معجم الغني – باب الكاف – فصل كيـ (من غير تشكيل)


كي

: حرف تعليل، لها ثلاثة أوجه. 1. : تدخل على المضارع فتنصبه بـ “أن” المضمرة بعدها: “بحثت كي أتأكد”. 2.تدخل على ما المصدرية “كيما” فيرفع الفعل بعدها:”إذا أنت لم تنفع فضر فإنما … … يرجى الفتى كيما يضر وينفع”.(النابغة الذبياني).3. تقترن بلام الجر التعليلية، وفي هذه الحالة تكون حرف مصدر ونصب واستقبال: “جاء لكي يطمئن على صحته”.

كياسة

[ك ي س]. (مص. كاس). “عالج المشكلة بكل كياسة” : بكل لباقة وفطنة وهدوء.

كيالة

[ك ي ل].: حرفة الكيال.

كيان

ج: ـات. [ك و ن]. (مص. كان). 1.”كيان البلاد” : بنيته، هيئته. 2.”في داخل كيانه” : في ذاته ووجوده. “طفقت كل ذرة في كيانه تعزف نشيد الفرحة”. (حنا مينه).

كيت

“ظل يخطب في الناس وقال: كيت وكيت” : يكنى بهما عن الحديث والخبر، أي قال هذا الأمر وذاك، ولا تستعملان إلا مكررتين.

كيد

[ك ي د]. (مص. كاد). “دبر له كيدا” : مكرا، خبثا، مكيدة. “رد كيده إلى نحره”الطارق آآية 15، 16يكيدون كيدا وأكيد كيدا . (قرآن).

كير

ج: أكيار، كيرة. : جلد على شكل منفاخ يستخدمه الحداد للنفخ في النار لإشعالها أو إبقائها مشتعلة لتحمير الحديد.

كيس

ج: أكياس. [ك ي س]. 1.”أخرج الدراهم من كيسه” :وعاء من الثوب يخاط على شكل مربع أو مستطيل توضع فيه الدراهم. 2.”كاسة، كيس الغسل” : يستعملفي غسل أعضاء الجسم. 3.”كيس قمح” : وعاء من الكتان أو الخيش يخاط، توضع فيه أنواع الحبوب والدقيق. “أكياس الدقيق” “كيس النيلون”.

كيف

  1. اسم استفهام مبني على الفتح يسأل به عن الحالة: “كيف أنت”، “كيف حالك”، “كيف أخوك”، “كيف كنت” وهي تتضمن المعاني التالية : أ. التعجب البقرة آية 28 كيف تكفرون بالله (قرآن). ب. النفي والإنكار: “كيف تخالف القانون”. ج. “خبر للمبتدإ إذا جاء بعدها اسم: “كيف الصديق” “كيف العمل” د. خبر للفعل الناقص : “كيف أصبحت “. هـ. اسم شرط مبني، غير جازم يقترن بفعلين مضارعين متوافقين لفظا ومعنى : “كيف تقرأ أقرأ”. وتقترن بـ “ما” : فتكون جازمة لفعلين مضارعين متوافقين لفظا ومعنى : “كيفما تكتب أكتب”. و. وتدخل على الماضي مقترنة بـ “ما” : “سأسافر كيفما كان الحال”. “كيفما اتفق”. 2.”على كيفك” : على سجيتك، على طبعك.

كيفية

ج: ـات. [ك ي ف]. (صف). : هيئة الشيء، الطريقة. 1.”كيفية تناول الدواء” : أي طريقة تناوله. “ما الكيفية التي ينبغي اتباعها”. 2.”كيفية الصورة” : صفتها، حالتها.

كيل

ج: أكيال[ك ي ل]. (مص. كال). “يكال القمح بالكيل” : الوعاء الذي يكال به (يوزن) القمح وغيره من الحبوب. “إذا امتلأ الكيل طفح”.

كيلة

ج: ـات. [ك ي ل]. (المرة من كال). : الوعاء الذي تكال به الحبوب والسوائل.

كيلو

  1. : وحدة وزنية عندما تضاف إلى غرام، كيلو غرام : أي وزن شيء يساوي ألف غرام. 2. : وحدة قياسية عندما تضاف إلى متر : كيلومتر : أي قياس المسافة يساوي ألف متر. 3. : وحدة وزنية لقوة الطاقة عندما تضاف إلى واط، كيلوواط : أي ألف واط.

كيلوس

: مجمل المواد الغذائية المتجمعة في المعدة على شكل كتلة عجينية قبل أن تدخل في الأمعاء الدقيقة. ن. كيموس.

كيلوواط

: من المقاييس الكهربائية وقدره ألف واط، وهو الذي يمثل وحدة كهربائية طاقتها ألف جول في الثانية.

كيماوي، ة

ج: ـون، ـات. ن. كيميائي.

كيموس

: مادة رخوة بيضاء قابلة للامتصاص، تستمدها الأمعاء من المواد الغذائية في أثناء مرورها بها. ن. كيلوس.

كيمياء

: علم في طبيعة الأجسام وعناصرها ومركباتها، وما ينشأ عنها من تحولات وتفاعلات، وتقسم الكيمياء إلى عدة فروع: “الكيمياء الفيزيائية”، “الكيمياء العضوية”، “الكيمياء اللاعضوية”، “الكيمياء التحليلية”. وعلم الكيمياء يساهم في نمو الصناعة والتقدم التكنولوجي. ومفهوم الكيمياء عند القدماء كان عبارة عن إكسير يعمل على تحويل بعض المعادن إلى ذهب أو فضة. الخيمياء.

كيميائي، ة

ج: ـون، ـات. (منسوب إلى الكيمياء). 1. : “بحث كيميائي”، “أبحاث كيميائية”. 2. : العالم بالكيمياء والمتخصص فيها. “كيميائي بارز على المستوى الدولي”.

كينا

(نب). : شجرة من فصيلة الفويات، تنمو في المناطق الحارة من أمريكا الجنوبية، تستعمل قشورها دواء لعلاج الحمى والملاريا ومقاومتها.

كي

[ك و ي]. (مص. كوى). “كي الجسد” : إحراق الجلد بحديدة محماة للمعالجة أو غيرها. “يعالج الناس بالكي”.

كيال

[ك ي ل]. 1. : من حرفته الكيل. 2.”لكل حنطة كيال” : كل شيء إلا وله صاحبه.

كية

[ك و ي]. (اسم المرة من كوى). 1.”كواه كية واحدة” : حرقة الجلد بحديدة محماة. 2.”ما تزال الكية تؤلمه” : موضع الكي عندما يكوى المرء بحديدة محماة.

كيس

[ك ي س]. (ف: ربا. متعد). كيست، أكيس، كيس، مص. تكييس. 1.”كيسه فأحسن تكييسه” : أدبه وجعله فطنا، مهذبا ينظر إلى الأشياء في تأن وتؤدة. 2.”كيس البضائع” : جعلها في أكياس.

كيس، ة

[ك ي س]. (صف). “رجل كيس” : ظريف، فطن، حسن الفهم والسلوك.

كيف

[ك ي ف]. (ف: ربا. متعد). كيفت، أكيف، كيف، مص. تكييف. 1.”كيف آراءه حسب الجو العام” : جعلها موافقة وملائمة له. 2.”كيف هواء الغرفة” : جعله مسايرا وملائما لدرجة حرارية معينة. 3.”كيف الهواء” : غير درجة حرارته أو برودته وجعله مستقرا في درجة معينة بواسطة جهاز آلي مجهز بطاقة داخلية.

كيل

[ك ي ل]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). كيلت، أكيل، كيل، مص. تكييل. 1.”كيل الرجل” : جبن، أي كان جبانا. 2.”كيل القمح” : كاله بواسطة الكيل. 3.”كيل له القمح” : أعطاه إياه بالكيل. 4.”كيل حقله” : قاس مساحته.

معنى كي، معنى كياسة، معنى كيالة، معنى كيان، معنى كيت، معنى كيد، معنى كير، معنى كيس، معنى كيف، معنى كيفية، معنى كيل، معنى كيلة، معنى كيلو، معنى كيلوس، معنى كيلوواط، معنى كيماوي، معنى كيموس، معنى كيمياء، معنى كيميائي، معنى كينا، معنى كي، معنى كيال، معنى كية، معنى كيس، معنى كيس، معنى كيف، معنى كيل.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف