معجم الغني – باب اللام – فصل لعـ (من غير تشكيل)


لعاب

[ل ع ب]. 1.”سال لعابه” : لواب، ما يسيل من الفم. 2.”لعاب النحل ” : العسل. 3.”لعاب الحية”: سمها. 4.”لعاب الشمس” : شعاعها، أي ما يبدو كخيوط مشعة.

لعاق

[ل ع ق]. 1.”لعاق الفم” : ما بقي فيه من طعام لعق. 2.”ما في في لعاق من طعامك ومن فضلك” : ليس لك علي فضل.

لعب

[ل ع ب]. (ف: ثلا. لازم). لعب، يلعب، مص. لعب. “لعب الولد” : سال اللعاب من فمه.

لعب

ج: ألعاب. [ل ع ب]. (مص. لعب). 1.”يقضي وقته في اللعب” : في اللهو والتسلية. 2.”اتخذه لعبا” : سخرية. الأنعام آية 70وذر الذين اتخذوا دينهم لعبا ولهوا (قرآن). 3.”لعب كرة القدم” : رياضة… “ألعاب القوى” “دورة الألعاب العربية” “الألعاب الأولمبية”. 4.”اللعب بالنار” : ما يقوم به الإنسان من عمل يمكن أن يعرضه للخطر.

لعب

[ل ع ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). لعبت، ألعب، العب، مص. لعب، لعب 1.”لعب مع أقرانه” : لها، مزح. “أبعد مرور الخمس عشرة ألعب”. (علال الفاسي). 2.”لعب بالكرة” : اتخذها لعبة. 3.”يلعب بآلة البيان” : يعزف عليها. 4.”لعبت الرياح بالدار” : تسلطت عليها، درستها. 5.”لعب بعقله” : خدعه. 6.”لعبت بهم الهموم ” : عبثت بهم. 7.”لعب في الدين” : اتخذه سخرية. 8.”لعب الرجل” : عمل عملا لا يجدي نفعاالزخرف آية 83فذرهم يخوضوا ويلعبوا (قرآن).

لعبة

ج: لعب. [ل ع ب]. (اسم من اللعب). 1.”أهدى لابنته لعبة” : دمية. 2. أو كل ما يلعب به الأطفال. “يجيد لعبة الشطرنج”. 3.”جعله لعبة” : أي دمية يحركها كما يشاء، سخرية. 4.”رجل لعبة” : أي يلعب به.

لعج

[ل ع ج]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). لعج، يلعج، مص. لعج. 1.”لعجه الضرب” : آلمه، أحرق جلده. 2.”لعج الحزن قلبه” : أحدث فيه ألما وحرقة. 3.”لعج الهم في صدري” : اضطرب، تحرك.

لعج

[ل ع ج]. (مص. لعج). 1.”لعج الضرب” : ألمه. 2.”لعج الجلد” : حرقته.

لعاب

[ل ع ب]. (صيغة فعال للمبالغة). 1.”لعاب ماهر” : لاعب جيد. 2.”أراه لعابا بين أصحابه” : كثير المزاح والمداعبة.

لعق

[ل ع ق]. (ف: ربا. متعد). لعقت، ألعق، لعق، مص. تلعيق. “لعقه العسل” : جعله يلعقه.

لعن

[ل ع ن]. (ف: ربا. متعد). لعنت، ألعن، مص. تلعين. 1.”لعن الأسير” : عذبه. 2.”لعن خصمه” : أكثر من لعنه، من شتمه.

لعق

[ل ع ق]. (ف: ثلا. متعد). لعقت، ألعق، العق، مص. لعق، لعقة، لعقة. “لعق العسل” : لحسه وتناوله بلسانه أو بأصبعه.

لعقة

[ل ع ق]. (مص. لعق). (المرة من لعق). 1.”لعقة العسل” : ما يلعق بالأصبع أو اللسان. 2.”في الأرض لعقة من ربيع” : أي قليل من العشب الأخضر.

لعقة

[ل ع ق]. (مص. لعق). 1. : ما يؤخذ بالملعقة أو باللسان أو بالأصبع. 2. : القليل مما يلعق.

لعلع

[ل ع ل ع]. (ف: ربا. لازم). لعلع، يلعلع، مص. لعلعة. “لعلع الرعد” : صوت. “لعلعت فوق رؤوسهم رصاصة مخترقة دفة الأبواب”. (محمد برادة).

لعل

  1. : من الحروف المشبهة بالفعل، يعمل عمل “إن” تنصب الاسم وترفع الخبر، وهي تفيد الترجي : “لعل المسافر واصل هذا المساء”. “لعله يأتي”. 2. التوقع للأمر المكروه : “لعل المريض يقضي نحبه”. 3. التعليل :طه آية 44فقولا له قولا لينا لعله يتذكر أو يخشى (قرآن). 4. للاستفهام: “لعله مقيم”. 5. إذا اتصلت بها ياء المتكلم قد تجرد من نون الوقاية أو لا تجرد : “لعلي، لعلني”. 6. ويجوز حذف لامها فيقال عل.

لعن

[ل ع ن]. (ف: ثلا. متعد). لعن، يلعن، مص. لعن. 1.”لعن الرجل” : سبه، شتمه. “لعن بعضهم بعضا”. 2.”لعنه الله” : أخزاه وأبعده من الخير. “لعن ذلك الشيطان الكامن في أعماق كل نفس”.

لعنة

ج: لعنات. [ل ع ن]. (المرة من لعن). “عليه اللعنة” : العذاب، السخط، النقمة. “أصابته لعنة من السماء”.

لعوب

ج: لواعب، لعائب. [ل ع ب]. (صيغة فعول للمبالغة). “امرأة لعوب” : حسنة الدل، شيقة الحركات.

لعوق

[ل ع ق]. : كل ما يلعق كالعسل والدواء ونحوهما.

لعيب

[ل ع ب]. (صيغة فعيل). “رجل لعيب” :كثير اللعب أو المزاح والمداعبة.

لعيبة

[ل ع ب]. ما يلعب به كالدمية وما شابهها.

لعين

[ل ع ن]. (صيغة فعيل). “رجل لعين” : ملعون. 2.”إنه اللعين بذاته” : الشيطان.

معنى لعاب، معنى لعاق، معنى لعب، معنى لعب، معنى لعب، معنى لعبة، معنى لعج، معنى لعج، معنى لعاب، معنى لعق، معنى لعن، معنى لعق، معنى لعقة، معنى لعقة، معنى لعلع، معنى لعل، معنى لعن، معنى لعنة، معنى لعوب، معنى لعوق، معنى لعيب، معنى لعيبة، معنى لعين.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف