معجم الغني – باب اللام – فصل لا (من غير تشكيل)


لا

: تأتي نافية ولها معان متعددة منها : أ. : حرف نفي وتدخل على الفعل المضارع فلا تكرر : “لا يثق بأحد” “لا نعرف إلا أهل الحي”. ب. حرف نفي، وتدخل على الماضي وعلى الجملة الاسمية فتكرر وجوبا : “لا رأيت ولا سمعت” “لا قرأت ولا كتبت” “لا هذا ولا ذاك”، وتكرر كذلك إذا دخلت على مفرد : “هو لا كاتب ولا شاعر”. ج. : نافية للجنس تعمل عمل “إن” إذا أريد بها نفي الجنس: “لا” رجل في البيت”. د. : أن تعمل عمل ليس فترفع الاسم وتنصب الخبر : “لا فقر سائدا”. هـ. : تكون نافية للعطف : “جاء المعلم لا الطالب”. و. : تأتي حرف جواب مناقضا لنعم : “أجاء المعلم ” “لا”. 3. : لا الناهية وتكون للطلب وتدخل على المضارع فتجزمه : “لا تسأل” “لا تمزح”. 4. تأتي زائدة : “ما منعك ألا تسأل “. فإذا حذفتها لا تغير من المعنى في شيء. 5.”تدخل على الكلمة الواحدة فتلغي عملها: “لامعقول”، “لاعضوي”، “لامسؤول”، اللامسؤولية”، “اللانهائي”.

لا سيما

: ن. سيما.

لا نهاية

[ن هـ ى]. “لا نهاية لما يريد” : لا حد له.

لائحة

ج: لوائح. [ل و ح]. 1.”لائحة الحساب” : ورقة تتضمن الحساب. 2.”لائحة المطعم” : ورقة تتضمن أنواع المأكولات الموجودة بالمطعم”. 3.”لائحة الكتب” : عناوينها وأسماء مؤلفيها.

لائق، ة

[ل ي ق]. (فا. من لاق). “عمل لائق” : مناسب، موافق. “أفعال لائقة”.

لاءم

[ل أ م]. (ف: ربا. لازمتع، م. بظرف). لاءمت، ألائم، لائم، مص. ملاءمة. 1.”لاءمه اللباس” : وافقه. “يلائمه جو الجبل”. 2.”لاءم بين المتنازعين” : أصلح بينهم. 3.”يلائم بين أفكاره وممارسته” : يناسب، يوافق.

لائم، ة ـون، ـات. [ل و م]. (فا. من لام). “جاء لائما” : عاتبا. “جاءته لائمة” “يا لائمي في حب الناس” “رب لائم ملوم”.

لائمة

ج: لوائم. [ل و م]. “أنحى عليه باللائمة” : باللوم. “استحق اللائمة”.

لابث

[ل ب ث]. (فا. من لبث). “ظل لابثا بالمكان”: مقيما به.

لابد، ة

ج: لبد. (فا. من لبد). “ماله لابد” : كثير.

لابس

[ل ب س]. (ف: ربا. متعد). لابست، ألابس، لابس، مص. ملابسة. 1.”لابسه عن قرب”: خالطه وعرف كنهه وباطنه. 2.”لابس الموضوع عن معرفة” : قاربه. 3.”لابس الحياة بواقعية” : مارس، زاول. 4.”لابس المشكلة غموض” : أحاط بها غموض. “الوهم روح خبيث يلابس الروح الإنسانية”. (محمد عبده).

لابن، ة

ج: لوابن. [ل ب ن]. (فا. من لبن). 1.”بقرة لابنة” : كثيرة اللبن. 2.”هو لابن” : ذو لبن.

لات

: صنم من أصنام العرب في الجاهلية كانوا يعبدونه.النجم آية 19أفرأيتم اللات والعزى (قرآن).

لات

[ل و ت]. (ف: ثلا. لازمتع). لتت، ألوت، لت، مص. لوت. 1.”لات الرجل” : أخبر بغير ما يسأل عنه. 2.”لات الخبر” :كتمه. 3.”لات صاحبه” : نقصه حقه.

لات

[ل ي ت]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). لتت، أليت، لت، مص. ليت. 1.”لات ابنه عن أمر ما” : صرفه وحبسه عنه. 2.”لات صاحبه حقه” : نقصه إياه.الحجرات آية 14لا يلتكم من أعمالكم شيئا (قرآن). 3.”لات أهله” : أخبرهم بالشيء على غير وجهه.

لات

: أداة نفي من أخوات “ليس” والكلمة مؤلفة من “لا” و”التاء” الزائدة، ولا تعمل إلا في أسماء الزمان كالحين والساعة : “لات ساعة مندم”، ويحذف اسمها وأن يكون هذا الاسم وخبرها بلفظ واحد، وهكذا يكون التقدير في المثال المذكور : “ولات الساعة ساعة مندم” : أي ليست.

لاتيني، ة

ج: ـون، ـات. (منسوب إلى لاتينيوم، والكلمة اسم بلاد في إيطاليا). 1.”اللغة اللاتينية” : لغة أوروبية قديمة، منها استمدت اللغة الأوروبية حياتها. 2.”الحروف اللاتينية” : هي الحروف التي تستعملها اللغات الأوروبية.

لاث

[ل و ث]. (ف: ثلا. لازمتع. م حرف). لثت، ألوث، لث، مص. لوث. 1.”لاث الشجر أو النبات” : التف بعضه ببعض. 2.”لاث به” : التجأ إليه. 3.”لاث به الناس” : اجتمعوا حوله، أطافوا به. 4.”لاث في أمره” : أبطأ . 5.”لاث عن حاجته” : أبطأ بها. 6.”لاث العمامة على رأسه”: لفها، عصبها. 7.”لاث الضباب بالجبل” : غطاه وأحاط به. 8.”لاث الطعام في فمه” : مضغه. 9.”لاث ثوبه بالطين” : لطخه. 10.”لاث لوثا من الكلام” : تكلم بكلام لم يبينه للاستحياء ولم يصرح به. 11.”لاث بالدار” : لزمها.

لاج

[ل و ج]. (ف: ثلا. متعد). لجت، ألوج، لج، مص. لوج. “لاج اللقمة” : أدارها في فمه.

لاجئ

ج: ـون، ـات. [ل ج أ]. (فا. من لجأ). “لاجئ سياسي” : من التجأ إلى بلاد بعيدة عن موطنه خوفا من قهر أو اضطهاد بسبب آرائه واعتقاداته. “انتشرت خيام اللاجئين” “وكالة الغوث للاجئين”.

لاج

[ل ج ج]. (ف: ربا. متعد). لاج، يلاج، مص. ملاجة، لجاج. “لاج خصمه” : خصمه وتمادى معه في الخصومة. “يلاجني في كل أمر”.

لاح

[ل و ح]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). لاح، يلوح، مص. لوح. 1.”لاح نجم في الأفق” : بدا، ظهر، وضح. “لاح الفجر” “لاح خياله من بعيد” “يلوح لي أن الأمر معقد” “على ما يلوح”. 2.”لاح البرق” : أومض. 3.”لاحت إليه العيون” : شخصت. 4.”لاح الشيء” : أبصره. 5.”لاحه العطش أو السفر” : أضعفه، أنهكه. 6.”لاح بالشيء” : لمع به، أظهره.

لاحس، ة

ج: ـون، ـات. [ل ح س]. (فا. من لحس). “لاحس الأصبع” : من يلعق الأصبع بلسانه. “لاحس الصحن”.

لاحسة

ج: لواحس. [ل ح س]. (حش). 1.”لاحسة السكر” : حشرة من فصيلة عديمات الأجنحة، من رتبة المذنبات، لها جسم رقيق مغطى بقشور فضية، تفسد مؤونات البيت وتقرض الكتب. 2.”سنة لاحسة” : شديدة لا تبقي على شيء من النبات. 3.”أصابتهم لواحس” : سنون شداد.

لاحظ

[ل ح ظ]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). لاحظت، ألاحظ، لاحظ، مص. ملاحظة. 1.”لاحظ حركاته” : راقبها. “يلاحظ كل صغيرة وكبيرة”. 2.”لاحظ عليه مآخذ كبرى” : أخذها عليه. “لا يلاحظ أخطاءه”. 3.”مما يلاحظ أنه لن يخرج” : مما يظهر ويتبين.

لاحظة

ج: لواحظ. [ل ح ظ]. “لاحظة الإنسان” : عينه.

لاحف

[ل ح ف]. (ف: ربا. متعد). لاحفت، ألاحف، لاحف، مص. ملاحفة. 1.”لاحف فراشه” : لازمه. 2.”لاحف صاحبه” : أعانه.

لاحق

[ل ح ق]. (ف: ربا. متعد). لاحقت، ألاحق، لاحق، مص. ملاحقة. 1.”لاحقه من مكان إلى آخر” : تبعه. 2.”لاحقوا المجرم” : تعقبوا خطاه.

لاحق، ة

ج: ـون، ـات. لواحق. [ل ح ق]. (فا. من لحق). 1.”ثمر لاحق” : الثمر الذي ينضج في آخر الفصل. 2.”السابق واللاحق” : التابع. “أنتم السابقون ونحن اللاحقون”. 3.”لاحقا” : كما سيأتي. 4.”أبو لاحق” : البازي.

لاحم

[ل ح م]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). لاحمت، ألاحم، لاحم، مص. ملاحمة، لحام. 1.”لاحم عروة الإبريق” : ألزقها بلحام في مكانها. “لاحم عروة الإبريق باللحام”. 2.”لاحم الحبل” : شد فتله.

لاحم

ج: لواحم. [ل ح م]. (فا. من لحم). “حيوان لاحم” : يأكل اللحم. “العقاب من اللواحم”.

لاحن

[ل ح ن]. (ف: ربا. متعد). لاحن، يلاحن، مص. ملاحنة. “لاحن صاحبه” : كلمه بكلام يفهمه هو ويستعصي فهمه على غيره.

لاحن

[ل ح ن]. (فا. من لحن). 1.”رجل لاحن” : من يخطئ في نحو اللغة ويخالف الصواب. 2.”رجل لاحن”: يصرف كلامه عن جهته الواضحة المفهومة.

لاحى

[ل ح ي]. (ف: ربا. متعد). لاحيت، ألاحي، مص. ملاحاة، لحاء. 1.”لاحى صاحبه” : خاصمه. 2.”لاحى ولده” : لاومه.

لاد

[ل د د]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). لاددت، ألاد، لادد، مص. ملادة، لداد. 1.”لاد زميله” : خاصمه مخاصمة شديدة. 2.”لاد محدثه” : جادله فغلبه. 3.”لاد عنه” : دافع عنه.

لادغ، ة

ج: لدغ. [ل د غ]. (فا. من لدغ). “حيوان لادغ” : لاسع. “حية لادغة”.

لاذ

[ل و ذ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). لذت، ألوذ، لذ، مص. لوذ، لياذ. 1.”لاذ بالجبل” : التجأ إليه، اختبأ به. 2.”لاذ بالصمت” : امتنع عن الكلام. 3.”لاذ بصاحبه” : استغاث به. اللهم بك أعوذ وبك ألوذ (حديث).

لاذع، ة

ج: ـون، ـات، لواذع. [ل ذ ع]. (فا. من لذع). 1.”جواب لاذع” : جارح. “أسمعه كلاما لاذعا” “كلمة لاذعة” “كان نقده لاذعا” “لواذع الكلام”. 2. “لا يتحمل الطعام اللاذع” : الحار. “خل لاذع” “فلفل لاذع”. 3.”عاشوا صيفا لاذعا” : أي شديد الحرارة.

لازب

[ل ز ب]. (فا. من لزب). 1.”صار الأمر لازبا” : ضروريا. 2.”شكل لازب” : ثابت، لازم. “ولا يحسبون الشر ضربة لازب”.

لازق

[ل ز ق]. (ف: ربا. متعد). لازقت، ألازق، لازق، مص. ملازقة، لزاق. “لازق الورق” : لاصقه.

لازم

[ل ز م]. (ف: ربا. متعد). لازمت، ألازم، لازم، مص. ملازمة، لزام. 1.”لازمه في حله وترحاله” : رافقه ولم يفارقه. 2.”لازم الفراش مدة طويلة” : بقي قاعدا به. 3.”لازمته العلل والمشاكل” : صاحبته وارتبطت به. 4.”لازم دروسه” : تابعها باستمرار، بلا انقطاع، داوم عليها.

لازم، ة

ج: لوازم. [ل ز م]. (فا. من لزم). 1.”المعجم لازم للطالب” : ضروري له، أساسي. “أمر لازم” “مسألة لازمة”. 2.”لازمة نشيد” : كلمة أو مقطع يعاد ترديده وتكراره مرارا. “لازمة موسيقية”. 3.”لازمة نظرية” : نتيجة تستخلص من نظرية قد برهن عليها.

لازورد

: معدن شفاف ثمين، صاف أزرق، ضارب إلى حمرة وخضرة يتخذ للحلي، ويستخدم في المجال الطبي.

لازوردي

: ما كان بلون حجر اللازورد.

لاسلكي

[س ل ك]. : جهاز للإرسال والمراسلة دون الاعتماد على الأسلاك تستخدمه إدارة البريد.

لاسن

[ل س ن]. (ف: ربا. متعد). لاسنت، ألاسن، لاسن، مص. ملاسنة. “لاسن صاحبه” : حاوره، جادله.

لاشى

[ل ش و]. (ف: ربا. متعد). لاشيت، ألاشي، مص. ملاشاة. 1.”لاشى ملابسه” : أبلاها. 2.”لاشى وجوده” : أفناه، أعدمه.

لاصق

[ل ص ق]. (ف: ربا. متعد). لاصقت، ألاصق، لاصق، مص. ملاصقة. “لاصق الشيء” : لازقه.

لاصق، ة

[ل ص ق]. (فا. من لصق). “ورق لاصق”: لازق، ملتصق.

لاصوق

[ل ص ق]. 1. : ما يلصق من دواء على الجرح. 2. : الخرقة التي تشد على الجرح لمداواته.

لاط

[ل و ط]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). لاط، يلوط، مص. لوط. 1.”لاط الطين بالثوب” : لصق به. 2.”لاط الحوض بالطين” : طلاه وملسه به. 3.”لاط غريمه بسكين” : أصابه به. 4.”لاط الشاب لواطا” : مارس الشذوذ، أي عمل عمل قوم لوط. 5.”لاط الشيء” : أخفاه.

لاطف

[ل ط ف]. (ف: ربا. متعد). لاطفت، ألاطف، لاطف، مص. ملاطفة. 1.”لاطفه برفق وحنان” : باره ورفق به، أحسن إليه. 2.”لاطفها بأدب” : ألان لها القول.

لاطم

[ل ط م]. (ف: ربا. متعد). لاطمت، ألاطم، لاطم، مص. ملاطمة، لطام. “لاطم ولده ” : لطمه.

لاظ

[ل ظ ظ]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف). لاظظت، ألاظ، مص. ملاظة، لظاظ. “لاظ المجاهد في الحرب” : ألح فيها ولزم القتال.

لاع

[ل و ع]. (ف: ثلا. متعد). لعت، ألوع، لع، مص. لوع، لوعة. “لاعه الحب” : أحرق فؤاده من الحزن أو الشوق.

لاعب

[ل ع ب]. (ف: ربا. متعد). لاعبت، ألاعب، لاعب، مص. ملاعبة. “لاعب ولده” : لعب معه.

لاعب، ة

ج: ـون، ـات. [ل ع ب]. (فا. من لعب). “لاعب ممتاز” : الذي يلعب فنا من الفنون. “لاعب كرة القدم” “لاعب كرة السلة”.

لاعج

[ل ع ج]. (ف: ربا. متعد). لاعجت، ألاعج، مص. ملاعجة. “لاعجه الأمر” : اشتد عليه، أقلقه.

لاعج

ج: لواعج. [ل ع ج]. (فا. من لعج). 1. “حب لاعج” : الحب اللاهب المحرق. 2. “لواعج الهوى” : أحزانه، أشجانه.”فيا نفس ما لاقيت من لاعج الهوى … … ويا قلب ما جرت عليك النواظر”(أبو فراس الحمداني).

لاعق، ة

ج: ـون، ـات. [ل ع ق]. (فا. من لعق). “لاعق للصحن” : اللاحس المرق أو العسل بلسانه أو أصبعه.

لاعن

[ل ع ن]. (ف: ربا. لازمتع. م. بظرف). لاعنت، ألاعن، مص. ملاعنة، لعان. 1.”لاعنه فاشتد العراك بينهما” : لعن كل واحد منهما الآخر. 2.”لاعن الحاكم بينهما” : حكم. 3.”لاعن الرجل زوجته” : رماها بالزنا، أي إذا قذفها برجل أنه زنى بها.

لاعن، ة

ج: ـون، ـات. [ل ع ن]. (فا. من لعن). 1.”رجل لاعن” : من يلعن ويشتم. 2.”أمر لاعن” : جالب للعن وباعث عليه.

لاغ، اللاغي، ة

[ل غ ي]. (فا. من لغا). 1.”عقد لاغ” : لم يعد يعتد به، لا قيمة قانونية له. “قانون لاغ”. 2.”أصوات لاغية” : مرفوضة، لا تدخل في الحساب كما يحدث في الانتخابات. 3.”كلمة لاغية” : نابية، فاحشة.

لاغ

[ل ي غ]. (ف: ثلا. متعد). لغت، أليغ، مص. ليغ. “لاغه الشيء” : راوده عنه لينتزعه.

لاغى

[ل غ ي]. (ف: ربا. متعد). لاغيت، ألاغي، لاغ، مص. ملاغاة. “لاغى ابنه” : مازحه.

لاف

[ل و ف]. (ف: ثلا. متعد). لفت، ألوف، لف، مص. لوف. 1.”لاف الطعام” : مضغه، أكله. “أخذ الصبي يلوف الطعام لوفا حتى اعتدل واستقام شبعا”. 2.”لافت الماشية الكلأ” : أكلته، مضغته يابسا.

لاف

[ ل ي ف ]. (ف: ثلا. متعد). لفت، أليف، لف، مص. ليف “لاف الطعام” : أكله.

لافت، ة

ج: ـون، ـات. [ل ف ت]. (فا. من لفت). “أمر لافت للنظر” : جالب، مثير.

لافتة

ج: ـات. [ل ف ت]. “خرجوا في مظاهرة يحملون اللافتات” : لوح أو ثوب يكتب عليه ما يشد الانتباه.

لافح، ة

ج: لوافح. [ل ف ح]. (فا. من لفح). 1.”نار لافح” : محرقة. “شمس لافحة”. 2.”برد لافح” : قارس.

لافظة

[ل ف ظ]. 1.”رمت اللافظة جثته بعدما تقاذفته الأمواج” : البحر لأنه يلفظ ما في جوفه إلى الشطوط. 2.”طيور لافظة” : أي تلك التي تطعم فرخها، لأنها تخرج له من جوفها. 3.”الرحى” : سميت بذلك لأنها تلفظ ما تطحنه. 4.”الديك” : سمي بذلك لأنه يأخذ الحبة بمنقاره ويحتفظ بها ليلقيها إلى الدجاجة. “أسمح من لافظة”. 5.”الدنيا” : سميت بذلك لأنها تقذف بمن فيها إلى الآخرة.

لاف

[ل ف ف]. (ف: ربا. متعد). لاففت، ألاف، لافف، مص. ملافة. 1.”لاف الصقر الصيد” : التف عليه وجعله تحت مخالبه. 2.”لافوا الجمهور” : اختلطوا به. 3.”لاف الطيار طائرة عدوه” : التف عليها وجعلها تحت طائرته ليتمكن من قذفها.

لاق

[ل ي ق]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). لاق، يليق، مص. لياقة. 1.”لاق به اللباس العسكري” : ناسبه. 2.”لا يليق أن تشتم صاحبك” : لا يحسن، لا يناسب. “يعف لسانه عن ذكر ما لا يليق” (قاسم أمين) “يجيب بتواضع يليق بمكانته وعظمته” “رحب به ترحيبا يليق برجولته”. 3.”لاق به” : التجأ إليه، لصق به.

لاقط، ة

ج: ـون، ـات، لواقط. [ل ق ط]. (فا. من لقط). 1.”طائر لاقط للحبوب” : ناقر لها، يأخذ من هنا وهناك. 2.”عبد لاقط” : معتق. 3.”لكل ساقطة لاقطة” : كل كلمة سقطت من فم الناطق لها من يسمعها ويذيعها. 4.”جهاز لاقط للصور أو الأصوات” : مستقبل لها، أي يلقطها. 5.”لاقطة الألغام” : آلة للكشف عن الألغام. 6.”لاقطة الاهتزازات” : آلة لتحديد نسب رجات الأرض.

لاقى

[ل ق ي]. (ف: ربا. متعد). لاقيت، ألاقي، لاق، مص. ملاقاة، لقاء. 1.”لاقى صاحبه في السوق” : صادفه، قابله. 2.”لاقى آذانا صاغية” : وجد. 3.”يلاقي مصاعب وعراقيل باستمرار” : يصطدم، يجابه، يواجه.

لاك

[ل و ك]. (ف: ثلا. متعد). لكت، ألوك، لك، مص. لوك. 1.”لاك اللقمة” : مضغها، أدارها داخل شدقيه. 2.”لاك الجواد اللجام” : مضغه، عضه. 3.”لاك أعراض الناس”: عرض بهم، شهر بهم. “تلوك الألسنة عرضه”. 4.”يلوك الكلام” : يتلعثم، يتلجلج في كلامه.

لاكز

[ل ك ز]. (ف: ربا. متعد). لاكزت، ألاكز، لاكز، مص. ملاكزة.”لاكز خصمه” : لكز كل منهما الآخر.

لاكم

[ل ك م]. (ف: ربا. متعد). لاكمت، ألاكم، لاكم، مص. ملاكمة. “لاكم خصمه” : مارس معه الملاكمة، لكم كل منهما الآخر.

لام، لامة

ج: ـات. [ل و م]. 1.”أمر لام” : شديد. 2.”أفزعه اللام أو اللامة” : الهول. “ويكاد من لام يطير فؤادها”. 3.”رأيت لامه” : شخصه. 4.”أتى اللامة” : ما يلام عليه. 5.”اللام” : حرف من حروف الهجاء. ن.. ل.

لام

[ل و م]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). لمت، ألوم، لم، مص. لوم. “لامه على سلوكه المشين” : وبخه، عاذله، عاتبه بكلام. “يلومه في حبه”.

لامح

[ل م ح]. (ف: ربا. متعد). لامحت، ألامح، مص. ملامحة. “لامحه من المقعد الأمامي” : خالسه النظر.

لامح

[ل م ح]. (فا. من لمح). “نجم لامح” : لامع. “برق لامح”.

لامركزية

[ر ك ز]. : تحويل السلطة إلى الأقاليم والولايات، وجعلها تتمتع باستقلالية في تسيير شؤونها الخاصة عكس المركزية.

لامس

[ ل م س ]. (ف: ربا. متعد). لامست، ألامس، لامس مص. ملامسة، لماس. 1.”لامس المعدن” : مسه. 2.”لامس الرجل المرأة” : جامعها.

لامس

[ل م س]. (فا. من لمس). 1.” لامس الجلد ونحوه”: أي واضع يده عليه. 2. “امرأة لا ترد يد لامس” : أي فاجرة. 3.”هو لا يرد يد لامس” : أي لا منعة له.

لامسة

ج: لوامس. [ل م س]. “لامسة الحشرة” : قرنها الاستشعاري.

لامع، ة

ج: ـون، ـات، لمع، لوامع. [ل م ع]. (فا. من لمع). 1.”ضوء لامع” : ساطع. “نجوم لامعة”. 2.”كاتب لامع” : ذائع الصيت، مشهور. 3.”ما بالدار لامع”: ما فيها أحد.

لان

[ل ي ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). لنت، ألين، لن، مص. لين، لينة. 1.”لان قلبه” : صار لينا، رق وحن. “لا تلين قناته لكبير”. 2.”لان لقومه” : سهل، انقاد.آل عمران آية 159فبما رحمة من الله لنت لهم (قرآن).

لانهائي

[ن هـ ي]. “فضاء لانهائي” : لا محدود، لا نهاية له.

لاه، اللاهي، ة

ج: ون، ـات. (فا. من لها). “فلم يزل لاهيا غافلا حتى هلك” : متسل. “يلهو مع اللاهين”.

لاه

[ل ي هـ]. (ف: ثلا. لازم). لهت، أليه، مص. ليه. 1.”لاهت المرأة” : تسترت. 2.”لاه الطير” : علا، ارتفع.

لاه

[ل و هـ]. (ف: ثلا. لازمتع). لاه، يلوه، مص. لوه، لوهان. 1.”لاه السراب” : اضطرب، برق. 2.”لاه الله الخلق” : خلقهم.

لاهة

[ل هـ و]. “أفزعته اللاهة” : الحية.

لاهج، ة

ج: ـون، ـات. [ل هـ ج]. (فا. من لهج). “قلبه لاهج بحبها” : مولع…، متعلق بحبها.

لاهف، ة

ج: ـون، ـات. [ل هـ ف]. (فا. من لهف). 1.”رجل لاهف بين أهله” : مظلوم، حزين، متحسر. 2.”له قلب لاهف” : نافذ الإحساس.

لاهوت

  1. : الألوهة. 2.”علم اللاهوت” : علم يبحث في العقائد الدينية والقضايا الإلهية وصفات الله تعالى.

لاهوتي، ة

(منسوب إلى اللاهوت). : العالم بالقضايا الإلهية وصفات الله تعالى.

لاهوتية

(مص. صناعي). : علم العقائد المتعلقة بالله تعالى.

لاين

[ل ي ن]. (ف: ربا. متعد). لاينت، ألاين، لاين، مص. ملاينة. “لاينه حتى لا يشعر بالألم” : لاطفه، لانه.

معنى لا، معنى لا، معنى سيما، معنى لا، معنى نهاية، معنى لائحة، معنى لائق، معنى لاءم، معنى لائمة، معنى لابث، معنى لابد، معنى لابس، معنى لابن، معنى لات، معنى لات، معنى لات، معنى لات، معنى لاتيني، معنى لاث، معنى لاج، معنى لاجئ، معنى لاج، معنى لاح، معنى لاحس، معنى لاحسة، معنى لاحظ، معنى لاحظة، معنى لاحف، معنى لاحق، معنى لاحق، معنى لاحم، معنى لاحم، معنى لاحن، معنى لاحن، معنى لاحى، معنى لاد، معنى لادغ، معنى لاذ، معنى لاذع، معنى لازب، معنى لازق، معنى لازم، معنى لازم، معنى لازورد، معنى لازوردي، معنى لاسلكي، معنى لاسن، معنى لاشى، معنى لاصق، معنى لاصق، معنى لاصوق، معنى لاط، معنى لاطف، معنى لاطم، معنى لاظ، معنى لاع، معنى لاعب، معنى لاعب، معنى لاعج، معنى لاعج، معنى لاعق، معنى لاعن، معنى لاعن، معنى لاغ، معنى اللاغي، معنى لاغ، معنى لاغى، معنى لاف، معنى لاف، معنى لافت، معنى لافتة، معنى لافح، معنى لافظة، معنى لاف، معنى لاق، معنى لاقط، معنى لاقى، معنى لاك، معنى لاكز، معنى لاكم، معنى لام، معنى لامة، معنى لام، معنى لامح، معنى لامح، معنى لامركزية، معنى لامس، معنى لامس، معنى لامسة، معنى لامع، معنى لان، معنى لانهائي، معنى لاه، معنى اللاهي، معنى لاه، معنى لاه، معنى لاهة، معنى لاهج، معنى لاهف، معنى لاهوت، معنى لاهوتي، معنى لاهوتية، معنى لاين.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف