معجم الغني – باب الكاف – فصل كظـ (من غير تشكيل)


كظامة

ج: كظائم 1. : قناة لمجرى الماء وغيره في باطن الأرض. 2.”تربط بين البئرين كظامة” : مجرى مائي.

كظ

[ك ظ ظ]. (مص. كظ). “رجل كظ” : تبهظه الأمور وتغلبه فيضيق بها.

كظ

[ك ظ ظ]. (ف: ثلا. لازمتع). كظ، يكظ، مص. كظ. 1.”كظه الطعام” : ملأه حتى لا يكاد يطيق التنفس. “ظل يأكل حتى كظه الطعام”. 2.”كظ الغيظ صدره” : ملأه. 3.”كظ المنافس خصمه” : ألجمه حتى لا يجد مخرجا. 5.”كظ الحبل” : شده.

كظ

[ك ظ ظ]. (ف: ثلا. متعد). كظ، يكظ، مص. كظاظ، كظاظة. 1.”كظه الأمر” : آلمه، كربه، ملأه غما، أحزنه. 2.”كظ المسيل بالماء” : ضاق من كثرته.

كظم

[ك ظ م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). كظمت، أكظم، اكظم، مص. كظم. 1.”كظم مجرى الماء”: سده. “كظم النهر”. 2.”كظم الباب” : أغلقه. 3.”كظم الإناء” : ملأه وسد فاه.

كظم

[ك ظ م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). كظمت، أكظم، اكظم، مص. كظم، كظوم. 1.”كظم الولد” : سكت عن الكلام. 2.”كظم على غيظه” : حبسه وأمسك على ما في نفسه عنه. 3.”كظم غيظه” : حبسه، أمسكه. “نفر أشد نفور وكظم الرغبة بجهد أليم”. (ع. م. العقاد).

كظيم

[ك ظ م]. (صيغة فعيل). 1.”رجل كظيم لغيظه” : كاظم، أي ممسك على ما في نفسه عند الغيظ. 2″وجده كظيما” : مهموما من شدة الحزن.يوسف آية 82وابيضت عيناه من الحزن فهو كظيم (قرآن). 3.”كظيم الباب” : ما يغلق به الباب. 4.”إنها لكظيم الخلخال” : لا يسمع له صوت لامتلائه.

كظيمة

ج: كظائم. [ك ظ م]. 1. : بئر متصلة ببئرأخرى وبينهما مجرى في باطن الأرض. 2.: وعاء يوضع فيه الزاد. 3. : يمكن أن تطلق هذه الكلمة على الترمس، أي الوعاء العازل الذي تحفظ فيه السوائل للإبقاء على حرارتها أو برودتها.

معنى كظامة، معنى كظ، معنى كظ، معنى كظ، معنى كظم، معنى كظم، معنى كظيم، معنى كظيمة.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف