معجم الغني – باب اللام – فصل لجـ (من غير تشكيل)


لجأ

[ل ج أ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). لجأت، ألجأ، الجأ، مص. لجوء. 1.”لجأ إليه” : التجأ إليه. “لجأ إلى العدالة لإنصافه” “لجأ إلى بلاد أجنبية”. 2.”لجأ إلى التهديد” : اضطر إلى التهديد وأكره عليه.

لجاج

[ل ج ج]. “بحر لجاج” : واسع اللج.

لجاجة

[ل ج ج]. (مص. لج). 1.”لجاجة القول” : الإلحاح، العناد. 2.”في فؤاده لجاجة” : خفقان من الجوع.

لجام

ج: لجم، لجم، ألجمة. [ل ج م]. 1.”شد لجام فرسه”: ما يجعل في فم الفرس من حديدة في طرفيها سير من جلد. “فرس مسرج بأروع سرج، ملجم بأجمل لجام”. (ع. غلاب) “أتبع الفرس لجامها”. 2.”لفظ لجامه” : انصرف متذمرا من الإعياء والتعب.

لجب

[ل ج ب]. (مص. لجب). 1.”أسمع لجبهم من بعيد” : أي أصواتهم المرتفعة المختلطة. 2.”بحر ذو لجب” : أمواجه مضطربة، ملتطمة.

لجب

[ل ج ب]. (ف: ثلا. لازم). لجب، يلجب، مص. لجب. 1.”لجب البحر” : هاج. 2.”لجب التلاميذ في الساحة” : صاحوا، أجلبوا، ضجوا واختلطت أصواتهم.

لج

[ل ج ج]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). لججت، ألج، مص. لجج، لجاجة. 1.”لج في نقاشه” : كان عنيدا في النقاش، شديدا فيه. 2.”لج في شغله منذ الصباح” : لازمه وأبى أن ينصرف عنه. 3.”لج عليه المرض” : أثقل عليه. 4.”لج به الهم” : ألح عليه.

لج

[ل ج ج]. 1.”لج البحر” : معظم الماء حيث لا يدرك قعره. 2.”لج الليل” : شدة ظلمته وسواده.

لجأ

[ل ج أ]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). لجأت، ألجئ، لجئ، مص. تلجئة. 1.”لجأه إلى الأمر” : اضطره إليه، أكرهه. 2.”لجأ ماله” : جعله لبعض الورثة دون الآخرين.

لجة

[ل ج ج]. (المرة من لج). “سادت اللجة بينهم” : الجلبة والصخب واختلاط الأصوات.

لجة

ج: لج، لجج، لجاج. [ل ج ج]. 1.”لجة البحر”: معظمه وتردد أمواجه وتلاطمها. 2.”عالم لجة واسعة” : أي شبيه بالبحر في سعته. 3.”لجة الظلام” : شدة سواده. “كأن عيشه لجة”.

لجم

[ل ج م]. (ف: ربا. متعد). لجمت، ألجم، لجم، مص. تلجيم. “لجمه الماء” : بلغ فمه.

لجلاج

[ل ج ل ج]. “طفل لجلاج” : ثقيل اللسان، يتلعثم في كلامه.

لجلج

[ل ج ل ج]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). لجلجت، ألجلج، مص. لجلجة. 1.” لجلج في كلامه” : تردد فيه، تلعثم. 2.”لجلج الهم في صدره” : تردد. 3.”لجلج اللقمة في فمه” : أدارها من غير مضغ.

لجم

[ل ج م]. (ف: ثلا. متعد). لجمت، ألجم، الجم، مص. لجم. “لجم الثوب” : خاطه.

لجن

[ل ج ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). لجنت، ألجن، مص. لجون. “لجن في مشيه” : ثقل.

لجن

[ل ج ن]. (ف: ثلا. متعد). لجنت، ألجن، الجن، مص. لجن. “لجن ورق الشجر” : خبطه وخلطه بدقيق أو شعير ليصير ثخينا لتعلفه الإبل.

لجن

[ل ج ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). لجن، يلجن، مص. لجن. 1.”لجن الثوب” : اتسخ. 2.”لجن به” : علق. 3.”لجن المشط في رأسه” : لم ينفذ فيه من الوسخ.

لجنة

ج: لجان. [ل ج ن].: أعضاء في مؤسسة أو تنظيم يجتمعون للنظر في أمر ما. “اللجنة الثقافية” “اللجنة الاجتماعية” “اللجنة المالية” “لجنة الامتحان”.

لجوء

[ل ج أ]. (مص. لجأ). 1.”لم يكن أمامه إلا اللجوء إلى العدالة” : الالتجاء. 2.”حق اللجوء السياسي” : حق الالتجاء والاحتماء ببلد لكل إنسان غادر بلاده مكرها ومضطرا خوفا من الاضطهاد بسبب أفكاره وآرائه.

لجوج

[ل ج ج]. (صيغة فعول للمبالغة). “رجل لجوج” : كثير الإلحاح، ملحاح.

لجين

[ل ج ن]. “لجين الإبل” : زبد أفواهها.

لجين

[ل ج ن]. “خاتم من لجين” : خاتم من فضة. “فتظهر أسنانهن صافية تعكس نور الشمس، فتلمع وكأنها اللجين الخالص”. (أحمد التوفيق).

معنى لجأ، معنى لجاج، معنى لجاجة، معنى لجام، معنى لجب، معنى لجب، معنى لج، معنى لج، معنى لجأ، معنى لجة، معنى لجة، معنى لجم، معنى لجلاج، معنى لجلج، معنى لجم، معنى لجن، معنى لجن، معنى لجن، معنى لجنة، معنى لجوء، معنى لجوج، معنى لجين، معنى لجين.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف