواد التعليمية”. 3.”المادة الخامسة من الدستور” (قا) : أي الفقرة… 4.”المادة اللغوية” : أصول اشتقاقها، أي أن “مدد” هي مادة المداخل مد، مدد، مد، مديد، ممدود، استمد، إلخ

مادي، ة

ج: ـون، ـات. [م د د]. (منسوب إلى المادة). 1.”رجل مادي” : رجل متشبع بما هو ملموس ومحسوب. 2.”فكر مادي” : الفكر القائل بأن المادة وحدها هي أساس الوجود. “هو مادي الفكر”. 3.”أشياء مادية” : ملموسة.

مادية

[م د د]. (مص. صناعي). “مذهب المادية” : مذهب فلسفي يرتكز على أن المادة وحدها هي واقع الأشياء وينكر وجود الروح.

ماذا

: كلمة مركبة من “ما” الاستفهامية واسم الإشارة “ذا”، ومعناها : أي شيء. “ماذا صنعت” ” لماذا أتيت متأخرا “.

مار

: السيد، وأكثر استعمالها عند القديسين.

مار

[م و ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). مار، يمور، مص. مور. 1.”مار البحر” : ماج واضطربت أمواجه. “وأبت إلا أن تراه شلالا يعج ويثور ويضطرب ويمور”. (ع. م. العقاد). 2.”مار الماء على الأرض” : جرى. 3.”مارت السحابة” : تحركت، سارت، انتقلت. الطور آية 9 يوم تمور السماء مورا (قرآن).

مارج

[م ر ج].الرحمن آية 15 وخلق الجان من مارج من نار (قرآن) : شهاب ساطع ذو لهب شديد.

مارد، ة

ج: ون، ات، مردة. 1.”إنه لشيطان مارد” : العاتي، الطاغية، من يجاوز بطغيانه الحد. 2.”بناء مارد” : مرتفع، عال. “والثورة في نفسه مارد خرج من قمقم” (ع. غلاب).

مار، ة

ج: ون. [م ر ر]. “رآه مارا تحت الجسر” : مجتازا، سائرا، عابرا. “أيها المارون بين الكلمات العابرة آن لكم أن تنصرفوا”. (محمود درويش).

مار

[م ر ر]. (ف: ربا. لازمتع). ماررت، أمار، مارر، مص. ممارة، مرار. 1.”مار الشيء” : انجر. 2.”مار صاحبه” : مر معه. 3.”مار خصمه” : تلوى عليه ليصرعه.

مارة

[م ر ر]. (اسم جمع مارون). “يراقب المارة من الشرفة” : أي السائرين، العابرين.

مارس

[م ر س]. (ف: ربا. متعد). مارست، أمارس، مارس، مص. ممارسة، مراس. “مارس مهمته بنجاح” : زاولها، عالجها، عاينها. “يمارس مهمته بإخلاص”.

مارس

: الشهر الثالث من الشهور الميلادية. ن: آذار.

مارق

ج: ـون، ـات، مراق . [م ر ق]. (فا. من مرق). 1.”مارق عن الدين” : خارج عنه، ملحد، كافر. 2.”سهم مارق” : نافذ إلى هدفه منه دون اعوجاج.

مارن

ج: موارن. [م ر ن]. (فا. من مرن). 1.”احمر مارنه” : طرف الأنف وما لان منه. 2.”رمح مارن” : صلب لا يتعوج.

مارى

[م ر ي]. (ف: ربا. متعد). ماريت، أماري، مار، مص. مماراة، مراء. “مارى خصمه” : جادله، نازعه، لاجه. “من ينكر الحقيقة ويماري في صحتها”.

ماري ، ة

1.”ماري البقرة” : ولدها الأملس الأبيض. 2.”امرأة مارية” : بيضاء. 3.”مارية” : اسم علم للإناث.

مازج

[م ز ج]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). مازجت، أمازج، مازج، مص. ممازجة. 1.”مازج الماء بالحليب” : مزجه، خلطه. 2.”مازجه عن معرفة” : خالطه، صاحبه، صادقه.

مازح

[م ز ح]. (ف: ربا. متعد). مازحت، أمازح، مازح، مص. ممازحة. “مازح صاحبه” : داعبه.

مازريات

(حو) .: فصيلة من الطيور، عديدة الأنواع، لها مناقيرعريضة وكبيرة، تعيش داخل الجماعة،تتغذى بالحشرات والقشريات والأسماك.

مازور

(حو).: طائر من فصيلة المازوريات عريض المنقار، يقتات بالحشرات والديدان والقشريات والأسماك.

ماس

[م و س]. “حجر الماس” : حجر كريم شديد اللمعان، له قيمة نفيسة يقطع به الزجاج لصلابته.

ماس

[م ي س]. (ف: ثلا. لازم). مست، أميس، مص. ميس، ميسان. “ماس السيد” : اختال في مشيه، تبختر.

ماس

[م و س]. (ف: ثلا. متعد). مست، أموس، مس، مص. موس. “ماس رأسه” : حلقه بالموسى.

ماسح

[م س ح]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). ماسحت، أماسح، ماسح، مص. مماسحة. 1.”ماسح خصمه”: لاينه في القول غشا وغلا. “غضب الولد فماسحه حتى لان”. 2.”ماسح صاحبه” : صافحه. 3.”ماسح صاحبه على الوفاء” : عاهده.

ماسح، ة

ج: ـون، ـات. [م س ح]. (فا. من مسح). 1.”رجل ماسح” : كذاب. 2.”ماسح الأحذية” : من يمسحها ويلمع جلدها.

ماسحة

ج: ـات. [م س ح].: ن. الماشطة.

ماس، ة

[م س س]. (فا. من مس). 1.”خط ماس” : خط لامس لشيء. 2.”عندي حاجة ماسة بذلك” : حاجة ملحة. 3.”بينهم رحم ماسة” : قرابة عائلية. 4.”دين ماس” : عاجل.

ماس

[م س س]. (ف: ربا. متعد). ماسست، أماس، ماسس، مص. مماسة، مساس. “ماس الحجر” : لمسه.

ماسك، ة

ج: ـون، ـات. [م س ك]. (فا. من مسك). “ماسك للمقود” : قابض، آخذ. “ماسك بزمام الأمور”.

ماسكة

[م س ك]. 1.: قشرة تعلو وجه الصبي أو المهر. 2.”بيننا ماسكة رحم” : أي قرابة متصلة.

ماسورة

: أنبوب أجوف مستدير من معدن لسكب المياه.

ماش، الماشي، ة

ج: مشاة. [م ش ي]. (فا. من مشى). 1.”ظل ماشيا” : سائرا على رجليه. “كان يقطع المسافة ماشيا على الأقدام”. 2.”استعرض فرقة من المشاة” (عسك) : فرقة من العسكر يمشون على أقدامهم. “سلاح المشاة”.

ماشط، ة

ج: ـات، مواشط. [م ش ط]. (فا. من مشط). 1.”ماشط الشعر” : مسرحه. 2. “اهتمت الماشطة بالعروس” : المرأة المكلفة بتمشيط شعر النساء، وتتخذ ذلك مهنة لها. “واندفع العريس إلى باب الغرفة لتستلمه الماشطة مشجعة مزغردة”.(ع. غلاب) “ماذا تصنع الماشطة مع العروس القرعاء”. (حنا مينه).

ماشى

[م ش ي]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). ماشيت، أماشي، ماش، مص. مماشاة. 1.”ماشاه في طريقه”: مشى معه جنبا إلى جنب. 2.”ماشاه في رأيه”: سايره، وافقه.

ماشية

ج: مواش، المواشي. [م ش ي].: الإبل والبقر والغنم ويكثر استعمالها للغنم.

ماص

[م و ص]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). مصت، أموص، مص، مص. موص 1. “ماص الثوب” : غسله غسلا لينا. 2. “ماص الشيء” : دلكه باليد. 3. “ماص أسنانه بالسواك أو بالفرشاة” : حكها بلين ورفق.

ماض، الماضي

ج: مواض. [م ض ي]. (فا. من مضى). 1.”حدث هذا في الزمن الماضي” : في الزمن المنصرم الذي انقضى. “في الشهر الماضي” “السنوات الماضية”. 2.”خرج” : فعل ماض، أي يدل على ما قبل الزمان الذي أنت فيه وضعا، حالا. 3.”سيف ماض” : سيف حاد، قاطع. “سيوف مواض”. 4.”هو ماضي العزيمة” : حازم.

ماضغ، ة

مثنى ماضغان. ج: مواضغ. [م ض غ]. 1.:أصل اللحي عند منبت الأضراس، وهما ماضغان. 2.:الأضراس.

ماط

[م ي ط]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). مطت، أميط، مط، مص. ميط، ميطان. 1.”ماط الرجل” : تنحى، بعد. 2.”ماط به” : ذهب به. 3.”ماط عنه” : بعد. 4.”ماط الحاكم” : جار، ظلم. 5.”ماط عليه في حكمه” : جار. 6.”ماط الشيء” : أماطه، نحاه، أبعده. “ماط الأذى”. 7.”ماط الولد” : زجره، دفعه.

ماطر، ة

[م ط ر]. (فا. من مطر). “يوم ماطر” : مطير، ذو مطر. “ليلة ماطرة”.

ماطل

[م ط ل]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). ماطل، يماطل، مص. مماطلة. 1.”ماطله بحقه” : سوفه وجعله ينتظر. “ماطله في أداء ما عليه من ديون”. 2.” ماطل في العمل” : تباطأ.

ماع

[م ي ع]. (ف: ثلا. لازم). معت، أميع، مص. ميع. 1. “ماع السائل” : سال، جرى على وجه الأرض منبسطا. 2.”ماع السمن” : ذاب. 3.”ماع الرجل” : فتر، حمق.

ماعز

ج: مواعز، معاز، معز. يطلق على الذكر والأنثى: منفصيلة المعز والبقرات، من رتبة شفعية الأظلاف، وهي من اللبائن المجترة.

ماعون

ج: مواعين. [م ع ن]. 1.:كل ما انتفع به من أشياءالبيت كالصحون والقدور وما شابه ذلك.الماعون آية 7الذين هم يراءون ويمنعون الماعون (قرآن). 2.”سورة الماعون” : سورة من سور القرآن. 3.”ماعون ورق” : كمية محدودة من الورق عددها خمسمائة.

ماق

[م و ق]. (ف: ثلا. لازم). ماق، يموق، مص. موق. 1.”ماق البيع” : رخص، أي هبط السعر. 2.”ماق الطعام” : كسد.

ماقت

[م ق ت]. (ف: ربا. متعد). ماقتت، أماقت، ماقت، مص. مماقتة. 1.”ماقت خصمه” : جاراه في المقت. 2.”ماقت عدوه” : أبغضه أشد البغض.

ماكر

[م ك ر]. (ف: ربا. متعد). ماكر، يماكر، مص. مماكرة. “ماكره دون أن يعرف” : خادعه، راوغه.

ماكر، ة

ج: ون، مكرة، ماكرات. [م ك ر]. (فا. من مكر). “إنه لرجل ماكر” : مخادع، مراوغ.آل عمران آية 54 ومكروا ومكر الله والله خير الماكرين (قرآن) ارتسمت على محياه ابتسامة ماكرة”.

ماكس

[م ك س]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). ماكس، يماكس، مص. مماكسة. 1.”ماكسه في البيع” : ساومه لكي ينقص الثمن. 2.”ماكس صاحبه” : خالفه، شاكسه.

مال

ج: أموال. (مذ، مؤ). [م و ل]. 1.”له مال كثير”: ممتلكات ومتاع. “ذو مال” “ماله قليل”. 2.”صرف أموالا طائلة” : فلوسا، نقودا، دراهم، عملة. 3.”له رأس مال كبير” : مقدار من الفلوس، النقود يوظف في مشروع تجاري. 4.”بيت المال” : الخزينة. 5.”أمين المال” : المسؤول عن المصاريف والمداخيل في جمعية أو مؤسسة.

مال

[م و ل]. (ف: ثلا. لازمتع). ملت، أمول، مل، مص. مول، مؤول. 1.”مال الرجل” : كثر ماله. 2.”مال شريكه” : موله، أعطاه المال.

مال

[م ي ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). ملت، أميل، مل، مص. ميول. 1.”مالت الشمس إلى المغيب” : زالت عن كبد السماء وقاربت الغروب. 2.”مال لونه إلى صفرة فاقعة” : تحول. 3.”سمراء تميل إلى السواد” : تقترب. 4.”مال النهار أو الليل” : قرب من المضي. 5.”مال بنا الطريق” : بعد.

مال

[م ي ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). ملت، أميل، مل، مص. ميل، ميلان. 1.”مال إلى مكان الحفل” : اتجه إليه. 2.”مال إلى السفر” : رغب فيه. “تميل نفسه إلى النزهة”. 3.”مال إليه” : أحبه، انحاز له. 4.”مال عن الطريق”: حاد عنه وتركه. 5.”مال عليهم الدهر” : أصابهم بنوائبه. 6.”مال عليه” : جار، ظلم. 7.”مال الحائط” : زال عن استوائه.

مالأ

[م ل أ]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). أمالئ، مالئ، مص. ممالأة. “مالأه على الأمر” : ماشاه، ساعده، عاونه. “لست ممن يمالئونكم على المجاهدة ليتاجروا بكم”. (أ. الريحاني).

مالج

ج: موالج. “مالج البناء” : مسجة، أداة يطين بها.

مالح

[م ل ح]. (ف: ربا. متعد). مالحت، أمالح، مالح، مص. ممالحة. 1.”مالح جاره” : أكل معه ليحفظ حرمة الممالحة. 2.”مالح الرضيع الرضيع” : رضع معه.

مالح

[م ل ح]. (فا. من ملح). 1.”ماء البحر مالح” : غير عذب، به ملح. 2.”طعام مالح” : ما كان به ملح زائد.

مالق

[م ل ق]. (ف: ربا. متعد). مالق، يمالق، مص. ممالقة. “مالقه لغرض في نفسه” : تودد إليه وأظهر له الود والحب بما ليس في قلبه.

مالك

ج: ملك، ملاك. [م ل ك]. (فا. من ملك). 1.”مالك البيت” : صاحبه. 2.”هو الله المالك” : من أسماء الله الحسنى.آل عمران آية 26 قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء (قرآن). 3.”عبد المالك”: اسم علم مركب. 4.”أبو مالك” : كنية الكبر والشيخوخة. 5.”مالك الحزين” (حو) : طائر مائي. ن. بلشون.

مالي، ة

[م و ل]. (منسوب إلى المال). 1.”توصل بقدر مالي” : بقدر من المال. “موارده المالية لا تسمح بكل هذه المصاريف”. 2.”مالية الدولة” : مصاريفها ومداخيلها. 3.”وزارة المالية” : الوزارة التي تشرف على تسيير ميزانية الدولة، مصاريفها ومداخيلها وتصريف معاش العاملين والموظفين.

مانح

[م ن ح]. (ف: ربا. لازمتع). مانحت، أمانح، مانح، مص. ممانحة، مناح. 1.”مانحت العين” : اتصلت دموعها ولم تنقطع. 2.”مانح صاحبه” : بادله العطاء. 3.”مانحت الناقة” : درت بعدما ذهبت ألبان الإبل.

مانع

[م ن ع]. (ف: ربا. متعد). مانعت، أمانع، مانع، مص. ممانعة. “مانعه حقه” : نازعه ومنعه إياه.

مانع

ج: منعة، موانع. [م ن ع]. (فا. من منع). 1.: البخيل الممسك. 2.”كان مانعا لكل حركة” : ضابطا، مراقبا لعدم وقوع أي حركة. 3.”منعني مانع” : عائق، حاجز. “لا مانع عندي من أن تسافر” “لا مانع من ذلك” “لا أرى مانعا”. 4.”موانع الزواج” : عوائقه.

ماه

[م ي هـ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). مهت، أميه، مه، مص. ميه، ميهة. 1.”ماهت البئر” : كثر ماؤها. 2.”ماه البئر” : أكثر ماءها. 3.”ماه المعدن بماء الذهب” : موهه به، طلاه به. 4.”ماه العطشان” : سقاه ماء.

ماه

[م و هـ]. (ف: ثلا. لازم). ماه، يموه، مص. موه. 1.”ماهت البئر” : كثر ماؤها. 2.”ماهت السفينة”: دخلها الماء.

ماهر

[م هـ ر]. (ف: ربا. متعد). ماهرت، أماهر، ماهر، مص. مماهرة. “ماهره في اللعب” : غالبه في مهارة اللعب.

ماهية

ج: ـات. (نسبة إلى ما هو). “ماهية الأمر” : حقيقته وطبيعته وصفاته الجوهرية.

مايو

: الشهر الخامس من الشهور الغربية، ينطق ماي أيضا. ن. أيار.

معنى ما، معنى ماء، معنى ماء، معنى مائت، معنى مائة، معنى مائج، معنى مائد، معنى مائدة، معنى مائع، معنى مائل، معنى مائي، معنى مات، معنى مات، معنى ماثل، معنى ماج، معنى ماجد، معنى ماجد، معنى ماجريات، معنى ماجن، معنى ماح، معنى ماحض، معنى ماحق، معنى ماحك، معنى ماحك، معنى ماحل، معنى ماحل، معنى ماخرة، معنى ماد، معنى مادح، معنى ماد، معنى مادة، معنى مادي، معنى مادية، معنى ماذا، معنى مار، معنى مار، معنى مارج، معنى مارد، معنى مار، معنى مار، معنى مارة، معنى مارس، معنى مارس، معنى مارق، معنى مارن، معنى مارى، معنى ماري، معنى ، معنى مازج، معنى مازح، معنى مازريات، معنى مازور، معنى ماس، معنى ماس، معنى ماس، معنى ماسح، معنى ماسح، معنى ماسحة، معنى ماس، معنى ماس، معنى ماسك، معنى ماسكة، معنى ماسورة، معنى ماش، معنى الماشي، معنى ماشط، معنى ماشى، معنى ماشية، معنى ماص، معنى ماض، معنى الماضي، معنى ماضغ، معنى ماط، معنى ماطر، معنى ماطل، معنى ماع، معنى ماعز، معنى ماعون، معنى ماق، معنى ماقت، معنى ماكر، معنى ماكر، معنى ماكس، معنى مال، معنى مال، معنى مال، معنى مال، معنى مالأ، معنى مالج، معنى مالح، معنى مالح، معنى مالق، معنى مالك، معنى مالي، معنى مانح، معنى مانع، معنى مانع، معنى ماه، معنى ماه، معنى ماهر، معنى ماهية، معنى مايو.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف