معجم الغني – باب الكاف – فصل كذ (من غير تشكيل)


كذا

  1. كلمتان باقيتان على أصلهما وهما “كاف التشبيه” و”ذا” الإشارية : “عرفته رجلا فاضلا كما عرفت صاحبه كذا”. 2. وتكون اسم كناية مركبة من كلمتين يكنى بها عن المفرد: “تغيب يوم كذا”، وعن الحديث: “قال كذا”، وعن الفعل: “فعل كذا”، وعن المكان: “وجدته بمكان كذا”، أي بأحد الأمكنة. وتستعمل مفردة أو مكررة مع العطف: “قال كذا وكذا”، كما يكنى بها عن العدد: “أخذت منه كذا وكذا درهما”.

كذب

[ك ذ ب]. (ف: ربا. لازمتع). كذب، يكذب، مص. كذب،كذب، كذبة، كذاب. 1.”كذب الرجل” : أخبر بعكس ما حدث. 2.”كذبت العين” : خانها حسها. 3.”كذبته عينه” : أرته ما لاحقيقة له. 4.”كذبته نفسه” : حدثته بالأماني البعيدة. 5.”كذب الحلم”: لم يصدق. 6.”كذب البرق” : لم يصحب معه مطرا. 7.”كذبه الحديث” : نقل إليه الكذب.

كذب

[ك ذ ب].(مص. كذب). “أقواله كذب في كذب” : مخالفة للحقيقة والأمر الواقع. “حبل الكذب قصير”.

كذبة

[ك ذ ب]. (مص. كذب). “كذبة مفضوحة” : أمر مخالف للحقيقة. “كذبة بيضاء” “كذبة إبريل”.

كذاب

ج: ـون، ـات. [ك ذ ب]. (صيغة فعال للمبالغة). “رجل كذاب” : كثير الكذب.

كذاب

[ك ذ ب]. (مص. كذب، كذب). “قول كذاب” : كذب.النبأ آية 28وكذبوا بآياتنا كذابا (قرآن).

كذب

[ك ذ ب]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). كذب، يكذب، مص. تكذيب، كذاب. 1.”كذب أقواله” : اعتبرها كذبا، غير صحيحة، خلاف الواقع. 2.”كذبه” : نسبه إلى الكذب. 3.”كذب نفسه” : اعترف بأنه كذب. “لا أثق بحكم نفسي حتى يؤيد الناس ظني أو يكذبوه”. (أ. أمين). 4.”كذب بالأمر” : أنكره وجحده. ¨الأنعام آية 66 وكذب به قومك وهو الحق (قرآن). 5.”كذب عن أمر أراده” : أحجم. 6.”ما كذب أن فعل كذا” : أي ما لبث ولا أبطأ.

كذوب

[ك ذ ب]. (صيغة فعول للمبالغة). “رجل كذوب” : كثير الكذب.

معنى كذا، معنى كذب، معنى كذب، معنى كذبة، معنى كذاب، معنى كذاب، معنى كذب، معنى كذوب.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف