معجم الغني – باب الفاء – فصل فحـ (من غير تشكيل)


فح

[ف ح ح]. (ف: ثلا. لازم). فح، يفح، مص. فح، فحيح. 1.”فح النائم” : نفخ في نومه. 2.”فحت الأفعى” : صاتت من فيها.

فحام

[ف ح م]. : صانع، بائع الفحم.

فحش

[ف ح ش]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف). فحش، يفحش، مص. تفحيش. “فحش به” : شنع به.

فحم

[ف ح م].(ف: ربا. متعد). فحمت، أفحم، فحم، مص. تفحيم. 1.”فحم اللوح” : سوده. 2.”فحم الخشب” : جعله فحما.

فحش

[ف ح ش]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). فحش، يفحش، مص. فحش. 1.”فحش أمره” : كان فاحشا وكثر وجاوز الحد. 2.”فحش في قوله وفعله” : جاء بالفحش والمنكر وكل ما هو سيء. “فحش علينا”.

فحش

[ف ح ش]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). فحش، يفحش، مص. فحش، فحاشة. 1.”فحش الأمر” : كان فاحشا، كثر وجاوز الحد، فحش. 2.”فحش القول أو الفعل” : كان قبيحا شديد القبح. 3.”فحش علينا” : جاء بالفحش من القول أو الفعل. 4.”فحشت المرأة” : قبحت، كثر فحشها.

فحش

[ف ح ش]. (مص. فحش). “جاء بالفحش” : جاء بالقبيح والسيء من القول أو الفعل.

فحشاء

[ف ح ش]. (اسم للفاحشة). “نهاه عن الفحشاء” : عن الزنى وكل ما يشتد قبحه من الذنوب. العنكبوت آية 45إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر (قرآن) “لا يكون المرء لبيبا حتى يكون نبيل الرأي طاهر الثوب من الفحشاء”. (الجاحظ).

فحص

[ف ح ص ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). فحصت، أفحص، افحص، مص. فحص. 1.”فحص العمل”: كشفه ونظر في إنجازه. 2.”فحص التلميذ” : اختبره. 3.”فحص الطبيب المريض” : جسه ليعرف ما به من علة. 4.”فحص الطبيب عن موضع الداء” : جس، سبر غوره. 5.”فحص عن الأمر” : بحث ليعلم كنهه. 6.”فحص السيارة” : بحث عن مكان العطب فيها. 7.”فحص الوجه” : نظر إليه متأملا. “فحصها من أسفل قدميها إلى أعلى”. (ع. غلاب).

فحص

ج: فحوص. [ف ح ص]. (مص. فحص). 1.”تقدم للفحص” : للامتحان. 2.”خضعت الأطروحة الجامعية للفحص” : للبحث في قيمتها العلمية. 3.”جاء الطبيب لفحصه” : للكشف عليه ومعرفة دائه. “الطبيب يفحص ويطيل الفحص بأدواته”.

فحفاح

[ف ح ف ح]. 1.”رجل فحفاح” : في صوته بحة. 2.”خطيب فحفاح” : كثير الكلام.

فحفح

[ف ح ف ح]. (ف: ربا. لازم). فحفحت، أفحفح، مص. فحفحة. 1.”فحفح النائم” : نفخ في نومه. 2.”فحفح الولد” : أخذته بحة في صوته. 3.”فحفح الخطيب” : أكثر الكلام.

فحل

[ف ح ل]. (ف: ثلا. متعد). فحلت، أفحل، افحل، مص. فحل. 1.”فحل إبله” : اختار لها فحلا. “فحلها فحلا”. 2.”فحله فحلا” : أعطاه إياه.

فحل

ج: فحول. [ف ح ل]. (حو). 1. : الذكر من كل حيوان. 2.”فحول الشعراء” : المفضلون والمتميزون. 3.”الفحل من الشعراء” : الشاعر الذي يغلب بالهجاء من هاجاه.

فحلة

[ف ح ل]. “امرأة فحلة” : سليطة اللسان .

فحم

[ف ح م]. (ف: ثلا. لازم). فحم، يفحم، مص. فحم . 1.”فحم الصبي” : انقطع صوته ونفسه من شدة البكاء. 2.”فحم الرجل” : لم يطق جوابا، عجز عن الكلام.

فحم

[ف ح م]. (ف: ثلا. لازم). فحم، يفحم، مص. فحوم، فحومة. “فحم وجه الرجل” : اسود.

فحم

[ف ح م]. (مص. فحم). 1. : مادة من الخشب أو الحطب، سوداء ناتجة عن احتراقها احتراقا جزئيا يطفأ جمرها ليستعمل للوقود. 2.”الفحم الحجري” : حجر معدني أسود لامع وصلب يستخرج من باطن الأرض ويتخذ وقودا.

فحمة

ج: فحوم، فحام. [ف ح م]. 1. : قطعة الفحم. 2.”في فحمة الليل” : في أشد سواده.

فحواء

[ف ح و]. “فحواء الكلام” : معناه، مجمله، مرماه، فحواه، جوهره.

فحول

جمع فحل. [ف ح ل]. ن. فحل.

فحولة

[ف ح ل]. “فحولة الرجل” : ذكورته. “لاتزال في ضرباته قوة تنبئ عن فتوة وفحولة”. (ع. غلاب).

فحوى

ج: فحاو، الفحاوي. [ف ح و]. “فحوى الكلام أو القول” : معناه ومذهبه، مجمله، مرماه، جوهره.

فحيح

[ف ح ح]. (مص. فح). “فحيح الأفعى” : صوتها من فيها.

فحيم

[ف ح م]. (صيغة فعيل). “فحيم الوجه” : شديد السواد.

معنى فح، معنى فحام، معنى فحش، معنى فحم، معنى فحش، معنى فحش، معنى فحش، معنى فحشاء، معنى فحص، معنى فحص، معنى فحفاح، معنى فحفح، معنى فحل، معنى فحل، معنى فحلة، معنى فحم، معنى فحم، معنى فحم، معنى فحمة، معنى فحواء، معنى فحول، معنى فحولة، معنى فحوى، معنى فحيح، معنى فحيم.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف