معجم الغني – باب الكاف – فصل كلـ (من غير تشكيل)


كلأ

ج: أكلاء. [ك ل أ]. “خرجوا في طلب الكلإ” : العشب رطبه ويابسه.

كلأ

[ك ل أ]. (ف: ثلا. لازم). كلأ، يكلأ، مص. كلء، كلوءة. 1.”كلأ الدين” : تأخر دفعه. 2.”كلأ عمره” : انتهى.

كلأ

[ك ل أ]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). كلأت، أكلأ، اكلأ، مص. كلء، كلاء. 1.”كلأه الله” : حفظه، صانه، حرسه. 2.”كلأه بالسوط” : ضربه به. 3.”كلأ النجم”: راقبه. 4.”كلأ بصره في الشيء” : ردده فيه.

كلئ، ة

[ك ل أ]. “أرض كلئة” : كثيرة الكلإ.

كلئ

[ك ل أ]. (ف: ثلا. لازم). كلئ، يكلأ، مص. كلأ. 1.”كلئت الأرض” : كثر فيها الكلأ. 2.”كلئت الماشية” : أكلت الكلأ.

كلا

: اسم لفظه مفرد ومعناه مثنى، وتأتي في صياغة للتوكيد، يضاف أبدا لفظا ومعنى إلى كلمة واحدة معرفة دالة على اثنين: 1. : إذا أضيف إلى اسم ظاهر بقيت ألفها على حالها وقدر الإعراب عليها : “شاهدت كلا الرجلين وكلتا الصورتين” وتعرب كلا وكلتا مفعولا به منصوبة بفتحة مقدرة على الألف. 2. : إذا أضيف إلى ضمير أعرب إعراب المثنى : “حضر الضيفان كلاهما” “قرأت الكتابين كليهما”. 3. : إذا عاد عليها ضمير جاز مراعاة لفظه في الإفراد : “كلتا المدرستين فتحت أبوابها” “سعد وأمل كلاهما قائم أو قائمان”. ويتعين مراعاة اللفظ في المثال الثاني : كلاهما مخلص لصديقه، أي كل منهما .

كلا

  1. حرف جواب مختص بنفي الجواب: “هل حضر الزائر” : كلا لم يحضر، وكلا: حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب. 2. حرف زجر وردع: “سأخرج ليلا مهما كان الأمر” : كلا: أي تفيد الزجر والردع لمنعه من الخروج لما يمكن أن يلحقه من سوء.

كلاب، ة

ج: كلاليب. [ك ل ب]. 1. : المهماز، حديدة التي علىخف رائض الخيل أو راكبها، يهمز بها جنبا الفرس. 2. : حديدة معوجة الرأس ينتشل بها الشيء أو يعلق. 3.”كلابة الأسنان” : أداة تخلع بها الأسنان. 4.”كلاليب البازي” : مخالبه. 5.”كلاليب الشجر” : شوكه. 6.”كلاليب النجار” : آلات تقلع بها المسامير وغيرها، وهي أنواع.

كلاس

ج: ـون. [ك ل س]. 1. : صانع الكلس أو بائعه. 2. : من يطلي الجدران بالكلس.

كلاسة

[ك ل س]. : المعمل الذي يصنع فيه الكلس.

كلاسيكي، ة

ج: ـون، ـات. 1.”كاتب كلاسيكي” : كاتب يستوحي نماذجه الأدبية من التراث، في مطابقة لتقاليد الأدباء والكتاب القدامى. “مؤلف كلاسيكي” “نماذج كلاسيكية”. 2.”الموسيقى الكلاسيكية” : هي الموسيقى التي وضعها أعلام الموسيقى في الغرب مثل بتهوفن وموزار وباخ وغيرهم.

كلاسيكية

  1. : مذهب أدبي وفني نشأ في أوروبا، يقصد به مجموع الآثار الأدبية والفنية التي تعود إلى العصر الروماني والإغريقي، منها استوحى أدباء عصر النهضة (القرن 16

18) وفنانوها نماذجهم وأغراضهم وأنواعهم وأشكال تعابيرهم.

كلالة

[ك ل ل]. (مص. كل). 1.”رجل كلالة” : ليس له ولد ولا والد.النساء آية 12وإن كان رجل يورث كلالة أو امرأة (قرآن). 2.”كلالة البصر” : ضعفه. 3.”أرهقته الكلالة” : التعب، الإعياء.

كلام

[ك ل م].1.”كلام مهذب” : قول، حديث، خطاب يتضمن معنى. “لا فائدة من كلامه” “من آداب الكلام أن لا يتجاوز المرء في مدح ولا يسرف في ذم” “كلام غامض” “كلام وضيع” “كلام جميل”.”وتعطلت لغة الكلام وخاطبت … … عيني في لغة الهوى عيناك”(أحمد شوقي).2.”كلام الله” : يعبر به عن الوحي المنزل على الأنبياء. 3.”الكلام في النحو” : جملة مركبة مفيدة. 4.”علم الكلام”: علم يبحث في العقائد الدينية.

كلب

[ك ل ب]. (مص. كلب). 1.”أصابه داء الكلب” : داء معد يشبه السعر يصيب الكلاب، وبمجرد ما تعض الناس، تنقله إليهم مما يفرض استعمال لقاح مباشرة. 2.”كلب الشتاء” : شدته، حدته. 3.”دفع عنه كلب أعدائه” : أذاهم وشرهم.

كلب

[ك ل ب]. (ف: ثلا. متعد). كلب، يكلب، مص. كلب. “كلب الفرس” : وخزه بالكلاب.

كلب، ة

[ك ل ب]. 1.”كلب كلب” : كلب مصاب بداء الكلب. 2.”سنة كلبة” : مجدبة. 3.”أرض كلبة” : قاحلة يابسة. 4.”دهر كلب” : صعب، سيء. 5.”وجده كلبا على أمواله” : طامعا فيها.

كلب

[ك ل ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). كلب، يكلب، مص. كلب. 1.”كلب الكلب” : أصابه داء الكلب. 2.”كلب الرجل” : عضه الكلب الكلب. 3.”يكلب على الأمر” : يحرص عليه حرص الكلب. “كلب على المال”. 4.”كلب في ثروته” : طمع. 5.”كلب الشتاء” : اشتدت برودته وحدته. 6.”كلب عليه” : ألح عليه. 7.”كلب الشاب” : غضب، سفه. “كلب الدهر”.

كلب

ج: كلاب. (حو). : من فصيلة الكلبيات، من الضواري، يوجد منه أنواع كثيرة مختلفة الطباع والمهمات. 1.”كلب الصيد”،”كلب الحقول”، “كلب الرعاة”، “كلب الحراسة”، “كلب بوليسي”. 2.”كلب الزلاقات” : أي الكلب الذي يستعمل لجر العربات على الجليد. 3.”كلب البحر” : نوع من سمك القرش. 4.”كلب الماء” : حيوان من فصيلة السرعوبيات، من رتبة اللواحم، أي ثديي لاحم. “الحراسة من طباع الكلب”.

كلبتان

  1. : أداة من حديد يلقط بها الحداد الحديد أو الجمر. 2. : أداة لخلع الأضراس ويطلق عليها أيضا الكلابة.

كلبيات

[ك ل ب]. : فصيلة الكلاب، وهي تشمل الكلب والثعلب والذئب وابن آوى.

كلتا

مؤنث كلا، لها أحكام كلا. ن. كلا.

كلثم

[ك ل ث م]. (ف: ربا. لازم). كلثمت، أكلثم، مص. كلثمة. “كلثم الوجه” : اجتمع لحمه بلا جهومة، أوعبوس.

كلثوم

[ك ل ث م]. 1.”امرأة كلثوم” : ممتلئة لحم الخدين والوجه. 2. : الحرير على رأس العلم. 3. “كلثوم” : اسم علم للإناث.

كلح

[ك ل ح]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). كلح، يكلح، مص. كلوح. 1.”كلح وجهه” : انقبض، عبس، تكشر. 2.”كلح الوجه” : زاد في عبوسه وتكشر. “كلح في وجه غيره”.

كلس

: مادة حجرية تشكل الجزء الأكبر من الأحجار كالرخام والطبشور والجير، تستعمل في صناعة مواد البناء والإسمنت.

كلسة

ج: ـات. : الجورب القصير البالغ حد الكعب من الساق.

كلسة

[ك ل س]. “صار لونه كلسة” : لون غبرة مائل إلى السواد.

كلسيوم

(كيما). : فلز أبيض اللون مركباته الطبيعية: الحجر الكلسي وتدخل في تركيب الصخور الرسوبية والمعادن المختلفة والعظام والأسنان.

كلف

[ك ل ف]. (صيغة فعل). “كان كلفا بها” : محبا لها حبا شديدا، عاشق ولهان.

كلف

[ك ل ف]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). كلفت، أكلف، اكلف، مص. كلف. 1.”كلف العمل الجديد” : تحمله على مشقة. 2.”كلف بابنة الجيران” : أحبها حبا شديدا. 3.”كلف الوجه” : علت بشرته حمرة شاحبة.

كلفة

ج: كلف. [ك ل ف]. 1.”صار لون وجهه كلفة” : لون ما بين السواد والحمرة. 2.”كلفة العمل” : ما ينفق عليه من مال أو جهد لإنجازه. 3.”زالت الكلفة بينهما”: أي زال ما يتجشم من أنواع المجاملات.

كل

[ك ل ل]. (مص. كل). 1.”ولد كل” : ضعيف. 2.”رجل كل” : ثقيل لا خير فيه، أو عبء على غيره. النحل آية 76 وهو كل على مولاه (قرآن). 3.”كل السكين أو السيف” : قفاه.

كل

[ك ل ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). كل، يكل، مص. كل، كلال، كلول، كلالة. 1.”كل العامل” : تعب، أعيا. “نشاط لا يكل وشجاعة لا تعرف الخوف”. (الأفغاني). 2.”كل السيف” : لم يقطع. 3.”كل لسانه” : ثقل، ضعف. 4.”كل عن العمل” : ثقل عليه فلم ينبعث فيه. 5.”كل بصره” : ضعف. “إن النفس تمل كما أن البدن يكل”. (التوحيدي). 6.”كل الوارث” : لم يكن ولدا ولا والدا للميت.

كل

: كلمة تفيد استغراق أفراد المتعدد أو لعموم أجزاء الواحد، ولا تستعمل إلا مضافا لفظا أو تقديرا. “وجدت الكل منشغلا في عمله” “حضر الاجتماع كل من المدير ونائبه”. من معانيها : 1. التكرار، وذلك بدخول “ما” المصدرية الظرفية عليها : “أعنه كلما أتاك ساعيا” : أي في كل مرة… 2.”كل” الكمالية تكون نعتا لنكرة أو معرفة فتدل على الكمال وبلوغ الغاية : “هو العالم كل العالم”. 3.تفيد التوكيد فتضاف إلى متبوعها : الحجر آية 30فسجد الملائكة كلهم (قرآن). “أقمنا شهرا كاملا كله”. 4. الكلية، وحكمها الإفراد والتذكير ومعناها بحسب ما تضاف إليه: “كل إنسان وعمله”. “كل امرأة وعادتها” “كل مصيبات الزمان وجدتها”.

كلل

[ك ل ل]. 1.”يشتغل ويعمل بلا كلل” : بلا تعب. 2.”بات بكلل سوء” : بحال…

كلأ

[ك ل أ]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). كلأت، أكلئ، كلئ، مص. تكليئة، تكلئة. 1.”كلأ السفينة” : قربها من الميناء. 2.”كلأ في الأمر” : نظر متأملا. 3.”كلأ إليه في الأمر” : تقدم.

كلب

[ك ل ب]. (ف: ربا. متعد). كلبت، أكلب، كلب، مص. تكليب. “كلب الكلب” : علمه الصيد.

كلة

ج: كلل. [ك ل ل]. (مص. كل). 1. : غشاء رقيق أو خيوط رقيقة متصلة يتخذ غطاء يتقى به من البعوض. 2. : الستر الرقيق.

كلح

[ك ل ح]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). كلح، يكلح، مص. تكليح. 1.”كلح في وجه الصبي” : فزعه. 2.”كلح وجهه” : عبسه، جعله كالحا.

كلس

[ك ل س]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). كلست، أكلس، كلس، مص. تكليس. 1.”كلس جدران البيت” : طلاها بالكلس. 2.”كلس عنه” : جبن، فر عنه. 3.”كلس على قرنه” : حمل، جد. 4.”كلس من الماء” : شرب، روى.

كلف

[ك ل ف]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). كلفت، أكلف، كلف، مص. تكليف. 1.”كلفه بمهمة خاصة” : عهد إليه بها، أمره بإنجازها.2.”كلفه أعمالا شاقة” : أوجبها عليه، ألزمه بها. 3.”كلف نفسه عناء” : حملها مشقة. 4.”مهما كلف الأمر سأنجز عملي” : مهما بلغ الأمر. 5.”كلف على اسمه أرضا” : سجلها.

كلل

[ك ل ل]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). كللت، أكلل، كلل، مص. تكليل. 1.”كلل السيف” : كل. 2.”كللوه في حفل بهيج” : ألبسوه الإكليل. 3.”كلل السحاب السماء” : أحاط بها من كل جانب. 4.”كلل الله أعماله بالنجاح” : توج أعماله بـ… “كلل بالفوز مساعيه”. 5.”كلل التاج” : زينه بالجوهر. 6.”كلل الكاهن العروسين” : عقد قرانهما، زوجهما. 7.”كلله بالحجارة” : علاه بها. 8.”كلله بالشيء” : أحاطه به. 9.”كلل في الأمر” : جد فيه ومضى قدما. 8.”كلل عليه بالسيف” : حمل. 10.”كلل عنه” : أحجم.

كلل

[ك ل ل]. (ف: مبني للمجهول). “كلل عمله بالنجاح” : توج.

كلم

[ك ل م]. (ف: ربا. متعد).كلمت، أكلم، كلم، مص. تكليم . “كلمه في أمر هام” : حدثه.

كلي

[ك ل ل]. : ما ينسب إلى الكل أو يطلق عليه. 1.”كليا أو جزئيا” : ما ينسب إلى الكل أو يطلق عليه. 2.”العلم الكلي” : العلم الإلهي.

كليات

(فل). : كل ما يدرك بالعقل والمنطق ولا يقع تحت حكم الحواس.

كلية

ج: كليات. [ك ل ل]. 1.”التحق بالكلية بعد حصوله على البكالوريا” : مؤسسة علمية يتابع فيها الطالب دراسته العليا حسب تخصصه في علم من العلوم. “كلية الآداب” “كلية الحقوق” “كلية العلوم” “كلية الطب”. 2.”نظر إلى الموضوع في كليته” : في شموليته. “الكليات والجزئيات”.

كلم

[ك ل م]. : كل جملة مفيدة وغير مفيدة.

كلم

[ك ل م]. (ف: ثلا. متعد). كلمت، أكلم، اكلم، مص. كلم. “كلمه بكلام جارح” : جرحه.

كلم

ج: كلوم، كلام. [ك ل م]. “أصيب بكلم” : بجرح. “كان كلمه عميقا”.

كلمة، ،كلمة، كلمة

ج: كلم، كلمات. [ك ل م].: اللفظة، أي مجموعة من الأحرف الهجائية مركبة تفيد معنى، وهي: 1. اسم يدل على موصوف: “رجل، أسد”، أو صفة: “أحمر، مفيد”. 2. فعل يدل على حالة أو حدث: كتبت، أكتب، اكتب. 3.”حرف” : هو ما يدل معناه بإضافته إلى الفعل أوالاسم: لا، هل، لم. 4.”شجاع بالمعنىالصحيح لهذه الكلمة” : أي بكل ماتحمله هذه اللفظة من معنى.5.”كلمة الله” : حكمه وإرادته.التوبة آية 40 وكلمة الله هي العليا (قرآن). 6.”يطالبون بأن يكون الشعب هو صاحب الكلمة” : أي مصدر القرار… 7.”له الكلمة الأخيرة” : له القول الفصل. 8.”كلمة السر” : الرمز المتفق عليه في ثكنة عسكرية من أجل السماح بدخولها، أي في أمر ما. 9.”كلمة الشرف”: الوعد، العهد الذي يحترم ويفي به صاحبه. 10.”ألقى كلمة في الجمع العام” : خطبة، خطابا، حديثا، رسالة أو مقالة. 11.”جمع كلمتهم لمواجهة أعداء الأمة” : وحد آراءهم وصفوفهم.

كلوء

[ك ل ء]. (صيغة فعول للمبالغة). 1.”رجل كلوء العين” : من به أرق لا يغلبه النوم. 2.”عين كلوء” : ساهرة.

كلوة

ن. كلية.

كلور

(كيما). : غاز سام أصفر اللون يميل إلى الخضرة، ذو رائحة خانقة، وزنه الذري 35,46، أثقل من الهواء، له عدة مركبات مع الأوكسجين، يستعمل في إنتاج المواد العضوية لصنع المواد المطهرة والمحلولات المزيلة للألوان والبقع، كما يستعمل غازا ساما في الحروب.

كلوروفورم

: سائل عديم اللون، أثيري الرائحة، يستعمل في الطب مبنجا لتخدير الأعصاب.

كلوي، ة

[ك ل ي]. (منسوب إلى الكلوة). “التهاب كلوي” : التهاب مصدره الكلوة. “مغص كلوي”.

كلي

[ك ل ي]. (ف: ثلا. لازم). كلي، يكلى، مص. كلى. “كلي الرجل” : أصيبت كليته وأوجعت، أو شكا كليته.

كلية

ج: كلى، كليات. [ك ل ي]. واحدة الكليتين: وهما غدتان حمراوان لازقتان بعظم الصلب عند الخاصرتين تعملان على إفراز البول من الدم.

كليل، ة

ج: كلال. [ك ل ل]. (صيغة فعيل). 1.”أصبح بصره كليلا” : ضعيفا. 2.”سيفه كليل” : غير حاد، لا يقطع. 3.”وصل إلى بيته كليلا” : متعبا، منهكا.

كليم

ج: كلمى. [ك ل م]. (صيغة فعيل) 1.”وجده كليما” : جريحا مكلوما. “تنهد من قلب كليم”. 2.”هو كليمي” ج: كلماء : الذي يكلمني. 3.”كليم الله” : لقب النبي موسى لأنه كلم الله.

معنى كلأ، معنى كلأ، معنى كلأ، معنى كلئ، معنى كلئ، معنى كلا، معنى كلا، معنى كلاب، معنى كلاس، معنى كلاسة، معنى كلاسيكي، معنى كلاسيكية، معنى كلالة، معنى كلام، معنى كلب، معنى كلب، معنى كلب، معنى كلب، معنى كلب، معنى كلبتان، معنى كلبيات، معنى كلتا، معنى كلثم، معنى كلثوم، معنى كلح، معنى كلس، معنى كلسة، معنى كلسة، معنى كلسيوم، معنى كلف، معنى كلف، معنى كلفة، معنى كل، معنى كل، معنى كل، معنى كلل، معنى كلأ، معنى كلب، معنى كلة، معنى كلح، معنى كلس، معنى كلف، معنى كلل، معنى كلل، معنى كلم، معنى كلي، معنى كليات، معنى كلية، معنى كلم، معنى كلم، معنى كلم، معنى كلمة، معنى كلمة، معنى كلمة، معنى كلوء، معنى كلوة، معنى كلور، معنى كلوروفورم، معنى كلوي، معنى كلي، معنى كلية، معنى كليل، معنى كليم.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف