معجم الغني – باب الفاء – فصل فا (من غير تشكيل)

فاء

[ف ي أ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). فئت، أفيء، فئ، مص. فيء. 1.”فاء عن غضبه” : رجع. 2.”فاء عن ضلاله” : ثاب، عاد إلى الصواب. “فاء إلى ربه”الحجرات 9حتى تفيء إلى أمر الله (قرآن). 3.”فاء الغنيمة” : اغتنمها، أخذها. 4.”فاء الظل” : رجع من جانب المغرب إلى جانب المشرق. 5.”فاءت الشجرة” : انبسط ظلها.

فائدة

ج: فوائد. [ف ي د]. 1.”استفاد فائدة عظمى من علمه” : ما يستفيده الإنسان من علم أو عمل أو مال. “ما أشد تنوعه وأعظم فائدته”. 2.”حصل على فائدة من زيارته” : الزيارة التي تحصل للإنسان وتضاف إلى معلوماته. 3.”حصل على فائدة قدرها 12%”: المقدار المضاف إلى المقدار الأصلي. 4.”اشتغل لفائدة رئيسه” : لصالحه. 5.”عديم الفائدة” : لانفع منه. “ما الفائدة من هذا العمل”.

فائر، ة

[ف و ر]. (فا. من فار). “فار فائره” : ثار غضبه واشتد.

فائض، ة

[ف ي ض]. (فا. من فاض). 1.”فائض عن الحاجة” : العفو زائد. “يوزع فائض الإنتاج على الفقراء والمحتاجين”. 2.”فائض القيمة” : ما يزيد في المجال التجاري من ربح بعد اقتطاع جميع المصروفات. 3.”يعيش في نعم فائضة” : في نعم عميمة.

فائق، ة

ج: ـون، ـات. [ف و ق]. (فا. من فاق). 1.”فائق الجمال” : المجد والخالص في نوعه. “فائقة الحسن”. 2.”له ذكاء فائق” : ذكاء خارق. 3.”أظهر مهارة فائقة” : مهارة عالية الإتقان. “لا يسعني إلا أن أعترف بمهارته الفائقة”. (الطيب صالح) “واجه الأمر بعناية فائقة”. 4.”ما رأيته كان فائق الوصف والتصور” : مجاوز… 5.”تقبل فائق احتراماتي” : خالص، كبير احتراماتي.

فات

[ف و ت]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). فتت، أفوت، فت، مص. فوت، فوات. 1.”فات الوقت” : ذهب ومضى. 2.”فاته وقت الصلاة” : لم يدرك وقت الصلاة. “فاتته الفرصة” : لم يستطع أن يدركها ويحصل عليها. 3.”فاته في السباق” : تجاوزه، سبقه فيه. 4.”فاتني بعلمه” : سبقني به. 5.”فاته أن يذكره” : نسي أن… 6.”لايفوته شيء”: أي ينتبه إلىكل شيء. 7.”فاته قطار الزواج” : ضاعت عليه فرصة الزواج في أوانها.

فاتح

[ف ت ح]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). فاتحت، أفاتح، فاتح، مص. مفاتحة. 1.”فاتحه في أمره أو في قضيته” : بدأه به وخاطبه، حادثه. “فاتحه بالأمر”. 2.”فاتح خصمه” : قاضاه، حاكمه. 3.”فاتح الرجل” : ساومه ولم يعطه شيئا. 4.”فاتح البيع” : سهله.

فاتح، ة

ج: ـون، ـات، فواتح. [ف ت ح]. (فا. من فتح). 1.”الفاتح عقبة بن نافع” : الداخل لبلد لنشر الدعوة، المتغلب على البلد. 2.”عصير فاتح للشهية” : ما يجعل الشهية متقبلة للطعام. 3.”لون فاتح” : لون غير غامق، أو غير قاتم. 4.”الفاتح من الشهر ” : أوله. 5.”ثورة الفاتح”: ثورة ليبيا لحدوثها في أول يوم من شهر أيلول (سبتمبر). 5.”الفاتح” : يطلق على شهر أيلول حسب اليومية الليبية.

فاتحة

ج: فواتح. [ف ت ح]. 1.”قرأ الفاتحة” : السورة الأولى من القرآن. 2.”فاتحة الكتاب” : مقدمته، توطئته.

فاتر، ة

ج: ون، ات. [ف ت ر]. (فا. من فتر). 1.”ماء فاتر” : بين الحار والبارد. 2.”استقبل استقبالا فاترا”: باردا لاحرارة فيه. 3.”له همة فاترة” : ضعيفة. 4.”طرف فاتر”: منكسر النظر. 5.”بدأ يلقي درسه بصوت فاتر” : خفيف، هادئ.

فاتك

[ف ت ك]. (ف: ربا. متعد). فاتك، يفاتك، مص. مفاتكة. 1.”فاتك عدوه” : قاتله، غالبه. 2.”فاتك الشيء” : باشره بشدة. “فاتك الأكل بشراهة”.

فاتك، ة

ج: ـون، فتاك، ـات. [ف ت ك]. (فا. من فتك). 1.”هو فاتك في القتال” : مقدام، جريء، شجاع. 2.”عرفه الناس من الفاتكين” : من المجرمين القتلة. 3.”فاتك القلوب” : ماض. 4.”رجل فاتك” : خليع، ماجن.

فاجأ

[ف ج أ]. (ف: ربا. متعد). فاجأت، أفاجئ، فاجئ، مص. مفاجأة. 1.”فاجأه في مخبئه” : أتاه بغتة، فجأة. 2.”لم يفاجئني سلوكه” : أي كنت متوقعا ما أتاه من فعل.

فاجر

[ف ج ر]. (ف: ربا. متعد). فاجر، يفاجر، مص. مفاجرة، فجار. “فاجر المرأة” : ارتكب الفجور معها.

فاجر، ة

ج: ون، ات، فجرة، فجار، فواجر. [ف ج ر]. (فا. من فجر). 1.”رجل فاجر” : زان، فاسق. “امرأة فاجرة”. 2.”يمين فاجرة” : كاذبة. 3.”قوم فجار” : زائغون عن الحق، فاسقون، منقادون للمعاصي.الانفطار آية 14إن الفجار لفي جحيم (قرآن).

فاجع

[ف ج ع]. (فا. من فجع). 1.”وقع حادث فاجع” : مؤلم يفجع الناس ويوجعهم. “موت فاجع”. 2.”سمع صراخا فاجعا” : صراخا حزينا مؤثرا.

فاجعة

ج: فواجع. [ف ج ع]. “حلت به الفاجعة” : المصيبة، الرزية. “يا للفاجعة التي روعتنا !”.

فاح

[ف ي ح]. (ف: ثلا. لازم). فاح، يفيح، مص. فيح، فيحان. 1.”فاح المسك” : انتشرت رائحته. “فاحت رائحة المسك”. 2.”فاحت الشجة” : قذفت بالدم، فاحت به. 3.”فاح الحر” : اشتد وهاج. 4.”فاحت القدر” : غلت. 5.”فاح الربيع” : أخصب في سعة. “فاحت البلاد”.

فاح

[ف ي ح]. (ف: ثلا. لازم). فاح، يفيح، مص. فيح. 1.”فاح المكان” : اتسع. 2.”فاحت الغارة” : اتسعت، انتشرت. “فاحت الروضة”.

فاح

[ف و ح]. (ف: ثلا. لازم). فاح، يفوح، مص. فوح، فوحان. 1.”فاح العطر” : انتشرت رائحته. 2.”فاحت القدر” : غلت. 3.”فاحت الشجة” : قذفت بالدم.

فاحش، ة

ج: ـون، ـات، فواحش. [ف ح ش]. (فا. من فحش). 1.”أتى فعلا فاحشا” : سيئا، قبيحا. “كلام فاحش” “لحن فاحش”. 2.”رجل فاحش” : معتد في القول أو الجواب. 3.”عم غلاء فاحش كل البلاد” : غلاء تجاوز الحد، كثير جدا. “يملك ثروة فاحشة”. 4.”أتت الفاحشة” : الزنا.

فاحص، ة

ج: ـون، ـات. [ف ح ص]. (فا. من فحص). 1.”فاحص للأمر” : مختبر له، مدقق النظر فيه. 2.”نظرة فاحصة” : ثاقبة. “يريدون أن يصرفوا حياتهم فاحصين لا تابعين”. (جبران خ. جبران).

فاحم، ة

[ف ح م]. (فا. من فحم). “أسود فاحم ” : الأسود شديد السواد. “شعر أسود فاحم”.

فاخر

[ف خ ر]. (ف: ربا. متعد). فاخرت، أفاخر، فاخر، مص. مفاخرة، فخار. “فاخره بنفسه” : باهاه، ازدهاه.

فاخر، ة

[ف خ ر]. (فا. من فخر). 1.”أكل طعاما فاخرا” : طعاما محضرا بعناية وذوق. “حضر مأدبة فاخرة”. 2.”أثاث البيت فاخر” : أثاثه رفيع المستوى. “فستان فاخر” “سيارة فاخرة”.

فاد، الفادي، ة

ج: ون، ـات. [ف د ي]. (فا. من فدى). “جاء الفادي ليخلص الأسرى من الأسر” : من يخلص الأسرى بالمال أو سواه.

فادح، ة

ج: فوادح. [ف د ح]. (فا. من فدح). 1.تعرض لضرر فادح” : لضرر كبير. 2.”تحمل عبئا فادحا”: ثقيلا، شديدا. “مصيبة فادحة” “الموت الفادح خير من الزي الفاضح”. (التوحيدي). 3.”حلت فادحة كبيرة بالسكان” : نازلة، مصيبة.

فادن

ج: فوادن. : آلة لاختبار استقامة البناء واستوائه.

فادى

[ف د ي]. (ف: ربا. متعد). فاديت، أفادي، فاد، مص. مفاداة، فداء. 1.”فادى الأسير” : قبل فديته وحرره، أي أطلق سراحه. 2.”فاداه مكرها” : دفع فديته.

فاذة

[ف ذ ذ]. “كلمة فاذة” : شاذة، فذة.

فار

[ف و ر]. (ف: ثلا. لازم). فار، يفور، مص. فور، فوران. 1.”فارت القدر” : غلت، ارتفع ما فيها. 2.”فار النبع” : تدفق ماؤه من الأرض. 3.”فارت النار” : اشتد اشتعالها. 4.”فار الغضب” : اشتد. 5.”فار العرق” : انتفخ. 6.”فار المسك في البيت” : فاح، انتشرت رائحته.

فار، ة

ج: ون، ات. [ف ر ر]. (فا. من فر). “جندي فار من الجندية” : الهارب…

فارز

[ف ر ز]. (ف: ربا. متعد). فارزت، أفارز، فارز، مص. مفارزة. “فارز شريكه” : قاطعه، فارقه، فاصله.

فارز

[ف ر ز]. (فا. من فرز). 1.”كلام فارز” : فاصل بين أمرين. “تكلم بكلام فارز”. 2.”لسان فارز”: بين.

فارس

[ف ر س]. (ف: ربا. متعد). فارست، أفارس، فارس، مص. مفارسة. “فارس منافسه” : غالبه في الفروسية.

فارس

ج: فرسان، فوارس. [ف ر س]. (فا. من فرس). 1.”وصل الفارس على صهوة فرسه” : راكب الفرس. 2.”فرسان المعركة” : المحاربون على ظهور الخيل. 3.”إنه فارس أحلامها” : الشاب الوسيم الذي تتعلق به المرأة.

فارسي، ة

[ف ر س]. (نسبة إلى بلاد فارس). “الشعر الفارسي” “الحضارة الفارسية”.

فارسية

[ف ر س]. “اللغة الفارسية” : اللغة التي يتكلمها أهل فارس.

فارض

[ف ر ض]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). فارضت، أفارض، فارض، مص. مفارضة. “فارضه في الشيء”: ناوبه فيه.

فارض، ة

ج: فرض، فوارض. [ف ر ض]. (فا. من فرض). 1.”رجل فارض” : ضخم. 2.”رجل فارض” : عالم بالفرائض، أي عالم بتقسيم المواريث. 3.”بقرة فارضة” : كبيرة السن. البقرة آية 68يقول إنها بقرة لافارض ولا بكر عوان (قرآن).

فارط

[ف ر ط]. (ف: ربا. متعد). فارطت، أفارط، فارط، مص. مفارطة. 1.”فارط منافسه” : سابقه، باراه. 2.”فارط صاحبه” : صادفه.

فارط، ة

ج: فراط. (فا. من فرط). [ف ر ط]. 1.”في الشهر الفارط” : السابق، المتقدم . “في السنة الفارطة حقق أرباحا كثيرة”. 2.”هو فارط قومه”: من يتقدمهم إلى الماء ليهيئه.

فارع

[ف ر ع]. (ف: ربا. متعد). فارعت، أفارع، فارع، مص. مفارعة. “فارع الرجل” : كفاه وحمل عنه.

فارع، ة

ج: فرع، ـون، ـات، فوارع. [ف ر ع]. (فا. من فرع). 1.”شاب فارع” : طويل القامة، الوسيم. “فارع القامة قوي البنية” “امرأة فارعة” “فارع الجسم”. 2.”فارعة الجبل” : أعلاه. “فارعة الطريق”.

فارغ، ة

ج: ـون، ـات. [ف ر غ]. (فا. من فرغ). 1.”مقعد فارغ” : شاغر، خال. 2.”حدثه بكلام فارغ”: بكلام لامعنى له. “أحاديث فارغة”. 3.”انتظره بفارغ الصبر” : بصبر يكاد ينفد. القصص آية 10وأصبح فؤاد أم موسى فارغا (قرآن) : أي خاليا من الصبر والعقل. “فارغ القلب” “فارغ الصبر”. 4.”غرفة فارغة” : خالية. 5.”معدته فارغة” : لا طعام بها، صائم.

فارق

[ف ر ق]. (ف: ربا. متعد). فارقت، أفارق، فارق، مص. مفارقة، فراق. 1.”فارقه في منتصف الطريق” : باينه، انفصل عنه، تخلى عنه.الطلاق آية 2فامسكوهن بمعروف أو فارقوهن بمعروف (قرآن). 2.”فارق الحياة” : مات، توفي. “فارق هذه الدار ولم ينعم بما كان يتمنى”.

فارق، ة

ج: فراق، فوارق. [ف ر ق]. (فا. من فرق). 1.”لم يكن الفارق بينهما كبيرا” : ما يميز بينهما. 2.”انتشر سحاب فارق في السماء” : سحاب منعزل.

فاره، ة

ج: ـون، ـات، فره، فره. [ف ر هـ]. 1.”ولد فاره” : حاذق، نشيط. 2.”شاب فاره” : مليح. 3.”فتاة فارهة” : جميلة، حسناء، مليحة. 4.”ضيف فاره” : شديد الأكل.

فاروق

[ف ر ق]. 1.”حاكم فاروق” : يفرق بين الحق والباطل. 2. : اسم علم للمذكر، وهو لقب سيدنا عمر بن الخطاب.

فاز

[ف و ز]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). فزت، أفوز، فز، مص. فوز. 1.”فاز بنفسه” : نجا. 2.”فاز بأموال كثيرة” : ربحها. “فاز بالجائزة الأولى”.

فازر، ة

ج: فوازر. [ف ز ر]. : طريق واسع طويل كأنه شق في الأرض.

فازورة

ج: فوازير. “فوازير الليالي الرمضانية” : الألغاز والأحاجي.

فاسخ

[ف س خ]. (ف: ربا. متعد). فاسخت، أفاسخ، فاسخ، مص. مفاسخة. “فاسخه البيع أو العقد” : طالبه بفسخه، أي بنقضه أو وافقه على فسخه.

فاسد

[ف س د]. (ف: ربا. متعد). فاسد، يفاسد، مص. مفاسدة. “فاسد الرجل رهطه” : أساء إليهم ففسدوا عليه.

فاسد، ة

ج: ون، ات. [ف س د].(فا. من فسد). 1.”رجل فاسد” : غير صالح. 2.”طعام فاسد” : تالف، نتن. 3.”عقد فاسد” : باطل. 4.”رجل فاسد الحال” : مضطرب، مختل.

فاسق، ة

ج: ـون، ـات، فساق، فواسق. [ف س ق]. (فا. من فسق). “إنه رجل فاسق” : أي الفاجر الذي لا يتورع عن ارتكاب الموبقات والفواحش. الحجرات آية 6يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا (قرآن)البقرة آية 99لقد أنزلنا إليك آيات بينات وما يكفر بها إلا الفاسقون (قرآن).

فاش

[ف ي ش] . (ف: ثلا. لازم).فاش، يفيش، مص. فيش. “فاش الرجل” : افتخر، تكبر.

فاشستية

(سيا). (مص. صناعي). : نظام قائم على استبداد السلطة بالحكم والتعصب القومي والتطرف العرقي.

فاشي، ة

ن. فاشستي، ة.

فاشية

ن. فاشستية.

فاصل

[ف ص ل]. (ف: ربا. متعد). فاصلت، أفاصل، فاصل، مص. مفاصلة، فصال. “فاصل شريكه” : قطع علاقة التعامل معه.

فاصل، ة

ج: فواصل. [ف ص ل]. (فا. من فصل). 1.”أقام جدارا فاصلا” : قائما في حد يفصل بين موقعين. 2.”عبر عن موقف فاصل” : حاسم، قاطع، نهائي. “أصدر حكما فاصلا”. 3.”استمع إلى فاصل موسيقي” : مقطع موسيقي. 4.”الفاصلة في الكتابة”: علامة خطية تستعمل في الكتابة للفصل بين أجزاء الجملة وتكتب هكذا (،)فاصلة مقطوعة وتكتب هكذا (؛). 5.”فواصل آيات القرآن” : أواخرها، لأنها تفصل بين الآيتين. 6.”الفاصلة الصغرى” (في علم العروض) : هي ثلاثة أحرف متحركة يتبعها ساكن، نحو: “خرجت”. 7.”الفاصلة الكبرى” (في علم العروض) : هي أربعة أحرف متحركة يتبعها ساكن، نحو : “قتلهم”. 8.”فاصلة الكسور” : علامة في حساب الكسور العشرية توضع بين الكسر والعدد هكذا (20 6,5).

فاصوليا

(نب). ن. لوبياء.

فاض، الفاضي، ة

[ف ض ي]. “مكان فاض” : فارغ.

فاض

[ف ي ض]. (ف: ثلا. لازم). فاض، يفيض، مص. فيض، فيضان، فيوض. 1.”فاض النهر” : كثرت مياهه وسالت من ضفته. 2.”فاض الكأس أو الإناء” : امتلأ. “أم رؤوم تفيض بحنان الأمهات”. 3.”فاضت خيرات الأرض” : نمت، كثرت. 4.”فاضت عينه ألما” : سال دمعها بغزارة. “تفيض أعينهم بالدمع حزنا وبكاء”.

فاض

[ف ي ض]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). فاض، يفيض، مص. فيض، فيوض. 1.”فاضت روحه”: فارقت الحياة. 2.”فاض بمكنون صدره” : باح بسره ولم يطق كتمه. 3.”فاضت عليه الدرع” : اتسعت.

فاضة

[ف ي ض]. “درع فاضة” : واسعة.

فاضح، ة

[ف ض ح]. (فا. من فضح). 1.”قام بعمل فاضح” : بعمل بعيد عن الحياء، مسيء. 2.”الفعل الفاضح”(قا) : فعل مادي مخل بالحياء.

فاضل

[ف ض ل]. (ف: ربا. لازمتع. م. بظرف). فاضلت، أفاضل، فاضل، مص. مفاضلة. 1.”فاضل صاحبه” : غالبه في الفضل. 2.”فاضل بين الشيئين” : وازن بينهما ليحكم بفضل أحدهما على الآخر. “من الصعب أن يفاضل بينهما”.

فاضل، ة

ج: ـون، فضلاء، ـات. [ف ض ل]. (فا. من فضل). “عرفته رجلا فاضلا” : ذا فضل ومروءة وخلق حسن.

فاطر

[ف ط ر]. (فا. من فطر). 1.”ولد فاطر” : طلعت نابه. 2. : سورة من سور القرآن.فاطر آية 1الحمد لله فاطر السموات والأرض جاعل الملائكة رسلا (قرآن).

فاطم، ة

[ف ط م]. 1. : ناقة فطم ولدها عنها. 2.”فاطم” : اسم علم للإناث. “أفاطم مهلا بعض هذا التذلل”. (امرؤ القيس).

فاطن

[ف ط ن]. (ف: ربا. متعد. م. بحرف). فاطنت، أفاطن، فاطن، مص. مفاطنة. “فاطنه في الكلام” : راجعه.

فاطن، ة

[ف ط ن]. (فا. من فطن). “ولد فاطن” : متنبه، حاذق.

فاعل، ة

ج: ـون، ـات، فواعل. [ف ع ل]. (فا. من فعل). 1.”فاعل خير” : من يقوم بأفعال الخير. 2.”إنه الفاعل الحقيقي للجريمة” : من قام بها وارتكبها فعليا. 3.”خرج الولد”(نح) : الولد فاعل مرفوع، وقد أسند إليه فعل تام ذكر قبله، وقد يكون ما يقوم مقامه. 4.”سائق” : اسم فاعل، وهو اسم مشتق يدل بصيغته على فاعل الفعل.

فاغر، ة

[ف غ ر]. (فا. من فغر). “وقفت مذعورة فاغرة الفم” : فاتحة الفم من الدهشة.

فاغرة

ن. كبابة.

فاق

[ف و ق]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). فاق، يفوق، مص. فواق. 1.”فاق الرجل” : شهق شهقة عالية متكررة. 2.”فاقت حة. 1.”” : اجتمعت الفيقة في ضرعها بعد حلبها. 3.”فاق الرجل بنفسه” : مات.

فاق

[ف و ق]. (ف: ثلا. متعد). فقت، أفوق، فق، مص. فوق. 1.”فاق السهم” : وضع فوقه في الوتر ليرمى به. 2.”فاق السهم” : كسر فوقه.

فاق

[ف و ق]. (ف: ثلا. متعد). فقت، أفوق، فق، مص.فوق، فواق. 1.”فاق السطح ” : علاه. 2.”فاق أصحابه” : سادهم شرفا، أو علاهم بالفضل أو العلم. “فاقه فضلا وكرما” “أكرمونا إكراما فاق الحد”.

فاقة

1.”يعيش في فاقة” : في فقر. 2.”اشتدت به الفاقة” : الحاجة.

فاقد، ة

ج: ون، ات. [ف ق د]. (فا. من فقد). 1.”سقط فاقد الشعور” : لا يحس بشيء. “جثث فاقدة الحركة والحياة”. 2.”فاقد الشيء لا يعطيه” : أي من لا يملك شيئا لا يمكن أن يعطيه. 3.”فاقد الضمير” : من ليس له ضمير، يتصرف بلا وازع.

فاقع، ة

ج: فواقع. [ف ق ع]. “لون فاقع” : ناصع، ويطلق على كل لون خالص، وإن كان يغلب على اللون الأصفر.البقرة آية 69إنها بقرة صفراء فاقع لونها (قرآن) “وعلا اصفرار فاقع وجوه المتهمين”. (ع. غلاب)

فاقعة

ج: فواقع. [ف ق ع]. “نزلت به الفاقعة” : النازلة المفجعة.

فاكه

[ف ك هـ]. (ف ربا. متعد). فاكهت، أفاكه، فاكه، مص. مفاكهة. “فاكه أصدقاءه” : مازحهم ولاطفهم.

فاكه، ة

ج: ـون، ـات، فكهة. [ف ك هـ]. (فا. من فكه). 1.”ممثل فاكه” : ذو فكاهة. 2.”فاكه السوق” : صاحب الفاكهة. 3.”رجل فاكه” : ناعم في العيش. الدخان آية 27ونعمة كانوا فيها فاكهين (قرآن).

فاكهاني، ة

[ف ك هـ]. : بائع الفواكه.

فاكهية

ج: ـات. [ف ك هـ]. : صحن أو كأس به خليط من الفواكه.

فال

[ف ي ل]. “رجل فال الرأي” : ضعيفه.

فال

[ف ي ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). فال، يفيل، مص. فيل، فيلة، فيولة. “فال رأيه” : أخطأ وضعف ولم يصب. “فال الرجل في رأيه”.

فالج

ج: فوالج. (طب). “أصيب بداء الفالج” : مرض يحدث شللا في أحد شقي البدن يفقد الإحساس.

فالك

ج: فوالك. [ف ل ك]. “فتاة فالك” : أي استدار ثديها. “صارت من الفوالك”.

فالوذ

ن. فالوذج.

فالوذج

: حلواء تهيأ من الدقيق والماء والعسل، وتحضر الآن من النشا والماء والسكر.

فان، الفاني، ة

ج: ـون، ـات. [ف ن ي]. (فا. من فنى). 1. “شيخ فان” : هرم متهالك. “صار شيخا فانيا”. 2الرحمن آية 26كل من عليها فان (قرآن) : زائل، أي سينتهي إلى الزوال والفناء.

فانوس

ج: فوانيس. “أشعل الفانوس وتقدم القافلة” :المصباح الليلي.

فاه

ج: أفواه. [ف و هـ]. “فتح فاهه” : فمه.

فاه

[ف و هـ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). فهت، أفوه، فه، مص. فوه. “فاه بكلام فاحش” : نطق به. “هذا كلام ما فهت به” “كنت أود لو فاه أحدنا بكلمة احتجاج”.

فاوض

[ف و ض]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). فاوضت، أفاوض، فاوض، مص. مفاوضة. 1.”فاوضه في أمر”: شاركه فيه. 2.”فاوض شريكه” :حادثه وناقشه ليصل معه إلى اتفاق. 3.”فاوض غريمه في المشكل القائم” : بادله الرأي فيه بغية الوصول إلى تسوية واتفاق. 4.”فاوضه في الحديث” : بادله القول.

فايش

[ف ي ش]. (ف: ربا. لازمتع). فايش، يفايش، مص. مفايشة، فياش. 1.”فايش المقاتل” : أكثر الوعيد والتهديد في القتال ولم يصدق. 2.”فايش جيرانه”: فاخرهم، باهاهم.

معنى فأى، معنى فاء، معنى فائدة، معنى فائر، معنى فائض، معنى فائق، معنى فات، معنى فاتح، معنى فاتح، معنى فاتحة، معنى فاتر، معنى فاتك، معنى فاتك، معنى فاجأ، معنى فاجر، معنى فاجر، معنى فاجع، معنى فاجعة، معنى فاح، معنى فاح، معنى فاح، معنى فاحش، معنى فاحص، معنى فاحم، معنى فاخر، معنى فاخر، معنى فاد، معنى الفادي، معنى فادح، معنى فادن، معنى فادى، معنى فاذة، معنى فار، معنى فار، معنى فارز، معنى فارز، معنى فارس، معنى فارس، معنى فارسي، معنى فارسية، معنى فارض، معنى فارض، معنى فارط، معنى فارط، معنى فارع، معنى فارع، معنى فارغ، معنى فارق، معنى فارق، معنى فاره، معنى فاروق، معنى فاز، معنى فازر، معنى فازورة، معنى فاسخ، معنى فاسد، معنى فاسد، معنى فاسق، معنى فاش، معنى فاشستية، معنى فاشي، معنى فاشية، معنى فاصل، معنى فاصل، معنى فاصوليا، معنى فاض، معنى الفاضي، معنى فاض، معنى فاض، معنى فاضة، معنى فاضح، معنى فاضل، معنى فاضل، معنى فاطر، معنى فاطم، معنى فاطن، معنى فاطن، معنى فاعل، معنى فاغر، معنى فاغرة، معنى فاق، معنى فاق، معنى فاق، معنى فاقة، معنى فاقد، معنى فاقع، معنى فاقعة، معنى فاكه، معنى فاكه، معنى فاكهاني، معنى فاكهية، معنى فال، معنى فال، معنى فالج، معنى فالك، معنى فالوذ، معنى فالوذج، معنى فان، معنى الفاني، معنى فانوس، معنى فاه، معنى فاه، معنى فاوض، معنى فايش.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)