معجم الغني – باب اللام – فصل لئـ (من غير تشكيل)


حرف اللام

الحرف الثالث والعشرون من حروف الهجاء شمسي (مؤ). أ. صوتيا : لساني – لثوي، ينطق باتصال مقدمة اللسان باللثة. كما أن جنبي اللسان ينفرجان فيتركان الهواء يتسرب في نقطتي تقابلهما مع الأسنان العليا. ب. عدديا : يمثل في حساب الجمل عدد ثلاثين (30). ج. معنى : على ثلاثة أوجه: 1. حرف جر، ولها معان متعددة، منها : أ. الملكية: “اترك القلم لصاحبه”. ب. التعليل والعاقبة : “لأجل ذلك سافرت”. ج. التعجب : “يا للعجب”. د.التبليغ: “أبلغت الرسالة لأهله” “قلت له، قال لي”. هـ.الاستحقاق والاختصاص : “الحمد لله” “الجنة للمتقين”. و. القسم : “لله لأنتقمن منه” : أي والله. 2. لام التعليل: تدخل على الفعل الذي ينصب بأن المصدرية المضمرة : “بحثت عنك لتخبرني”. 3. لام الجحود : وتستعمل لتوكيد النفي : “ما كنت لأثق به” : اللام حرف جر للجحود متعلق بمحذوف هو خبر كان. 4.حرف زائد : تزاد اللام في جواب”لو” و”لولا” و”لوما”، وفي جواب القسم : “لولا لطفك، لانتهيت” “لو عدتم لعدنا” “والله لأقطعن أطرافك”. 5.لام الأمر : وتسمى لام الطلب مبنيا على الكسر وتجزم الفعل المضارع: “ليسكت من لا حق له في الكلام”. وتأتي ساكنة بعد الفاء والواو :البقرة آية 186 فليستجيبوا لي

وليؤمنوا بي (قرآن). 6. لام التأكيد والابتداء وهي غير عاملة : وتكون مفتوحة أبدا : “لسعد رجل أمين” : أي إن سعدا لأمين. 7. اللام المزحلقة : “إن من الشعر لحكمة”.القلم آية 4 وإنك لعلى خلق عظيم (قرآن). وسميت بالمزحلقة لدخول “إن” على الجملة، إذ تتزحلق اللام إلى الجزء المتأخر من معمولي “إن”. 8. اللام الفارقة، هي لام الابتداء الداخلة في خبر “إن” المخففة من “إن”، وهي ملازمة لها وسميت فارقة لأنها تفرق بين “إن” و”إن” النافية :البقرة آية 143وإن كانت لكبيرة إلا على الذين هدى الله (قرآن).

لألأ

[ل أ ل أ]. (ف:ربا. لازمتع. م. بحرف). لألأ ، يلألئ، مص. لألأة. 1.”لألأ النجم” : لمع، أشرق. 2.”لألأت النيران” : علت شعلتها. 3.”لألأت الدموع في عينيها” : اغرورقت. 4.”لألأ الدمع على خديه” : حدره على خديه مثل اللؤلؤ. 5.”لألأت بعينيها” : برقتهما. 6.”لألأت الظباء بذنبها” : حركته وبصبصت به. 7.”لألأت النائحات” : قلبن أيديهن.

لؤلؤ، ة

ج: لآلئ. [ل أ ل أ]. “عقد لؤلؤ” : الدر، يوجد في صدف في بعض البحار، كروي صلب لماع.

لؤلئية

ج: ـات. [ل أ ل أ]. (نب). : نبات من فصيلة المركبات، ذات أزهار صفر في وسطها، وأزهار بيض تحيط بجوانبها.

لأم

[ل أ م]. (ف: ثلا. متعد). لأمت، ألأم، الأم، مص. لأم. 1. “لأم الجرح” : ضمده، شده. 2. “لأم ثوبا ممزقا” : أصلحه، رقعه.

لؤم

[ل أ م]. (ف: ثلا. لازم). لؤم، يلؤم، مص. لؤم. “لؤم الرجل” : كان لئيما خبيث النفس، دنيئا.

لؤم

[ل أ م]. (مص. لؤم). “عامله بلؤم” : بخبث، بدناءة.

لئيم، ة

ج: لئام، لؤماء، لئيمات. [ل أ م]. (صيغة فعيل).”رجل لئيم” : خسيس، منحط، دنيء.

حرف اللام، معنى لألأ، معنى لؤلؤ، معنى لؤلئية، معنى لأم، معنى لؤم، معنى لؤم، معنى لئيم.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف